احتجاجات الطلبة تعرّي ضعف التكوين في معاهد الهندسة بالمغرب

احتجاجات الطلبة تعرّي ضعف التكوين في معاهد الهندسة بالمغرب
الجمعة 4 دجنبر 2020 - 06:00

شهدت عدد من مؤسسات التعليم العالي المتخصصة في تكوين المهندسين منذ بداية السنة الدراسية الحالية عددا من الأشكال الاحتجاجية من طرف الطلبة، كان آخرها الإضراب الذي يخوضه طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية لمدة أربعة أيام.

ات الطلبة المهندسين وإن اختلفت أسبابها، أصبحت تسائل جودة التكوين في هذا المجال، وهو من أبرز المطالب التي رفعها طلبة “ENSA”، حيث يطالبون بعقلنة أعداد مقاعد الولوج إلى المؤسسة وملاءمتها مع الإمكانيات اللوجستيكية المتوفرة.

الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة نبّه بدوره إلى إخضاع إحداث مدارس وطنية للعلوم التطبيقية جديدة، وزيادة أعداد الطلبة الوالجين إليها، إلى دراسة الجدوى، حتى لا يؤثر ذلك سلبا على جودة التكوين وقيمة الدبلوم، وكذا زيادة بطالة المهندسين.

واعتبر الحسين الموخي، الكاتب العام للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، في تصريح لهسبريس، أن المطلوب حاليا هو الانكباب على تجهيز المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية الموجودة، وعددها 13 مدرسة، بالتجهيزات الضرورية، قبل التفكير في إحداث مدارس أخرى.

واستدل المتحدث بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببني ملال كنموذج لعدم نجاعة إحداث مؤسسات دون تجهيزها بشكل جيد، قائلا: “هذه المدرسة موجودة على الورق، لكنها عمليا غير موجودة، والطلبة موزعون بين مؤسسات أخرى، لذلك لا يُعقل أن يستمر بناء مؤسسات جديدة قبل تأهيل البنايات الموجودة”.

وحذّر الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة من التداعيات الوخيمة لعدم تجهيز المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية على جودة التكوين، داعيا إلى وضع حد للنقص الحاد في المعدّات والمرافق الأساسية والأساتذة والمكتبات، لتكوين مهندسين أكفاء قادرين على مسايرة التطور التقني والعلمي والتكنولوجي، ومواكبة التحديات الوطنية والعالمية.

الاختلالات التي تعرفها منظومة تكوين المهندسين في المغرب لا تقتصر فقط على المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، حيث أوضح الحسين الموخي أن هناك معاهد ومدارس عليا لتكوين المهندسين في المغرب لا تتوفر حتى على قاعاتِ الأعمال التطبيقية، رغم أهميتها القصوى في عملية التكوين.

وحتى في حال وُجدت هذه القاعات، يردف المتحدث، فإنها لا تتوفر على تجهيزات كافية، أو تكون مجهزة بتجهيزات قديمة، وزاد متسائلا: “كيف يمكن مواكبة التطور التكنولوجي المتسارع الذي يشهده العالم في ظل هذه الوضعية؟ لا يمكن الحديث عن مهندس متمكّن إذا لم يكن مسايرا لعصر الرقمنة”.

وانتقد الكاتب العام للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة كذلك إنشاء معاهد تكوين المهندسين في فضاءات غير ملائمة للتكوين في هذا المجال وتفتقر إلى أبسط شروط البنية التحتية المطلوبة وإلى المرافق الأساسية، قائلا: “لا يُعقل أن ننشئ معهدا لتكوين المهندسين في عمارة”.

وشدد المتحدث على أن إخراج تكوين المهندسين من الأزمة التي يتخبط فيها حاليا، يقتضي إعادة النظر بشكل شامل في التكوين الهندسي بالمغرب، معتبرا أن النهوض بهذا القطاع يتطلب إرادة سياسية حقيقية من طرف المسؤولين، ثم فتح حوار وطني تُستدعى إليه جميع الأطراف التي لها علاقة بالقطاع الهندسي، من المؤسسات العمومية والخواص والمهنيين.

‫تعليقات الزوار

19
  • ريفي اصيل
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 07:03

    إوا باز على عقلية .. لبلاد تعاني من خصاص مهول في مجال الهندسة والمهندسين وأهل مكة كيقولو باراكا علينا ما تزيدو ف المدارس .. زعما المغرب فايت المعدل العالمي فهاد المجال .. تفكير أنا ومن بعدي الطوفان .. !!

  • الكفاءة
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 07:10

    وجود مختبرات حديثة، أساتذة أكفاء مخلصين، مع جو مناسب للدراسة. كل هذه الشروط تساهم في تكوين مهندسين منتجين. عكس ذلك، سيكون بينا مهندسون حاصلون على شهادات مزورة، لا أقل ولا أكثر.

  • Mohssin
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 07:16

    المغرب في حاجة الى مضاعفة عدد المهندسين و الأطباء و الاطر العليا، المشكلة فالمغاربة هو اللي كيوصل نشي بلاصة كيبغي يحتكرها و يطرق البيبان على المنافسة.

  • الواقعي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 07:28

    حتى الاطباء يطالبون بعدم انشاء كليات الطب جديدة. و ايضا طلبة الادب يطالبون بنفس الشيء . دابا هادو خافو من المنافسة و البطالة و ما بغاوش الانشاء ديال كلية العلوم التطبيقية فسيدي افني. نصف المغرب الجنوبي هادي اول كلية غادي تدار تجي انت كبعلوك قريتي فالخاص و حدا داركم و باغي تحرم واحد طالب مسكين فالداخلة تكون عندو كلية فمدينته او على الاقل قريبة ليه عوض ما يمشي الى طنجة او كازا او مراكش باش يقرا. بالله عليكم واش هاذو فعلا طلبة مهندسين. راه لي خرج على المغرب هو احتكار المهن .بغاو كلشي لولادهم احتاكرو الطب و الهندسة و الطيران و الكليات الزوينة.و ملي حسو بولاد الشعب بداو ينافسوهم راه شعلات فيهم. انا ادعو إلى تمكين كل جهة من جميع الكليات و جامعة .و لي ما عجبو حال يبدل الحرفة. التعليم حق للجميع

  • ملاحظ
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 07:38

    قل أنا ومن بعدي الطوفان.
    كيف للمهندسين أن يطالبوا بعدم بناء مدارس للمهندسين؟ أيريدون أن يبقوا لوحدهم مهندسون؟ إنها الأنانية .

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:05

    هذه الممارسات كلها لها هدف واحد وهو ضرب التعليم العمومي العالي ، وخاصة الذي يكثر عليها الطلب كتكوين المهندسين والتكوين الطبي ، وفي نفس الوقت يتم تشجيع المدارس الخصوصية في نفس التكوينات مع رسوم باهضة لولوجها. اللعبة مكشوفة للجميع .ولكن على المغاربة أن يفضحوا من يقومون بهذه اللعبة القذرة ومحاسبتهم على ما ألحقوه من خراب للتعليم في بلادنا. أصحاب هذه المدارس الذين تتواطؤ معهم الدولة بأساليب ذنيئة في هذا الصدد معروفون ، ويجب وقفهم عند حدهم والتنديد بهم على جميع الأصعدة ، لأن ما يحركهم هو الجشع المقيت ولا يهمهم لا جودة التكوين ولا مستقبل المغرب والمغاربة.

  • مواطن2
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:17

    بكل صراحة ووضوح ما يقوم به هؤلاء هو دعوة صريحة لاحتكار المدارس العليا من طرف الفئة الميسورة فقط. انها الانانية والحقد والاحتكار وكراهية الفئة الغير الميسورة. انهم لايريدون الضعيف بينهم. هذا على الاقل ما فهمته. الاضرابات والاحتجاجات معروفة في اوساط الموظفين والعمال ولم يسمع في يوم من الايام عن احتجاجات من هذا النوع. " طلبة " يطالبون الدولة بعقلنة اعداد مقاعد الولوج. وتحسين جودة التعليم.وتقليص عدد المعاهد.ومنع تشييد المزيد منها….مطالب كلها عنصرية ملغومة ولا يمكن ان تكون بريئة.قوم لا يتحملون رؤية ضعفاء يتقلدون المناصب المهمة….انه لون من الوان الفساد لا اقل ولا اكثر . ومن المحتمل تلبية مطالبهم خدمة للمدارس الخاصة والبعثات الاجنبية.

  • سعيد
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:36

    السياسه الحقيقيهو البارزه في المغرب في تهميش التعليم و التربيه و التقافه والصحه. التعليم لكي لايكون شعبا متعلما واعيا يسائل من يحكمه من الملك الى المقدم. التربيه لكي لا يكون شعبا متمدن و متحضر. التقافه لكي لا يكون شعبا متفتح على العالم. الصحه لكي لا يكون شعبا في جميع قواه البدنيه و النفسيه و العقليه. هده السياسه هي by design. ما هو هم الملك؟ هو البقاء كملك. لكي يحصل هدا هده السياسه ناجحه. و لكي تنجح لازم نضام بوليسي و قضاء فاسد. مادا يجني هدا النضام البوليسي و القضاء الفاسد؟ اموال الشعب. في المقابل حمايه الملك واجهزته. الكل رابح في العمليه الا الشعب. انشري يا هسبريس

  • حمزة
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:41

    المغرب يتوفر على مهندسين اكفاء خريجي المدارس الوطنية للهندسة ENSA,emi ,ehtp,fst,enim,ensam وغيرها لكن المهندس الحقيقي هو مهندس مبتكر قادر على حل جميع المشاكل يتوفر على منهجية منطقية وتحليلية ومعارف في الرياضيات( هنا اقصد انه عارف القاعدة الرياضية منين جات و البرهنة ديالها والقدرة على استعمالها لحل المشاكل مثلا كتحليل الاشارة في المعلوميات او جيوتكنيك في الهندسة المدنية وغيرها)وليس الحفظ فقط.نحن في حاجة لمهندس مخترع وليس لمهندس تطبيقي اذا صادف مشكلا لم يدرسه في مدرسة الهندسة لايستطيع حل المشكل مع اهمية اتقان الانجليزية.كل الاحترام والتقدير لجميع المهندسين والطلبة المهندسين بالمغرب.

  • Ingénieur
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:47

    كل الدعم لتلاميذ المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ! صامدون رغم الحقد و الكراهية ❤

  • لا يهم
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:00

    الناس لي كيقولو انانية اودي علاش ميزيدوش مدارس اخرين راه انصا كاينة بكترة ازيدو اي مدرسة اخرى بحال ensiasاو ena واش حنا مكرهناش ندخلو لها كتبان لكم غير ensa ثانيا ensaراه كاين اكثر من عدد جهات المغرب او المشكل فيناهوما الوسائل بعدا باش اقراو …او لي قالو حكر على ميسوري الحال سمحليا كنعرف فقراء تقبلو فيها او كيقراو …راه نتوما الانانيين ديال بصح باغين تخرجو على هاد المدرسة ..على غرار بزاف المدارس المهندسين .

  • أنا
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:29

    هاد الطلبة المهندسين عوض ما يشتكيو على ضعف التجهيزات كيطالبو الوزارة بعدم بناء مدارس جديدة صافي هو دخل يقرى ما شغلوش فالبقية وباغين يتقارنو و ب ensias w insea مع العلم ان هاد الخيرتين كيستقطبو les grands admis .ومنه نطالب الوزارة ببناء مدارس جديدة لضمان تكافؤ الفرص و العدالة المجالية كلنا مغاربة.

  • طالب
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 13:16

    لمن يصف الطلبة المحتجين بالأنانيين و المحتكرين ويدعي أن المغرب في حاجة ماسة إلى مضاعفة عدد المهندسين
    بالله عليكم فيما سيفيد هذا المهندس (بالاسم فقط ) بلده إن لم يتلقى تكوين لائق و مواكب للتطور التقني و العلمي
    فهناك طلبة مهندسين عل الورق فقط لا يتوفرون على مركز فما بالك عند إضافة مدارس أخرى
    فثقافة الكم هي ما تنتج البطالة و تقتل الأكفاء

  • عبدو
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 13:29

    من حق الطلبة القيام بإضرابات لتحسين جودة التكوين و تحسين مستوى الدراسة حتى يكون المتخرج من هذه المؤسسات في مستوى التطلعات لا لتفريخ المهندسين دون دراسة لسوق الشغل فخريطة سوق الشغل بالمغرب لا تتطلب هذا الكم الهائل من المخرجين حيث يجدون نفسهم في مواجهة البطالة بعد سنوات من التكوين فانا مع تهيء البنية التحتية من خلال بناء مؤسسات بخصائص عالمية وتكوين جيد مع عدد محدود من الطلبة حتى تستطيع الدولة تشغيلهم .

  • Casanov
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 15:04

    را والله ما تزيد هاد البلاد القدام من لخّر إلا ما صبحش التعليم ديموقراطي ما معنى ديموقراطي هي أن تصبح الجامعة والمدارس ومعاهد التكوين المختلفة متحررة متحررة من كل ما هو حزبس وفئوي ويكون التكوين سواء في الهندسة أو أي مجال أخر متاح لأكبر عدد من الناس بعيد عن ما هو بيروقراطي، الآن مدارس الهندسة أصبح الكل يعتبرها مجرد نوادي تخرج وأسامي من أجل الولوج للوضيف بدون مشاكل وحاجة تانية هو الأساتدة إدا كان الأستاد ضعيف فلا تنتضر مهندسا جيدا مع العلم أن الدروس عن بعد الآن هي متاحة للجميع ويمكن أن تأخد من أكتر من أستاد. جميع مدارس المهندسين ربما في العالم فيها النضري بزاف لهدا معاهد التكوين التي تعتمد على النضري وفي نفس الوقت التطبيقي تبدو أكتر نجاعة مع أنها محكورة لا أعرف لمادا ههههه هادشي فيه هدرة كتيرة وعندو أسباب و كانت عندو دوافع سياسية محضة لا يسع دكرها.

  • Aziz
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 15:22

    المشكل ليس في عدد المدارس بل في نوعية التكوين. الكليات صراحة ليست لها التجهيزات و الكفاءات لتكوين مهندسين. من سيشغل مهندس متخرج من مدرسة ذات صيت ضعيف !!!!! هل المهندس المتخرج من المدرسة المحمدية كالمهندس المتخرج من ENSA !!!!!! يجب ان يبقى ديپلوم مهندس حكر على المدارس العليا المعروفة بتجربتها و صيتها الوطني و الدولي و إلا ستصبح مهنة مهندس في خبر كان. على اي هناك مدارس معروفة في المغرب لتكوين المهندسين (المحمدية، الحسنية، المعادن وقلة أخرى) و غير ذلك يبقى تخربيق.

  • has
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 15:52

    خويا ماحد الدولة عاطياهوم نفس دبلوم مهندس دولة إذن ماكاينش الفرق بحال المحمدية بحال الإينصا .وعلى اساس صحاب المحمدية مطفرينها .راه بقات غير سمية أما إيلا حيدنا العاطفة راه كاينين مهندسين من اينصا و إيفست أحسن بكثير منهم و نتائج مباريات التوظيف سوف تؤكد لك ما أقول.المرجو مناقشة مشاكل المهندسين المغاربة عوض المقارنات و الإقصاأت الحقدية التي لا تسمن ولاتغني من جوع

  • سلاح الجهل
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 18:43

    مجموعة من الحساد والحاسدين لا يفكرون الا في مصالحهم نريد مزيد من المعاهد الهندسية ومن الطلبة المهندسين ان لم يجدو عمل في بلدهم ممكن دبلوهم وكفاءتهم تمكنهم من العمل في دول اوروبا وتركيا والخليج

  • فاطمة
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 18:51

    توجد مسالك في الجامعات لايتجاوز عدد الطلبة فيها 40 في اسوأ الحالات، بل الكثير منها اقل من 30( الرياضيات، مسلك علوم التربية في الجامعات، الماستر) ، فلماذا حرم او سيحرم هؤلاء الطلبة من حقهم في التعليم الحضوري، وهو حق يضمنه لهم دستورنا، لماذا لا يتدخب رؤساء الجامعات ووزير التعليم لفرض التعليم الحضوري لان التعليم عن بعد هو في اغلب الاحيان عطلة مدفوعة الأجر، يجب على الصحافة والاقلام الحرة إثارة هذا الوضع الشاذ، 40 طالب يمكن لهم الدراسة في مدرج والمسافة بين الطالب والاخر 10 امتار وليس مترا واحدا، الابتدائي، الاعدادي التأهيلي حضوري والجامعات عن بعد حتى في المسالك ذات الاستقطاب المحدود، المرجو من السيد الوزير التدخل لفرض التعليم الحضوري على الاقل في مسالك الاستقطاب المحدود، اما ترك الحرية لذوي المصلحة في التعليم عن بعد فسيضر بالطلبة رجال الغد

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت