اتهامات للعدل والإحسان بالركوب على نضالات طلابية

اتهامات للعدل والإحسان بالركوب على نضالات طلابية
السبت 26 مارس 2011 - 15:38

استنكر بيان صادر عن طلبة كلية الشريعة بأيت ملول إقدام فصيل العدل والإحسان بالكلية ذاتها، على نشر بيان “عارِ عن الصحة” يتحدث فيه عن تحقيق مجموعة من المطالب التي تدافع عنها لجنة الحوار المنبثقة عن طلبة الكلية، وقال البيان المشار إليه –توصل موقع “هسبريس” بنسخة منه- إن فصيل العدل والإحسان يكون بخطوته “الاستفزازية” هاته قد ركب على صوت الجماهير الطلابية بالكلية.


وحمّل طلبة كلية الشريعة بأيت ملول في بيانهم مسؤولية أية تجاوزات قد تقع بالكلية لمن أسموه بفُصيِّل العدل والإحسان، معلنين تشبثهم اللامشروط بمطالبهم، وإصرارهم على مواصلة النضال حتى تحقيق آخر مطلب.


وكانت مجموعات طلابية بالكلية المذكورة تتشكل من طلاب مستقلين وطلاب بينتمون إلى منظمة التجديد الطلابي وطلاب أحد الأندية التابعة للكلية، قد أعلنت عن مقاطعة الدراسة منذ 14 مارس الجاري بعد أن تم الاتفاق على تشكيل لجنة واحدة تمثل كل الطلبة وعدم رفع أية يافطة أو أي شعار يشير إلى فصيل معين، وهو ما رفضه فصيل العدل والإحسان الذي قاطع “لجنة الوحدة” حسب قيادات طلابية من أيت ملول، معتبرا نفسه الممثل الشرعي الوحيد للطلبة.


ويطالب طلبة كلية الشريعة بأيت ملول بحل مشاكل تتعلق بالمنهجية المتبعة في الدراسة بالكلية، وإسقاط نظام التكامل مابين الوحدات ونظام التخصص والاحتفاظ بمسلك الشريعة والقانون، و استفادة طلبة الفصل السادس من خزانة البحت العلمي، والاستفادة من التطبيب والأدوية بالمجان، وإرجاع مادة اللغة العربية التي تم حذفها، كما يطالب المحتجون بالحق في الإطلاع على أوراق امتحاناتهم ومراجعتها، و تزويد المدرج والقاعات بالصوتيات الجيدة وإصلاح حواسب قاعة المعلوميات.

‫تعليقات الزوار

84
  • Salah_allemagne
    السبت 26 مارس 2011 - 15:54

    وما الجديد في دلك نحن تعرف تصرفاتهم مند أيام الجامعة
    في البداية سمو الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ب الاتحاد الوتني … وبعد دلك قتلو ومعو واجهضو النضال والمناضلين. خربوا الجامعة من خلال طرح مشاكل وموضع غريبة بعيدة عن مشاكل الطالب والشارع المغربي.

  • صفوة
    السبت 26 مارس 2011 - 15:50

    وما خفي أعظم،
    هؤلاء لاعدل لهم ولآإحسان، مثلهم مثل القدافي يعانون من مرض العظمة ويعتقدون أنهم أولى بالقيادة.
    لاتستكينوا لهم بل واظبوا على العمل الجدي والتفاني في الواجب ، هذا ما يقزمهم لأنهم في واقع الأمر يتكلمون أكثر مما يعملون ثم أن الله عز وجل لايقبل إلا ما خلص له من الأعمال ، فمن يعمل لوجه الله ينصره الله ومن يعمل لوجه عبد السلام ونادية ياسين فلا تقبل الله منه عملا .

  • talibbbb
    السبت 26 مارس 2011 - 16:06

    لااسف الشديد ان الاساتذة المجازين يحتجون وهم يتوفرون على عمل قار وامتيازاته ونحن لانتوفر على اي عمل او بالاحرى ثمن تذكرة الذهاب الى الحمام او المقهى اتقو الله يجب ان نعيد النظر في سياستنا
    اولا تشغيل الشباب المعطل الحامل للشواهد دون استثناء وخاصة الذين لايجدون عملا منذ زمن طويل تعويض الشباب الذي ليس له شواهد عن البطالة في اقرب الاجال عدم الزيادة في روراتب الموظفين والذين يتوفرون على عمل كما ندعو وزير الداخلية الى التدخل بحزم وصرامة مع كل المتظاهرين الذين يتوفرون على عمل مع الدولة والسلام وقد اعذر من اندر

  • العبا سي المصطفى
    السبت 26 مارس 2011 - 15:52

    دخل المغرب عهدا جديدا مع الملك محمد السادس ، لكن بعض الظلاميين والرجعيين ممن يحنون إلى أيام الحسن الثاني ، يتمنون أن يرجع المغرب القهقرى 40 سنة إلى الوراء فقط لأنهم لم يؤخذو قسطهم من كعكة الإنتقال الديمقراطي وحكومة التناوب…لهذا أصبحنا اليوم نسمع كثيرا كلمة ” المخزن” ” العبودبة” وما إلى ذلك من شعارات رفعت إبان ستينيات وسبعينيات القرن الماضي من طرف القوى اليسارية بالمغرب والتي إنقلبت 180 درجة بعد أن ذاقت حلاوة الكعكة.
    لذا و لأني أحسبك من الوصوليين الجدد من اليساريين والمتأسلمين المكونين لحركة 20 برهوش الذين يريدون إدخال المغرب في غياهب اللاإستقرار من أجل تحقيق مصالح شخصية لكن هيهات الشعب المغربي لا يلدغ من الجحر مرتين لأنه وببساطة جرب كل أولي الشعارات وأصحاب الجعجعة القوية لكن لم تتمخض لا شعاراتكم الطنانة ولا جعجعاتكم القوية سوى عن شيئ يذكر سوى طبقة من البرجوازية الجديدة حققت مكاسب شخصية على حساب الشعب.
    – مع إحترامي لذوي الحقوق المشروعة وأرجو من كل من له حق مشروع تفويت الفرصة على الوصوليين خاصةاليساريين والمتأسلمين حركة 20فبراير التي تريد مص ما بقي من دماء المغاربة.

  • أحد المسؤولين في نادي الإمام م
    السبت 26 مارس 2011 - 16:04

    نادي الإمام مالك العلمي القائم بكلية الشريعة ليس له دخل ولا مشاركة في الاحتجاجات والمظاهرات التي شهدتها الكلية طيلة الأسبوعين الماضيين،فالنادي ليس فصيلا طلابيا ولا منظمة نقابية حتى يزج به في هذه الأمور،ليس من مهمة النادي الدفاع عن حقوق الطلبة،بل الغرض من تأسيسه هو غرض علمي صرف وهذا يعلم طلبة كليةالشريعة.
    ولذا فالنادي يستنكر الزج به ومحاولة إقحامه في هذه المظاهرات و الترويج لها.فنحن القائمون على على هذا النادي ليس من مهمتنا أن نبارك هذه المظاهرات كما أنه ليس من مهمتنا معارضتها.لأن ذلك خارج عن عمل النادي.
    والذي أخذ على نفسه تبني حقوق الطالب والدفاع عنها أمام الإدارة هو الإتحاد الوطني لطلبة المغرب والذي تمثله التعاضديات القائمة في كل كلية مغربية على امتداد التراب الوطني،ولا أقصد بهذا فصيل طلبة العدل والإحسان،التي أقتحمت هذه المنظمة وأخرجتها عن سياقها ومهامها التي أسست من أجلها.
    وعليه ليس من حق أحد أن ينطق باسم نادي الإمام مالك العلمي ويدعي أنه شارك في هذه المظاهرات ،ويقحمه في فيها،من أجل أن يكسب دعم الرأي العام.

  • حسن
    السبت 26 مارس 2011 - 16:12

    أسي حسن حمورو،
    أصبحت متخصصا في تتبع عورات العدل والإحسان، بطريقة فجة، ودائما تختم خبرك عن العدل والإحسان برأي “مراقبين أو مستقلين”
    راه بزاف على الحقد هذا الشي.
    ما قالوش ليك راه منطمة التجديد الطلابي رفعت لافتتها في مسيرة الدار البيضاء؟؟؟ ولا مابانتش للمراقبين والمستقلين والخبراء والملاحظين والمختصين والمتخصصين والمحللين…

  • raja
    السبت 26 مارس 2011 - 15:58

    إن ماحدث في كلية الشريعة بآيت ملول خطة مخزنية صرفة لتشويه الصورة الحسنة لطلبة العدل و الإحسان بالكلية صراحت طلبة الجماعة حققوا كثيرا من المطالب منذ أن إستطاعوا تسير التعضدية أما الأقوال التي تقال عنهم فهي من الحسد و الحقد على هدا الفصيل المثالي

  • fatima
    السبت 26 مارس 2011 - 16:00

    رياضة ركوب الأمواج تتقن ممارستها حركة العدل و الإحسان ليس فقط داخل الحرم الجامعي بل في الشوارع مستغلة حركة 20فبراير .

  • Mohamed
    السبت 26 مارس 2011 - 16:14

    كفى تضليلا، لقد جف الريق في الفم…كفاكم اٌفتراء على جماعة العدل والإحسان التي ما عهدنا عليها إلا العدل والإحسان.

  • الحسن
    السبت 26 مارس 2011 - 16:16

    انا طالب بكلية الشريعة مستقل لاانتمائية لا فصيل لاحزب..تحاول الجماعة المغضوب عليها الركوب على مطالب مشروعة للطلبة وتزويرها بغية انتسابها الى نفسها وهم شرذمة منبوذة في الكلية يحاولون استفزاز الطلبة بشتى انواع الاستفزاز يدعون المشروعية لانفسهم ولاندري اين استمدوها؟
    ولاندري ما مسعى هذه المرتزقة؟

  • mohammed
    السبت 26 مارس 2011 - 16:18

    هذا البيان ليس لطلبة الشريعة….الله يجزيكم بخير
    هذا بيان للطلبة السلفيين و طلبة العدالة والتنمية
    المرجوا من هسبريس إلتزام الحيادية
    وليس كل من هب و دب يتكلم بإسم الطلبة
    المرجوا تحديد الهوية الإديولوجية و السياسية لهؤلاء الطلبة

  • rca
    السبت 26 مارس 2011 - 16:46

    EN UNE QUESTION : EST CE QUE IL Y A QUELQU’UN CONNAIT LA VERITE DE ABDESSLAM YASSINE, DE SA FILLE NADIA ET DE LEUR FOUTU ASSOCIATION ? PARCEQUE EL ADL WA EL IHSSANE N’A JAMAIS ETAIT UN PARTIE ILS N’ONT JAMSI EU D’AUTORISATION POUR ETABLIR UN PARTIE WA SALAM

  • mohamed
    السبت 26 مارس 2011 - 16:56

    كايديروا ليهم الإشهار فابوووووووووووووور.
    العدل و الإحسان إكتسحت الساحة المغربية هذه الأيام ، و أصبحت تنافس المنتوجات الصينية في الأسواق.

  • ليلى
    السبت 26 مارس 2011 - 16:48

    متل هاته الامور ليست بالغريبة عنهم والدليل حبهم اخذ الصور كلما كانت مظاهرة وبالاخص ان عناصرهم يحبون نسبة اي مظاهرة اليهم

  • إبن البوغاز
    السبت 26 مارس 2011 - 16:40

    السلام على من اتبع الهدى ……….
    …….هاته ؟؟؟؟ ليست وليدة اللحظة …… ولا هي فرصة للتربص ؟؟؟؟؟ انما المهتم لشأن البلد ؟؟؟؟ المخلص …… الصادق …. الوفي …… كان عليه أن يركب قطار الإصلاح …. مند أول مقاربة، والتي ارتكزت إلى < المفهوم الجديد للسلطة > ؟؟؟؟؟ وباعتبارنا ممن التقطوا الإشارة من يومها الأول ……. ونحن نعمل في إطارها …… والتي قدرنا أنها يجب أن تكون أفعالا لا أقوالا …. ويستحسن عدم إثارة الضجيج حولها كما هو حاصل اليوم ؟؟؟؟؟؟ وأتحدى من يقول إن صاحب الجلالة أعزه الله ….. استجاب لضغط هذا أو ذاك … حفظكم الله يامولاي …… بل كل القرائن تشير ونحن نواكب خطوة خطوة …. بالتدارس … والتحليل ( لمن لايعرف عنا ) …. تشير إلى أن الإعلان كان في الموعد …… ( وصاحب الجلالة كان أول الثائرين … عندما طالب بنمودج للجهوية مستوحى من الهوية المغربية ؟؟؟؟؟ ) كما أن التعيينات الأخيرة ؟؟؟؟؟ والشخصيات التي تم تسميتها ….. كيفما كانت أفكارها ؟؟؟ إلا أن القاسم المشترك …… أناس عرفوا …. أو على الأقل …. هكذا رسمت صورهم من لدن جماعاتهم من قبل؟؟؟؟؟؟ …….( الوقت لا يرحمني )…… أنتقل الى اللحظة …… وكيف تعاملنا معها؟؟؟؟؟ في شق جهاد الكلمة، وصل بنا المقام الى المس بالأخلاق ( هذه من نتائج بعض الطرق الخسيسة المتبعة …. لأجل ارباكنا ….. وأشهد مما علمت وأيا يكون الفاعل : فمايقدر عليهوم غير سيدي ربي وماتغلبهوم غير بلوضو ؟؟؟؟؟ ) لكن إن مسست بالأخلاق؟؟؟؟ فقد أتاني الصفح بقبول اعتذاري …….. ثم اني تجاوزت الأزمة ….. وبت على يقظة من مكر الماكرين …… ولم ولن أمس أبدا بسوء …. بيتي من الطين حتي الآن ….. المغرب الحبيب …… ولضيق الوقت ستأقاسم مع الجميع …… ما لفت انتباهي ووجدته عاقلا وموجها …… تعليق ….. لشريف اختار الظهور تحت إسم ستجدونه ضمن ذات التعليق … لن أعلق الآن قبل أن نتقاسمه
    نشرت على الفيسبوك كمساهمة في تبادل الأفكار

  • إبن البوغاز
    السبت 26 مارس 2011 - 16:42

    119 –
    moumen
    Les électrons libres, dans une manifestation, sont des vraies menaces pour la liberté. A chaque fois qu’il y a des manifestations, vous avez toujours des casseurs qui s’infiltrent :
    – soit pour faire dégénérer les protestations et ainsi la- décrédibiliser les revendications;
    – soit profiter des mouvements de foule pour voler;
    et c’est rarement les instigateurs de la manifestation qui cassent car ce n’est pas dans leur intérêt.
    Dans les manifestations encadrées, il y a un service d’ordre pour veiller sur le bon déroulement des manifestations.
    Ce qui est intéressant de savoir quels ont ces casseurs?
    Appartiennent-ils au mouvement de 20 février ou pas?
    Dans les pays libres, parfois ce sont des policiers déguisés en casseurs et ou des individus achetés pour remplir ces missions.
    Alors ceux qui sont pris en flagrant délit de casse doivent être équitablement jugés pour qu’ils rendent compte à la société et c’est normale dans une société juste.
    Par contre tout citoyen marocain a le droit de protester mais de manière civilisée pour exprimer ses opinions.
    et aussi tout citoyen marocain à le droit de critiquer les revendications d’un mouvement. Mais ceci ne peut se faire dans que le cadre d’un débat d’idées sans insultes et dans un cadre de respect mutuel.
    J’ai le droit de ne pas être d’accord et de le dire mais en aucun cas je dois me permettre d’empêcher de dire ce que tu pense.
    Le débat d’idées, l’écoute du point de l’autre permet de s’enrichir et da’ller vers l’avant.
    Alors chères concitoyennes et chers concitoyens,
    évitons l’immobilisme et allons tous vers l’avant

  • مواطن حر
    السبت 26 مارس 2011 - 16:52

    فهده أشياء حقيقية فهناك من يريد أن يركب على مطالب الشعب.ولعل من يتابع ويشارك في تضاهر شباب 20 فبراير يلاحط أن هناك من يحاول الكوب ويحاول اقصاء الآخرين ويستعمل كل الوسائل من تلفيق واتهام وقدف من أجل ابعاد الآخر الدي يزعجه

  • mohamed
    السبت 26 مارس 2011 - 16:44

    اعتقد ان المطالب التي جاء بهاطلبت كلية الشريعة كانت في المستوى المطلوب

  • ym
    السبت 26 مارس 2011 - 17:18

    إتهامات كسابقها غيروا الفزاعة الشعب فهم أسلوب المخزن بل الفساد يريد أن يلتف على مطالب الشعب

  • فاعل خير
    السبت 26 مارس 2011 - 17:20

    اذا أردتم بأن يرضى علينا الله ولا يبقى عندنا جائع ولا عاطل ولا رشوة ولا زنا ولا خمور ولا مخدرات ولا سرقة ولا سياحة جنسية ولا عبدة الشيطان ولا اللواطيين ولا السحاقيات ولا الملحدين ولا الحداثيين ولا العلمانيين ولا…ماعلينا الا اتباع شرع الله عز وجل ومنهج رسوله الأكرم صلى الله عليه وسلم.

  • مغربي
    السبت 26 مارس 2011 - 16:50

    لن أعلق لأنني بعيد عن حقيقة ماحدث وحتى يستطيع من هم في الموقع بيان حقيقة ماجرى أبين أن هذا الصحافي متخصص في التحامل على العدل و الأحسان على غير ماتقتضية النزاهة والموضوعية
    راجعوا ماسبقمن مقالاته وكيف تفوح بالحقد والمواقف الشخصية

  • عبد القهار البونية
    السبت 26 مارس 2011 - 16:54

    لقد مل طلبة هذه الكلية العتيدة من البيانات الياسينية–نسبة إلى طلبة مايسمى بالعدل و الإحسان-التي تبعث بالفاكس و الإيميل من طرف الدائرة السياسة للعدل و الإحسان،في حين أن مشاكل الطلبة الحقيقية لا تبتعد عن مخامص أقدامهم…هذا الفصيل لفظه الحرم الجامعي كما لفظه المجتمع المغربي منذ مدة بعيدة و حتفه قريب بقوة الله تعالى و أما الزبد فيذهب و أما ماينفع الناس فيبقى..و الله أكبر

  • abdo za3ri
    السبت 26 مارس 2011 - 17:14

    المغرب ضيعة للملك ولاصدقائه لادستور ولاهم يحزنون طال الانتظار ورفع الستار ودل شعب الاحرار وفتحت السجون في وجه الاخيار وهجرة شباب الادمغة الابرار وبيع المغرب للوبيات الاسفار وسال لعاب اللصوص على ماتبقى من ثروات البلاد العبودية الى يوم الدين والشعار الله الوطن الثورة كلنا فا لهوى سوى

  • lahcen
    السبت 26 مارس 2011 - 17:16

    النضال مستمر الى ان تتحقق المطالب

  • مغربية حتى النخاع
    السبت 26 مارس 2011 - 17:08

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اولا جماعة العدل و الاحسان خرجت الى المظاهرات بصفتهامن الشعب و ثانيا نستنكر كل من يتهمونا بركوب على النضالات و المسيرات الشعبية السنا مغاربة اليس من حقنا المطالبة بحقوقنا اصحيح ان الفسادوالرشوة والاستبداد لا تصيبنا فقط نحن استفيقوا و اعلموا انكم كلكم مظلومين و مستبدين السلام عليكم

  • محمد
    السبت 26 مارس 2011 - 15:48

    أنا لست من تنظيم العدل والاحسان و لكن أعتقد أن فصيل العدل والاحسان
    يعمل في إطار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب إلى جانب فصائل أخرى يسارية و غيرها0 أماأولائك ممن و صفهم المقال بالمستقلين!!! أوالتجديد الطلابي التابعين للعدالة والتنمية فيبدو أنهم ينضمون الى المخزن في محاولة افشال حركة 20 فبراير من خلال خلق معارك جانبية و اظهار أن العدل و الاحسان تحاول الركوب0
    أعتقد أن الشعب المغربي يخوض معركة كبرى لصالح الجميع ولا يجب أن نلتفت إلى مثل هذه المشوشات

  • متابع
    السبت 26 مارس 2011 - 17:10

    أدعو إخوتي في منظمة التجديد الطلابي إلى الاهتمام بما هو أهم و الانخراط بقوة في حركة 20 فبراير عوض التشويش عليها والانسياق في حملة المخزن الساعية الى الانفراد بالهيئات الداعمة لها0 فالمشكل و إن حدث فعلا فهو بسيط جدا ولا يرقى إلى مستوى نشره و000إننا إخوتي أمام فرصة تاريخية يجب أن ننخرط فيها جميعا اسلاميين يسساريين أمازيغيين ومستقلين و أي كان من اجل مغرب أفضل ينعم بالحرية والكرامة للجميع و لدي اليقين بأن في المنظمة و الحزب أناس عاقلين سيعون المرحلة التي نحن فيها قبل فوات الأوان و شكرا

  • عبد الحق
    السبت 26 مارس 2011 - 17:06

    تحية نضالية لطلاب وطالبات ايت ملول .واقول بأن هذه الاستفزازات الصبيانية والركوب على الاشكال النضالية والاسترزاق عى حساب اصوات الطلبة والتلاعب بعقول الطلبة الجدد لا يخفى على الطالب المغربي فهذه الجماعة تعتبر نفسها ممثلة الطلبة وهما اوجهلا.فترفع لذلك شعارات من قبيل انا ومن بعدي الطوفان.
    وبالتالي فان هذا المقال لم يأت بجديد لان هذا العمل معهود معروف .وليس هنالك من الطلبة من يجهل النضال الحق والصادق
    واساليبه ومبادئه

  • نور
    السبت 26 مارس 2011 - 16:02

    بسم الله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله اولا احيي جماعة العدل و الاحسان و اقول ان كل الاتهامات التي تتهم بها هذه الجماعة المباركة هي اتهامات باطلة فافراد هذه الجماعة اناس اتقياء شرفاء و على كل مغربي شريف ان يقر بهذا على فكرة انا ست من هذه الجماعة لكنني مغربية و احب هذه الجماعة لما تقدمه من خدمات لهذا البلد الحبيب

  • حميد البعمراني
    السبت 26 مارس 2011 - 17:22

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه ازكى الصلاة والسلام
    أما بعد :
    تحية نضالية لكل الجماهير الطلابية على صمودهم في الحركة النضالية الحضارية كما أوجه شكري للجنة المنبتقة من طلبة كلية الشريعة التي لم تتبنى أية اديولوجية بحيت تتكلم بصوت الطالب أما اخواننا العدليين فرفضوا الإنضمام إلينا حيت أرادوا الريادة لكن جاءت وقت التغيير لزحزحتهم من الكلية وبيان حقيقتهم الأنهم استغلاليين ……..وقد حضرت لبعض الحلقياقيات التي ينضمونها في الكلية
    فأنا طالب بكلية الشريعة ولامست هدا الاستغلال وبالفعل ركبوا على الأحدات واكد لكم أنهم لا يمتلون طلبة كلية الشريعة فهم يعدون على رؤوس الأصابع وسيطروا على التعاضدية التي يقولون أنها هي الممتل الشرعي لطلبة. وهدا غير صحيح ، وأكد لكم في هدا المنبر أنهم يستغلون الطالب الجديد ويقدمون له يد المساعدة و هدفهم هو استقطابه
    فأنا طالب عياو مجرو في ديمة كيقول واحد منهم يلاه عند اتاي والجلسات كنقل ليه ممسلي تلمرة خرى …….
    nous vivons sous fanion :”” alah alwatan almalik “”

  • youness
    السبت 26 مارس 2011 - 17:40

    لماذا هذا التنطع عليكم بالحوار الهادف والنقد البناء فالمغرب اليوم بحاجة إلى الكلمة التي تجمع و لا تفرق فخصوم الإصلاح يتربصون بكم ليكن الإخلاص و الصدق و ابتغاء مرضاة الله هو شعاركم لا السياسة من أجل السياسة

  • imad
    السبت 26 مارس 2011 - 17:42

    ههههه…أضحوكة هاته يا أستاذي حمورو أنت توجد في أقا ومن علمك بشأن الكلية..هههه آه قد فهمت منظمة الدجاج الطلابي… للأسف هذه المنضمة داخل أسوار الكليات و العدالة والتنمية في الخارج خسروا الجماهير الشعبية و خاصة في التظاهرات الأخيرة الذي عرفها هذا البلد الحبيب .في حين كسبت جماعة العدل والإحسان جماهير حيث لم تتردد في المشاركة مع الحركات الشبابية وأرادو ان يضللوا الأحداث .وأن يتهموا فصيل طلبة العدل و الاحسان بالركوب على الاحدات

  • ismail
    السبت 26 مارس 2011 - 17:44

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول لله صلى الله عليه وسلم.
    كلمة لهاته الجماعة ،جماعة لاعدل ولا إحسان ولاحتى هم يحزنون .
    قبل أن تتكلموا بإسم طلبة المغرب أوحتى بإسم الشعب المغربي ،أصلحوا عقيدتكم مع الله سبحانه وتعالى قبل كل شيء ،وأحبوا رسولكم وأخليصوا له المحبة ،ولا تأدوه برؤاكم وخرافاتكم الكاذبة ،إنكم تدعون محبته فكذبتم ، فمحبة شيخكم أولا عندكم من رسول لله ،فسنرى حين يموت شيخكم، أي حزن تحزنون ،فإدا أخلصت مع الله رسوله بعدها يمكن لكم تكلم بإسم الطلبة والمغاربة،أما الآن فإني كرهت سماع هاته الجماعة عبر هيسبريس وعبر كل المواقع.
    والسلام على من إتبع الهدى

  • imad
    السبت 26 مارس 2011 - 17:00

    اتقوا الله يا منظمة الدجاج الطلابي …من بدأ المعركة حتى نعرف من ركب على الأحدات ؟ .أليست التعاضدية هي من دعت إلى التجمع العام لتسطير الملف المطلبي منذ 09/03/2011 و نهجت خيار المقاطعة كورقة ضغط على الإدارة .ومن تم ظهر حقد وحسد هذه المنضمة على أعضاء التعاضدية حينما تدخلأحد أعضائها و قال أمام الجماهبر الطلابية بالحرف الواحد ..إن المقاطعة لن تتم ولو إقتضى الأمر حمل السيوف . ولم تمر إلا أيام قليلا إذا به يخنع لقرار التعاضدية و أدرك أنه الخيار الصائب ..و ما يزيد الطين بلة أنهم ( منضمة االتجديد الطلابي ) قاموا بتعبئة مضادة لخيار المقاطعة .وللأسف حينما وصل وقت المقاطعة خانوا الجماهير الطلابية و اتجهوا إلى الدار البيضاء بدعوى المشاركة في ‘ المنتدى ‘ و بالتالي الإ ستهتار بالطلاب .إلى أن أعضاء التعاضدية بحنكتهم و بتجربتهم النضالية كانوا في الموعد و أوفوا بالوعد حتى تحقق الملف المطلبي.

  • mohamed
    السبت 26 مارس 2011 - 17:48

    هذا البيان ليس لطلبة الشريعة….الله يجزيكم بخير
    هذا بيان للطلبة السلفيين و طلبة العدالة والتنمية
    المرجوا من هسبريس إلتزام الحيادية
    وليس كل من هب و دب يتكلم بإسم الطلبة
    المرجوا تحديد الهوية الإديولوجية و السياسية لهؤلاء الطلبة

  • محمد المتوكل
    السبت 26 مارس 2011 - 16:58

    إبقوا بعينكم على الكرة، النظام المغربي هو المطلوب لعدالة الشعب الآن و سوف نبث في القضايا الأخرى لاحقا.

  • karim
    السبت 26 مارس 2011 - 17:50

    كيف تتهم بهذا؟ ومند عقود بدأت النضال وتعرد أعضاؤها إلى السجن وتعديب…..من المخزن ارجو يا سيد حمرو اتكون موضوعيا

  • ابو صهيب المهدي فاضلي
    السبت 26 مارس 2011 - 17:52

    اولا نبارك للطلبة في موقع اكادير وبكلية الشريعة نضالهم الذي ان دل على شئ فانما يدل على استمرار النضال في الجامعات المغربية
    اما المسألة التي يريد بها البعض تغطية الشمس بالغربال والمتعلقة بالوحدة الطلابية في جل المواقع فان كانت الارادة الطلابية مع الدخول في النضال تحت اسم الطلبة وليس فصيل معين او الاتحاد الوطني لطبة المغرب في ظل المشاكل التي يشهدها والاستصنام والتعصب فلا ضير
    اما عن العدالة والتنمية و… اوذي المهم اني انصح السادة الفضلاء من غيورين ومتتبعين ان للساحة الطلابية ان يبحثوا ويدرسوا ولو قليلا عن منظمة التجديد الطلابي كجمعية مدنية تعمل في الوسط الطلابي بالصفة الثقافية والعمل المدني مع الجمعيات خارج اسوار الجامعة…
    ومازالت للساعة منذ 1996 تعمل في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب كفصيل الوحدة والتواصل عديدون لم يفهمو هذه المعادلة رغم انها لا مجهول فيها وكل ارقامها معلومة
    اما بخصوص العدل والاحسان فلساعة لم يستطع الفصيل عدم محاولته القيام بالنضالات بمنأى عن الجماعة فكلما كانت هناك دعوة للغضب او غيره يبحثون عن اي حدث في الجامعة المتواجدين بها لرفع التقرير باسمهم ما عدى ان كان في الموقع من يتسمون بالحياء انهم يباركون النضال باسمهم للطلبة رغم عدم مشاركتهم فيه ان نجح وان لم ينجح يصمتوا او يلمون الطلبة المشاركين وهم كانوا اصلا متفرجين المهم الله يهدي الجميع وندائي الاخير
    لا لتقديس الهياكل هي جلها مجرد وسائل وليست غايات بحد ذاتها فالغاية الكبرى هي اولا بعد مرضاة الله تحقيق مطالب الطلبة ومن اجل هذا كله تعلمنا ان نظحي بالغالي والنفيس وهذه هي رسالتنا التي تميز الاحرار والباحثين عن الحرية
    والسلام

  • sabripress
    السبت 26 مارس 2011 - 17:54

    قل الصراحة و لو كانت مرة
    جماعة العدل و الاحسان في شتى الجامعات تنسب الى نفسها كل ما يحققه الطلبة الجامعيون كما حدث و يحدث حاليا في كلية الشريعة بأبت ملول لانها اي هده الجماعة التي تسعى فقط الى الشهرة أحست بكل حواسها ان اعتصاماتها دهبت في مهاب الريح .

  • hh
    السبت 26 مارس 2011 - 17:58

    هذا البيان ليس لطلبة الشريعةالله يجزيكم بخير
    هذا بيان للطلبة السلفيين و طلبة العدالة والتنمية
    المرجوا من هسبريس إلتزام الحيادية…
    ظلم

  • عزيز
    السبت 26 مارس 2011 - 18:06

    لبعرف ايها الاخوة المحترمين ان الاسلام للامة جمعاء وكل من يتستر على الاسلام ويريد ان يمتطي به للعلا فهذا ظلال

  • رشيدde hawara
    السبت 26 مارس 2011 - 18:02

    وا خوتي المغاربة ما تلموهم راه سيدهم سلام احلم عليهم عاود ثاني واحد الحلمة بلي حلم كاعد في الجنة مع خديجة الرياضي و الخريف راه غيديروا واحد الورد جابوه معاهم من الجنة(ربي استغفرك) ولكن الشيطان سول لهم يحسبون الجنة ولكن انها جهنم

  • HOR
    السبت 26 مارس 2011 - 17:56

    قلت لك اني اعرفك جيدا في التعليق الاخير المتحامل على العدل و الاحسان
    انت ليس لك من الهم الا ملاحقة سيئات العدل و الاحسان رغم انهم برآء منها
    أصبحت تتكلم باسم عبد الاله بن كيران.وليتي كدافع على المخزن مع اني اعلم انك دقت لسعاته.ناس اقليم طاطا خصوصا اقا رجال و أنا احييهم على نضالاتهم المستمرة ضد الاستبداد الذي اصبحتم جزءا من بعد ولوجكم الحياة السياسية الملغومة.ما بقيت كانفهم والو واش مابقيتيش تا هو هو.
    العدالة و التنمية

  • سعيد السلاوي
    السبت 26 مارس 2011 - 18:08

    كان أعضاء الجماعة أمام خيارين أحلاهما مر بعد ظهور شباب 20 فبراير ،شباب تعب من سماع أن الحل هو الإسلام وأن من أسباب تخلفنا هو تخلينا عن القرآن والسنة ؛ وكذا من سماع ما تكرر الأحزاب سواء اليسارية أو اليمينية من أننا ديموقراطيةلا يشق لها غبار أو أننا خرجنا من النفق ؛ هذا الشباب إختار التصعيد سلميا لذا شعبيته تزايدت بوثيرة سريعة فأصبحت حركته يحسب لها ألف حساب ؛ فانضم إليها شبيبة الأحزاب اليسارية ،فيما أصيبت الأحزاب الإسلامية بنكوص وزلزال في صفوفها وخوفا من تمزقها بالكامل إختارت الإنضمام ليس لأفكار شباب 20 فبراير ولكن لمسيرات ووقفات هذه الحركة

  • مريم
    السبت 26 مارس 2011 - 18:10

    الدكاترة والموجزين الاساتدة خاصهم العصى ويستحقون ما يجرى ليهم فاش يمشيو يقريو التلاميذ يعاونوا ويسعادوا في تخفيف التدهور الذي وصلنا ليه راهم بركين يقلبوا على الزيادة حتى يخدموا الناس المعطلين بعده ايوا الله يستر وخلاص الناس جهل على الفلوس تحت قناع التغيير

  • طالب كلية الشريعة
    السبت 26 مارس 2011 - 18:00

    السلام عليكم
    انا طالب بكلية الشريعة اقول بأن مطالبنا مشروعة وقد تحقق جزء منها وبقي جزء آخر المثمثل في اسقاط الاستاذ ابريم رمز الفساد والزبونية الذي رفع ضده شعلرات مناهضة مثل 🙁 زنقة زنقة بيت بيت ماعندناش فلوس زيت) اشارة الى انه يمنح النقط على اساس ما يقدم له من زيت اركان والعسل واملو … وما تحقق من المطالب فهو بجهودنا كطلبة كلية الشريعة ولا فضل في ذالك لشردمة العدل والاحسان الذين لا عدل لهم ولا احسان بل بالعكس انهم يعرقلون مسيرتنا النصلية ويبرهنون عن بلطجية مرفوضة وكفى من المزايدات.

  • يوسف طالب كلية الشريعة
    السبت 26 مارس 2011 - 18:12

    لكن ماالسبب في دلك
    لاشك أنه العدل والإحسان.
    لاشك أنها محاولة أوخرى من المخزن وأدنابه لتشويه العدل والإحسان بنشرها لهدا الغراء.
    حقيقة الأمرأنه بعد حلاقيات عديدة وتواصل مستمر لأعضاء مكتب التعاضدية مع طلبة الكلية تم تسطير الملف المطلبي في تجمع عام دعت إليه التعاضدية يوم9 مارس وتم الإتفاق على مقاطعة لدراسة لمدة 4 ساعات قصد الضغط على الإدارة وفي التجمع العام أعلن بعض أعضاء المنظمة رفضهم للمقاطعة أنهم سمنعونها ولو بالسلاح ولكن بعد نجاح المقاطعة 100/100 وفشلهم في منعها قام هؤلاء بنسبة نفس المالب لأنفسهم مع إضافة إسقاط بعض الأساتدة إخراجهم من الكلية واتتخدوا نفس الشكل الدي إتخدته التعاضدية رغم أنهم اعلنوا رفضهم له في أول الأمر …. وقي الأخير ندعوا الجريدة إلى إلتزمها الصدق في نشرهاللأخبار

  • حسين
    السبت 26 مارس 2011 - 18:14

    تشهد ساحة كلية الشريعة في ايت ملول منذ 15من مارس انتفاضة طلابية لم تشهد مثلها في ظل الفساد لإداري الذي تعيشه كلية الشريعة وتهدف هذه الإحتجاجات السلمية الحضارية الى تحقيق مجموعة من المطالب المشروعة العقلانية التي هي اساس للحياة العلمية داخل الكلية ،لكن الإدارة أبدت تحديا غير عقلاني وغير مشروع تجاه هذه المطالب وتهدف الى زعزعة الصف الطلابي المتلاحم ،وفي ظل هذه الوضعية فان طلبة كلية الشريعة عازمون على استمرارهم في الصمود حتى تحقبق كل المطالب بكاملها ،ولقد شهدت في اليومين الأخيرين مجموعا ت من الحوارات بين الطلبة وبين مكتبي الشعبة إلا ان هذه الأخيرة لاتريد الإستجابة للمطالب رغم وعدها بالإستجابة للبعض التي كان من المفروض ان تكون قبل كل هذه الصعوبات ،لكن المطلب الرئيسي الذي هو سقوط الأستاذ المراهق في سلوكه الذي لا معيار لديه في التنقيط سوى استنزاف جيوب بعض الطلبة بزيت اركان والعسل …لاتريد الإدارة مناقشتها مما ازداد من الإستياء من طرف الطلبة حول ماتقدمت به من الإستجابات لبعض المطالب والتشكيك في تنفيذها.
    وقرر الطلبة انهم سيصعدون من نضالهم السلمي الحضاري في شكل الإعتصام داخل الإدارة الى تحقيق المطالب ،رغم كل مايتعرضون له من تشويش من طرف (طلبة العدل والإحسان الخرافيين ،)ولهذا فإن طلبة كلية الشربعة قرروا وبشكل جماعي انهم لن ييتنازلوا ولن يتراجعو ا عن مطالبهم المشروعة.
    وتجدر الإشارة ان طلبة كلية الشريعة يناشدون الدولة في شخص وزير التربية الوطنية للتدخل فورا للحد من هذا التعنت اللا اخلاقي الذي تمارسه الإدارة الفاسدة في كلية الشريعة التي اهانت كرامة الطالب ،والحد من الفساد الإداري.

  • مواطن مخدوع في الصحفيين
    السبت 26 مارس 2011 - 18:18

    مقال يساير النغمة المخزنية في تحميل كل المشاكل للعدل والإحسان سواء في الشارع أو الجامعة أو المدرسة..الله يهديك آسي حسن.

  • عبد الله
    السبت 26 مارس 2011 - 18:22

    والله انها لقضية صعبة ان تحقق شيئا وياتي الاخر للركوب عليه وان دل هذا على شيئ فانه يدل على فساد نيتهم والدليل الاخر هو محاولتهم استقطاب الطلبة ولو بالرشوة الا ان الكل يعرف انهم يقدمون سما دس في عسل والله نسال ان يرد كيدهم في نحورهم

  • أمين
    السبت 26 مارس 2011 - 18:16

    وشهد شاهد من اهلها ومن غير المستبعد ان يخرج لنا احد الوثنيين السياسيين لنعت هؤلاء الطلبةالدين يرفضون ان تستغل فئة بسوء النية مطالبهم والركوب عليها بالبلطجية!!! بصراحة صبح عليكم الحال وفضحكم الله

  • ALI
    السبت 26 مارس 2011 - 16:38

    استنكر بيان صادر للطلبة السلفيين و طلبة العدالة والتنميةبأيت ملول إقدام فصيل العدل والإحسان بالكلية ذاتها، على نشر بيان “عارِ عن الصحة” يتحدث فيه عن تحقيق مجموعة من المطالب التي تدافع عنها لجنة الحوار المنبثقة عن طلبة الكلية، وقال البيان المشار إليه –توصل موقع “هسبريس” بنسخة منه- إن فصيل العدل والإحسان يكون بخطوته “الاستفزازية” هاته قد ركب على صوت الجماهير الطلابية بالكلية.
    وحمّل طلبة كلية الشريعة بأيت ملول في بيانهم مسؤولية أية تجاوزات قد تقع بالكلية لمن أسموه بفُصيِّل العدل والإحسان، معلنين تشبثهم اللامشروط بمطالبهم، وإصرارهم على مواصلة النضال حتى تحقيق آخر مطلب.
    وكانت مجموعات طلابية بالكلية المذكورة تتشكل من طلاب مستقلين وطلاب بينتمون إلى منظمة التجديد الطلابي وطلاب أحد الأندية التابعة للكلية، قد أعلنت عن مقاطعة الدراسة منذ 14 مارس الجاري بعد أن تم الاتفاق على تشكيل لجنة واحدة تمثل كل الطلبة وعدم رفع أية يافطة أو أي شعار يشير إلى فصيل معين، وهو ما رفضه فصيل العدل والإحسان الذي قاطع “لجنة الوحدة” حسب قيادات طلابية من أيت ملول، معتبرا نفسه الممثل الشرعي الوحيد للطلبة.
    ويطالب طلبة كلية الشريعة بأيت ملول بحل مشاكل تتعلق بالمنهجية المتبعة في الدراسة بالكلية، وإسقاط نظام التكامل مابين الوحدات ونظام التخصص والاحتفاظ بمسلك الشريعة والقانون، و استفادة طلبة الفصل السادس من خزانة البحت العلمي، والاستفادة من التطبيب والأدوية بالمجان، وإرجاع مادة اللغة العربية التي تم حذفها، كما يطالب المحتجون بالحق في الإطلاع على أوراق امتحاناتهم ومراجعتها، و تزويد المدرج والقاعات بالصوتيات الجيدة وإصلاح حواسب قاعة المعلوميات.
    onchori yahespress assel albayan

  • mon blad
    السبت 26 مارس 2011 - 18:04

    ما احزنني هو ان الكلام في هده الايام الا على الطلبة وكان سكان المغرب كله من فئة واحدة وهي الطلبة.يا اخواني واخواتي نسبة الطلبة لا تشكل الا 05 في الماة من المتمدرسين اما الاصوات الاخرى لا يكاد يدكر لها حديث لمادا في رايكم؟ الا يوجد عندنا حكماء؟ الا يوجد عندنا عقلاء؟ اكل ما يقرره الطلبة يجب ان ينفد؟ اكل صراع في الجامعة ينعكس بالضرورة علينا جميعا شانا ام ابينا؟ لمادا طرحت هادا السؤال لانني اساير الاحداث رغم اني لم يسبقلي ان كنت طالبا كدالك اسكن بجانب احدا اكبر الاحياء الجامعية بفاس واسمع المنظرين وهم )يهردون الناب) على عباد الله لانهم باختصار ناس لا مسؤولية لديهم سوى انهم شباب لاهم لديهم سوى تعباة الناس لما يرونه هم هو الصواب . الافضل للجميع التريث حتى نرى ما سيسفر عليه هدا التغيير هل هو التغيير ام هو الارتواء من نفس المشروب مع اختلاف الوان الكؤوس.

  • ابوسطاوي
    السبت 26 مارس 2011 - 17:38

    السلام عليكم
    انا طالب بكلية الشريعة اقول بأن مطالبنا مشروعة وقد تحقق جزء منها وبقي جزء آخر المثمثل في اسقاط الاستاذ ابريم رمز الفساد والزبونية الذي رفع ضده شعلرات مناهضة مثل 🙁 زنقة زنقة بيت بيت ماعندناش فلوس زيت) اشارة الى انه يمنح النقط على اساس ما يقدم له من زيت اركان والعسل واملو … وما تحقق من المطالب فهو بجهودنا كطلبة كلية الشريعة ولا فضل في ذالك لشردمة العدل والاحسان الذين لا عدل لهم ولا احسان بل بالعكس انهم يعرقلون مسيرتنا النصلية ويبرهنون عن بلطجية مرفوضة وكفى من المزايدات.

  • أمازيغي مغربي حر
    السبت 26 مارس 2011 - 15:42

    بداية أقول ليس هناك شيء اسمه الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، هي منظمة لم يعد لها وجود خاصة بعدما استولى وأقول استولى عليها ما يسمى العدل والإحسان ما أبعدهم عن العدل حقيقة والإحسان حقيقة. واتبعوا في الاستيلاء عليها كل أنواع التزوير فكيف يمكن أن تجرى انتخابات نزيهة وهم الخصم والحكم، وعندي إثباتات موثقة بذلك .. واستعملوا التخويف من ما يسمى الملحدين (القاعديين) واستعملوا الكذب وتصوير أنفسهم على أن لهم كرامات وأنهم الأولياء وعن قرب تحقيق الخلافة على منهج النبوة ووو .. وينسبون لأنفسهم كل فضيلة ومكرمة.. وجعلوا الحرم الجامعي ساحة للدعاية لشيخهم وعقائدهم السياسية والفكرية وهي لا علاقة لها باهتمامات الطلبة حقيقة.. أما عن تلك المطالب التي يرفعونها فهي تنم عن جهل كبير بأصول النضال الديمقراطي .. وهم يحاولن تصيد بعض الأحداث مهما كانت تافهة ليقولوا أنهم موجودين وهي خسة ونذالة.. حتى لو كانوا في مدينة مثالية سيرفعون مطلبا لماذا هي مدينة مثالية… أنا لست ضد النضال .. لكنني مع النضال الديمقراطي.. والله والله هم مرفوضون من الأغلبية الساحقة من الجسم الطلابي .. سأقول لكم تابعت انتخابات إحدى التعاضديات بإحدى المواقع الجامعية في الدارالبيضاء ولم يحصل طلبة العدل والإحسان إلا على أصواتهم هم والقلة القليلة التي جاءت لتصوت وللإشارة لم تأت للتصويت إيمانا بأوطم ولكن فقط للتسلية والله ومع ذلك فاز الطلبة التي لاعلاقة لهم بفصيلهم .. وحينما وقع طلبة العدل والإحسان في ورطة عمدوا إلى الالتفاف على التصويت وقالوا لكل الطلبة المرشحين اعتبارهم فائزين وقدموا أميرهم على أنه الكاتب المحلي وباقي الطلبة المرشحين اعتبروها عملية تسلية ليس إلا

  • المفكر
    السبت 26 مارس 2011 - 17:46

    طالب كلية الشريعة ايت ملول..ان فصيل العدل والاحسان =وعيب ان يلقبوا بهذا اللقب=..في كلية الشريعة لايمثلون الا خمسة عشر شخصا.ولهذالا يسمع لصوتهم احد ولا يستجاب لمطالبهم بصفتهم قلة.ولذالك ارادوا ان يدخلوا تحت راية طلبة كلية الشريعة وينسبوا لأنغسهم ما حققه اولئك الطلبة من النتائج.

  • habib
    السبت 26 مارس 2011 - 16:08

    لا أريد فصل الدين عن الدولة.. لا أطالب بالمساواة للمرأة.. لا أريد ملكا لا يحكم.. من أعطاكم الحق لتتحدثوا باسمي.. من؟ من؟ من؟ أريد مغربا مسلما.. أريد رجلا قواما.. أريد ملكا حاكما.. مسيراتكم ومطالبكم لا تعنيني في شيء
    كان الأجدر رفع شعارات الاشتراكيون والعدل والإحسان يريدون.. وليس الشعب يريد
    أيها الاشتراكيون والمتأسلمون العلمانيون ومن تبعهم عن علم أو جهالة.. مسيراتكم ومطالبكم لا تمثل غيركم.. ومن وافقني الرأي فلينشر هذا المقال في موقعه أو منبره أو صفحته حتى يعلم من لا يعلم

  • habib
    السبت 26 مارس 2011 - 15:56

    لا أريد فصل الدين عن الدولة.. لا أطالب بالمساواة للمرأة.. لا أريد ملكا لا يحكم.. من أعطاكم الحق لتتحدثوا باسمي.. من؟ من؟ من؟ أريد مغربا مسلما.. أريد رجلا قواما.. أريد ملكا حاكما.. مسيراتكم ومطالبكم لا تعنيني في شيء
    كان الأجدر رفع شعارات الاشتراكيون والعدل والإحسان يريدون.. وليس الشعب يريد
    أيها الاشتراكيون والمتأسلمون العلمانيون ومن تبعهم عن علم أو جهالة.. مسيراتكم ومطالبكم لا تمثل غيركم.. ومن وافقني الرأي فلينشر هذا المقال في موقعه أو منبره أو صفحته حتى يعلم من لا يعلم

  • ابوسطاوي
    السبت 26 مارس 2011 - 15:46

    الطلبة عازمون كل العزم على اسقاط الفساد والزبونية والبرهوشية وهذا لن يحصل الاباسقاط ابرييم صاحب معيار خاص في التنقيط وهو 18 لاصحاب اركان والعسل و 16 لمن اكتفى باحدهما و 0و 1 و3 لمن لم يقدموا شيئا. وهذا بالاضافة الى السب والشتم للطلبة في كل حصة والجهل وضغف المستوى .

  • أنس
    السبت 26 مارس 2011 - 17:26

    واضح أنك تعاني من عقدة اسمها العدل والإحسان خصوصا بعد ما وقفت موقفا رجوليا في الأحداث الأخيرة وهو ما عرى مواقف المتخاذلين أمثال حزبك العدالة والتنمية.
    للأسف ألمس موضوعية كثير من الأقلام العلمانية في تعاطيها مع أخبار العدل والإحسان مقارنة مع بمن يسمون بالعدالة والتنمية.

  • محمد شتوكة
    السبت 26 مارس 2011 - 18:24

    يا ابناء الظلم والاجرام بيننا وبيننا الزمان
    نادي الامام مالك العلمي معنا في المعركة وطلبته يناضلون معنا شاء من شاء وابى من ابى من ابى
    ان العدالة و التنمية لا تربطها بالمنظمة علاقة
    المنظمة خرجت في مظاهرات 20 مارس يا من يعيش بعقلية القطيع و لايدري الى اين وصلت الاحدات
    خلاصة القول عاقت بكم الجماهير اولاد ياسين

  • ابوسطاوي
    السبت 26 مارس 2011 - 18:20

    ارحــــــــــــــــــــــــــل الزبوني اللعان الشتام فلا تتمنى ان تتذوق بعد هده الانتفاضة المباركة من اركان وعسل المبلحسين وتضع لهم 18 ولاصحاب الكرامة 0

  • خطار خطاري
    السبت 26 مارس 2011 - 16:20

    بسم الله
    كفى سادتي تنابزا بالألقاب ،لمن أراد ان يتعرف على أي تنظيم عليه أن يطلع على أدبياته(كتبه-…)أتمنى أن نجد حوارا هادفا وليس قذفا هادما.الحوار لكي يكون هادفا لا بد ان يكون هادئا. العدل والاحسان مكون من مكونات الشعب المغربي.على الأقل لم يسجل عليهم مداهنة للمخزن.وهذه تكفيهم شرفا

  • ابوسطاوي
    السبت 26 مارس 2011 - 18:26

    طلبة كلية الشريعة عازمون كل العزم على اسقاط الفساد والزبونية والبرهوشية وهذا لن يحصل الاباسقاط ابرييم صاحب معيار خاص في التنقيط وهو 18 لاصحاب اركان والعسل و 16 لمن اكتفى باحدهما و 0و 1 و3 لمن لم يقدموا شيئا. وهذا بالاضافة الى السب والشتم للطلبة في كل حصة والجهل وضغف المستوى

  • hassan
    السبت 26 مارس 2011 - 16:28

    اخي الكريم اختس الكريمة.ان طلبة العدل و الاحسان او الياسنيين هم طلبة مرتزقة.لمادا الركوب على ما حققه طلبة كلية الشريعةهدا عار و الله عار.لكن هده المرة توضحت الحقيقة لمن لا يعرفهابان طلبة المستقلين الدين لا ينتمون لاي فصيل و لا اي حزب هم الدين حققوا كل هده المطالب .ادن ايها الياسنين ابتعدوا عنا ادهبوا الى منازلكم لكي تناموا لان هده المرة هناك طلبة قد عرفوا عنكم الكثير بانكم خوانة مرتزقة.لا تركبوا عن شيء لم حققتوه.ثم اريد ان اقول لكم بان كل ما قمتم به عندما اتصلتم بالمجرم اوبرايم فنحن بعلمه تريدون اخد النقط على ضهورنا.ادن انكم خوانة
    اتقوا الله ولو مرة.اللهم قد بلغت

  • ابوسطاوي
    السبت 26 مارس 2011 - 16:30

    الطلبة عازمون كل العزم على اسقاط الفساد والزبونية والبرهوشية وهذا لن يحصل الاباسقاط ابرييم صاحب معيار خاص في التنقيط وهو 18 لاصحاب اركان والعسل و 16 لمن اكتفى باحدهما و 0و 1 و3 لمن لم يقدموا شيئا. وهذا بالاضافة الى السب والشتم للطلبة في كل حصة والجهل وضغف المستوى

  • لهرود
    السبت 26 مارس 2011 - 17:12

    اعتقد ان الحركةالمضللة رأت في منا مها ان كلية الشريعة يلجها طلبة حفظةلكتاب الله فكانت مرتعا خصبا لاستقطاب المريدين(ذوالحلم)الجدد من فئة قد تظفي عليهم صبغة المصداقية للتدين(التي يدعون)الا انا مخططهم باء بالفشل .الفقهاءالاحرار رفضوا الانسياق وراء احلام المرشدالعظيم صاحب رؤيا 2006
    استيفاق الطلبة جر عليهم ذلا وخزيا واستقباحا اصبحوا الآن منبودين وهم شرذمة معرفة داخل الكلية كأن على رؤسهم الوحل .

  • مناضل حر طالب من التعليم العتي
    السبت 26 مارس 2011 - 17:02

    في الحقيقة أشفق عليكم أتباع ياسين
    والله أناضدكم يامن يناضلون تحت اسم العدل والإحسان=المحظورة} ولكن بقيتوا فيا
    حيت أنا تانشوف العدد ديالكوم هو 42 شخصا
    ونحن المناضلين تحت اسم {طلبة كلية الشريعة} يفوق عددنا ألفا وخمسمأية
    ثم إنكم لما فشلتم : حاولتم الركوب على ما حققناه من المطالب ،بعد إجراء الحوار مع الإدارة
    ونحن في النضال الآن إلى أن تتحقق جميع المطالب
    لولا أنكم قد تعبتم لاستمررتم في النضال
    وأذكر لك أيها القارئ أننا لما أعلنت طلبة هذه الجماعة إعلانا بعنوان {عاجل} العاري من الصحة،بعد أن قمنا في حلقينا بذكر المطالب المحققة أمام جم غفير من الطلبة
    ولما رأينا إعلانهم
    صحنا بشعار سمع من بعيدّ{ واكواك على الشوهة،خبر عاجل}
    وشرذمة قليلة من العدل وال‘حسان تمر بجانبنا متغيرة الوجه عابسة
    لهذا بقاو فيا المساكن

  • brahim
    السبت 26 مارس 2011 - 17:34

    انا طالب بكلية الشريعة
    ان ماجاء في المقال قليل في هؤلاء الخونة الذين يدعون العدل والإحسان والعدل والإحسان منهم براء لو كانو يتصفون بالعدل والإحسان لكانت كلية الشريعة اول من يستقبلهم لكنها فضحتهم لقد كون الطلبة لجنة تمثلهم وتحاور الإدارة وحاول أعضاء الغدر والإحتلال أن ترشي أحد أعضاءها لكنه رفض أخد الشوة منهم فهل هؤلاء يتصفون بالعذل والإحسان من أراد أن يعرفهم على حقيقتهم فليأت إلى أيت ملول ليرى بأم عينه كيف يستغلون الطلبة ويصورون الطالبات من أجل أهدافهم الخاصة لقد فقدو شرعيتهم في الكلية فلأول مرة تشهد هده الكلية مثل هذه المضاهرات وبشكل حضاري وسلمي تبدأ بتلاوة القرآن والنشيد الوطني وحضور مكثف للطلبة
    والطالبات وبدون إديولوجيات كمالم تعرف اية خسائر كيفما كانت ودلك تكذيبا لمن يدعون ان طلبة كلية الشريعة جبناء لا يناضلون ولا يعرفون للنضال

  • بوعلي
    السبت 26 مارس 2011 - 16:10

    الا تتمعر الوجوه الكلحة التي يحملها افراد هذه الجماعة من نبذ المجتمع لهم ولافكار شيخهم الزاج بهم في ظلمات الجهل والضلال,ام يعتبرون هذا المقت من قبيل الابتلاء في دين الله.كل من ينتقدهم فهو عميل للاستخبارات عندهم.وما راينا احدا يدافع عنهم الا وهو من افراد هذه الجماعة المنكوسة التي وضعت يدها في يد الداعين الى الشذوذ والمثلية والمهرجانات المشبوهة,وما اظن هذه الا اخوة في الرضاعة وليست اخوة النسب ,فامريكا المرضعة تضمن البان ثديها النتنة لكل من اراد ان يزعزع الامن في بلدنا الآمن,فنسال الله ان يجعل هذه الالبان سما زعافا في احشاء كل من اراد بالاسلام والمسلمين سوءا,,,آآآمييين.

  • مغربي
    السبت 26 مارس 2011 - 16:22

    تحية الى كل المعلقين :
    قرأت المقال ومن موقع الكشف وفضح ما يدور في كلية الشريعة ساجلي الغبار عن بعض ما يجري :
    1- البيان هو ينم عن معركة سياسية تتجاوز كلية الشريعة الى هارج اسوار الكلية سيتساءل البعض كيف ؟ سأجيب :
    الكاتب الاقليمي لحزب العدالة والتنمية بمدينة اكادير والدي هو السيد اسماعيل شكري يحاول ان يصفي حساباته السياسية مع جماعة العدل والاحسان على حساب طلاب كلية الشريعة وهو من يحاول افتعال معارك بين طلاب الكلية بدعمه لجهات على حساب جهات اخرى الجهة الاولى منظمة النجديد الطلابي والجهة الثانية فصيل طلبة العد والاحسان
    ومن هنا انا اقول بان نادي الامام مالك لا علاقة له بالامر فهو بعيد كل البعد عن مايجري من سجال واسمكاعيل شكري بهدا يحاول جر الكلية الى صراع اسلامي اسلامي على حساب طلاب الكلية ومشاكلها
    انبه طلاب كلية الشريعة الى توخي الحدر والحيطة من مخطط يرسمه اسماعيل شكري بحسم خلافاته مع العدل والاحسان على حسابكم

  • مسلمة
    السبت 26 مارس 2011 - 16:24

    السلام عليكم أليس ممكنا أن نجعل حدا لهده الجماعة؟ التي في المستقبل القريب ممكن ستملي علينا متى سنخرج و ندخل و نأكل

  • مسلمة
    السبت 26 مارس 2011 - 17:04

    السلام عليكم أليس ممكنا أن نجعل حدا لهده الجماعة؟ التي في المستقبل القريب ممكن ستملي علينا متى سنخرج و ندخل و نأكل

  • ابن الشريعة
    السبت 26 مارس 2011 - 16:26

    صراحة لا أعلم لمادا كل هدا الكدب فالمعركة في كلية الشريعة أول من بدأها هو مكتب التعاضدية ثم تبعه الاخرون وبدو استحياء يقولون فصيل العدل والاحسان يركب عليها أولا لم أسمع قط طالب في التعاضدية يقول في نضاله نحن فصيل العدل والاحسان فمن باب الأمانة لا يجب أن نفتري على الناس صراحة ما كنت لأتكلم لولا ما قرأت وأنا لست من الفصيل ليكن في علمكم ما عرفنا هؤلاء الناس إلا صادقين في عملهم شهادة نشهد لهم بها أمام الله

  • القرقورى
    السبت 26 مارس 2011 - 17:28

    ماخور ال ياسين تجمع للعقد النفسية والانتهازية و الدكتاتوريةفال ايمان بالاي الاخر ولااحترام فاما هم او لا احد

  • طالب كلية الشريعة
    السبت 26 مارس 2011 - 17:30

    بسم الله الرحمان الرحيم
    من المعلوم أن أول من بدأ هذه المعركة هم أعضاء مكتب التعاضدية لأنهم ذوو السابقة في الميدان.والظاهر أن الأطراف المعارضةهي أيادي ممخزنة شوهتوا طلبة الشريعة **دايرين المسيرة الخضراء في الكلية ***دابا انشوفوا شكون لغيستمر ***

  • gholamin
    السبت 26 مارس 2011 - 17:32

    من علمك نقط الحذف غيره…….بعد ان عاقت عوائق السلطان .

  • طالب بكلية الشريعة
    السبت 26 مارس 2011 - 17:36

    هؤلاء لاعدل لهم ولآإحسان، مثلهم مثل القدافي يعانون من مرض العظمة ويعتقدون أنهم أولى بالقيادة.
    لاتستكينوا لهم بل واظبوا على العمل الجدي والتفاني في الواجب ، هذا ما يقزمهم لأنهم في واقع الأمر يتكلمون أكثر مما يعملون ثم أن الله عز وجل لايقبل إلا ما خلص له من الأعمال ، فمن يعمل لوجه الله ينصره الله ومن يعمل لوجه عبد السلام ونادية ياسين فلا تقبل الله منه عملا .

  • mojaza fchariaa
    السبت 26 مارس 2011 - 16:36

    يا طلاب راه تلخطو ليكم العرارم معرفين تفرقو بين العدل والإحسان والإتحاد الوطني لطلبة المغرب فين هدوك لكيكولو استولت العدل والاحسان على أوطم مالك ماتجي حتى نتاأتدخل بسميت أوطم مشي بسميتك نتا لفيك العنصرية أكدرب على راسك فصيل العدل والاحسان شدو الامانة لبقات فديهم مبغاوش إخونها. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • rachid
    السبت 26 مارس 2011 - 16:34

    لا عدل ولا احسان لمن لا يرى الدين الا طريقا مختصرا للسلطة ويدعي الحق بالخلافة وهو عنها بعيد .
    أنثم عمالقة على أنفسكم ,في أحلامكم ,أقزام في الواقع وبيننا……………..

  • jara
    السبت 26 مارس 2011 - 16:32

    إنه من المؤسف أن تتوالى هفوات العدل والإحسان،فبعد فضائح:
    الإسلام أو الطوفان ،رؤية الرسول يقظة لا مناما،الخلافة ،خرجات نادية ياسين…
    يأتي اليوم أتباع عبد السلام ياسين ليركبوا على مكاسب طلبة كلية الشريعة؛ وهذا معروف عليهم من زمان. ياما ركبوا على المظاهرات المساندة للعراق و فلسطين…
    يا ما نسبوا لأنفسهم مكاسب الأخرين.
    عليكم أن تعترفوا أنكم إنهزمتم في كلية الشريعة.
    قارنوا بين حلقيتكم وبين حلقية الجماعة. ويد الله مع الجماعة.

  • abdo amazigh
    السبت 26 مارس 2011 - 15:40

    الحمد لله لأنني لست طالبا في هذه الكلية رغم أنها تقع في حيي الذي أرى فيه طلبة يسمون أنفسهم تابعي العدل و الإحسان الذين يقومون بتشويه الإحتجاجات التي تذخل اليوم أسبوعها الثالث دون تحقيق أي مطلب لأننا نلاحظ أكثر من فرقتين للإحتجاج فكيف ستحقق مطالبكم بهذه التفرقة و أغلبكم ليس واعيا و لا عارفا لحقوقه …
    السنة الدراسية أوشكت على الإنتهاء و أظنها ستكون سنة بيضاء بإمتياز.

  • بن تهامي
    السبت 26 مارس 2011 - 15:44

    جربناهم في الأكرية وفي سكنهم قوم أغلبهم وليس كلهم للأسف يعبدون شيخهم وصنمهم أوطم الذي حلّه الحسن الثاني والذي كان من أسسه، لا نظام لهم ولا نظافة لهم، بل وصل حقدهم على حزب المصباح لحدّ التشهير به حسدا من عند أنفسهم…اللهم اجعل فضلائهم وراشدوهم يصححوا المسار ويعدلوا الاتجاه ويخلعوا عنهم شيخهم فقد ضلّّّّ وأضلّ…

  • jihad
    السبت 26 مارس 2011 - 17:24

    سؤال:نشر في بعض المواقع الإلكترونية أنكم ركبتم على الحدث ما مدى صحة ذلك ؟
    جواب :كما أشرنا في البداية أن مكتب التعاضدية كممثل شرعي بانتخابات طلابية نزيهة عمل منذ تأسيسه على توعية الطالب وتحسيسه بمطالبه المشروعة والعادلة، وقمنا بعدة حلقيات تحسيسية تدعو إلى احتجاجات ومقاطعة الدراسة حتى تحقق جميع المطالب . لتكون البداية يوم الأربعاء 09/03/2011,وقمنا بمراسلة جميع الأساتذة وأعوان وموظفي الكلية ا للدعم والمساندة, وظهور هذه الأطراف لم يكن إلا ردت فعل لما يقوم به مكتب التعاضدية وهذا لايخفى على أحد داخل الكلية. ولم يكن ظهورها إلا بعد استجابة التعاضدية لنداء الكتابة العامة للجنة التنسيق الوطني بالانخراط في أسبوع الغضب الطلابي .

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"