استطلاع يقيس تنافس أمريكا والصين بالمغرب

استطلاع يقيس تنافس أمريكا والصين بالمغرب
صورة: أرشيف
الجمعة 12 غشت 2022 - 03:24

رجح تقرير حديث حول “المنافسة الأمريكية الصينية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” أن تستمر هذه المنافسة على امتداد السنوات المقبلة، مؤكدا أنه “لا تزال الصين هي الأعلى شعبية مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية في المجمل؛ لكن هذه الفجوة آخذة في الانكماش”.

وقدم التقرير، الذي أعده “البارومتر العربي”، معطيات تهم المغرب قائلا إن 36 في المائة من المغاربة يقولون إنهم يريدون أن تكون العلاقات الاقتصادية مع الصين أقوى، مقابل 42 في المائة يريدونها أن تتقوى مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت الوثيقة إلى أن 64 في المائة من المغاربة الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم راضون جدا أو راضون عن الصين؛ 67 في المائة ممن تفوق أعمارهم 30 سنة، و64 في المائة تتراوح أعمارهم ما بين 18 سنة و29 سنة. بالمقابل، قال 69 في المائة من المغاربة إنهم راضون جدا أو راضون عن الولايات المتحدة الأمريكية؛ 77 في المائة منهم تفوق أعمارهم 30 سنة، و66 في المائة تتراوح أعمارهم ما بين 18 سنة و29 سنة.

وسجل 21 في المائة من المغاربة أن تطور القوة الاقتصادية للصين خطير، مقابل 22 في المائة يعتقدون أن تطور أمريكا اقتصاديا خطير.

وخلص التقرير إلى أنه عبر المنطقة عموما ينزع المواطنون إلى تفضيل الصين إلى حد ما مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية، ً وهذا في أغلب الدول المشمولة بالاستطلاع.

وأشارت الوثيقة إلى أن “نحو النصف تقريبا أو أكثر قالوا إن لديهم آراء إيجابية للغاية أو إلى حد ما تجاه الصين، وهذا في 8 من 9 مجتمعات مشمولة بالاستطلاع، بما يشمل ما لا يقل عن 6 من كل 10 أفراد في المغرب (64 في المائة) وموريتانيا (63 في المائة) والسودان (60 في المائة)”.

يذكر أن التقرير تم إنجازه بناء على إجراء تسعة استطلاعات رأي ممثلة لآراء المواطنين تم تنفيذها عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الفترة 2021 – 2022 ضمن أعمال الدورة السابعة من الباروميتر العربي. تشمل النتائج أكثر من 23 ألف مقابلة عبر المنطقة، وهي بهامش خطأ نقطتين مئويتين في كل دولة.

‫تعليقات الزوار

9
  • علي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 04:18

    لا نريد لا أمريكا و لا صين و فرنسا نريد أن نخدم أنفسنا بانفسنا هد عمل و وجب ان تكون ارادا سياسية ونترك التبعات هده دول لا نعترف الي بالقواة

  • عبد الهادي بخاري
    الجمعة 12 غشت 2022 - 04:56

    بعد سنوات طويلة من استعمار و اغتصاب فرنسا للمغرب بشكل مستمر ، شهد العهد الجديد قطيعة نسبية للمغرب مع كل أنواع التحرش والاغتصاب الفرنسي العنيف و استبدله بعلاقات رضائية حميمية مع أمريكا والصين اللذان أعجبا بالمغرب أيما إعجاب، إلى درجة أنهما أصبحا يتنافسان بقوة على من يظفر بالمغرب لوحده !

    فهنيئا للمغرب و قيادته على هذا الإنجاز الرائع الذي يخول للمغرب أن يسير على درب أصحاب الألوان وأن يحظى بعلاقات رضائية إستثنائية مع العملاق الأمريكي والعملاق الصيني !

    وكما يقول المثل المغربي : الحاجة لي ما تشبه لمولاها حرام ..

  • ولد حميدو
    الجمعة 12 غشت 2022 - 04:59

    امريكا لا تدعم انفصال تايوان بل تريد حماية استثماراتها بتايوان و حتى بالصين بل أرادت أن يبق الحكم الذاتي لتايوان كما هو الحال مع هونك كونغ اما لو ضمتها الصين بالقوة ستكون حربا اقتصادية اما الحرب العسكرية فمستبعدة جدا بين الدول القوية لأنها ليست في صالح اي طرف و خصوصا انهما يعرفان العواقب التي عرفتها الحرب العالمية الثانية

  • ولد حميدو
    الجمعة 12 غشت 2022 - 05:11

    الصين لم يعجبها ظهور جدري القردة و أرادت أن تقول لنا
    كورونا هو الأصل و الباقي تقليد
    سيرو ديرو الحقنة المعززة را الوقت خايبة

  • abderrazzak
    الجمعة 12 غشت 2022 - 06:11

    الصين و أمريكا وجهان لعملة واحدة ، ما فعلت امريكا بفييتنام فعلت الصين ببلد تشيانغ المسلم والأقلية المسلمة الايغور. …يجب على المغرب الاتجاه إلى الاكتفاء الذاتي في كل شىء لكي يسلم من ابتزاز أي دولة.

  • propaganda
    الجمعة 12 غشت 2022 - 07:58

    ما هذه الإحصائيات الوهمية ؟؟ نحن في المغرب بم نسمع بهذا من قبل …. استطلاع !! أي استطلاع ومتى دبر له … تخربيق … وكذوب

  • نورالدين مرحبا
    الجمعة 12 غشت 2022 - 08:13

    المسألة مسالة مصالح لا غير. اولا المغرب بوابة آمنة إلى غزو افىيقيا ثانيا استقرار النظام بالمغرب محفزا للاستثمار الأجنبي الملغوم ثالثا كون المغرب له علاقات وطيدة مع جل دول إفريقيا يدفع بالقوى العظمى الجهات عليه رابعا موقع المغرب الجيوستراتيجي نقطة التقاء ثلاث قارات ولا اقول اثنتين خامسا الصين وأمريكا تطمح في ضمان سوق استهلاكية في القارة والسيطرة على الموارد الطبيعية من غاز وبترول ومعادن أخرى سادسا بحكم انه لاوجود لقوة محلية ضاربة فالمجال مفتوح للسيطرة الأجنبية وكخلاصة ليس لسواد عيون المغرب أو جماله تتهافت هذه القوى على المغرب فلنكن حذيرين أشد الحذر .

  • مستغرب مروكي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 09:37

    كل ما أراه هو أكثر من 90% من الأشياء اليومية (ملابس – اتاي ….) التي استخدمها Made in China و لا يوجد صنع محلي بمعنى استعمار و استغلال صيني إقتصادي.
    صين متحكمة في اقتصاد المغربي و مستحيل على المغرب استغناء عنها بمعنى مستحيل أن يكون ضدها اوا هنا مشكل إذا بقينا معولين على شناوا لاه هما كيتطوروا و حنا مزالين مع دول متأخرة.
    متى نصنع ؟

  • و.م
    الجمعة 12 غشت 2022 - 11:18

    أذا اذرت أن تعرف قيمتك ومحلك من الأعراب فقوي جبهتك الذاخلية المتمتلة في الشعب أنهض به على جميع المستويات لا أن تحرمه من أبسط حقوقه وضرب قذرته في العيش بكرامة في وطنه انذاك سيحس بحب الأنتماء الى هذا الوطن وسيضحي ب الغالي والنفيس من أجله….أما أمريكا والصين في هي ذول مصالح .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين