احجيرة يدعو إلى إعداد مدونة تعمير خاصة بالمدن المتوسطة

احجيرة يدعو إلى إعداد مدونة تعمير خاصة بالمدن المتوسطة
الجمعة 29 يناير 2010 - 16:35

دعا توفيق احجيرة وزير الاسكان والتعمير والتنمية المجالية، اليوم الجمعة بالصويرة، إلى إعداد مدونة للتعمير خاصة بالمدن المتوسطة.


وقال احجيرة خلال افتتاح لقاء حول “آليات التخطيط ومساطر تدبير قطاع التعمير بالمدن”، إنه “من غير الطبيعي، تطبيق نفس المدونة ونفس مخطط التهيئة على المدن المتوسطة والكبرى“.


وأضاف بأن هناك العديد من الأسباب التي تفرض ضرورة إعداد مدونة جديدة، مشيرا في هذا الصدد إلى التحكم في التهيئة وتوسيع المدينة المتوسطة، والحفاظ على الجانب المعماري وتثمين الطابع المحلي وتعمير “أخضر“.


وتابع “إننا نعاين حاليا تعميرا لا يرقى إلى مستوى طموحاتنا”، مشددا على ضرورة القطع مع الطرق العتيقة المتبعة في هذا المجال“.


من جهة أخرى، أعرب الوزير عن أسفه لتعدد الأجهزة المكلفة بتدبير التعمير والإسكان.


ومن جانبه، أبرز محمد الفاسي الفهري الوالي -المفتش العام للإدارة الترابية لوزارة الداخلية، الجهود المبدولة من قبل الوزارة من أجل محاربة السكن غير الللائق، بتشاور مع الأطراف المعنية.


ودعا الجماعات المحلية إلى تعزيز آليات المراقبة والمتابعة في إطار احترام القوانين السارية المفعول.


وأكد الفاسي الفهري على التزام الإدارة الترابية بالقيام بدورها على الوجه الأكمل، عبر المساهمة في أوراش الإصلاح وتحسين نجاعة المراقبة من أجل التحكم بشكل أفضل في الفضاء وخلق مجموعات للمراقبة مجهزة بآليات العمل الضرورية.


ومن جهته، سلط رئيس مجلس جهة مراكش-تانسيفت-الحوز حميد نرجس، الضوء على السياق الذي تنعقد في ظله هذه الندوة، مستعرضا الاختلالات الوظيفية والإكراهات التي تعترض القطاع في الجهة.


وتندرج هذه الندوة في إطار سلسلة من المشاورات التي تتم على مستوى الجهة والرامية إلى تشخيص وضعية قطاع التعمير وصولا إلى بلورة مقترحات في هذا المجال.


وتميز هذا اللقاء المنظم بشراكة مع وزارة الداخلية والإسكان والتعمير، بتنظيم خمس ورشات تهم أساسا وثائق التعمير والمساطر المتبعة في هذا المجال، إضافة إلى المراقبة والآليات المؤسساتية.

‫تعليقات الزوار

6
  • anwar canada
    الجمعة 29 يناير 2010 - 16:41

    cette personne(hgira) est un bon a rien,je ne sais pas pour quoi sa majestée l’a gardé dans ce gouvernement,il a un don de parla,et rien d’autre,moi personnellement je ne suis plus capable d’ecouter ce qu’il di et repete dans tous les buletins d,information,faites comme moi:fermer la télé quand lui il parle,car sa ne set a rien

  • hicham
    الجمعة 29 يناير 2010 - 16:39

    d ou va importer ce lui la encore sa modawana comme son cpllegue ghalab il est preferable de nomer ce gouvernement de gouvernement des moudawanates

  • الاسماعيلي
    الجمعة 29 يناير 2010 - 16:45

    من شب علي شئ شاب عليه هدا المثل يطبق علي التعمير ببلادنا حيت الوزارة تعمل جاهدتا في هدا المجال لكن المضاربين العقاريين بجميع احجامهم لا يمكن لا للسيد حجيرة ولا لقواننه او تخطيطاته توقفهم علي الممارسات الا قانونية وغالبا يكون راس المدبر لخرق القانون هم هؤولاء الدين يسعون للربح السريع باقل تكليفة سواء بتواطؤا مع هدا الطرف او داك المهم الاثراء باسم السكن الاجتماعي وعلي حساب المجتمع وادا كان العكس كدلك فان ساكنة مكناس تنتظر مال العمارت التي تم توقفها بشارع النصر بمكناس التي تشيد بالاموال التي كان مصدرها تجزئة عرفة طريق انجازها نفس الطرق التي اصبحت مؤمنة في وجه اصحاب هده المشارع

  • degouté
    الجمعة 29 يناير 2010 - 16:47

    dans notre cher pays, ceux qui travaillent sont paradoxalement les plus detestés. hjira est le type de responsables que j’aimerai trouver partout dans notre administration. personne ne critique laensser ou yazghi et les autres faineants,on est admiratifs des grosses gueules benkirane, lechgar et compagnie non nous les marocains on s’acharne sur les bons et les plus dynamiques, hjira; ghellab et jadis douiri
    la catastrophe c’est qu’ils sont detestés au sein meme de leur partil
    alors allez-y detestons les tous, allez au lynchage !

  • أبو أمين
    الجمعة 29 يناير 2010 - 16:43

    عوض الاهتمام المرضي بما يسمى بالتعمير وكيفية تمرير مشروع القانون سيء الدكر 04/04، ينبغي الاهتمام بمفهوم العمران ٍٍ( الفرق واسع)ينبغي الاهتمام بما يخقق التمدن والحضارة والعيش الكريم وقابلية الحياة بدل تسطير تصاميم تجزئات بأزقة 6 أو 10 أمتار وبقع أرضية من 80 أو حتى 100 م2 بواجهة واحدة وضرورة ترك فضاء للتهوية يأخد حوالي ربع المساحة….لعائلة تتكون من خمس أو ستة أفراد….هل تعلمون لمادا مجننا بشعة لهدا الحد…..

  • بو عسرية بوسلهام رئيس فدرالية
    الجمعة 29 يناير 2010 - 16:37

    سيدي الوزير المحترم، لقد سبق للفدرالية وداديات العمال والتجار المغاربة بهولندا،كاتبت الى الجهات المعنية بالامر الا وهي شركة للبناء الضحى وشركة العمران ، لقد طلبنا منهما تفسير كيفية البيع وتوضيحات شاملة فيما يخص الاثمنة. مع الاسف الشديد ان الفدرالية لن تتوصل بأي جواب من هذان الشركتان الا يومنا هذا. سيدي الوزير المحترم ، يجب على كل من له المسؤولية أن يحترمها ويحترم النداءات والخطابات التي يوجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في بعض المناسبات حول الاتجاه جاليتناالمغربية بالخارج،حيث أن السيد الوزير المنتدب لدى الوزير الاول المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج تم عقد اتفاقية مع وزارتكم الموقرة في هذا الصددالسكن الاجتماعي والاقتصادي والتجاري والاسثتماري عبر ربوع المملكةالمغربيةالاستفاذة الجالية المغربيةمنها. وذلك للمشاركتهم في التنمية البشرية داخل وطنهم الحبيب.

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08 9

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 6

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 8

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 2

كساد تجارة الجلباب التقليدي