اتهامات بوأد "لجنة ليديك" تلاحق مجلس البيضاء

اتهامات بوأد "لجنة ليديك" تلاحق مجلس البيضاء
صورة : فيديو
الخميس 21 يناير 2021 - 09:13

قررت جماعة الدار البيضاء تشكيل لجنة لتتبع التوصيات الصادرة عن لجنة المرافق العمومية بخصوص الفيضانات التي شهدتها العاصمة الاقتصادية قبل أيّام.

وتروم الجماعة، حسب ما صدر عن مكتبها المسير، من خلال اللجنة المذكورة، تتبع هذا الملف “الحساس” وفق تعبيرها، مع اقتراح التدابير والمبادرات الرامية إلى تقوية دورها في التتبع.

وعبر أعضاء في المجلس الجماعي للدار البيضاء عن استغرابهم تكوين هذه اللجنة التي تضم كلا من عبد الصمد حيكر، ومصطفى لحيا، ومحمد بورحيم، نواب العمدة، خصوصا أنه جرى تشكيلها من أعضاء المكتب وليس المجلس.

وشدد أعضاء المجلس الذين تحدثوا لجريدة هسبريس الإلكترونية على أن اللجنة المذكورة كان يتوجب تشكيلها من مختلف مشارب المجلس وليس المكتب المسير.

واعتبر المستشارون أن اللجنة تخالف القانون التنظيمي للجماعات، ذلك أن الأخير ينص في المادة 29 منه على إحداث لجان موضوعاتية مؤقتة تناط بها دراسة قضايا معينة، واستغربوا كون اللجنة المذكورة “شكلت على حساب لجنة التتبع الخاصة بشركة ليديك، التي لم تقدم تقاريرها للمجلس منذ تشكيلها”.

واعتبر هؤلاء أن المكتب المسير للدار البيضاء يروم من خلال هذه اللجنة “إفراغ لجنة التتبع الخاصة بشركة ليديك من محتواها، ووأدها بعدما طالبوا بإحالة تقاريرها على المجلس”.

هذا وينتقد أعضاء المجلس الجماعي المكتب المسير لعدم منحهم تقارير لجنة التتبع الخاصة بالمشاريع الموكول تنفيذها إلى شركة “ليديك”، إذ يطالبون في كل مرة بذلك، غير أنهم لم يتوصلوا به.

وكانت لجنة المرافق العمومية عقدت بعد ثلاثة أيّام من كارثة فيضانات الدار البيضاء اجتماعا مطولا خصص لمناقشة تداعياتها، حيث وجهت انتقادات واسعة للشركة المفوض لها تدبير القطاع.

هذا وقرر مكتب المجلس، في بلاغ سابق له، تبني التوصيات الصادرة عن اجتماع لجنة المرافق، مؤكدا تحمله مسؤوليته التدبيرية في هذا الإطار، باعتبار جماعة الدار البيضاء مكونا أساسيا من السلطة المفوضة.

الدار البيضاء الفيضانات ليديك مجلس البيضاء

‫تعليقات الزوار

8
  • الحق
    الخميس 21 يناير 2021 - 09:31

    انا لي بغيت نعرف اعلاش هذه المافيا ليديك مازالت عندنا في المغرب فجميع الشركات الفرنسية الخبيثة لي ما ابغاها حتی احد اتجي اتعشش عندنا اهنا وتدير فينا ما ابغات واش هذا الشعب ما ابقات عندوا كرامة۔

  • محمد امين
    الخميس 21 يناير 2021 - 09:45

    مكين لا لجنة لا والو كديع الوقت ناس ديال الدار البيضاء كطالب المحاسب والاستقالة من المسؤلين دياولنا او شركة المستعمرا ليديك الله يخد فيكم الحق حساب عند الله انشأ الله

  • Colombo
    الخميس 21 يناير 2021 - 09:53

    Encore une n’ème fois ils veulent noyer le poisson. Le suivi des engagements de Lydec doit être fait par des professionnels (ingénieurs et financiers intègres et compétents) et non par les politiciens. La responsabilité du ministère de l’intérieur (direction des régies et SC) est sans équivoque. Encore une fois et comme en 2010 rien ne verra le jour. الضحك على الضقون

  • الوطنية
    الخميس 21 يناير 2021 - 10:04

    تكوين اللجن من نواب الرئيس دليل على الخروقات التي يمارسها أعضاء العدالة في كل مكان سواء في البيضاء او المحمدية التي تسيرها ليديك كذلك وكل ذلك من أجل خدمة مصالحهم الشخصية او الحزبية ف أصبحوا بذلك تماسيح ينقرضون على الفرائس بسهولة

  • سباتة
    الخميس 21 يناير 2021 - 10:49

    غلبوكم لقوادز حشومة.
    لقوداز عراو لعيوب ديالكم المرجوا من وزارة الداخلية توقيف أجور موظفي مجلس مدينة الدارالبيضاء 3 أشهر عقوبة لتهاون الموظفين و صرفها على الأسر المتضررة من عدم تنظيف قوادز المدينة.

  • البيضاء
    الخميس 21 يناير 2021 - 10:49

    العيب ليس في إنشاء لجان لتتبع ومراقبة الأشغال عن طريق تصفح الملفات والتقارير ولكن العيب يكمل في عدم الخروج الى أرض الميدان وتفحص ومقارنة التقارير مع ما ينجز من أشغال في ارض الواقع واحترامها لدفاتر التحملات الهدف من خلق هذه اللجنة من المقربين الى الرئيس هو التستر على الفضائح الي شابت هذا الملف ولهذا يجب اشراك الجميع في هذه العملية حتى يظهر للجميع مكامن الخلل وتصحيحه لتفادي نفس الخطأ مرة ثانية ويجب الاعتماد على شركات المناولة الكبرى ذات المصداقية والنزاهة في العمل والتشطيب على كل شركة مناولة التي تتوفر سوى على مقر ومكتب وتقوم بعملية السمسرة في الأشغال العمومية حيث المال والرشوة هو عملتها المفظلة على إنجاز العمل الموكل لها ولو كان ذالك على حساب ارواح الساكنة وممتلكاتها.

  • faty اسبانيا
    الخميس 21 يناير 2021 - 12:00

    يجيب استقالة ومعاقبات هد المسئولين للمجلس البلادي لدار البيضاء على هد الكارثة اللي عمرها ما وقعت في ايام الحكومات السابقة مع اليوسفي وووووتعويض السكان المتضريرين بهد الكاريثة ويا عجبا هد المجلس كلف لجنة من نفس المجليس هد الضحك علئ الناس يجبيب تكليف لجنة من طرف السيد جطو لمحاسبات هد المجليس و مثلا شوفو الرباط اللي في سنوات التمانينات كنعقل عند خروجي للمدرسة كانت هناك الاشغال العمومية في جمع الازقة والشوارع تجهيز مجارئ الصرف الصحي استبدلها بالقنوات كبيرة ولهدا الرباط له بنية تحتيا صحيحة مند الثمانينات ومع الاسف هد الحكومة جات غير باش تحسن اوضاعها و بناء المقر الحزب الكبير و الغناء على حساب الموطن الضعيف معاهم غير الفقر والبطالة وساعتهم المشئومة حكومة فاشلة .

  • omar01
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:21

    إحداث لجنة باش تراقب عمل اللجنة أخرى ماهد العبث ، تسيير مجلس المدينة كارثة من حزب لايفقه فتسير غير الشعارات الرنانة في يوم الانتخابات

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 18

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 70

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء