احزاب سياسية مغربية تستنكر "استفزاز المملكة"

احزاب سياسية مغربية تستنكر "استفزاز المملكة"
الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:25

أعربت العديد من الأحزاب السياسية عن رفضها واستنكارها لجميع الاستفزازات والتصرفات المشبوهة في حق بلادنا، على إثر حضور رجال أمن فرنسيين لإقامة سفير المملكة بباريس تحت ذريعة طلب الاستماع إلى المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني في شأن تعذيب مزعوم، وعلى إثر تصريحات قدحية ومهينة للمملكة منسوبة لسفير فرنسا لدى الأمم المتحدة.

وفي هذه الصدد، أعرب حزب التجمع الوطني للاحرار في بلاغ له، عن “اندهاشه الكبير المشوب بالأسف العميق لموقف السلطات الفرنسية خلال الأيام الاولى لوقوع هذين الحدثين، حيث لم تتعامل معهما بما يلزم من حرص يناسب خطورتهما وتداعياتهما السلبية المحتملة على جودة العلاقات التاريخية المتميزة بين المغرب وفرنسا”.

وأشار إلى أن هذين الحدثين، يطعنان بعمق في تميز العلاقات المغربية الفرنسية، كما ينتهكان بشكل صارخ القواعد والأعراف الدبلوماسية ويمسان بالالتزامات الناشئة عن الاتفاقيات الثنائية.

وبعدما ذكر باعتزاز المغاربة بمساهماتهم إلى جانب فرنسا للدفاع عن مبادئ التحرر ضد النازية والفاشية، طالب الحزب الحكومة الفرنسية، بتفعيل جميع المساطر الكفيلة بإصلاح الأضرار التي لحقت بالمغرب جراء هذه التصريحات المغرضة ومعاقبة المتسببين فيها، وبضرورة التعامل بالحرص اللازم والسرعة المطلوبة إزاء هذه الأحداث الخطيرة التي من شأنها المساس بجو الثقة وعمق الصداقة التي تربط البلدين.

من جهته، ندد حزب جبهة القوى الديمقراطية، بهذه “الحملة الشرسة” التي تستهدف المغرب ومن يقف وراءها، لما لها من ضرر بليغ على روح الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين المغرب وفرنسا القائمة على الاحترام والثقة المتبادلة بين البلدين، متسائلا عن الأسباب الحقيقية الكامنة وراء هذه الحملة.

وذكر بلاغ للحزب، أن الأمانة العامة “إذ تؤكد استنكارها للأسلوب غير الأخلاقي في إقحام مكونات الشعب المغربي في تصريحات مؤسفة ولا مسؤولة، تطالب الدولة الفرنسية بتفسير الأسباب والاعتذار للشعب المغربي وبإحالة المعنيين على القضاء الدولي لمحاكمتهم، والقيام بما يلزم لجبر وإصلاح الأذى التي لحق جميع المغاربة من هذه الأحداث المستفزة واللامسؤولة والتي لا تخدم سوى الجهات التي تسعى إلى إفتعال وتغذية توتر العلاقات بين المغرب وفرنسا”.

أما حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، فندد بدوره بهذه التصرفات المهينة، المتمثلة في محاولة الاستماع لمسؤول مغربي بإقامة السفير المغربي بباريس، وكذا التصريحات المنسوبة لسفير فرنسا لدى الأمم المتحدة بنيويورك، معتبرا أن مثل هذه التصرفات العدائية، تتعارض مع الرصيد التاريخي لأواصر الصداقة والتعاون التي تربط بين البلدين والشعبين.

وفي هذا الصدد، جدد الحزب في بلاغ مماثل، التأكيد على “أن أي تصرفات وأعمال عدائية تجاه المملكة، لن تزحزح عزم وتعبئة الشعب المغربي تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، للدفاع عن سيادة المملكة، وكذا عن وحدتها الوطنية والترابية”.

أما حزب النهضة والفضيلة، فعبر عن إدانته الشديدة للتصرف غير المسؤول الذي أقدمت عليه السلطات الفرنسية، والمتمثل في مثول قوات الشرطة أمام إقامة السفير المغربي بباريس، بدعوى وجود شكاية مزعومة في حق مسؤول مغربي، معتبرة هذا السلوك “مس بسيادة الدولة المغربية وتحد سافر لما هو متعارف عليه دوليا في القنوات الدبلوماسية في الحالات التي تتطلب تدخلات ذات طبيعة قضائية.

كما عبر الحزب، عن استنكاره لتصريحات السفير الفرنسي في الأمم المتحدة، و”التي تنم عن سوء نية مبيتة، هدفها التبخيس من قيمة المغرب “.

‫تعليقات الزوار

17
  • Mohammed
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:49

    Les anciens présidents de la république Française ont étaient entendus par les juges. La justice fait sont travail. Notre pays a du mal à comprendre que la justice doit passer pour tout le monde. La polimique Marocaine montre que la justice de notre pays est pourri. La justice tout court l'emportera sur l'arrogance

  • ابويه محمد
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:51

    الاحزاب لا يجب ان تستنكر !!! بل يجب ان تطالب الشركات الفرنسية التي تستنزف دون رحمة اقتصادنا الوطني دون ان تقوم الشركات الموجودة ببلادنا بمجهود كبير ك(lydec و sita او غيرها من الشركات التي تتكفل بالقيام باشياء يمكن ان نقوم بها بانفسها ونوفر على بلدنا (العملة الصعبة) التي نحن في امس الحاجة اليها !!! هذا ما يمكن ان تقوم الاحزاب وليس الكلام الخاوي وبعدها تتقاضى سبعة ايام ديال الباكور وكان شيء لم يكن !!!

  • dr.kiko
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:02

    ce genres de réactions sont vivement recommandées à condition qu'elles apparaîtraient au niveau de nos relations interétatiques car le fait de tolérer l’irrévérence malicieuse encourage les autres à nous prendre comme des niais.certes les violations des droits de l'homme sont répressives mais avec le respect rigoureux des règles normales de la procédure au lieu d'empiéter sauvagement sur la souveraineté marocaine,donc le comportement des français est injustifié ni moralement ni légalement.

  • المصطفى المعطاوي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:19

    على السياسة المغربية أن تدرك أن فرنسا اليوم بدأت تنتهي أوربيا ودوليا، وهي نفسها قد شعرت بوشوك تلك النهاية فحاولت أن تبرهن العكس في ليبيا ومالي ولكن الأمر لم يتعد مجرد أنفاس أخيرة تلفظ.
    فرنسا الإستعمارية وفرنسا السبعينات والثمانينات لم يعد لها وجود في المفكرة السياسية والاقتصادية والاستراتيجية العالمية جمعاء. هناك قوى جديدة صاعدة، على المغرب أن ينتبه إليها ويوليها العناية اللائقة لأن السياسة مصلحة تحكمها الظرفية ولا شيء غير ذلك.
    لا يعني هذا خذلان العلاقات الثنائية مع هذا البد ولكن يعني أن يتغير المقال بتغير المقام، فالسياسة في العرف العام لا تعرف الثبات.

  • Bachoura
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:25

    صباح الخير يلاه وصلاتكم الخبار !

  • dima mouatine
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:27

    Je demande à tout les marocains de ne plus acheté les marchandises qui vient de ce salle payé comme je dis au parties politiques marocain qui font des petits déclaration de regrets après l'insulte de notre dignité que nous n'avons plus besoin de vous regret et que nous sommes capables de défendre notre payé et notre dignité sans vous et pour nous jamais la France ne prendra la place qu'il occupe avant par mis les marocains

  • الطيب
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:42

    مجرد مناوشات حزبية وعائلية. فهنالك مغاربة متزجون بفرنسيات وفرنسيون متزوجون بمغربيات ويتخاصمون ويتصالحون بينهم. فالأحزاب يتخاصمون أمام التلفزة ويتصافحون بعد إطفاء الكامرة وإلا فهل يستطيع إشتراكيوا المغرب إدانة زملائهم في فرنسا حول تصرفاتهم السخيفة تجاه المملكة المغربية حفظها الله من كل شر ؟

  • mostafa
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:57

    vous devez abondonner la france elle est devenu inutile pour le maroc malheureusement on a adopté un syteme francais dans tout les domaine et on prend la france comme un modele et un exemple ideal a suivre on doit consulter d 'autres pays potentiels comme l'inde et la chine japan ………

  • عادل
    السبت 1 مارس 2014 - 00:04

    على امتالك ان يصمتوا لما تذكر الكرامة ! هنا في ألمانيا اغلب الجزاءرين لصوص أتوا لألمانيا طالبين اللجوء الإنساني هرباً من ذل كانوا يعيشونه في بلدهم ذل اخر يعيشونه في أوربا ! الغريب في الامر ان تواجدهم الذاءم في المساجد و صلاتهم لا تنهاهم عن فعل المنكر(السرقة…) نفاق وانحلال خلقي ! اضن ان الاستعمار التركي تم الفرنسي لم يكفيكم ولم يربيكم ينقصكم استعمار مغربي ! لولا الخيانة لما استعمرتكم فرنسا 130 سنة ومن قبلها تركيا لقرون ! أين هي كرامتهم !

  • المختار
    السبت 1 مارس 2014 - 00:06

    علاقة المغرب منذ الاستقلال كانت تشوبها عوامل جعلتتنا نرى العالم من الزاوية الفرنسية ، حيث فرضت علينا اللغة الفرنسية اللتي كبلت المغرب في برامجه التعليمية وضيعت عليه العديد من منح التعليم العالى و ما ترتب عنها من ضياع في مجالات التنمية والثقافة والعلوم والتجارة وآفاق عديدة اذا ما كانت لغة التعليم الثانية في المغرب هي الانجبيزية.فبالرعم من التبعية اللغوية لفرنسا والعلاقات المتميزة معها رغم ما قلت، فهناك العديد من الفرنسيين ينظروا الى المغرب كمستعمرة لهم يستبيحون ازاءها اسفل الكلام واحط القيم وذلك يعبر عن قيمهم الرديئة. ألم يحن الوقت للمغرب ان يجعل من اللغة الانجليزية الدائعة الصيت عالميا واللتي لكي يخوض الفرنسي مدمار الدراسة للدكتوراه يجب عليه ان يتعامل بالانجليزية؟ هناك لغتان للتقدم في المغرب الانجليزية والعربية بالاضافة لتنمية اللهجات الريفية والشلحة والسوسية والحسانية وماقاربهم.

  • MANSOUR
    السبت 1 مارس 2014 - 00:12

    جوابا على تعليق الجزائري رقم 4 فاقول له لو كانت لديكم الكرامة لما سمحتم لفرنسا ان تستغلكم وتستغل ثرواتكم وتغرس فيكم فسادها ومنكرها وكراهيتها وعلمتكم كل ما يخالف الدين الاسلامي حتى اصبح العالم لا يعرفكم الا بdeuxième française ف132 سنة من الاستعمار بدون كرامة ولا شرف ولا ثقافة ولا ادب ولا اخلاق ولا اصل ولا حتى التاريخ كيف يمكن لمن ينتسب الى هذا البلد ان يشتم المغرب.

  • jaouad
    السبت 1 مارس 2014 - 02:22

    السيد الجزائري الا توجد في بلادكم جرائد إلكترونية لكي تأتي وتسب المغرب؟ صبحان الله حري لك ان تكتب عن ترشح بوتفليق لولاية رابعة و هو لا يقوا حتى على الكلام؛ on france ya une citation qui dit ou ya un vole ya un algérienne

  • وا غير دايز
    السبت 1 مارس 2014 - 06:08

    قرن و نصف من الاستعمار و مازال الى الان و تتكلم على الكرامة نصف جاليتكم هناك باغييات 50euro شعب اغلبه عبيط عصبي )مازوزي) انا اعرف عنكم انكم سراق في اروبا خيان شعب مماكم فرنسا يقولون عنكم هذا اما الفساد و الزنى فا في العالم كله … انتم سبحان الله ملاءكة داءما على وضوء سبحان الله
    +ماقاله تعليق 12

  • منى
    السبت 1 مارس 2014 - 07:05

    اما الجزائر فتعني هنا في اوروبا السرقة ،الغدر ،وزنا المحارم و ماخفي اعضم الله يعطينا وجهكم اما المغرب بزاف عليكم

  • مغربي ليس متفرنسا
    السبت 1 مارس 2014 - 09:03

    هل حقيقة انفعلت تلك الأحزاب لغنج ماما فرنسا؟ هل حقيقة لا يعد المغرب حديقة خلفية لفرنسا؟ هل حقيقة ليس المغرب مستعمرة ثقافيا واقتصادية لفرنسا؟ أليس اللوبي الفرنسيي بالمغرب أكبر قوة خفية تتحكم في كل شيء في هذا البلد القديم الذي وجد قبل أن توجد فرسا ثم ها هو الآن يبيع نفسه لهذا المستعمر بأرخص الأثمان؟ أليس المغرب هو الذي سلم كنز قطار التجيبي هدية دون مناقصة شفافة بين أعظم الشركات الكبرى في العالم (ألمانيا إسبانيا الصين اليابان)؟ أليس أبشع مشهد على الإطلاق يسخر منه الأجانب هو رؤية المغربية وهي تخاطب أبناء (كوحلين الراس) في مطعم شعبي تكلف الوجبة فيه في هونج كونج 15درهما مثل 'الماكدو" وهي تعتقد في نفسها أنها فوق المغربي الكادح الذي لا يحسن فرنسيتها الركيكة؟ أليس المتفرنسون بالمغرب يعتقدون أن المغرب مزرعة لهم لجني المال وقلوبهم في باريس التي تسخر منهم ولا تقبلهم على أراضيها وتطلق عليهم (سال أراب) مع احتراماتي لشرفاء فرنسا؟ أليس المغاربة يختزلون العالم الغربي في فرنسا المتخلفة اليوم هي ولغتهاعن الركب الغربي؟ إذا أجبت على هذه الأسئلة ستعرف لماذا قال المسؤول الفرنسي في المغرب إنه عاهـ …

  • badr
    السبت 1 مارس 2014 - 09:38

    الى الجزائري لماذا دخلت الى مكان لا يخصك وتكتب تعليقك المليء بالحقد والكراهية ،يوم بعد يوم نكتشف خبتكم وكراهيتكم للمغرب والسبب واضح هو الصحراء المغربية اليس كذلك ،فلتذهب انت وامثالك الى الجحيم ،وجوابا على تعليقك اقول لك ان معضمكم ليس لهم كرامة فرنسا اولا وقبل كل شيء نهبت واغتصبت بلادكم 130 سنة ولا تتكلم على سيدك المغرب بلد التاريخ

  • brahim
    السبت 1 مارس 2014 - 16:45

    سلام, اعتقد ان تصرف فرنسا تجاه المغرب مدروس , حيث فطنت لضعف الدبلوماسية المغربية خصوصا بعد قدوم مزوار الى راس وزارة الخارجية المغربية والكل يعرف ما يحوم حول شخصيات مثل مزوار كعدم المصداقية عكس خلفه الدكتور سعد الدين العثماني الذي ابعده الفساد السياسي في المغرب كما هو معلوم. وكل هذا في علم الدبلوماسية الفرنسية التي لا يخفى عليها أي شيء مثلها مثل خارجية جميع البلدان الغربية والقوى الكبرى. نعم هذا ما يغيظ العواصم الغربية فهي حساسة لاي فساد او الاخلال بالديمقراطية شئنا ام ابينا فهذه هي فلسفة الغرب رغم ما يقال عن حمايته لانظمة استبدادية فذلك يكون مؤقتا فقط حيث تنقلب عليها القوى العظمى متى خرجت عن القواعد وتجاوزت الحدود كما فعل نظام صدام على سبيل المثال وشكرا على تفهمكم.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير