اجتماع بالرباط يتدارس البرنامج الوطني لتعبئة الكفاءات المغربية في الخارج

اجتماع بالرباط يتدارس البرنامج الوطني لتعبئة الكفاءات المغربية في الخارج
الجمعة 18 دجنبر 2020 - 14:00

انعقد، صباح الجمعة، اجتماع اللجنة التقنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وخُصص لتقديم وتدارس مشروع البرنامج الوطني لتعبئة الكفاءات المغربية بالخارج، وتقديم ومدارسة الإطار المؤسساتي والحكامة المتعلق بهذا البرنامج.

وفضلا عن تقديم المشروعين المذكورين اللذين أعدهما فريق مشترك بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تطرق الاجتماع كذلك إلى التنزيل الترابي للسياسة الوطنية المتعلقة بالهجرة والمغاربة المقيمين بالخارج، وحكامة العرض الثقافي الموجه إلى مغاربة العالم.

وقالت نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج، في تصريح لهسبريس، إن الوزارة تضع ضمن أولوياتها تقليص ضعف التنسيق والالتقائية في البرامج الموجهة إلى المغاربة المقيمين بالخارج، والتي تُعنى بها عدد من القطاعات الوزارية.

ويروم المخطط المتعلق بتعبئة الكفاءات المغربية بالخارج، وهو ثمرة اشتغال خمْس فرق بين وزارية، أن يكون لدى كل وزارة ومؤسسة معنيّة مخططها الخاص لتعبئة الكفاءات التي برزت في مختلف المجالات التي تعني كل قطاع وزاري.

ومن ضمن أهداف هذا المخطط تحفيز المغاربة المقيمين في الخارج على الاستثمار في المغرب، حيث تطمح الوزارة المنتدبة المكلفة بالجالية إلى الوصول إلى 500 ألف مستثمر، في أفق سنة 2030. كما يشمل المخطط كذلك تذليل الصعوبات التي تواجه مغاربة العالم الراغبين في الاستثمار في المغرب، والتعريف بالإمكانيات التي يتمتع بها المغرب على هذا الصعيد.

وفي ما يتعلق بمخطط العرض الثقافي، شددت الوفي على أن التحولات العميقة التي يعرفها واقع المغاربة المقيمين في الخارج “يحتّم أن يكون لدينا عرض ثقافي مغربي موحّد ومؤطر بآليات حكامة، وأن يكون مضمون العرض مستجيبا للتحولات العميقة ولحاجيات الجالية المغربية بالخارج، في ظل حالة القلق الاجتماعي الموجود في بلدان الاستقبال”.

ويتعلق المخطط الثالث الذي ناقشته وتدارسته اللجنة التقنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بمواكبة السياسة الوطنية للهجرة واللجوء ترابيا.

وفي هذا الإطار، أكدت الوفي أن هناك احتياجا كبيرا لدى الفاعل الترابي حول كيفية وضع سياسة ترابية خاصةٍ بمواكبة المهاجرين الأجانب الموجودين في المغرب، بعد أن أعطى الملك توجيهاته لاعتماد سياسة وطنية للهجرة في سنة 2014.

من جهته، شدد عزيز رفقي، مكلف بمهمة في مجلس الجالية المغربية بالخارج، على أهمية تطوير العرض الثقافي الموجه إلى المغاربة المقيمين في الخارج، بتنسيق بين القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية، مبرزا أن المغرب يمتلك إرثا ثقافيا غنيا ومتنوعا، يُعد الأهم من نوعه في شمال إفريقيا، ويحظى بإقبال كبير من طرف المغاربة المقيمين في الخارج.

الرباط حكامة مجلس الجالية المغربية بالخارج مغاربة العالم نزهة الوفي

‫تعليقات الزوار

13
  • مكناسي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 14:24

    على الحكومة تعبئة الكفاءات داخل المغرب والقطع مع قضية باك صاحبي ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب وإسناد الأمور إلى أهلها.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 14:47

    لم افهم العرض الثقافي المرتبط بالاستثمار في المغرب. هل هناك عرض مغربي استثماري حسم فيه من طرف جميع القطاعات وفيه ضمانات ان لا يتم التلاعب مرة اخرى باموال المهاجر. لان المشكل في الماضي مشكل الثقة والادارة التي لا تتجاوب مع المستثمر في المغرب، لان هذا المستثمر المهاجر ففد ثقته في هذه الادارة والعقليات التي تسيرها لانها بالنسبة للمهاجر اكل عليها الدهر وشرب. المهاجر ياتي من بلد يستجيب لكل الطلبات القانونية وفي مدة زمنية لم تستوعبها العقلية السائدة في بلدنا الحبيب. ام هذا العرض الثقافي هو فعلا عرض فني وموسيقي وفكاهي من طرف نجاة عتابو وبوتازوت والخياري ومن جاورهم زائد العروض الاستثمارية؟ اهم ماجاء في المقال هو اعطاء الاهمية للمهاجر الاجنبي في المغرب الذي يتسول في الطرقات
    وشكرا

  • مواطن2
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 14:59

    بكل صدق يجب على القارئ ان يكون ” نابغة ” لفهم هذا الموضوع.انا شخصيا لم افهم منه شيئا… موضوع غريب فعلا …تعبئة الكفاءات خارج الوطن.. وللعلم فقط …انهم قوم غادروا المغرب اغلبهم بغير رجعة للاسباب التي يعرفها الجميع. ساحكي قصة وقعت امامي لشخص كنا نعمل معا في مؤسسة واحدة.ولده نال البكالوريا العلمية ولم يوفق للتسجيل في مؤسسة عليا في المغرب فالتحق بتونس للدراسة في معهد من المعاهد العلمية في مجال يعنى بعلم التشريح او ما شابه. نال الدكتوراه بميزة جيدة.ابوه كاد ان يطير بالفرح.عاد الى المغرب.طاف على عدة ادارات.لم يوفق في التوظيف الا بعد التحاقه بجحافل ” باب البرلمان ” لمدة لا تقل عن سنتين.تم توظيفه في التعليم بثانوية نائية لتدريس مادة العلوم الطبيعية.باختصار كان على وشك الانتحار.اتصل بمختبر في باريس بالتراسل.قبل في المختبر بسرعة غير متوقعة.التحق بالعمل.تم ترسيمه.في وقت قياسي كان يتمتع بالجنسية وبراتب لا يقل عن 4 الاف يورو في بداية طريقه..السؤال = ما ذا يمكن ان يطلب من أمثال هذا الشخص في اطار البرنامج الوطني لتعبئة الكفاءات ؟ الجواب للعارفين..وبالنسبة لي ..انه السعي وراء الوهم.

  • Omar
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 15:01

    La gouvernance étriquée des responsables politiques de notre cher pays depuis des décennies, a dénudé le pays de toutes ses compétences… Des ingénieurs sans coup de pouce derrière ont déserté le pays, des médecins par milliers ont trouvé refuge en Europe et ailleurs, parce qu’ils n’ont pas de parents à Avicenne ou à la fac de médecine… Et ce phénomène de harcèlement et de rejet pour des compétences émanant des couches sociales pauvres a existe depuis les années 70, et pour cause, le service militaire obligatoire pour les compétences pauvres, alors que les fils de corrompus passent en majorité leur service obligatoire à côté de la maison, et dans leur cité… La dégradation s’était installée depuis ce temps. Il est tout à fait normal que des compétences, voyant cette ségrégation et cette injustice, ont préféré partir pour d’autres horizons….

  • محمد الساوي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 15:04

    على اللجنة المنعفده من اجل المغاربة المفبمين بالخارج قصد الكفاءة والكلام عن الاستتمار من الجالية م.المفيمة بالخارج. المرجو من الحكومة الحالية ان تستفبل اولاد البلاد البهود القادمبن في هدا الا سبوع القادم من اجل فتح مصنع لصنع السلاح والطاءرات الحربية التي لهم خبرة عالبة في هدا المجال الصناعي باش الكبرنات متع الخرا ء ر يمرضو جميعا من هدا المصنع ان شاء الله

  • abdou
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 17:28

    كفاءات المغرب بالخارج جلها رحلت إلى الخارج غير راضية أو غاضبة من الوطن لأنه لا يمنحها ماتستحق من عناية, فكيف تريدون تعبئتهم
    ثم إن جذب هذه الفئة للمشاركة يمر عبر منحها حقوقا ذات معنى من قبيل المشاركة في القرارات المتعلقة بسياسات البلاد و توفير الخدمات التي التي تتطلبها وحماية ممتلكاتهم من التلاعبات,
    أما ما يسمى العرض الثقافي فهو شيئ دون معنى

  • Nordine
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 18:39

    الشعارات لا تكفي لاستقطاب المهاجرين للاستتمار يجب تبسيط المساطر الادراية ومعاقبة المرتشين في الادارات وهناك اطر في الداخل لان اهل مكة ادرى بشعابها وهادا مشروع دولة وليس وزارة الجالية بالخارج

  • مصطفى
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 18:48

    ثروة هائلة من الكفاءات البشرية لم تجد المجال الملائم لتحقيق طموحها داخل الوطن وهاجرت مكرهة الى دول اخرى عرفت كيف تستفيد من عطائها وجهدها .
    الأسئلة الحقيقية التي يجب طرحها:
    هي كيفية تشجيع الكفاءات الشابة على الاشتغال داخل الوطن أولا. وثانيا كيفية تحفيز الكفاءات المغتربة للعودة الى البلاد للاستفادة من خبراتها.
    اما ما عدا ذلك فتطبيل مناسباتي لا يلبث ان يخفت ويذهب هباء.

  • moulay youssef
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 19:02

    laissez nous tranquilles!.
    tous ce que nous demandons. on vous a laisser ” lblad”. laissez nous notre tranquillité!
    .

  • رشيد
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 19:42

    سيتم توزيع المناصب على باك صاحبي من المنتسبين للاحزاب

  • jamal zarwal
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:30

    نعم الحالية المغربية تريد وتحب الاستثمار في المغرب
    ولكن ماشي إستثمارت عشواء ية
    ألى بغيتوا المغاربة إستثمروا في المغرب ، خاصكم تظمنو لينا فلوسنا ،، ماشي اجي حط فلوس او نعيطوا عليك هاد الشي ماخدامش
    او دبا الجالية ماشي حماق او مبقاوش حماق ،

  • كريمة
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:33

    يجب عليكم تعبئة ،تكوين وخلق فرص الشخص بدون تمييز وبكل شفافية اما المهاجرين لا يحتاجون اليكم ، انا اشتريت سكن متوسط بالمغرب بتمن خيالي للاستتمار وندمت سكن لا يتوفر على معايير السكن المتوسط للذكر فقط من عند فضاءات السعادة باكادير جنان ادرار اسم المشروع كل شي فيه مغشوشة وفرضو علينا موتقين اخدو اموالنا وهربو من المغرب وبقينا بدون تسجيل ولا تحفيظ وبالاظافة شققنا مرهونيين من طرف المنعش العقاري عند البنك ونحن اشترينا بدون قروض يعني فاي لحظة تخرجنا البنك طرقنا جميع الابواب ولا احد حرك ساكنا، فكيف تريدون ان نستتمر ويا اسفاه على بلادي املك منزلين وشقتين في بلدي سابيع كل شيء وسانصحكم اخواني واخواتي لا تضيعو أموالكم في بلدكم الحبيب بلد لا يعاقب من خالف القوانين

  • مغترب مغربي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:11

    لتحفيز المغاربة المقيمين في الخارج على الاستثمار في المغرب،يجب فتح مكاتب خاصة وتوجيههم وإرشادهم وخلق لجن خاصة تتوفر فيهم الكفائة لتتبع ملفاتهم بكل شفافية وسد جميع المنافذ أمام الإسثغلاليين كالشيوخ والمقدمين وبعض الموضفين في القيادات والعمالات هذه هي النقط التي يجب أن تأخذ بعين الإعتبار .

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة