اخشيشن: المدرسة المغربية تشهد اليوم تعبئة غير مسبوقة

اخشيشن: المدرسة المغربية تشهد اليوم تعبئة غير مسبوقة
الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أحمد اخشيشن، أن المدرسة المغربية تشهد اليوم تعبئة غير مسبوقة من أجل إنجاح مسلسل الإصلاح، وهو ما يجسد الاهتمام الذي توليه مختلف مكونات المجتمع لهذا الورش.


وأوضح اخشيشن، في مداخلة بمناسبة انعقاد الدورة الثامنة للمجلس الإداري لأكاديمية التربية والتكوين للجهة الشرقية، أول أمس الاثنين بتاوريرت، أن الاعتمادات الهامة التي تم رصدها للقطاع برسم الموسم الدراسي الماضي والحالي لتنفيذ البرنامج الاستعجالي “يدعونا أكثر من أي وقت مضى إلى اعتماد منهجية كفيلة بإعمال مبدأ التدبير بالنتائج والتقويم المواكب“.


وفي هذا الإطار، قال الوزير “أصبح لزاما علينا تحسين نظام تدبير مواردنا حتى نتمكن من تحقيق النتائج التي التزمنا بها“.


كما أبرز اخشيشن الأوراش المندرجة في إطار البرنامج الاستعجالي للتعليم والجهود المبذولة في هذا المجال، مضيفا أن الوزارة اتخذت سلسلة من التدابير الرامية إلى إرساء أسس الحكامة الجيدة واللامركزية، بالإضافة إلى المقاربة التشاركية ومبدأ القرب.


وتهم هذه التدابير تقوية الجهود المبذولة من أجل مواجهة المعيقات السوسيو- اقتصادية التي تحول دون تمدرس شريحة واسعة من الأطفال، وتوسيع العرض التربوي، وتطوير النموذج البيداغوجي والارتقاء بجودة التعليمات، وتعزيز الحكامة الجيدة القائمة على ترسيخ المسؤولية.


ومن جهته، قدم مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين محمد بنعياد عرضا حول حصيلة الدخول المدرسي 2009- 2010، وخطة العمل برسم سنة 2010، مؤكدا الإرادة القوية التي تحدو مختلف مكونات أكاديمية الجهة الشرقية من أجل تفعيل مختلف البرامج التربوية الرامية إلى إرساء أسس مدرسة النجاح.


وأشار بنعياد إلى أن هذه البرامج تهم كذلك إرساء أسس الحكامة الجيدة من خلال تكريس مبدأ المسؤولية، وتطوير الشراكة ومقاربة القرب، واستكمال مسلسل اللامركزية واللاتمركز، مبرزا تعبئة كافة الفاعلين بالجهة من أجل تفعيل الأعمال التي يتضمنها البرنامج الاستعجالي.


كما استعرض بنعياد الإنجازات التي حققتها الأكاديمية الجهوية برسم السنة المنصرمة في المجالات المتعلقة على الخصوص بالتشجيع على التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي والنهوض بالتعليم الخاص ومحو الأمية وإعادة تأهيل المؤسسات التعليمية وتوسيع العرض البيداغوجي وتعميم التجهيزات البيداغوجية على مجموع المؤسسات.


ومن جهة أخرى، أشاد المتدخلون خلال هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة أنكاد محمد الإبراهيمي، بالمكتسبات التي تم تحقيقها، ودعوا إلى تعبئة قوية من أجل السير قدما على طريق تنفيذ البرامج التي يتضمنها البرنامج الاستعجالي في أفق تحقيق الأهداف المرسومة.


وقد تميزت أشغال هذا اللقاء، الذي تمت خلاله المصادقة على خطة العمل ومشروع ميزانية الأكاديمية برسم سنة 2010، بالتوقيع على أربع اتفاقيات شراكة مع شركاء جهويين.

‫تعليقات الزوار

23
  • أحمد الفراك
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:21

    رسالة إلى السيد وزير التربية الوطنية
    إلى السيد: وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي
    (أحمد اخشيشن،)
    الموضوع: حول منعي التعسفي من عضوية جمعية النجاح من طرف السلطة المحلية !

    الحمد لله وبعد
    السيد الوزير
    أنا الموقع أسفله
    أحمد الفراك، أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي، لمادة الفلسفة، بثانوية أولاد حريز بمدينة برشيد، بنيابة سطات، التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين- الشاوية ورديغة، رقم التأجير: 1171974، ورقم البطاقة الوطنية: QA55216، عضو مجلس التدبير بنفس المؤسسة، وعضو أيضا بكل من لجنة الدعم واللجنة الثقافة، وجمعية مدرسة النجاح…
    فوجئنا في مجلس التدبير وفوجئ معنا جميع الأطر التربوية والإدارية والتلاميذ والآباء بتدخل السيد القائد (قائد المقاطعة الرابعة) والضغط على مدير المؤسسة عبر رفض تسليم وصل تأسيس الجمعية المذكورة إلا بعد طرد الأستاذ الفراك !!! ولما طالبه السيد المدير بمبرر قانوني مكتوب امتنع القائد !
    وبعد اجتماعين متتاليين لمجلس التدبير استنكر جميع أطر المؤسسة دون استثناء؛ مدير، ناظر، حراس عامون، أساتذة، أعوان، تلاميذ، آباء وأولياء التلاميذ، ساكنة المدينة… التصرفات الغريبة التي أقدم عليها السيد القائد، خاصة وأنه امتنع عن تقديم أي مبرر قانوني يجيز له منع مواطن من حقه الذي يكفله له الدستور، وجميع القوانين الدولية والوطنية.
    هذا وقد زرتُ السيد القائد في مقر المقاطعة واستفسرته عن القرار الشفوي اللاقانوني واللاأخلاقي الذي حرمنا من تأسيس جمعية مدرسية يعود نفعها على حوالي 1600 تلميذ كل سنة، فكان موقفه الرفض الشفوي متذرعا بوجود تعليمات من الجهات العليا ! مما ترك استياءً كبيرا في جميع المؤسسات التعليمية بالمنطقة، وخاصة بمدينة برشيد.
    لذا أحيطكم علما أن المدرسة المغربية في خطر، وأن أعظم خطر يتهددها هو التوظيف السياسوي للقضايا الوطنية من حجم قضية التربية والتكوين من طرف بعض رجال السلطة الذين يستعملون الشطط والحيف في ممارستهم لمهامهم، حيث يتجاوزون القانون عُنوة إلى أهوائهم ومصالحهم الضيقة، ويضربون بعرض الحائط مصلحة المواطنين والوطن.
    وبناء على ما سبق وقبل الدخول في أي عمل احتجاجي فردي وجماعي- (حيث يكفل لي القانون أن أدافع عن حقي المسلوب من غير وجه حق)- ضد التصرفات اللامسؤولة التي تقدم عليها بعض الجهات في السلطة، نلتمس منكم -السيد الوزير- التدخل العاجل لتطبيق القانون وحماية الأستاذ والتلميذ والمدرسة من مزاج السلطة.التي لا تفهم من المقاربة التشاركية ومبدأ القرب سوى المنع والقمع والاستهتار بحقوق المواطنين. ولا ترى في إرساء أسس مدرسة النجاح. سوى تتبيت نظرة عدائية للأستاذ والمدرسة.
    وفي انتظار جوابكم السيد لوزير لكم منا التقدير والاحترام
    والسلام

  • يا ريت
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:23

    المدرسة المغربية تشهد اليوم تعبئة غير مسبوقة داخل وزارة خشيشن فقط اما باقي المناطق فما زالت الامور على حالها الجديد هو كثرة المذكرات الوزاريةوالنيابية والاكاديمية حيث تحطم الرقم القياسي هذه السنة في امضاء الامذكرات والاطلاع عليها دون تطبيقها لانماهو مدون فيها بعيد كل البعد عن الواقع المدرسي المغربي

  • JUBA
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:59

    شيء جميل ان يلتفت الجميع لقضية التعليم ببلادنا وان ترصد له اعتمادات ضخمة من أجل مواكبة جادة مسايرة للتطورات السريعة التي يعرفها العالم.لكن ما يجب أن نحتاط منه ؛تلك الخطابات الرسمية التى توجه الرأي العام نحو هدف ضيق,كيف؟الوزير يتحدث عن اعتمادات هامة ولكن ماذا يصل المتعلم من كل هذه الملايين من الدراهم؟و الغالبية تصرف كتعويضات للموظفين من الوزارة حتى هيئة التأطير و المراقبة.وفي آخر السناريو ستوجه التهم للعنصر البشري الذي هو في احتكاك مباشر مع المتعلم(المدرس).حيث الطرح سيكون وفق معادلة رياضية بمجهولين(القاربةالمادية-المقاربة البشرية)-المقاربة المادية تم رصداعتمادات لها-المقاربة البشرية سيحدد خلللها في هيئة التدريس على نحو ضيق.هذا التحليل وفق مقاربة الوزارة .وهذا خطاب موجه نحو المجتمع لفقد الثقة برجل التعليم.

  • مهتم
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:57

    السيد أخخخخخخخخخخششن يردد نفس الخطاب البئيس عن المنضومة التربوية في بلادنا.في انتظار سقوط تقرير دولي جديد يفيقه من سباته.

  • lhbil
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 22:01

    أرجو من سيد الوزير أن يزور المدارس كي يطلع بنفسه علي أنها صالحة لكل شئ إلي المدرسة

  • الشريف الادريسي
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 22:03

    لقراء هسبريس الاعزاء ولكل متتبعي الفعل التربوي ولكل مسؤول تربوي محلي او جهوي او وطني الاطلاع على هدا الرابط لكي يطلعوا على نمودج ميداني لمدرسة النجاح هده باقليم ازيلال .المرجو زيارة بوابة ازيلال اونلاينوسترون العجب العجاب

  • Cleverman
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:33

    الجزائر: عدد السكان حوالى 30 مليون و عدد نساء و رجال التعليم هو:586000. المغرب:نفس عدد السكان و عدد نساء و رجال التعليم :371732!!!!حلل و ناقش!!!المصادر:1-الاتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين بالجزائر.2-احصائيات بموقع وزارة التربية الوطنية.

  • prf
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:31

    ماهذا يا وزير التربية على الكذب؟ أيمكن أن نقول أن التعليم في المغرب يتحسن بوجود أناس مثلك في تلك المناصب؟ لا أظن ذلك.
    أقول للسيد أحمد(تعليق 1) جمعية النجاح هذه وعلاقتها بالقياد في كل نقطة في المغرب هي علاقة مكشوفة وعلاقة تدخل بين الوزارات ودليل على الشطط في استعمال السلطة. وشكــــرا.

  • benjiyid
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:35

    المشكلة ليست في الموارد، ولكن المشكلة في الانسان المحب لدينه وبلده، إن هؤلاء الاطفال هم أولادنا ويجب العمل على إيصال الرسالة لهؤلاء، لانهم هم حملة المشعل من بعد، نتمنى أن يوفقنا الله لحمل هده الرسالة.

  • louhabi
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:45

    يقول المثل الشعبي *اللسان ما فيه اعضم*اي ان السيد مدير الاكاديمية الجهوية يستطيع ان يقول ما يريد .غير ان واقع التعليم بالمنطقة الشرقية شيء اخر .فالسيد المدير يعرف اكثر من غيره ان عدد كبير من التلاميد لم يبدؤوا الدراسة الابعد مرور حوالي شهرين على انطلاق الموسم الدراسي الدي حدد في 10 شتنبر. وهناك من هو محروم من التمدرس بسبب اعتصام عددكبير من الاستادات اللواتي حرمن من حقهن في الالتحاق بازواجهن بمبررات واهيةفي الوقت الدي يتم نقل اشخاص الى مدينة وجدة حسي مسي.هدا دون الحديث عن الصفقات التي يضع عليها الجميع اكثر من تساؤل هدا غيض من فبض واكيد ان السيد الوزير سيقف على اشياء غريبة لو كلف نفسه زيارة بعض المؤسسات .

  • أستاذ
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:55

    أظن أن الوزير يتحدث عن تعبئة اتصالات المغرب المتراوحة بين 5 دراهم و 600 درهما، أو تعبئة الأقسام بعدد كبير من التلاميذ قد يصل إلى السبعين، أما التعبئة في التعليم حبر على ورق أين هو التدبير الحكيم للموارد عندما يشتغل الدكاترة في الإعدادي و تبقى الجامغة خاوية على عروشها، ثم أين هي الحكامة لما لا تستطيع الأكاديميات منذ فاتح العام الدراسي أن تؤدي للأساتذة المتعاقدين أجورهم لحد الآن، هذان دليلان كافيان و القائمة طويلة و ما خفي كان أعظم، فكفى معالي الوزير من زخرف القول و قد كبر عند الله القول و عدم الفعل. 

  • aziz33
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:37

    الاساس لكل نجاح الانطلاقة الموفقة والصحيحة.يقول المثل المغربي(بوك طاح من الخيمة خرج مايل).الاساس هنا هو التعليم الابتدائي.يجب اعتماد لتخصص في تدريس المواد بالابتدائي .قس على ذلك طبيب مختص و طبيب عام.الاول له قدرة على تشخيص الداء.

  • ابو سارة
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:51

    ربما يكون السيد الوزير قد استفاق من ثمله لان العشاء المزيان تتعطي ريحتو مع العاصر هد الوزير لتيكول لينا هد الهضرة واش احنا ما معمرينش النلاد وغير الى كانت شي مدرسة بمدينة افلاطون اما مدرستنا المغربية فراه الخشن وضع ليها الحجر الاساس باش يقضي عليها ربما بانت ليه الهمزة ديال شي مؤسسة عمومية كبيرة بزاف بحال هديك ديال الخوت وهد المرة الى كنت في…. ما تهضرش لينا على المدرسة راك تاطمعنا

  • المحقق كونان
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:39

    أود فقط اثارة انتباه الرأي العام الى نقطة جد خطيرة وهي التي تضمنتها رسالة الأستاذأحمد الفراك، مسألة الشطط والحيف لبعض رجال السلطة، فالأمر استفحل كثيرا في المدارس القروية ،بعدما بات المقدم والشيخ يراقبان الأساتذة في كل كبيرة وصغيرة،ملي ولا خماس ديال لخلا يهدد المعلم بالمدير، وملي لمدير كيتواطؤ مع السلطة، والله ما بقى ما يدار؟؟
    أعود وأقول ان مشكلة التعليم تكمن في الأساتذة أنفسهم،بعدما بات الخوف يتملكهم، الخوف من الاقتطاعات، الخوف من التنبيهات، الخوف من الطرد؟؟
    اذا أصبح الأستاذ خؤوفا فسيصبح خروفا.
    بغينا شي نضال ديال بصح ضد هذه التجاوزات، بغينا شي أساتذة ما يهمهم لا فقدان وظيفة ولا سجن ولا اعتقال،في سبيل استرداد الكرامة التي أهدرت.

  • نبيل07
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:53

    رد على الزائر رقم 1 ان القائد الذي تتحدث عنه هو ضد الارادة الملكية التي اسست لجيل مدرسة النجاح وعليك ان ترفع تظلمك الى سيدنا نصره الله لا الى الوزير .اما خطاب الوزير فهو في واد والواقع التعليمي في بحر من المشاكل وغياب التحفيزات المادية لاسرة التربية .

  • TEACHER
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:19

    كما أبرز اخشيشن الأوراش المندرجة في إطار البرنامج الاستعجالي للتعليم والجهود المبذولة في هذا المجال، مضيفا أن الوزارة اتخذت سلسلة من التدابير الرامية إلى إرساء أسس الحكامة الجيدة واللامركزية، بالإضافة إلى المقاربة التشاركية ومبدأ القرب.
    TOO MUCH TALIKING FOR NOTHING!! REALITY IS CLEAR TO EVERYBODY !! DELINQUINCY , DRUGS , VIOLENCE, INSECURITY .STUDENTS DON’T LIKE THEIR SCOOLS ANYMORE !! MOST TEACHERS ARE FED UP WITH THE SITUATION AND HOPE TO LEAVE AS SOON AS POSSIBLE !!

  • passager
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:47

    ce n’est pas de leur faute si les grenouilles n’ont pas de queques.on parle trops nous avons besoin de vrais solutions reelles etloin de l’extasse.Eloignez les établissements des égouts des usines nuisibles et des decharges humains..de quelle école parlons nous si dans cette superfitie y se trouve!

  • طنجاوي مسن
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:49

    عن أي تعبئة يتكلم الوزير ، تعبئة جوال أو مدتيل،فلم نر تغيرا يذكر والتعبئة قد تكون في أحلام الوزير فقط ، إذ لا يعرف من التعليم إلا ما يقرأه على كرسيه الوثير من تقارير ورقية.
    حسن التعبئة وما رصد لها
    كلها دراسات وكلام في كلام ، انتهت ببعض حصص التكوين للأساتذة والمديرين ، حيث كذبتم عليهم ببعض المملحات والحلويات و مشروبات مهربة انتهت صلاحيتها.
    في الحقيقة لم يستفد إلا هؤلاء الممونون الذين يتعقادون مع الأكاديميات والمكونون الذي يكونون المكونين وقس على ذلك.
    إذن لم نر في هذه الخطط المستعجلة والمذكرات المجنحة سوى هدرا للمال العام.
    انتهى الكلام

  • assauiry
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:27

    ان مخطط اللقاء هادف وصائب ولكن مادام ان المدرس تنتهك حرمته من بعض التلاميد ولاسلطة لادارته في اتخادالتدابير اللا زمة ..فان الاصلاح صعب المنال لمردودية احسن .

  • BROUJI
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:29

    Depuis la rentrée scolaire 2009/2010 est la classe du quatrième primaire à l école ABI HOURAIRA à EL BOROUJ sans institutrice d’arabe.
    Mercie de faire le nécessaire.

  • marocain
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:25

    le 12 décembre dernier j’ai visité mon village à AMESRA PROVINCE DE GUELMIM ,j’ai trouvé une classe de 30 elèves qui n’ont toujours pas d’instituteur.

  • أسامة إبراهيم
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:41

    نعم المدرسة المغربية تشهد اليوم تعبئة غير مسبوقة من قال العكس ، الإمتحانات على الأبواب طبيعي جدا أن يتم تعبئة كل المنظوين في قطاع التربية لتسهيل المهمة على التلاميذ ما ليس طبيعيا أن تكتشف الأمر وكأنه عمل خارق مما يدل على عدم إلمامك بالمنصب الذي تشغله وهذا شيء غير مسبوق حقيقة ؟

  • karim
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 21:43

    اتمنى ان ياتي الوزير الى بعض الثانويات لا مكتبات لا مختبرات لا اطر ادارية الاكتظاظ المهول في الاقسام مثال دلك ثانوية الجديدة بجرف الملحةوسنلاحظ البرنامج الاستعجالي

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 28

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 36

الفرعون الأمازيغي شيشنق