استطلاع أممي: المغاربة يعتبرون التغيرات المناخية "حالة طوارئ عالمية"

استطلاع أممي: المغاربة يعتبرون التغيرات المناخية "حالة طوارئ عالمية"
صورة: أ.ف.ب
الأحد 7 فبراير 2021 - 20:00

كشفت نتائج استطلاع للرأي أنجزه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن 68 في المائة من المغاربة قلقون إزاء تغير المناخ، ويعتبرون أن هذه الظاهرة حالة طوارئ عالمية تتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة للتخفيف من حدتها.

واستطلع هذا العمل، الأكبر من نوعه على الإطلاق وأعلنت نتائجه في فبراير الجاري، آراء حوالي 1.2 مليون شخص في خمسين دولة عبر العالم، من بينها المغرب، حول التغير المناخي. وجرى تحليل المعطيات المجمعة من قبل خبراء بجامعة أوكسفورد البريطانية.

وذكر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن 52 في المائة من المغاربة يعتقدون أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتخفيف حدة التغير المناخي، في حين يمثل من هم أقل من 18 عاماً حوالي 69 في المائة من هذه الفئة.

ويتجلى من نتائج الاستطلاع أن المستجوبين المغاربة يقترحون تبني سياسات مناخية أكثر طموحاً من تلك المطبقة حالياً في ستة مجالات، وهي الطاقة والاقتصاد والنقل والزراعة والغذاء والطبيعة وحماية الناس.

وأوردت النتائج أن إجابات المستطلعين اقترحت استخدام تقنيات زراعية صديقة للمناخ، واعتماد الطاقة الشمسية والريحية والحفاظ على الغابات والأراضي، واستخدام سيارات كهربائية، واستثمار المزيد من الأموال في المقاولات والوظائف الخضراء.

كما طالبت إجابات المواطنين بتوفير المزيد من أنظمة الإنذار المبكر للكوارث وبناء البنى التحتية والحفاظ على الطبيعة لحماية الأرواح وسبل العيش؛ ناهيك عن تحسين تصميم وتخطيط المدن والمجتمعات القروية، وفرض ضريبة على الشركات الملوثة.

وعلى المستوى العالمي، أظهرت نتائج الاستطلاع الكبير أن حوالي 64 في المائة من المشاركين في التصويت يعتبرون أن تغير المناخ يمثل حالة طوارئ عالمية على الرغم من استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال أخيم شتاينر، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إن “المواطنين عبر العالم يتفقون على أن التغير المناخي حالة طوارئ عالمية، وهذا يعني أن العمل المناخي العاجل يحظى بدعم واسع بين الناس في جميع أنحاء العالم من جميع الجنسيات والأعمار والنوع الاجتماعي ومستويات التعليم”.

ومن المرتقب أن يشارك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي النتائج التفصيلية لهذا الاستطلاع مع جميع الحكومات، خصوصاً أن السنة الجارية ستكون حاسمة على مستوى الالتزام بالعمل المناخي، إذ من المرتقب أن تعقد جولة من المفاوضات المهمة خلال قمة المناخ في نونبر بمدينة غلاسكو بالمملكة المتحدة.

الأمم المتحدة الإنمائي تغير المناخ جائحة فيروس "كورونا" نتائج استطلاع للرأي

‫تعليقات الزوار

10
  • Mouatene
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:18

    68%من المغاربة يفكرون في الخبز وليس المناخ

  • عيدالله
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:32

    واحات المغرب الشرقي تعاني من التغيرات المناخية للاسف البرنامج الطموح المخطط الاخضر يعطي الاولوية للمشاريع الجديدة والتي تنشا على الاراضي القاحلة دون الاهتمام بالوحات والتي تعرف تغيرات عميقة تنعكس سلبا على هذا الوسط البيئي والذي قاوم الظروف المناخية الصعبة لقرون طويلة والذي رغم هشاشته لازال مصدر عيش ساكنة مهمة

  • stop
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:44

    ياريت يحبسو استعمال المازوط فهو أكبر ملوث للأرض ويستعملو الطوبيس أو الترام أو الدراجة ،في هولندا عدد الدراجات أكثر من عدد السكان

  • Hassan
    الأحد 7 فبراير 2021 - 20:57

    السؤال يوجه لأهل الإختصاص، 90%لم يسبق لهم قرائة ولو كتاب واحد في حياتهم لايعتد برأيهم

  • yass
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:03

    بغيت غير شي نهار شي واحد يجي يسولني من هاد صحاب لي تيدروا الاستطلاعات او الاحصائيات, معرفت فين تلقاو هادوا لي تحسبوا او يستجوبونهم

  • مغربي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:11

    اعتقد ان المتخصصون قد قالوا كلمتهم بخصوص المناخ واصبح من الضروري اشراك الجميع في هذا العمل المرتقب من اجل اعادة التوازن البيئي المتدهور وذلك بالتعبئة على نطاق واسع مع تقديم البدائل طبعا ولا اجد احسن من محطة تلفزية خاصة بكوكب الارض على غرار ما نشاهده مثلا على قناة Natgeo تعنى بما يلزم من انشطة بيئية تعيد للارض جمالها الطبيعي

  • لنشمر جميعا على ساعد الجد
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:12

    عندي امنية واقتراخ مشروع اتمنى ان يجد ادانا صاغية ويتحقق عاجلا ان شاء الله وهو كالتالي: اتمنى ان يتم تشجير كل المساحات التي هي في ملك الدولة بالاشجار الصالحة للخشب والحطب. وتشجير كدلك كل الاراضي الجبلية والصعبة للاستغلال والتي هي في ملكية المواطنين بجميع انواع الاشجار الفاكهة المختلفة حسب نوعية التربة وهذا بمعدل مليون شجرة كل سنة في المجموع. وبهذه الخطة سنجعل فعلا من المغرب أول دولة في افريقا وغلى حوض البحر الابيض المتوسط من حيث المجال الغبوي وإنتاج كل اتواع الفواكه لنستفيد بذلك مناخبا واقتصاجيا وجماليا وصحيا الى غير دلك من الفوائد العديدة ةالمتعددة…

  • HORINHOOP
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:17

    المغاربة وان كانوا على علم بخطورة التغيرات المناخية الا انهم ليسوا على علم بالابتزاز الذي يتعرض له المغرب وباقي الدول العربية من طرف الدول الصناعية الكبرى، اذا نظرنا الى قضية تلوث المناخ سنجد ان هذه الدول المتقدمة هي التي تلوث البيئة بصناعاتها العملاقة فهي التي تمتلك المصانع الكبرى وليس الدول العربية في حين هذه القوى العظمى تحمل المسؤولية للعرب و تفرض على دول العالم الثالث ان تؤدي فاوورة هذا التغير المناخي في المؤتمرات المخصصة لذالك وخصوصا الذي يقام بمراكش من كل سنة.

  • سين
    الأحد 7 فبراير 2021 - 21:25

    يا ريت ينقصو المغاربة من الخبز والبز. تحياتي ……………….

  • مهتم بالتاريخ
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 16:33

    في عصر يوسف بن تاشفين قام المرابطون بجلب المياه من مسافة عشرات الكلمترات الى مدينة مراكش ثم قاموا بسقي 20 الف هكتار في ذلك الزمن حيث لم تكن اليات فلاحية عصرية ولا مشاتل عصرية ولا السقي بالتنقيط بينما اليوم نجد كل الوسائل متوفرة الا اءن الارادات والعزائم خائرة لرفع التحديات ولا تتململ المبادرات اءلا نادرا وبشق الاءنفس ماهذا الجيل لا يريد الانصات لمن سبقوه وفي نفس الوقت لايريد العمل والاءيتان بما هو اءفضل مما فعله القدماء والتغير المناخي عيى الابواب وعند الفورة يبان الحساب .

صوت وصورة
منابع الإيمان: تعريف القرآن
الخميس 15 أبريل 2021 - 14:01 1

منابع الإيمان: تعريف القرآن

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01 8

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 17

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى