احتجاجات تضع قطاع التعليم على صفيح ساخن

احتجاجات تضع قطاع التعليم على صفيح ساخن
الأربعاء 9 مارس 2011 - 19:56

نظم المئات من الأساتذة المنضوين تحت لواء كل من النقابة الوطنية للتعليم، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، والجامعة الوطنية للتعليم، يوم الثلاثاء 8 مارس 2011 وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط للتنديد بمواقف الوزارة الوصية، واحتجاجا على التماطل الذي عرفه الدفتر المطلبي لنساء ورجال التعليم وملف إصلاح القطاع.

وفي هذا الإطار أكدت أمينة سبيل عن التنسيقية الجهوية لمباراة 3غشت لجهة تادلة أزيلال أن “الوقفة تأتي بعد المعاناة التي طالت فئة الأساتذة جراء التماطل الذي عرفته تسوية وضعيتهم المادية والإدارية، موضحة ” أنه تم إقصاؤهم بشكل متعمد من مباراة الكفاءة التربوية التي نظمتها الوزارة السنة الماضية، وطالبتهم بإجراء امتحان كتابي، في حين أن قانون الكفاءة التربوية يتطلب إجراء مباراة في شقها العملي”.

ومن جهته قال الحداوي من التنسيقية ذاتها أن الوقفة تندرج في إطار المحطات النضالية التي سطرتها التنسيقية بعد كشف زيف الشعارات التي ترددها الوزارة المكلفة بالتعليم وفشل مخططاتها وفي مقدمتهم المخطط الاستعجالي، إضافة إلى معاناة الأساتذة في المناطق النائية والقروية، ولهذا قررت التنسيقية خوض إضراب وطني لمدة ستة أيام من 7 إلى 12من الشهر الجاري مع تنظيم وقفات احتجاجية يومي 9 و10من مارس الجاري أمام مقر الوزارة.

بدورها أعلنت المنسقية الوطنية لدكاترة التعليم المدرسي تشبتها بملفها المطلبي المحدد في تغيير الإطار لجميع الدكاترة إلى أستاذ التعليم العالي مساعد دون قيد أو شرط، واحتساب الأقدمية المادية والإدارية بأثر رجعي ابتداء من تاريخ الحصول على شهادة الدكتوراه، وفتح أبواب الجامعات والمعاهد التابعة للتعليم العالي أمام الدكاترة العاملين بقطاع التعليم المدرسي مع الحرص على ضمان الاستقرار الاجتماعي في التعيينات، وهددت بالتصعيد في حركاتها الاحتجاجية مع إحراق الشواهد في ظل تماطل الوزارة في حل ملفهم المطلبي.

وفي السياق ذاته تعتزم التنسيقية الوطنية لحاملي الإجازة شن إضراب وطني مرفوق باعتصام إنذاري بقطاع التعليم المدرسي لمدة 72ساعة أيام 9و10و11من الشهر الجاري، للمطالبة بالترقية إلى السلم العاشر بالإجازة دون قيد أو شرط، واحتساب سنوات الاشتغال ضمن الأقدمية العامة للأساتذة المدمجين المجازين، وإنصاف حاملي قرارات التعيين، إضافة إلى فتح مسالك جديدة لكل حاملي الإجازة.

إلى ذلك طالب متدربو مركز التوجيه والتخطيط التربوي في وقفة الأمس بتسوية وضعيتهم من خلال الترقية إلى السلم 11، بالرغم من حصولهم على شهادة التكوين ،وأوضح عبد الرحمان ساتر عن لجنة التواصل أن متدربي مركز التكوين لايحصلون على تغيير الإطار، سواء في الإستشارة أو التوجيه الشيء الذي اعتبره حيفا وتراجعا من طرف الوزارة عن مجموعة من المكتسبات بالنسبة لهذه الفئة من بينها التعويض لفائدة جميع التكوينات.

هذا وتخوض لجنة التبادلات اعتصاما ايام9 و 10و11 من الشهر الجاري للمطالبة بالإفراج الفوري عن ملف التبادلات، من خلال إصدار مذكرة وزارية حول التبادلات على المستوى الوطني.

‫تعليقات الزوار

59
  • gelproc
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:50

    يبدو لي ان كاتبة الموضوع من هواة التفيئ. فلقد تكلمت بشمولية عن الدكاترة. اما الشريحة العريضة فلم تخصص لها سوى 4 اسطر.
    اين هي المطالب الحقيقة التي نادى بها اليوم المعتصمون
    و من اهمها الحق في خارج السلم و تغيير الاطار استرجاع السنوات المقرصنة …

  • أبو الصفاء
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:44

    لا أحد يصدق أن الوزارة استدرجت مجازين لملئ الخصاص في بعض التخصصات لمدد متفاوتة وبدون أجر على أساس أن ترد الجميل بإماجهم بناءا على المردودية و النتائج،وبعدما تم ذلك رمتهم إلى أحضان العطالة وتخلصت منهم من خلال مطالبتهم بإجراء مباراة للتوظيف كي يتم إدماجهم…السؤال المطروح هو كالتالي:إذاكانت المباراة شرطا للعمل بأسلاك التعليم فلم قمتم بتشغيل ولاد الشعب وشهدتم بتقاريركم و نقطكم الإدارية بتفوقهم،وعدتم بعد ذلك لمطالبتهم بإجراء المباراة؟؟؟إنه النصب و الاحتيال..لقد قلتم لي شخصيا أن الوزير و الوزيرة يقران بالمسؤولية الأخلاقية ويبحثون عن سبل تدارك الوضع لكن في الأخير قالوا أن مناصبنا المالية ذهبت لصحراوة..على من تضحكون أيها السادة؟؟هل أنتم حقا بهذا الغباء؟؟أم ترهنوننا باسم القضية الوطنية للفقر و التهميش مع سبق الإصرار..أهذا هو المغرب الذي انتمينا له بتضحيتنا الوطنية فصار ملكا لمن لا وطنية له؟؟؟قريبا سيكون لنا معكم كلام يستحق أن يسجل في تاريخ الكرامة الوطنية…انتظروا جني الثمار

  • mostafa
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:48

    السبب الرئيسي في وصول وضعية رجل التعليم الى هذا الانحطاط هو النقابات بالدرجة الاولى وتواطؤها مع الوزارة
    معضم هؤلاء المعتصمين ساخطين على النقابات فماهي الا نفايات
    و انشاء الله الفيسبوك قادم و هو الشبح الذي سيسقطها تحث شعار
    التعليم يريد الاغتسال من النقابات

  • مجاز
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:38

    للتصحيح فقط فالاضراب الذي يخوضه المجازون لا يتعلق بتنسيقية المجازين المطالبة بالسلم 10 بل يعني كل المجازين في السلكين الاعدادي والابتدائي المطالبين بمجموعة من الحقوق التي حرموا منها في طليعتها الدرجة الممتازة (خارج السلم)التي يحرمون من ولوجها دون غيرهم في القطاعات الاخرى.والاضراب اعلنته ثلاث نقابات في حين ان التنسيقية الوطنية للمجازين فلم تعد تعترف بالنقابات واضحت تسميها بالنفايات فقط مما يعني انها ليست المعنية هنا بالاضراب .

  • ULV
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:48

    ان ما تعرض له حاملي قرارات التعيين من حيف وضلم وغبن لم تتعرض له اي فئة في تاريخ وزارة التعليم.تشمل هده الفئة حاملي الاجازة سنوات 1989/1990/1991.لقد توصلوا بقررات التعيين من طرف وزارة التعليم وستوفوا جميع الشروط المطلوبة لكن بقدرة قادر يتم افبار تعيناتهم ضلما وعدوانا.ليدخلوا في دوامة التسويف و الانتضار حتى سنة 2000 حيث سيتم تعينهم في مختلف الاسلاك التعليمية ولكن في السلم 9 كاساتدة التعليم الثانوي الا عدداي ثم يبدا التسويف والمماطلة والضلم حيث يتم تسوبة وضعية التعيينات المباشرة والحاصلين على الاجازة حديثا في السلم العاشر كما تمت تسوية ملفات الجزء الاكبر من العرضيين سنة 2003 لكن فئة حاملي قرارات التعيين سوف يضطرون الى الانتضار حتى 2007ليتم ترقيتهم الى السلم العاشر بدون تغيير الاطار وبدون احتساب الاثر الرجعي اي ان سبع سنوات من الجهد والعمل تمت قرصنتها بسادية قل نضيرها.اليس هدا هو الرق والاستعباد الوضيفي وهضم الحقوق .اليس من الغبن ان ترى زميل لك فبي المهنة تدرسون نفس المستوى وتقومون بنفس الجهد وتتوفرون على نفس الشواهد واجرته ضعف اضعاف اجرتك .اليس من المجحف ومن الضلم ومن المرارة ان ترى زملاء الدراسة الجامعية الحاصلون على الاجازة سنوات 1989/1990/1991 هم الان خارج السلم او يستعدون لدلك وانت مازالت في السلم العاشر وفي الدرك الاسفل منه.اليست هده الفئة تنتمي الى نفس الوطن وتؤمن بمايؤمن به جل المغاربة?
    فعن اي اصلاحات هم يتكلمون?

  • ilham
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:50

    الله ياخذ فيك الحق يا عباس ومن والاك
    أستاذات حوامل ومرضى بالسكري امام الموارد البشرية من أجل بضع دريهمات جادت بها الدولة على عصابات مميزة من كل حذر وصوب
    بئس التسيير وبئس التعليم
    سأترك هذه المهنة الشريفة التي كرهناها بسبب تدبير هذه الحكومة

  • يونس
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:02

    إن استغلال المطالب لفئة دون أخرى يدفع إلى الأنانية في المطالب وبذلك يضعف الصف من أجل تحقيق المطالب العادلة للشغيلة التعليمية ككل من ترقية وخارج السلم وتصحيح الوضع التعليمي الكارثي من توقيت وبرامج وغير ذلك

  • halima
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:04

    dans tous les pays il faut donner la liberté de parler de s’exprimer et d’avoir les droits

  • استاذ
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:34

    انها قمة الانتهازية و الله اسثغلال هذه الفترة للمطالبة بالتبن و الشعير كما قال المتدخل السابق سلام عليكم يا قاطرة المجتمع,بدلا من المطالبة بالحرية و الكرامة و الديموقراطية,,, يا سلام لق انتهى كل شيئ

  • abde28
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:06

    بسم الله
    ايها المعليمون ايها الاساتدة ايها الدكاترة .فكرو جيدا كل وحد مع نفسه هل الاجر الدي يتقضاه يستحقه العمل الدي يقوم به سيجد و بدون شك ان عمله لا يستحق نصف الاجر….. لان المعليمون والاساتدة قليل منهم الدي يؤدي عمله على احسن ما يرام الغياب عدم التهيئ الامبالات -تلاميد ضعاف- الدكاترة و ما ادرك ما الدكاترة 1-الفساد 2-عدم الكفاءة المطلقة 3-البيع والشراء في النقط 4-جميع الصفات الخبيتة متوفرة فيهم انا موظف داخل الكلية و اعرف ما يدور الجامعة المغربية ….. رجا رجا رجا علقو جميع الاحتجاجات و الاضربات وانخرطو على كلمة واحدة ووحيدة اسقاط الفساد لان المغرب في الحقيقة يريد الزيار الزيار تم الشفافية ….

  • abde28
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:12

    بسم الله
    ايها المعليمون ايها الاساتدة ايها الدكاترة .فكرو جيدا كل وحد مع نفسه هل الاجر الدي يتقضاه يستحقه العمل الدي يقوم به سيجد و بدون شك ان عمله لا يستحق نصف الاجر….. لان المعليمون والاساتدة قليل منهم الدي يؤدي عمله على احسن ما يرام الغياب عدم التهيئ الامبالات -تلاميد ضعاف- الدكاترة و ما ادرك ما الدكاترة 1-الفساد 2-عدم الكفاءة المطلقة 3-البيع والشراء في النقط 4-جميع الصفات الخبيتة متوفرة فيهم انا موظف داخل الكلية و اعرف ما يدور الجامعة المغربية ….. رجا رجا رجا علقو جميع الاحتجاجات و الاضربات وانخرطو على كلمة واحدة ووحيدة اسقاط الفساد لان المغرب في الحقيقة يريد الزيار الزيار تم الشفافية ….

  • مكرم
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:08

    هذا موجه إلى وزارة التربية الوطنية
    فبدافع وطني نناشد السيد الوزير اتخاذ القرارات الملزمة لموظفي التعليم الحاملون لشهادة الاجازة والذي ترقوا بهذه الشهادة إلى السلم العاشر مباشرة، واغلبيتهم اليوم في السلم 11 لكنهم يطالبون بالترقي بنفس الشهادة(الاجازة) إلى خارج السلم، وسيلحقون ضررا كبيرا بباقي موظفي التعليم الذين لم يترقوا لحد الآن وهم يراوحون بين السلم 9 و10 .
    ما يطالب به هؤلاء الموظفون الذين يشتغلون بروح وطنية أن تنظر الوزارة إليهم، فبإمكانهم القيام بإضرابات لكنهم لا يريدون التلاعب بمسقبل أبناء المغرب.
    إن النقابات التي تتبنى كل مرة، مطالب الحاصلين على الاجازة والذين استفادوا بواسطة هذه الاجازة من ترقيات من غير العدل أن يرقوا بها كل مرة..إن المناصب المالية التي ستمنح لمثل هؤلاء يمكن صرفها للذين لم يرقوا بعد وللذين يحملون الاجازة ولا يشتغلون.
    ليس من الصواب في شيء أن يطالب موجزون يتقضون أجرة سلم 11 في وقت أن مغاربة آخرون موجزون ولا يشتغلون. لذلك نطالب عبر هيسبريس بعض النقابات بالكف عن التعامل مع موظفي التعليم بمبدأ (فرق ). إن وجود موظفين بالتعليم قضوا أكثر من 25 سنة ومايزالون في السلم9 لأنهم كانوا يخلصون في القسم في وقت كان أصحاب الإجازة يسرقون ساعات وأيام للذهاب إلى الكليات.فدرسوا على حساب التلاميذ. مثل هؤلاء الانتهازيين، والذين ينتهزون الظروف الحالية ليحصلوا على حقوق ليس لهم وإنما هي لمن هم يمتنعون عن الاضرابات ويشتغلون بروح وطنية.
    وأخيرا، على الحكومة أن تخصص مناصب شغل للذين لا يشتغلون من أبنائنا وأن لا تخضع لمطالب الموظفين المضربين لأنهم يأخذون أكثر مما يستحقون. إن أكثرهم لا يشتغل بجد وأحيانا تجده(خاوي) لا يستطيع شيئا.
    إن إصلاح التعليم يقتضي جعل موظفي التعليم كأسنان المشط ، وليس موظف في السلم 8 وآخر في 11 هذا الامر ليس من الديموقراطية والعدل في شيء..آخر مخلفاته إحباطات موظفين ظلمتهم (الكوطا) ولم يرقوا بعد، وأخرون ظلمتهم ( المناصب المالية فلم يشتغلوا بعد…فإلى متى هذا التلاعب بقدرات ومؤهلات مغاربة، يحتاجون إلى عمليات تخطيط وعقلانية كي يستطيعون العطاء لوطنهم

  • يونس
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:54

    لا فتح الحدود مع الجزائر الا إذا تغير النظام في الجزائر وإذا تم التشكيك في الأمر فاليكن الإستفتاء وسيعرف المسؤولون في المغرب أن الكل على رأي واحد وهو عدم فتح الحدود

  • mostafa
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:56

    اش من نقابات هاد شي فاش فالحة فينما كان شي نظال ناجح تينسبوه ليهم راه معضم هاد المعتصمين محملينش النقابات واكثرهم حرقوا بطاقات الذل ديالهم
    فالنقابات(النفايات) هي السبب الرئيسي في حالة التعليم والرجل التعليم المزمنة
    دواءها انشاء الله هو الفيسبوك الشبح الذي سيسقطها تحث شعار
    تسقط النقابات ويذهب اصحابها الى النفايات

  • jamal karim
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:58

    sans oublier les professeurs du secondaire qualifiant(ex instituteurs et professeurs du premier cycle) qui ont réussi à changer le cadre mais ils sont la catégrie la plus opprimée par rapport aux autres ;étant donné que le gouvernement marocain satisfait les revendications duqui proteste bien.

  • محمد
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:10

    بإعتباري رجل تعليم في السلك الثانوي الـتأهيلي ، لاحظت بأن نسبة كبيرة من المعتصمون ( الدكاترة ؟؟؟؟) مستواهم المعرفي لا يرقى إلى الشهادة التي حصلوا عليها ، فهم بتواجدهم بقطاع التعليم المدرسي لم يعطوا أي قيمة مظافة للقطاع بل بالعكس كانوا في ترسيخ الفكر الوصولي بين الأساتذة ( وصوليون بإمتياز و بنفس الطريقة التي حصلوا بها على تلك الشواهد ) ، و خير دليل على ما نقول تقارير السادة المفتشين و كذا تقارير رؤسائهم المباشرين .
    إن الهدر المدرسي التي تسعى الوزارة لمحاربته هم السبب فيه بتغيباتهم السابقة و كذلك إضرابهم المفتوح هذا . و هنا أدعو الوزارة أن تتحمل مسؤوليتها بتلبية مطالب ؟؟؟ هذه الفئة و تنسى الشرائح الأخرى (العاملون بكل صدق عكس هؤلاء الدكاترة؟؟؟ الذي أعتبرهم نتاج لإقتصاد الريع ) . فتلبية المطالب تحت ممارسة الضغط لن يولد إلا فئات أخرى تنحو نفس المنحى

  • عرصي قديم قدم العالم
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:00

    لا تسوية بدون تسوية فوج 2007 سنقاتل حتي الموت يا خشيشن

  • عرصي قديم قدم العالم
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:14

    يا خشيشن كتقول رسمناهم اش بغاو مالك مرسمن في الفرمة ديال ابك

  • madameaicha
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:04

    بسبب عدم تسوية وضعيته :
    فوج 2003 يدخلون في اعتصام مفتوح مع اضراب عن الطعام أمام الموارد البشرية
    دخل الأساتذة و الأستاذات ( من جميع الفئات ) فوج الناجحين في الإمتحانات المهنية لسنة 2009 فوج 2003 و البالغ عددهم 852 ، دخلوا في اعتصام مفتوح انطلق يوم 7 مارس إمام مقر الموارد البشرية بالرباط من أجل المطالبة بالتسوية الفورية لوضعيتهم الإدارية و المادية في أجل أقصاه نهاية شهر مارس ، وقد ردد المحتجون أثناء وقفة اليوم الأول شعارات منددة بما وصفوه بتماطل الوزارة في تسوية ملفهم كما استنكر المحتجون في بعض الشعارات التي رفعوها عدم التنسيق بين الوزارات في العديد من الملفات ضمنها ملف الناجحين في الإمتحان المهني فوج 2003 ،كما رفع المعتصمون شعارات في وجه الوزير الأول عباس الفاسي باعتباره مسؤولا عن التأخير الحاصل في صرف المستحقات والتسوية الإدارية ، وحسب مصدر من لجنة تتبع الملف فإن الوزارة الأولى تأخرت في استصدار قرار الإستثناء بعد أن أبدى الوزير الأول موافقته على الملف ، مضيفا أن ” ضحايا عدم التنسيق بين الوزارات” قد بدؤوا يومه الاربعاء 9 مارس اضرابا عن الطعام في سابقة خطيرة ولن يرجعوا الا وقرارتهم بأيديهم وكذا مستحقاتهم .
    من هنا نعلن للمسؤولين تحمل مسؤوليتهم كاملة لما يهدد حياة المضربين ولمشاهدة الفيديو الرجاء الدخول على منتدى دفاتر قسم الشؤون المالية والاجور .
    فتحية للمناضلين والمناضلات الاشاوس وما ضاع حق وراءه طالب .
    للأسف هكذا يجازى المتفوقون في بلادنا العزيز.

  • حميد حفي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:02

    أهيب بكل القوى المناضلة و النقابية إدراج ملف جريجي المتريز في علوم التربية ابلدين تعرضوا للقرصنة عن بكرة أبيهم من طرف الوزارة التي استعلت عن قرار الجريدة الرسمية الدي يسمي الإطار و يقر المعادلة

  • شكير
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:06

    أبدا لم يكن الأساتذة المدمجون (العرضيون سابقا)يوما انتهازيون ولو كنت من المتتبعين لملفهم لوقفت احتلراما لوطنيتهم وللعلم فنضالنا كان مستمرا وعلى نفس الوثيرة مند عقد من الزمن نواجه بتفهم من الوزارة وتعترف بجدية مطالبنا دون أن تكون جادة في حلها فبعد الوعود الكادبة وبعد المحكمة الادارية التي حكمت لصلحنا وديوان المظالم الدي بدوره اقتنع بصحة قضيتنا ما زلنا لم ننصف وسنبقا نناضل الى أن نسترد حقوقنا والحاحنا ليس وليد اللحظة كما يعتقد البعض

  • معلم
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:08

    رغم أنني مسجون بالزنزانة رقم 9 منذ سنين إلا أنني ضد كل الاضرابات سواء أ كانت مدعومة من قبل النفايات أو النتسيقيات لأن الظرفية الحالية تتطلب منا تضحيات من أجل فلذات أكبادنا الذين وقعوا ضحية ضحية انتهازية و أنانية رجل التعليم.

  • شى جيفارا
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:10

    للخروج من مازق التعليم يجب توحيد الاجور بين جميع المديريات والوظيفة العمومية والتقليص من الفوارق اللا اخلاقية والمشينة بين الاجور العليا والاجور الدنيا .كيف يعقل ان تجد مثلا فى وزارة التعليم موظف ادارى اى ينتمى لما سمى بالقطاع المشترك؟؟؟حاصل على الباكالوريا فى السلم 5 او6 قد تصل الى اكثر من23 سنة.فى حين تجد معه موظف استاد فى السلم 11 وهو حاصل فقط على الاعدادى؟؟؟اظن انه حان الوقت لاعادة النظر فى هده الشريحة من الموظفين المقهورين والمنسيين .حان الوقت لاعتراف وزارة تحديث القطاعات بجميع الشواهد بما فيها الباكالوريا لاعادة الاعتبار لها.مع التقليص فى الفوارق فى الاجور مع وضع سقف معقول لها من اجل توظيف شباب لا يجد حتى ثمن جريدة..

  • موجز
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:14

    عيقتو عان توما لي عندكم الإجازة, أولا استغيليتوا الظرفية ألا ترون العديد من الموجزين يعانون من البطالة, يبحثون فقط عن عمل ألا ترون أن هناك الكثير من موجزين بين صفوف رجال الأمن كحراس امن والدين يشتغلون اكتر من 8 ساعات في اليوم ولا يستفيدون من حصص الراحة ناهيك عن 15 يوم فقط من العطلة السنوية أين هي حقوق هؤلاء أين هو التعويض عن هذه الساعات الإضافية,إذا كان هذا حال رجال الآمن ومن يقومون بالأمن فمن يقوم بأمن هؤلاء
    أين هو السيد الشرقي الضر يس ألا ينبغي تأسيس نقابات تدافع عن حقوق هؤلاء كباقي الدول مثلا اسبانيا ألا ينبغي إدماج هؤلاء ضمن قطاعات فعالة في إدارات الأمن

  • بني
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:38

    النقابات او النفايات لم تعد تلزمنا نحن المجازون .فلدينا تنسيقيتنا .وتحية نضالية عالية للتنسيقية الوطنية للمجازيين وغيرها من التنسيقيات التي تناضل من خارج هذه النفايات التي تريد الالتفاف على مطالبنا
    شعارنا الخزي والعار للنفايات
    للتذكير فاننا مستعدون للنزول الى الرباط يومه 16 من هذا الشهر لتصعيد اشكالنا النضالية لتحقيق مطالبنا المشروعة.وقد اقسمنا على ذلك

  • mohamed
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:18

    صراحة استاذ جامعي مساعيد لا بد أن يتم بالإمتحان لا بشهادة الوفاة الدكتوراه التي لاتحمل إلا التكرار و الغباء و و غيرها من الأوصاف الدنيئة .فلتدهبو إلى حالكم و إلى اقسامكم لقد قصرتم حينتدعون أنكم تحضرون الدكتوراه و الأن تريدو شيء لا تستحقونه

  • الروج
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:40

    نفس الشيء حاصل مع بريد المغرب، منذ شهور عديدة والبريد يشهد إضرابات ووقفات احتجاجية لم تكن بحجم أكبر مما هو عليه الآن في عهد المدير ابن جلون، فهو لا يكثرت لهذه الاضرابات والاحتجاجات كأن ليس هناك شيء ذو أهمية، هناك مطالب لتسوية ملفات حاملي الشواهد وترقيتهم في السلاليم المناسبة، هناك منحة المعلوميات التي لا تتعدى 400 درهم مع اقتطاع القيمة المضافة لتصبح أقل من 200 درهم، هناك رئيس قسم الموظفين بالموارد البشرية الذي لا يلتزم بالقانون، فهو متعطش لقتطاع أجور الناس وعدم تطبيق القوانين، وحرمانه للناس من الساعات الاضافية كما لو أنه في ضيعته الخاصة به، هناك المديرين المتعاقدين الذين أصبح يصل راتبهم إلى 80 ألف درهم بإعطائهم تسمية جديدة “مدير عام مساعد أو نائب المدير العام” والتي بموجبها تمت زيادتهم في الأجرة 11 ألف درهم، وهناك موظفون يعانون ولا يصل أجرهم إلى 3000 درهم في الشهر، والمتعاقدون الآخرون “بكالوريا + 2” يصل أجره إلى 8000 درهم، والأطر “دبلوم التعليم الخاص” يصل راتبهم إلى 12 درهم ولكن قيمة العمل سوى التنفيذ. اللهم إن هذا منكر.
    البريديون يعانون ويطلبون من صاحب الجلالة نصره الله أن يبعد عليهم هذا المدير العام لأنه أتى عن طريق عباس الفاسي أولا قبل أن يسميه. ثم يطالبونه بإقالة عدد من المسؤولين لما عثوا به فسادا ذاخل هذه المؤسسة.

  • عبدالسلام
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:12

    بسم الله الرحمان الرحيم قال تعالى(لا يغيرالله ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم)صدق الرحمان-ما اريد الاشارة اليه هو انه رغم المطالب المعقولة لابدا دستوري الا وهوالترقية بالاقدمية-الله ولي التوفيق

  • اخمد
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:46

    بالله عليكم اين الاعوان في مقالاتكم

  • معلم في منطقة نائية
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:52

    السلام عليكم ورحمة الله اولا قبل الحديث عن الاصلاح ، المناهج،ينبغي الحديث عن اصلاح جيب المعلم المثقوب فبدونه لا يمكن للامم ان تتقدموولا يمكنها ان تتعلم, هذا المعلم المسكين الذي لا يجد حتى الخبز في اعالي الجبال كما ان المواطنين من واجبهم التضحية معه من اجل الرقي باطفالهم الابرياء بدل انتقاده و النظر اليه كانسان غريب عنهم
    ان الامية المنتشرة في الببادية زادتهم حسدا و خذلانا للمعلم لانه في نظرهم رجل يربح من دون عمل

  • oumghar
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:30

    إخواني رجال التعليم,نحن الأباء نعلم علم اليقين أن عملية التدريس أصبحت متدهورة بشكل خطير في السنوات الأخيرة, والسبب في ذلك هو قيام الوزارة بتعيين جماعات من حاملي الشواهد لمباشرة التدريس داخل الأقسام بلا تدريب ولا تكوين ومن ثم كانت الكارثة, بالله عليكم , هل يعقل أن يتمكن حامل الإجازة أو الدكتوراه التعامل مع التلاميذ بشكل صحيح وهل يستطيع تبليغ ما عنده من معارف وهو لم يتلقي أي تكوين , ألكل يعرف أن التدريس علم وفن فماذا يفعل صاحب الشهادة بشهادته مع هذه التقنيات المعقدة, بل و الأنكى من ذلك هو أن صاحب هذه الشهادة لا يدرس مادة تخصصه أضف إلى ذلك أن الكثير من المجازين لا يحملون إلا تلك الورقة المكتوب عليها كلمة = إجازة في كذا = أما المعرفة فما بينهم وبينها إلا الخير و الإحسان, باختصار كان على الوزارة أن ترفع شعار الإفلاس وليس الإصلاح , فلا حول ولا قوة إلا بالله , واللهم إن هذا لمنكر
    طز ثم طز على من يدعي هذا الإصلاح و طز على من يريد الترقية وهوجاهل ومخادع

  • sos
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:32

    pour les doctors soit disons des docteurs pour avoir un poste de professeur assistant il faut passer un concour et pas etre chomeur au depart et etre sauver par integration a la fonction publique et puis rever d’avoir un poste de prof assistant illoqique donc dans tous les ministères les doctorants auront un salaire de prof assistants si je savai je rsetai dans la fac il faut avouer que ceux qui restent dans la fac ne sont que les moins compétents et nont pas le choix que de terminer jusqu’a doctorat les meilleurs quitte la fac vers les grands écoles

  • Kreutznaer
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:34

    مناضل من 03 غشت
    نحن في إضراب لمدة أسبوع قابل للتمديد ما لم تفتح الوزارة باب الحوار و الإستجابة لمطالبنا فورا بدون قيد أو شرط

  • مغربي قح . الفنيدق .
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:28

    منذ مطلع الالفيه الثالته و المغرب يشهد هذه التظاهرات التي اثرت على الرصيد المعرفي سواء للتلميذ او الطالب بسبب غيابات الاساتذه. يكفيكم تجمهرا و مضيعه للوقت و شعارات فارغه .
    انا لست من النقاد او تابع لجهه معينه او انتمي الى جهه مدفوعه. المهم ساوجز في الكلام انا اتموقف من هذه التظاهرات لان من يتظاهر عنده منصب شغل موظف مع الدوله اما نحن الموجزين البطاليين لا نطلب سوى العمل و لو باجر متوسط المردوديه انتم تنادون بالزيادات هذا غير معقول ………….

  • أستاذ علوم التربية بمركز الربا
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:26

    أولا يجب أن نحلل ماتطالب به كل فئة ونرى هل ماتستحقه مشروع أم باطل
    – بالنسبة للمجازين فمطالبهم مشروعة ومعقولة لأنهم حاصلون على الاجازة وهي نفس الشهادة التي وظفت بها الوزارة مئات المجازين مباشرة في السلم 10 لهذا يجب ترقيتهم دون قيد او شرط الى السلم 10..أما تغيير الاطار فيجب ان يتم بالمباراة.
    – بالنسبة لفوج 2003 فمطالبهم مشروعة لأن الوزارة هي من حددت تاريخ امتحانهم ونجحوا فيه لهذا لا يهمهم أمر عدم التأشير على ملفاتهم من طرف وزارة المالية…
    – بالنسبة لأساتذة 3 غشت الذين وظفوا عن طريق التوظيف المباشر فمطالبهم مشروعة كذلك لأنهم انتظروا منذ 3 غشت 2009 ولم يتم ترسيمهم لحد الآن…
    أما الدكاترة في التعليم المدرسي فهؤلاء المرتزقة مطالبهم باطلة ويجب على الجميع طردهم من ساحة الوزارة لأنهم أولا قانونيا خرقوا القانون الذي يقول أن الترقي عبر الشهادة يتم لمرة واحدة في المشوار المهني فهم ترقوا بالاجازة أول الى السلم 0ا ثم حصلوا على الماستر وترقوا الى السلم 11 والتحقوا بالثانوي التأهيلي.وعوض فسح المجال للفئات الأكثر تضررا نجدهم لم يحمدوا الله وحصلوا بعد سنوات على الدكتوراه ثم سولت لهم أمخاخهم الأنانية ابتداع فكرة تغيير الاطار مرة أخرى لأستاذ مساعد في الجامعة …ماهذا الغرور حصلتم على كل ما يطمح اليه أبسط موظف في التعليم ومازلتم تضربون لأمر فارغ…أي قانون هذا في العالم يخول لكم أن تصنفوا مباشرة كأساتذة التعليم العالي فقط لأنكم حصلتم على الدكتوراه….اتقوا الله في ما تفعلون و أخرجوا أموال الصدقة التي تأكلونها بالباطل على حساب التلاميذ..

  • خالد
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:42

    هناك فئات فعلا متضررة وتستحق الانصاف..مثل المجازين وفوج 2009..
    لكن هناك فئات لا مصداقية لاضرابها يعني عيقااااات بزاف مثل هؤلاء المسمون دكاترة…

  • المش إلى ما لقا اللحم يقول فاس
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:42

    اولا أقول لك راجع وظيفة حروف الجر ودورها في التركيب اللغوي قبل أن تتبجح بكونك أستاذا، لا افهم صراحة الحقد الكبير الذي يكنه الأساتذة الفاشلون أمثالك للدكاترة، أتساءل معك لما كانت شهادة الدكتوراه كما ترى في منطقك المعتوه تؤخذ بالتملق وبطرق ملتوية فلماذا لم تفز بثلاث أو أربع شواهد دكتوراه ههههه غريب فعلا عندنا في المغرب مثل دال يقول: المش إلى ما لقا اللحم يقول خانزة وقد لا تحتاج مساعدة في تعريب وفهم الدلالة الخفية للمثل وحدود التقاطع بينك وبين فحواه. الدكتوراه ايها المتحذلق لا تؤخذ الا بالسهر ومواصلة الليل بالنهار ولكن اجد البون شاسعا لكي تفهم لانك ممن جعل في آذانهم وقرا فهم لا يفقهون

  • maghribi
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:40

    ….اتقوا الله في ما تفعلون و أخرجوا أموال الصدقة التي تأكلونها بالباطل على حساب التلاميذ..

  • sabour
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:20

    ان هدا المقال تحدث عن معظم الفئات التي تخوض اضراباتها ووقفاتها واعتصاماتهاامام وزارة التربية بباب الرواح . ونسي او تناسى المقال الاشارة ولو بالايماء الى الاساتدة المدمجين وخاصة فوجي 2005 و 2007 الدين دابوا على خوض نضالاتهم مند سنوات خلت وهم اليوم على الاقل مند1 مارس 2011 في معركة جديدة مفتوحة امام الوزارة ومديرية المواردالبشرية.
    اطلب ممن كتب المقال النظر بعيني الحقيقة الى الواقع دون اقصاء اي فة من نساء ورجال التعليم حتى لا يكرس الاعلام بدوره الاقصاء الدي تمارسه الوزارة ومن ورائها الحكومة المشلولة,

  • أمان
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:30

    هل يستطيع أحد التلاميذ في التحضيري أن يرفع الاسم بحرف الجر قال أحدهم المسمى محمد بعد أن قدم نفسه على أنه رجل تعليم “من المعتصمون الدكاترة” ما ستعلم أبناء الشعب؟ عن أي حق يبحث هؤلاء الانتهازيون، والله بمنطق الحق والعدل والقانون يحتاج الدكاترة إلى ألف مبارة لولوج التعليم الله يعطينا وجاهكمدكتور لا يركب جملة مفيدة صحيحة هههههه ههههههه

  • رجل تعليم
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:54

    كولكم بغيتو السلم 11 أسيادنا .. حرام عليكم ..واش هادشي مقبول ..؟؟؟
    الجواب : – أعرف دكارتة يزاولون مهنة التعليم و بتوظيف مباشر و بسلم 11 لكنهم .. كيتفلوا على أبناء الشعب .. و لا يستطيعون حتى ضبط القسم …
    – الكاترة هم أعظم طبقة تعليمية غبية في المغرب .. اللي مجهدين راه مشاو للمدارس العليا و المراكز التربوية .. كسالى كتسناو اللي خدمك أمام البرلمان …باز عليكم راكم عيقتوا .. و بزززاف ..

  • عرضي باك يستغيث وا محمداه
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:32

    سنوات ثقيلة ثقل الهم من العمل كمعلم عرضي اسد كل خصاص يرفضه كل معلم وفي الاخير تذهب تلك السنوات هباء منثورا زد على الامراض التي لازمت اغلبية العرضيين من البرد الشديد والتفكير المتئزم الذي يؤدي الى ارتقاع الضغط وزد على ذلك ارتفاع المعيشة المهول كل ذلك لايمنعنا من العمل بجدية مع اولاد الشعب لذلك اتمنى وامني نفسي ان يتدخل شخصيا جلالة الملك لانصاف فئة المعلمين العرضيين حاملي الباكالوريا لانهم وبصدق يحبون الملك حبا كبيرا وهم الذين علقوا اعتصاماتهم فور سماعهم زيادة ولي العهد الحسن انذاك بالرباط فالله الله يا محمداه الغيث الغيث يا محمداه فقد وصل السيل الزبى ولا حول ولا قوة الا بالله لا حول ولا قوة الا بالله

  • معلم
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:16

    أغلب الردود اصحابها من هواة النقد من أجل النقد فقط والكثير منهم ينطق من الهامش, لا يمت بالتعليم الا مااكتسب من حروف وتركيبها قبل اجتياح النقابات القطاع وشلت حركته. المدرس ثاني ضحية بعد ذلك الطفل البريئ لسياسة تجهيل الفئة العريضة من الشعب و ……

  • فرانتز فانون
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:20

    اين وصل ملف ضحابا عدم التنسيق بين الوزارات؟؟كيف يعقل ان ينجح الاستاد او الموظف الادارى فى امتحان مهنى فى14دجنبر2009فى قطاع التعليم بعد 6 سنوات عوض 4 وتعترف له الوزارة بالنجاح بعد سنة و3 اشهر والمؤشر بوزارة المالية يقول لوزير التعليم لا تنقصهم 10 ايام على 6 سنوات فى حين ان الوزارة راسلت الاكاديميات والنيابات بمدكرة بخصوص الامتحان المهنى الى غاية 31 دجنبر 2009 .اننا نعيش على اعصابنا داخل المؤسسات التعليمية وبين اسرنا.اننا نعيش المفارقات الغريبة والعجيبة فى هدا الوطن .لن نتراجع عن حقنا سنناضل من اجله فى اطار قانونى وحقوقى ..سنعتصم داخل النيابات بعد شهر مارس .سنضرب عن الطعام نحن واطفالنا.ان نفرط فى حقوقناولن نقبل المماطلة او التسويف اننا نحمل ما سيقع لنا لهده الحكومة.

  • موحا
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:18

    لعل وزارة التربية الوطنية تتحمل وزر هذه المشكلة فهؤلاء الذين يسمون أنفسهم دكاترة تم توظيفهم بدون مباراة ولا انتقاء و هذا في حد ذاته إخلالا بمبدأتكافؤ الفرص مع الأساتذة الذي تخرجو من المدارس العليا للأساتذة .بكل صدق إن مستوى ما يسمى بالدكتور لا يرقى إلى زميله خريج المدرسة العليا للأساتذة .

  • ملاحظ
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:36

    بداية..أتمنى لكل مطالب بحق أن ينال مراده…لكن ما أتاسف له هو ان هناك الوفا من التلاميذ ينتظرون حصصهم من دكاترتهم الذين يخاولون أن يركبوا موجة الثورات ليحققوا مكاسب مادية ولو على حساب هؤلاء الأبرياء. تاكدوا انه ولو ردت الدولة الاعتبار المزعزم لكم فلن تنالوه من هذه الفئات العريضة من الشعب التي ما زال لم يتحول نقمها الى حقد ولكن ذاك ليس ببعيد…ما أومن به أن ولوج أسلا الجامعة لابد أن يكون بالمباراة خاصة أن كلنا يعلم أن الدكتوراه بمضمونها الحالي لا ينالها الا كل متبلحس أو ذو حظ عظيم أما الذين يستحقون فهم في اقسامهم يكابدون وتمنعهم انفتهم من أن ينظر اليهم احد بنظرة سوء بله ان يتحدث وراء ظهورهم اقوا الله وكفى مكابرة وغرورا

  • كاتبة المقال
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:46

    ردا على تعليق الأخ الذي تساءل عن تقزيمي الموضوع وأنني تكلمت عن الدكاترة.
    إنني لم أقزم من تحليلي عن أية مجموعة، كما لاحظت في الموضوع أنني تحدثت عن عدة مجموعات التي كانت تحتج أمام وزارة التربية الوطنية.
    وبخوص توسعي شيئا ما في ملف الدكاترة فالأمر يتعلق فقط بالتفاصيل التي توصلت بها من خلال تصريح المنسقية الوطنية للدكاترة، إضافة إلى البيان
    مع تحياتي لجميع التنسيقيات والمجموعات

  • مغربية
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:22

    الاضراب حق يكفله الدستور،من حق كل متضرر التعبير عن ما يعانيه كل حسب موقعه.لكن الغريب انني عند قراءتي لتعليقات المتدخلين لم اجد اي مناقشة لوضعية معينة بل فقط حقدوكراهية كل من موقعه مع اننا جميعا متضررون عوض ان نتحدلنحقق جميعا مطالبناالمشروعة نجد الطاقة السلبية الكافية لتخريب ذواتنا .نتفق جميعا ان هناك دائما الجيد والاقل جودة او كما نقول نحن المغاربة الناس حجر وطوب في كل الوظائف ليس فقط التعليم والدليل ان كل منا يتذكر اساتذة كان لهم الفضل في تعلم على الاقل القراءة والكتابة.لايجب ان نكون نحن والزمن على بعضنا البعض .لهذا ارجوكم لنكن رحماء بانفسنا لاننا جميعا في نفس الخندق شئنا ام ابينا لاننامغاربة ونفتخر بذلك.

  • محمد
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:26

    من يرى أن شهادة الكتوراه سهلة المنال فليتقدم إلى الجامعة للحصول عليها

  • dimahalala
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:28

    عبد ربه متفق مع صاحب التعليق رقم22 فعبده من خريج مدرسة تكوين المعلمين والمعلمات سنة 1975 ومازلت في السلم 9التاسع علما انني لم ارقى قط بالاختيار في حياتي العملية طول هده المدة.فلا من النظامين الاساسين (1985/2003)قد انصفاني …حسبي الله ونعم الوكيل…..

  • سعيد
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:22

    بالاصافة الى كل هدا الاحتقان انضاف الى هولاء اصحاب السلم 9 الدين تقوقعوا في هدا السلم الجامد ازيد من 25 سنة كاننا لسنا من المنضومة التعليمة المغربية

  • dimahalala
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 19:58

    عبد ربه متفق مع صاحب التعليق رقم22 فعبده من خريج مدرسة تكوين المعلمين والمعلمات سنة 1975 ومازلت في السلم 9التاسع علما انني لم ارقى قط بالاختيار في حياتي العملية طول هده المدة.فلا من النظامين الاساسين (1985/2003)قد انصفاني …حسبي الله ونعم الوكيل…..

  • المنسى والمبهدل
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:24

    لقد فقدنا صوابنا نحن الناجحون فى الامتحان المهنى والدخول فى الاعتصامات داخل النيابات هو ما بقى لدينا.هدا راه لحماق .هادشى ما كاين حتى فالصومال .وتانقولوا اجمل بلد فى العالم.باش؟؟الناجح فيها منسى وغير معترف به.واللى ما عنو والو حتى دبلوم راكوم عارفين :فى احسن المراتب.

  • الزمخشري
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:52

    اقول للذي يحقد على الدكاترة ويبخس قيمة شهادتهم العلميةانك لن تستطيع حتى تسجيل موضوع الاطروحة في الجامعة فكيف تستطيع انجاز الاطروحة ومناقشتها لتحصل على الدكتوراه بميزة مشرف جدا
    ثم انني اتساءل عن المانع الذي جعلك غير حاصل على الدكتوراه اذا كانت بهذه السهولة فانا شخصيا استغرقت في اطروحتي ثمانية سنوات بالتمام والكمال

  • مدير مدرسة
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:16

    أعتقد أن القطاع أصبع يعرف صراعات هو في غنى عنها فكل المطالب تبقى مشروعة مع استحضار مصلحة المتعلم ،أما يم الردود والسب والشتم فهي ليست من شيم نساء ورجال التعليم الأكفاء

  • Prof_didiche
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:00

    السلام عليكم
    …دكاترة التعليم المدرسي نخبة نعتز بهاكثيرا و نقدرها كل التقدير، بفضل مستواهم الجيد و تجربتهمالأكاديمية و بحثهم العلمي تمكنوا ولازالوا يقومون بأعمال جليلة و تعليم جيدباستعمال كل التقنيات الجديدة و مبتعدين عن اساليب التدريس القديمة و بذلك تمكنوا من معالجة مجموعة من المشاكل التي كان يعترضها التلميذ و لا سيما ثلاميذ الباكلوريا.
    اقول للذي يحقد على الدكاترة ويبخس قيمة شهادتهم العلميةانك لا تدري ما تقول فكلامك لا يدل إلا على الحقد، فشهادة الدكتوراه أعلى شهادة تعليمية لا يتمكن من الحصول عليها إلا كل صبار مجتهد وإلا لكان الكل دكتور في هذا البلد.
    و ما ضاع حق ورائه طالب

  • كمال
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:36

    يبدو لي ان كاتبة الموضوع من هواة التفيئ. فلقد تكلمت بشمولية عن الدكاترة. اما الشريحة العريضة فلم تخصص لها سوى 4 اسطر.
    اين هي المطالب الحقيقة التي نادى بها اليوم المعتصمون
    و من اهمها الحق في خارج السلم و تغيير الاطار استرجاع السنوات المقرصنة …

  • ayoub
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:24

    عاش المغرب وسوف نموت لأجله وتبا لكل من لايحب المغرب وسوف أتحداه كيفما كان عرقه………..

  • ديوان معلمي البوادي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 20:44

    ديوان معلمي البوادي بالفايسبوك
    أطلب من كل المعلمين أن ينظم إالى ديوانينا كي نجعل من مطالبنا دات قوة ونطالب بإقالة الوزير و كل زبانيته والرفع من مرتبات المعلمين إلى 15000 درهم مع تعويضات على النقل وتعويضات عن السكن و …و…و…. لدينا مطالب كثيرة إن شاء الله

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد