أسعار الدواجن ترهق جيوب المغاربة.. ومهنيون يشكون "غلاء تكاليف الإنتاج"

أسعار الدواجن ترهق جيوب المغاربة.. ومهنيون يشكون "غلاء تكاليف الإنتاج"
كاريكاتير: عماد السنوني
السبت 20 غشت 2022 - 12:00

في ظل موجة تضخم غير مسبوقة ما فتئت تتصاعد شهرا تلو آخر، أكدتها أحدث إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، من خلال تسجيلها ارتفاعا في معدل التضخم بالمغرب بـ7.7 في المائة على أساس سنوي عند متم يوليوز 2022، نتَج أساسا عن “تزايد أثمان المواد الغذائية بـ12 في المائة”؛ لم يَسلم قطاع تربية الدواجن وتسويقها من “نقاش ارتفاع الأسعار ولهيبها”.

وقفزت أسعار الدواجن، خلال الأيام القليلة الماضية بمدن مغربية مختلفة، إلى مستويات قياسية، بعدما أصبح ثمن الكيلوغرام الواحد من الدجاج يتراوح ما بين 20 و24 درهما؛ فيما أوضح مصدر مهني من سوق الجملة للدواجن بعمالة الرباط، تحدث مع هسبريس، أن الأسعار كانت، اليوم الجمعة 19 غشت الجاري، تبدأ من 17 درهما، لكن الثمن المتداول في أغلب محلات البيع بالتقسيط بالعاصمة ينطلق من 20 درهما على الأقل.

وسبق لـ”الجمعية الوطنية لمُربي دجاج اللحم” أن وصفت، في بيان عقب اجتماع مجلسها الوطني، شهر يوليوز الماضي، وضعية قطاع تربية الدواجن بـ”المزرية”؛ قبل أن تُعدّد الصعوبات والمشاكل التي يواجهها المستثمرون في القطاع خلال السنوات الأخيرة، منظمة وقفة مطلع غشت الجاري أمام مقر وزارة الفلاحة بالرباط.

وربط التنظيم المهني ذاته احتجاجه، خصوصا، بـ”غلاء أسعار الأعلاف”، رغم تراجع أسعار المواد الأولية في الأسواق العالمية، و”الخروقات والتجاوزات غير القانونية المتعلقة بفائض إنتاج الكتاكيت، وكذا بطريقة تسويقه عن طريق السوق السوداء في غياب المراقبة الضرورية”.

الأسباب نفسُها ساقها أمين سوق الجملة ورئيس جمعية دكاكين بيع الدواجن بالجملة والتقسيط بالرباط، مورداً تبعات اقتصادية واجتماعية للجائحة عانت منها فئة عريضة من المهنيين؛ قبل أن يشدد، لـ هسبريس، في هذا السياق، على غلاء فاحش طال سومة كراء المحلات التجارية للبيع، التي وصل أرخصها، حسبه، إلى 5000 درهم.

كما اشتكى المهني ذاته مما اعتبرها “نيّة السلطات المحلية المسؤولة عن تدبير وإدارة سوق الجملة الرفع من قيمة الرسم الجبائي اليومي (régie) المؤدى عن كل طيْر من 0.20 درهما حاليا إلى 0.30 درهما”؛ هذا علاوة على “ارتفاع ثمن النقل والتوصيل”، ما يرفع السعر النهائي الذي يؤديه المستهلك في مختلف جهات المملكة.

خفض الإنتاج مقابل ارتفاع الطلب

بدوره، أوضح يوسف العلوي، رئيس الفيدرالية البَيْمهنية لقطاع الدواجن “FISA”، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن أغلب المربين عانَوا من تداعيات أزمة كوفيد، “ما تسبب حينها في فائض كبير في الإنتاج، ليصل ثمن الكيلوغرام في الضيعة من 12 إلى 13 درهما؛ قبل أن تأتي أزمة الصراع الأوكراني-الروسي التي أفضت إلى ارتفاع الثمن إلى ما بين 15 و16.5 دراهم”، مشيرا إلى “تضاعُف أثمان الذرة والصوجا، اللتين تعدان من أهم مكونات أعلاف الدواجن، ما تسبب في معاناة كبيرة للمنتجين”.

وعن أسباب ارتفاع أسعار الدجاج بمحلات البيع بالتقسيط، أقرّ المتحدث ذاته بحدوث ذلك خلال الأيام العشر الماضية على الأقل، لافتا إلى أن “الوسطاء وتكاليف النقل عاملان لهما دور حاسم أيضا في تحديد الثمن النهائي”، ومضيفا أن عددا من المنتجين في مختلف المناطق “اضطروا إلى خفض الإنتاج بالتزامن مع فترة عيد الأضحى، ما أعقبَه ارتفاع كبير في الطلب الداخلي، مع توالي حفلات الأعراس وانتعاش السياحة المتمثل في رواج الاستهلاك بالمطاعم والفنادق ومحلات الوجبات السريعة؛ هذا فضلا عن فئة اتجهت إلى الإفلاس وإيقاف الإنتاج لتضرُّرها من الأزمة قبل عاميْن”.

الفاعل المهني في فدرالية قطاع الدواجن بالمغرب، التي تضم 9000 ضيعة عبر المغرب و70 في المائة من مُربّي الدجاج، لم يُغفل الحديث عن “دور الوسطاء في السوق”، مشيرا إلى أن “أثمان الدواجن ترتفع من الضعيات إلى نقاط البيع بالتقسيط”، وقائلا إن “تجار الجملة والموزعين والبائعين الصغار كلها فئات تُشكل سلسلة التسويق، وتضيف هامشا من الربح إلى ثمن البيع بالضيعة، ليصل الثمن النهائي مرتفعا لدى المستهلك”.

وتوقّع العلوي، في ختام حديثه مع هسبريس، أن يشهد شهر شتنبر “انخفاضا في ثمن البيع للعموم مع عودة الإنتاج في ضيعات تربية الدجاج إلى مستواه الطبيعي”، متمنيا أن تنخفض كلفته إلى 12 درهما لكل كيلوغرام، ومشددا على أن “ارتفاع الحرارة صيفاً عامل مؤثر، لكن بدرجات متفاوتة في مناطق المغرب، وفي ظل إعانة قدّمها قطاع الفلاحة في هذا الصدد تشمل تقديم آلات تبريد ومكيّفات متطورة خففت من تأثير الأمر”.

يشار إلى أن معطيات منشورة في موقع وزارة الفلاحة المغربية أفادت بأنه تم استثمار حوالي 13 مليار درهم في إنعاش “سلسلة الدواجن”، التي تحظى بدور هام في خلق فرص الشغل، كما تساهم في ضمان الأمن الغذائي عبر توفير البروتينات من أصل حيواني، مشيرة إلى أن القطاع يتسم بـ”ديناميته القوية في مجال التصدير وولوج الأسواق الخارجية، خاصة السوق الإفريقية”.

‫تعليقات الزوار

37
  • عبد اللطيف
    السبت 20 غشت 2022 - 12:05

    سبب الغلاء هو السماسرة السلعة تباع اكتر من اربع مرات قبل وصولها إلى المستهلك
    يجب وضع حد السماسرة الدين لا يؤدون ضراءب

  • mehdi
    السبت 20 غشت 2022 - 12:05

    مكاين لا تكاليف لا زعتر.. الامر هو اننا شعب اناني كل واحد الا طاح بين يديه شي واحد تيمرمدو.. للاسف حنا شعب منافق

  • متتبع
    السبت 20 غشت 2022 - 12:06

    لو اتفق الجميع بعدم شرائه لأصبح بأبخس ثمن،لكن نحن كل مازاد ثمنه كثر استهلتكه

  • البوهالي
    السبت 20 غشت 2022 - 12:06

    حرب أوكرانيا هي السبب والبيض الذي تولد منه الفراخ يستورد من أوكرانيا ههههههه لا حول ولا قوة الا بالله ودعوناكم لله يامصاصي جيوب المغاربة

  • جمال
    السبت 20 غشت 2022 - 12:07

    تجنون الملايير وتتباكون .كروش الحرام اغلب تجار الدواجن لهم فيلات وضيعات ومشاريع كبيرة جدا وفي الاخير يتفننون في الشكاوي ودموع التماسيح والمواطن الضعيف هو من يؤدي التمن

  • عبدالعليم
    السبت 20 غشت 2022 - 12:07

    اﻷفضل اﻵقلاع عن أكل هذا السمّ الحي.
    الله تعالى خلق الدجاج بمواصفات صحية لبني آدم.
    و إبليس، رأس الفساد، جعل جنوده يفسدون خلق الله. “… و لآمرنهم فليغيرن خلق الله”
    و جعلهم يبيعونه لبني آدم.

  • موغرابي
    السبت 20 غشت 2022 - 12:13

    الحاجا الوحيدة اللي بغيت نفهم اللي دزادت عليه شي حاجا كيزيدها على المواطن .أنا بغيت نعرف شكون هو هاد المواطن ما دام هو من يتحمل كل الزيادات الله يرحم ليكم الوالدين.

  • عبدو المغربي
    السبت 20 غشت 2022 - 12:13

    92% من إنتاج الدواجن غير صالح للإستهلاك ناهيك عن مخاطره الصحية والعلف الفاسد المصنع ومع ذلك يبقى الدجاج خيار المستهلك البسيط نظرا لأنه رخيص وأيضا لحجم اللحم الموجود به مقارنة بالطيور الأخرى أما وقد ارتفع ثمنه ووصل لارتفاع صاروخي هو والأسماك فإن لله وإنا إليه راجعون وتعازينا الحارة في هذا البلد الحبيب

  • سميرةميرة
    السبت 20 غشت 2022 - 12:18

    الصورة تسبب الغثيان دفعتي الا اقرأ المحتوى في نفس الوقت دفعتني لادلي بتعليقي التالي: الصورة تعبر عن الفن المتسخ نتيجة تعليم وتربية رديئين، وبالتالي نسأل الله ان يكون في عون الجيل القادم

  • خالد ف
    السبت 20 غشت 2022 - 12:23

    لو علم الناس ما تأكله الدواجن لأعرضوا عنها . الدواجن تعلف مشتقات خطيرة من الفوسفاط و دقيق مكون من جيف و سمك السردين و عظام حيوانات مجفف و تراب و مواد خطيرة تستورد من الخارج مكتوب عليها ممنوع لمسها أو استنشاقها ….ناهيك عن الاجسام المضادة تعطى لها كجرعة كل مدة قصيرة من أجل التسمين . الدواجن تسبب الامراض و لا ينصح باسهلاكها .

  • krm2781com
    السبت 20 غشت 2022 - 12:24

    سبب الغلاء قال تعالى ومن اعرض عن ذكرى فان له معيشة ظنكا ونحشره يوم القيامة أعمى قال ربي لما حشرتني اعمى و قد كنت بصيرا قال كذالك اتتك ٱياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى

  • متساءل
    السبت 20 غشت 2022 - 12:25

    هذ الموضوع مجددا عن غلاء الأسعار وبطريقة معالجة صاحب الكاريكاتير للموضوع الذي أعجبني ولو ان الدجاجة على الاقل تتبيض ماشي بحال ديك الاخرى اللي هازا غير الصاك باش تعمرو من عند الآخرين.
    مناسبة لأفلام كوميدية قصيرة على شاكلة افلام تشارلي شابلين لعامل يكسب دنانير قليلة يدخل بها للسوق بسداجة وحسن نية إلى أن يصبح كل مافي السوق موضوع هلع بالنسبة له راس خروف والثمن… يدير راسه فيرى حبة فاكهة والثمن… وعلى اليمين سمكة (مقدسة) (تتمختر) نظرا لغلاء ثمنها…
    وهكذا يكون العجز على الاقل مناسبة لتجاوزه عن طريق الإبداع الهادف

  • مقهور
    السبت 20 غشت 2022 - 12:27

    السلام
    الأمانة فقط و لتنوير الرأي العام لا غير
    تسويق الدجاج له عدة مراحل
    المرحلة الأولى شراءه من الضيعة
    المرحلة التانية الشحن و النقل و الوزن
    المرحلة التالتة رسوم و ضراءب السوق
    المرحلة الرابعة شراءه من طرف أصحاب المحلات الموجودة في الاسواق مع مصاريف النقل و الشحن و الكسور
    المرحلة الخامسة شراءه من طرف المستهلك مع مصاريف التنظيف و هامش الربح .
    اما الدين يقولون السماسرة و الوسطاء فنسبتهم كالاتي 1ريال للكيلو يعني شحنة 5اطتان عمولته 250درهم و هو مبلغ تافه بالنسبة لسعر الشحنة الدي يتجاوز بسعر اليوم 80الف درهم .
    سبب الزيادة في الاسعار هي تفرد الحيتان الكبيرة بالسوق و هم معروفون .هم الدين لهم محاضن الكتكوت و انتاج العلف و الدين يتحكمون في إنتاجه و في تمنه ليضطر المربي الصغير و المتوسط الى عدم المغامرة .
    الحل هو مساعدة المربي الصغير بالتاطير و حمايته من العفاريت و التماسيح و مواكبته بيطريا و هيكلة قطاع انتاج الكتكوت و تسقيف سعره في حدود 3دراهم و دعم مواد العلف و الأدوية و السلام .

  • farid
    السبت 20 غشت 2022 - 12:34

    أضن الحل واضح و أوباين منشريواهشي. الحمد الله
    نقدرو نعيشو بلا بيه عادي

  • boumrmoha123
    السبت 20 غشت 2022 - 12:37

    دائما يجدون العذر هكذا ببساطة. الزيادة في المواد الاساسية. واذا بحثنا في هذه الزيادة في المواد الا ساسية نجد ان هناك 5 او 10 د اهم في كيس علف يزن 50 كيلو. اي ما يارب 20سنتيم في الكيلو. والزيادة في تمن الدجاج قد يصل إلى ما بين 6 و 8 دراهيم في الكيلو الواحد. بنادم ولا فيه الهيف ويمصون دماء اخوانهم بدون خجل ودون ما أمر به الله.

  • منتج رحماني
    السبت 20 غشت 2022 - 12:45

    السوق المغربية للدواجن أي التجار لوبي يتحكم في السوق ومعروفون في سوق الجملة بالحي المحمدي الدارالبيضاء يشترون الدجاجة الحمراء من الضيعات ب 5 دراهم إلى 8 دراهم ويبيعونها في الأسواق ب 12 درهم للكيلو في مجموع التراب المغربي ولا يؤدون درهم ضرائب

  • متلقي متمعن
    السبت 20 غشت 2022 - 12:47

    رسم كاريكاتوري جد معبر … شكرا لراسمه … عالج موضوع غلاء الدواجن …. بنكهة فكاهية متميزة … مارا بموضوع التحرش والدعارة .

  • الدجاج المعدل جينيا
    السبت 20 غشت 2022 - 12:49

    اختي اصيبت بالعقم نتيجة تناولها الدجاج، المعدل جينيا والذي يباع في المغرب نهارا جهارا

    الكثير من الاطباء الشرفاء دوا ناقوس الخطر من هته القضية

  • الشريف علي
    السبت 20 غشت 2022 - 12:51

    رفعت قاعدة “بخلاء ضد الغلاء ” و أعيش في حدود إمكانياتي إلى أن تمر الزوبعة، سينتهي موسم الصيف بأسفاره و بذخه و إرتفاع الإستهلاك و الأعراس و الأورو و سنعود لأسعارنا لأننا في طريقنا إلى العزوف عن الإستهلاك

  • م...
    السبت 20 غشت 2022 - 12:52

    ههه.دجاجة محمرة ولا مشوية ولا مبخرة وبكمونها قال لك كمون حتى يدگ عاد يعطي ريحة وقفي ندوي معاك وفاش غادي تدوي وتهدر معايا بسلامة .سير اخويا لدار والديا وخطب نيشان لاش داخل بسرجم وجاي تلحبذ عينك غزالين وشعر حرير ولطاي غزالة منتفهموش ازين قال لك تا زين مخطاتو لولاه وزين في حفرة تشوفو تذبل وتا حروف مخطاه حروفو اشمن حروف ابدجية هجائية وبلغات نتعلم حب ووصل وانسجام كمغناطيس لا تلاعبات بمشاعر بنات راهم نية اتظنان اصطياد سمكة بزاف عليك بوڤري مامربيش ايو شتي عدم ترابي حول رئيس قال اعادة ترابي نعاود لكم تربية وهنا تبادل ادوار مبق دور شكيب خاصنا تربية من اول وجديد كلنا و تكن مدرسة عسكرية لانها منضبطة احكام واعراف بانضباط سلوكيات وتقاليد تقل لك ان اردت شخص ما عليك باحترامه وتبادلك معه اطراف حوار وحديث بنقاش مسمع ومقنع لا حكم عليه بمظهره قال لك لشتي جوج ملاقين عرف واحد عليك درک وصابر .بعض شباب يرى شاب محافظ من ذويه بخصوص لباس محترم ولا يسهر اذ باخر فشوش بلا انضباط اوقاته يقول له مالك بحال دجاجة خواف سالنا عرفنا بانها لا تطير وتبق بمكانها ولعجب وشمس تحرقك وتدور ايضا حول نفسها

  • محمد المصباحي
    السبت 20 غشت 2022 - 12:57

    قبل التطرق لأسعار الدواجن يجب أولا توضيح هل هي موافقة للمعايير الصحية حتى تكون قابلة للاستهلاك.
    العديد من المواطنين يدقون ناقوس الخطر حول ما يقدم للمواطنين و مدى تأثيره على صحتهم و مدى خطورة الأمراض المعضلة التي تنتج عنها.
    عندما يتم الحسم بجدية في هذا الأمر إذاك يمكن التطرق إلى مشكل الكلفة و مدى تأثيره على الثمن.

  • مغرب العجاءب
    السبت 20 غشت 2022 - 13:39

    الكل يشتكي شي يزيد على شي .الدولة تزيد وتغلي العلف على مول الدجاج. وهدا الاخير يغلي على المواطن .مشكلة هدي. بناقص ما خاصناش نشريوه.راه غير باسل.

  • محمد جام
    السبت 20 غشت 2022 - 14:12

    سبب غلاء الدواجن هو الضغط بسبب امتناع المواطن عن لحوم الابقار التي اصابها السل.

  • citoyen
    السبت 20 غشت 2022 - 14:42

    ابتعدو عن الدجاج لعدة أسباب: الغلاء، غير صحي. اكثروا من الفول والعدس والحمص والخضر والفواكه وهو خير لكم لعلكم تفلحون

  • Ahmed
    السبت 20 غشت 2022 - 14:52

    اضحكني الرسم ههههههه ، يعبر عن واقع المجتمع،

  • من الناقص منو
    السبت 20 غشت 2022 - 14:53

    خليه ايقاقي يرجع ب10 الدراهم .شعب الا يعرف معنى مقاطعة اي منتوج اذا زاد تمنه

  • Omar morocco
    السبت 20 غشت 2022 - 15:35

    انا لاأكله ولا أنصح بأكله والله سيسبب لكم امراضا كتيرة دجاج مسمن بالهرمونات لي بغا الدجاج يشوف البلدي ولا بلاش

  • الغلاء القاهر
    السبت 20 غشت 2022 - 16:07

    بل حتى السردين لم يعد في استطاعت المواطن الفقير شرائه بسبب ثمنه الذي ارتفع منذ زمان.المواطن يقصد السوق لكنه يعود ادراجه إلى مسكنه بقفته الفارغة.الغلاء القاهر في كل شيء.نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يغير الأحوال.

  • مكناس
    السبت 20 غشت 2022 - 16:29

    السلام عليكم ورحمة الله سبب الغلاء هو السماسرة متفقين مع أصحاب الشريكات على مربي الدجاج عندما يكون الدجاج رخيص اعلموا ان المربي هو الدي يبيع

  • عابر سبيل١
    السبت 20 غشت 2022 - 16:32

    هل هناك لجنة صحة تراقب صحة الدجاج وهل هو صالحة للاستهلاك او كالعادة . يموت لبغا يموت مشي سوقنا .

  • ايوب البحر
    السبت 20 غشت 2022 - 16:42

    اصبح المواطن البسيط هو الرجل والوطن بمسؤوليه هو المراة التي يتعب الرجل لكي يوفر لها مل ماتريد وقد تسرقه إذا لم يلبي جميع الحاجيات حكومة عاجزة

  • المشكل هو العشوائية
    السبت 20 غشت 2022 - 16:49

    بغض النظر على غلاء العلف والجفاف، فهناك تكاليف اخرى ازدادت مع الزيادة في ثمن المحروقات بالمغرب.
    هناك كذالك السماسرة ، الحل ساهل هو فرض المقولات الصغرى على كل تاجر ، صانع تقليدي… مع فرض الاداء بالبطاقة البنكية لكي يؤدو الضريبة على الدخل ، ثم فرض اقصى العقوبات على المخالفين وخى يكون وزير العدل يتحاسب.

  • هشام متسائل
    السبت 20 غشت 2022 - 17:32

    الوقت اللي يبدا التصدير لأوربا غادي تشوفو الغلاء ديال بالصح…
    و لكم أمثلة بالخضروات و الفواكه و الأسماك…

  • Jamais content
    السبت 20 غشت 2022 - 17:42

    لو علم المغاربة اضرار هذا الدجاج و الأمراض التي يسبب فيها لما استهلكوه و عادوا إلى الخبز و الشاي و الدواز الذى هو ارحم لهم و على صحتهم. لو شاهد المغاربة الضيعات العشوائية و كيف ينتج فيها الدجاج و المضادات الحيوية التي تعطى للدجاج لباتوا دون اكل .
    اتقوا الله فينا لأن جشعكم أضر بصحتنا أولا و جيوبنا ثانيا

  • Ahmed
    السبت 20 غشت 2022 - 19:15

    الذين يتباكون عن الغلاء
    قوموا وشمروا على سواعدكم واستثمروا في هذا المشروع وستصبحون من الاغنياء
    الله يهديكم هؤلاء الذين تتهمونهم بمصاصي الدماء يسهرون الليالي ويغامرون باموالهم وصحتهم من اجل ان تستفيق انت مع 11 نهارا وتجد كل الخيرات موجودة في اقرب دكان لبيتك ومع ذلك لا تشكروا الله على هذه النعم التي تسبحون فيها

  • متتبع
    السبت 20 غشت 2022 - 19:42

    أتعجب من الذين ما زالوا يشترون هذا النوع من الدجاج بالرغم من ارتفاع ثمنه ألا تعرفون حجم المواد التي يحقنونها لهذا الدجاج ومواد العلف في ظل غياب دور الدولة في المراقبة والعقاب وحماية صحة المواطنين المغاربة.
    أنتم تشترون السموم والسرطانات لكم ولأبناءكم وبمالكم الخاص. اتركوا لهم هذا الدجاج فكله أمراض وهلاك للصحة ولجيوبكم.

  • عبد اللطيف
    السبت 20 غشت 2022 - 22:45

    ارتفاع الأسعار وعندكم استعداد لتصدير حنا في المغرب ماكنش علاقة مابين الأسعار و التكلفة الأسعار مرتبطة عندنا بالطلب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين