"اختلالات" تلاحق رئيس جهة بني ملال خنيفرة

"اختلالات" تلاحق رئيس جهة بني ملال خنيفرة
صورة: أرشيف
الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:12

طالبت الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام بفتح تحقيق حول ما اعتبرته “مجموعة من الاختلالات التي تهم تسيير مجلس جهة بني ملال خنيفرة، الذي يرأسه إبراهيم مجاهد المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة”.

وذكرت الشبكة الحقوقية، في شكاية موجهة إلى الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، تتوفر عليها هسبريس، عددا من الاختلالات قالت إنها “تقتضي إجراء الأبحاث القانونية اللازمة وتطبيق القانون وتفعيل الجزاءات، وفقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل في هذا الإطار”.

ودعت الشكاية إلى التحقيق في الطريقة التي تمت بها علمية اقتناء مجموعة من سيارات النقل المدرسي وتوزيعها على الجمعيات بالجهة، مشيرة إلى أن هناك سيارتين تم تسليمهما منذ 2017 إلى جمعيتين بإقليم خنيفرة بدون وثائق خاصة، “مما تعذر استغلالهما”.

كما طالبت الوثيقة بفتح تحقيق في “عدد من الصفقات العمومية”، وخاصة نائل الصفقة الذي يكون دائما من المقربين لمركز القرار؛ وإذا لم يتحقق هذا الشرط يتم إلغاء الصفقة بدون أسباب واضحة، من قبيل مقاولة tranvis التي فازت بثلاث صفقات بأكثر من 18 مليار سنتيم، مشيرة إلى أن صاحبها كان مستخدما بشركة مجازين التي يديرها رئيس الجهة.

وكشفت الهيئة الحقوقية عن أمثلة أخرى؛ من ضمنها “فوز مقاولتين بالعديد من الصفقات بمجلس الجهة رغم عدم توفرهما على الشواهد المرجعية، وحصول مكتبي دراسات على خمسة مليارات و700 مليون سنتيم لإنجاز دراسات خاصة بتهيئة 119 مركزا صاعدا، تبين في الأخير- وفق الشكاية- أنها “وهمية”.

وأوردت الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام أن “من ضمن الخروقات الصفقة الخاصة بالشريط المؤسساتي الخاص بالجهة والذي تبين أنه مأخوذ من “يوتيوب”، فضلا عن تزوير توقيع الاتفاقيات الموجهة إلى وزارة السكنى بالرباط، فعوض توقيعها من طرف النائب المفوض له الاختصاص، وقعها المدير العام للمصالح”.
والتمست الشبكة الحقوقية نفسها، في شكايتها، التحقيق في صرف منح لبعض الجمعيات دون غيرها، برسم موسم 2020.

الشبكة المغربية لحقوق الإنسان الشريط المؤسساتي جهة بني ملال خنيفرة حماية المال العام

‫تعليقات الزوار

30
  • ابن محمد / ابو الجعد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:29

    منذ خلق هذه الجهة وضمها اقليمي خريبكة وخنيفرة اتضح جليا ان هذا الاقليمين عبئا على مسيري شأن الجهة ، واتجهت جميع المشاريع الى اقاليم بني ملال وازيلال والفقيه بن صالح .
    أناشد صحفي هيسبريس بزيارة شمال وادي زم وغرب خنيفرة ودائرة ابي الجعد للوقوف على مناطق لا زالت تعيش خمسينيات القرن الماضي.
    لك الله يا مسقط رأسي.

  • مغربية متابعة
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:29

    اختلالات، اختلاسات، تبديد، استيلاء، رشاوى، فساد، أمراض تنخر إداراتنا، النزاهة والأمانة لم نعد نسمع عنهما إلا في الكتب أو نراهما إلا في الأماني والأحلام التي نتمناها أن تتحقق على أراض الواقع ، نتمنى ونحلم أن نرى مسؤولينا نزهاء، أمناء، لكن الأنانية والشجع هي ما يميز سياسيينا من صغيرهم لكبيرهم، هؤلاء هم من يؤدون بوطننا للتهلكة ولا حول ولا قوة إلا بالله!

  • مواطن
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:36

    في الدول الاوروبية او الديمقراطية التي تحترم نفسها مجرد الاشتباه في كون رئيس حكومة او احد الوزراء قام بالاستفادة من مبلغ زهيد بدون سند قانوني يسارع الاخير لتقديم استقالته و تقديم اعتذار عندنا المسؤول يسرق و ينهب و يعيث فسادا شرقا و غربا و يستغرق الامر عدة سنوات ضوئية لفتح تحقيق لا تترتب عنه اي تبعات قانونية

  • متتبع
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:37

    مابال هذه الايام كثرت الاختلالات والاختلاسات والسرقة من طرف رجال السلطة في الاقاليم والمدن والجهات … حتى اصبح رجال السلطة اغلبهم فاسدون ولا يولى علينا الا اشرارنا وفاسدون .. فلاجل من يولى الفاسدون ويترك الصالحون .. ولمصلحة من تشجيع كثرة الفساد والفاسدون ..

  • مغربي قح
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:40

    شركة مجازين تستحوذ على أغلب الصفقات بربوع المملكة مما يدر عليه اع رباح بالملايير ورغم ذلك يلتجئ صاحبها الى السرقة والتحايل على المال العام عبر صفقات مشبوهة نتمنى من القضاء ان يحمي المالية العمومية من هؤلاء الجشع والضرب على أيديهم ومحاسبتهن ومعاقبتهم العقوبة المستحقة مع استرجاع الاه موال المنهوبة.

  • buttany
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:45

    سيفتح تحقيق، وبعد أخذ و رد، سيصدر في حق المتهم حكم بعدم الإدانة أو حفظ الملف لعدم كفاية الأدلة و كأن شيئا لم يكن. مجرد زوبعة في فنجان لإسكات الرأي العام. في المغرب، المسؤولون الوازنون الفاسدون المحميون من الكبار لا تطالهم يد العدالة ولكنها طويلة فقط على المسؤول المرتشي الصغير. هذا أمر أصبح يؤرق المغاربة. إلى متى سيظل هذا الوطن يفتقد لمؤسسات حقيقية تقوم بالدور المنوط بها دون أن تستحمر المغاربة. طفح الكيل و المغاربة عايقين بكم

  • مهتم جدا
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:46

    مسألة لابد من التنبيه عليها : شتي الي تولى المسؤولية فهاد لبلاد والله وخا يخدم الجنون يحرسوا ويحضيوا معاه حتى يختمها بالاختلالات والمحاسبة . حيت فالمغرب ماشي وحدك الي كتقرر في الميزانية الي انت مسؤول عليها ، حتى الشواش ديال الباب كيولي مسؤول وفيلسوف ويجيبها فيك يجيبها فيك . وعندكم تحكروا الشواش ، راه ملي كيتعلق الامر بالميزانية والمحاسبة الشواش كيكون كلامو صح من المدير . حيت كا يكون هو غطا السر ديالو … فداك الشي الي انتم عارفين

  • DeKiSs
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:01

    كما نطلب كذلك من وكيل العام بمحكمة الرباط ان يبحث في ملفات واختللات الرئيس والمقاول جهت الشرق. لان راءيحة الفساد ظلت تزكي الانف في جماعات جهة الشرق. وشكر

  • التربية......
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:06

    ما يؤلمني أكثر هو ان التربية و الأخلاق غائبة بشكل كلي عند أغلبية المسؤولين و كذا ربط المسؤولية بالمحاسبة واقع مرير يحتاج من الشباب مثلي و غيري من الاهتمام ببلدنا المغرب بدل الهجرة إلى بلد آخر فاصبحنا نرى الان الكل يقول نفسي نفسي كاننا في يوم القيامة للأسف

  • خريبگي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:09

    مدينة خريبگة المهمشة تنتمي لهذه الجهة…. شوارع وازقة مملوءة بالحفر… شباب يعاني البطالة والتهميش… رغم ان مدينة خريبگة هي الممول الرئيسي للجهة… عند ربكم تختصمون…

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:10

    لا تخلو منطقة من المناطق الا وتشهد اختلالات واختلاسات وتبديد المال العام هناك توقيفات ولكن ارجاع هذا المال يعد من سابق المستحيلات وكأن هؤلاء جاؤوا من أجل الاغتناء غير المشروع وليس خدمة مصالح الشعب

  • sun shine state
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:20

    les voleurs de l,etat sont dans tout les domaines il faut combattre ce fleau.

  • abdou
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:30

    لو تم تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة لن يخرج علينا كل مرة مثل هذه الكوارت. هذه كارتة ضميرية يجب أن يوضع حدا لها بفتح أبواب الشحوب المفسدين عديم الضمير وإرجاع كل ما يملكون إلى خزينة الدولة .لماذا الفساد في تزايد؟

  • مقارنات و قشور
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:35

    جمعية تطالب (الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام) تطالب بالبحت في إختلالات و تكتر “الفهامة” و إجراء مقارنات. ساركوزي الرئيس الفرنسي حوكم بالسجن الناقد و قبله جاك شيراك و لو أنه لم يحاكم. لا أحد كتب أننا نتقدم في حماية المال العام و هي ضاهرة صحية، الهدم تم الهدم. القضاء هو الفيصل. نتناول قشور المشكل دون كنهه.

  • متتبع
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:46

    عندنا في وطننا الحبيب يسرقون وينهبون ووووووو …………ازيدوها بتخراج العينين بلا حياء ولا حشمة. الا تخافون الله يوم لا ينفع لا مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

  • الفاسي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:49

    من الاخلاق تقديم الاستقالة فورا وفتح تحقيق نزيه لان هذا الشخص كثر الحديث عنه فمن واجب والي الجهة التدخل وتوضيح الأمور لان صمت سلطات يعني المساهمة في الفساد والسرقة ومن حقنا كمواطنين معرفة لماذا التراخي في حماية المال العام وفي انتظار تدخل وزارة الداخلية والعدل سنبقى على تتبع هذا الموضوع وسنفضح كل المتورطين ومطالبتنا من العدالة بأنزال اقصى العقوبات في الفاسدين من منتخبين ورجال سلطة

  • خريبكي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:59

    مررت بطريق حديثة الإصلاح بين ابي الجعد وبوخريص الحالة يرثا لها حفرة مقابل حفرة

  • محمد بلحسن
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:08

    عدد سكان المغرب: 36.000.000 نسمة
    عدد سكان مغاربة الخارج: 6.000.000 نسمة
    نتوفر إذن على خزان كبير من الكفاءات لتدبير المستقبل القريب، إبتداء من يناير 2022. أليس كذلك ؟
    لا شك أن تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي سيتطرق لحاجة كل 36 مغربي مقيم فوق أرض الوطن لشراكة متميزة مع 6 من أشقاءه يتواجدون بدول أخرى تساعدهم على مكافحة الظلم والفساد ومواكبة الأوراش التنموية بمناهج وعقليات جديدة.

  • الخريبكي الحر
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:06

    مند انضمام اقليم خريبكة لهذه الجهة رحلت كل مشارعه لبني ملال والفقيه بن صالح ولم ينجز اي مشروع بهذا الاقليم الذي هو الممول الرئيسي للجهة التي نخرها الفساد ولا دخان بدون نار مجلس الجهة فاسد بمعنى الكلمة . الذي يقوم بزيارة لمدن اقليم خريبكة وقراها كل ما يلاحضه الحفر في الشوارع وانعدام الانارة وعدم وجود ملاعب للقرب ولا معامل لبشغيل افواج المعطلين يجب فتح تحقيق معمق في الاختلاسات .

  • Khalid
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:14

    لو كان هذا المسؤول ينتمي الى حزب اخر (حوبط قصير) لاقيمت الدنيا ولم تقعد. حزب اصبح شيفون لمسح اخفاقات الغير.

  • رحمان علي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:56

    يتبين ان اللذين يقومون بالاختلالات والاختلاسات هم من رموز منظومة التحكم ومقربون من سلطة القرار وعليه لا ينتظر ان تتحرك العدالة التي هي منهارة اصلا فيما يخص محاربة الفساد وجادة فيما يخص قمع التظاهرات وحرية التعبير والتنديد بالفساد !!
    مع الاسف لا امل ستطوى الملفات كالعادة

  • فكاهي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:14

    بحال هاد المسؤولين للي تا يحصلو إيديهم ف الشكارة خاص القضاء ما يتعاتقش معاهم. أولا يحرمهم من أحسن و أغلى شيء عند الإنسان للي هي الحرية، ؤ المحاسبة، من أين لك هذا.

  • anas
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:20

    اقليم خريبكة ضحية التقسيمات الجهوية.
    سابقا الشاوية ورديغة و الان الأمور أسوء بكثير مع بني ملال خنيفرة,
    لا عدالة مجالية, لاتنمية ملموسة و لابرامج تبشر بمستقبل أحسن.
    شباب الاقليم غارق في البطالة و الهجرة السرية و الفقر رغم الكفاءة و التأهيل.
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • القائد سبسي التطواني
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 20:17

    اللهم الرحمن الرحيم فاطر السموات و الارض يا ذا الجلال و الاكرام ان تنتقم من كل ناهب لاموال الشعب و كل مختلس و سارق اللهم اقطع دابرهم و ارينا فيهم عجائب قدرتك و افقرهم و اذلهم في هذه الأيام المباركة و الشهر العظيم يا ارحم الراحمين

  • مواطن2
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 21:17

    لا يمضي يوم دون الحديث عن الاختلالات التي تعرفها الجماعات والمجالس المحلية. وقلت غيرما مرة بضرورة توضيح معنى ” الاختلالات ” التي كلها تتعلق بسوء تدبير الشؤون المالية وبالتالي فالعبارة الصحيحة هي ” الاختلاسات وتبديد المال العام ” وقلت غير ما مرة بان الصفقات العمومية وطريقة تدبيرها هي سبب الكثير من تلك الاختلالات او بعبارة اصح الاختلاسات. صفقات بالملايير لا تترجم على ارض الواقع . الصفقات الغير المتبوعة بالمراقبة الصارمة والتتبع والمحاسبة لا يمكن تنزيلها على ارض الواقع بالشكل المراد منها…التغيير يتطلب النزاهة والامانة والوطنية والقطع مع الممارسات الحالية….وما دون ذلك هو العبث.

  • Tahadaft
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 21:19

    اتمنى ان يتوخى المتدخلون الحذر في اختيار الكلمات .
    في عهد رئاسة سي مجاهد للجهة تحققت العديد من المنجزات وبالخصوص على مستوى البنيات التحتية كتعبيد الطرق الرئيسية والثانوية بعدة مقاطع جبلية وغيرها كبني ملال ايميلشيل
    بني ملال خنيفرة
    بني ملال خريطة عبر الفقيه بن صالح
    افورار -ازيلال
    رفع العزلة عن عدة مناطق بالعالم القروي
    دعم النقل المدرسي بالعالم القروي
    دعم التعاونيات الفلاحية
    …………
    المنجزات كثيرة لكن حاجيات المنطقة وانتظاراتها اكبر
    وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون.

  • خالد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 21:36

    هاد رئيس الجهة مشكوك في امره منذ مدة طويلة . الكل يعرف اخباره . كيف يعقل لرئيس جهة تقريبا وليس مظبوط . انه يمتلك من المال مايقارب 100 مليار سنتيم . اذن القضية فيها ان احمادي . على اي حال كيفما يقول المثل مديرش متخافش . التحقيقات ستوضح كل شيئ . يجب تحقيق العدالة مع هاد الناس .

  • احمد المانيا
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 21:40

    اليس في البلد من يضع حدا لهذه الخروقات ام ان الجميع متورط وتقسيم الكعكعة جاري بها العمل
    ما هودور المنتخبين وما دور المعارضة وكيف تتم هذه الاختلاسات ليست بالملايين ولنما بالملايير
    لو حذث هذا في دولة شيوعية مثل الصين وكوريا لكان هؤلاء في عداد الموتى
    اكل مال الشعب حرام

  • Nordine dghoghi
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 21:59

    تعالوا تشوفو الاختلاسات والتسلط والنهب في إقليم ااخميسات.. تيفلت الكاموني ولماس.. وجميع الجماعات ..
    ولم نسمع او راينا اهل العدالة .. فتحوا تحقيق على الأقل..

  • benha
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 07:32

    الاتهام سهل ، ولكن الحقيقة صعبة وتتطلب البحث والتحقيق للوقوف على حقيقة الامر ، فكثيرا ما نكيل اتهامات لا اساس لها من الصحة لمجرد اشتباه او لامر في نفس يعقوب ، فالحقد والضغينة والكراهية ،، قد يعميان بصيرة البعض فيشرعون في كيل الاتهامات بدون سند لانهم لم يستفيدوا او حرموا مما الفوه من مكاسب وامتيازات اواواو…، ولهذا وجب التاكد من مثل هذه الاتهامات وعدم التسرع في اتخاد الاحكام حتى نتبين من حقيقة الامور ، وقد ينقلب السحر على الساحر ، وبهذا نغلق الباب امام المغرضين الذين الفوا السباحة في الماء العاكر ، والذين الفوا رمي النزهاء بالباطل ،

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم