اتفاق مصري جزائري على الشماخ كأحسن لاعب

اتفاق مصري جزائري على الشماخ كأحسن لاعب
الخميس 21 يناير 2010 - 13:00

في أوج احتدام التصعيد الإعلامي بين مصر والجزائر على خلفية المباراة الفاصلة في تصفيات كأس العالم، بين المنتخبين في أم درمان، اتفق الإعلام الرياضي في البلدين على اختيار اللاعب المغربي مروان الشماخ كأحسن لاعب عربي لعام 2009.

وأحرز نجم أسود الأطلس وفريق بوردو الفرنسي، الذي أتم مؤخرا عامه السادس والعشرين، جائزة “النجم الذهبي” التي تمنحها مجلة الأهرام العربي المصرية، ليستحق بعد ذلك بأيام قليلة جائزة أحسن لاعب عربي لجريدة “الهداف” اليومية الرياضية في الجزائر.

وجاء اختيار اللاعب المغربي في الاستفتاء السنوي لنجوم الرياضة العربية، الذي تجريه “الأهرام العربي” بمشاركة عدد من الخبراء والصحافيين والإعلاميين العرب، تقديرا لتألقه اللافت في الدوري الفرنسي وقيادته فريقه بوردو إلى إحراز بطولة الدوري.

وفي النسخة الثالثة لجائزة “الهداف” الجزائرية، حل الشماخ في المركز الأول برصيد 122 نقطة متقدماً على اللاعبين الدوليين الجزائريين كريم زياني، الذي يلعب في فريق فولسفورغ الألماني، والذي حصل على 94 نقطة ومجيد بوقرة لاعب  غلاسكو رينجيرز الأسكتلندي،الذي حصل على 80 نقطة.

ويبدو أن عام 2009 هو سنة الانجازات بالنسبة للنجم المغربي، حيث كانت صحيفة “المنتخب” المغربية المتخصصة قد توجت الشماخ بجائزة أفضل لاعب كرة قدم مغربي لسنة 2009 في استفتاء شارك فيه 27 مديراً فنياً مغربياً و120 ألف من متصفحي موقعها الإلكتروني.

ورغم التراجع الملحوظ في أداء المنتخب المغربي خلال تصفيات كأس إفريقيا وكأس العالم، فإن مروان الشماخ حافظ على تألق ملفت في خط هجوم بوردو الفرنسي، حيث برز كأفضل هداف للفريق وقاده إلى إحراز الدوري الفرنسي، كما دشن معه بداية قوية خلال الموسم الحالي.

وظل الشماخ طوال موسمين متتاليين محل عروض كثيرة، خصوصا من فرق الدوري الانجليزي، وفي مقدمتها أرسنال، غير أن إدارة الفريق الفرنسي رفضت بشكل قاطع تسريحه.

ودخل مؤخراً فريق ليفربول على الخط في محاولة للحصول على خدمات اللاعب المغربي، الذي يحظى باحترام واسع من الجماهير المغربية بعد أن فضل الانضمام لأسود الأطلس ورفض الدعوة التي وجهت له من قبل المنتخب الفرنسي، علما أن اللاعب المولود بفرنسا يحمل الجنسيتين.

كما صنع مروان الشماخ الحدث برفضه مرافقة فريقه إلى حيفا لمواجهة ناديها، مكابي حيفا، في إطار منافسات دوري أبطال أوروبا، احتجاجا على ممارسات الاستيطان الإسرائيلي. وإثر ذلك، منح الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم النجم المغربي “درع القدس”، تقديراً لموقفه.

‫تعليقات الزوار

21
  • yassine
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:24

    لاعب رائع رغم ماقام به لتخلي عن المنتخب في ظروف قاهرة الى انه يظل لاعب مهما ولا ننسى الفضل الكبير للمدرب الكبير الزاكي اللدي قام بستدعائه للمنتخب و نتمنى عودته للنتخب

  • مروان
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:06

    مزيد من العطاء

  • الهاروني
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:32

    nous sommes fieres d’avoir un joueur comme chamakh, qui donne des leçons dans la qualité de jeux et dans ses comportements, mais malheuresement nous avons besoin de plusieur exemple type de chamakh pour avancer un peu

  • brabou
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:02

    un joueur talentieu mais il faut bien travailer

  • وطني غيور
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:08

    بالنسبة لي شخصيا يبقى الشماخ لاعبا نكرة فهو لم يقدم لكرة القدم الوطنية و لو جزءا يسيرا مما قدمه امثال فرس – عسيلة – بصير – التيمومي – الزاكي – بابا…..الدين ادخلوا البهجة والسرورالى قلوب المغاربة
    ياحسرة….

  • aabo
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:10

    مصائب قوم عند قوم فوائد…

  • 29
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:14

    c’est vrai c’est très bon joueur que je suis depuis longtemps vu que j’habite sur Bordeaux;il mérite tous ça car il n’arrête pas à progresser an après an. Bordeaux sans lui c’est presque rien.

  • غبور من العيون
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:12

    نحن المغاربة كنا ولازلنا نفخر بمن كان محل انصاف من طرف غيرنا.
    والشهادة ان مروان الشماخ كما يقا—حمر لينا اوجهنا–.
    وكان الافضل عربيا ولكن افريقيا فالافارقة متعصبون لاصحاب البشرة السوداء.
    ولولا هدا التعصب لمنح الشماخ الكرة الدهبية بدون تاخير.
    على كل مبروك الراي العربي الدي تجاوز الخلافات والحسابات.
    —-انتهى—

  • MAGHREB UNITED
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:04

    Moi je dirais plus encore, je pense qu’il mérite le ballon d’or africain puisque aucun joueur africain n’avait gagné trois trophée dans la même année(trophée des champions, coupe de la ligue et surtout le championnat de france).
    concernant le vote égyptien je pense que c’est vraiement politique et aussi pour faire (les gentils devant les marocains) sinon impossible pour eux de voter sur un autre joueur qu’un joueur égyptien.
    Chamakh est un Maghrébin et Basta, il n’est pas de “ech chark el aoussat ni d’echark d’à coté….

  • adil
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:20

    chamakh est bon joueur maroccain

  • africain
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:22

    في نظري يعتبر مروان الشماخ من أحسن اللاعبين المغاربة الدين أنتجتهم و كونتهم المدرسة الفرنسية ولما اختار اللعب للمنتخب المغربي فقد أبان عن حس وطني كبير…ولا يسعنا إلا احترامه و الدعوة له بالتوفيق،أما من يقول إن عطاءه مع المنتخب أقل مما يقدمه مع فريقه بوردوفذاك شأن آخر…فالفريق كالجسد الواحد إدا اشتكى منه عضوتداعى له سائرالجسد بالسهر والحمى…المهم هوأن مشكل المنتخب والكرة المغربية بشكل عام مشكل بنيوي..ويجب على كل الفاعلين إعادة النظر قبل فوات الأوان،وما جلوسنا أمام شاشات التلفزيون ومشاهدة منتخبات أخرى في الكان أمثال البنين مالاوي موزمبيق… الا دليل على واقعنا المزري الدي لطالما تغاظينا عنه النظر فكنا نحسب أنفسنا ملوك أفريقيا ولم نكن في الحقيقة إلا رعاعها.

  • binto battota
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:28

    Chemmakh a pris la place de Zidane. bravo

  • Hayat Almaghribi
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:44

    تحسنَ أداء الشماخ كثيرا في السنتين الأخيرتين. نحن المغاربة نفتخر بذلك رغم أننا we were very disappointed بسبب تصرفاته الأخيرة التي يعلمها الجميع.
    كما ذكر المقال أن فرق إنجليزية تحاول جلبه. كان الحديث عن أرسُنال و في الأخير قيل أنه يمكن أن يلتحق بليفربول.
    أنصح الشماخ أن لا يلتحق بليفربول لأن هذا الفريق يعاني دائما من المشاكل المادية حيث لا يستطيع شراء لاعبين جدد لهذا سيُنتظر من الشماخ أن يحل جميع المشاكل و إلا أجلسوه على bench . كما أظن أنه لن يكون اللاعب الأول في الفريق بل سيُستعمل لتعويض جيرار أو طوريس في حالة إصابتهما. زيادة على أن المدرب إسباني، والإسبان لا يحبون المغاربة و لا يهتمون بهم إلا إذا كان هذا اللاعب المغربي خارقا للعادة و لا يمكن الإستغناء عنه مثل النيبات. أنظروا إلى الزْهَر اللاعب المغربي في ليفربول، كان الجميع ينتظر منه الكثير عندما إلتحق بهذا الفريق إلا أن المدرب لم يساعده و لم يهتم به ليكسب التجربة و الثقة بالنفس أين هو الآن. عكس مدرب أرسنال الفرنسي الذي يهتم كثيرا بالمواهب الشابة و يعرف قيمة اللاعبين. لهذا أنصح الشماخ أن يختار أرسنال أو أن يبقى في بوردو حيث يعزه مدربه و يقدره.هذا هو رأيي المتواضع.

  • saduik
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:36

    thank you chammakh
    i hope other arabic and moroccan players try to do the same thing as you did when you didn’t follow your team bordeaux to israel last year

  • ابن تازة الابية
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:42

    عندكم الزهر ما مشاش المنتخب للكاف كان حيحنا على كولشي حتى البرازيل,شنو ماكايناش البرازيل؟ايوا ماعرفت.المهيم كنا نجيبو الكاس و الصينية حتى هي.اودي نوضو تنعسو,اش من شماخ اش من زمر

  • عادل من الرباط
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:38

    اظن انه فاز بهذا اللقب كذلك لانه رفض اللعب في اسرائيل

  • maghribi
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:40

    SVP n’oubliez pas son but dans les temps additionnel contre l’algérie en 2004………..
    vs vs souvenez de cette joie qu’il ns a procuré…..il fo que la selection tourne bien pour qu’il brille avec…à l’instar de ce qui se pass à bordeau

  • un safiote
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:34

    لاعب ذوموهبة و أخلاق ومبادئ.في البطولة الفرنسية هو نجم بكل استحقاق.
    pourquoi depuis 20O4 ,marwan n’a pas pu faire de grandes choses avec l’équipe national c’est qu’on n’a pas une équipe homogène de l’époque de zaki,et qu’avec bordeaux chamakh et gourcuf et trimolinass… qui lui offrent des ballons et se comprennent bien:ils forment une vrai équipe a l’intérieur et a l’extérieur des stades.bonne chance chamakh et continue et reste toi même(pub svp)

  • khaoulani
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:30

    TALENTUEUX
    TRAVAILLER
    ECRIVEZ BIEN SVP C’EST HONTEUX

  • Dayron
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:16

    الشماخ لم يتمكن من تسجيل أي هدف للمنتخب المغربي في دورتين إفريقيتين: مصر 2006 و غانا 2008 بالرغم من أنه لعب كأساسي. نفس السيناريو تكرر من خلال الإقصائيات المزدوجة لكأس العالم وكأس إفريقيا 2010. إنه لاعب عقيم مع المنتخب لا يسجل

  • شمس الشموس
    الخميس 21 يناير 2010 - 13:18

    يعد موسم 2009 أحد أبرز المواسم الكروية للاعب مروان إذ ساهم بشكل كبير و لافت في تألق بوردو و بالتالي إحراز اللقب ، فهو لعب مثابر و ذو أخلاق رياضية عالية و هذا ما مكنه إلى جانب سنه المثالية من التألق و حسم مجموعة من المباريات لصالح فريقه … كل ذلك جعل منه نجما عربيا تتقاطر العروض عليه من قبل فرق أوربية كبيرة …
    نتمنى له المزيد من التألق و العطاء مع فريقه بوردو و لما لا مع الأسود التي ستزأر عاجلا ام آجلا …

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق