اتهامات لمجلس جهة سوس بشراء أجهزة طبية مغشوشة

اتهامات لمجلس جهة سوس بشراء أجهزة طبية مغشوشة
السبت 10 شتنبر 2011 - 02:56

قالت مصادر طبية من انزكان إن المجلس الجهوي لجهة سوس ماسة درعة زوّد مركزا لتصفية الدم بالمدينة بأجهزة تصفية “مغشوشة” تؤثر بشكل سلبي على صحة المرضى الذين يتابعون حصص تصفية الدم بانزكان.

وذكرت المصادر المذكورة إن الأطر الطبية المشرفة على عملية تصفية الدم بمركز انزكان لاحظوا أن العملية لا تتم بالطريقة المعتادة، مما دفع بهم إلى توقيف التصفية بأجهزة المجلس الجهوي، وتقول مصادرنا إن طبيبا بالمركز أعلم فورا المندوبية الإقليمية للصحة بانزكان، ووجد تفهما من طرف المندوب الإقليمي، الذي انتقل مباشرة إلى مقر الجهة، ولكنه لم يجد تفاعلا مناسبا من بعض المسؤولين هناك حسب المصادر نفسها.

وبعدها أحضر أحد الأطباء الأجهزة المشكوك في صلاحيتها إلى مقر الجهة، وبعد أخذ ورد بينه وبين مسؤول في مصلحة الصفقات غادر مقر الجهة دون بوادر ايجاد حل للمشكل.

ابراهيم حفيدي رئيس جهة سوس ماسة درعة قال لـ”هسبريس” إن الأمر ليس فيه أي إشكال وأن مكتب الجهة تعامل مع أطباء متخصصين أثناء إعداد دفتر تحملات اقتناء أجهزة تصفية الدم المشار إليها، مشيرا إلى أن الأجهزة لم يتم استخدامها بالطريقة الصحيحة من طرف الأطر الطبية، وأكد حفيدي أن الشركة التي رست عليها صفقة أجهزة تصفية الدم شركة معروفة وأن مجلس الجهة يزود سنويا مراكز تصفية الدم بالجهة بأجهزة مماثلة ولم تسجل أية حالة سلبية في أي مركز.

مسؤول طبي من جهة سوس أكد للموقع إن الأجهزة التي أثارت الجدل ليست معدة إطلاقا لتصفية الدم، وأن استعمالها قد يؤدي إلى كارثة طبية غير مسبوقة خاصة وأن عدد المستفيدين من عملية تصفية الدم بمركز انزكان يتجاوز الخمسين مصابا بمرض القصور الكلوي، مبينا أن مسؤولي مجلس جهة سوس ماسة درعة لا خبرة لهم في المجال وأنه كان عليهم استشارة ذوي الاختصاص، عوض صرف حوالي 200 مليون في صفقة وصفها بالمشبوهة دون أن تكون لها فائدة على المرضى المستهدفين.

إلى ذلك قال منتخبون بجهة سوس إن الأمر إذا ثبت أن فيه تقصير من طرف مكتب الجهة فإنه سيكون فضيحة بكل المقاييس، منبهين إلى ما اعتبروه التجاوزات التي تعرفها بعض الصفقات التي يبرمها رئيس مجلس الجهة، وضرورة التريث فيها وعدم ترك كلمة الفصل فيها لعدد من الموظفين الذي لا يقدرون المصلحة العامة على حد تعبير أحد المنتخبين.

‫تعليقات الزوار

11
  • احمد
    السبت 10 شتنبر 2011 - 10:52

    لابد من معاقبة هؤلاء البشر اللذين يقفون ويعرقلون المسيرة التنموية لهذا البلد واقول كذلك خذوا العبرة مما يجري حولكم من تحولات وتغييرات فكم من اناس كانوا غارقين وسط المال وهم اليوم يطلبون سلة بلا عنب ويبحثون على مكان امن وكم من اناس كانوا في عزهم وصولتهم وهم اليوم يحاكموا على فراش المرض وكم وكم وكم——————–وساختم بهذا المثل الذي يقول صياد النعام راه يلقاها يلقاها

  • MOUNA
    السبت 10 شتنبر 2011 - 13:21

    هذا ليس مسؤوول عن جهة سوس ماسة درعة، بل هو مسؤوول عن عدم المسؤولية
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيمن يتلاعب بصحة المرضى و بأرواح المواطنين
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيمن يتمتع بملذات الحياة على حساب أرواح الناس
    راك مازال- اسي رئيس الجهة – مخرجتي من الدنيا – و أضعف ادعوة مستجابة من مظلوم يمكن أن تجعلك تتمنى الموت و لا تجده – فكما تدين تدن – و من مكر بخلق الله مكر الله به و الله خير الماكرين. فا تقي الله يا عبد الله قبل فوات الأوان

  • abdelmajid
    السبت 10 شتنبر 2011 - 14:33

    bonjour
    merci à vous de cette attention si chère aux victimes qui sont les malades les couches modestes de la société les pauvres les plus démunis ainsi que les gens de bonne familles qui malgré leur pouvoir et leur argent se considèerent comme une partie intégréé de la population
    nous demandons au gouvernement aux autorités aux élus locaux aux pouvoirs public de faire le necessaire pour la construction d"un chu à agadir la perle du sud qui n'a de la perle que le nom et de veiller ce que des controles plus strictes pour des projets sensibles comme la santé l'education le sociale ne soit pas entre des mains sales et des gens qui ne possèdent pas un minimum du respect de l'autre car quand on aime l'autre on pense à le srvir à etre à son service surtout quand il est vulnérable malade démunis faible c'est cela l'humanité et pas à marchander sur ce que contient son assiette qui lui sert à assoupir sa faim. il ne faut oublier que ces gens paieront un jour car ils ont des enfants des proc

  • agadiri
    السبت 10 شتنبر 2011 - 17:34

    Ils sont passés où Bijdiguen et Ddor et aussi le wali pour parler de cette affaire et éclairer la lanterne du public?
    Ou bien il n'y a pas l'odeur de M. Kabbaj dans l'affaire.
    Allah ihdi

  • البعمراني الحر
    السبت 10 شتنبر 2011 - 17:54

    للعلم ان مركز التصفية في تارودانت توصل ب2000 كيت فاسد و معاناة المرضى واضحة لا غبار عليها اللهم إن هذا منكر

  • عباز
    السبت 10 شتنبر 2011 - 18:00

    هم يتاجرون حتى في اعضاء البشر
    فكيف لا يتاجرون في الالات وهذا اقل ما يمكن فعله
    بدا انهم لا يخافون من شئ ولن اله يمهل ولا يهمل
    وكانوا يسمون بالحكيم والان اصبح ابا الحكم اب جهل

  • هواري
    السبت 10 شتنبر 2011 - 19:28

    أنا على يقين بأن رئيس جهة سوس ماسة درعة يتعامل بحسن النيةفي تدبير أمور الجهة ولكن المشكل يكمن في الشلاهبية المحيطين به .الكل في الجهة يعرفهم واحدا واحدا.أفسدو المجالس وسيطرو على خيرات الجهة. ويقومون بتوزيعها بينهم حسب مصالحهم الانتخابية.ارحلو يا شيوخ المجلس واتقو الله في البلاد لقد مللنا من سماع أسمائكم في مكاتب ولجن الجهة .لا يمكن أن تتقدم جهتنا بهده الاسماء التي تداولت على تسييرها مند زمان. أتمنى أن لا ترشحو أنفسكم في الانتخابات الجهوية ولا الجماعية المقبلة.سيرو قبل مايجرو عليكم راه أحسن لكم.أتمنى أن يلتقط المعنيون الرسالة ويستوعبوها . لقد حان وقت الرحيل.ارحلو قبل أن ترحلو.

  • SOFIA
    الأحد 11 شتنبر 2011 - 01:01

    شكرا لأطباء سوس الشرفاء الذين وقفوا بالمرصاد و رفضوا استعمال هذه الأجهزة رغم كل الضغوط، كما فعل أطباء الحسيمة ضد أجهزة الإشعاع المهترئة في مصلحة السرطان؛ يا ليت كل عامل يفعل مثلكم في ميدانه لقل الفساد

  • amine
    الأحد 11 شتنبر 2011 - 04:47

    je me rappele un jour en europe ils ont jeté de smodule qui causent de l,allergie au malades de dialyse et les oscieté marocaines ont importe au maroc si vous vouler savoir qui c,est monsieur bensalata (pas son vrai nom) les gens du domaine les connaissent mais a vrai dire il faut aller chercher ceux qui importé ces produits au maroc et vous allez savoir qui sont le sgens derniers ces coneries…

  • أحد المشاهدين
    الأحد 11 شتنبر 2011 - 15:36

    التضامن أتفرق على التجار والناس أللي لاباس عليهم هدا ماوقع في مدرسة حي الحجري بمدينة العيون الناس الضعفا لم يستفدو من أي شئ إلا القليل منهم العيون مدرسة حي الحجري

  • فاعل جمعوي
    الأحد 11 شتنبر 2011 - 22:59

    هذه الجهة أي سوس ماسة درعة ملاحظ عليها كثير من التجازوات و كثير من التهاون و اللامبالات …. و حسبنا الله و نعم الوكيل

صوت وصورة
مع فاطمة الزهراء القرطبي
الجمعة 26 فبراير 2021 - 13:53

مع فاطمة الزهراء القرطبي

صوت وصورة
أسرة دون معيل
الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:50

أسرة دون معيل

صوت وصورة
رواج تجارة التمور بكلميم
الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:36 3

رواج تجارة التمور بكلميم

صوت وصورة
طريق مهملة بالدار البيضاء
الجمعة 26 فبراير 2021 - 10:36 1

طريق مهملة بالدار البيضاء

صوت وصورة
دار الورد العطري
الخميس 25 فبراير 2021 - 18:39 2

دار الورد العطري

صوت وصورة
غضب مهنيي النقل السياحي
الخميس 25 فبراير 2021 - 17:39 3

غضب مهنيي النقل السياحي