احتفال باستكمال ترميم "باب المغرب" في فيتنام

احتفال باستكمال ترميم "باب المغرب" في فيتنام
الأحد 11 نونبر 2018 - 14:20

نظمت سفارة المغرب في فيتنام، بمقاطعة با في القصية 60 كيلومترا عن هانوي، حفلا بمناسبة استكمال أشغال ترميم و إعادة تأهيل “باب المغرب”، وهو معلم يشهد على العلاقات المتميزة بين البلدين.

وبدأت أشغال ترميم “باب المغرب”، وهو نصب تذكاري أقيم في منطقة تان لينه في مقاطعة با في، في 18 فبراير الماضي، ضمن تعاون بين سفارة المغرب واللجنة الشعبية لمدينة هانوي، لاستعادة روعة هذه المنشأة التي تعد شهادة تاريخية عن الروابط بين المملكة وفيتنام.

وأكد سفير المغرب في فيتنام، عز الدين فرحان، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أن “باب المغرب” يعكس عمق الصداقة بين فيتنام والمملكة ويشهد على العلاقات التاريخية بين البلدين منذ إرساء علاقاتهما الدبلوماسية في عام 1961.

وذكر السفير فرحان أن أسس هذه العلاقات ترتكز على ذاكرة تاريخية مشتركة تجسدها الأعمال البطولية للجنود المغاربة الذين انضموا، خلال الفترة ما بين 1946 و 1954، إلى جيش تحرير الفيتنام للكفاح من أجل استقلال هذا البلد، مؤكدا أن هذه الذاكرة التاريخية ليست فقط تجربة فردية أو شخصية، وإنما هي ملك مشترك من التراث التاريخي الذي يخلده المغرب وفيتنام بشكل رمزي في “باب المغرب”.

وأبرز الدبلوماسي المغربي أن هذا النصب يجسد القيم المشتركة للفيتنام والمغرب، مضيفا أنه العمل المعماري والثقافي الإسلامي بالأسلوب المغربي الوحيد والمتفرد الذي يوجد في القارة الآسيوية.

وأكد أن “باب المغرب”، بدلالته التاريخية والثقافية، يجسد الروابط العميقة بين بلدين يتوفران على عدد من المقومات الجيوسياسية والاقتصادية المتماثلة، ويتقاسمان أهداف وطموحات مشتركة كفاعلين في مجال السلم والأمن الدوليين في العالم.

من جهته، أبرز نائب رئيس اللجنة الشعبية في هانوي نغو فان كوي أن “باب المغرب” يعد شاهدا على ذكرى قدوم الجنود المغاربة الذين حاربوا إلى جانب الفيتناميين لتحرير البلاد، معتبرا أن هذا النصب هو رمز يجسد تضامنهم مع الشعب الفيتنامي.

وأكد كوي أن هذه المعلمة بهندستها المعمارية المغربية الفريدة تعد جزءا من التراث الثقافي في هانوي. وأشار الى أن الحفاظ على هذه المعلمة، التي تمثل تراثا مشتركا بين فيتنام والمغرب، سيمكن الأجيال المقبلة في فيتنام من فهم عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين والبلدين.

حضر فعاليات هذا الحفل أعضاء اللجنة الشعبية لمدينة هانوي، وأطر الحزب الشيوعي الفيتنامي، ومديرو مراكز البحث والتفكير، وعميدا السلك الدبلوماسي الإفريقي والعربي المعتمدين في هانوي، وكذا ممثلو وسائل الإعلام الفيتنامية.

‫تعليقات الزوار

8
  • MOHAMED CHERIF / FRANCE
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:33

    ترميم في فيتنام ، وقريتي بجوار أكبر سد في أفريقيا هو سد الوحدة على واد ورغة تعيش العطش ولا تستفيد من مياه السد للري ، إنها قرية الزواقين نواحي وزان

  • زكرياء المغربي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:54

    المغرب له جدور في العالم المغرب راه غاية

  • افران الاطلس الصغير
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:56

    يجب على المغاربة الذهاب الى الفيتنام. فمستقبلها يشرف بالخير.

  • الكيزي محمد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:21

    نظمت سفارة المغرب في فيتنام، بمقاطعة با في القصية 60 كيلومترا عن هانوي، حفلا بمناسبة استكمال أشغال ترميم و إعادة تأهيل "باب المغرب"، وهو معلم يشهد على العلاقات المتميزة بين البلدين.

    وبدأت أشغال ترميم "باب المغرب"، وهو نصب تذكاري أقيم في منطقة تان لينه في مقاطعة با في، في 18 فبراير الماضي، ضمن تعاون بين سفارة المغرب واللجنة الشعبية لمدينة هانوي، لاستعادة روعة هذه المنشأة التي تعد شهادة تاريخية عن الروابط بين المملكة وفيتنام.

    وأكد سفير المغرب في فيتنام، عز الدين فرحان، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أن "باب المغرب" يعكس عمق الصداقة بين فيتنام والمملكة ويشهد على العلاقات التاريخية بين البلدين منذ إرساء علاقاتهما الدبلوماسية في عام 1961.

    وذكر السفير فرحان أن أسس هذه العلاقات ترتكز على ذاكرة تاريخية مشتركة تجسدها الأعمال البطولية للجنود المغاربة الذين انضموا، خلال الفترة ما بين 1946 و 1954، إلى جيش تحرير الفيتنام للكفاح من أجل استقلال هذا البلد، مؤكدا أن هذه الذاكرة التاريخية ليست فقط تجربة فردية أو شخصية، وإنما هي ملك مشترك من التراث التاريخي الذي يخلده

  • اﻻعرج
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:45

    ترميم هذه المعلمة شئ جميل وجب اﻻفتخار به ولكن
    هذا الباب بني بمبادرة من مغاربة بسطاء شرفوا البﻻد والعباء في مساعدة الفتناميين على تحرير بلدهم، وهكذا دخلوا التاريخ من بابه الواسع.
    والسؤال المطروح لماذا ﻻ نتحدث عن هؤﻻء الشجعان اصحاب الفكرة واﻻنجاز ؟ اسماءهم ؟ مصيرهم ؟ ربما البعض منهم ﻻيزال علي قيد الحياة.
    وان كانوا كلهم اموات، رحمهم الله، لماذا ﻻنستدعي ابناءهم لحظور هذا الحفل ؟
    انا جد متأكد ان السلطات الفتنامية ستكون جد سعيدة ﻻستقبال والترحيب بابناء او حفدة هؤﻻء اﻻبطال.

  • حرب الاكتر فتكا في التاريخ
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:00

    هدا الباب بناه الجنود المغاربة وهو معلمة حضارية سلمية من فترة الحرب الفيتنامية في العصر الحديث من المعالم التاريخية في العصر الحديث لدولتي المغرب والفيتنام، ذات دلالة تاريخية ورمزية وسلمية غاية في الأهمية ولو أن ارتباطها بالحرب الفيتنامية، يقع هذا الباب في قرية ب شمال العاصمة هانوي ، فهو الان يتم ترميمه نظرا لقدمه.
    الله ارحم الجنود المغارب اللدين قاوموا مع الفيتناميين ضد امريكا في سنوات الظلم و الابادة .

  • Salam
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:34

    باب المغاربة في القدس باب المغرب في فيتنام أفتخر بهذا كمغربي والله المغاربة الاحرار رجال وشجعان ولكن نحس بالغبن مع هاد المسؤولين ماباغينش يخدموا بالمعقول وروح وطنية ونكران الذات وتغليب المصلحة العامة للوطن والمواطنين على المصلحة الخاصة وحذف الربع في كل القطاعات وتفعيل القوانين الصالحة ليومنا هذا واعادة النضر في المتجاوزة
    س

  • أمين
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 07:33

    يجب رد الإعتبار إلى عائلات هؤلاء الرجال الأحرار الذين تحدوا الإستعمار الفرنسي بالإنضمام إلى المقاومةالشعبية الفيتنامية التي كانت تعاني كذلك من طغيان المستعمر. يعيش العديد من العائلات المغربية الفيتنامية في المغرب منصهرين في المجتمع بحياة رسموها لهم أجدادهم بعد قدومهم من هناك. نناشد السلطات بالإهتمام بهذه العائلات اذ تعتبر موروث ثقافي واجتماعي يجب الحفاظ عليه والافتخار به. فأجدادهم حملوا العلم المغربي وصور محمد الخامس وطالبوا بالاستقلال مسمعين صوتهم بعيدا عن افريقيا بل في الهند الصينية

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48

قانون يمنع تزويج القاصرات