ارتفاع الأثمان يمس جيب المستهلكين في مارس

ارتفاع الأثمان يمس جيب المستهلكين في مارس
صورة: و.م.ع
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:18

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط عن ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ 0,2 بالمائة خلال شهر مارس 2021، بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,3 بالمائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,2 بالمائة. وسجل مؤشر التضخم الأساسي من جهته ارتفاعا بـ 0,1 بالمائة خلال شهر، وبـ 0,7 بالمائة خلال سنة.

وحسب مذكرة المندوبية، فقد همت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري فبراير ومارس 2021 على الخصوص أثمان “الفواكه” بـ 1,6 بالمائة، و”الزيوت والدهنيات” بـ 0,9 بالمائة، و”الخضر” بـ 0,4 بالمائة، و”اللحوم” بـ 0,3 بالمائة. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “السمك وفواكه البحر” بـ 1,4 بالمائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,3 بالمائة.

وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ 2,5 بالمائة.

وبحسب الوثيقة ذاتها، سجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في بني ملال بـ 0,9 بالمائة، وفي فاس والداخلة بـ 0,8 بالمائة، وفي القنيطرة وتطوان وآسفي بـ 0,5 بالمائة، وفي مراكش والعيون بـ 0,4 بالمائة، وفي مكناس وطنجة وسطات والحسيمة بـ 0,3 بالمائة. بينما سجل انخفاضا في وجدة بـ 0,1 بالمائة.

وقالت المندوبية إنه بالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 0,1 بالمائة خلال شهر مارس 2021.

وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ 1,4 بالمائة، وتراجع أثمان المواد الغذائية بـ 1,8 بالمائة.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,1 بالمائة بالنسبة لـ “المواصلات”، وارتفاع قدره 5,0 بالمائة بالنسبة لـ “النقل”.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر مارس 2021 ارتفاعا بـ0,1 بالمائة بالمقارنة مع شهر فبراير 2021، وبـ 0,7 بالمائة بالمقارنة مع شهر مارس 2020.

ارتفاع الأسعار الأثمان عند الاستهلاك المحروقات المواد الغذائية

‫تعليقات الزوار

3
  • NIKITA
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 01:34

    كل موجود رخيص كما يقول المثل المغربي، ان تكون المادة الغذائية موجودة وبثمن غالي افضل من الا تكون موجودة اصلا فحتى لو كنت تملك المال فمن اين ستشتريها اذا كانت مفقودة في الاسواق؟!!!!

  • نبيل
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 03:36

    الغريب أن تصريح الإدارات المختصة كتجي مغايرة لما هو على أرض الواقع، والأغرب هو صمت هذه الإدارات عن مثل هذه التجاوزات التي يقوم بها السماسرة

  • بلادنا بلد الخيرات
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 11:13

    نعم بلدنا بلد الخيرات ،ولكن للأسف فإن الغلاء في كل شيء مثل الخضر والفواكه واللحوم والأسماك والزيت ،أما الطحين فلا حرج عليه (خبز البهائم )،فحسبي الله ونعم الوكيل في المسؤولين ،فعند الله ستحاسبون على كل صغيرة وكبيرة وسنتحاسب يوم القيامة ،فكل راع مسؤول على راعيته ،أين هيا المصلحة العامة ، فهنالك فئات كتيرة من الطبقة الضعيفة وما أكترهم في مغربنا الحبيب (المغرب الأخضر ،مغربنا جنة )،فالتري يزداد تراءا والفقير يزداد فقرا نحو الأسفل ،فهنالك تغرة كبيرة بينهم ويا للأسف في مغربنا لقد رأيت بأم عيني أشخاص يأكلون من القمامة والله على ما أقول حسيب ، فأين يا أنت يا أنت ،وماهذا يا هذا

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم