اختلالات وراء إعفاء مسؤولين أمنيين في المهدية

اختلالات وراء إعفاء مسؤولين أمنيين في المهدية
صورة: أرشيف
الأحد 11 أبريل 2021 - 23:30

أعفى عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني، رئيس المنطقة الإقليمية للأمن بالمهدية من مهامه، عقب نتائج التفتيش المرفقي الذي باشرته لجنة مركزية تابعة للمفتشية العامة للأمن الوطني.

وأصدر حموشي قرارات إعفاء من المهام شملت، أيضا، العميد المركزي، الذي يشغل مهمة نائب رئيس منطقة أمن المهدية، ورئيس فرقة الشرطة القضائية بالنيابة، ورئيس الملحقة الإدارية، الذين تم وضعهم جميعا رهن إشارة ولاية أمن القنيطرة.

وكانت لجنة مركزية للتفتيش قد باشرت عملية مراقبة مختلف مصالح الأمن العمومي والشرطة القضائية بمدينة المهدية، في سياق مهام التفتيش الداخلي والتخليق المرفقي، التي تنهجها المديرية العامة للأمن الوطني على الصعيد الوطني.

ورصدت اللجنة بعض الاختلالات الوظيفية في تدبير الموارد البشرية، وفي استغلال واستخدام المعدات اللوجيستية الموضوعة رهن إشارة هذه المصالح، فضلا عن تسجيل مستويات غير مرضية في مردودية بعض البنيات الشرطية التابعة لمنطقة أمن المهدية.

وفي أعقاب لجنة التفتيش هذه، أوفد المدير العام للأمن الوطني لجنة مختلطة تتألف من ممثلين عن جميع المديريات المركزية، أنيط بها تقييم كل الاختلالات المرصودة، واقتراح الحلول القمينة بتطوير مخططات العمل الأمني بمنطقة المهدية، على النحو الذي يسمح بالتدبير الأمثل للمرفق العام الشرطي، وتجويد الخدمات الأمنية المقدمة لعموم المواطنات والمواطنين.

إعفاء المهدية رئيس المنطقة الإقليمية عبد اللطيف حموشي

‫تعليقات الزوار

23
  • Wiseman
    الأحد 11 أبريل 2021 - 23:38

    الشرطة القضائية سيتم التحقيق فيها على نطاق واسع في المستقبل لمعرفة ما إذا كانوا يؤدون وظيفتهم بشكل صحيح أم لا. سيتعرض الجميع لضغوط كبيرة لتوحيد أعمالهم أو طردهم. مجرد تحذير

  • الحقيقي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 23:39

    في الحقيقة الاعفاءات غير كافية في حقهم بكل صراحة هناك بعض رجال ونساء الامن يستغلون سلطتهم من اجل نفخ جيوبهم لكن هذا شيء عادي المشكل هو ان بعضهم يحتقرون المواطنين الضعفاء الذين ليس لذيهم شخص ذو نفوذ من اجل انصافهم

  • خريبكي فالرحامنة
    الأحد 11 أبريل 2021 - 23:56

    رغم مانسمعه هناك الشرفاء والنزهاء وهناك طبعا دون دلك او صياد النعام في اخر المطاف كيجيب الربحة مبروك الترقية

  • السلاوي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 00:10

    مصارعة الايدي bras de fer بين السيد الحموشي و مافيا الفساد في الامن من سيفوز ؟؟؟ الشعب مع الحموشي لكن مافيا القضاء و مافيا العفاريت و التماسيح مع الفساد

  • كمال .
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 00:30

    هههه قاليك السي الخراز الى القيتو شي بوليسي ما تقوليش ليه السلام عليكم قولو ليه الله يسمح لينا منك ! ، اوا ا سي الخراز هادي غير في جنابك في القنيطرة ، ماعرف اشكون اللي يطلب السماحة من الآخر المواطن او البوليسي ، و باز .

  • مغربية شمالية
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 00:40

    أعتقد أن الإصلاح يجب أن يطال كل الإدارات، بل كل القطاعات ولما لا الوزارات؟! فالفساد آفة مستشرية في وطننا العزيز بشكل يندى منه الجبين!

  • شرطي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 01:11

    لا نريد إعفاءات بل نريد محاسبة ، لي فرط يكرط.

  • خالد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 05:25

    عبد اللطيف الحموشي رجل خير وكفؤ. الحمد لله الذي أرانا في بلادنا رجالا صالحين يخدمون هذا الوطن. هناك الكثبر من الأخيار الذين أعتقد أنهم قاموا ويقومون بواجبهم نحو الوطن. شكرا لهؤلاء وللكثيرين غيرهم، شكرا لعبد اللطيف الحموشي، وعزيز أخنوش وانجازاته في الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، وشكرا لحفيظ العلمي وما قام به في الصناعة، ولعبد العزيز الرباح وما قام به في قطاع التجهيز، ولكل الأخرين سواء علمنا أسماءهم أم لم نعلم ولكن الله يعلمهم. شكرا لكم لمساعدتكم أكثر من مليون مغربي ولكونكم بطانة صالحة لملكنا أطال الله في عمره وأدام الله عليه نعمته وفضله. شكرا لكم.

  • zagoramhamid
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 06:52

    ,نتمنى تكون هده الحركة عامة على المستوى الوطني

  • benha
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:04

    كل مانريده ونترجاه هو الاستقامة في بلادنا ، وان يلتزم كل بما له وما عليه ، كفانا من الاستهتار بالمسؤوليات ، وبالواجبات وبالحقوق ، لقد ان الاوان ان نعود الى رشدنا وان نتراجع عن كل التصرفات الصبيانية التي لا تفيد احدا ، اننا نخجل من انفسنا ولا نرضى لبلادنا ان تلطخ سمعتها بسبب التصرف الطاءش واللاعقلاني لبعضنا سواء من المسؤولين او من المواطنين ، ما هي اهمية ما نتعلمه في المدارس وما اهمية ثقافتنا ومعارفنا اذا لم تساعدنا على تصحيح الاختلالات التي يشكو منها مجتمعنا ؟ لقد وصلنا الى مستوى من النضج بحيث لم يعد يسمح لنا ان نتصرف تصرفات غير لاءقة ، تصرفات تجعلنا اضحوكة في نظر الاخرين ، لقد حان الوقت ليلتزم كل بما له وما عليه .

  • مسفيوي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:22

    السلام عليكم حتى التحقيق فيه الانتقائية نحن بمدينة اسفي وضعنا شكاية بظابط امن يشغل امين مال ودادية سكنية وقام باختلاس ما يزيد عن مليار و400 مليون سنتيم وما زال حر طليق يزاول عمله مع العلم ان هناك أشخاص اعتقلوا بسبب 100 درهم على الاقل وجب توقيفه عن العمل

  • hosseni
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:32

    اود لو كانت لي فرصة للتحاور مع اللجنة المعينة لهدا الموضوع

  • chadi
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:53

    هههه قاليك السي الخراز الى القيتو شي بوليسي ما تقوليش ليه السلام عليكم قولو ليه الله يسمح لينا منك ! ، اوا ا سي الخراز ، مانعرف اشكون اللي يطلب السماحة من الآخر المواطن او البوليسي ، و باز .

  • طلب
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:58

    المرجوا من سيد الحموشي الأمر بوضع الإشارات ضوئية ذات العداد الإلكتروني حيث هذه الأخيرة تساعد المارة في أخد الحيطة والحذر, وأتمنى من سيادتكم البدئ بالممر تقاطع شارع الفداء و محج شارع محمد السادس و كذلك الملتقى ابا شعيب الدكلى مع محج محمد السادس(أمام مرجان درب السلطان ) ارجوا تعميمها على الممرات الأخرى خاصة ذات الحركة المرورية الممتلئة (أتمنى ان يلقى طلبي هذا الصدر الرحب من سيادتكم) وذمتم في خدمة الصالح العام

  • في العقيدة الأمنية ــ العقيدة الأمنية السليمة والمنحرفة 1
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:02

    القضية لا تقف عند الاختلالات المحلية الهامشية؛القضية و الإشكالية في الخلل و الاختلال، ماشي من الخل و قريب منه، على مستوى العقيدة و الفلسفة الأمنية! العقيدة المبنية على الترويع، القمع والترهيب عقيدة فاسدة، غير سوية و متجاوزة!هذه العقيدة مستمدة من فضاعات الأنظمة الشمولية و أدب الديسطوبيا التي غايتها حرمان الإنسان بكل إصرار و ترصد من أدنى لحظة و ذرة سعادة!عقيدة أصبحت في حالة دِيفَزَاجْ وعلى هامش روح العصر و تحديات و مخاطر المرحلة! العقيدة الأمنية والمخابراتية السليمة هي عقيدة الحماية والتطمين!عقيدة موجودة و مترسخة في الدول الديموقراطية التي تحترم نفسها و شعبها و تروم خدمته؛ لا قمعه و إهانته! هذه العقيدة السليمة،السوية والمواطنة لا تنبني على ثقافة القرعة، الكاميرات التلصصية في غرف النوم والفنادق المصنفة و غير مصنفة،الرفسسة،الفرقشة والدهسسة في المظاهرات السلمية!هذه الثقافة السليمة،السوية والمواطنة ليست رديفة التحرش والاعتداء الجنسي على المرأة المغربية والإنسان المغربي!العقيدة الأمنية السليمة والمواطنة ليست بانتهاك الحرمات وهدر الكرامة الشخصية الفردية والجماعية العامة!

  • في العقيدة الأمنية ــ العقيدة الأمنية السليمة والمنحرفة 2
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:05

    العقيدة الأمنية السليمة والمواطنة ليست بانتهاك الحرمات وهدر الكرامة الشخصية الفردية والجماعية العامة؛بل هي رديفة حفظ الحرمات!الدولة القوية والعادلة بأجهزتها الأمنية والمخابراتية!عندما تنكسر الثقة بين المواطن وهذه الأجهزة تسقط صورة، هيبة، سلطة،أخلاقية وشرعية الدولة!هل يعقل أن تصبح دولة ما مكتبا للخدمات الأمنية والاستخبارية لصالح الدول الأجنبية و تتحول في الوقت نفسه لآلة قمعية تجاه شعبها؟ كيف يمكن التوفيق بين الأمرين وماهي التفسيرات لذلك؟لا تفسير لذلك إلا العبودية الاستعمارية والعبودية الداخلية “الوطنية”!انحراف العقيدة الأمنية مقدمة انحطاطية لأفول وسقوط الدول والمجتمعات وتفككها!انحراف العقيدة الأمنية منتهى تحلل الدولة والنظام السياسي!انحراف العقيدة الأمنية مؤشر على نضج شروط وعوامل الثورة!المرجو النشر من أجل التثقيف في العقيدة الأمنية السليمة والوقاية من العقيدة الأمنية المنحرفة والفاسدة!أمواج كورونا الجائحية تعج بالفساديات الكوفيدية، السياسية، الاجتماعية، الاقتصادية والأمنية! فايش كايجي الخير،كايجي مرة وحدة!لذلك وجب التثقيف وإعادة التثقيف والتكوين و وجبت الوقاية!الوقاية خير من العلاج!

  • في العقيدة الأمنية ــ العقيدة الأمنية السليمة والمنحرفة 3
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:06

    هل يعقل أن تصبح دولة ما مكتبا للخدمات الأمنية والاستخبارية لصالح الدول الأجنبية و تتحول في الوقت نفسه لآلة قمعية تجاه شعبها؟ كيف يمكن التوفيق بين الأمرين وماهي التفسيرات لذلك؟لا تفسير لذلك إلا العبودية الاستعمارية والعبودية الداخلية “الوطنية”!انحراف العقيدة الأمنية مقدمة انحطاطية لأفول وسقوط الدول والمجتمعات وتفككها!انحراف العقيدة الأمنية منتهى تحلل الدولة والنظام السياسي!انحراف العقيدة الأمنية مؤشر على نضج شروط وعوامل الثورة!المرجو النشر من أجل التثقيف في العقيدة الأمنية السليمة والوقاية من العقيدة الأمنية المنحرفة والفاسدة!أمواج كورونا الجائحية تعج بالفساديات الكوفيدية، السياسية، الاجتماعية، الاقتصادية والأمنية! فايش كايجي الخير،كايجي مرة وحدة!لذلك وجب التثقيف وإعادة التثقيف والتكوين و وجبت الوقاية!الوقاية خير من العلاج!العلاج فشل في حد ذاته! والفشل تَكَوْفَد، تَكَوْرَن، تحول، تحور وأصبح إفلاسا عاما!مع الإفلاس تغلق أبواب الدولة و مؤسساتها!بعد إفلاسها، لا معنى للدولة و وجودها!

  • عبدالله
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:28

    ها علاش أطالب داءما بحكومة تينوقراطية كي نزيد بهاته البلاد الى الامام ونقطع ايدي الفساد.
    علينا جميعا ان نحارب الفساد ونحارب تجار الدين الذين يضحكون على العقول الضعيفة وبالاخص في الأماكن الشعبوية التي تتنخرها الأمية والفقر.
    هناك شباب ورحال ونساء يريدون خدمة هاته البلاد العزيزة ولكن مع الأسف هناك حلايقية اذكياء يضحكون على الاغلبية بالدِّين وخطاباتهم الرنانة ديال قال الرسول قال الله تعالى وسوف نحارب الفقر وندعم الضعيف وهم الا ماكينة حلايقية يخدمون مصالحهم الشخصية لا غير عندما يتمكنون ويذوقون من الكرسي والكعكة يستعمرون كل شيء ويحطون العصا في الرويضة ويخرجون العقول الضعيفة للشارع ويهددون موسسات الدولة.
    اناشد جميع المغاربة إن ارادو التغيير في هاته البلاد ان يخرجو للتصويت ولا يصوتون على اي حزب يتاجر بالدِّين لن الدين بلاصتو في الجامع ماشي في السياسة ، السياسة لها ماليها او كلها نفاق ومصالح.

  • في الأجهزة الأمنية و المخابرات 1
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 11:33

    الأجهزة الأمنية و المخابرات من مقومات الدولة مع الشعب،الأرض،الحكومة،الجيش الاقتصاد،الاجتماع والقدرة على الحياة الداخلية والخارجية!الدولة في محيطها و بمحيطها داخليا و خارجيا!لذلك توجد الأجهزة الأمنية والمخابرات الداخلية والخارجية!ليست مهمة المخابرات والأجهزة الأمنية فقط جمع المعلومات،المراقبة والتدخل؛بل تحليل ودراسة هذه المعلومات في أبعادها السياسية،الاجتماعية،الاقتصادية،العسكرية والحربية لمساعدة صانع القرار السياسي والحربي على اتخاد القرار الصائب والمناسب في المكان والوقت المناسب!الأمن والاستخبار مسألة حياة أو موت للدول والمجتمعات!لذلك موتها في ارتهان أجهزتها الأمنية والمخابراتية لمجموعة حصرية تخدم بها مصالحها الشخصية تاركة المصالح العامة عرضة للضياع!فعل ذلك خيانة عظمى!مهمة الأجهزة الأمنية والمخابراتية التصدي لأعداء الدولة داخليا وخارجيا؛والفساد،الطغيان،العمالة والولاء للدول والمصالح الاستعمارية الداخلية و الخارجية هي حالة عداء بين تجاه الدولة!كما الجيش،مهمة الأجهزة الأمنية والمخابراتية هي خدمة وحماية الشعب الذي يوظفها؛ وليس قتله عندما يخرج للدفاع عن سيادته، كرامته، استقلاله الوطني

  • في الأجهزة الأمنية و المخابرات 2
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 11:36

    الأمن والاستخبارات مسألة حياة أو موت للدول والمجتمعات!لذلك سقوطها و موتها في ارتهان أجهزتها الأمنية والمخابراتية لمجموعة حصرية تخدم بها مصالحها الشخصية تاركة المصالح العامة عرضة للضياع!فعل ذلك خيانة عظمى!مهمة الأجهزة الأمنية والمخابراتية التصدي لأعداء الدولة داخليا وخارجيا؛ والفساد،الطغيان،العمالة والولاء للدول والمصالح الاستعمارية الداخلية و الخارجية هي حالة عداء بين تجاه الدولة!كما الجيش،مهمة الأجهزة الأمنية والمخابراتية هي خدمة وحماية الشعب الذي يوظفها؛ وليس قتله عندما يخرج للدفاع عن سيادته، كرامته، استقلاله الوطني؛ليس التنكيل به عند خروجه سلميا لدفع الظلم و محاربة الفساد والمفسدين وفضح المعذبين والجلادين!في عالم العولمة، مهمة مهمة الأجهزة الأمنية والمخابراتية هي حماية الدولة والمجتمع من الاختراق التجسسي؛ وليس تقديم المساعدة الاستخبارية لعدو الأمة والشعب بفتح الفضاء المجتمعي،الإعلامي،الجوي والأرضي لأبواقه، لعملائه ولدروناته المسيرة التجسسية التي،أو قد، تخترق مؤسسات الدولة وأسرارها!مهمة الأجهزة الأمنية والمخابراتية هي الاستخبار و الاستطلاع العلمي والتكنولوجي في كل بقاع العالم!

  • في الأجهزة الأمنية و المخابرات 3
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 11:39

    في عالم العولمة، مهمة الأجهزة الأمنية والمخابراتية هي حماية الدولة والمجتمع من الاختراق التجسسي؛ وليس تقديم المساعدة الاستخبارية لعدو الأمة والشعب بفتح الفضاء المجتمعي،الإعلامي،الجوي والأرضي لأبواقه، لعملائه ولدروناته المسيرة التجسسية التي،أو قد، تخترق مؤسسات الدولة وأسرارها!مهمة الأجهزة الأمنية والمخابراتية هي الاستخبار و الاستطلاع العلمي والتكنولوجي في كل بقاع العالم!هناك دول طغيانية تعلم كل شيئ عن مواطنيها و لا تعلم شيئا عن العالم التكنولوجي، الاقتصادي، الجيوساسي الذي يحيط بها!لذلك أكلها و يبتلعها و سيحطمها هذا العالم! المخابرات الباكستانية خطفت السر النووي من فم القرش و كرش الحوت في أوج الحرب الباردة في غفلة من جميع مخابرات العالم!تفوقت عليها جميعا!مخابرات الأزقة والعصور الحجرية تبني “مجدها” و تصنع بطولاتها في مواجهة شعوبها تنكيلا، تعذيبا، قتلا،تهجيرا وإهانة!تهين شعوبها لأنها مهانة و ذليلة!حان وقت تحررها مع الشعب، به و من أجله!

  • من الاطلس
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:09

    كمواطن، احتكيت ببعض عناصر البوليس بهذا الاقليم حيث اكتشفت انهم يتصرفون بعقدة السلطة ، البعض يمارس حرفة البوليسي في حدود التعليمات لكن هناك من يضفي على هاته التعليمات لمسة مزاجية، السيد المدير العام قام بما قام به في حقي صقور المهدية تحت اشراف النيابة العامة المتخصصة ام لا؟عملية التفتيش المخطط لها ربما لانتشال هؤلاء مما هو اسوا ومفضوح وايفيق العباد الناءمة في الوحل، جهاز البوليس محصن ولا يخضع للمتابعة كباقي المواطنين والمواطنات، فءة يتم تمتيع كل العاملات والعملين بكل الامتيازات والترقيات بمباركة رجل الدولة الاول دون الرجوع للاختلالات والشطط واستغلال السلطة وقهر المواطن ، كان من الانصاف والموضوعية ومن المنتظر ان ان تتم المتابعة على اساس شكاوى وتظلم العباد من فرط الترهيب والقهر ، لكن المواطن في اعتقاد المنظومة البوليسية هو فريسة لا تخضع الا للقانون الغابة(جريمة اعدام بوليسي لمواطنين عزل بدم بارد بالدار البيضاء خارج القانون) هذا على سبيل المثال لا الحصر، وما خفي اظم.

  • جميلة المهداوية
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:32

    صراحة، لدي حنين الى زمن الدرك بالمهدية

    عصر لجودان حاجي وناائبه الشهير بالشاف عمر، قاهر العصابات الإجرامية والذي لقبه أبناء القنيطرة صقر الشاطىء الذي لا ينام
    والدركي لمرابطي وحسونة وعبيدة ،وعبد اللطيف ، آسف، اتذكرهم جميعا بالملامح، لكن،، نسيت أسمائهم نظرا لطول الزمن

    كانوا رجالا أشداء ووطنيون بكل للكلمة من معنى، وكنا نحس بالآمان في عصرهم، ويكفيك ان تكلمهم عبر الهاتف، ستجدهم أمامك وكأننا في دولة أوروبية

    تحياتي لهؤلاء الأبطال، الذين كان عددهم لا يتجاوز10 الى12 فردا
    لذا، على الشرطة، ان تحذو حذو استراتيجية الدرك ، لأن المهدية منطقة خطيرة.
    وامرر برقية للذين سبخلفون زملاىهم المعفيين، كونوا حذرين جدا، لأن المهدية، ليست جنة عدن، بل مستنقع مجهول الأعماق.
    تحياتي للسي الحموشي الوطني المخلص الغيور
    وأهلا وسهلا بالجدد.، أعانكم الله.
    وختاما، لا يمكن ان نلوم الشرطة، ونثقلها بالإختلالات، قد يحصل هذا طبيعيا، لكن، فقط لا يجب التماطل في علاج المرض او الخلل.

    والله ولي التوفيق.

صوت وصورة
زكاة الفطر
الأحد 9 ماي 2021 - 10:29

زكاة الفطر

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة