استثمارات يابانية جديدة تعزز قطاع السيارات في المغرب بمصانع إضافية

استثمارات يابانية جديدة تعزز قطاع السيارات في المغرب بمصانع إضافية
صورة: هسبريس
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:00

تم التوقيع على بروتوكولي اتفاق للاستثمار في قطاع السيارات بقيمة إجمالية تناهز 912 مليون درهم، اليوم الثلاثاء، يمكنان من إحداث 8300 منصب شغل جديد، من طرف مجموعتين يابانيتين رائدتين.

وبموجب الاستثمارين سيتم إحداث أربعة مصانع جديدة متخصصة في إنتاج أحزمة “الكابلات” الخاصة بالسيارات؛ من طرف المجموعتين اليابانيتين “يازاكي” و”سوميتومو”.

وجرى التوقيع على الاتفاقين في لقاء نظم بمدينة الدار البيضاء بحضور مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي والأخضر، ومسؤولين بمجموعتي “يازاكي” و”سوميتومو” المغرب.

ويتوخى استثمار مجموعة “Yazaki”، البالغ قيمته 462 مليون درهم، إنجاز ثلاثة مصانع جديدة في طنجة والقنيطرة ومكناس، وهو ما سيمكن من إحداث 6300 منصب شغل جديد.

وتتواجد يازاكي بالمغرب منذ سنة 2000 من خلال مصنع بطنجة يُشغل 4650 شخصا، ومصنعين آخريْن بالقنيطرة يشغلان 4200 شخص، ومصنع رابع بمكناس يشغل 4000 شخص، ويصل رقم معاملاتها بالمغرب إلى 5 مليارات درهم سنوياً.

أما على المستوى العالمي، فتتوفر مجموعة يازاكي على 596 مصنعا في 46 دولة، وحققت 18 مليار دولار كرقم معاملات في سنة 2019، وتوظف حوالي 300 ألف شخص في المجموع.

الاتفاق الثاني يهم مجموعة “Sumimoto”، وبموجبه ستحدث المجموعة مصنعا جديدا بالدار البيضاء لتلبية احتياجات زبنائها، وسيتيح هذا الاستثمار الجديد، البالغة قيمته 450 مليون درهم، إحداث 2000 منصب عمل.

ويعود استقرار شركة سوميتومو بالمغرب إلى سنة 2001 من خلال ثلاثة فروع “Sews” و”SEBN” و”Sews Cabind”.

وتُشغل هذه المجموعة، التي تعد المشغل الأول في القطاع الخاص بالمغرب، حوالي 25000 شخص في أربعة مصانع، اثنان منها يتواجدان في عين حرودة وواحد في الدار البيضاء وآخر في برشيد.

وتتواجد سوميتومو في 46 بلدا بحوالي 400 مصنع، وحققت رقم معاملات بلغ 32 مليار دولار سنة 2019، وتشغل 272 ألف شخص في المجموع.

وقال الوزير العلمي، في تصريح للصحافة، إن سوميتومو ويازاكي شركتان رائدتان عالميا في قطاع السيارات، مشيرا إلى أنه “على الرغم من الجائحة التي اضطرت الشركات عبر العالم لتقليص عدد عمالها، نجح المغرب في استقطاب استثمارات جديدة”.

وأكد العلمي أن “هذين الاستثمارين الجديدين يعكسان مدى مرونة وقدرة تأقلم قطاع الصناعة المغربي، ويمثلان عربون ثقة في منصة الإنتاج المغربية التي تُوفر جودتها وأداؤها وتنوعها لرواد الصناعة العالمية آفاقا مستقبلية وتنموية واعدة”.

وأضاف المسؤول الحكومي أن المغرب في طريقه ليصبح المنصة الأكثر تنافسية في العالم في قطاع السيارات بفضل قيادة الملك محمد السادس، مؤكدا على المضي في تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي من خلال تحسين مستوى الاندماج في المنظومة الصناعية والتحول نحو الإنتاج الصناعي الخالي من الكربون.

استثمارات يابانية قطاع السيارات مصانع جديدة مولاي حفيظ العلمي

‫تعليقات الزوار

36
  • Omar
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:16

    J’ai l’impression qu’il est le seul ministre qui fait son boulot au Maroc, plus Bourita aussi, bravo, il faut encourager l’investissements marocaines

  • salahimane
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:17

    هل الشرق و الجنوب الشرقي خارج حساباتكم؟؟؟ هذه المناطق تئن تحت وكأة التهميش و الحگرة و الفقر ….دورو البوصلة فهاد الاتجاه

  • Sam
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:21

    اين حصة الجنوب (اكادير تارودانت تزنيت…) من هذه المصانع ؟

  • مغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:21

    كانتمنا جوج وزراء يبقاو في الحكومة الجاية هم بوريطة و العلمي أما داكشي لاخر غير ديرو ميزاجور عالله يجينا شي حد كايحلل رزقو

  • --مغربي--
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:28

    مزيان اللهم زد وبارك.. الاستثمارات الأجنبية في المغرب ستعود بالنفع علينا بخلق مناصب شغل وتطوير المهارات الخبرة و المعرفة التقنية في هذا القطاع .
    نتمنى مايطلعوش علينا العدميين اللي ماعجباهم حتى حاجة وينتاقدو

  • Kamal
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:40

    اتمنى ان تفتح شركة تويوتا للسيارات مصنعا لها بالمغرب فهي من ارقى الشركات اليابانية ومشهودا لها بالجودة كما ان سياراتها تغزوا جل دول العالم خاصتا دول أمريكا الشمالية واوربا والخليج

  • Driss
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:50

    هاد النوع من الإستثمار آت
    ضرهم اكبر من نفعهم
    كوكان فيهم الخير والله ميخرجو هاد النوع الاستثمار آت من بلدانهم
    الأضرار كثيرة(إستنزاف المياه، الثلوت…
    الله ارحم الوالدين
    حدو من تشفارت ؤقلت المعقول
    قريو الناس
    ؤخدمو البادية
    راه بلادنا بخير
    الحمد لله

  • mohajir
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:51

    بكل صراحة الوزير العلمي هو رجل في المكان المناسب والمغاربة معتزين بيه امننساوش كذالك سيد بوريطة و سيد القجع.

  • ككال
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:52

    ستقوم النقابات بكل شيء من أجل إقفالها فهي تحيى على مص دماء العمال مثل البق وهؤلاء العمال بغباوتهم يصدقونها بأنها تعمل على البحث عن رفاهيتهم واليابانيون لهم ثقافة الوفاء للمشغل والشغل أولا ولا يفهمون كيف لغريب يأتي من خارج المصنع يسير العمال كالقطيع ويأمرهم بتوقيف العمل

  • المشكل العويص
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:53

    المشكل العويص ديال بحال هاد الشركات واخا اجنبية كتسير بالعقلية المحلية لدا كيكون العامل معندوش نفس حقوق العاملديال البلد الام

  • هرب هرب بعيدا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:58

    إلى مشنا على الوثيرة ديال الاستثماراث، 5سنوات المغرب سوف تصبح دولة صناعية مهمة في البحر الابيض المتوسط، اما الى امريكا ساعدتنا كما في فترة ترامب المغرب سوف ينافس دول اوروبية.

  • متتبع
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:02

    اليابان هي المورد السادس للمغرب والزبون الآسيوي الخامس,ويعتبر المغرب رابع أكبر مورد لليابان وثامن زبون أفريقي. تمثل التجارة بين البلدين ٪ 4.5 من حجم التبادل التجاري بين المغرب وآسيا و٪ 2.7 من التجارة بين اليابان وأفريقيا, وما يجذب الدول للمغرب هو اليد العاملة الرخيصة والمؤهلة والموارد الطبيعية والاستقرار والموقع الاستراتيجي وخاصة ميناء طنجة الذي يعتبر الثالث عالميا من حيث الاتصال بعد شنغهاي وبنما, كما أن المغرب هو المنصة الإفريقية الثانية و39 عالميا من حيث الإنتاجية.

  • مغربي من أمريكا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:08

    الحمد لله ،نتمنى المزيد من التقدم و الازدهار لي هد البلد العزيز على قلوبنا ،وكذلك المزيد من الاجتهاد إخوتي و أخواتي المغاربة في جميع أنحاء المعمور ,فالأسد المغربي قادم إن شاء الله لكي يعيش أولادنا و أبناء أولادنا في مغرب قوي و مزدهر بإذن الله .
    ملاحظة بسيطة على الدين ينتقدون إختيار هده المدن ،يجب ان تعلمو أن القرار ليس في يد المسؤولين المغاربة ،بل يكون في يد رجال الأعمال (CEO)هد الشركات فهم يدرسون الموقع الجغرافي أولا من حيث القرب إلى الموانئ و الطرق …….. أعانكم الله

  • Abdelhak
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:08

    ليست استثمارات بالمغرب بالأحرى القول محور طنجة الدار البيضاء . اما المغرب فيجب أن تتعرف عليه في جبال الاطلس والريف ودرعة و تافيلالت

  • Houssa
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:17

    تحية عالية لمن عرف قدره ووقف دونه. فتحية عالية لكل من السادة بوريطة، السيد العلمي والسيد اخنوش. وما على البقية الا ان يغيبو عن المسرح لأنهم لم يكونوا في مستوى انتظارات المواطنين.

  • Esclavage moderne
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:26

    هادشي مزيان !
    ولكن نتمنى اعادة النظر في الاجور الهزيلة، لانه استغلال لليد العاملة و العقل المغربي بابخس الاثمان.
    ماكرهناش شي نهار نسمعو، مصنع مغربي من و الى المغاربة

  • كازاوي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:29

    في الحقيقة السيدان الفاضلان مولاي حفيظ العلوي و ناصر بوريطا هم رجال المرحلة يشتغلون بتفان وباقصى جهدهم للنهوض بالمغرب اقتصاديا وسياسيا بعد صاحب الجلالة نصره الله و نتمنى ان نرى مزيدا من المسؤولين في قطاع اخرى من طينة الرجلين فالمرحلة تتطلب من المغرب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب والقطع مع زمن السيبة وباك صاحبي ووضع الفاشلين في الاماكن الحساسة ما فوت على المغرب عدة فرص مهمة للرقي والتقدم .

  • exploitation
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:33

    للاشارة هادشي سميتو l’offshoring
    الدول كايقلبو على فين اليد العاملة تقام بابخس الاثمان.
    سيرو لطنجة وشوفو الواقع ديال الشباب و الاطر كيخدمو ب 1500 dh
    في حين هوما قادرين على الصناعة والابتكار
    هذا قتل للعقل المغربي
    والله وماتكون صناعة محلية وطنية لا شفنا شي تطور

  • بلورة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:55

    و بالطبع هذه “الاستثمارات” ستستقر في مثل “طنجة – الدار البيظاء – أكادير” مرورا ب ” فاس – مراكش ….الخ” و يبقى الشرق بكل ماله من مقومات منسي و يجب على أبناءه الهجرة كي “يعتقوا” ذويهم. و بعد سنين من الهجرة، يخرج لنا مثل هذا العلمي من الرباط بشعار “مرحبا بكم في وطنكم” … ” الكفاءات” … الخ! و هل يعلم هؤولاء بأننا نريد تنحيتهم لا أن يقولوا لنا “مرحبا بكم” لأنهم هم و آباءهم سبب ما جرى للشباب منذ ما يسمى “استقلال 56”

  • مغربي حر.
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:13

    نعم هذا هو المغرب الذي لا يكذب ويسير في خطى ثابتة نحو التقدم والتطور والازدهار في جميع الميادين.
    بخلاف نظام كبريتات جارة السوء الذين يكذبون على الشعب اكثر مما يتنفسون وسيرون به الى الهاوية.

  • Abderrazak
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:17

    اللهم بارك وزد في ذلك . شركات يابانية الخدمة والمعقول احسن من الفرنسيين .
    مبروك علينا وسيطل علينا الاعداء راكم عارفين شكون ويقولون بان هاتين الشركتان موجودة عندهم ويصنعون وينتجون والى اخر. الاسطوانة القديمة. خمس وخميس في عين العديان

  • رشيد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:47

    يعاش المغرب و بالمزيد و خمس و خميس في عين الجميع الا اليابان

  • batata
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:06

    هنا في مدينة تازة بنيتم لنا السجن ، والبوليس ،ورجال الدرك . ومستشفى المهابل والديوانة وووو ـ تازة ماشي منكم . راكم عيقتو بزاف .

  • مواطن
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:16

    المرجو من السيد الوزير العلمي إعادة النظر في دفاتر التحملات لهاته الشركات وخاصة الأجور الزهيدة وساعات العمل الطويلة.،خاصة في مصانع “الكابلاج” حيث يشتغل العمال في وضعية الوقوف طوال أكثر من ثمان ساعات… حتى لا يجدوا في المغرب ملاذا في اليد العاملة الرخيصة وأراضي شاسعة للتلوث… وشكرا

  • Samad
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:12

    و الله لا افهم بعض المغاربة، فعندما لا يكون هناك فرص شغل، يشتكون و يبكون و يتمنون اي عمل يوفر لهم لقمة العيش. و عندما يأتيهم العمل في شركات عالمية يبدؤون بالشكوى، مثلا كالسؤال الغبي الذي يطرحونه، لماذا لا يتقاضى أجرا مثل الاوروبي. اتمنى ان يفهموا جيدا ان العمل عبادة والتفاني في العمل سيجعل من البلد دولة رائدة في المستقبل. كوريا الجنوبية كمثال. انا عملت معهم لاكثر من 14 سنة. والله لم ارى منهم سوى العمل و العمل و اسكاااااات. راه مهم نتعلموه باش انوصلو. او منبعد ما انصنعوا سيارات مغربية 100% و كتنافس تويوتا عاد نبدو انهضرو

  • ali
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:50

    سؤال
    من يحدد وكيف يتم تحديد و توزيع مناطق الاستثمارات بهذا الوطن .. الا زال منطق المغرب النافع هو المتحكم فمنطقة القنيطرة صارت بقدرة قادر تحتضن اغلب هذه الشركات كيف هذا هو السؤال ناهيك عن المناطق المالوفة

  • مجاهد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:36

    اين نصيب الجهة الشرقية من هذه الاستثمارات الضخمة. نحن ايضا مواطنون صالحون اين حقنا في الشغل التفتو الينا ايها المسؤولون قبل فوات الأوان .

  • متخصص في الاقتصاد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:41

    لمن يسألون عن الجنوب والشرق .
    المستثمر جبان يريد اشييد مصانعه بالقرب من الساحل بالقرب من الموانئ والبنية التحتية المخصصة للتصدير لتقليص تكاليف الانتاج . وليس في عمق البلاد حيث سيحتاج لمصاريف كبيرة لنقل سلعه من الوسط للساحل . وبالتالي لا تنتظرو استثمارات اجنبية في الوسط والجنوب في الاحلام فقط .
    اي مستثمر عاقل لن يجازف بالاستثمار في الداخل .
    تصدعوننا بجرادة هذه المدينة مدينة منجمية وبانتهاء عصر الفحم تنتهي المدينة بمن عليها كما حدث في فرنسا وامريكا وغيرهما .
    الحسيمة منطقة لا تصلح جغرافيا للصناعة بل للسياحة .
    الوسط يعاني ضعفا في امدادات الطاقة الكهربائية وبنية تحتية هشة وفقر مائي وغياب ميناء للتصدير وهذه العناصر اهم شيء للاستثمار والصناعة .
    الشرق من كسابع المستحيلات ان يستثمر فيها احد ماعدا التجارة الحدودية وهذا ايضا مستحيل مع جارة السوء .
    الحل هو الهجرة الداخلية للغرب بالنسبة للكقفائات الشابة ان هي ارادت ان تشتغل . واذا بقيت في مكانها تطالب باشياء مستحيلة فليبقو يحلمو حتى يضيع شبابهم .
    شغلو عقولكم وضعو انفسكم مكان رجل اعمال او مستثمر محلي او اجنبي وستفهمون الأمر بجيدا .

  • عامل سابق في الكابلاج
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:41

    الصراحة مزيان بحال هاد الاستثنارات، ولكن راه الشعرية ناقصة بزاف، طير حتى طير مايفوتوش ليك 2000 درهم، واش دبا هاد الشهرية اتقدر تعيش بعا، واش عذا عيش كريم، راه استغلال هذا بأبهى حلله، خاص السميغ يرتافع باش الشباب يقاد مستقبلو اما في الاخير غير هاد الشركات ليمستافدة، خصوصا وان هاد الشركات في دول شرق اوربا بحال رومانيا كايخلصو بثمن طالع بزاف على المغرب وماكايناش تامارة بحال هنا.

  • عبدو البوجدوري
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:21

    المهم هو ايجاد مناصب شغل للشباب رغم ان اليابانيين يعرفون ان اليد العاملة عامل مهم وحاسم في هذا الاستثمار لانها رخيسة اللهم العمش ولا العمى هكذا يتم استقطاب الاستثمارات بمعادلة رابح رابح شكرا وزير الصناعة وزير الخارجية ولا ننسى رءيس جامعة كرة القدم يعملون بكل روح وطنية

  • محمد بن عبدالله
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:06

    و تبقى فاس مدينة المتقاعدين بعد أن كانت لها الريادة. إتقوا الله في هذه المدينة.

  • عبده
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:34

    صيفتو لينا شي واحد للجنوب الله يرحم الوالدين

  • ابراهيم
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:46

    طبعا اسي العلمي هاد الشركات نغسهم عندهم فروع في رومانيا واكرانيا وهانغاريا ولكن الاجرة ديال العمال فالمغرب 2700درهم وفي رومانيا 10000 درهم بسيف غاديا تحقق ارباح ،المهم اللهم زد وبارك

  • جلال
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 00:05

    استغرب بعض المعلقين يقولون لماذا لا تكونوا الاستثمارات في بلدهم هذه الاستثمارات الخاصة السركات الدولة المستتمرين يقرر مكان المكان الاستثمارات لاتستطيع الدولة تفرض المستثمر مكان الاستثمار الدولة مهمتها فقط تسهيل الاستثمارات الشركة فتحت المصنع المدينة مكناس كانت في الحاجة الى هذه المصانع تشغل اليد من كل المدن المغرب لو ذهبت المنطقة الصناعية طنجة الدار البيضاء تجدهم من كل مناطق المغرب حتى مناطق الاي يشتكي المعلقون عدم الاستثمار فيها الاستثمارات تكون في المدن كبرى معروف في كل الدول العالم العمال هم الذين ياتون لهذه المدن ليس العكس الخدمة انت خاصك تمشي ليها ماشي هي تحي عندك انت ناعس تفيق حتى 11 نهار

  • الغافل
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:12

    نتمنى ربط الجنوب الشرقي بالسكة الحديدية.اتجاه ااموانى.حتى تنال هده المناطق نصيبها من كعكة الاستثمارات الاجنبية.مادامت مناجم الذهب بالمنطقةلم تغير واقعنا

  • وطني
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 22:14

    ما يقوم عليه المغرب اليوم بفضل الصناعة الثقيلة سيكون له الاثر الحميد في النستقبل الا ان الامر يتطلب تجريم الاتراف وتضارب المصالح فالحلم الوحيد والوجيه لكي نحـــــــقق مغربا ناميا بفضل اطره وتقنياته وهو صنع الكأأأأأأأأأماليات المنزلية واعتماد الاشهار ونبذ الاستراد واعادة ترميم الاشياء المستعملة وهيكلة قطاع الصناعة والكهرباء لما لهما من نفع كبير في شتى مناحي الحياة الاقتصادية.

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان