احتضار البوليساريو يحرّك خيوط "الطابور الخامس" في الصحراء المغربية

احتضار البوليساريو يحرّك خيوط "الطابور الخامس" في الصحراء المغربية
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:00

بحثا عن منفذ جديد للترويج لأطروحتها المعادية لمصالح المغرب، تعود جبهة البوليساريو الانفصالية إلى استغلال ورقة “حقوق الإنسان” في الصحراء، بعد استنفاد كل الأوراق الدبلوماسية والعسكرية، حيث تحاول قيادة “الرابوني” الركوب على قضية “سلطانة خيا”، التي تنشط داخل التراب المغربي وتروج لأطروحة “الانفصال” في الصحراء، بينما يؤكد حقوقيون مغاربة أن الأمر يتعلق بـ”مسرحية” متكاملة الأركان تحاول المس بالاستقرار الداخلي في الأقاليم الجنوبية.

وتدعي الانفصالية المقيمة في مدينة بوجدور أنها تعرضت لإصابة على مستوى الوجه، بعدما قامت بتحدي السلطات العمومية، بينما تستغل جبهة “البوليساريو” الانفصالية هذا الحادث “الوهمي” لأغراض سياسية من أجل ضرب استقرار المدينة، حيث مباشرة بعد نشر “قصة” تعرض الناشطة الانفصالية للتعنيف داخل مواقع التواصل الاجتماعي، دعا مجموعة من انفصاليي الداخل إلى الاحتجاج وتحدي القوات العمومية.

وكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وأمام تضارب المعطيات، قد أوصى بإجراء بحث من قبل النيابة العامة المختصة حول ما راج في وسائل التواصل الاجتماعي بشأن تعرض سلطانة خيا، من مدينة بوجدور، لإصابة على مستوى الوجه واتخاذ ما تراه ملائما من إجراءات قانونية في حال صحة ما ادعته المعنية بالأمر ونشر نتائج البحث.

وقام وفد عن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-الساقية الحمراء بزيارة إلى محل سكن سلطانة خيا بمدينة بوجدور، وذلك عملا بمقتضيات القانون رقم 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس. واستمع أعضاء الوفد، وفق المصدر ذاته، إلى تصريحات المعنية التي ادعت فيها تعرضها للرشق بالحجارة من طرف أحد عناصر القوات العمومية.

وفي هذا السياق، كشف نوفل البعمري، المحامي والحقوقي المغربي، أن “سلطانة خيا” هي نفسها من سبق لها أن قدمت صور أطفال غزة ضحايا القصف الإسرائيلي سنة 2010 على أنها “لأطفال صحراويين ضحايا القمع المغربي”، وفق تعبيرها.

وقال: “من تقوم بهذا الفعل الشنيع الذي أدى بكبريات الصحف الإسبانية إلى سحب تلك المادة التي نشرتها استنادا إلى ما صرحت به هذه السيدة، فهي قادرة على القيام بأي مسرحية، ومسرحية اليوم الهدف منها ليس النضال من أجل حرية الرأي والتعبير لأنهما كانا دائما مضمونين في الغالب داخل الأقاليم الصحراوية الجنوبية”.

وأضاف البعمري أنّ “هذه المرة يبدو أن الاستهداف كان موجها للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية المتواجدة بالصحراء المغربية، استهداف لهذه الآلية الوطنية التي تأسست على الاشتغال من خلال معايير باريس التي أهلتها منذ سنوات لتكون المخاطب المحلي والوطني في كل ما يتعلق بوضعية حقوق الإنسان في الصحراء، فهي مخاطب لدى مجلس حقوق الإنسان ومخاطب لدى المفوضية السامية لحقوق الإنسان”.

وشدد المتحدث على أن “سلطانة بعد أن قبلت استقبالها من طرف عضوة المجلس، تلقت لوما كبيرا وتْجبادْ وْذنينْ شديد من طرف أولياء نعمتها من البوليساريو، خاصة وأنهم سبق أن تلقوا عتابا شديدا على ما سموه (تراخي) نشطاء الداخل من الانفصاليين، وعدم افتعالهم لقضايا حقوقية مفبركة، وتأتي واقعة سلطانة في هذا الإطار لأن الفيديوهات التي تم توثيقها من طرفهم لم توثق أي تعنيف قد يكون السبب في تلك (الرضوض) التي نشرتها سلطانة”.

وأوضح الخبير في شؤون الصحراء أنّ “استهداف المجلس الوطني الآن، هو استهداف للآلية الوطنية التي أنشأها المغرب، وتكذيب سلطانة لاستقبالها من طرفهم، جاء بعد تنبيهها بقوة إلى كون قبولها الجلوس معهم هو اعتراف بهذه الآلية، وهو ما يُهدم أطروحة البوليساريو السياسية التي تتحدث عن وجود انتهاكات جسيمة حقوقية في (إقليم الصحراء الغربية)”.

واعتبر المحلل السياسي أن انفصاليي البوليساريو بعد ثلاثة أشهر من الحرب الافتراضية، و”القصف” الافتراضي والبيانات التي حولتهم إلى أضحوكة أمام العالم، “وعوا أن حربهم الإعلامية هاته قد فشلت في لفت انتباه العالم والأمم المتحدة إليهم، فما كان منهم إلا أن حركوا كراكيزهم، هذه المرة تم تحريك الكركوز سلطانة خيا لافتعال واقعة انتهاك حقوقي، لكن من حيث لا تدري قامت بإجهاض خطة من حركوها من خلال استقبالها من طرف عضوة المجلس الوطني لحقوق الإنسان”.

الصحراء المغربية الطابور الخامس جبهة البوليساريو مواقع التواصل الاجتماعي

‫تعليقات الزوار

78
  • متتبع
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:20

    يقول المثل المغربي الشعبي # ماتكبروش شان لبوجعران #

  • اطلنتكي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:21

    لماذا بقي المغرب صامتا دون فعل اي شيء لما يسمى انفصاليي الداخل ؟ ولماذا لا تتخذ الدولة في حقهم القصاص الصارم او الطرد من ارض المملكة ؟

  • ايتوسي اكادير
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:21

    اود ان اشير الى نقطة بسيطة جدا وهي من الواجب والضروري متابعة أي شخص كيف ماكان نوعه أو انتماؤه قام بمعاداة الوطن أو تآمر على مصالحه الذاخلية أو الخارجية باي شكل من الاشكال…..العصيان المدني هو فصل في القانون الجنائي المغربي واضح وصريح وموجب للاعتقال امثال هذه الخائنة مقرها هو السجن لتكون عبرة لمن لا يعتبر
    الطابور الخامس كلاب تنبح القافلة اللتي تسير محققة نجاحات على كل الاصعدة…..ومن سولت له نفسه مس الوطن أو مقدساته فلا يلومن الا نفسه…قد اعذر من انذر

  • التعمير هو الحل
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:25

    انا اتعجب كيف يمكن لشخص او عشرة اشخاص يتميزون بمواقف متحجرة ان يتحكموا في قرار بلاد بحجم المغرب،
    لذا على المسؤولين المغاربة الاعتماد اكثر على المقاربة التي تجعل من جهة واد الذهب مثلا منطقة اقتصادية مهمة تنشط فيها الشركات المغربية بهدف تعمير المنطقة وتوفير اكبر عدد من مناصب للشغل للشباب العاطل بشمال وجنوب البلاد معا،

  • إسلام
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:25

    إخواننا في الصحراء المغربية يتمتعون بكامل حقوقهم وكامل حريتهم، لقد انحرقت كل أوراق البوليساريو؟ هم يتخبطون كتلك الأفعى التي يقطع رأسها… المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها، ولا تهمنا تغريداتكم… المهم والأهم هو شعارنا الله الوطن الملك.

  • محمد نورالدين
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:25

    جبهة البوخرارو بعدما خسرت ديبلوماسيا وعسكريا ستسعى للعب بورقة مرتزقة الداخل والمخيمات تعج بملفات خرق العصابة لحقوق الإنسان هذه الخروقات يجب أن تجمع لتكون ملفا عن حقوق الإنسان في مخيمات الكذب والعار تنشر في المحافل الدولية

  • بوريطة
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:27

    علامات احتضار منظومة اسمها الجزائر و لعب اوراق أخيرة للجنرالات ا بحث عزيزي ب يوتيب “الجزائر الجديدة خبايا الجنرالات و نوايا الحرب مع الجار” للوقوف على مكر حكام المرادية

  • عطوها مسكنات
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:28

    احيانا اتسائل لما لا تحسم الدولة مع هذه الدمى و ليكن ما يكون. لكن للأسف هذا ما تريده الدمية امنتو خيخر و صنوتها سلطانة خايبة. البولزاريو تريدهما قربانا لقضية خاسرة. وأحسن ما يمكن فعله لهما هو النخااااااال. و منع اي بوق من التواصل معهما حتى يطويهما النسيان.

  • الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:28

    2010 عطاها المغرب لحقوق الإنسان باش ترعا الغنم على الديب على صحراءنا الجنوبية
    ثم حرشت الديب على غنم صحراؤنا . بأنهم هرسوها وجوها.

  • يحييييييييي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:29

    القافلة تسير والكباب تنبح
    عاش المغرب ملكا وشعبا
    والموت للحاقدين وجيران السوء
    نعلة آلله عليهم

  • مغربي من أصول صحراوية
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:29

    والله ما عندهم وجه علاش يحشموا هؤلاء الأغبياء…. وهل هناك انتهاك لحقوق الإنسان أكبر مما هو عليه بمخيمات تندوف…؟ وهل يظن المرتزقة ومن وراءهم من الجنرالات الكهول البلداء ان الإعلام الدولي أعمى ما زال يعتمد على الراديو والكتابة الورقية..؟ أو يظنون أنهم سيشترون الرأي العام الدولي بتوزيع الرشاوي لطمس الاطلاع المفضوحة لتراهاتهم… كان الله في عون الشعب الجزائري مع هؤلاء المجرمين الذين يخربون المنطقة المغاربية

  • Benaissa
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:30

    ادا كانت هده المرأة تفتعل قضايا والدولة تعرف بما تقوم به وخاصة كما قال هي من روجت لفيديو يتعلق باطفال غزة ونسبته الى المغرب ادا مكنها السجن هي ومن تركتها تسافر امينتو حيدر لايعقل ان الدولة تستدعي سيدة امية سوى انها كدبت الكوفيد وقامت عليها الدنيا الحكومة عندها ازدواجية ضد الموطنين وخلق التميز والعنصرية لو كانت هده السيدة في الجزائر او عند البوليساريو تعيش هل تقوى تتكلم هدا ابتزاز لانهم يعرفون من يسير الادارة المغربية

  • الواقعي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:31

    المشكل ان الحادث الوهمي ليس وهمي .لان الحادث مصور بفيديو و صورة و صوت. و يعتبر حادثة مضرة لصورة المغرب . مضمون الفيديو انه تم منعها من الخروج للتظاهر و رفع شعارات انفصالية في الشارع العام .لكن اعتقد ان الطريقة التي تم بها ارجاعها لمنزلها بالقوة و منعها شكلت نكسة حقوقية و نتيجته أسوء من تركها تحتج و تتظاهر. انا أسأل لماذا لا يتم تركها تحتج خصوصا انه لا استجابة من باقي السكان مما يجعل مظاهرتها ضعيفة .هي ارادت ذلك المشهد الذي يصور رجال الامن يعتدون عليها و قد حصلت عليه بكل سهولة.

  • حاميدو
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:32

    حنا راحنا في الصحرا ديالنا للي إنسان كنحترموه وللي ماشي إنسان كنخليوا دار بوه وللي ماعجبوش لحال يمشي عند كابرنات الدزاير يعطيوه حقوق الإنسان…

  • التمسماني
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:35

    هل المغرب ضعيف لدرجة أن حيدر و سلطانة و غيرهما يتحدون السلطات العمومية بشكل علني؟؟،؟.
    الخيانة ليست من حقوق الإنسان. يجب سجن كل الخونة أو رميهم كالكلاب شرق الجدار العازل.
    كفانا هوانا و جبنا و ترددا.

  • عبدو
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:35

    هده الكلبة جريو عليها تندوف وتشوف حقوق الانسان الله ينعلها

  • الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:36

    واش السلطات العمومية كترشق بالحجارة الحماق هادا اصلا هديك البوزرزورية ديال سلطانة خيا داءما ما تحاول افتعال المشاكل مع السلطات بدون سبب للستفزازهم والركوب اعلاميا على الاحداث لخلق تعاطف اعلامي معها وتحاول الظهور بمظهر المضطهد والمعنف مع العلم ان السلطات العمومية في للصحراء معروفة بضبط النفس الى اقصى درجة

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:38

    ولكن لماذا ترتعد فرائصنا كلما ادعى انفصالي أنه تعرض لعثرة أو حجرة من مجهول؟. لماذا لم يُلْقَ القبض على هذه المجرمة الخائنة لما نشرت الأكاذيب واستعملت عن سوء نية أبناء غزة على أنهم أطفال صحراويون تعرضوا للقمع ؟ لماذا نقسو على أبنائنا في الشمال والوسط عِلما أنهم وطنيون و وحدويون ،في الوقت الذي نفسح فيه المجال للمفسدين في الصحراء ليعيتوا فيها فسادا و”عربدة” دون إقامة أي وزن للدولة المغربية وهيبتها قوانينها ؟ ليس بهذا السلوك الغارق في الخنوع والجبن نستطيع أن نردع الخونة والمتلاعبين باستقرارنا.

  • NOUR
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:40

    سبحان الله كيف ٱبْتُلِيَ المغرب بهؤلاء المرتزقة لا يتقنون شيئا إلا فن العصابات .
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.واكفنا شرهم وانصرنا عليهم و آحفظ مغربنا يا ذا الجلال والاكرام

  • ميلود لوسور
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:41

    هناك دولة ولها قانون من يخالفه يعاقب نسمع ان للمغرب استخبارات عالمية فلا تخبرني بانها عاجزة على تحديد الطابور الخامس ومراقبته الى ان يخالف القانون ويهدد امن الدولة حينه يجب العقاب دون رحمة فالبلدان التي تتغنى بالحرية والديمقراطية نفسها تفعل ذلك وما عليكم سوى مراجعة قنوات التواصل الاجتماعي للاستمتاع بمشاهدة حقوق الانسان في هذه الدول امن الوطن يلغي كل الحقوق

  • حسن
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:44

    لفشوش الخاوي لفقوا لمها توهمه وغبروها ليها الشقف وبارك من اللعب

  • من كندا الشامخة اخاطبك
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:44

    رغم اني من المدافعين عن حقوق الانسان غير ان لما ارى هؤولاء الجراثيم تأكل الغلة و تسب الملة و الخيانة عاين باين لم تترك لي اي رحمة تجاه هؤولاء القرف .
    يجب سجنهم و قطع الاكل و الماء عليهم و رحمة تجاههم .
    اذهب ايتها الخائنة الى تيندوف او الجزائر العاصمة و ابكي و اشتكي . فأنتي لست سوى خائنة و عميلة الجنرالات .

  • عبدالسلام،
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:47

    بالفعل البوليزاريو تحتضر ،،لان ما مابني عن باطل فهو باطل ،،

  • Oujdi
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 16:49

    Il faut être très ferme avec les traîtres et la meilleure méthode qu’ils dégagent du territoire national aucun pays au monde et même les soit disant grandes démocraties de la planète ne jouent avec la sécurité de leurs pays

  • بوقادوم
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:02

    الى بوريطة
    لسنا ندري من يحتضر ،هل من يرتعد رعبا كلما اشتكى احد المقهورين من الصحراء الغربية ام من يدافع عن الحق ،،هل تريد ان أجيب عن سؤال مطروح هنا من طرف القراء ،،لماذا يرتعد المغرب ،،،؟،لانه بكل بساطة لو تم انتهاك حقوق الانسان في الصحراء الغربية فانهكما حدث لسلطانة خيا واختها الواعرة ،،. تلقائيا سوف تلغى اتفاقية المغرب مع الاتحاد الاوروبي ،،هذا بند منصوص عليه في الاتفاق والمخزن يعرفه جيدا ويخشى ان يفعل لذا أمر النائب العام باجراء تحقيق فوري وهو على غير العا دة. مع الاشخاص والافراد. المغاربة

  • ملاحظ
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:10

    إذا كانت تحمل الجنسية المغربية يجب محاكمتها بتهمة الخيانة العظمى وان لا تتركوها تغادر تحت أي عذر من الأعذار

  • medali
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:10

    هد انفصاليو الداخل لو كانو في العراق في زمان صدم حسين لا قام ب اخصائهم جميعا في يوم واحد . لكنهم وجدو دولة مؤسسات فلعبو على الحبل .

  • tarek ibn zyad
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:12

    deux femme hayydar et maintenant —soultana ———elle ont déranger les politiciens responsables d’un grand pays avec son histoire que connait le monde entier ——-des terroristes en leurs donne a manger loger tous droit humain le résultat elles nous insultent au cœur de notre pays ——meme l’Espagne et France Portugal ont les a chasser de notre pays avec des vrai hommes et des vrai politiciens ———-pour récupérer tous nos terres et mer il faut des vrai homme des bon politiciens le reste que la corruption et du blabla—————————————————————

  • abdo
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:12

    كل من تمرد من الخونة واجههم بأصحاب الداخل ثم رمي الكلاب خارج الحدود ولا تأخدكم منهم شفقة ولا رحمة

  • أعلي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:13

    يجب على الدولة أن تقوم بواجبها نعم نحن مع حرية والحقوق ولاكن يجب تعامل مع من يهدد سلامة الوطن بكل حزم وهاده المساءل معروفة في الدول الديموقراطية لك الحق الاحتجاج إدا كان مرخصا وادا بدأ تكسير والاعتداء على رجال الأمن فيجب انداك الضرب من حديد.

  • مغربي/إسباني
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:14

    القضية لا ترتبط فقط بأعداء الوحدة الترابية، فالبوليزاريو الجزائري لم تعد له مصداقية الكلام عن احترام حقوق الإنسان لجرائمه العديدة والمتكررة ضد كل من خالفه الرأي من الصحراويين الذين عانو ويعانون من بطش وتعذيب حتى القتل على أيدي جلاديه ، بالكهف الموجود تحت أرض تندوف والمسمى بسجن الرشيد.إن منظمة رئيسها ملاحق من طرف العدالة بتهمة ارتكابه جرائم ضد الإنسانية في حق صحراويين لا يجوز لها قطعا أن تتكلم في قضايا احترام حقوق الإنسان. إن القضية تتعلق ببعض الأطراف السياسية والإعلامية في إسبانيا الذين لازالو يحاولون تغطية الشمس بالغربال بهجومهم المستمر على المغرب ليخفو من ورائه نقائصهم الديموقراطية. إن هجوم بعض المنابر الإسبانية ضد المغرب باسم ما يسمى قضية سلطانة هي متوازية مع اعتقال مغني إسباني وسجنه لبسبب كلمات أغانيه

  • واد عبدالرحيم
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:19

    لا الاه الا الله. متى سيعلم المغاربة ان ليس هناك شيء اسمه البوليزاريو . هناك فقط المخابرات الجزاءرية التي تستغل بعض الخونة وسداجة بعض الصحراويين. كل شيء يجري في تندوف مهما صغر حجمه هو بتخطيط وتمويل المخابرات الجزاءرية. وأي إشارة للبوليزاريو فهي دعم للاطروحة الجزاءرية.

  • محمد مرغي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:20

    شاهدت الفيديو، العجيب فالأمر هو تخاذل القوات الأمنية، فالمدعوة زطلانة كانت تهددهم بكل قحة، اتذكر مرة أن شرطة باب لخميس اخرجتني من سيارتي ليلا واقتادتني فقط لأني بحسب زعمهم ارفع صوت الموسيقى في السيارة، وسمعت منهم كلاما نابيا وكدت ادخل السجن دون سبب، أكثر من هذا لو تأملتم بيت هذه البوليزارية لشاهدت بيتها المزركش بالزليج، في حين أن كثيرا من المغاربة الاحرار في الداخل يحيون في السكن الاقتصادي أو الكاريان. هذا هو التمييز بحق.

  • الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:22

    لا تكبر الشأن للي معندو قيمة ( أغنية مغربية )

  • محمدين
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:24

    مع الأسف تتعامل السلطات مع المطالبين بالشغل والصحة والتعليم كانفصاليين وتحتجزهم في السجون بأحكام قاسية … والذين يصرحون علانية بأنهم انفصاليون ويتحالفون مع الأعداء توفر لهم السلطات راتبا ضخما وسكن مريح عوض أن يتم رميهم في السجون ومعاقبتهم على ذلك

  • محمد
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:28

    هناك مسرحية الزمامرات باش تربى مزيان
    كاين تهديد الامن القومي وحياة الاشخاص
    كاين الاعتداء على رجال الامن اثناء مزاولة العمل
    بحالها خاص تربى مزيال
    هادشي راه تطاول على السلطة
    تمشي ل تندوف باش تعرف بحق العيش في الاراضي المغربية
    خاص والديها تشد و تحبس

  • marroqui
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:33

    ii faut que le Maroc soit ferme avec ces indépendante et faire comme ce qu’a fait l’Espagne aux responsables basques

    si elle n’aime pas le Maroc elle n’a qu’a aller a Tindouf vivre comme ces frères dans le confort algérien
    il faut que la population sahraoui joue son role et tacle ces fauteurs de troubles
    et moi ce que j’ai remarqué c’est que les autorités sont trop permessifs avec ces microbes

  • Mohamed fr
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:37

    لماذا لم تعتقلها السلطات المغربية وايداعها في السجن، مثل هؤلاء النشيطات الذين ينشرون الكذب على بلد احتضنها وأكلت من خيراته وتنقت من رائحة الإبط تسعى لتشويه سمعة المغرب بالكذب ونشر صور تعود لأطفال اخرين، تريد أن تورط المغرب؟؟؟ مسكينة جيتي بلاصت فليو وبغيتي تعلمي العطيس، ههههه

  • الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:38

    بغات تولي علينا سلطانة د البصح.يجب محاكمتها طبقا للقوانين الجاري بها العمل

  • الفيلالي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:42

    ادا كانت الدولة المغربية تعتبر ان الصحراء جزء لا يتجزء من المغرب وهي كدلك لم تعطي مجموعة من الجوكيرات لهؤلاء الدين تسميهم الدولة انفصاليين ادا كانوا يعيشون بيننا فهم مغاربة يتمتعون بجميع حقوق المواطن المغربي بكل ما في الكلمة من معنى واداكشف انهم يتعاون مع ايا كان ضد المغرب ووحدته فهو في نظر القانون خونة والخيانة العظمى معروف حكمها في اي بلد حر بمعنى آخر لا يمكن وجودهم في البلد ولا يجب تمتيعهم بحقوق المغاربة وعلى الدولة رميهم خارج الحدود مع الانفصاليين الغير المحتجزين في تندوف ان هناك فرق

  • سرطان
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:44

    المليشيات المسلحة التي تتخذ من تندوف مقرا لها تعتبر سرطام

  • جمر أحمر.
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:57

    لست أدلاي، ولماذا لست أدري، لست أدري.
    كل الدول تتعامل بصرامة ودون هوادة ضد كل من يهدد نظامها ووحدتها واستقرارها إلا نحن تجاه هؤلاء الخونة العملاء.
    الله يلعن أبو حقوق الإنسان وحرية التعبيير ووو… وما يجي منهم. هناك حدود لا يسمح بتجاوزها.
    فنظام الدولة وأمنها كومة جمر أحمر تحرق كل من حاول تخطيها وليس فقط خط أحمر.
    فالشعب كله يدافع ويحمي ثغور وطنه، لأن أمن واستقرار بلاده من أمنه.
    اطردوا الخونة الأنذال وكل مندس يتبنى الفكر الانفصالي المتعفن. إلى جحيم مخيمات تندوف.

  • نسيم
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 18:21

    هؤلاء المكروسكوبية من الخونة ممن باعوا ضمائرهم و شرفهم من أجل حفنة دنانير جزائرية لا يمثلون إلا أنفسهم و لا يمثلون سكان الصحراء المغاربة الأحرار.
    حتى و لو اجتمعوا كلهم لا يملؤون تيليبوتيك فهو أقل من حبتي رمل من رمال صحرائنا الغالية.
    تجاهلهم و عدم إعطائهم أكثر مما يستحقون.

  • لقمان
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 18:24

    قال تعالى : كلما اوقدوا نارا للحرب أطفأها الله.
    العالم يعرف أن سلطانة خيا و أخواتها و بني عمومتها إلا من رحم ربي يخدمون أجندات الجزائر و المرتزقة البوليساريو مقابل راتب شهري بالعملة الصعبة ، العقد الذي أمضوا مع الجزائر و المرتزقة هو لعب دور الخائن و دور المضطهد في نفس الوقت. الخيانة له ثمن و الاضطهاد له رتب و امتيازات ، كلما تمرغت في التراب كلما كانت المكافأة المالية جيدة . ومع االجائحة و الحجر الصحي لم تسمح لهم هذه الظروف بقيام بالمهمة المتعاقد عليها، مما أدى بهم إلى الانتكاسة

  • جمال
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 18:24

    انكشفت كل اوراق بوبال الكاذبة ومحتضنيهم امام الراي الدولي. ….وحبل الكذب قصير.

  • medsghir
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 18:36

    الصرامة مع اعداء الوطن اينما وجدو في الداخل أو في الخارج

  • متتبع لهسبريس
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 18:39

    الحاذث حاذث لم يك وهمي بل فعلا تم قمعها وهذه هي الاخطاء التي يقع فيها المغرب .ان تبث في حقها اي مخالفة بدل ضربها الواجب ان تحاكم وفق القانون تعرض على القضاء ليقول كلمته وان غاب اي تشريع في هذا المجال فلتسن الدولة منع رفع اي علم غير علم المملكة المغربية بقانون ومن خالفه يتابع قانونيا كما سلكت اسبانيا ومن رفع شعارات معادية للمملكة وتؤيد اعدائه يكون نص قانوني يتابع كل من يرفع شعارات تهين المملكة او تمس من وحدتها حتى تتلائم الاحكام مع رفع الشعارات المؤيدة للانفصال ولناخذ القياس بفصول المتابعة بالاشادة بالارهاب كما اي تجمع بشري دون ترخيص يتم متابعة اصحابه ليس منعه كما يقال ((كل بالقانون )) حتى يوضع حدا لهذه الامور لان غياب القوانين او عدم تفعيلها وتنزيل القوانين واللجوء الى اجتهادات الاجهزة الامنية لفظ ومنع بعض الامور هو حل أني وفعال لكن له تبعات حقوقية تشوه المملكة وتعطي اوراق مجانية للاعداء

  • لقمان
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 18:43

    إلى التعليق 25 .
    القانون المغربي ينص على معاقبة كل المخالفين ، فمن الطبيعي أن يتم تحقيق من النيابة العامة لمعرفة الأسباب، هل هناك فعلا انتهاك حقوق الإنسان ؟ أم هناك التحايل على رجال الأمن و التلبيس على المجتمع الدولي .
    الاتحاد الأوروبي يعرف جيدا أن ما يسمى بالمناضلين هم يخدمون أجندات الجزائر يسترزقون بهذه السلوكيات السيئة و الاتحاد الأوروبي يدرك جيدا أن نفس الكومبارس منذ التسعينات، مسرحيات هزلية ، تعري صاحب السيناريو و المخرج و حتى التقنين في الإنارة. و زيادة على ذالك الصحراء تحت سيادة المغرب ، و من خالف القانون سنعامله بما يستحق مع احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية.
    إظهار المرخرات في الطرقات و إبراز المفاتن في شوارع وازقة بوجدور والعيون و السمارة من طرف الخونة ما هي إلا استفزازات يتعامل معها الأمن بكل مهنية . وهذا لا يعجب بوقادوم ديالك ولا حتى تبون ديالكم . قضية الصحراء إنتهت منذ زمن . الجزائر من أولوياتها في كل الملفات هي الصحراء ، رئيسكم في خطابه الأخير بين الشعب الجزائر أن من أولويات الجمهورية الجزائرية هي ملف الصحراء المغربية . أليس هذا بالنفاق و الشقاق؟؟؟

  • bandya 3"ndhoum dawla
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 18:56

    اين المختطفون من ساكنة مخيمات لحمادة الذين اختطفهم زبانية و جلادو و مخابرات الجزائر جبهة تندوف لمجرد انهم عبروا عن راي مغاير لخطط جنرالات الجزائر
    حتى اذا افترضنا ان الشابة موضوع المقال تعرضت لشطط من طرف احد عناصر الامن فالمسالة ليست مبررا لاقتطاع اقاليمنا الجنوبية من المملكة و تسليمها للجزائر!!!!!
    في العالم اجمع هناك اخطاء يرتكبها عناصر الامن و راينا سلوكات جد صادمة في فرنسا 2020 ضد السترات الصفراء
    و نرى كيف يقوم امن نظام الجزائر باعتقال ، تعديب و اغتصاب مناضلين جزائريين بل و مرشح للرئاسة فقط لانهم عبروا عن رغبتهم في اقامة دولة مدنية ديموقراطية

  • مواطن مغربي صحراوي من بوجدور
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 19:04

    نعم لقد انتهت صلاحية عصابة البوليساريو الجزائرية الإرهابية و بدأ النظام العسكري في الجزائر و مخابراته يحرك بيادقه المأجورين في الصحراء المغربية و هم قلة مستفيذا من جو الحريات العامة في المغرب . و لكنها شردمة فاشلة و مفضوحة و لا يعيرها احد أي اهتمام . و التي تهدد باستخدام السلاح في أحد صورها ماهي إلا نكرة تعاني الوحدة العاطفية و تعاني من أمراض نفسية مدمرة و تتجول على المشعودين في إنزكان للظفر بزوج . و لكن من سيهتم بالحمقى

  • صحراوي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 19:07

    مجرد تساؤل.
    ما الفرق بين الوهم والحقيقة !!!؟؟؟
    1- جاء المقال ما نصه:
    “بينما تستغل جبهة “البوليساريو” الانفصالية هذا الحادث “الوهمي” لأغراض سياسية”
    الإعتداء ليس وهمي لأن فيديو اعتداء قوات الأمن المغربية على المناضلة الصحراوية منشور في وسائل التواصل وتناقلته بعض وسائل الإعلام.
    2- جاء المقال ما نصه:
    “بعد ثلاثة أشهر من الحرب الافتراضية، و”القصف” الافتراضي والبيانات التي حولتهم إلى أضحوكة أمام العالم، “
    الحرب في الصحراء ليست افتراضية، وسائل الإعلام المغربية تنقلها وتصفها بالمناوشات لتقليل من حجمها وخير دليل على ذلك أن عدة وسائل إعلامية منها جريدة لومند الفرنسية في نسختها الإلكترونية بتاريخ 10/02/2021 نقلت خبر هجوم كومندوس صحراوي على التراب المغربي وقتل 3 من جنوده تحت عنوان:
    Le Front Polisario affirme avoir tué trois militaires marocains
    أخيرا، حذرت منه منظمةcrisis 24 المتابعة للأزمات حول العالم إلى تجنب السفر إلى الصحراء الغربية، نتيجة التوترات المتواصلة هناك منذ أكثر من شهرين. ونصحت المنظمة العاملين في الصحراء الغربية بتوخي الحذر الشديد والابتعاد عن المناطق القريبة من منطقة الكركرات،

  • Taika
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 19:14

    Il faut la jetter au dela du mur de securite poyr qu elke goutte la belle vie chez kes algeriens

  • lemsouri4
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 19:15

    بتسم الله ابدء ايتها ة ان مجلتكم الشرور المصنعة من قبل مزبلة العسكر التي اكل عليها وشرب الم بسحيو من انفسكم على تصميركم دمية تشبه ملك اعلمي ايتها المجلة انك ستتابعين من طرف الشعب المغرب قبل المعني بالامر فالحمد ان المغرب في صحرايه ابيتم اوكرهتم فنحن المغاربة بحب ملكنا ونفديه يالغالي والنفيس اما انتم هل لديكم ريءس تحبونه وتفدوه باي ثمن فدويلة مثل الجزايءر لم تكن اصلا فالتاريخ ففضل فرنسا هي من سمتكم هذا الاسم البغيض على قلوب العرب واسمعوا مني هذه النصيحة ان كل من سولت له نفسه التاءمر على المغرب سيلقى الشعب كله متضامن مع الملك. الله والملك والوطن والسلام

  • Ab
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 19:33

    لماذا لا يتم جمع هؤلاء الخونة في شاحنة وإفراغهم خارج الجدار الأمني ليلتحقوا بتندوف ويحتجوا من هناك إن أرادوا.
    إن أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أكرمت اللئيم تمردا .صافي راه الصبر تقاضا

  • زهير
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 19:37

    من صنع الدحدوح و حاول الضحك على شعبه ، يحاول ان يمرر غبائه في الصحراء ، هذه السيدة تتواجد و تنشط منذ سنيين لماذا الان ، فالمتتبع يرى فشل عصابة الجنرالات في تسوييق حربها الدونكيشوتية ، حتى ان صحف الجزائر نفسها ملت من نشر اخبار قصف عنيف و قصف سمين ، فاخبار القصف نادرة بصحفهم مرة كل اسبوع بعد ان اصبحت مملة و لا تقنع حتى الصديق ، الان يبحثون عن خزعبلات حقوقية ، و قبل اسابييع البرلمان الاوربي ندد بالوضع في الجزائر و دعا لاطلاق سراح مئات الحركيين ، البوليساريو بعد فشل تسويقها للحرب الوهمية عادت للمسألة الحقوقية و هذا التغير جاء مع تغير راس المخابرات الجزائرية الخارجية ، فخبر حقوقي اهم بمليون مرة من خبر حربي ، و راينا صحف اسبانيا كلها تندد ، اعتقد المغرب اكتسب تجربة كبيرة في مواجهة هاته الطرهات و علينا اعداد ملف الجزائر و به رشيد نكاز و غيره من المعتقليين و قرار البرلمان الاوربي التي بكت الجزائر الدم بسببه ، النفخ في خيا هو فقط اعلان فشل الحرب الوهمية و رجوع حليمة لعادتها القديمة

  • مغربي حر
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 19:53

    مثل هذه العناصر يجب طردهم من الصحراء المغربية و إرسالهم الي الدار البيضاء و فاس. نحن قادرون على اعادة تربيتهم

  • Rbib
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:03

    ادا لاحضتم صور هته السيدة فسترو ان الشروق الجزائرية بتت صورة لها و هي تدعي انها مصابة جانب العين اليسرى . أما جريدة الخبر الجزائرية نشرت صورة لها تضهر احمرار في العين هاايسرى و إصابة جانب العين. أما وكالة الأنباء الصحراوية و هنا الطامة الكبرى نشرت صورة لها تضهر إصابة جانب العين اليمنى

  • rfik
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:14

    نقطة إستفهام؟ لماذا لا يتحرك سكان بوجدور و العيون و الداخلة الرافضين للإنفصال وأطروحة بولياريوا بطرد متل هؤلاء من أحيائهم السكنية ، لا يشرفنا أن يعيش بين ضهررينا الخونة العملاء .بدون تدخل السلطات.

  • الداسر من المانيا
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:27

    لا أفهم. يجورون ويمرحون بيننا ونحن نتساهل معهم. يتلقون الدعم ويتمتعون بجميع الحقوق. من يقول انه ليس مغربي فيجب سحب بطاقته الوطنية ووقف أي دعم . ما عليهم إلا الدهاب لتندوف، هناك الوهم وفي الوهم غارقون.

  • سعيد
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:27

    الطابور 5اثبت فشله في الحرب العالمية 2 واثبت فشله في حميع القضايا والمسر حيات التي حاول الركور عليها،

  • الداسر من المانيا
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:27

    لا أفهم. يجورون ويمرحون بيننا ونحن نتساهل معهم. يتلقون الدعم ويتمتعون بجميع الحقوق. من يقول انه ليس مغربي فيجب سحب بطاقته الوطنية ووقف أي دعم . ما عليهم إلا الدهاب لتندوف، هناك الوهم وفي الوهم غارقون.

  • عمر طام
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:29

    يظهر ان اطروحة الانفصال بدأت في التآكل بشكل متسارع بفضل الاعتماد على بسط الحقائق في مواجهة اكاذيب الطرف الآخر. وجريدة هسبريس تقوم بهذا العمل بتفوق.

  • ولد حميدو
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:33

    هل استطاع العسكر ان يضغط على المغرب لاطلاق سراح مجرمي اكديم ازيك رغم صرفهم اموالا طاءلة فبالاحرى خيا او خيتي
    خليوها تنبح

  • سليماني فاطيما
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:57

    مسرحية البوليزاريو فات زمنها……مثل مسرحية الارهاب…….. جنرالات فرنسا و المخزن عملاء فرنسا متفقون بينهم من اجل الهاء وتخدير شعبين المغربي و الجزائري……45 سنة من المسرحيات والمسلسلات من اجل الحفاظ على الكرسي ………فقنا بكم…..

  • Karim
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:20

    بما ان البوليساريو اعلنت الحرب على المغرب فلم يعد داعي للتحدث عن حقوق الانسان، السنا في حرب الآن؟ البوليساريو تتناقض مع نفسها

  • عتيق من صفرو
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:24

    هل دولة بحجم المغرب ترتجف بمجرد ان يعلن هذا او ذاك عن تعرضه لتعنيف السلطات ؟
    ينبغي ان تكون دولتنا قوية بمؤسساتها وينبغي أن يكون الشعب شعبا يحترم القانون ولا ينخدع بالاكاذيب.
    لكن للاسف مازال الكثير من المغاربة لا يحترمون القوانين ورغم ذلك يتظاهرون بأنهم ضحايا .لذلك يجب الضرب بقوة على يد كل من سولت له نفسه المساس بامن الدولة الداخلي و الخارجي.
    عاشت المملكة المغربية العظيمة

  • واه
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:28

    اغلب المغاربة من طنجة الي لكويرة يستغربون سبب عدم القاء القبض علي مثل هذه الانفصالية بمعية حيدر وغيرهما وتقديم الجميع للقضاء بتهمة الخيانة العظمي….فلا يوجد اي بلد في العالم يسمح لمواطنيه بالخيانة للوطن..والتنكر لرموزه.وعليه فانه لا معني لترك هولاء الانفصاليين ياكلون الغلة ويلعنون الملة……فقليل من الحزم ايها المسوولون….فالخوف من تعليقات بعض المنظمات التي تدعي حقوق الانسان او ملاحظات بعض الدول لا يجب الالتفات اليها ،فالمساس بوحدة الوطن او رموزه خط احمر لا يجب السماح لاي كان بالاقتراب منه… وانتهي…

  • البيسمة
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:34

    انتم ياجار السم الي ابقيتو تابعا المغرب تشرو عير الوتار

  • إلى الرقم 51.
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:04

    ستبقى في دوامة الأوهام تتساءل إلى أن تجد نفسك تسأل أمام الله. فزد في طريق الغي والضلال، فإنك هالك لا محالة.

  • Farid
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:18

    انا شاهدت الفيديو التي تظهر فيها هاته الانفصالية وهي تعرظ نفسها الأذى عندما ارادت الشرطة ادخالها لبيتها لانها تصرخ وتقطع الطريق على المارة يجب على الشرطة المغربية عدم استعمال العنف والظرب ويجب مواجهة المجموعات الانفصالية بالغاز المهدىء للاعصاب والذي يحدث شلل مؤقت بالاطراف للسيطرة والتحكم بدون رظوظ وصواعق الكهرباء ويجب بناء فنادق للحجر عليهم واعادت تعليمهم مادة التربية على المواطنة وشكرا

  • العداوة تابة وصواب كين
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:47

    لمدا لا يقوم المغرب .بلعب الورقة الرابحة وهي غزو كل من تطاولة علينا في ارضنا . وبحرق الاخضر واليابس . الموت للجزائر .اما نرقا للازدهار او تدمير ما بني لمدا هدا الاحترام لمدا نحن صمتون سلحو الشباب المغربي وسترون بطشهم بكل من يحمل راية الجزائر والمرتزقة .ورب العزة والملكوت ليندمن الجنرالات .يوم فكرو في تطاول علينا.

  • العداوة تابة وصواب كين
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:00

    أكد الخراشي خيا، الشقيق الأكبر لسلطانة خيا ، الناشطة الموالية لجبهة البوليساريو الانفصالية، أن أسرة أهل خيا ومن خلالها قبيلة الأنصار اولاد تدررايين كان دوما وستبقى جنود مجندة وراء جلالة المبك محمد السادس

    وأضاف في حديث صحفي أن أسرة أخل خيا ستظل دوما في الصفوف الأمامية للدفاع عن حوزة الوطن ، مبرزا أن الأجداد بايعوا الملوك العلويين، ويتبرؤون من استفزازات سلطانة خيا للثوابت الوطنية و يعلنون أنها تمثل نفسها فقط

    هذا، وأظهرت صور تدريبات سلطانة خيا على العمل المسلح وحرب العصابات في مخيمات تندوف، و التي تم نشرها في سياق مطبوع بدعوات سلطانة خيا للعمل العسكري ضد المغرب، في مقابل نشر شقيقها الأكبر الخراشي خيا لتدوينات وتسجيلات يجدد فيها بيعة العائلة وقبيلة الأنصار أولاد تيدرارين للعرش العلوي ويؤكد فيها مغربية الصحراء

  • جمهورية القبائل الحرة
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:35

    ان الديمقراطية التي يتبعها المغرب لا تصلح لهؤلاء الأوباش. يأكلون الغلة ويلعنون الملة. إما أن تكون مواطنا أو خائنا. ويبدو أن هذه امراة خائنة ويجب أن تتابع على هذا الأساس. نتسامح في كل شيء إلا صحراءنا المقدسة.

  • Said
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:54

    Pour le 25 la marionnette de boukadoum vous êtes fier de votre maître je comprends bien pourquoi le régime Harki faible il a encore devant lui une longue vie quand on voit des gens marionnettes comme vous qui sont fiers d’une dictature bravo bon courage

  • خليد
    السبت 20 فبراير 2021 - 00:45

    …البوليزاريو لم الله للحد الان انها انتحرت حين خرقت وقف اطلاق النار من طرف واحد وتجنيد 8الاف طفل في صفوف ملشياتها الاجرامية وتناسى اغتصاب الصحراويين….يجب على الخارجية المغربية رفع دعوى قضائية في حق كل قيادات البولزاريوا بتهمة مجرمي حرب واستغلال الاطفال كدروع بشرية والتحالف مع شبكات الارهابية في جنوب الشرقي للرابوني ببيع وشراء اسلحة كهربا من دول بها نزاع والدليل هو قطع السلاح التي ضبطت مع مهربين القتل عليهم البلد القوات المغربية بكل تشكيلاتها في المناطق الجنوبية..

  • حسنH
    السبت 20 فبراير 2021 - 05:00

    كان على المملكةًالمغربية
    ان تحدو مثل الجارة الاسبانياًكيفما وقع في برشالوناً الخاين الانفصاليً بوتيكمونً في ألقاءيًالقبضً ورميهً في السجن لولاًهروبه خارجً اسبانيا هو والانفصالين لي معه
    يجب طردًهدواًالصنادلياً الى مخيم الذل والعارً
    وأخيرا الصحراء مغريبة رغما أنفكم والموت الى الخوانة

  • الحقيقة.....!
    السبت 20 فبراير 2021 - 08:44

    …… أن المرتزقة وبعض الخونة معهم بتوجيه وتاطير من طرف النظام الجزائري يكذبون على الأجانب وعلى بعض المنظمات الغربية مستعينين بالسماسرة والانتهازيين بالقول بأن ساكتة مخيمات تندوف هربوا وطردوا من بلادهم…….. والحقيقة……. أنهم جمعهم هناك بوخروبة والقدافي من فيافي الصحراء الكبرى مقابل خيمة والقليل من المؤونة كمساعدات إنسانية وجدوا راحتهم فيها هناك خير من المعاناة في الترحال وقساوة الطبيعة….

  • عبد العزيزالمغربي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 16:51

    هذه المرأة الإنفصالية التي تدعي أنها اعتدي عليها من طرف القوات العمومية يجب أن تطرد ويرمى بها كالكلاب خارج جدارنا الأمني وتذهب عند شرذمتها البوليخاريو كي تعرف حقوق الإنسان بمعنى الكلمة في مخيمات العار،أنا لا أفهم هؤلاء مرتزقة الذاخل يأكلون وينعمون في خيرات بلدنا،وينكرون الجميل ، هذه هي الخيانة بعينها . يجب على الدولة طردهم كالكلاب ، الله ـ الوطن ـ الملك ـ المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الموت للخونة ٠

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 14

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق