ارتفاع سعر تذكرة الطائرة يؤرق مغاربة السينغال

ارتفاع سعر تذكرة الطائرة يؤرق مغاربة السينغال
الجمعة 25 مارس 2011 - 08:31

اقتراب كل صيف يؤرق الارتفاع الباهض في سعر تذكرة الطائرة بالنسبة لخط دكار-الدار البيضاء، الجالية المغربية المقيمة بالسينغال.


ولم تعد هذه التذكرة التي تبيعها الخطوط الملكية المغربية بسبعة آلاف درهم في الموسم المنخفض و8500 درهم في عطل الصيف في متناول الغالبية العظمى للمغاربة المقيمين بالسينغال، خاصة التجار الصغار الذين تأثروا بشدة بالأزمة الاقتصادية وبمنافسة المنتوجات الصينية.


واستنكر رئيس المجلس الوطني للمغاربة بالسينغال، محمد فارسي، هذا الارتفاع الباهض في ثمن التذكرة الذي يحرم المغاربة من إمكانية زيارة أسرهم بشكل دوري ومن تمكين أطفالهم من الحفاظ على روابط قوية مع بلدهم الأصلي.


وقال إن “الاهتمام بالوطن والارتباط بهويته والحاجة القصوى لقضاء العطل بالمغرب قيم يحملها كل مغربي، غير أنه لا يمكن القيام بذلك مع الأسعار الراهنة”.


وقد راسل فارسي، وهو أيضا عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج، مؤخرا مسؤولي الخطوط الملكية المغربية وسلطات مغربية من أجل تخفيض ثمن التذاكر.


وبالفعل، وبسبب قلة الإمكانيات، يضطر المغاربة أمام غلاء التذكرة إلى تأجيل سفرهم للمغرب من سنة إلى أخرى، وبالنسبة للأسر التي لها أطفال تصبح المعادلة جد صعبة.


يقول أحمد، وهو تاجر مقيم بدكار منذ عشرين سنة، “بالإضافة إلى زوجتي، لدي ثلاثة أطفال وهو ما يتطلب 40 ألف درهم كمصاريف للسفر فقط”.


ولا يحلم أحمد وحده باليوم الذي سيتمكن فيه من السفر إلى المغرب مع أطفاله بأسعار معقولة على غرار مواطنيه المقيمين بأوروبا.


وتواجه الخطوط الملكية المغربية، الشركة الوحيدة التي تؤمن خط دكار-السينغال، انتقادات بشأن احتكار هذا الخط لفرض أسعار مرتفعة، غير أن الشركة تعزو هذا الارتفاع للأسعار المطبقة من طرف سلطات الطيران السينغالية ولارتفاع أسعار وقود الطائرات “الكيروزين”.


وللرد على منتقديها، توضح الخطوط الملكية المغربية أن أزيد من سبعين في المئة من مستعملي خط دكار-الدار البيضاء يتشكلون من السينغاليين ومواطني باقي بلدان إفريقيا الغربية الذين يتوقفون في الدار البيضاء قبل أن يواصلوا سفرهم إلى وجهات أخرى.


ويؤكد المغاربة المقيمون بالسينغال أنهم لا يسافرون بشكل منتظم للوطن بسبب غلاء تذكرة الطائرة، ويرون أنه من غير المعقول أن يكون سعر التذكرة بين دكار ومدريد، وباريس، وميلانو، وبروكسل على متن رحلات الخطوط الملكية المغربية أقل من سعر تذكرة رحلة دكار-الدار البيضاء.


كما أنهم لا يفهمون أيضا لماذا سعر التذكرة ما بين السينغال والمغرب على الخطوط الملكية المغربية يتجاوز سبعة آلاف درهم في الموسم المنخفض، في رحلة لا تتجاوز ثلاث ساعات في حين أن رحلة الدار البيضاء-نيويورك تكلف 8500 درهم في رحلة تستغرق سبع ساعات.


ويعتبر المغاربة المقيمون بالسينغال أن هذا الأمر غير معقول، فبالإضافة إلى كون هذه الأسعار تحول دون لقائهم بأسرهم فإنها أيضا تعرقل المبادلات التجارية والاقتصادية ما بين المغرب والسينغال ولا تعمل على تشجيع الاستثمارات بين البلدين.


ويعي رئيس نادي الاستثمارات المغربية بالسينغال، محمد لحلو، جيدا أن النقل يعد مكونا أساسيا في العملية الاستثمارية، معتبرا أن الأمور لا يمكن أن تتقدم وفق هذه الوتيرة.



وأكد في هذا السياق، أن التسعيرة الحالية تعيق بشكل كبير المبادلات الاقتصادية ما بين المغرب والسينغال، مضيفا أن العديد من المستثمرين المغاربة الذين يودون ولوج السوق السينغالية يلغون أسفارهم بسبب ارتفاع ثمن تذكرة الطائرة.


وسجل أنه “من المؤسف أن يعرقل سعر التذاكر تطوير المبادلات ما بين الشعبين المغربي والسينغالي”، معربا عن أمله في أن لا تستغل الخطوط الملكية المغربية احتكارها لهذا الخط لفرض هذه الأسعار الباهضة.


ويعد الطلبة المغاربة ال600 الذين يتابعون دراستهم بكليات الطب والصيدلة في دكار الأكثر تضررا من هذه الأسعار.


وتعاني أسر الطلبة، وغالبيتها ذات إمكانيات مادية محدودة، الأمرين مع بداية ونهاية كل سنة جامعية لتوفير مبلغ 8500 درهم الضروري لإقتناء التذكرة لأبنائها في موسم الصيف.


ولعدم قدرتهم على توفير المبلغ، يختار عشرات الطلبة طريق البر للعودة إلى المغرب عبر موريتانيا في سفر طويل ومتعب يستغرق ثلاثة أيام، فيما يختار آخرون، وهم كثر، شركات أخرى تقترح أسعارا أقل من أسعار الخطوط الملكية المغربية للتوجه إلى المغرب عبر التوقف بتونس أو اسطنبول.


وبالنسبة لرئيس رابطة الطلبة المغاربة بالسينغال، أسامة البوشتي، فإن السعر الحالي للتذكرة ليس في متناول غالبية الطلبة المغاربة الذين يضطرون لقضاء عطلتهم الصيفية بالسينغال بدل أن يقضوها بجانب أسرهم.


وتساءل: “كيف يمكن تفسير كون سعر تذكرة الطائرة دكار-الدار البيضاء جد مرتفع عن سعر تذكرة دكار- اسطنبول” مع شركة طيران أخرى، معربا عن أمله في أن تبذل الخطوط الملكية المغربية جهدا أكبر مع هؤلاء الطلبة خلال عطلة الصيف.


وبعد تسوية قضية بطائق التعريف وتعيين موظف من المديرية العامة للأمن الوطني للإشتغال بسفارة المغرب بدكار، أضحى تخفيض سعر تذكرة الطائرة المطلب الأساسي للمغاربة المقيمين بالسينغال.


ويتم تعميم عريضة تعرف إقبالا كبيرا على الجالية المغربية بالسينغال على أمل تحسيس السلطات المغربية بهذا المشكل الذي بدأ يتخذ بعدا إنسانيا.

‫تعليقات الزوار

19
  • etudiant a dakar
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:43

    le prix aller retour de dakar-casa arrive des fois a 10000 dh , pas 8500
    Mr el FARSI n’a rien fais dans ce sens il ne fait que paraitre dans les journaux et mnt sur ce site

  • marokino
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:37

    زيد عليها كندا و أمريكا ربما ما بغاوناش نشوفو العائلة و البلاد

  • BILGIQA
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:41

    اغلى تذكرة الطائرة في العالم هي طائرة المغرب وخاصة الى الناظورو وجدة

  • naoufal de Dakar
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:51

    MERCI HESSPRESS D ABORDER CE SUJET.JE VOUDRAIS DABORD RECTIFIER KE LES ETUDIANT MAROCAINS DEPASSENT LES MILLES ETUDIANT ET NN PAS 600 ET KE LE BILLET ATTEINT OU DEPASSENT LES 10 000 DH CE KI EST TOUTAFAIT ABSURDE POUR UN VOL DE 3H DE TEMPS CELA EMPECHE DE RENDRE VISTE A NOS FAMILLE REGULIEREMENT CONTRAIREMENT A D AUTRE DESTINATION OU LE PRIX DU BILLET NE DEPASSE PA LES 1000DH COMME LA BELGIQUE OU LADISTANCE EST SUPERIEUR .IL Y A PLUSIEUR SOLUTION COMME REDUIRE LA TARIF EN EXULISIVITE POUR SES CITOYEN CE K ELLE S ABSTIENT DE FAIRE

  • Abdelmonime
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:53

    اقترح تكوين صفحة على الفايس بوك من اجل بحث كيفية الضغط على لعام بما في ذلك امكانية مقاطعة السفر مع هذه الشركة. سيكون بالامكان الاستفادة من تجارب كل المنخرطين وايجاد البدائل بالنسبة لكل خط (كندا usa السنكال…). اظن ان هذه طريقة بشانها ان تشكل ظغطا على هذه الشركة الناكرة للجميل.
    et comme ca la RAM ne prendra jamais pour acquis que les marocains résidant a l’étranger sont obligé de voyager seulement avec la RAM

  • fattah
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:47

    je vous ai deja dit que le maroc est un pays de vol et rechwa la RAM_ITISALAT ALMGRIB OCP STATION ESSENCE….sont gere par ceux qui ne pensent qu a soit. mais ne vous en fait pas mes freres marocains c est trop ses viellards ont presque pourrut avec l argent qu ils ont vole.ils va plutot leurs arrive le mm sort que celui ben ali mobarac gadafit et leurs equipes de criminnels .en fin si on a rien fait comme peuple allah va bientot leur montrer le resultat de leurs injustice et vol……

  • marocan
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:39

    اكبرمافيا اكبرلصوص هما لا رام

  • Etudiant a Dakar
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:57

    Je remercie Hespress davoir publier cet article qui concerne tt dabord les etudiants ici a Dakar , vraiment la RAM nous condamne de rester au senegal avec des billets Dakar Casa 9000DH jusqua 10000DH …c insupportable ! on veut au moins avoir laccés a des tarifs etudiants !!!

  • مغربي مسفيوي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:59

    أما المغاربة اللي في كندا و أمريكا و خصوصا اللي متزوج و عنده أطفال راه ملي كتجي وقت العطلة و كيبغي يسافر للمغرب ماشي غير كيجيهم” الأرق ” من غلاء و ارتفاع ثمن تذكرة الطائرة … راه كتجيهم ” الهلوسة” و ” كيوليو يهضروا غير بوحدهم” و أحيانا ربما كيوليو يدخلو و يخرجوا في الهضرة…هههههه

  • hassan dynamo
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:07

    وماذا عن تذكرة الدارالبيضاء / بوانت نوار بالكونغو والتي أصبحت بها جالية مغربية كبيرة فرغم أن الخطوط المغربية تؤمن 5 رحلات في الأسبوع إلا أنها صراحة خدماتها جد ضعيفة وطاقم الرحلة التي تزيد عن 6 ساعات يتعاملون معنا بتكبر وكأننا نسافر معهم بالمجان علما أن سعر التذكرة يتجاوز 13000درهم وهو الأغلى على الإطلاق بين كل وجهات الخطوط الملكية المغربية في حين أن الرحلة عبر فرانكفورت أو شارل دوغول إلى الدارالبيضاء فسعرها لا يزيد عن 700 أورو اللهم إن هذا منكر……

  • sese
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:03

    وهل غلاء التذكرة هو الذي أدى الى بقاء هذا البياع بدكار طيلة تلك المدة وحال دون استفادة الصحافيين الحقيقيين من امتيازات مكتب دولي رغم انهم سيزودون الوكالة بمواد وروبورتاجات أرقى من خزعبلات هذا العنصر الذي يعرف الجميع كيف تم تعيينه هناك.

  • manitobain arabe
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:05

    moi j px po comprendre comment on va payer les 1800$ pour aller voir la famille avec tout ce qu’on paye ici, l’ecole+ logoment+ ….
    AirFrance c la solution pr nous

  • ALI AIDOUCH
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:09

    CHERS COMPATRIOTES LA CAUSE DES TARIFS DE LA RAM C’EST LE GASPILLAGE.ALLEZ Y DEVANT LE SIEGE DE LA RAM ET VOIR LE PARC AUTOMOBILE cad LES VOITURES DES DIRIGEANT;LEURS SALAIRES ET LE NIVEAU DE VIE QU’IL MENET .C’EST A LA SUITE DE çaQUE VOUS ALLEZ COMPRENDRE POURQUOI LES BILLETS SONT CHERS.MES SALUTATIONS POUR TOUS LES AMIS DU SENEGAL.

  • Kamal
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:49

    Il faudrait préciser D’abord que le nombre d’étudiants marocains au Sénégal dépassent actuellement 900 Etudiants et ensuite préciser que mr Oussama EL BOUCHTI n’est plus président des étudiants. aussi Mr Touzani devrait dans l’avenir s’entretenir avec les repésentants légitmes des étudiants. pour compléments , d’informations il y a deux pétititions qui circulent actuellement l’une par les étudiants et l’autre par les membres de la communauté dans l’objectif est d’obtenir un tarif réduit . Bravo hespress .

  • sami
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:35

    اغلى تذكرة الطائرة في العالم هي طائرة المغرب
    De voleurs c est gens la wallah haram comment on fait pour voyager avec cette crise et ces prix . et soit disant ministre charge de la communite marocaine a l etranger il voyage gratuitement pour aller boire du the et chahwate partout dans le monde ..il doit faire qq chose hadak wald lihram

  • etudient a dakar 01
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:01

    rejoignez notre page en facebook le titre de la page est ; Tous pour que la RAM réduit le coût du biellet de la ligne casablanca-dakar klikez sue j’aime et merci

  • med hamza benkirane
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:45

    j’aimerais remercier hespress d”avoir aborder ce sujet parceque c vraiment le cas, chaque marocain ici voudrais que le billet soit moins cher, et j’espere que la ram diminue le prix

  • Amine
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:55

    Salam
    Même au mali, la RAM affiche des prix fous.
    c’est une maskhara pour les marocains vivants en Afrique tandis que ceux en espagne ou partt en europe peuvent même venir passer les weekends avec leurs familles.
    parfois c’est 11000dh pour aller passer son congé alors que ceux en europe parfois ne payent que 50EURos pour venir voir leurs familles
    C’est absolument à revoir.
    Encore merci pour cet article.

  • حسام
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:33

    لازم تكون ثورة ضد الخطوط المخربية لإسقاط الأسعار

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد