ارتفاع الإصابات واستهتار مغاربة بكورونا يسائل "التواصل الحكومي"

ارتفاع الإصابات واستهتار مغاربة بكورونا يسائل "التواصل الحكومي"
الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:00

خطة تواصلية جديدة تقنع المغاربة بجدوى الالتزام بإجراءات “كورونا” صارت لزاما بالنسبة لحكومة سعد الدين العثماني؛ فمظاهر الحياة اليومية وارتفاع حصيلة المصابين يفرضان صيغا تواصلية لاستدراك انخفاض منسوب الانتباه لدى مغاربة كثر.

ومنذ انقضاء عطلة عيد الأضحى، سجل المغرب عدد إصابات قياسي لامس رقم الألفين يوميا، لكن ما يخيف العديد من التعليقات هو عدم اكتراث المغاربة بكل هذه التحولات، وعودتهم إلى ممارسة مختلف أنشطة الحياة الطبيعية.

ولم تعد الأرقام المتواترة عن وزارة الصحة، ولا الوصلات الاشهارية الدائمة على قنوات القطب العمومي، تثني طيفا كبيرا من المواطنين عن خرق قواعد التباعد الاجتماعي داخل الأسواق والمحلات والمقاهي، ما دفع بالسلطات إلى تسجيل تدخلات في نقاط عديدة.

وبعد ما يقرب من 6 أشهر من تدبير الجائحة، تقف الحكومة أمام محك تجديد تواصلها مع العامة، لإعادة ترتيب صفوف خطوط مواجهة تفشي الفيروس، خصوصا بعد قرار رفع الحجر الصحي وعودة مظاهر الحياة لتدب مجددا في أواصر المجتمع.

سعيد خمري، أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق الحسن الثاني بالمحمدية، أورد أن معدل الإصابات يجد تفسيره في ارتفاع نسبة الكشوفات الطبية، فضلا عن بعض الاستهتار الذي يتعامل به المغاربة مع رفع الحجر الصحي واستمرار الوباء.

وأضاف خمري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن السلطات تشتغل بشكل كبير على تدبير الأزمة، لكن تحرك الفاعل الحكومي يظل محدودا جدا، خصوصا على مستوى الرئاسة ووزارة الصحة، مطالبا بمزيد من الجهد التواصلي لتدبير المرحلة.

وأوضح الأستاذ الجامعي أن الأرقام ليست وحدها المهمة تواصليا، بل يجب اعتماد استراتيجية متكاملة الأركان من أجل الوصول إلى المتتبع المغربي، مشددا على أهمية التحسيس والتعبئة في تدبير أي أزمة، وبالتالي من اللازم استحضار هذين العاملين.

ووصف خمري، ضمن تصريحه لهسبريس، التواصل الحكومي بالكمي، وبأنه لا يستحضر جميع جوانب العملية، لكن في المقابل، فالمسألة لا تعني الحكومة فقط بل المواطنين أيضا الذين طالبهم بالالتزام بكافة التعليمات الصادرة عن السلطات.

‫تعليقات الزوار

60
  • saloumm
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:14

    سائلو الحكومة وسائلو انفسكم ايضا راه عطلة العيد هي لي وصلاتنا لهذشي زد عليه جهل بعض الناس لاتباعد ولاكمامة وحتا لحد الان ليست هناك مراقبة مشددة في بعض المدن بحكم ان عدد حاملي الفيروس قليل حسب قولهم زيرو شوي وراقبو الباعة والمقاهي راه لي تهاون غادي يأديً اكثر لاقدر الله

  • نظرة عن بعد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:18

    لم يقتنع الاوروبين او الغرب بمخاطر كورونا وقاليك الغرب عندهم تباعد الاجتماعي و اين التباعد من النوادي الليلية و الشواطئ ممتلئة و المسيرة الاحتجاج ضد كورونا لم اشاهد اي تباعد قط ، الناس اصبحت خائفة و مرعبة وتغطي على خوفها بالعصيان و التمرد

  • بحور حسن
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:22

    الحكومة هي التي تتحمل المسؤولية ارتفاع الاصابات بسبب عيد الاضحى وكنا قد حذرنا من ذلك قبل العيد باسلوعين عندما كنا نقول ان كورونا والعيد مسالة خطيرة فالاعلام لم يرى محطة ولاد زيان ولا الاطوروت التي كانت مغطة بالسياران من كدينة الدار البيضاء الى فاس اين كانت الحكومة انذاك والان تقولون استهتار المواطن

  • مغربي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:31

    حتي تسالا العطلة عاد يبانو!!! لا زربة علي صلاح!!
    اللهم حفضنا.

  • مغربييييييييييييييييي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:32

    يجب استقالة الحكومة فورا هي السبب في انتشار الفيروس بقرراتها الإرتجالية و خصوصا سماحها بعيد الأضحى

  • المصمودي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:38

    كان لخطابات المدح التي كان يسمعها المواطنون اثرا سلبيا عليهم لكون المغرب حصن نفسه على عكس باقي دول العالم و كونه نموذجا يحتدى به ….
    اضف الى استقبال المعافين استقبال الأبطال بالبروتوكول الرسمي تحت التصفيقات و الزهور ….و الصور الجماعية ….
    فكان للخطاب الجمعي اثرا سلبي بل مشجعا لتوغل و تغول كورونا في المجتمع

  • aziza
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:40

    ce chiffre, les cas positifs ne reflète en rien la gravité de la maladie. c juste que le nombre de test a augmenté et le nombre de positifs par conséquent a augmenté. arretez de faire peur aux gens . vous allez les tuer à cause du stress. khafou lah. la presse a toujours été honnête. c un métier noble. dites la vérité. que c une maladie qui n'est plus grave . que la pandémie est finie depuis plusieurs mois. rendez la liberté aux gens. 3adabou lah karib

  • الاجراءات
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:41

    كفانا تحميل الحكومة نتاءج استهتارنا وغباءنا وجهلنا وهمجيتنا. السلطات قامت بواجبها .ولا يمكن ان تعيد تربية من لا تربية له.ولا يمكنها تءهيل مجتمع لا تتوفر فيه ادنى شروط الالتزام والرقي .ولا يمكنها ان توظف شرطي لكل واحد. المسؤولية فردية فليتحمل كل مسؤوليته. من اراد ان يحصن نفسه واهله فان اجراءات السلامة معروفة ومن اراد ان يستهتر بنفسه فهو المسؤول امام العباد وامام رب العباد.

  • مغربي هنا
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:43

    الاستهتار صحيح لكن التعميم كل المغاربة لا فهناك مدن تحترم وابانت عن وعي تام في الوقاية يحب تحديد المدن خاصة الكبرى الدارالبيضاء طنجة جديدة فاس مراكش الخ ونعرف سكانها يحترمون التعليمات والسلام

  • said
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:44

    المسؤولية تقع على الدولة .اما شعب اكثر من نصفه امي او جاهل فهو في حكم القاصر او المخبول و بالتالي غير مسؤول عن تصرفاته

  • amine
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:53

    العِلم ثم العِلم هو العلاج لمعظم المشاكل منها الوعي و البحث العلمي حيث أن الدولة تخصص له نسبة جد ضئيلة عكس المهرجانات والبرامج التافهة على القنوات التلفزية. الجائحة كشفت الغطاء على كل شيء.

  • مغربي غيور
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:58

    منذ بداية كورونا و الشارع المغربي يصب جم غضبه على الحكومة لسوء تدبيرها للجائحة، لكن السؤال الدي يطرح نفسه هل فعلا الحكومة هي المسؤول الوحيد؟ الجواب بالطبع لا، فالمسؤولية مسؤولية الجميع: بدءًا بالاسرة ثم الحكومة كمسؤول رسمي على سلامة المواطنين ثم جلالة الملك باعتباره قائد اعلى للدولة و الحكومة المغربية، فلا يكفي ان يطل علينا جلالة الملك بخطابات بين الفينة و الاخرى تزرع الامل في الشعب و تلمح بأن الحكومة هي المسؤولة عن تدهور الاحوال بالبلاد، فما الجدوى من تخصيص اموال طائلة من ميزانية الدولة للقصر الملكي إذا كان جلالة الملك يكتفي بإلقاء الخطب، و كفانا من الفئة من ابناء الشعب التي تطلب تدخل جلالته لحل الازمة و تبخس عمل الحكومة، ففي المغرب و كما يعلم الجميع المغرب يتوفر على حكومتين: حكومة منتخبة تنتسب اليها الازمات و حكومة مالكة تنتسب اليها المنجزات.
    و عليه، فإن تدهور الامور بالمغرب هي مسؤولية الجميع: مسؤولية الحكومة بمسؤوليها الشيوخ الدين و رثناهم مند الاستقلال، مسؤولية الشعب الدي يبيع صوته بمئة درهم في الانتخابات، و مسؤولية جلالة الملك لانه القائد الاعلى للدولة .

  • مغربي امازوني
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:06

    لو كانت إجراءات التباعد و ارتداء الكمامات ذات جدوى لانتفعت بها أغلبية الدول التي تعاني من هذا الوباء. لم يتبق إلا رمي اللوم على المواطن و نعته بالمستهتر و عديم الفهم في حين أن حلولا ترقيعية و قرارات ارتجالية لم تعط نتيجة و لم تنفع حتى في البلدان التي سبقها الوباء اللعين.
    نحصد ثمار أجيال من الأمية و إهمال البحث العلمي في كل ميادينه و سنوات عجاف من الإهمال الصحي وإغراق شباب في وحل البطالة و الجهل و الضياع.
    لا نملك حلا اليوم و لكن نملك مثالا عن أمة أنقذها إنسان واحد من الجهل و التخلف و التبعية في ثلاثة عشر عاما و جعلا أمة يضرب بها المثل في الرقي و الإزدهار.

  • مول الفلوكة الكبيرة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:08

    في دراسة معتبرة وجدوا ان إرتداء الكمامة يخفض نسبة الاصابة بأكثر من 95 بالمئة. والبعد عن التجمعات الا للعمل،يخفض النسبة الباقية. الجميع مسؤول عن انتشار الوباء. نتمنى ظهور اللقاحات .او يذهب المرض بلا رجعة.

  • somaya
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:14

    نريد الحجر الصحي مجددا. نحن في الطريق إلى الكارتة.

  • mimoun
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:18

    franchement les marocains ont abondonner le maroc depuis longtemps meme si leirs pieds

  • مغترب1
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:26

    اخير دراسة اجريت على حليب الام لنساء اصبن بمرض كورونا تبين أن حليب الام يحتوي على مضادات كورونا ما جعل الباحثؤن ينصحون بإعطاء حليب الام لضعفاء المناعة في حالة إصابتهم.

  • مغربي حر و افتخر
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:27

    الله ايجازيكم بالخير بداو تسميو كل حاجة بسميتها الحقيقية .هدا ليس استهتار الشعب .هدا استهتار حكومي .هد الارقام او هاد الفجعة لي تنسمعو هي مخلفات عيد الاضحى ..مخلفات الاعداد الهاءلة ديال الناس لي جمعو الاسواق.مخلفات الناس لي سافرو من مدن المغرب كلها من اجل عيد الاضحى مع العاءلة .عاد الي بغيتو تهضرو على استهتار المواطن حتى هو مسؤلة عليه الحكومة .حيت نساو ان عندنا نسبة كتيرة ديال الامية.او باقي ل دابا واحد الفءة تتقول ان مكاينش شي حاجة سميتها كورونا .تنعدرهم حيت هوما لي مقراوهمش .عيد الاضحى كلنا عارفين ان الهدف منو اقتصادي و ليس ديني بالنسبة للحكومة.حيت الدين يسر و ليس عسر.او كاينة جاءحة او دول العالم كلها تتدير المستحيل باش تتجنبها..او تجي المغرب ايقوليك كان العيد .المقولة الشهيرة فهم تتسطا.

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:29

    لماذا الغضب من الحكومة وإتهام الشعب بالجهل والإستهتار وعدم المبالاة فهل هذه الحكومة تختلف عن الشعب بكل تأكيد هى نتاج إختيار الشعب وهى لن تكون أحسن من سلوك الشعب فالجهل والإستهتار وعدم المباراة يشمل الإثنين الشعب والحكومة , ومن إختار يتحمل نتائج هذا الإختيار ومبروك علينا حكومة سى العثمانى ورفاقه وهذا ما يستحقه شعب أغلبه جاهل .

  • mounir
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:30

    المغربى اصبح يعرف عن فلسطين وميسي والبارصا اكثر من مايعرف عن بلده للاسف

  • شهدان سعيد باريس
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:32

    بسبب الجهل وعدم نضج البعض اصبح الانسان المغربي يسير نحو الهاوية فمنذ عطلة العيد لانسمع الاارقاما مخيفة التي تطلعنا عليها وزارة الصحة بسبب الوباء الذي وجد في عدم وعي المغاربة مكانه المناسب لينتشر وينهش الأجسام التي لا تستطيع تحمله اما الحكومة فقد قامت بمحولات عدة لكن بدون تعاون المواطن فلن تستطيع التغلب علي الوباء مادام هناك من لا يعترف بوجود الوباء ،لهذا فعلينا جميعا تحمل مسوءولية حياتنا وحياة غيرنا .

  • الحق
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:34

    هاذ وزير الصحة هو أسوأ وزير على مر التاريخ كيف يمكن أن نتحكم في الجائحة المستشفيات لا تتوفر على قدر كافي من أجهزة الأوكسجين وعدد محدود جدا من الأسرة وتستقبل المئات من المرضى يوميا والناس تعاني الأطباء يعانون وهو لايعلم ولا يتحرك ولايكترث لشيء ولا حتى مر على ذهنه أن ينزل ألى الميدان ويراقب .سنحاسبون والله عن اعمالكم

  • Yoyo
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:45

    التراخي والاستهتار ما هو الا رد فعل الشارع على تناقضات تصريحات اعضاء الحكومة،اعتقد ان التواصل المفتوح المباشر مع المواطن عبر القنوات الاذاعية والتلفزية بحضور مختصين في علم الاجتماع وعلم النفس وليس اوائك الذين يعطون نصائح جافة بصيغة الالزام،فالمشاركة والحديث المباشر يجعل الناس اكثر تفاعلا مع ما يجب فعله،برنامج اسبوعي لمدة اربع ساعات مع فتح خط مباشر للتواصل مع المنشطين من اطباء واعلاميين علماء اجتماع ونفس

  • haroun
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:45

    أين هي الحكومة وهل نحن عندنا حكومة؟ إنهم سماسرة يوزعون المال والبريمات والتعويضات والمناصب بينهم لا مستشفيات لا تعليم لا حتى تواصل. كلهم مشغولون في قضاء اغراضهم الشخصية. قرارات متسرعة وغير محسوبة اتخذتها هذه الحكومة هي السبب فيما وصلنا إليه من كوارث كورونا. أين خطبكم التي فرعتم رؤوسنا بها أنكم متحكمون في الجائحة أنكم مثل يضرب بكم في الدنيا كل ذلك فراغ في فراغ حكومة يجب إقالتها أحزاب يجب حلها لا هم لهم إلا المناصب والتعويضات.

  • كورونا ت عديدة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:48

    كم كورونا عندنا أوبمعنى آخر كم من جائحة. الفقر كورونا والجهل كورونا والسرقة كورونا والرشوة كورونا والتهرب الضريبي كورونا والتعليم المتذني كورونا والصحة المهترئة كورونا…….كل هاته الجوائح تقتل وربما اكثر من هدا الفايروس. مجنمعنا المغربي غارق في آفات لاحصر لها. والاستهتار بالفايروس منطقي في ظل كل هاته الامراض.

  • Salm
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:51

    ما دام حكومة خارجة باسلوب قمعي المواطن.
    مواطن فقد الثقة فالحكومة ووقرارات ديالها.
    علم الله اشمن قوانين دازو فهاد الأزمة لقمع المواطن.
    شفنا رجال السلطة تعاملو ممععا شي مواطنين راه تصرف ديال وحوش .
    ناس تسجلات لهم مخالفات ظلما.
    حكومة تقول غي ديرو كمامة و اسكتو .عاد ناس واقفا خدمتو منين غيكل منين غيشربو دوا.ناس بغات ما دير فجييها.
    نديرو كمامة نخنقو بها راسنا.حكومة خاصها تحاسب حساب عسير لا قديمة ولا جديدة لانهم الاستهتار بحياة مواطن من شحال هادي دايرين فين سبيطارات في الأطر الطبية.
    لكان غيدارو شحال هادي.
    تواحد ميلوم مواطن .لان ظروف ديالو متتسمحش ليه لتمارس عليه القمع من جميع الانواع .زيد عليها غرامة.كاين رجال شرطة تيسجلو مخالفات باش ياخد ديك النسبة المخالفة.
    ياك حكومة تيفكرو في الانتخابات الاحزاب كل واحد جايب قوانين ديالو .تسناو تصويت ممصوتينش .

  • nino
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:09

    مباشرة بعد العيد انفجرت الحالات
    الفضيحة ستكون بعد الرجوع للدراسة

  • حكيم
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:10

    لا مناص من العودة إلى الحجر الصحي في ظل الارتفاع المرعب في عدد حالات الإصابات والوفيات.

  • ح س
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:13

    أعتقد أنه وجب العمل أكثر على مستوى المؤسسات الصحية والاستشفائية من أجل التحسيس والتربية وتوصيل المعلومة بمخاطر كورونا بما في ذلك انخراط هيئات المجتمع المدني ، هذا العمل يشمل كل الوافدين على هذه المؤسسات بما في ذلك المهنيين بالقطاع الصحي من مهنييي شركات المناولة وكل من ليس له تكوين طبي ويعمل بها .
    يظهر أن التدبير والتنظيم الإداري لتجنب انتشار الفيروس داخل المؤسسات الصحية لرسم مسالك للمرضى الذين قد يكونون مصابون بالفيروس غير محترم في كثير من هذه المؤسسات فهناك اختلاط وتزاحم في المستعجلات ومختلف المؤسسات الصحية بين مختلف المرضى ممن يعانون من أمراض أخرى غير كوفيد ، وبالتالي يبدو أن العزل الأولي triage يجب أن يتم على مستوى ابواب كل هذه المصالح اوالمؤسسات ليشمل كل وافد ومريض عليها تطبيقا لمقتضيات التدابير الاحترازية للسلامة الصحية التي توصي بها الوزارة والتي تظهر وسائل الإعلام .

  • سيمون
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:16

    أغلبية الدول الواعية تغلبت على المرض ورجعة عندهم الحياة طبيعية. حيت عندهم شعب واعي ، أما شعب التخلف والجهل فهو أصلا أشد من كورونا بنفسها.
    انتضرو القادم الأسوأ ملي غادي يبقى يموت ألف واحد في اليوم عاد ديك ساعة عاد غادي تفيقو ،.
    ترمون أنفسكم وغيركم إلى التهلكة فلاحزن عليكم.

  • المسكون
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:17

    المواطن ممسوقش، والحكومة حتا هي ممسوقاش، والمواطن والحكومة فالتلفزة مسوقين، فهم تسط

  • Aboulyasm
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:23

    Oui c est vrai.nous manquons de communicateurs qui sont a la fois un peu sociologues et psychiatres et a qui on peut facilement expliquer le message(situation du covid a un instant)a vouloir faire passer,et c est a eux de le faire devant le public et face aux cameras.un conseil aux ministres"ayez dans vos cabinets des conseillers de ce genre de specialistes".

  • الوطنية
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:25

    التحسيس والتعبئة ربما موجودة في الوصلات الاشهارية على التلفزة والرديو وفي كل وقت وحين ولكن المواطن لم يعد يشعر بها بل يتغاضاها فلو سألته لسردها عليك كما هي ولكن المواطن المغربي تربى على القمع والضغط فلن يعدل عن تحركاته الا بهذين المكونين السحريين

  • مغترب1
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:32

    تعليقي السابق عن دراسة حليب الام لم يعجب كثير من المعلقين ، الدراسة اجرتها الجامعة الحرة لامستردام اعلنت نتائجها اليوم في كل وسائل الاعلام. من ديسلايكات على تعليقي يتأكد لي أن أكبر خطر على المغرب هو الناس التي تدعي الوعي أن تنعت الباقية بالجهل.

  • fahd
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:51

    للتوضيح فقط، لماذا لم نرى رئيس الحكومة ووزير الصحة ووزراء اخرون مثل المنتخبون ورؤساء مجالس في المستشفيات المغربية للتذكير الوزراء في عطلة مساكن عياو اوا الله ينعل الي ما يحشم، حادكين غير فالقايد والمقدم تعطيوه كاميرة وزروطة، والبلد غادي اللور اللور والمسؤولين همهم هو العطلة والانتخابات،نخب سياسية فاسدة أخلاقيا بإمتياز

  • سارة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:59

    التعايش مع الوباء حتى نكتسب المناعة هو الحل …نريد الرجوع الى الحياة الطبيعية و اطلاق كل الانشطة ..لا ننتضر قرارات اصحاب الاجرة الشهرية لان اجرتهم مضمونة شهريا و اغلب الشعب الفقير محبوس في المنازل دون عمل و لا مدخول في حين اصحاب الاجرة الشهرية يجلسون وراء شاشات الهاتف و يطلبون من الحكومة تأجيل الدخو المدرسي بحجة كورونا ولكن في الحقيقة مايهمهم هو تمديد العطلة…نحن بدورنا نطالب من الحكومة خصم 50% من اجرة الموضفين و رجال التعليم و اعطائها لفقراء الشعب ادا اردتم ان نلتزم بالمنازل .الوباء موجود و لا ينتهي و لا نعرف متى ينتهي …و لا يمكن تدمير اقتصادنا و توقيف الدراسة بسبب كورونا يجب ان تكون لدينا العزيمة لكي نهزم الوباء بالامتتثال للاجراءات الوقائية حت نكتسب المناعة…

  • أستاذ
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:13

    كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.
    هنا أخاطب الآباء والأمهات الذين لا يراقبون أبناءهم طبعا لأنهم لا يراقبون حتى أنفسهم .لا نحمل السلطات كل المسؤولية فنحن أولى إلى المسؤولية.
    أما الحكومة قد اتخذت كل التدابير الأولية إلى أنها اصطدمت بمواطنين لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. أناس لا يستوعبون ما معنى خطورة الأمر.
    أما بالنسبة لعيد الأضحى فهناك مجموعة من الناس استغنوا عن العيد بسبب كورونا دون أن تعلن بها الحكومة لأنهم فهموا بأن الأمر خطير.
    الخلاصة من قولي هذا لا ننتظر من الحكومة أن ترشدنا إلى كل شيء. كونوا ذوي عقول نيرة وخذوا حركه ووقايتكم لوحدكم.أما الحكومة فدورها جد محدود ونحن علينا أن نتمم الباقي وشكرا للجميع
    يا مغاربة فيقوا وقولوا أعود بالله من للشيطان الرجيم

  • ناصر
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:19

    قراءة الاستاذ للوضعية الوبائية غير دقيقة خصوصا فيما يتعلق بارتفاع عدد الاصابات التي ربطها بارتفاع التحاليل. هذه الاخيرة كانت و منذ شهر ماي تتأرجح ما بين معدلات يومية مستقرة (16000 و 20000) و لم تسجل الا إصابات معقولة. الان لازلت وزارة الصحة تعتمد نفس الارقام بخصوص التحاليل لكن في المقابل يتم تسجيل اصابات مرتفعة. هذا يعني ان الوضعية تتطلب الرفع من معدل التحاليل اليومية الى الضعف حتى يتسنى الوقوف على الجانب الكارثي لانتشار الوباء.

  • Aziz
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:24

    لاتحملونا المسؤولية على ما يجري فنحن لسنا سوى نتيجة لسياستكم الممنهجة ( التفقير،الجهل،وتكليخ الشعب،النهب لا صحة لا تعليم لا تكوين ولا تأطير …….) فبالله عليكم كيفاش بغيتو هاد المواطن يكون واع ومنظبط خلاصة القول الى معجباتكمش الخبزة فاللوم على الخباز وليس على الخبزة

  • Abdo
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:32

    الغياب التام للسلطات في الأحياء الشعبية التي تعرف كثافة سكانية مرتفعة ونسبة الاستهتار واللاوعي بمخاطر المرض هي التي أوصلت بعض المدن إلى هذا العدد المرتفع للمرضى بكوفيد 19 واستقبل الوضع مع عيد الأضحى . لماذا الأحياء الشعبية؟ لان هذه الأحياء أصبحت كلها أسواق عشوائية وخصوصا في مدينة طنجة جميع أحيائها الشعبية أسواق عشوائية وكمثال حي المصلى سوقه العشوائي مزدحم بأشخاص جلهم مستهتر بالمرض دون كمامات ودون احترام التباعد الجسدي ولكن في الأيام الأخيرة لما حل الجيش الملكي بالمدينة بدأنا نلاحظ انخفاض إعداد المرضى. لذأ يجب على السلطات أن تقوم بدورها امإلى منع هذه الأسواق العشوائية أو تنظيمها حتى نتمكن من تقليص عدد الإصابات بالمرض.

  • كم مم
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:42

    هناك نوع من التسامح مع اللذين لا يحترمون التباعد وارتداء الكمامات وكذالك في البراجات لذالك يجب تشديد المراقبة ودعم البراجات بوحدات الجيش وفي الشوارع وامام الادارات وتطبيق العقوبات على المخالفين وارغام الذين يتابعون العلاج في منازلهم لاحترام الحجر ومن خالف منهم يجب اعنقاله في مراكز ايواء المرضى تحت الحراسة المشددة هكذايمكن منع تفشي الوباء

  • mghribi waftakhir
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:43

    المساجد خاليا من المصلين والمقهي والشواطئ والبران والشواريع والمطاعم ممتليأ بالبشر وكيف هذا الوباء ان يخرج من الوطان علينا بالويقاية صراحة احب وطاني التزيموا ودعوا الى الله ان يرفاع عنا البلاء يارب هذا فيروس فتاك اللهم اشفي كول مسلم مصاب

  • سمرة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:48

    سبحان الله الشعب المغربي واخا يغلط ضروري يحمل شخص آخر مسؤولية الغلط راه الكل خصو يتحمل مسؤوليتو فهادشي لي وصلنا ليه حكومة و شعبا حيت ماشي اي حاجة نقولو لا الحكومة هي السبب الحكومة ما ضربات حد على يديه باش يخرج ولا يحتفل بالعيد راه حنا لي خصنا نكونو واعيين بخطورة هادشي لي حنا فيه راه حنا ماشي قطيع ضروري نتسناو لي يورينا الطريق طبعا لا أعمم

  • faress
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:51

    المسؤولية ولات بحال الجمرة اللي شدها كارميها للاخر . الحكومة خاصها تساءل نفسها . نهار حلات اسواق الاضاحي ، والطرقان للسفر من الشمال الى الجنوب ومن الغرب الى الشرق ، واوجبت العيد . وقد كانت المساجد مغلقة والحج والعمرة ممنوعان . ولم تتخذ الاجراءات ضد ارباب المصانع والمعامل والمتاجر والضيعات . فمن المسؤول الان ؟ بطبيعة الحال من فعل هذا كله هو المسؤول الرئيسي وليس المواطن .ايوا فكها يا من وحلتيها . قال حميد الزهير رحمه الله : اللي دارها بيديه يفكها بسنيه . . . درتها بدي وعلاش مانخمم . . . !

  • المغترب الحزين
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:53

    اخواني المغاربة اذا اردتكم ان تعودو لحياتكم الطبيعية فما عليكم الا ارتداء mask او الكمامة مع التباعد مترين اخواني الاطباء في الولايات المتحدة والذين اعرفهم شخصيا قالوا لي مترين وعند الخروج لقضاء حوائجك اختار اوقات لا يكون ازدحام مثلا اذا كنتم شراء اي شيء مثلا خضار اختارىتوقيت لايكون فيه الازدحام والغريب كانت لي دردشة مع اخ مغربي على اليوتوب يقول لي انها كذبة والاجيال القادمة سوف تضحك علينا قلت له يا بنادم راني خدام في اكبر سبيطار راه البشر يموت يوميا رغم التقدم الموجود ورغم ان البروتكول العلاجي يحتوي على فورميلا اقوى مما تتوفر عليه بلادنا (والله الخوت ما بغا يقتنع خليتو وسديت شات)

  • كريم بوطاس
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:55

    فعلا بسبب التراخي الملحوظ والاستهتار بهدا الفيروس ترتب عن دلك ارتفاع كبير في عدد الحالات ونتمنى من الله ان يرفع عنا هدا الوباء

  • مشترك
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:56

    ادخل الله علينا وعليكم هذا العام الهجري بالصحة والعد عنا هذا البلاء و الوباء وجعل بلدنا آمنا آمين يارب العالمين.

  • رشيد الصالحي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:09

    "وبعد ما يقرب من 6 أشهر من تدبير الجائحة، تقف الحكومة أمام محك تجديد تواصلها مع العامة"، استعمل مفهوم العامة في اللغة العربية لوصف الدماء والغوغاء والسوقة من الناس، وهو مصطلح لا يستقيم في تعبيركم هذا، والأحرى أن تستبدل بمفهوم المواطنين.

  • رشيد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:18

    وانا الآن ومن رايي الشخصي عدم التسرع في الدخول المدرسي والذي سيكون الضربة القاضية.

  • tyty
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:39

    هذا ان دل على شيء فانما يدل على نسبة الجهل المرتفعة و غياب الوعي امام نسبة الامية فلا زال هناك فئة كبيرة من هدا الشعب لازالت لا تصدق وجود كورونا اصلا.

  • عبد المجيد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:50

    اغتررنا مثل ما يقع لنا في مباريات كرة القدم في كأس العالم او كأس افريقيا عندما ننتصر على فريق واحد نقول نحن فريق لا يهزم و نخن اسود و نحن من سيحصل على الكأس وو…
    هادا ما وقع، في المراحل الاولى تم الحمد لله السيطرة على الوضع بحيث بلغت نسبة الشفاء الى 89 ٪ و نسبة الوفياة اظن 0,7 % قلنا لا خوف بعد اليوم من كورونا و بدأ الاستهتار و حلت الكارثة
    علينا جميعا احترام قرارات وزارة الصحة و الداخلية
    اللهم ارفع عنا البلاء و الوباء

  • BC Espoir
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:53

    la conclusion après avoir vu plusieurs commentaires le Maroc doit importer des ministres et des responsables pour mieux diriger notre pays en attendant préparation d'une génération responsable et nationaliste

  • كاري حنكو
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:53

    إنها العشوائية وتمبط الحكومة وليس استهتار المواطنين.
    عندما توفرت الرؤية والإرادة استطاع المغرب أن يحوّل أنشطة العديد من لفاعلين إلى إنتاج الكمامات فكقق المغرب اكتفاءا ذاتيا وتمكٌن من التصدير ولكن في غياب رؤية واستراتيجية عن التحاليل لا يمكن أبدا أن نجد من آثار هذا الوباء.
    كان على الحكومة تخصيص كل إمكانيات صندوق كورونا لإنتاج أو شراء أو إنشاء عقود إنتاج تحاليل PCR في المغرب من طرف الشركات الأجنبية المختصة ليتم أولا الإكتفاء الذاتي وإن أمكن تصديره
    وبعد إنتاج العدد الكافي يتم إنجاز تحاليل بكميات كبيرة يوميا ومن تثبت إصابته يتم عزله مبكرا من دون استمرار الحجر لشهور وبعد ذلك العودة لنقطة الصفر.
    في كوريا في اليوم الأول فقط تم إجراء 125000 تحليل (في يوم واحد) فتم عزل من يجب عزله وانتهى الأمر…انظروا اليوم إلى كوريا إنها الدول الأقل تضررا من الجائحة في العالم.
    ولكن اليوم في ماذا يفيد هذا الكلام بعد إنفاق أكثر من 75٪ من ميزانية الصندوق " على الخوا الخاوي"
    لو تم إنفاق تلك الأموال على إنتاج PCR لما انهارت المنظومية الصحية اليوم في مراكش وما خفي أعظم.

  • Ben
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:52

    انا مع المواطنين لأنهم يعرفون بأن هذا الداء مجرد زوبعة في فنجان لا يقتل ألا نسبة قليلة من ذو الأمراض المزمنة
    لكنهم يعرفون أن الفقر له طريقان إما الموت أو مستشفى المجانين

  • عمر
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 17:20

    هناك نقص كبير في نشر الأخبار للحالة الوبائية في البلاد. فوزارة الصحة تنشر الإصابات في الجهات و في الأقاليم فقط في حين كان من الأجدر نشر الإصابات بالوباء عن كل مدينة و قرية و ذلك في مواقع تابعة لوزارة الصحة. تمكين المواطن من الإطلاع على هذه المعلومات عن بلدته سيحثه أكثر على الأخذ بالإحتياطات المناسبة

  • مع الحق حيث كان
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:36

    المستهتر الأول هو الحكومة لأنها لم تتعامل مع المخالفين لقانون الطوارئ الصحية "بالعين الحمرة" يعني الصرامة. والمستهتر الثاني هو المواطن الذي يرفض الانصياع لنصائح وزارة الصحة ويتمسك بنظرية المؤامرة.

  • صحافي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 19:08

    يجب بسرعة تطويق الاحياء الشعبية بالبيضاء وتحريك دوريات الامن والجيش بالازقة لمحاربة تجمعات المنحرفين الميكروب اصلا .ويجب تخصيص السبت والاحد بدون حركة لا عمل لا سيارات لا اسواق سوى دوريات الامن والجيش للمراقبة والاعتقال واستعمال العصى بالاحياء الشعبية للحد من العدوى.

  • زياد المغربي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 19:26

    لن نلتزم باي شيء و جهود مكافحة الفيروس انتهت منذ ان سمحت وزارة الداخلية للناس بالسفر في العيد . يجب معاقبة وزيري الداخلية و الصحة قبل الحديث عن اي جهود جماعية لمواجهة الفيروس . كان القرار السليم هو منع العيد و منع السفر لكنه قرار لم يتخذه المسؤولون عن هذا الملف

  • elkamla lakhdari
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:51

    إرتفاع الإصابات بكوروناتتحمل مسؤوليته أولا الحكومة بقراراتها الإرتجالية ؛عيد الأضحى الذي مر وكأننا لا نعيش الوباء أما الموطن المستهتر فهو مستهتر وهو نتاج تربية الأحزاب !فلنعد ترتيب أولياتنا قبل فوات الأوان

  • علي
    الخميس 20 غشت 2020 - 05:06

    السلام عليكم بالنسبة لواقع عندنا في البلاد رآه خاسنا مانخافوش حيت كل واحد غدي ياخد حقو من الموت يعني ميتين ميتين المشكل فين كاين هي الحكومة لي كتخربق او تكدب اوتخوف فينا باش نمرضو عقلانيا قبل جسمانيا كاع مدايرينش الله في الحساب او حتى الناس متبقاش تلوم راسها لحقاش العيد هو اسباب الارتفاع. نفكروا ونتساءلو هل فعلا بقات كورونا في البلاد ولا غي الحكومة عجبها الحال باش دير للبغات راه لايعقل

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 5

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 3

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 7

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 11

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 4

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري