اختتام مهرجان "النكور" للمسرح بـ "الفذ" ومنع التصوير

اختتام مهرجان "النكور" للمسرح بـ "الفذ" ومنع التصوير
الأحد 13 ماي 2012 - 23:44

اختتمت عشية الأحد، بدار الثقافة “مولاَي الحسن” لمدينة الحُسيمة، فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان “النكُّور” المتوسطي للمسرح.. وذلك باستضافة “وَان مَان شُو” للكُوميدي حسن الفذّ وقرار المنظّمين بمنع جميع الكاميرات، بما فيها الصحفيّة، من التصوير على غير مجرى الأيّام الستّة من التظاهرة.

وكان ذات الموعد المسرحيّ قد انطلق مطلع الأسبوع ببرمجة هامّة لثلّة من العروض الرّكحيّة، استضافت منها خشبة دار الثقافة 13 عملا، فيما عرف اليوم الاختتاميّ عرضين كوميديّين لكلّ من ميمون زينون وحسن الفذ.. زيادة على فقرات إضافية من بينها عرض موسيقيّ لفرقة “ثِيفْيُور” واحتفاء بالوفود المسرحيّة القادمة من مجموع بلدان متوسّطية للعرض بالحُسيمة.

جمعيّة ثِيفسْوِين للمسرح الأمازيغي، وهي المنظّمة للمهرجان، اعتبرت الدورة المختتمة “إضافة نوعيّة للفعل الثقافي والركحيّ بالمغرب والفضاء المتوسّطي”.. معلنة عن الشروع من الحين في الإعداد للدورة الخامسة، وذلك بـ “تصوّر خاص سيرفع من قيمة التظاهرة الفنيّة ويخدم هدفها الرئيس المحدّد في تثبيت موعد مبرز للتنوع الثقافي” يقول سعيد أبرنوص.

تجدر الإشارة إلى أنّ الدورة المختتمة من مهرجان “النكور” المتوسطي للمسرح قد عرفت مشاركة فرق من فرنسا والجزائر وتونس وإيطاليا والمغرب.. إضافة لاستضافة خاصّة نالتها فرقة الشارقة للمسرح الحديث من دولة الإمارات العربيّة المتّحدة.

‫تعليقات الزوار

2
  • rifi
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:02

    الكل يتدكر مسرحية " ثانوغيث" و انا ساسميها "مسخرة كيلوط" فبحق الريف هل هدا يسمى عمل فني و المسرحية تصخر بالثقافة الامازيغية في قالب كوميدي و ايت قضية تعالج انا اتحدى اي واحد ان يوضح لي مغزى المسرحية التي التقطت الشارع الكازاوي او الرباطي لان كاتبها ليس ابن الحسيمة و لا يمت للريف بصلة . فهو وضف مصطلحات نازلت و منحطة لا نسمعها سوى في الشارع الرباطي اما في الريف فجيلنا لن ينزل الى دلك المستوى المنحط و عن ايت قضية تتحدث المسرحية و لما التجئتم لتوظيف مصطلحات سوقية في الحوار و طريقة الاداء . هل هدا حقا هو المجتمع و الواقع الريفي ام هو تدريس و تعليم الجيل الجديد على الفساد الاخلاقي كما في الرباط و الدار البيضاء. فان كنتم حقا جمعية ثيفاوين فلما اخدتم المسرحية من كاتب خارج منطقة الريف هل هل لا يوجد عندنا كتاب ام هو محاولة منكم و من ورائكم لطمس الثقافة الامازيغية . اسءلة كثيرة لا اجوبة لها لان هده اعضاء هده الجمعية لا يفقهون شيء و مستواهم المعرفي في الحظيظ .

  • المغربي النديم
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:34

    التنوع الثقافي يا أيها "الفهايمي" سير ديرو فداركم فبرشلونة سير عيط لإسرائي تجي عندك تم ودير معهم اللي بغيتي وخلي هاد الفهامات ديالك عندك..إن كنت لا تعرف اللهجة المغربية سأقولها لك بالفصحى: تستطيع أن تدعو كل إسرائيل لتأتي إلى بيتك في برشلونة ومارسوا التنوع الثقافي كما تريد أو بالأحرى كما يريدون..هههه التطبيع الثقافي قال، هل فليكن في علمك أيها المطبع (حتى لا أقول لك كلمة أخرى أقل شئنا) أن موقف الشعب المغربي ثااااااااابت تجاه القضية الفلسطينية حتى وإن اختلف هذا الموقف مع الموقف الرسمي أو حتى غير المعلن للدولة المغربية..الشعب لا يعترف بدولة اسمها إسرائيل..الشعب لا زال يتذكر أن اسرائيل مجرد كيان صهيوني احتل أرض فلسطين الطاهرة ولن تستطيعوا أبدا أن تمحوا ذاكرتنا، بل سنعلم تاريخنا للأجيال القادمة كما علمه لنا أسلافنا..لن نترك ريائكم يساهم في تجفيفي دماء الشهداء، سنفضحكم وستجدوننا أينما وليتهم وجوهكم، خذها مني حلقة في أذنك واعرف أن حيلكم وتملقكم لن ينطلي علينا..عاشت فلسطين حرة أبية والموت للخونة وللصهيونية..أنشر يا ناشر في إطار حق الرد

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات