اجتماع العثماني مع زعماء الأحزاب "تعليمات ملكية"

اجتماع العثماني مع زعماء الأحزاب "تعليمات ملكية"
الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:05

بتعليمات من الملك محمد السادس، عقد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الجمعة، اجتماعا مع زعماء الأحزاب السياسية الوطنية لإطلاعهم على آخر المستجدات المتعلقة بالتحرك الذي باشرته المملكة بالمنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية.

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أنه “بمقتضى واجبات المملكة وفي احترام لصلاحياتها وانسجام تام مع الشرعية الدولية، أقامت القوات المسلحة الملكية، بتعليمات من قائدها الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة، الملك محمد السادس، حزاما أمنيا على بُعد 4 كيلومترات عن المعبر الحدودي بين المغرب وموريتانيا، من أجل تأمين تدفق السلع والأفراد عبر المنطقة العازلة للكركرات، وقد جرت آخر الاستعدادات لهذه العملية على الساعة السادسة صباحا، قبل انطلاقها على الساعة الثامنة صبيحة يومه الجمعة”.

وأضاف المصدر ذاته أنه “خلال هذا الاجتماع، ثمن المشاركون الموقف القوي والحازم الذي أعرب عنه الملك محمد السادس في التصدي لكل التجاوزات التي تهدد أمن واستقرار المملكة في أقاليمها الجنوبية، وتحاول المس بالوضع القانوني للمنطقة العازلة، من خلال تسلل ميليشيات “البوليساريو” إلى المنطقة العازلة، وقيامها بأعمال عدائية، مما يشكل انتهاكا للاتفاقات العسكرية، وتهديدا صريحا لسريان وقف إطلاق النار”.

وأشاد المشاركون في الاجتماع بالموقف السامي المتسم بالقوة والحزم الذي تضمنه خطاب الملك بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، من خلال إعرابه عن الرفض القاطع للمملكة لكل الممارسات الساعية إلى محاولة عرقلة حركة السير الطبيعي بين المغرب وموريتانيا، أو لتغيير الوضع القانوني والتاريخي شرق الجدار الأمني، أو أي استغلال غير مشروع لثروات المنطقة، مؤكدا على استمرار المملكة في تجسيد النموذج الفريد في التعبئة الجماعية، والالتزام والانضباط والتشبث بالحق.

وأشار البلاغ إلى أن عزم الملك يبقى قويا في ضرورة التصدي بحزم للأعمال غير المسؤولة والخطيرة التي تنهجها ميليشيات “البوليساريو”، كما أن قناعته تامة بضرورة وضع حد بشكل جذري ونهائي لاستفزازات وتصرفات الكيان الوهمي.

وأوضح المصدر ذاته أن قرار المملكة بإعادة النظام إلى المنطقة العازلة من خلال تحرك حازم، ينبع من هذه الرؤية الملكية التي ستظل الموجه الثابت للمغرب حيال استفزازات أعداء الوحدة الترابية، والتي ستتضاعف على قدر تواصل نجاحات المملكة في حصد الدعم المتزايد للمنتظم الدولي لقضيتها العادلة.

وأعرب زعماء الأحزاب السياسية الوطنية، خلال هذا الاجتماع، عن تقديرهم الرفيع للمبادرات والتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة وترسيخ مغربية الصحراء بشكل لا رجعة فيه، معبرين بالإجماع عن دعمهم المطلق للقرارات الملكية وتجندهم الدائم وراء الملك لصيانة وحدة الوطن، والحفاظ على أمنه واستقراره، فيما دعا كافة المشاركين خلال هذا الاجتماع إلى التعبئة الشاملة واليقظة المتواصلة لكل القوى الحية للذود عن وحدة المملكة وسلامة أراضيها.

يُشار إلى أن الاجتماع عرف مشاركة، بالإضافة إلى رئيس الحكومة وزعماء الأحزاب السياسية الوطنية، كل من فؤاد عالي الهمة، مستشار الملك محمد السادس، وعبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

‫تعليقات الزوار

9
  • ناخب مقاطع
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:34

    و الشعب لا يثق فالاحزاب عفوا الدكاكين السياسية الانتهازية مقاطعون هو شعار المرحلة المقبلة

  • caprice
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:48

    لمن سيقول ان اربع كيلومترات بعيدن عن الكركارات قليلة اقول ان دالك راجع لان موريتانيا لن تستطيع التحكم في حدودها ادا كانت المسافة كبيرة و قد يقع تسلل. الان ادا دخلت بوليزاريو الي الكركارات فالمسوولية ستكون على موريطانيا. عليها فقط ضبط اربع كيلومترات من حدودها

  • رقية
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:51

    يجب ان يكون الشعب والحكومة يدا واحدة وراء جلالة الملك لتلقين العدو درسا لن ينسوه.

  • nizar
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:55

    Bravo pour nos forces royales et c'est une bonne intervention qui préparera nos forces à raser toute tentative future des criminels (polisario et leur allié les vieux généraux algériens qui sûrement feront comme d'habitude l'impossible pour perturber le développement sans précédent de notre cher pays

  • المكناسي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:55

    لصاحب التعليق الأول ما علاقة مقاطعة الانتخابات بقضيتنا الأولى وهي الدفاع عن صحراءنا المغربية وإجماع جميع الأحزاب السياسية على هادا الأمر؟ تحية تقدير و احترام لجنودنا البواسل وقائدها الهمام الملك محمد السادس

  • الاسبقية للراجلين
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:01

    بفضل اغلاق الكر كرات توقف تصدير الخضر لي تخسرات عليها ملايير المغرب الاخضر ونقص تمنها في السوق وتوقف تهريب سلع شنوا من موانئ موريتانيا

  • النقد الذاتي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:02

    السيد العثماني حضر بصفته رئيسا لحزب المصباح لان الذي ترأس الاجتماع مع زعماء الاحزاب هو فؤاد عالي الهمة فهو الخبير بشؤون الصحراء وكبير مستشاري الملك

  • Abdou
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:52

    للأسف لم تبقى لدينا أحزاب سياسية. فلقد تقلصت تدريجيا الصلة بين المواطن وهاته الكيانات الوصولية حتى أصبحت شبه منقطعة.
    نتمنى أن لابتم إعطاء هذه الكيانات أكثر كا تستحق فهي لا تمثل سوى نفسها وأفرادها ولا تمثل اي امتداد للشعب.

  • بوالمحاين حادة
    السبت 14 نونبر 2020 - 04:55

    هناك أحزاب تستفيد من الدعم بغير موجب حق …تتحايل على القانون وليس لها أعضاء عضوين….وهي
    في ملكية أشخاص يقومون بكل شيء من سميرة ومراسلات جهات وزارية بالمقابل وغير دلك ….
    لا يجب استدعاؤهم يستغلون دلك في المساس بأعراض الناس و للتحرش بالفتيات وشراء السيارات الفاخرة والسفارات.
    وحضور المناسبات

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 24

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 30

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى