ارتفاع حالات "كورونا" يمنع التنقل الليلي في أكادير

ارتفاع حالات "كورونا" يمنع التنقل الليلي في أكادير
السبت 21 نونبر 2020 - 16:05

دفعت الوضعية الوبائية المرتبطة بانتشار جائحة كورونا ومستوى مؤشرات تتبع الوباء في عمالة أكادير إداوتنان اللجنة الإقليمية لليقظة إلى اتخاذ حزمة من التدابير والإجراءات ينطلق العمل بها ابتداء من التاسعة ليلا من يوم الأحد، وتمتد لمدة أسبوعين.

وتبعا للارتفاع المقلق لحالات الإصابة بكورونا خلال الأسابيع الماضية على مستوى عمالة أكادير، قررت لجنة اليقظة الإقليمية منع جميع أشكال التنقل الليلي ما بين الساعة 9 ليلا والسادسة صباحا، باستثناء التنقل المبرر بأسباب صحية أو مهنية.

كما تقرر إغلاق الشواطئ ومنع ارتيادها، وإغلاق سوق الأحد وأسواق القرب على الساعة الثالثة بعد الزوال، وإغلاق المقاهي والمطاعم بجميع أصنافها على الساعة الثامنة ليلا، والقرار ذاته شمل جميع المتاجر والمحلات الكبرى.

وفي جانب آخر، جرى فرص إلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى عمالة أكادير إداوتنان.

قرار الإغلاق امتد كذلك إلى كل الحمامات ومحلات التجميل “spa” والأنشطة المشابهة، باستثناء محلات الحلاقة، وملاعب القرب والمنتزهات، إلى جانب القاعات الرياضية ومحلات الألعاب والأنشطة المشابهة.

كما جرى فرض احترام 50 في المئة من الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي، وتوقيف التنقل عبر حافلات النقل العمومي على الساعة التاسعة ليلا.

وتنشد السلطات العمومية المساهمة المواطنة لكل الفاعلين، أفرادا ومؤسسات، في احترام تلك التدابير والدعوة إلى سلك كل السبل الوقائية ضد انتشار الفيروس، حماية للأرواح وأملا في تحسن الوضعية الوبائية وتراجع المؤشرات للعودة التدريجية إلى الحياة العادية.

‫تعليقات الزوار

17
  • محمد امديدش
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:21

    في نظري وطريقة ملاحظتي ارى ان المدن التي توجد على الشواطىء هي الاكثر تضرر بهذا المرض كوفيد19

  • غريب أمر مدينة سلا
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:21

    أما بالنسبة لمدينة سلا لي المصابين فيها أكتر من العاديين خاص حتى تكون الأوامر من الفوق عاد يتحركو أما المسؤولين لي فيها مكايديرو والو والله ماعرفتش علاش واش خايفين واش كونجي واش مكاين تواحد مسؤول لي يعطي الأوامر ديالو داك المنصب مزال مداروه ماتفهمش والأغرب هو الداخلية والولاية تاهما وخا يكون كلشي مصاب ومع ذالك مغايتحركوش ومكاين حتى أجراء علاش مانعرف

  • باه ياسين
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:22

    بالنسبة للناس التي تقول باه الكورونا تكون بالصبح والليل ولماذا يالقون بالليل لان الليل هو افضى وقت للخروج وهو الوقت المناسب لنا لكي نخرج اما الصبح فتنه يكون العمل المتاجؤ ان اغلقت دتااءما من اين سياكل ااتاجر وعااءلته وانت من اين ستاكل من اين ستشتري ولكن الليل يذهب الكثيير الى الاسواق ولذلك فهو سوف ينتقل بشكل اكبر اما انتقاله فسينتقل سينتقل ولكن بشكل اقل في حال عدم خروجهم في الليل وعدم برمجة حياتهم على الخروج بالصبح السهر ليلا و النوم صباحا

  • Aabdou laabdi
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:28

    صحيح الأعداد تتزايد يوما بعد يوم والناس لاتكثرت ولاتعطي أي أهمية لاتباع تعليمات وزارة الصحة بارتداء ااكمامة التباعد غسل اليدين اخد الحيطة والحدر. الناس لاتابه ولاتعطي أهمية لهذا. لاحظنا في اكادير وجميع المدن هناك البعض لايضع كمامته ولاينتبه المسافة القانونية. الناس تخرج وتدخل وجلس في المقاهي والمطاعم عادي كان الفيروس لم يبق وان الأمور على مايرام وهذا هو الخطأ المرتكب حتى وصلنا إلى هذا العدد المهول سواء الإصابات سواء الوفيات وهذا راجع لعدم الانتباه والاستهتار والتهور وعدم الوعي وكذلك التشكيك في الوباء. الآن نؤدي الثمن غاليا. الله يهدينا. حتى كنتقرصوا عاد كنحشموا ونبدأ تشتكي. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • ماستر فاهم
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:32

    هذه القرارات لامعنى لها ولا تأثير لها على الوضعية الوبائية هي مجرد "شوفوني راني خدام" خوفا من المحاسبة لاحقا

  • موغرابي
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:33

    بلا ما يجيو عاوتاني صحاب اكادير كانت هانية تا جا البراني وجاب الفيروس. لانه بكل بساطة طنجة و مراكش و الدار البيضاء كلهم كيقولو نفس الهدرة. لان كورونا كون ماجابها البراني للعالم كامل كون بقات ف الصين .

  • 3arafa
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:33

    نتمنى أن يوتي هذا القرار اكله، لكن داءما ما تكون القرارات متسرعة.
    الاشخاص الذين يسكنون خارج مدينة اكادير مثل انزكان و ايت ملول و بيوكرى و غيرها ويحتجون رخصة استثنائية، متى سيقومون بإجراءات الحصول على الرخصة؟القرار اتخد ولم يترك المجال و الوقت لتدبير هذه الامور.

  • مهاجر
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:46

    من أين سنأتي ب هذه الرخص الاستثنائية؟
    انا كمهاجر مغربي ب الديار الفرنسية، دخلت المغرب ب الأمس. علي التنقل بين مدينتي اكادير و كلميم بسبب بعض المسائل الادارية.

  • ayoub
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:12

    الله يبعد علينا البأس وترجع الأمور لمجراها

  • Kacem driss
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:26

    الله يشافي الجميع
    نشاء الله

  • مواطن
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:41

    الكارثة هي حرية التنقل نهارا اما ليلا فأغلب الناس في منازلهم…شوفو شي حل آخر

  • كوثر
    السبت 21 نونبر 2020 - 18:07

    بقات غيرر سلا لي متاخذ فيها حتى قرار والمرض منتاشر بكثرة وما بقينا فاهمين والو فهاد الأرض السعيدة

  • انضري
    السبت 21 نونبر 2020 - 18:41

    باستثناء محلات الحلاقة، وملاعب القرب والمنتزهات، إلى جانب القاعات الرياضية ومحلات الألعاب والأنشطة المشابهة.

  • التقوى
    السبت 21 نونبر 2020 - 19:35

    رفع الضر وزوال الوباء ليس بهده الطرق بل بالرجوع الى الله واعطاء الناس حقوقها والاحكام على الناس تكون احكاما منصفة وعادلة لا ظالمة ليسود الود والحب والتماسك والتعاون والتاخي فالله عند دلك سينفد خكمه في ارضه فانما امره اذا اراد شيءا ان يقول له كن فيكون نعم فيكون والسلام عايكم

  • SOUSSI
    السبت 21 نونبر 2020 - 20:03

    المرجو من السلطات مراقبة محل للقمار وبيع التبغ يوجد بحي رياض السلام مقابل للشركة العامة للابناك لانه يتحدى القانون ولا يغلق محله في التوقيت المحدد منذ بداية الحجر متحديا الجميع

  • الدكالي الزريولي
    السبت 21 نونبر 2020 - 22:57

    أو ناس لي باغة تسافر لتارودانت باش دوز مباراة التوظيف الأساتدة واش عندهم حرية التنقل

  • خديجة
    الأحد 22 نونبر 2020 - 11:24

    راه المسؤولية ديال المواطن لي هو انا وانت والاخر ،علاش اي مشكل كنرميوه على الحكومة والمسؤولين علاش حنا هما المسؤولين وحنا هما الحكومة ،كن كنا منضابطين وملتازمين بالقرارات لمنع انتشار الوباء ،ماغاديش نوصلو لهذ العدد،كل واحد فينا يلتزم ويطبق القرارات بكل صدق ومسؤولية ،وغادي نشوفو النتيجة،والله يرفع علينا هذ البلاء.

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان