احتمال استقالة جميع المنتخبين بجهة وادي الذهب

احتمال استقالة جميع المنتخبين بجهة وادي الذهب
الثلاثاء 1 مارس 2011 - 22:50

علم من مصادر متطابقة بأن تحركات يقوم بها عدد من المنتخبين بجهة وادي الذهب لكويرة، الغاضبين من مجرى الأحداث العنيفة التي عرفتها مدينة الداخلة، وقد تفضي إلى استقالة جماعية لكل المستشارين الجماعيين وأعضاء الغرف المهنية بالمنطقة.

ويرد المنتخبون الغاضبون قرارهم إلى ما اعتبر تناقضا بين تصريحات والي الجهة(الصورة) وشروحاته للإحداث وبين روايات شهود العيان والوقائع المادية للأحداث، إذ رأى ذات المنتخبين بأن “السلطات المحلية والإقليمية بالجهة قد تقاعست عن أداء واجبها كما تفاعلت مع الأحداث بلامبالاة وانعدام للمسؤولية”.. وذلك حسب ما ورد في نص الاستقالة الجماعية التي توصلت هسبريس بنسخة منها غير ضامة للتوقيعات.

كما أوردت ذات الوثيقة بأن الوقوف على الأحداث والروايات الشاهدة عليها يفضي لـ “مؤشرات عن تورط السلطات المحلية في الأحداث بتأجيج نار الفتنة”، هذا قبل أن يتم تحميل المسؤولية إلى والي الجهة عامل إقليم الداخلة ووالي الأمن الوطني بالمنطقة وقائد القوات المساعدة بها.. في حين أشيد بمجهودات الجيش لتحقيق استتباب الأمن.

وقد ذيّل المستند الذي توصلت به هسبريس برفض لأي مزايدة أو تشكيك في وطنية الموقعين على “الاستقالة الجماعية” أو الطعن في تعلقهم بالملكية، هذا قبل أن يوضح أن الوثيقة موجهة في نسخ للديوان الملكي بالرباط والوزارة الأولى فوزارة الداخلية زيادة على ولاية الجهة وعمالة أوسرد.

‫تعليقات الزوار

36
  • مواطن حر
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:40

    الهضرة الخاوية لو ان السلطات الامنية تدخلت لكان لكم كلام اخر
    تقولون ” كما لا نقبل اي مزايدة او تشكيك في وطنية سكان جهة وادي الذهب ..” لم يناقشكم احد في ذلك لكنني احتاج الى تفسير للرايات الانفصالية التي زركشت الشوارع و العبارات الدنيئة التي ملئت الجدران ..و المنشورات التي وزعت في كل احياء المدينة..
    كونوا في مستوى مسؤوليتكم و لا تمسحوا اوساخكم الى من لا ذنب له
    مواطن من الداخلة.

  • أحمد الشامي
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:28

    الفتنة في الداخلة تدل على سوء نية الداخلية و الأجهزة الأمنية في المغرب. و أنها لا تقل خبثا عن مثيلتها في مصر و تونس و ليبيا. الداخلية و الأمن تريد صرف النظر عن ثورة 20 فبراير و اللعب على وتر تهديد وحدة المغرب بافتعال فتنة خطيرة في الداخلة.
    و كما حدث في مصر و تونس و يحدث في ليبيا فكيد الداخلية يرجع عليها. و الحقيقة ستظهر لا محالة.
    و تحية خاصة للجيش المغربي الذي أبان عن وطنية عالية و رفض الإنسياق وراء المؤامرة الدنيئة
    و نأمل أن يبدأ الملك محمد السادس في الإستماع للمواطنين بدل الإكتفاء بتقارير أجهزة أمنية أدمنت التحريف و الكذب

  • بنادم
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:06

    نعم لتحقيق حقيقي لانشك في وطنيتكم لكن نشك في استباق انتخابي

  • mhido
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 22:52

    لنكن واقعيين وصرحاء المسؤولين المباشرين لاحداث الداخلة هم من ليست لهم رؤية استباقية للمرحلة والظرفية الحلية واعني بدلك منظموا مهرجانها .اليس من الاجدر ان يتجنبوا الوقت الحالي وخصوصا الاحتقان الدي يعيشه الشارع المغربي في ظل احداث الشارع العربي وتداعيات ما بعد 20فبراير وخيبة امل بسطاء هدا الوطنة بعد الاشاعات التي روجتم لها الاسبوع الفارط في ما يخص حكومة عباس .ان اي احد يفقه قليلا في السياسة ما كان عليه ان يغامر بامن جهته ادا عرفوا بان الشباب الحالي يرى في المهراجنات اهدار للمال العام بالنسبة له وفي الظروف الزمكانية تهور.اما بخصوص منتخبي فكل ما نعرف عنهم مغاربة احرار

  • باعمراني1000
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:38

    لا يمكن السماح لحفل غنائي أن يشحن مهووسين بوطنية زائدة تفضي الى الاعتداء على الارواح والممتلكات . أنا مغربي والله ينصر محمد السادس

  • مغربي
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:46

    بادي ذي بدء انوه بالخطوة الجريئة الشجاعة والصادقة التي قام بها منتخبي الداخلة، وهذا إن دل على شيء إنما يدل على مدى وعي هؤلاء وعلى وطنيتهم وغيرتهم على وطنهم الحبيب بجميع مكوناته, والمغرب في الحقيقة في أمس الحاجة لمثل هؤلاء الأحرار. على عكس بعض الشردمة ممثلي السلطات التي ابانت عن ضعفها وفشلها إن لم نقل على عدم وطنيتها. ودام ممثلي الشعب الشعان في خدمة الصالح العام. ونتمنى أن يصل جميع المنتخبين بجميع بقاع وطننا إلى هذا المستوى الراقي والمشرف.
    والسلام

  • مواطن بمدينة الداخلة
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أنا مواطن قاطن بمدينة الداخلة ….
    لاشك أن المنتخبين ادا أرادوا فعلا تقديم استقالاتهم فان الامر يرجع الى أسباب قبل وقوع الاحاث الدامية بمدينة الداخلة التي كانت نمودج المدن الصحراوية من حيث الهدوء والاستقرار
    عندما يتأمل الإنسان في الأسباب الحقيقية الكامنة وراء غضب عدد كبير من المنتخبين بجهة وادي الذهب لكويرة من سياسة حميد شبار الإجتماعية يجد لذلك أسباب متعددة ساهمت في تنامي نوع من الغل المدسوس الذي يتم تسريبه عبر آليات تحرج القائمين على الملفات من خلال تشجيع الناس على اللجوء وبكثرة إلى باب الولاية لإحداث نوع من الضغط ولإثبات أن ولاية الجهة غير قادرة على الحسم في الطلبات لوحدها كما حدث في الآونة الأخيرة بعد انطلاق عملية استفادة الحالات الإجتماعية ، حيث حج بين ليلة وضحاها المئات من المواطنين رجالا ونساء بدافع من أيادي خفية لتقديم طلباتها المشروعة وهو أمر فطنت له الأجهزة المختصة التي امتصت الغضب المستغل والحاجة المدفوعة ، ولا ننسى أن العقلاء تجنبوا كل هذا وذاك وتجنبوا مجارات السيل الجارف علهم يصادفون مبتغى المانحين الذين يبدوا من نيتهم انهم سيشملون كل محروم من ساكنة الداخلة .
    لا ينبغي أن ننكر أن من منتخبي جهة وادي الذب لكويرة عقلاء عفيفين لكن الغالبية لا تحمل من المنتخب إلا الإسم الذي تضعه أمامها لتنال حق الأسبقية حتى في أبسط الأمور وقد تتبع الجميع مؤخرا كيف أن ما يزيد عن 30 منتخبا احتجوا على إقصائهم من البقع الأرضية الموزعة ناسين أن من انتخبهم أحق بذلك منهم لكنهم لا يعمدون إلى الإحتجاج مانحين الفرصة للإدارة لدراسة الملفات بروية حتى لا تتكرر أخطاء الماضي .

  • unknown
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:24

    اليكم الحقيقة كما هي
    في اليوم الثاني من المهرجان عاد اصدقائي بعد حضور سهرة مع محمد رويشة وبين ما وصلو الى حي المسجد اعترض سبيلهم مرتزق من البوليساريو او صحراوي سموه ما شئتم واراد ان يدهسهم بسيارته لاند كروزر ومنعوه وعاد ادراجه ثم استدعى زملائهم مدججين لاعصي والسيوف واقامت القيامة وفي اليوم التالي استدعى البوليس سكان حي الوكالة من اجل القيام بالمهة حتى لا يتهم البوليس او الدولة المغربية ابناء الصحراء من الصحراويين يريدون الانفصال عن المغرب مهما حاول المغرب ارشائهم والذي يدعم بوليساريو الداخل ليس الجزائر او القذافي وانما المغرب لمذا يعطونهم الكارتيات او بطاقات الانعاش بدون او يقطرو ولو قطرة من العرق بينما مغاربة يحبون بلدهم المغرب يهانون اتدرون ما حدث لابناء الوكالة لما انتهو من واجبهم الذي استدعاهم البوليس من اجل القيام به ؟ لو يقال لهم شكرا انتهينا وسيرو لديوركم وانما الغاز المسيل للدموع كاننا في غزة والسب والقذف في حقهم لانهم مغاربة اما الصحراويين فيتم التعامل معهم بالكلام الجميل والكارطيات وتلبية المطالب هذا ما يحدث في بلد الحق والقانون
    يجب تسوية الوضع بالمساوات بين ابناء المغرب والا فان الوضع سيتدهور

  • AHMED
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:22

    Les consequences de ce probléme sont entrain de s’emplifier et trés prochainement si le cabinet royal n’intervient pas d’urgence pour metre les choses dans l’ordre entre l’administration et le citoyen à wad dahab on risque de voir autre dimention horrible des évenements surtout que DAKHLA n’est pas l’Aayoune ni d’autre puisqu’elle est berceau de la tribu guerriére de EWLAD DLEIM …

  • مواطن
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:08

    السي احمد الشامي .. منطقك اخي يتناسب مع محللي قناة الجزيرة
    شرح عجيب
    الاصح اخي هو ان الخطأ باكمله تنظيم المهرجان في هذا الظرف الحساس اما ما تقوله انت اخي لا يمكن تصديقه لانه قد يسفر عن فصل و اعفاء الكثير من الرؤوس بمعنى لا يمكن ان يفتعل مسؤول امرا يمكن ان يكون خطرا على وظيفته التي يحلب من خلالها مال الشعب

  • امبارك الصبار
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:02

    الامور واضحة ونحن سكان الداخلة نعرف الحقيقة وهي ان مجموعة من المواطنين القادمين من مدن الداخيل مع تواطا بينها وبين الاجهزة الامنية هي سبب في هده الاحداث الشنيعة ويجب على وزير الداخلية التحقيق بدل الكدب وزرع الكراهية فينا كصحراويين اتجاه المغرب وحكومته.

  • محمد
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:00

    le vrai probleme du maroc est la mentalite des gens.,On ne peut donc pas obliger les marocains a changer leur (mauvaise) mentalité. Mais quand des gens comme nous, participants à ce forum, nous nous mettons à réfléchir aux solutions pouvant être apportées aux problèmes de société, si vraix cette mouvement 20 Fev a le courage mobilise contre les festivales au maroc studio 2m festivales )et quel est le but de ce genre de concert gratuit?? mawasine 22 mai 2011 ?ect, au maroc les festivals sont comme les cafés: entre deux festivals il y a toujours un autre.? car perdre bcp d argents, Les rentes tirées de ces situations de monopole peuvent être fort élevées au maroc, mieux pour cette argent cette argent d aller au l interet des marocainnes ( travaille jeunnes marocainnes jeunes diplômés ); vraix tanmia, ect, juste de sourire on va faire des festivales nationales
    et mondiales?? “sans toilettes*, sans distraires ect??

  • عبد القادر السرغيني
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:12

    هـذه مساومة من الميلياديرات الجدد
    إن هؤلاء المنتخبين أصبحوا ميليارديرات من أموال المغاربة. فهم لا يعرفون إلا النهب والابتزاز والمساومة على الانتماء شأنهم في ذلك شأن آل الرشيد. كما حصلوا على البقع الأرضية وعلى المعونات هم وأهلهم. في حين حــرم السكان ذوو الأصول الشمالية من العطاءات ومن البقع. بل حرم ذووا الأصول الشمالية حتى من ممارسة حقهم في الترشح للانتخابات، حينما نصحتهم السلطات المحلية بالتنازل عن حقهم في الترشح لفائدة هؤلاء الانتهازيين.
    لا يخفى على أحد أن هذه محاولة منهم لمزيد من الابتزاز. سوف يطلبون هذه المرة تغيير الوالي الحالي بعد أن عصروه واستنزفوه وأخذوا منه كل ما يريدون. هم يلعبون على الحبلين ويضعون رجلا في المغرب ورجلا أخرى عند عصابة المرتزقة. يتآمرون مع نشطاء الانفصال ويغضون الطرف عن تحركاتهم. المؤامرة ثابتة في حقهم، لذلك فأعلام الانفصاليين موجودة في كل البيوت الصحراوية بالداخلة.
    عبد القادر السرغيني

  • profamine
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:58

    يجب محاسبة ومعاقبة منظموا المهرجان,
    مراقب محايد للأحدت من الداخلة

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:36

    الفتنة في الداخلة تدل على سوء نية الداخلية و الأجهزة الأمنية في المغرب. و أنها لا تقل خبثا عن مثيلتها في مصر و تونس و ليبيا. الداخلية و الأمن تريد صرف النظر عن ثورة 20 فبراير و اللعب على وتر تهديد وحدة المغرب بافتعال فتنة خطيرة في الداخلة.
    و كما حدث في مصر و تونس و يحدث في ليبيا فكيد الداخلية يرجع عليها. و الحقيقة ستظهر لا محالة.
    و تحية خاصة للجيش المغربي الذي أبان عن وطنية عالية و رفض الإنسياق وراء المؤامرة الدنيئة
    و نأمل أن يبدأ الملك محمد السادس في الإستماع للمواطنين بدل الإكتفاء بتقارير أجهزة أمنية أدمنت التحريف و الكذب
    ——————
    سياسة المغرب في الجنوب اصبحت واضحة
    وهي زرع الفتنة بين سكان الشمال والحنوب…لتبقى ايديهم نظيفة وبعيدة …

  • galaxy9999
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 22:54

    أولا ليعلم الجميع أن سكان الداخلة الصحراويين مسالمين و شبابهم لا يستطيع حتى الدفاع عن نفسه يشبهون كثيرا سكان قطر حيث يعيشون في رفاه بالمقارنة مع باقي سكان الصحراء لسبب وحيد أن خيرات مدينة الداخلة كثيرة الله يزيدهم ما حسدناهم.
    هذا ما يغيض بعذ سكان الشمال الذين عاثوا فسادا في ممتلكات أهل الداخلة و للأسف كان تدخل الأمن في قمة التراخي و لولا أن تدخل الجيش لوقع ما لا يحمد عقباه

  • محمد سالم
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:10

    الى الجحيم ايها المنتخبين انا ابن المنطقة واكره سياستكم التى تربون عليها اولادكم بالله عليكم الامن والسيد الولي بعيد عنكم على اللاقل مخلصون لدينهم ووطنهم وملكهم اما انتم والله انكم كلكم خونة والله يشهد على قولي انتم تشجعون ابنائكم على كره الناس واعتراض سبيل المارة بل انكم تستفضون الخونة في بيوتكم وخير دليل ما نشره ابنائكم من يوتوب يبن مدى تربيتكم الصالحة التى تربون عليها ابنائكم اين وطنيتكم والراية الانفصالية تتطلع من بيوتكم والشعارات الخبية ينطقها اولدكم الوطنيةماهي كلام بل قول وفعل واهل الداخلة ناس مسالمين والشر يخرج من اعداء الوطن وعاش الملك ;

  • صحراوي قح
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:14

    لماذا هذه الاحداث في هذا التوقيت بالذات ، ألا يصادف ذلك إحدى الذكريات الوهمية لجمهورية الورق ، لماذا لا يصدر هؤلاء المنتخبين بيانات تستنكر الاعمال الانفصالية هذه هي مواطنة الاسترزاق

  • منصف
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:30

    تحاول أجهزة المخزن كل السبل للتشويش على حركة 20 فبراير التي تزداد شعبيتها بشكل سريع يوما بعد يوم. و قامت باتهامها بالعمالة و التسبب في الفثنة. و لكن الشعب عاق لهاد الطنز.. و لكي تقنع الدولة المغاربة بهذه الأكاديب قامت و كعادتها بخلق مشكل بالداخلة و اتهمت بوليزاريو الداخل بالتسبب فيه.. و لكن هيهات عقنا بكم هاد المسرحية قديمة و سنستمر في المطالبة بمحاسبة الخونة الحقيقيين و ناهبي المال في الداخل و تحقيق دستور ديمقراطي يحترم كرامة كل المغاربة..

  • abdelmaati elazaar
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:32

    المغرب من طنجة إلى الكويرة واحد; ولمرسا يوكل لعصا،

  • مغربي من الداخلة
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:42

    الصديق unkown هو من على حق في كلامه
    17 سنة التي عشتها من عمري قضيتها كلها بمدينة الداخلة و منذ ولادتي و أنا أسمع عن الصراع القائم بين من يسمون الداخليين (الذي أنا واحد منهم) و صحراوا كما أطلقوا هم على أنفسهم ذلك لأنني كنت أقطن بحي صحراوي (غالبية صحراوية ساحقة) و لم أشكك يوما في وطنيتهم إلى أن بدأت مظاهرهم الخداعة تنقشع ربما بوضح النهار يعتبرون أنفسهم مغاربة لكن أوجههم الحقيقية كانت دائما مختبئة وراء اللثام
    و ما حدث صبيحة السبت 27 فبراير أو الجمعة 26 فبراير لم يكن سوى دليل على (الشبعة و الكارطيات اللي نافخينهم بها) فالصحراوي يضمن مستقبله و هو جنين بخلاف البقية
    أما بخصوص الأحداث فأنا كنت شاهدا معايننا للأحداث منذ البداية و ذلك عندما قام مجموعة من الصحراويين بالتهجم على (ولاد الوكالة) الذين كانوا يعبرون عن فرحهم بالمهرجان و بوطنيتهم و بملكهم محمد السادس نصره الله و أيده الأمر الذي لم يرق الصحراويين فكانوا هم من ابتدأ الإشتباكات
    و هؤلاءالمنتخبين الذي يخخطون للإستقالة ليسوا سوى صحراويين يحاولون الضغط على جهات معنية بعدما أحسوا بضياع مصالحهم الشخصة فإن كانوا حقا غاضبين كانوا ليصبوا غضبهم على أبنائهم الذين افتعلوا كل العنف و خربوا ممتلكات الدولة التي أنشئت من أجلهم و كذلك رفعهم لعلم ما يسمى بالPolisario ال(youtube) شاهد على كلامي كما أن الفيديو من توثيقهم الخاص فلماذا يلومون السلطات العمومية التي صرفت الغالي و النفيس لإرضائهم و تجاهلت بقية المواطنين هل لأنها قالت الحقيقة بدل التحيز لصالحهم?
    عاشت الصحراء مغربية شاء من شاء و كره من كره و عاش ملكنا محمد السادس نصره الله

  • عبد القادر السرغيني
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:50

    هذا الشهيد مغربي من الشمال
    قتل شخص وأصيب آخر بجروح خطيرة في مواجهات اندلعت، حوالي الساعة التاسعة من ليلة أول أمس (السبت) بمدينة الداخلة، بين مخربين يرجح أنهم انفصاليون مؤيدون لبوليساريو وسكان يتحدرون من مدن بالشمال.
    هذا الشهيد مغربي من الشمال قتله، عمـدا وإحياء لذكرى تأسيس الجمهورية الوهمية، مؤيدو الانفصال عندما دهسوه عنوة بسيارتهم عن سابق إصرار وترصد.
    ووفق المعلومات، فإن القتيل يسمى «حميد شرفي» وعمره 53 سنة وهو بائع فواكه، أما الشخص المصاب فيدعى «إبراهيم أوشعير، وعمره 22 سنة، ومهنته عامل.
    وحسب مصادر مطلعة، فإن حادث مقتل المواطن المشار إليه وجرح الآخر يعود إلى فعل إجرامي ارتكب من طرف سبعة أشخاص من الانفصاليين كانوا على متن سيارة رباعية الدفع.
    أفاد المصدر نفسه أن سائقي السيارة عمدوا إلى دهس «حميد شرفي» في شارع واد اللوكوس بحي المسيرة، وبعد ذلك عاد السائق بالسيارة إلى الخلف، وسحق رأس الهالك بواسطة عجلاته
    هذه عادة إجرامية لدى القتلة الانفصاليين تذكرنا بيوم تفكيك مخيم العار والخيانة عندما استعمل الانفصاليون الخونة سياراتهم رباعية الدفع لدهس وقتل عدد من أفراد القوات الأمنية.
    إن ذنوب هذا الشهيد سيتحملها السيد الوالي إذا لـم يأمر بمتابعة هؤلاء القتلة الغاشمين بتهمة القتل العمد لينالوا جزاءهم ويكونوا عبرة لغيرهم من أعداء المغرب والمغاربة.
    عبد القادر السرغيني

  • إبن البوغاز
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:44

    وإني لأعجب ممن يتحاملون على أهلنا الصابرين في الصحراء المطهرة. أقول إخواني الصحراويون كل الصحراويون من دون استثناء، إنها فرصة تارخية للتأمل. إخواني النواب الطاهرين، لا يكن انسحابا، وليكن إنصاف ومصالحة. واسمحولي أن أنادي من بينكم: أختي كجمولة سيدة العائدين، يامنت أبي، نشهد أن ما كان أبوك امرء سوء، أختي صرحت وفهمناك غلط، لكن بمقابل ذلك، علمنا من مصادرنا الصادقة التي تعيش في اسبانيا( أنا من طنجة، وأخبرنا عنك اخ من طنجة إذ بعث خلسة وسامحينا على ذلك،صورة لك يسأل لنا التعرف اليك، ولما اطلعناه بالأمر: قال وعلى رقبته، تيقوا في تلك السيدة، لست أدري دقة المشهد ولكنه أوصى كذلك. لست أمن عليك أختي ولكننا هكذا نقيم أداءكم) اليوم أناديك أختي ونناشدك الإنخراط العاجل في لم شمل أهلنافي الصحراء ايمانا منا بصدق عودتكم الى أهلكم. كما أحمل رسالة من أهلنا العروسيين بالشمال المغربي الى الشرفاء العروسيين وكل الشرفاء الطاهرين: يقول أهلكم لقد أطرتم، وعلمتم، ورعيتم،وووو، أهلنا في الصحراء عبر قرون من الزمن، وشكلتم جسر وحدة بين أهلنا من الشمال حتى الجنوب على الدوام، فإننا ونحن الجاهلون بدقة ما تؤودنه من دور في رعاية أهلنا هناك، فإننا نناشدكم مضاعفة الجهد والمجهود، لما فيه من ترطيب للخواطر، وقبول الآخر ومحاورته وإقناعه بالتي هي أحسن، ومن تم التعاقد المسؤول ، الواضح والعادل وفقكم الله ورعاكم.
    إخوتي نحن في طنجة ( انتظروا مني بيان من أهلكم في طنجك قريبا، رسالة بالغة وبالغة الأهمية حملني إياها شباب طنجة وهي لكل المغاربة) نعتبركم اليوم قاطرتنا التي تقودنا الى مغرب لم يشهده التاريخ من قبل، إنه مغرب الحكم الذاتي لكم والجهوية الموسعة لنا، إخواني وفقكم الله، كلما أسرعتم كنا نحن المستفيدون. وبالله التوفيق. تحية لكم من أهلكم بالمغرب الصغير.

  • lbid
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:54

    الاكاديب والحقد والكراهية هي التي ادت الى الحروب في الدول العربية والمتخلفة
    اما بالنسبة لمدينة الداخلة
    هناك العديد من المسؤلين فاسدين لا يستحقون المناصب التي يتحملون مسؤليتها نظرا لكونهمم من الانفصاليين وتدعيم ابناء صحراوى ليقوموا باعمال شغب وتعليق عالم البوليساريو ولهدا نرجوا من الوزازة رفض الاستقالة الجماعية المقدمة لهم من طرف مسؤلين جهة واد الدهب الكويرة حتى محاسبتهم حق الحساب
    واختم هدا المقال ( الصحراء مغربية) عاش الملك محمد السادس

  • حمزة
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:48

    أنا أحتج على إختلاف الواقع بتقارير المخزن في كل ما يتعلق بالحركات الإحتجاجية بالمناطق الصحراوية فقد رأينا زيف تقرير المتعلق باكديم ازيك و المتعلق بأحداث 1999 بالعيون.

  • شاهد عيان م/ض
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:52

    انا صحروي احب المغرب لكن ما فعل بعض االشباب الصحروي من ثخريب وانا اشهد على دلك المتحمس من الوقائع التي تحدث في العالم العربي
    يريدون تطبيقها على المغرب لكن المغرب الحبيب اعطنا ما لم نكن نكون نكتسبه من سيارات فخمة و اراضي و منح مالية شهريا فيتخيل لي على انني اعيش في دول الخليج علمنا ان الموطفين الصحروين لا ياتون الى العمل كما يقال الاشباح منهم ابي و العديد من افراد العائلة فا بالله عليكم مادا تريدون يا اخواني الفتنة بين اخونكم المغاربة لا والف لا لاننا نعرف بكل صراحة ان الجزائر وعبد العزيز غرضهم هو المصلحة الشخصية الله الوطن الملك احدرووووووووو…….. يا شباب تعلمنا و عملنا واكلنا وشربنا وهحدنا كل حقوقنا
    الاستعمار لم يعطي لنا هدا ههههه لا انكر اعطنا الكوفية والقهر

  • علي بالمامون
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:56

    تابعت الحدث عن كتب و عبر الهاتف لانني مواطن مخلص فالسبب هو والى الجهة و المجلس البلدي الدي يهدر المال العام في هده الظرفية واش عند جدكم الظمير ا الشفارة وقت المهرجانات هادي تبعترو في فلوس الشعب ياقوم فهل ينتظر منكم 36 مليون مغربي حتى تقولو راه حنا مغاربة راه حتى تدوزو على جثة 36 مليون مغربي عادا قولو الصحراء ماشي مغربية و لنرجع الى سورة يوسف و اخوته ///اخاف ان ياكله الدئب ///اكله الدئب//و نوظو تخراو ديك الفكرة باراكا منها هنا مغاربة و كونو ولا بلاش ما تكونوها حنا معاكم ان طال الزمان ام قصر ان لمن تكن معنا فانك ظدنا .وقد ترك لي ابي مقولة اترحم بها عليه من التماننيات الى الان قال ادا صدق صحراوا الحسن التاني فقريش صدقت رسول الله محمد عليه السلام.يجب محاسبة المنتخبين و الوالى بنفس التهمةو كدلك الزنديق الدي احرق العلم الوطني ///لفريزة ديال المغاربة الاحرار كاياكلوها///كسكسات البيشات حي الظلام موقع الخونة

  • شاهد من الداخلة
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:16

    اولا لايحق لاي شخص ان يحكم على احداث ووقائع لم يعايشها هو شخصيا او المقربين منه لانه سينطلق من مبادئه الخاصة ومكنونات نفسه واحكامه المسبقة
    ثانيا : ما حدث في الداخلة كان مفاجئ لنا نحن ساكنة الداخلة لانها كانت الى حد قريب المدينة الاكثر استقرار وامن في المغرب كله وما حدث كان متعمد ولم يكن قيد الصدفة، وانا اوجه هذا السؤال لكل من يدعي انه عاصر الاحداث ما هي الاحياء التي تم الاعتداء عليها وكيف؟ لمن المنازل التي تم تخريبها ؟ لمن السيارات اللتي تم تخريبها ؟ لن ينكر اي شخص يتحلى بصفة النخوة بان كل الضحايا والمعتدى عليهم كانو صحراويين وبالتالي فمن حق كل صحراوي ( وهذا ليس توصيف عنصري ) من حق ان يدافع عن نفسه لانه شرعيا وقانونيا من حق كل فرد الدفاع عن نفسه في حالة استهدافه او استهداف املاكه ، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه : يدافع عن نفسه ضد من ؟ ومرة اخرى بصفة من ساكنة الداخلة اقول واكررها بان الاعتداء تم من طرف ساكنة مخيمات الوحدة (السؤال من قام بتحريضهم وشجعهم ) بحيث انهم بعد انتهاء سهرة مهرجان الصحراء والبحر قامو باثارة الشعب واستفزاز الشباب الصحراويين : صحراوة صحراوة شبعتو خبز يا ……….؟ ثم بدات مواجهات عنيفة استعملت فيها قنينات الغاز وتم التهجم على احياء وبيوت صحراويين مع ان هناك ساكنة من الشمال في هذه الاحياء ولكن من ارشدهم على بيوت الصحراويين حتى يصبح الضرر وااعتداء انتقائي؟ دعوني اخبركم بان هناك افراد من الامن هم سبب ما حدث وهم من قاموا باشعال نار الفتنة بحيث انهم وقفو الى صف المعتدين وقامو بمساعدتهم وهنا سؤال عريض يطرح نفسه ما هو الهدف: هل لاقناع صاحب الجلالة الملك محمد السادس بان رجال الامن والسلطة حريصون على حماية العرش من قلاقل لاوجود لها ؟ اوهناك مخطط يستهدف الفتنة ابتداءا من الجنوب في اتجاه الشمال ؟ ماحدث يستوجب الدراسة العميقة وليس مرور الكرام

  • مغربي حتى الموت
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:04

    الحقيقة تعرفها الدولة غالبية الصحراويين واعون بأن قضية الصحراء يجب أن تظل مشكلة يسترزقون منها و يبتزون الدولة المغربية ,أجسادهم مترفة في نعيم المغرب و قلوبهم مع عبدالعزيز دمية المخابرات الجزائرية ,و لمن يريد الإنفصال فليستعد و لكن بعد أن يدوس على أجساد 36000000 مغربي بعدها فلينظر لموريطانيا و الجزائر كيف يعيش شعبيها في فقر و ذل و هوان,
    أما عن الفتيل الذي أشعل المواجهات فهناك حقائق
    -جمعية مهرجان الداخلة تتحمل99 في الئة من المسؤولية لأنها لم تعلق العمل بالمهرجان احتراما للضحايا في العالم العربي و تفاديا لتبدير المال
    -لكسيكسات وأم التونسي الغفران و 64 دار نقط سوداء يتمركز فيها الخونة الذين ينهبون الدولة و يتاجرون بولائهم المزيف
    -هل يعقل أن تهتف بحياة الملك لتتعرض للدبح أو الدهس بالسيارات تم بعدها يسترضون الجاني و الضحية يكون مصيرها القمع
    -لولا تدخل سكان المخيم=حي الوكالة حاليا= والذين هم بالمناسبة صحراويون أوفياء ضد عنصرية وهمجية أبناء عمومتهم الإنفصاليين لحدثت إبادة جماعية للساكنةعلما أن سكان المخيم لا يعيشون مرفهين مثل أبناء عمومتهم أصحاب الولاء المزيف
    -غالبية الصحراوييين يربون أبنائهم على حقد إخوانهم المغاربة منذ الصغر و هذه حقيقة عشتها في مختلف المدن الصحراوية فالطفل تجده مشحونا بالحقد والكره والمعاداة لكل من لا ينتمي لقبيلته وهي والله تربية إسرائيلية نعرفها جيدا
    -جولة بالمستشفى تضعك أمام حقيقة ضاربة في اللؤم كل الضحايا مواطنون من أصول شمالية
    – ظاهلرة خطيرة تبناها أساتذة صحراويون فهم يرفضون التدريس لأبناء حي الوكالة بدعوى الخوف من الإنتقام مما فعلوه بإخوانهم وهو افتراء
    قال الله تعالى
    { الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }التوبة-97-99.
    فتحية للصنف الثالث الذي نعيش بين ظهرانيهم

  • صحراوي
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:18

    * الصراع بين الصحراوين ( ذووالاصول الصحراوية سكان الوكالة و الصحراويين الآخرون ) هو في حقيقته صراع حول الكعكة لأنهما الطرفان المتفيدان من الريع في هذه المنطقة . فكاذب من يقول هؤلاء وطنيون و الآخرون خونة . إنه صراع المصالح . ولكي تعرف الدولة الحقيقة ما عليها الا سحب تلك الامتيازات من الطرفين . و سترى بأن الوطنية عند هؤلاء هي دوام التمويل الغذائي المجاني و رخص الصيد وو و ..

  • مغربية حرة وافتخر/الداخلة
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 22:58

    هذا كله كلام فارغ المنتخبين ليست لهم الجرأة ليستقيلو فهم سوى مجموعة من الإنفصاليين يعيثون في البلد فسادا اتحداهم ان يستقيلوافهم يلوحون فقط بالإستقالة ليخيفو الدولة والدولة لا يخيفها هؤلاء الإنفصاليين فهم أكبر خونةللمغرب

  • الله الوطن الملك
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:26

    ما لا يعلمـه الجميع أن سبب هذه الفتنة هم من يسمون أنفسهم صحراويين بمعنى أخر مرتزقتهم و خونتهم…قاموا بإشعـال النيران في السيارات القريبة من مسجد السنة لا يعيرو اي اهتما لحرمــة الله ( المسجد).
    قاموا بلفق التهمــة لرجال الداخلة حي الوكالة المخيم سابقــا بأنهم عند عودتهم من المهرجان ليلا انهم هم من تسببوا في إشعال الحرائق و هدا افتراء و كذب اخبركم أنهم كانو يرددون الشعار الوطني اخره الله الوطن الملك هدا لم يعجب بعض الأحياء في الداخلة قاموا برشق الحجارة من فوق مبانيهم عليهم ليلا قرابة الساعة 3 و 30 صباحا هذا لم يعجب ساكنة المخيم لانه غدروا وفعلا اصيب منهم الكثير لو اقدامهم التي نفعتهم لكانوا في عداد الموتي.
    والله يهدي الجميع و أخيراااا بشعار الله الوطن الملك

  • صحراوي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 00:00

    انا صحراوي ولقبوني بما شئتم .فالحقيقة عانينا من سياسة الاقصاء من طرف الدولة حتى اصبحنا نستنجد بكل الجهات كما يستنجد الكويتيون بامريكا من صدام .وعندما فات الاوان لكل اصلاح تفاوض المغرب مع البوليزاريو للوصول الى حل ولكن بدل من صدم المغاربة بان هناك اتفاق يطبخ على نار هادءة سيودي الى استفتاء بدات الداخلية بخلق صراع بين الصحراويون والشماليون حتى يرضو الاخيرين بهذا الحل لانه في الاخير ستبرر الدولة بانه لم يعد بالمقدور ان يعيش هؤلاء جنبا الى جنب .وقد نجحت هذه الخطة بشكل كبير في الداخلة والسمارة في حين فشلت الى حد ما في العيون وبجدور بعدما كادت ان تطيح بالعديد من القتلى في احداث العيون في 1999 وهناك العديد من الحقائق ولكن للاسف هناك العديد لا يريد سماعها وبصفتي محايد فد اتحول الا مرتزقة كما تحبون وصفنا لانني كنت دائما ادافع عن وطنيتي ولكنن لم يعد لدي مبررات لاصدقائي ادافع فيها عن سياسة الدولة ولكن ربما في الاخير قد اتخلى عن صداقاتي من الشمال لادافع عن اهلي من تحالف مرتزقة الداخلية من المدنيين مع قوات الامن ضد كل من هو صحراوي

  • الحقيقة 2
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:34

    أسباب إندلاع هده الفتنة بين الشماليين و الصحراويين الخونة بمدينتنا يمكننا تقسيمها إلى ثلات أولا: بعد إنتهاء سهرة رويشة و بالضبط ملتقى النهضة قام شخص على متن سيارة روندروفير landrover بعرقلة السير مما أدى إلى شجار بينه و بين الحشود من الناس المسالمة وبعد ذلك تدخل رجليين من الأمن لفك الشجار.
    ثانيا:حشود من الناس غادرو المهرجان متجهين نحو بيوتهم يهتفون بالنشيد الوطني بصوت مرتقع الله الوطن الملك و الملك ملكنا و الصحراء صحرائنا سيارات الأمن تسير خلفهم و امامهم حتى لا يكون هناك اي شجار للفئة المعارضــة
    ثالثاقرب ملتقى حي المسجد خروج بعض الإنفصاليين من احيائهم و بالضبط من كسيكسات و لبيشات وحي أم التونسي يرشقون بالحجارة يمينا و يسارا لا عيرون اي اهتمام للسطات لكن تدخل الأمن لفك المتجمهرين كل غادر مكانــه لكن هناك من اصيب بالحجارة.
    ولا ننسى ان اغلبية الصحراوى لا يعملون و مدخولهم يفوق المتصور في البال

  • رجل أمن من مدينة الداخلة
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 00:02

    اكبر خطأ هو تنظيم المهرجان ، فقد تعالت الأصوات بضرورة الغاء المهرجان لهذه السنة خصوصا بعد أحداث العيون وكذلك الظرفية العربية الا أن عددا من المسؤولين والذين يستفيدون ماديا من تنظيمه ( ملايير السنتيمات ) رفظوا تأجيله وعلى رأسهم والي الجهة وكذلك رئيس جهة وادي الذهب لكويرة المسمى المامي بوسيف والذي يرأس في نفس الوقت جمعية الصحراء والبحر وهي المنظم الرسمي للمهرجان.
    أما بالنسبة للوقائع فقد حدث يوم الجمعة 25-02-2011 حوالي الساعة 03و30 صباحا بعد انتهاء سهرة أحياها الفنان رويشة، وفي عودة مجموعة من المغاربة الأحرار الى منازلهم وبالضبط على شارع المسجد بالقرب من دار الشباب أن بدأو بترديد شعارات من قبيل الصحراء صحراؤنا والملك ملكنا هذه الشعارات حركت الشعور الإنفصالي لدى مجموعة من الإنفصاليين فاعتبروها استفزازا ليقوم أحدهم بمحاولة دهس هذه الحشود بسيارته نوع لاندروفير وليس لاند كرويزر كما ورد في مقال سابق ثم التحق به مجموعة من الخونة وبدأ تراشق الحجارة بين الطرفين ليلجأ الخونة بعد ذلك الى تفجير مجموعة من قنينات الغاز استولو عليها من دكان للبقالة وكذلك احراق مجموعة من السيارات حتى يلصقوا التهمة بالمغاربة الأحرار ويصبحوا هم الضحايا والمساكين والمجني عليهم ، وهنا حاولنا التدخل لفض النزاع وكنا كلما أبعدنا المغاربة الأحرار بضعة أمتار بمشقة النفس حفاظا على النظام والسكينة العمة تهاجمنا فلول الخونة نظرا لقلة عددنا وعتادنا ولأننل كنا على أقدامنا ونحمل العصي فقط أما الخونة فيحملون السيوف السكاكين وبالنسبة لسيارات التدخل فكانت في مكان آمن حتى لا يمسها مكروهلأنه في مغربنا السيارات أهم من رجل الأمن. وهنا كان المغاربة الأحرار يأتون لمساعدتنا وفي اليوم الموالي تجددت الشتباكات وقام بعض المرتزقة بدهس مغربي بسيارة نيسان باترول ففارق الحياة والاعتداء على العشرات من بينهم أستاذ وهو الكاتب العام لنقابة التعليم وقاموا أيضا بنهب العديد من المحال التجارية … هذه هي الحقيقة.

  • إبن البوغاز
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 22:56

    أحسك أخي إبن الصحراء الصابر. نحن نستمع أخي، تكلم، نحن نستمع. شوف آخاي حنا فزمان الوضوح. بغينا نعرفو الحقيقة كاملة مكمولة. صافي سالينا كلشي فوق الطابلة.
    تمز أيها الغر

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 1

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 16

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية