استطلاع: الإسبان يؤكدون قوة الرباط أمام مدريد

استطلاع: الإسبان يؤكدون قوة الرباط أمام مدريد
الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:15

أظهرت نتائج استطلاع حديث أجرته جريدة “إسبانيول” واسعة الانتشار أنّ “83% من الإسبان يقرّون بأنّ المغرب يلعبُ ورقة الهجرة السّرية في علاقته بمدريد، لا سيما خلال الفترة الأخيرة”، مبرزة أنّ “المغرب يتصرّف بطريقة عدائية وهو شريك في الآن ذاته في قضايا الهجرة”.

الاستطلاع، الذي ظهرت على صحيفة “إسبانيول”، كشف أنّ “الغالبية العظمى من الإسبان يعتبرون أن المغرب يتصرف بطريقة عدائية وهو شريك (استراتيجي) في مسائل الهجرة التي طغت على جزر الكناري هذه الأيام؛ حيث عبّر 83.1٪ من المواطنين عن أن دور المغرب ثابت في موجة القوارب”.

وأكد استطلاع “SocioMétrica” الخاص بـجريدة “EL ESPAÑOL” وجود اختلافات طفيفة بين المواطنين الذين اختاروا أحزاب اليسار والمواطنين الذين صوتوا لليمين في الانتخابات الأخيرة، سواء كانت وطنية أو محلية، في تقييمهم للعلاقات بين مدريد والرّباط، بينما يعتقد 5.7٪ فقط أن المغرب يتعاون مع إسبانيا بطريقة ودية.

وأشارت خلاصات الاستطلاع إلى أنّ المغرب يمثّل إحدى المحطات الأخيرة للمهاجرين القادمين من جميع أنحاء القارة الأفريقية قبل القفز إلى أوروبا بحثًا عن فرص أفضل. والأكثر من ذلك الآن، أن طرق البحر الأبيض المتوسط التي بدأت من تركيا وليبيا والجزائر إما تم إغلاقها أو السيطرة عليها بشكل كامل في العام الماضي.

وقال الاستطلاع لإنّ “91.3٪ من المتعاطفين مع الحزب الشّعبي و96.3٪ من مؤيدي Vox و80.7٪ من Ciudadanos يتهمون المغرب بالعداء. على العكس من ذلك، فإن 3.3٪ من الجمهوريين و1.9٪ من المحافظين المتطرفين و4.4٪ من الليبراليين، كشفوا عن تعاون الرباط مع مدريد”.

وتقليديًا، تشدّد الصّحيفة الإسبانية، “وظّف المغرب سياسة الهجرة كوسيلة للضغط على إسبانيا لفرض مواقفه أو تحويل انتباه مواطنيها في حالات المشاكل الداخلية إلى منافس أجنبي”. وتضغط الحكومة المغربية على إسبانيا من أجل تمكينها من الأموال لتجهيز قواتها الأمنية.

وضمن حزب “بوديموس” اليساري الذي له مواقف معادية من قضية الصّحراء، قال 72.2٪ من مؤيديه والمتعاطفين معه إن العلاقات بين المغرب وإسبانيا “عدائية”، ورأى 10.7٪ فقط أن المغرب صديق.

وشهدت سواحل الأقاليم الجنوبية في الفترة الأخيرة ارتفاعا لافتا في ظاهرة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى سواحل موريتانيا والسنغال، وهو ما قاد وزير الداخلية الإسباني إلى الرباط من أجل تكثيف التعاون مع المغرب لإيجاد حلول لهذا المنفذ الجديد.

وأكدت مدريد على لسان وزير داخليتها أن التنسيق بين بلاده والمغرب يوجد حاليا “في أفضل حالاته”، مشددا على أن التنسيق والتعاون بين وزارتي الداخلية بالبلدين “يتسم بالثقة المتبادلة” ويشمل مجالات عدة، خاصة محاربة الإرهاب والهجرة السرية والجريمة المنظمة.

وأشار الوزير الإسباني خلال زيارة قام بها الأسبوع الماضي إلى الرّباط إلى الوضع الحالي في جزر الكناري التي تشهد وصولا للمهاجرين السريين، مبرزا أن الطرفين حددا خلال اجتماعهما إجراءات مختلفة لمواصلة العمل على محاربة الهجرة السرية والمنظمات الإجرامية.

وذكر الوزير أن هذه الإجراءات تأتي في إطار التعامل مع الوضع الجديد، لا سيما في ما يتعلق بطريق ساحل المحيط الأطلسي، مضيفا أن البلدين حققا نجاحا مهما في محاربة الهجرة السرية والمنظمات الإجرامية.

‫تعليقات الزوار

16
  • مستفيد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:29

    هذا مالذي يبحثونا عنها المسؤولين الإسبان
    حيت الحكومة الإسبانية أصبحت حكومة ديال المخنيتي والمثالين
    غير كايجبدو الصداع على راسهم وصافي المغرب كايحربهم غير بلبارودي
    سد معبيرين سبتة ومليلة
    وفتح عشرات المعابر في الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي
    للهجرة السرية
    دابا خصهم يتواضعو ويتخلاو على سياستهم المشؤمة تجاه السحراء
    يلا بغاو المغرب يتحاور معاهم
    في الحقيقة المغرب تخض أحسن موقف في الموضوع وأحسن حرب تجاه إسبانيا
    ولكن المهاجرين المغاربة الموجودين داخل إسبانيا كايعانيو من هذا الحرب
    الدبلوماسية
    ومن بينيهم أنا شخصيا أتواجد بينهم

  • الصديق بالربح لا بالخسارة
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:35

    يريد الاسبان ان نعمل معهم "عطش".. و بدون مقابل في احيان كثيرة في منع ما يعكر صفو راحتهم والا اعتبرونا نتصرف بعدوانية.. يا سلام على المنطق!!..
    المغرب يقوم باكثر من واجبه في حصر الامواج الكبيرة من الهجرة من كل افريقيا.. و هذا يكلف اموالا ضخمة تقدر بحوالي 500 مليون اورو سنويا.. اوروبا تمنح 100 مليون اورو و تسميها مساعدة.. في حين انها لا تؤدي حتى اجر المغرب كاملا..
    نعلم ان المغرب يتصرف بكياسة و بلباقة اغلب الوقت.. لكن هذا يفسر بانه ضعف.. على المغرب ان يستمر بالتصرف بشكل "عدواني" او "عداءي"..لا يهم.. فعالم اليوم يفرض عليك ان تخرج انيابك في كثير من المرات فقط لتضمن حقوقك..
    اما في ما يتعلق بجزر الكناري.. فان مسؤليها السياسيين الاغبياء هم الذين اطلقوا تصريحات عداءية اتجاه المغرب حين ضم حدوده البحرية المحاذية لهم.. المغرب فقط فكرهم ان لولاه لما نعموا بالراحة.. و قد فهموا الرسالة و اغلقوا افواههم منذ ذلك الحين..
    الشعب الاسباني مازال يعتبر المغرب خطرا لاسباب تاريخية معروفة.. و في هذا الامر الاطباء النفسانيون هم الحل و ليس استطلاعات لا معنى لها..

  • ولد لبلاد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:36

    إذا كان المغرب يتصرف بطريقة عدائية إتجاه الإسبان فماذا يمكن تسمية تصرفات حزب بوديموس وبعض الأحزاب والجمعيات ومنابر إعلامية أسبانية أخرى إتجاه المغرب ؟ و مذا نسمي إحياء قانون البنزين المفروض على الشاحنات المغربية ولوبيات المنتجات الفلاحية الإسبانية التي تفعل كل ما بوسعها لعرقلة تسويق المنتجات المغربية داخل الإتحاد الأوروبي, واللائحة طويلة ?

  • لم أعد مهتما
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:38

    إذا اقتضى الأمر يجب على المغرب أن يهددهم بأن يفسح المجال أمام جيوش المهاجرين الأفارقة. و ذلك من أجل الضغط على الجزائر و البوليساريو و أيضا موريتانيا . لكي يتم حل مشكل الصحراء المغربية نهائيا . هذا المشكل الذي دام 45 سنة.

  • حسن
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:41

    المشكلة ان الاسبان خاصة و الاوروبيين عامة يتعاملون مع المغرب كتابع لهم و مهمته هي لعب دور الدركي فقط

  • kkk
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:43

    El Español هي جريدة يمينية جدآ و معادية المغرب

  • غرباوي مهاجر
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:49

    إسبانيا عليها ان تطمئن لأنها لن تلقى جار، صديق احسن من المغرب، لانه منذ فتحت عيني والمغرب يحارب الهجرة السرية، وسجن لمن يغوي الناس بهذا.
    اما ما جاء في المقال: بالفعل ان المغرب اخر محطة والبد ممتلئة بالمهاجرين الغير الشرعين.

  • موغرابي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:50

    وما العيب في لعب ورقة الهجرة السرية للضغط على بورقعة . لولاها لاعترفت إسبانيا بالكيان الوهمي و لتحالفت مع العدو الكلاسيكي لتثبيت احتلالها لسبتة و مليلية .

  • د.عبدالقاهربناني
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:20

    هذا ما جاء في كلام الله عز وحل بقوله "…ولن ترض عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم…" أي ولو كانوا على ضلال. فالإسبان شأنهم شأن الفرنسيين أو المستعمرين لن يتنازلوا على أي أرض إستعمروها ولو أخرجوا منها مذحورين. فخروجهم من الصحراء لم يكن بالحرب بالحكمة والعقل والدهاء السياسي للمغفور له الحسن الثاني وهم يشكلون اليوم الغالبية العظمى من المتحالفين مع عسكر الجزائر وبقايا معمر القدافي ضد قضايا وحدتنا الوطنية و المواقف المتطرفة للحزب الشعبي الذي لم ينل حظه في الإنتخابات ولقنه المغاربة درسا في التعبئة الوطنية بمسيرة مليونية إعتبرت من أقوى المسيرات عبر العالم لمواقفه العدوانية قصد النيل من ربوعنا بالصحراء لكنه وفي كل مرة يصاب بخيبة الأمل كجار السوء الجوائر من تقارير الأمم المتحدة في الموضوع وسيصاب الوافد الجديد بوديموس بنفس خيبة الأمل لمواقفه المجانية لمعاداته للمغرب في وحدة أراضيه في تناقض صارخ مع مبادىء الأحزاب البيئية التي تعتمد على الانتروبولوجيا والرجوع إلى الحضارات الإنسانية كأساس للدفاع عن الإنسانية في محيطها الطبيعي وليس في واقع سليب وسلبي.

  • fatima
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:35

    – أحد المخاوف في مدريد هو احتمال انضمام المغرب إلى نادي الدول المنتجة للأسلحة. وهذا من شأنه أن يشكل تهديدا لمصالحهم الاستراتيجية والحيوية في البحر المتوسط ​​والمحيط الأطلسي.- مقتبس من جريدة اسبانية . مترجم .

  • متتبع متتبع
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:42

    هناك دولتين في العالم شغلها الشاغل المغرب هم يعرفون المغاربة أكثر من المغاربة أنفسهم الإسبان والجزائر لا يخشون أحدا في العالم كخشيتهم المغرب كل دبلوماسيتهم ومخابراتهم تشتغل فقط ضد المغرب رغم أن المغاربة اليوم ليسوا في هذا الكوكب ولا يعرفون حتى وزنهم

  • مغربي مسلم
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:19

    أقوى رد هو التجاهل نخلوهم راه كورونا سد ليهوم الملاهي الليلية و الحانات

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 04:57

    المرتزقة يهددون بكون عدم الاستقرار بالمنطقة ستتضرر منه اروبا بينما هده الفرضية مجرد تراهات لان سوريا و العراق و اليمن و افغانستان عرفت اقتتالا لعدة سنوات و لم تتاثر دول المنطقة مثل الاردن و تركيا و غيرها من دلك
    كل من تسبب في حرب ستبقى عنده فهل اشعال العشرية السوداء وصلت لدول مجاورة رغم ان عدد ضحاياها اكثر من ربع مليون

  • أبو بكر
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 09:33

    أغلبية المصوتين ليسو من الاسبان الاصليين ، بل هم ممن قامت الاسر الاسبانية بتبَنِّيهم من أطفال " اللاجئين الصحراويين بمخيمات تندوف ".
    هؤلاء الذين بلغوا الان سن الشباب أو الرجولة هم من يحرك ما يسمى " جمعيات الصداقة الاسبانية الصحراوية " ، حيث يُلاحظ أن المشاركين في التظاهرات أو التجمعات شاب أو شابة سمراء محاطة بمجموعة من " الشياب " الاسبان الذين يحملون علم الجمهورية الخيالية.
    أولئك " الشياب " لا يريدون عودة " الشباب المسلوب " إلى أرضه لانهم سند لهم في شيخوختهم.

  • افقير
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:02

    المغرب ليس شرطي الاتحاد الاوروبي وادا كان لابد عليهم ان يدفعوا ملايير الدولارات المغرب يشبه كثيرا تركيا حيث لديهم في الجنوب متمردين اسمهم الاكراد كما ان لديهم جيش من المهاجرين وهي ورقة ضغط يستعملها اردوغان على اوروبا لقد فتح الحدود لاكثر من مليون سوري وغيرهم مما اضطر الاتحاد الاوروبي الى الهرولة نحو تركيا طالبين من اردوغان سد الحدود ولكن كل شيء له ثمنه فالان اوروبا تضخ في حقيبة الاتراك ملايين الدولارات هده هي السياسة التي على المغرب ان يتبعها على الاقل استفادته من سفن وبوارج لتامين الحدود شمالا وجنوبا

  • سمير
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:20

    البعض يتحدث هنا كأن الحراكه الذين يقتحمون الحدود الاسبانيه هم كلهم افارقه في حين نجد أن اغلبيتهم مغاربه وجزائريون..
    اسبانيا دوله ديموقراطية متحضره وشعبها متسامح لانه لولا ذالك لفعلت ما يفعله المغرب والجزائر بالمهاجرين اي القذف بهم من.حين لاخر في الصحاري بدون رحمه ولا شفقه.
    لا ادري كيف تتحدثون بهذه الوقاحه على اسبانيا ولديكم حوالي مليون شخص من بني جلدتكم يأكلون من خيراتها والعدد دائما في تصاعد وما وصول الاف من الحراكه المغاربه مره أخرى الى جزر الكناري الاسبانيه لخير دليل على ذالك
    ولكن كما يقال للصبر حدود سيأتي يوم نفاذ صبر الاسبان لا محاله حينئذ سوف تندمون اشد الندم.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير