استثمارات الجالية المغربية .. إمكانيات هائلة تضيع في مستنقع العراقيل الإدارية

استثمارات الجالية المغربية .. إمكانيات هائلة تضيع في مستنقع العراقيل الإدارية
صورة: و.م.ع
الجمعة 26 غشت 2022 - 08:00

تمثل الجالية المغربية استثناءً على مستوى العالم، فهي من أكبر الجاليات التي تقوم بعبور سنوي مهم من حيث العدد انطلاقاً من أوروبا، حيث ترتكز النسبة الأكبر منها، كما تحتل المرتبة الثانية بعد مصر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث التحويلات المالية.

وأفرد خطاب الملك محمد السادس بمناسبة ثورة الملك والشعب حيزاً هاماً للجالية، حيث قال إن أفرادها يواجهون عراقيل وصعوبات لقضاء أغراضهم الإدارية، أو إطلاق مشاريعهم.

واقترح الملك، في هذا الصدد، إحداث آلية خاصة مهمتها مواكبة الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج، ودعم مبادراتها ومشاريعها.

وتنتشر الجالية المغربية في أكثر من مائة دولة عبر العالم، وأغلبها أفرادها متمركزون في الاتحاد الأوروبي، حيت وصلوا اليوم إلى الجيلين الثالث والرابع.

وخلال سنة 2021 بلغت تحويلات الجالية المغربية المقيمة في الخارج حوالي 100 مليار درهم، وهو رقم غير مسبوق يمثل الثلث من رصيد المملكة من العملة الصعبة.

وتوجه حوالي 15 في المائة من التحويلات التي تقوم بها الجالية للادخار، والنسبة الأكبر للتضامن ودعم الأسر في حاجياتها اليومية؛ فيما تخصص فقط 10 في المائة للاستثمار، وبالأساس لقطاع العقار، أي اقتناء المنازل.

ادريس الفينة، الخبير الاقتصادي، قال إن المهاجرين من الجيل الأول من الجالية لجؤوا إلى الاستثمار في العقار بالنظر إلى أن أغلبهم كانوا فقراء قبل الهجرة، ويفضلون حين العودة إلى الوطن ضمان الاستقرار.

وذكر الفينة، في حديث لهسبريس، أن الاستثمار الذي تقوم به الجالية المغربية حالياً يشمل قطاعات جديدة، مثل السياحة والخدمات، “لكن تبقى استثمارات صغيرة”.

ونبه المتحدث ذاته إلى أن هذه الاستثمارات غالباً ما تواجه عراقيل في المساطر الإدارية، وزاد: “مساطر الاستثمار معقدة للجميع، سواء المقيمين أو الجالية، على الرغم من الإصلاحات التي اعتمدت مؤخراً، ومن بينها ما يخص المراكز الجهوية للاستثمار”.

كما قال الفينة إن خطاب الملك “يفرض على الحكومة اعتماد برنامج لتحفيز واستقطاب استثمارات الجالية من خلال إصلاحات حقيقية توفر تسهيلات وتحفيزات ومواكبة لمواجهة كل العراقيل”، معتبرا أن الخطاب وجه رسائل واضحة للحكومة من أجل التوفر على رؤية واضحة لتعبئة كل الطاقات المغربية في الخارج، للمساهمة في المسار التنموي للبلاد.

وأكد الخبير المغربي أن “الجالية يمكنها أن تساهم بشكل كبير في الاستثمار لو تم اعتماد برنامج خاص بناء على رؤية تشاركية واضحة، تعالج الإشكاليات التي تعترض الاستثمار بشكل جدي”.

‫تعليقات الزوار

64
  • karim
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:11

    مع كامل الاسف ان عدم الاهتمام بالجالية و خاصةً السنين الاخيرة جعل العديد الا يفكر حتى في زيارة البلد فما بالك بالاستثمار

  • محمد
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:12

    اقتصاد الريع في المغرب يعرقل الاستتمار و يخنق المنافسة و يسيطر على السوق و يسخر إمكانات الدولة لصالحه و يستعين بالفاسدين في عرقلة أي مشروع استتماري وما قطاع المحروقات ببعيد

  • محمد القصري
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:16

    عن معاناة الجالية على معبر سبتة مثلا لا تتحدثون !! نساء واطفال وشيوخ ومرضى لعبور 6 كيلومتر في 12 ساعة بدون أدنى شروط الانسانية من خدمات… معبر يعمل ب ممرين فقط !! مهزلة والله.

  • Mohajir Watani
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:18

    هل نسيت كم عدد القتلى من المهاجرين الذين دفنوا في أوروبا؟ لكن المهاجرين وعائلاتهم لا ينسون أبدا ،

  • سيكيريتي
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:18

    شكرا لمغاربة العالم بالدور الكبير الذي يضطلع به هؤلاء في إنعاش الاقتصاد الوطني ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية وكذا التخفيف من مظاهر الفقر والهشاشة بالمغرب خاصة عبر التحويلات السنوية التي تغذي خزينة المملكة ورصيدها الاحتياطي من العملة الصعبة.

  • Opinion
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:20

    أول الحقوق هي الحقوق السياسية وذلك باعطاء الجالية حق التصويت والترشح حيث تقيم كباقي الجاليات، عندما يكون التمثيل الحقيقي بدون التمييز بين المغاربة قاطبة ، كيف يثق مغاربة العالم في الفاعل السياسي والإداري والمشرع و…و… وهؤلاء كلهم يضعون العراقيل المقصودة لإقصاء الجالية من المشاركة الحقيقية والتصرف في الحق الدستوري ترشحا وترشيحا وتصويتا حيث تقيم الجالية وليس عن طريق الوكالة هدا هو الاستثناء المغربي ….ليس إلا…..كيف يستقيم الحديث عن الكفاءة وهي مقصية ومحرومة من حقها الدستوري في المشاركة السياسية ، كلنا قي قاعة انتظار كما قال المرحوم الجابري ، اعطوا الجالية حقوقها كاملة بدون نقصان وتركتها تدافع عن حقوقها متساوية مع مغارب الداخل، كيف لمكاتب السياسية تضع العراقيل المقصودة أمام الجالية ، ونفس النهج تسير فيه بعض المسؤولين، يومكم سعيد

  • kimo
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:21

    اغلبية الاستثمارات سواء المحلية او القادمة من الخارج تجد تعقيدات كثيرة سواء الرخص او قسم السجل التجاري ولا نعرف لمادا تم حدف المراكز الجهوية للاستثمار ولحد الساعة لم نرى الجديد في هدا الشأن لمدة تزيد عن ثلاث سنوات ومازاد الطين بلة بحدفها قد سمعنا ان خلق الشركات سيتم بطرقة اليكترونية لكن لم نرى شيئا

  • rme1974
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:22

    c est trop tard pour les investissements au Maroc pourri par la corruption. la première génération se meurent dans des appartements en laissant derrière des biens abandonnés. la 2ème génération a acheté des biens en France et elle profite de la vie en France. la 3ème génération ne pensent qu’à voyager et ne veut pas entendre parler du Maroc où la criminels fonts les lois sans justice .tout ce qui ont investi au Maroc sont morts d une crise cardiaque ou sont devenus diabétiques ou fortes tentions .je porte à votre attention que je vis depuis 48 ans en france et cette analyse est réel

  • mohajir
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:22

    أقسم بالله أني صادق فيما أقوله ، أنا مهاجر سوسي قمت ما بين 2004 و 2008 بدفع طلب الإستفادة من مشروع أو بقعة أرضية لشركة العمران بأكادير بناءا على طلب من هذه الشركة ولقد دفع أنذاك مجموعة من المهاجرين مثلي ولكن للأسف لم نتوصل بإي عرض بعد ذالك فنسيت الأمر إل أن قمت بشراء شقة بنفس الشركة وعندما حاول أحد الموظفين إدخال رقم بطاقتي الوطنية قال لي أن هذا الرقم إستفاد من بقعة أرضية لفيلا ولكن الإسم مختلف ؟؟

  • محمد
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:22

    حين يتعلق الامر باستثمارات الجالية فالكل وبطريقته يلجا الى ابتزازهم ونهبهم وذلك بشتى الطرق المعرقلة وذلك تحت انظار وبالطبع الحكومة ولكم في تدمرهم ما يؤكد ذلك

  • hamza
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:24

    لتشجيع استتمار أفراد الجالية يجب محاربة الرشوة، و تسهيل المساطير الادارية.
    فكيف يعقل أن شخص يتعود في على طريقة تعامل الموظفين الاداريين باحترام و شفافية في بلد المهجر، و لما يأتي إلى ادارة مغربية يجد الفوضى و سوء المعاملة و المماطلة.
    للحصول على وثيقة إدارية في المغرب يستغرق الأمر في بعض الأحيان نصف يوم بينما يحصل عليها الشخص في بلد المهجر في دقائق.
    لنأخد على سبيل المثال البطاقة الرمادية للسيارة في المغرب قد يصل الحصول عليها لمدة تزيد عن ستة أشهر بينما في دول أخرى يحصل عليها الشخص خلال نصف ساعة أو أقل أو يمكن أن يأتيك بها البريد إلى باب البيت في غضون أسبوع أو أقل.

  • نور
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:38

    باقي كنذكر كنا من قبل ملي نجيو حنا مضاربين مع الاوراق ها الخلوق ها تصديق امضاء وكالة نقلبو على المقدم شكون يسيني لينا بحث شهادة السكنى. سير حتى غدا و جي الصباح. الواعرة هيا طلع الرباط. المهم دابا الحمد لله الامور تطورات على قبل و تم تسهيل المعاملات الكترونيا خاص غير توسيعها لتشمل محطة واحدة خاصة بالجالية و تبسيط مساطيرها و كذلك السهر على حفظ الحقوق و تكون ترسانة قانونية مواكبة و دعم استشاري لخلق الثقة و تمكين المهاجر من الاستثمغر داخل البلد و بصفة موسعة تشمل جميع الفطاعات الانتاجية و بالتالي تنعكس على خلق فرص عمل لابناء الوطن. تعزيز مداخيل الدولة من الضرائب . التصدير و جلب العملة الصعبة

  • Falcon
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:40

    الموظف العمومي في المغرب عدو للوطن، ولا يفكر الا في جيبه و كم سيحصل من الرشاوي التي يفرضها، عدو التقدم هي الإدارة و مكوناتها.

  • لمسهوك
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:42

    هذه العراقل سببها الموظف،لان اغلبهم بدون مستوى دراسي ،دخل بالبيستون،او ايام نجاح المرشح في الانتخابات ،عندما يقحم من ذويه ومعارفه كل من دب وهب.وخير دليل موظفوا بالمقاطعات،هناك نن لا يفك الخط.تراهم يمشون ويروحون بين مكاتب المقاطعة همهم قرعة الما باردة ،كاس ديال اتاي،هاد لكليما ما خدماش.اش انت دايرة في فطورك،او غداك.عفاك وصفة البيتزا بالقمرون.هذا ما يروج بينهم.وعشرات المواطنين بين الكولوارات يتناوبون على كرسي مهرس…هل يعقل ان لا يقضي من ينوب عن القايد في عطلته شؤون المواطن.شهر وانا انتظر لكي يعود القايد من عطلته،لان القايدة التي تنوب عنه لم ترغب في انجاز بحث اداري ،سيقوم به في الاصل لمقدم.وعندما عاد السيد القايد ناب عن الباشا،وهنا لن تتحصل عليه،العشرات من المواطنين امام مكتبه من 9 ال12 لانه ،حسب الكاتبة،عنده مهام دورية الماء وامن منطقة الباشا.فعدت الى ماما ايطاليا خاوي الوفاض.لم احفظ لبلاد،على الاقل كنت ساضيف لوزارة المالية هذه السنة خمسة ملايين.

  • المجلي
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:43

    الجيل الاول من الجالية متشبتب بعض الشيء بالوطن رغم الاكراهات و العراقيل اما الجيل الثاني لن يعود هذه حقيقة و من قال العكس انه كاذب
    نحن لا نعالج الامور قبل فوات الاوان
    يتشدقون بالاصلاحات و تخليق الادارة و… اغنية لكل موسم و ركوب على الامواج الفارغة

  • الفسسسساد
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:43

    خطاب الملك حفظه الله هي ورقة عمل و خريطة طريق .لكن تصرفات الادارة الفاسدة لن تأتي الا بالمصاءب. فالعراقيل المتعددة والمتعمدة والاطماع في أرزاق المواطنين المغتربين والنصب عليهم والسطو على ممتلكاتهم بشتى الطرق وتماطل المحاكم في اصدار احكامها بل عدم تنفيذها وغياب محاسبة هؤلاء سيعرقل اي استثمار. لو تشكلت لجنة وادارة من مواطني المهجر ومحكمة من قضاة المهجر للنظر في مشاكلهم واسترجاع حقوقهم وبناء الثقة وقطع الطريق على المفسدين لرأينا مغربا بحلة جديدة وكما ارادها قاءدنا الهمام.

  • عابر
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:43

    لن يصلح حالنا اذا كان اغلب الموظفين مرتشين اذا لم نقل كلهم من العامل إلى القائد كل شيء بالزبونية ما كاين لا قانون لا والو القانون غير مظهر و غي واجهة اما الصح و المعقول فهناك الرشاوي تحت الطاولة و اذا لم يكن عندك معرفة لن تقدر ان تفعل اي شيء بالتجربتي الخاصة لن اسامحهم امام الله ضيعواي رزقي و اموالي

  • السلاوي
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:47

    يجب طرد من العمل أي موظف أو مسؤول كيفما كانت رتبته وخصوصاً الذين يعرقلون الاستثمار ببلادنا . فعلى هؤلاء أن يفهموا أن هناك دول تمنح كل التسهيلات اللازمة بما فيها الاقامة الدائمة لكل من يريد الاستثمار ببلادهم

  • كمال المنصوري
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:57

    في شهر يونيو توجهت لمدينة مراكش قصد الاستثمار في السياحة وجدت بقعة ارضية مناسبة و ذهبت للوكالة الحضارية بمراكش حاملا الكروكي الخاص بالارض قصد السؤال عن تصميم المدينة في تلك المنطقة.
    صدمني الموظف عندما طلب مني اوراق كثيرة كي احصل على معلومة بسيطة لا تكلفه سوى ثواني بسيطة.
    تحدثت معه و قلت له انا مهاجر و ليس عندي الوقت و التعليمات الملكية تقول أَنَّه يجب على الادارة مساعدتنا….كانت النتيجة سلبية فحملت حقائبي و عدت إلى اروبا.
    الادارة في اروبا هي مَن تشتغل فيكفيك وضع طلبك عند غرفة التجارة ثم تتكلف بالتواصل مع مختلف القطاعات و الادارات الاخرى. المواطن هنا لا ينتقل بين الادارات…
    قبل سنوات إفتتحت مشروعا كلفني ساعتان مع الوظف الذي شرحت له طبيعة المشروع و مكان إقامته…تخيلوا معي ساعتان فقط و إنتهى الامر. و بعد حوالي أسبوع وصلتني رسالة تحتوي على الرقم الضريبي و قالوا لي يمكنك البدأ بالعمل.
    ثم يأتي من يضحك علينا و يقول المغرب اجمل بلد في العالم !!

  • أحمد
    الجمعة 26 غشت 2022 - 09:01

    كلام فضفاض و فارغ من المحتوى
    كم مرات و منذ سنين و انا اراسل جهات معينة و منها الديوان ا لملكي قصد للعمل و الاستثمار في العنصر البشري بالمغرب… لأنني درست بالخارج دراسة لابأس بها..
    و أكن لم اتوصل و لحد الان بأي جواب..
    لك الله يا وطن..

  • Kamal
    الجمعة 26 غشت 2022 - 09:03

    ايضا يجب تفضيل القطاع الصناعي ، بمعنى من يريد الاستتمار في الصناعة يجب اعفاءه من الضراءب لسنوات عديدة ومن يريد انشاء مصانع يجب اعطاءه قطعة الارض باتمنة بخسة، للاسف اغلبية الاستما رات من طرف مغاربة الداخل او الخارج فقط في المطعمة والمقاهي وشراء العقارات لكراءها ،

  • nor
    الجمعة 26 غشت 2022 - 09:16

    جالية المغربية وانا واحد منهم كلنا نفكر في زيارة المغرب مرة او اكتر في سنة ..هنا بايطاليا عديد من اجانب لا يدهبون الى بلدهم ولا يفكرون فيه ..نريد ان تساعدنا الدولة في مشاريع صغيرة وتبسط لنا مساطر ..متال قيام بكرفان اكل متنقل .او تشجعنا..حاليا الدي لا يشتغل هنا ولديه دراهم يريد ان يقوم بمشروع في المغرب يجب مساعدتنا …

  • مهاجرة مغربي
    الجمعة 26 غشت 2022 - 09:22

    اين كان المسؤولون الكبار قبل خطاب جلالة الملك حفظه الله؟ هم العرقلة الكبرى في السير قدما بالمغرب. قبل إطلاق اي مبادرة مهما كانت عليهم المغادرة ومن ثم ننظر في تطلعات الشعب المغربي. كم من فرصة مضت والجالية مهمشة. وكم من درهم فقدناه ولم تستفد منه الخزينة العامة للبلد ؟ وكم من عاطل شردناه؟ الا يستحيون؟ اتريدون تضييع الفرصة من جديد من طرف هؤلاء؟
    اريد ان اقوم بمشروع في بلدي لكني صراحة لا اثق في مساطير هذه الإدارة. اين ما رحلت الا وتشم رائحة المحسوبية( باك صاحبي) والرشوة وما إلى ذلك؟ عذرا لاني اغار على هذا البلد لكن اليد الواحدة لا يمكن أن تصفق.

  • إداريون ومسؤولون فاسدون
    الجمعة 26 غشت 2022 - 09:28

    مسؤولون وإداريون تربوا في أسرهم تربية فاسدة ونقلوا أمراض الفساد إلى الإدارات ، فشكلوا متاريس معرقلة للإستثمار ومخربة للمشاريع ، وسارفة للمال العنومي والخاص على السواء

  • Statut quo
    الجمعة 26 غشت 2022 - 09:30

    هل هذه دولة ؟ دولة بدون شعب ليست دولة ، المسؤولين المغاربة يعرقلون مغاربة الداخل والخارج لسبب واحد ان الفساد متغلغل جدا في جسم الأمة المغربية !
    لو كنت مهاجرا لن اعود ابدا الى بلد القهر والرشوة والمحسوبية !
    الا خسف الله الارض بالمفسدين !

  • idéal
    الجمعة 26 غشت 2022 - 09:37

    مغربي مهاجر من فرنسا ولدي ضيعة فلاحية،، والحمد لله. وللأسف الشديد ابن جاري سرق لي جميع انواع الدواجن من دجاج و بط و وز والديك الحبشي والديك الرومي و الحمام وآخرهم الطاووس ذكر وانثى. وهذه الواقعة في أيام الحجر الصحي لما أغلقت الحدود البرية والجوية، وعند دخولي الى المغرب قدمت شكياتي الى السيد الوكيل جلالة الملك والدرك الملكي ب عين عرمة ولدي شهود اشتروا الدجاج المسروق اسماءهم في الشكاية والمشكلة الكبرى هو ان السارق لا زال طليق منذ سنة إلى حد الآن، وفي شهر 7 من هذا العام قام بسرقة ضيعة بتيخ جار ثاني وكان البتيخ موجود في منزل والديه و لا زال طليق هاربا الى منزل جدته وقدمت عنوان جدته الى رجال الدرك الملكي وعندما اتصل بالدرك يقولون لي لما تراه اهتف لنا.
    في الحقيقة ندمت كثيرا لما اقتنيت هذه الضيعة.

  • BIHTI
    الجمعة 26 غشت 2022 - 09:38

    Les mécanismes d’encouragement d investissements doivent être fiables et standard pour toutes personnes qui désir entreprendre et investir. Les marocains résident au bled ressentent cette discrimination et refusent ces privilégies octroyés aux autres alors qu’il s’agit du même marche et de la même concurrence
    Aussi le faite d’être réactif chaque été et excité par la présence de ses MRE signifie que les résidents n’entrent pas dans le centre d’intérêt des politiques d’encouragement..
    Je crois qu’ il temps que la politique d’investissement et la fonction public Marocaine en général changent psychologiquement
    le témoignage des lecteurs apparait catastrophique .
    Cordialement.

  • رشيد
    الجمعة 26 غشت 2022 - 09:45

    السلام عليكم
    انا مواطن مقيم في الخارج أفكر الاستثمار في المغرب ولكن لما أرى الصعوبات التي أجدها سوى في الحصول على ورقة إدارية اوا فين تزيد عاد تستثمر. المهم تهلاو لينا غي فناس لي عايشين في المغرب .
    تحياتي لكل المغاربة من طنجة إلى لكويرة

  • Tamghrabit
    الجمعة 26 غشت 2022 - 09:54

    Meme nous les marocains résidents au Maroc on galèrent pour réaliser la plus simple des pièces administratives.
    Je pensent que tou les responsables du pays oulad chaab sont passés par là avant d’être des gens importants et donc ils connaissent tous la soufrance du citoyen dans les bureaux eau de l’administration marocaine sans exception.
    Sinon j’invite ceux qui n’ont pas encore goûté à la

    sauce d’aller essayer d’une façon anonyme pour voir

    Et croyez moi c’est exactement ça notre problème dans ce pays, c’est que les hauts responsables n’ont besoin que d’un coup de téléphonie pour régler n’importe quelle pièce laissant le simple citoyens entre les mains d’employés mal payé qui ne cherchent qu’à améliorer leur situation sociale pourrie

  • ملاحظ
    الجمعة 26 غشت 2022 - 09:54

    حتى المواطنين يعانون من العراقيل الإدارية ، كل يوم ترى الناس صباح مساء يتنقلون بملفاتهم في الشوارع و الأزقة من إدارة لأخرى و البعض يجلسون في المقهى لشرب كوب قهوه وتدخين سيجارة ، ثم فجأة يقفزون من مقاعدهم لاستكمال جولتهم التالية بعدما تزودوا بالطاقة و أخذوا قسطا من الراحة، ظاهرة عجيبة ، ترى البعض وجوههم مسودة عند خروجهم من المرفق العمومي ، و اخرين وجوههم مستبشرة ، خلاصة القول المغرب لازال في منأى عن تطوير سير الادارة،

  • Mohammed
    الجمعة 26 غشت 2022 - 09:55

    السلام عليكم اناشخصيا لازلت أشكك في جميع الادارات كيف ماكان نوعها والله العظيم إنني شئمت وضاع أملي رغم أنني بنيت محلا كبيرا ووضعت فيه أكثر من أربع مائة مليون من الالات لمدة تلاث سنوات وما زلت محصور من الكهرباء ماذا يمكنني أن أفعل جزاكم الله عنا خيرا

  • انس السلمي
    الجمعة 26 غشت 2022 - 10:02

    ليس هناك ما يمكن المساهمة به من الآن. عندما يكون الاعمال واللامبالاة و الترفُّع و الاحتقار سيد الموقف ، فلا فايده من الاعتذار. عندما يتكرر الخطأ العمد و المتعمد ، بل الممنهج حيث كان البعض ينظر الى الجاليه بعين الريبة و ان تلك الفئة تريد المس بامن البلاد ، انحاز اليهم اصحاب القرارات العليا تماشيا مع الصورة النمطيه التي تمت صياغتها على مدار السنوات. الامر لايقتصر على المغرب . مصر اليوم مقبلة على انفجار القنبله المهاجريه كذلك. لم يكن المغرب ابداً ادنى ارادة لاستثمار عوائد الجاليه و دمجها في الاقتصاد الوطني و صياغة نموذج يرفع من قيمة عوائدها. بل بكل ثقة ودون التباس اقول ان اصحاب القرار اصطفوا الى جانب المجرمين و غسَّالي الاموال و تجار المخدرات ولذلك اسباب متعدده ولكنها واهية كالرماد لا تدوم ان هب ريح التغيير رايتها تتطاير كاموال المخدرات هباءً رماداً. اقولها للمرة متفوق المليون ان الجيل الثالث والرابع اختار مسقط الرأس في المهجر كوطن ام دون غيره انا اعطاه دام الوطن من حقوق حرمها الوطن الاصل على اباءه و اجداده ، بل اهان الاجداد والاباء و منهم من انتُهكت حرماته و سُرقت و نهبت ممتلكاته تحت الزور،.

  • مواطن2
    الجمعة 26 غشت 2022 - 10:06

    يقال بان احدهم كان كثير الكذب وذات يوم وهو يتجول رفقة ولده قال له = اترى ياولدي ان الناس يثقون بي وانا اكذب عليهم . رد عليه ولده = ياابي سياتي يوم تقول فيه الصدق ولا احد يثق بك = قد اكون ابتعدت عن الموضوع لكن العلاقة واردة بشكل من الاشكال. اتعجب لما اقرأ مقالا يتعلق بالتنبؤات لتدبير شؤون البلاد. تنبؤات حول الامطار…تنبؤات حول المحاصيل الزراعية ….تنبؤات حول المداخيل الضريبية..تنبؤات حول ما ستجلبه الجالية المغربية واخرى متعددة. 40 مليون من البشر يعيشون على التنبؤات…مع استثناء الطبقة الميسورة بطبيعة الحال. هؤلاء لا يعيشون على التنبؤات.لنتحدث قليلا عن الجالية..كم عددها ؟ ربما تتعدى ال6 ملايين …لا يدخلون دفعة واحدة الى المغرب. لهم اولاد لم تبق لهم اية علاقة ببلدهم الاصلي – المغرب – واضرب هنا مثلا باولاد اخوة لي لا يزورون المغرب الا ناذرا ومنهم من لا يعرف المغرب مطلقا.يعيشون براتب شهري لا يسمح لهم باي ادخار لكثرة متطلباتهم اليومية. اتساءل كيف للجالية المغربية ان تستثمر في المغرب لرفع عجلة الاقتصاد.انه انتظار الوهم لا اقل ولا اكثر.من الوهم العيش على التنبؤات.

  • انس السلمي
    الجمعة 26 غشت 2022 - 10:16

    ليس بالامر الخفي اطلاقا مدى التواطؤ الذي تمارسه السلطات الدبلوماسيه ضد الجاليه . عندما اقول التواطؤ اعني باختيار السفارات لاشخاص اما لهم سوابق اجراميه او هم مجرمون بالممارسة الفعليه و الحية. نعم، هولاء تكون محطة اللقاءات هي الحانات و مجالس المخدرات و ما اليها من هدم و تدمير اخلاقيا و اجتماعيا . زد على هذه التصرفات اللاحترافيه للعديد من الدبلوماسيين بحيث يكون تعيينهم في السفارات نتيجة الوساطه او القرابه او كليهما معاً. لا نملك جيلا محترفا يعرف البلد المضيف والبلد الاصل بالشكل المطلوب لان الجيل الذي هو اصلا مؤهل للمهمة ام تلفيق التهم و تجريمه . لذلك اتخذ الاباء والاجداد القرار بان لا تكون بين الجيل الثالث والرابع اي صلة باستثناء ما تبقى من صلة الرحم زيارةً لا اقل ولا اكثر. هل يعتقد هولاء الذين اصبحوا الان على الصفحات الاولى يناشدون و النصح يوفرون أنْ ادعو او يدعو المهاجر ابناءه وبناته الى اختيار المغرب كوجهة استثمار؟ طبعاً لا. وحتى ولو عقاراً . قد تقتنيه في تركيا او ماليزيا او بلد اخر دون المغرب لان المسطره الاداريه اشق من جبل طوبقال و القضاء الفاسد اكثر فساداً من الازبال الملقاة تنتظر التخلص

  • انس السلمي
    الجمعة 26 غشت 2022 - 10:29

    اول خطوة يجب الان القيام بها دون تردد و دون ان يتدخل السماسره وهم في محيط الملك ونعرفهم اسماءً و سماةً ، ان يتم التخلص مما يسمى بمجلس الجاليه خلال الا 24 ساعة القادمه . بل يجب اعتبار المجلس سببا رئيسيا في المهزله التي وصلت اليها مردوديته الجاليه. يجب التخلص من هولاء و يجب على اولئك السماسره ان ينسحبوا مليا من ملف الجاليه . كانت لهم عطاءاتهم اوامر و صفقات مشبوهة مع من تم تعيينه في المجلس. لن اقول انه من السابق لاوانه تمثيل الجاليه داخل البرلمان ، لانه اصلا حتى البرلمان لا يمثل نفسه ولا من هم في الوطن. الجيل الثالث والرابع لن يقبل للاملاءات التي فُرضت على جداد و الى حد ما قبلها الاباء لاعتبارات زمنية و مكانيه . لم يعد المهاجر ذلك الذي كان يقف على المرفأ ينتظر من يملا الاستمارة او يدلي لشرطي الحدود او جمركي ما يساعده به. الجيل الثالث والرابع يجب التعامل معه بالطريقه التربويه التي اهّلته الى ماهو عليه اليوم سواء في المدرسه او البيت . هولاء في المهجر لا يكذبون و يجادلون الجميع في خدود الاحترام والتقدير ولكنهم يرفضون الامم. او شهادة زور او رؤية ظلم او تظلم ولذلك تجد الشرطه او المسؤولين في المغرب

  • حفيض
    الجمعة 26 غشت 2022 - 10:43

    أ نا مهاجر اكريت محل تجاري كبير لشركة مند اربع سنوات لم يؤدو لي أجر الكراءلحد اليوم رغم العقد الدي بيننا ورغم سنوات التي قضيتها في المحكمة مع القضاء الفاسد حداري حداري . اصليحو القضاء وسياتي المهاجر وغير المهاجر.

  • مغربي مغرب
    الجمعة 26 غشت 2022 - 10:49

    للأسف الجالية المغربية كتعرض لمضايقات كبيرة في كل المؤسسات من المطار حتى للباركينك
    انا شخصيا فالمقاطعة شافو في بطاقة التعريف مكان الإقامة في فرنسا قالو ليا الى ما عطيتيش 200 درهم ما نصصححوش ليك الإمضاء سولت علاش جاوبوني هادشي ديالك فيه الخدمة !!
    فما بالك الناس لي كتجي تستثمر !
    انا سمعت تجارب كثيرة ديال الإستثمار بائت بالفشل بسبب كثرة العراقيل و طلب الرشاوي

  • Konti
    الجمعة 26 غشت 2022 - 10:50

    Notre Argent est volé sur le projet D/R Tassila AGADIR , aidez nous à récupérer notre Argent . Ce n est pas normal des centaines de MRE sont Escroqué et le Mafieu circule librement .

  • smail
    الجمعة 26 غشت 2022 - 10:58

    c’est le cas de pas mal d’autre citoyen et à mon avis,
    Pensez à vous associer avec quelqu un pour vous aider, Je vous propose un partenariat d’association avec apport en savoir faire pour sauver votre projet. Seul vous allez souffrir même après la liaison électrique et démarrage des machine
    la vie est courte et il faut en profiter
    a vous.

  • smail fn
    الجمعة 26 غشت 2022 - 11:08

    Nos cher résident Marocain à l’étranger aiment investir et contribuer au développement économique du Maroc par leurs capitaux et leurs expertise. Malheureusement et dans assez de cas , ils n’atteint pas ce qu ils attendent et c’est pas souvent l’erreur du Bled ou de la politique du bled ou de l’administration
    Un RME qui arrive avec un projet à réaliser doit comprendre que les environnements et milieux sont différent et ils doivent s’adapter.
    Ils faut qu’ ils s’associent à quelqu’un pour les accompagner avec bien sur la prise en compte des précaution nécessaires.
    Le Maroc est plein d’occasion et d’opportunité d’affaire et d’ailleurs il est visé par les européens comme marche porteur avec bon futur .

  • smail
    الجمعة 26 غشت 2022 - 11:13

    Pouvez vous nous donner plus de détail svp, c’est très important et c’est vital à annoncer pour protéger les autres ;
    De quoi il s’agit???????merci

  • مر من هنا
    الجمعة 26 غشت 2022 - 11:17

    الجالية لا تأكل التبن تعي جيدا التعقيدات الإدارية والبيروقراطية السائدة في البلاد زد على ذالك المحسوبية واللامبالات والقاعدة الراسخة عند الجالية أن المغرب يأخذ منك ولا يعطيك عكس دول الإقامة، لاستقطاب الجالية لا بد من بناء ثقة التي هي أصلا شبه منعدمة

  • سعيد موحا
    الجمعة 26 غشت 2022 - 11:25

    لان هناك من يحارب المستتمرين الجدد في المغرب لان هناك لوبي ليس في مصلحته وجود شركات منافسة لمنتوجاته و يحبد احتكار السوق المغربي الداخلي لوحده هذه المحاربة تكون بوضع عراقيل إدارية و غيرها، و لهذا وجب تفعيل توجيهات جلالة الملك محمد السادس نصره الله في هذا المجال.

  • سليمان
    الجمعة 26 غشت 2022 - 11:26

    أعجبني كثيرا هذا الموضوع، وأردت المشاركة عبر إدراج مشكلي، على أساس أني من الجالية الكندية، واستثمرت فعلا في المغرب مبلغا لا يقل عن 850 الف درهم، فصدمت بمشكل لم أفهم فيه شيئا بالبثة!
    مشروعي عبارة عن محلين تجارين بنيتهما وأردت استغلالهما، فلما أردت ادراج الماء والكهرياء ( مدينة الدار البيضاء.) صدمت بالشركة الموزعة رفضت طلبي..؟؟!!
    والسبب على حد قولهم أن هناك (PV) يجب أن يستخلص من ساكنة العمارة ( بسبب استعمال الماء / الكهرباء بطرق غير مشروعة..).
    ما دخلي في الموضوع أنا كشخص عيني..؟؟ ولماذا يرفض طلبي بسبب شخص آخر؟؟؟ …
    طرقت باب الممثل القانوني للشركة ولكنه عاجز تماما عن حل المشكلة، و طرقت باب وسيط الشركة ،هو أيضا عاجز عن حل المشكل..!!!
    أرسلت اشعارا كتابيا للشركة بالبريد المضمون، ووضعت أيضا إشعارا مكتوبا بمكتب الضبط للشركة، فلا رد ولا جواب!!
    ما أفهمه هو أن هذه الشركة هي فوق القانون ويوجد كثيرا من الاختلالات واللوبيات داخلها، وفهمت أن كثيرا من المواطنين يعانون بسببها ولا يوجد من يحرك ساكنا!! لا عمدة الدار البيضاء ولا وزارة الداخلية ولا رئيس الجماعة…
    أرجوكم، اراؤكم من فضلكم وشكرا جزيلا.

  • Immigré
    الجمعة 26 غشت 2022 - 11:32

    J’ai invisté avant au Maroc beaucoup. Par contre j’ai arrêté définitivement, car les conditions d’investissement ne sont pas encourageantes. Pour l’instant je passe que mes vacances au Maroc, et chaque vacance au Maroc ça me coûte 7000 €. Par contre si l’état et le citoyen marocains ne font pas leurs nécessaires pour qu’on passe les vacances tranquillement (prix de transport- le temps passé au port- la sécurité- le respect) malheureusement nous serons navré d’aller ailleurs

  • متساءل
    الجمعة 26 غشت 2022 - 11:45

    ما لا يعلمه بعض اخواننا في البلد انه المهاجر النظامي عموما في بلاد المهجر طوال السنة عندما يذهب للإدارة في بلد الإقامة لاتستخدم سوى (بطاقته الوطنية) التي يحصل بها على اي وتيقة كيفما كانت كما أن الموضف البسيط يمضي على كل الوتاءق في اليوم نفسه، وانه لا ينتظر في الطوابير سوى اذا كان أشخاص عديدون امامه
    وحتى (البطاقة الوطنية) لا توجب سوى صور جديدة لتجدد.
    ويمكن القياس على كل ذلك في مختلف الإدارت إلى البوليس…
    كما يمكن أن يكون المهاجر بدون عمل أو يشتغل في أعمال (محتقرة في المغرب) ويذهب عند بروفيسور في المستشفى الذي سيعامله بكامل الاحترام بل يشتغل بيده معه ليس كما في المغرب بازدراء وتحويله على الممرضة…من مجرد طبيب عام
    وزد وزد من الأمثلة…
    ومن هنا تتضح المساحة الشاسعة بين رؤية المهاجر للامور وبين ما يقدم له.
    من جانب اخر ظروف العمل في الخارج والحياة صعبة وكذلك توفير النقود ولا احد يتعامل بسهولة في راس ماله ولا يقصد اذا الا المشاريع الربحية المعروفة عقار تجارة سياحة فلاحة كما مقاولي المغرب اخنوش كمثال..
    يجب اذا لتطوير الأمور وضع هيئة مكلفة باستتمارات الجالية مدارة من رجال أعمال مهاجرين

  • Abdo
    الجمعة 26 غشت 2022 - 11:53

    مبغينش الجالية تستثمر أو تعمل مشاريع هم يريدون عائدات الجالية كعملة صعبة لخدمة مصالهم فقط واول عدو الجالية هم الابناك

  • Bouazza
    الجمعة 26 غشت 2022 - 12:27

    المشكل الان هو أن اللجنة العلمية تعلمت إغلاق الحدود كيف يمكن للجالية الاستثمار؟ من السهل أن يدهر فيروس جديد مثلا جدري الطماطم و الحدود ستغلق بدون اندار. أعني تغلق علا الناس العايدين، اي المغاربة،

  • Ali
    الجمعة 26 غشت 2022 - 12:29

    La nouvelle generation des RME ne veut plus rien savoir du Maroc tellement ils ont vu leurs parents et proches souffrir surtout face à la . .
    corruption à tous les coins de rue, aujourd’hui les jeunes RME preferent aller en vacances ailleurs et découvrir le monde car c’est vrai que le Maroc est beau mais dès que tu y mets le pays il n’ y a que l’incivisme, la corruption et les magouilles pour te piquer ton argent.

  • Trs
    الجمعة 26 غشت 2022 - 12:41

    مستنقع العراقيل حاصلين فيه كلنا ماشي غير الزماگرية!!!
    هاد المستنقع هو في روح و صلب العقلية السلطوية

  • بارك محماد
    الجمعة 26 غشت 2022 - 13:23

    أكثر من عشرين سنة و نحن نسمع خطاب جلالة الملك حفظه الله على تشجيع الإستثمار و لحد الآن النتيجة متواضعة لأن ببساطة المسؤولين العموميين يقولون ما لا يفعلون فالمسؤول اللذين يدعون لتشجيع الإستثمار بالقول فقط هم أنفسهم يعرقلون تقدم البلاد في الإدارة لتمرير الصفقات لفائدة أقاربهم و عرقلة المنافسين. هم أنفسهم الذين يختلسون المال العام. يبقى الأمل الوحيد في هذه الظروف الصعبة هي المؤسسة الملكية بصفتها الحاكمة للبلاد و بعض رجال الدولة الاوفياء و المخلصين و الصادقين في هذه الحكومة و مكوناتها لخدمة البلاد إدا توفرت الإرادة السياسية و قامت بالسهر الجدي و الفعلي حتى النهاية لمتابعة تطبيق تعليمات الملك و الضرب بيد من حديد على كل من ثبتت عرقلته الإستثمارات أيا كان مركزه في الادارات العمومية. و القضاء على الفساد بكل أشكاله، و الله المستعان

  • لشهب
    الجمعة 26 غشت 2022 - 13:25

    اذا اردنا هذه البلاد ان تزدهر اداريا،اداريا اقول الادارة ،اعباد الله اقول الادارة…هو فتح شعب التسيير والادارة في قطاع التكوين المهني من سنة الباك،لمدة خمس سنوات،يعني يجب اغلاق بعض الشعب التي لا فاءدة فيها،وتعويضها بشعبة التسيير الاداري،وتخصص الدولة الف وظيفة في السنة في هذه الشعب ،وتغلق باب التوظيف العشواءي الذي يخول لرؤساء البلديات،والله العظيم والله العظيم في هذا توظفا اثنبن من حومتي في الداخلية كانا من اشد المجرمين اشراب ماحيا اجوانات طوات السردين باب الدرب،الهظرة على الريال والبارسا،السبب المخزن بغا اتهنا منهم،خالق ليه الصداع مع ديور الضيافة بالقصور بمراكش،،،الاجانب اصحاب les maisons d’hôtesفرحوا جدا،قالوا احنا نكوتزين cotiser لهن الخلصة.هادو مذا سيجني منهم المغرب.

  • Hassan
    الجمعة 26 غشت 2022 - 13:29

    شعارات و خطابات فارغة لا علاقة لها بالواقع،الجالية المغربية احسن لها و افضل ان تستثمر في بلد الاقامة ،حذاري من الاستثمار في المغرب سوف تندموووون !!!

  • تلون الافعى
    الجمعة 26 غشت 2022 - 13:44

    وخلال سنة 2021 بلغت تحويلات الجالية المغربية المقيمة في الخارج حوالي 100 مليار درهم..غير صحيح ! تحويلات الجالية تتجاوز 100 مليار دولار ! كفى من الكذب !
    لا اظن ان الامور سوف تتحسن : منذ شهر ابريل تحدثوا عن برنامج فرصة وتبين من بعد انها فرصة الدولة لافراغ جيوب المواطن المطحون عبر الظلمه يمنح 500 درهم من اجل دراسة الملف ..وكل شيء ذهب ادراج الرياح …

  • Abbas
    الجمعة 26 غشت 2022 - 13:51

    ليست الادارة المغربية وحدها من تحارب و تعقد ارادة المستثمر من الجالية لكن القطاع الخاص و العقلية عند الكوادر و الاطارات و كدى الممولين و الابناك. مغربي الجالية محكور و غير معترف به في المغرب و لو برهن على قدراته و امكاناته و احضر معه مشاريع خارقة و خالقة لفرص العمل بالمئات و الآلاف. الاستثمار في المغرب لا يمكنه ان ينجح او يمر مرور الكرام الا اذا كان برشاوى عالية و شراكات مع اصحاب النفود و قبول ان تكون هناك رشوة مداومة و على المدى الطويل و يسمى هذا عند المسؤولين المغاربة : ”ضرورة التاقلم مع محيط الاعمال”…فهم المحيط المغربي المتعفن… انا كل مرة ازور المغرب في عطلة و التقي مع اصحاب مال و نفود كثر ثم اتكلم معهم فقط عن مشروع متكامل اريد تحقيقه … يكون رايهم و جوابهم بانني احلم… و انني تقريبا حمار و مغفل لانني لا زلت افكر في الرجوع و ان لا احد سيساعدني و ان الاستثمار هو انتحار…المهم يغلقون جميع الابواب في وجهي ثم يخبرني ناس من بعد ذلك انهم يستهزؤون مني بينهم و يحكون للآخرين انني مجرد كانبو و ليست لي اي دراية بالمغرب… هههه يحاربونك لان نجاحك سيسؤهم

  • سامي
    الجمعة 26 غشت 2022 - 13:57

    ليس فقط العراقيل، و الفساد المتفشي في البلاد….!!!! المستثمر إلى جانب رأسمال المشروع خاصو ميزانية ديال التدويرة للحصول على مايحتاج لتنفيذ مشروعه

  • أستاذ الاجتماعيات
    الجمعة 26 غشت 2022 - 14:02

    ليس التعقيدات القانونية و الادارية فقط، بل و بشكل أكبر بسبب الفساد و الرشوة.

  • Abbas
    الجمعة 26 غشت 2022 - 14:07

    انا اصلا خويت المغرب منذ اكثر من عقدين و نصف لانني كنت اطارا عاليا في تخصصي و شهدت الفساد و الوسخ و العفن ينخر القطاع لي كنت فيه و بقي نفس المسؤولين عنه في مناصب عالية الى يومنا هذا و تمت ترقيتهم و ازدادوا غنى و نفود مع انهم لم يكن لهم تكوين منذ البداية و لا زالوا يسيرون قطاعهم هذا بنفس الاساليب التي تغيب فيها الكفائة و تسرق فيها نصف قيمة الاستثمارات المرصودة لها كل عام…بل و شغلوا اخوانهم و اخواتهم و زوجاتهم و اولادهم كمدراء و مسيرين منذ وجودي معهم و قبل هجرتي… و تصلني اخبار انهم لا زالوا يسالون عني و عن احوالي و انا خارج الوطن الى يومنا هذا ! المهم هو ان الفساد في المغرب قديم و متجدر و لا يمكنك الاستثمار الا اذا طبعت معه الى يومنا هذا.

  • بوخو ولد خوخو
    الجمعة 26 غشت 2022 - 14:44

    اهم هذه العراقيل هي طلب الرشوة من كل من يريد الاستثمار في المغرب سواء من الجالية في المهر او حتى مغاربة الداخل !
    يجب القضاء على الرشوة اذا اردنا تشجيع المستثمرين المغاربة و الاجانب في بلدنا الحبيب !

  • Moumen
    الجمعة 26 غشت 2022 - 15:13

    ادا كان حقا المغرب يريد أن يتقدم وينافس فى السوق الأفريقية بصادراته الوطنية فى مجال الصناعى يجب على المسؤلين بالوزارة المكلفة تبسيط مسطير للاستتمار ومواكبها . من البناء حتى المعارض خارج أرض الوطن للمعرفة بها .وجودتها . كلامى ليس لا يقصد الابناك أو القروض. لا لا .اولا الجماعات و المقاطعة والعمالات يجب أن تتنافس من عدد يد عاملة فى منطقتها ورفع من مستوى دخلها. على الشكل الإيطالي متلا . هناك شركات عائلية متلا والدول تستفيد وهم كدالك مستفدون لكن للاسف فى وطننا انا استغرب فى بعض الاحيان أعرف اشخاص يريدون للاستتمار ولا يريدون من الادرة إلى تبسيط إجراءات وتسرعها فقط لا قرض ولا مصرف وكانو يشتغلون معى بالغرب مند 20 سنة ولكن للاسف عادو إلى اوربا ومنهم من اشترى شقق بقصد الكراء فقط .

  • maroc
    الجمعة 26 غشت 2022 - 16:49

    إدارة ما زالت كارثية
    أتيت للمغرب لبناء منزل. لكن تعقيدات الإدارة حالت دون ذلك لأن أغلبهم لا يقبل وثيقة إستلام البطاقة الوطنية، التي أنتظرها منذ 2020 حيث لم أتوصل بإشعار موعود!!!! قبل الدخول إلى المغرب ، إتصلت بالمصلحة القنصلية، قالو لي إذهب للمغرب لأن بطاقتك عادت إلى المغرب و سيمنحونك بطاقة تعريف. لما ذهبت إلى المصالح المغربية قالو لي بطاقتك في قنصلية كندا، إذهب إلى وزارة الخارجية. لما ذهبت إليها، أجد مخزني يعطيك سماعة الهاتف عند مدخل البناية لتتكلم مع الموظف! الموظف يستمع إلى مشكلتك، ثم يعدك بالإتصال بك وكان ذلك وعدا غير مقضيا … فذهب المشروع هباء منثورا بسبب بطيقة تعريف بسيطة … فما بالك بالمصالح الأخرى!! الموظف هو من أفراد الشعب الذي لا تهمه مصلحة البلاد … و قليل من هداه الله

  • ألرفاعي
    الجمعة 26 غشت 2022 - 17:24

    صراحتا وبلا نفاق .
    انا من الجالية مستثمر في ارض الوطن ،ما گاين لا دعم لا مواكبة .
    وندمت على النهار الي رجعت فيه وفرقت فلوسي .

  • Abdo
    الجمعة 26 غشت 2022 - 19:04

    انا عندي على الاقل 3 المشاريع نقدر نديرهم في المغرب
    في الطاقة النظيفة
    في السياحة
    في public services
    ولكن العراقيل وعدم الاهتمام خلاتني ندير بناقص
    لك الله يا وطني

  • سيدي قضور العلمي
    الإثنين 29 غشت 2022 - 02:58

    البعض يود ان يبني او يعمل مشروع بالمغرب باش يقولو الناس راه دار.
    نتا باغي دير مشروع في بلد اناسه ما غايحملوش نجاحك….
    في الغرب ليس هناك فكر ولد فلان دار تاحد ما مسوق ليك، تمشي دير مشروع تاواحد ما همو فنجاحك و لا فشلك.
    المشكل مشكل عقليات المال اللي ربحتيه في ثقافة شابعة لا يجب أن يستثمر عند اللي اصلهم أتى من قلة الشي. هدا ملخص الظاهرة و غير اللي مابقاش يعيق. وكأني بكم تحنون لفقايص العيش في أحسن بلد في العالم. مع كامل حبي للمغرب وطنا و ملكا و شعبا.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج