اتفاق بين المغرب والأمم المتحدة يقوي بلدان إفريقيا في مواجهة الإرهاب

اتفاق بين المغرب والأمم المتحدة يقوي بلدان إفريقيا في مواجهة الإرهاب
محمد كومية
الأحد 20 دجنبر 2020 - 14:00

كشف الاتفاق بين المغرب والأمم المتحدة لإنشاء مكتب خاص ببرنامج مكافحة الإرهاب في الرباط، الذي تم التوقيع عليه في عاصمة المملكة بتاريخ 6 أكتوبر الماضي، ضمن إستراتيجية محاربة الإرهاب التي اعتمدتها الجمعية العامة، عن أهداف وبرامج ومهام المكتب الجديد.

الاتفاق الذي اطلعت عليه هسبريس، ويرتقب أن يصادق عليه البرلمان قريبا، حدد مهمة مكتب مكافحة الإرهاب والتدريب بإفريقيا في تعزيز قدرة الدول الأعضاء، وذلك عبر تطوير برنامج تدريب وطني ومناهج تدريبية لمكافحة الإرهاب، خاصا بالذكر مجال الأبحاث، وأمد وإدارة الحدود، وإدارة السجون، وفك ارتباط الجناة، وإعادة التأهيل وإعادة الإدماج وتطوير الممارسات الجيدة.

ونصت المادة الثانية من الاتفاقية على أنه مع مراعاة اتفاق تكميلي منفصل بين الطرفين، توفر الحكومة المغربية المباني لمكتب برنامج مكافحة الإرهاب، بما في ذلك التجهيزات اللازمة لحسن سير عمله، مع مساهمة مالية.

وفي هذا الصدد أكد المستند أن المكتب يطلع الأمم المتحدة على تقدمه في تنفيذ مهامه من خلال بعثته الدائمة لديها، مشيرا إلى ضرورة إجراء مشاورات دورية حول الموضوع نفسه على الأقل مرة واحدة في السنة بمشاركة مكتب الأمم المتحدة.

وأكد كل من المغرب والأمم المتحدة في هذا الاتفاق، من جديد، أن الإرهاب والتطرف العنيف عندما يفضيان إلى الإرهاب لا يمكن ربطهما بأي ثقافة أو ديانة أو جنسية أو حضارة أو جماعة إثنية.

وجاء في الاتفاق، الذي أعدته الحكومة على شكل مشروع قانون، أن الطرفين يدركان أن التعاون الدولي وأي تدابير تتخذها الدول الأعضاء لمنع ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف يجب أن تمتثل كليا لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، مشيرا إلى أن “الطرفين يعترفان بأن التهديد المعقد والمتطور للإرهاب والتطرف العنيف عندما يؤديان إلى الإرهاب يتطلب استجابة فعالة ومتسقة من قبل الأمم المتحدة والدول الأعضاء”.

وأعلنت بنود التفاهم ذاته أن المملكة المغربية والأمم المتحدة يجددان التزامهما الراسخ بتعزيز التعاون الدولي لمنع ومحاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، مؤكدة من جديد أن أي أعمال إرهابية هي أعمال إجرامية غير مبررة أيا كانت دوافعها وأينما ومتى ارتكبت وأيا كان مرتكبها.

كما ذكرت الاتفاقية بأن إستراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب التي اعتمدتها سنة 2006 تتكون من أربع ركائز، أولها تدبير لمعالجة الظروف المؤدية إلى انتشار الإرهاب، وتدابير لمنع ومحاربة الإرهاب، مضيفة إلى ذلك تدابير لبناء قدرة الدول على منع ومحاربة الإرهاب وتعزيز دور نظام الأمم المتحدة، وضمان احترام حقوق الإنسان للجميع، مع سيادة القانون كأساس رئيس لمحاربة الإرهاب.

وضمن أهداف ونطاق الاتفاقية حدد المشروع الترتيبات اللازمة لأداء مهام مكتب البرنامج بشكل فعال، موضحا أنه “لا يحدد علاقة وأساليب المساعدة التي يقدمها المكتب للمغرب كجزء من مهمته”، وزاد: “في حين التزم المغرب بأن المعاملة الممنوحة للمكتب لن تكون أقل تفضيلية من تلك الممنوحة لأي مكاتب أو وكالات أو برامج تابعة للأمم المتحدة في البلاد”.

إفريقيا الرباط مكافحة الإرهاب مكتب الأمم المتحدة

‫تعليقات الزوار

10
  • حسن
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 14:12

    اكبر ارهاب هو تفشي الجهل والبطالة في الشعوب
    اكبر ارهاب هو تفشي الظلم في المجتمع
    اكبر ارهاب هو الانحلال في القيم الانسانية والعلاقات الاسرية
    اكبر ارهاب هو عدم التكافل الاجتماعي بين الاغنياء تجاه اخوتهم الفقراء
    اكبر ارهاب هو ضعف التعليم والصحة في البلاد
    اكبر ارهاب هو عدم المسؤولية والوفاء بالوعود والعهود
    اكبر ارهاب هو …

  • youssùf
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 14:21

    امريكا والصين هي الدولة الي غادي تساهم في محاربة الارهاب
    ام اوروبا فرنسا وحلفائها الاوروبيين الارهاب هو الوقود ديالهم باش يسيطرو ويتوسعو في افريقيا

  • رابح رابح
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 14:44

    هاد أمم متحدة كامونية لمادا لا نلعب ورقة الهجرة كما فعل أردوغان
    اعتراف بصحراء مغربية تساوي الحد من هجرة ملايين أفارقة جنوب صحراء وساحل وتدفق إرهاب إلى أوروبا

  • خريبگي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:06

    اول مجموعة إرهابية يجب التصدي لها هي بوزبال ومن صنعه….

  • Tijani
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:13

    لقد أصبح العالم يعلم جيدا بان الجزائر هو عش الإرهاب وتستخدمه من أجل نصرة أجندتها الخارجية تحت ذريعة نصرة الشعوب فالكل يعلم بان البوليزاريوا متضمة إرهابية ومدرسة يتخرج منها الارهابيين من كل بقاع العالم بمساعدة إيران أيضا ولهذا السبب يجب تطبيق عقوبات اقتصادية على الجزائر كما هو الحال على إيران

  • عادل
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:15

    من أول وأهم الأدوار التي تتوجب على هذا المكتب القيام بها هي العمل على تصنيف البوليزاريو منظمة ارهابية والجزائر دولة داعمة ومحتظنة للإرهاب.. وفتح ملف المسيرة السوداء لسنة 1976 حين طردت الجزائر المواطنين المغاربة ايام العيد وشردتهم وفرقت بين العائلات ورمت بهم على الحدود المغربية بوجدة.. تم رفع قضية في محاكم ومكاتب الامم المتحدة ومجلس الأمن لدفع الجزائر لجبر الضرر النفسي والمعنوي والمادي الذي خلفه ذلك الطرد..الإرهاب لا دين ولا لون ولا عرق له…

  • دادس
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:37

    من خلال اجتماع مجلس الأمم المتحدة نريد أن نعرف من معنا و من ضد وحدتنا الترابية و اسماء كل الدول التي تعارض وحدتنا و مصالحنا في المنطقة نحن شعب طيب نحب الخير للكل سواء مع الدول الشقيقة والصديقة أو حتى مع منهم يعارضوننا و لحد الان يجب أن نتعامل بالمثل و نفرق بين من يكن لنا كل الاحترام و من هم ضدنا

  • الاسد الاطلسي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 16:43

    المغرب يحمي ضهر اروبا و اصدقاءه الافارقة من ارهاب يصنعه الجنرالات و هاته النقطة احد اهم الاسباب في اعتراف ترامب بمغربية الصحراء

  • جديدان في الكريان
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 19:34

    جديدان في الكريان يتمنى أن تعم هذه البادرة وتشمل محاربة الفقر والفساد و بالخصوص المفسدين الذين ينهبون العام دون أي رقيب ولا حسيب.

  • Jasper Cole
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 07:59

    لا ينبغي للمغرب فقط أن تتحد البلدان الأخرى مع الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب لأن هذا يمثل أكبر تهديد للبشرية وكل بلد تقريبًا يتأثر به باستثناء دولتين. باكستان وتركيا هما الراعيان الرئيسيان للإرهاب لذا يجب تطبيق عقوبات صارمة على هذين البلدين. تلعب FATF أيضًا لعبة مزدوجة لأن باكستان يجب أن تكون على القائمة السوداء لكنها تبقى في القائمة الرمادية. إن تمويل باكستان للإرهابيين لا يخفى على أحد.

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء