استقالة العشرات من حزب العدالة والتنمية

استقالة العشرات من حزب العدالة والتنمية
الجمعة 30 يناير 2009 - 19:48

في الصورة عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية

قدم 71 منتسبا لحزب العدالة والتنمية استقالتهم بسبب ما وصفوه غياب الديمقراطية وتفشي الفساد داخل الحزب.

وعزا بيان صادر عن الأعضاء المستقيلين قرار الاستقالة إلى حدوث اختلالات في طريقة اختيار مرشحي الحزب لخوض الانتخابات الجماعية المقرر إجراؤها في 12 يونيو القادم .

وقال سليمان العمراني نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن الموقعين ليسوا جلهم أعضاء في الحزب ، مهددا بمقاضاة الموقعين بسبب أسلوبهم المنحط وبسبب البيان الذين وصفه بالمتهافت والذي يتضمن ألفاظ نابية غير مقبولة أخلاقيا وسياسيا.

شاهد روبورتاج قناة الجزيرة حول استقالة العشرات من حزب العدالة والتنمية

على صعيد آخر تلقى حزب العدالة والتنمية ضربة موجعة من طرف وزارة الداخلية عندما تأكد مساء أمس الخميس خبر عزل أبو بكر بلكورة عمدة مكناس ورئيس جماعتها الحضرية عن حزب العدالة والتنمية.

وأعلنت وزارة الداخلية في بلاغ لها أمس أن قرار عزل رئيس الجماعة الحضرية لمكناس لا ينبغي أن يفهم منه أنها موجه ضد جهة أو حزب سياسي بعينه كما روجت لذلك بعض الإشاعات التي وقع تداولها في ما يخص حزب العدالة والتنمية .

وكشف البلاغ أن الإجراءات المتخذة في حق “بلكورة” (الصورة) قد تم إبلاغ محتواها لعبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أسبوعين قبل دخولها حيز التطبيق وذلك على هامش الاجتماع المنعقد في وزارة الداخلية مع قادة الأحزاب السياسية للتحضير للاستحقاقات القادمة.

وكانت المفتشية العامة للإدارة الترابية ، التابعة لوزارة الداخلية، قد انكبت وفحصت العديد من الملفات المتعلقة بتدبير مجموعة من الجماعات وأنجزت تقارير أكدت وجود خروقات تتعلق بتسيير بعض الجماعات التي شملتها عملية المراقبة.

وانتبهت المفتشية التي حلت بمكناس قبل سبعة أشهر لمخالفة في قانون التعمير ارتكبتها زوجة “بلكورة” التي قامت بتحويل قبو عمارة من 5 طوابق إلى سكن .

وكان “بلكورة” قد عمم أمس بيانا ينفي فيه خبر عزله الذي تسرب إلى الصحافة الوطنية أول أمس الأربعاء ، لكن بلاغ وزارة الداخلية الذي نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء في وقت متأخر مساء أمس أكد خبر عزل بلكورة رفقة رئيس جماعة الهراويين ورئيس الجماعة القروية لولماس.

‫تعليقات الزوار

67
  • محمد
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:46

    و نيت كينين شي مسؤولين كيتصرف في شي حاجة بحماقة تامة بدون اي مبالات…اظن هد شي لوقع للعدالة و التنمية او نقدر نقول انا متأكد انها غدي تأتر سلبا عليه و خصوصا الانتخابات مبقليه والو… وهو الان في هده المرحلة يلزمه الاتحاد و ليس التفرقة…اتمنى ان اكون قد اوصلت الرسالة…لوول

  • yuba
    الجمعة 30 يناير 2009 - 19:52

    هذا ماكنت أظنه وقد أصاب ظني , هم مسترزقو سياسة لا غير و المصيبة في ذلك الاسترزاق على حساب الذين وهذا ما يدل عليه المقال حتى على حساب بعضهم
    أيوز…..

  • ابو جبل الغرناطي
    الجمعة 30 يناير 2009 - 19:58

    هل فهمتم اللعبة؟؟؟ لا و الف لا للتغيير في بلاد العجائب….و تبقى دار لقمان على حالها. شيء يدمي القلب في الحقيقة. اللهم فك اسرنا. آمين.

  • رشيد
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:48

    نتمنى ان يعم هذا الفحص التراب المغربي من طنجة الى الكويرة .مرورا طبعا بمدينة فاس العالمة .وسنرى النتيجة ،اظن ان غالبية رؤساء الجماعات والبلديات سيتركون مقاعدهم قبل وقت حل المجالس بعد الانتخابات القادمة.

  • مها المغربي
    الجمعة 30 يناير 2009 - 19:54

    سقوط الأوراق الواحدة تلو الأخرى، سواء كان هذا الحزب مستغلا أو غير مستغل فمن المستحيل إبقاء الساحة السياسية خالية من المعارضة لخلق التوازن على الأقل، و منع سد الثغرات من قبل أولئك الذين سوف يرون في كل التيارات سببا في المآسي!! مأساتنا في المغرب هي أننا نعيش بنظام المماليك، نعتقد أننا نتحرك في الوقت الذي يبدو العالم في حراك مستمر، و يهرب منا يوما بعد يوم.. متى يستفيق المسؤولين إلى خطورة ما يجري؟ أن نمنع المعارضة و تفتيتها من الداخل لن يوقف صوت المعارضة لأنها واقع متجذر في الشارع البسيط الذي يرى بأم عينيه كيف حولت الزبونية و المحسوبية هذا البلد إلى مزرعة يحكمها البعض نيابة عن البعض الآخر!! عندما تتحقق أبسط شروط العدالة يصبح من السهل وقتها الحديث عن القانون، و عن الطرق الأسهل و الأبسط للتغيير لأجل قيام مملكة قوية من الداخل قادرة على مواجهة مشاكلها بالعقل و الرغبة في تحسين الأمور، لأن الفقراء هم بساط المعارضة على حد تعبير تشرشل!!!

  • jemes
    الجمعة 30 يناير 2009 - 19:56

    كل ما اتمنى من المغاربة ان يدعون الله ان ياخذ الحق في كل ظالم….واحد مقدرش اعبر امام كاميرة الجزيرة أوكتسنه إدافع على مشاكل المجتمع….لا اظن

  • الراصد
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:10

    فيما يخص استقالات اعضاء من حزب العدالة والتنمية امر طبيعي وعادي لان الحزب ليس لن يشد على المشهد السياسي المغربي بصفة، فخلافات بسيطة تكون سببا في استقالة قيادات حزبية وتاسيسها لهيئات سياسية اخرى وهذا خلل ينبغي معالجته، فالمفروض ان يظل من راى ان هناك فساد ان يسعى لمعالجته ان كان يؤمن حقيقة بمشروع الحزب الذي ينتمي. واكاد اجزم ان الكاتب المحلي للحزب بصفرو ينتصر لذاته لانه لم يوفق في ترشيحه من طرف قواعد الحزب، فلجا الى اسلوب الاثارة فهذا ليس سوى صراع على المواقع. ةاعتقد بما ان الحزب وضع اليات ومساطر للطعن في اي خلل، وكان الاجدر بالمتضررين ان يلجؤوا اليها قبل اللجوء الى الاستقالات.
    وبالنسبة لعزل بلكورة، فاعتقد بانها ضربة وجهت للحزب العدالة والتنمية قبيل الانتخابات للنيل من شعبيته التي تزداد يوم عن يوم بالرغم الحملات التشويهيةالتي يتعرض لها. فلماذا لم يعزل شباط،/ ولماذا لم يعزل البحراوي الذي تمت تبرئته من قيامه بحملات سابقة لاوانها ولماذا يعزل فلان وعلان خصوصا وان الخطا الذي عزل من اجله خطا تقني ولا يتعلق بنهب المال العام الذي ثابت في حق العديد من رؤساء الجماعات. واني اقترح على حزب العدالة والتنمية ان ينسحب من المشاركة الساسية لانها مجرد مضيعة للوقت وتزكية للفساد والمفسدين.

  • عابرة
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:44

    في الحقيقة س بن كيران ليس الرجل المناسب ليكون على رأس العدالة والتنمية للاسف استبدل العامر بالخاوي وهاهي النتائج.

  • سلام
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:12

    نعم من واجب السلطات محاربة الإختلالات.لكن لماذا السكوت عن تجاوزات أخطر؟مظاهرالتسيب و الرشوة و نهب المال العام منتشرةفي كل مكان لكن السلطةتسكت عنها لأن مرتكبيها من الأحزاب التي ميعت المشهد السياسي.
    العدالة و التنمية حزب ذو مرجعية إسلامية مباركة ونحن دائما معه و هجمات الداخلية لن تزيده إلا قوة و شعبية فعدو عدوي صديقي.لن ننسى فضل pjd في تخليق الحياة السياسية.
    صوتي لكم مضمون.

  • Jamila
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:42

    دهؤلاء عليهم الاعتكاف في المساجد و ترك الدين جانبا و جعله مسألة فردية فقط. لا افهم في العالم العربي هذا الخلط بين الاشياء. فالدين دين، و العلم علم، و الاقتصاد اقتصاد؛ الخ. هذا دليل على التأخر و علامة دالة على الجمود و بدائية الفكر ؛ و المكر و الخذاع باسم الدين. من عنده شيئ من العلم الحقيقي فمرحبا. اما الامور الايمانية الروحية اللاعقلانية فهي امكنة الخلافات و الصراعات التي لا تنتهي.

  • زنكى
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:08

    الغريب في الامر ان هده الاستقالة جاءت في هده الظروف ومن من من طرف اعضاء غير مسجلين لدى الحزب كاعضاء مؤتمرين اشم في كل دلك مؤامرة مقصودة لتشويه سمعة الحزب والتاتير على نتائج الانتخابات المقبلة وزعيم المؤامرة طبعا وزارة الداخلية بالاظافة الى علي الهمة

  • ملاحظ
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:58

    أظن أن أسهل شيئ هو اطلاق التهم جزافا دعونا أولا ننتظر التحقيق الذي فتحه الحزب في الموضوع ثم بعد ذلك لكل مقام مقال فمسؤولوالحزب يقولون بأن أغلبية المستقيلين غير مسجلين وقد صدرت عنهم ألفاظ نابية هل هي اخلاق مناضلي الحزب أشك في ذلك سننتظر

  • moslim+
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:32

    ليس دفاعا عن العدالة والتنمية لكن لو تمت مراقبة وتفتيش جميع الجماعات الحظرية والقروية لتم عزل كل المسؤولين ؟ لكن لمادا فقط مكناس ؟؟؟

  • محب الخير
    الجمعة 30 يناير 2009 - 22:02

    فيها خير
    حتى يميز الخبيث من الطيب

  • متفائل
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:50

    ليست الا لعبة مخزنية جديدة لضرب اكبر الاحزاب المغربية واكترها ترشحا للفوز في الانتخابات المقبلة
    لمادا هده الاستقالات في هدا الوقت
    هل اختراقات الحزب لم تظهر لوزارة الداخلية طيلة وجوده لسنوات عديدة ولمادا ظهرت قبيل الانتخابات تحديدا
    هو الهمة يشطح الاحزاب كما يشاء
    هو المرشح الاول للفوز
    والعدالة والتنمية مع دلك غير معدور لان وجود عشرات من المنتسبين اليه مستعدين للتخلي عن الحزب رغبة في المال او السلطة فدلك يجعل الحزب ضعيفا ولا يستحق تقة المواطن المغربي ولا صوته في الانتخابات
    الانتخابات المغربية صورة اخرى من صور التزوير والتدليس والكدب يشارك فيها احزاب سرقة المغرب طيلة 60سنة وشخصيات من عمر الديناصور تتقن بلع اموال الشعب
    مقاطعتك للانتخابات حماية لابنائك من مستقبل مظلم
    انت المسؤول عن مستقبلك ومستقبل ابنائك

  • مغربي
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:14

    الشرفاء في الامة مستهدفون في جميع الارض
    لا حول ولا قوة الا بالله
    الله ينصر الحق

  • حسن بداني كلميم
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:00

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم
    أريد أن أبلغكم أن ماجرى في الحزب من الإستقالات هي في صالح الحزب ليعرف المفسدين والغير الصالحين والدين باعواأدمغتهم لصالح التراكتور “الأصالة والمعاصرة” أبانوا على حقيقتهم فليذهبوا ولن يجدوا أفضل من هذا الحزب العزيز علينا منذ صغارنا والذين يريدون تشويه حزبنا سنقاضيهم وسيندمون على فعلتهم مالم يقدمو إعتذارهم الى الحزب والى كافة الشعب الإسلامي والمغربي “لأن الله غفور رحيم” اما عودتهم إلى السياسة في ظل حزب العدالة والتنمية فهذا مستحيل لأنهم ضنوا بأن حزب العدالة والتنمية تفشى فيه الفساد وإنعدمت فيه الديموقراطية فهذا مستحيل ان يصدقه العقل والمنطق ومصداقا لقول الله عزوجل (إن بعد الضن إثم) وارجوا من الزوار أن يتفهموا هذا الواقع …………….
    أما من يريد ان يرسل إلي إستفسار أوشيئ فهذا هو

  • ابو وليد الجبلي
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:02

    الحمد لله الذي جعل الحقيقة تظهر بجلاء وبسرعة.لان حزب العجالة او العدالو كان يتبجح باكتساحه للساحة اعتمادا على استغفاله للناس باستعمال الدين الاسلامي كمطية لبلوغ اهدافه السياسية والشخصية لافراده اذم فهو حزب مخزني معروف وكثير من قيادييه معروفون في هذا المجال والانتخابات هي التي تفضح مثل هذه الاحزاب ولهذا فالقياديون قي العدالة والتنمية لن يسمحوا الا لاهليهم وذويهم بالترشح سواء للمسؤوليات الحزبية او الجماعية كسائر الاحزاب كما ان خطابهم به نفاق كبيرفهم يدعون الناس للدين والتشبت بللغة العربيةفي حين ان كثير من فيادييهم لهم ابناء يتابعون دراستهم بالبعثات الاجنبة-الكافرة-ولهم مدارس خاصة تفرض على ابناء المغاربة المسلمين اكثرمن 700درهم للشهر ومنهم من له جنسية اجنبية واولاده لهم جنسات امهاتهم الفرنسية وهلم وجر واللي بوهالي بحالي هو اذي يثق فيهم وللحديث بقية وعلى لهل صفرو السلام ولمريدي الاحزاب الدينية الصير الى غد يوم القيامةولا ينظروا الى ما يحققه زعمائهم من غناءم من اموال البلديات والبرلمان لانه مال الدوله والسلام

  • كوالا لامبور
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:12

    هناك طرحان الطرح الاول هو ان يكون هناك فعلا غياب للديمقراطية وتفشي الفساد داخل الحزب ولا نعتقد ذلك اذا علمنا ان انتخابات الحزب مرت بشفافية ونزاهة لم يسبق لها مثيل في جميع الاحزاب المغربية
    الطرح الثاني والاقرب لصواب ان تكون هناك حرب خفية تريد ان تربك حسابات الحزب وهو يستعد للاانتخابات المقلبة بدات بعزل رئيس الجماعة الحضرية لمكناس ونخشى ان تفبركة احداث اخرى اكبر تزلزل الحزب وتقوض استعداداته للانتخابات المقبلة

  • بوبكر اشو
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:16

    من الطبيعي جدا ان يتلقى الحزب ضربات ممن يريدون عرقلة المشروع ومن المؤسف ات تكون هذه الضربات من الداخل من طرف بعض اصحاب المصالح .
    الحزب اكبر من كل التهم التي وجهت اليه والمستقيلون يعرفون هذا الامر جيدا وهذا كله لن يؤثر على النهج والمشوار الذي بني من اجله

  • سكان والماس
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:10

    تحن سكان جماعة والماس نطالب الجهات المعنية بتقديم الرئيس الى المحاكمة وكذا كافةالمتورطين في نهب المال العام بما فيهم بقية اعضاء المجلس الذين افسدوا كل شيء و سخروا كل الامكانات لنهب المال العام . للاشارة ان الرئيس امضى اكثر من 25 سنة في الجماعة

  • Marocain
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:34

    هدا جيد لكن لا زال هناك الكثير من امثالهم و يجب على السلطات المعنية التحرك يسرعة ولكن هنا يطرح مشكل مصداقية السلطة المراقبةهل بالفعل تحركت بدافع المسؤولية ام لاسباب حسابية شخصية او سياسية.
    اللهم انصر الشعوب على الانظمة المتخادلة

  • الملولي
    الجمعة 30 يناير 2009 - 19:50

    الإنتخابات باين شكون اللي غايديها من دابا
    لا يهمهم على من صوت الشعب الشعب المغربي جد رخيص عند أمثال الفاسي ومن هم في كراسي الحكومة
    أحيي حزب العدالة والتنمية على هذه البادرة .. ليؤكدو مرة أخرى أن المغرب بلد الفساد هم يريدون التغيير ولكن من سيسمعهم
    عباس الفاسي هو الوزير الاول ولا يحبهم ماذا تتنتظرون أن تفعله العدالة والتنمية كأفضل حزب مغربي وعباس الفاسي الغاشم مازال وزيرا أولا
    واتوقع طرد السفير التركي بعد السفير الفنزويلي و سبقه عدم إستقبال الوزير الإيراني المهم يجب طرد كل الإسلاميين بالمغرب لارضاء الشقيقة ,,,

  • مهدي جواد
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:14

    ما رأيناه يوضح بجلاء ان المتاسلمين المغاربة يمتطون صهوة الدين لبلوغ مواقع سياسية دنيئة،والتفسير المنطقي لما حدث هو أن النبل السياسي الذي طالما تبجح به قياديو النذالة والتعمية هو حق يراد به باطل وان الكراسي البرلمانية والجماعية هي كل ما يريدون بلوغه وهاهم بعد ان فضحوا انفسهم بايديهم يبينون أن الممارسة السياسية في نسختها المغربية موبوءة وواهم من يعتقد أن في القنافذ أملس.

  • اوشهيوض هلشوت
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:56

    المختصر المفيد في احوال هدا
    الحزب الشعباوي -الخونجي- البليد
    لاارى جدوى من اطالة الكلام فقد
    انكشفت نوايا الحزب امام الناس
    الا السدج والإنتهازيين
    فقط اقول: “اقبل الغيم وهدا-من علامات الخريف.
    بئس الحزب وبئس المشروع
    الخونجي التخريبي

  • anti dawla
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:40

    لعبة مخزنية جديدة لضرب اكبر الاحزاب المغربية واكترهامن اجل جلب اعضاء الى حزب العمة اي التراكتوري البرغمانتي

  • لا يهم
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:32

    إذا صح الفساد في الحزب المذكور فلا أعتقد ان الأحزاب الأخرى بمنأى عن هذه الآفة فلماذا لا تتحرك الآلة العقابية ضدهم ولماذا لا يحاسب المسؤولون الكبار عن الملفات الكبرى في العقار والبلديات والمخدرات والأمن وجرائم الاعتداء على المواطنين…
    نتمنى أن تفتح الداخلية عينيها كاملة لترى الفساد في صورته الكاملة الذي يمتند إلى دهاليزها بدل أن تعمل قاعدة: عين شافت عين ماشافت

  • مخلص
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:20

    التركيز الإعلامي على حزب العدالة هذه الأيام ليس بريئا بل هو مقدمة لحرب استباقية لإرباك الحزب قبيل الانتخابات، عزل عمدة مكناس الذي شهدت في عهده الجماعة اكبر نمو بشهادة الجميع. على الرأي العام أن ينتظر مزيدا من المؤامرات وخصوصا مع بداية انهيار أكذوبة الأصالة والمعاصرة.
    النظام بهذه اللعبة القذرة يزيد من إحباط المواطنين وتيئيسهم من العمل السياسي.

  • عادل
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:26

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا و قبل اي شئ هناك مؤامرة ضد الحزب الاول في المغرب و المرتقب فوزه بالانتخابات الجماعية و كدلك البرلمانية . هؤلاء ليسوا من جزب العدالة و التنمية لانه كلاما ساقطا كالدي قيل في حق الجزب ليس من شيم الاسلاميين . حزب العدالة لن تتأثر سمعته بمثل هاته التفاهات و نظل معه حتى يظهر الحق من الباطل . اعوام و اعوام كان الحكم للاستقلاليين . هل رأينا اي تغيير؟ اي جديد ؟ لا و الف لا .العدالة و التنمية في المعارضة و هدا اضعف الايمان لتعلموا ان جزب العدالة يستحق رئاسة الوزراء من اجل التغيير ولا شيئ غير التغيرر .اللهم انصر الحق يا رب .و السلام عليكم و رحمة الله

  • محند الكوش
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:24

    انها عملية مخزنية قدرة محبوكة ضد حزب العدالة و التنمية اكبر الاحزاب المعارضة والمرشح الاول للفوز بالانتخابات قصد التشويش عليه و تشويه سمعته لدى الراى العام المغربى و مع الاسف توجد هناك اصوات و عقول منافقه تسخر فى مثل هاته المؤامرات و قابلة لكى تباع و تشترى ضمائرهمفى مثل هده المناسبات مع الاسف, ولكن عليهم ان يعرفوا ان الوعى السياسى لدى المغاربة بدا يتفتح ومثل هده المؤامرات لن تنطلي عليه.

  • فاطمة/المغرب
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:34

    نفى أبو بكر بلكورة رئيس الجماعة الحضرية بمكناس توصله بأي قرار من سلطة الوصاية تفيد إعفاءه من مهامه كرئيس منتخب بالجماعة الحضرية بمكناس، وأوضح في بلاغ أصدره للرأي العام يوم الخميس 29 يناير 2009 أن ما ورد في المقال الذي نشرته جريدة “الصباح” حول إعفائه بسبب تقرير للجنة التفتيش التابعة لوزارة الداخلية، خبر ينفيه إلى غاية صدور البلاغ كل المسؤولين، مشيرا في ذات البلاغ أن ما أوردته أيضا من خروقات مزعومة لا أساس له من الصحة، مؤكدا أنه قدم جميع التوضيحات حول ملاحظة لجنة التفتيش. وفيما يلي نص البلاغ:
    بلاغ: أبو بكر بلكورة رئيس الجماعة الحضرية لمكناس

  • chargaoui+sahraoui
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:04

    كيقولوا الى بغاك المخزن غير ترشاح راك ناجح الاخطبوط السماسرة في كل مكان واش المفتشين علاش مايفتشوا اغنا بلدية بالمغرب اجي تشفوا المرسى ديال العيون الصحراء المغربية اش داراو فيها كل شئ كلاوه حتى الطرقان خلقوا المشارع وخدمهم هما الاعضاء و المسؤولين المخ…………… فرقوا كلشي بناتهم المسؤولي كيجيو زعما اعماوا والله الى اعماو اجيوا المفتشين تشفوا لفضايح الي وقعوا خصهم كاهم اتعزلوا حتى المغتشين الى مشدوا حقهم 000راك عارف اعطيته حقهم بحال هدوا الي كاينين عندا ف المرسى العيون واه كيدوروا معهم مزيان عندنا مداخل شوف اسيدي جاوا المفتشين دير كل واحدجوا ديالو كبير دهن سير اسير المواطن خلاص حتى هو شريه الله احفض كل كيبيعوه حتى اولاد تمشي عندو اش كيقول المرشح ديال الدائرة عندي اسيدي 7 دريوس شحال تعطيني ووووو اعيبد الله فين الايمان

  • عبد الغني
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:06

    إستقالات بدعوى الفساد،وعن اي فساد يتحدث هؤلاء،ومن هو الفاسد من المصلح …..؟ غداً سترون بأعينكم أنهم سينضمون إلى حزبٍ ما (حزب لا يوجد به فساد) ولكن هل يوجد بالمغرب حزب تنطبق عليه صفة الحزب الصالح. لماذا لم نعط الفرصة للآخر ثم بعد ذالك نحكم عليه.لكن لا تستغربوا فإن من علامات الساعة إنقلاب الأمور فيصبح الفاسد هو المصلح وهو الآمر والناهي،أما صاحب الحق فلا حول ولا قوة له إلا بالله.أناو الله لا أنتمي لأي حزب وعاهدت نفسي ان الا أصوت لأي حزب ولكنني احترم كثيراً السيد بن كران لما قرأت وسمعت عنه من حسنٍ في الخصال والخلق.

  • الادريسي
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:16

    انها ضربات موجعة توجه الى الحزب الذي يتوفر على حد ادنى من النزاهة والديمقراطية. انهم يدفعوا ايديهم المواطنين الى نفض ايديهم من العمل السياسي حتى يخلو للمفسدين الميدان ويعيثون في البلاد والعباد فساد. والغريب ان نجد من يخالفون الحزب المرجعية او التوجه لا يتورعون عن المسارعة الى الطعن في الحزب وكان الداخلية اصبحت اليوم موضع ثقة وما تقوله لا ياتيه الباطل من خلفه ولا من بين ايديه. انها ضربات “لمعلمين” في الوقت وفي الظرف

  • marouane
    الجمعة 30 يناير 2009 - 22:00

    لن تاتر استقالة هؤلاء الاعضاء على الحزب الاسلامي الوحيد في المغرب اما بخصوص رئيس الجماعة فطبيعي ومعروف انه دائما هناك لوبيات لا تخاف الله ولا تريد خدمة بلادها والله احفظ العدالة والتنمية

  • جمال العاقل
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:52

    أكدت الكتابية الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بمكناس أن الغرض من تسريب خبر عن “عزل عمدة المدينة أبو بكر بلكورة من مهامه” هو النيل من تجربة الحزب في التسيير الجماعي والحد من شعبيته عشية الانتخابات الجماعية، واعتبرت ذلك في بيان أصدرته يوم الخميس 29 يناير 2009 ، حملة استباقية للتدخل في العملية الانتخابية.
    كما أكدت الكتابية الإقليمة اعتزازها برئيس الجماعة الحضرية وبتجربة التسيير بالمدينة موضحة أن كل المحاولات الرامية للنيل منها لن تزيد الحزب ومناضليه إلا قوة وصلابة وتمسكا باختياراته.
    وثمن نفس البيان أداء مستشاري الحزب بالمدينة وما تشهده مدينة مكناس من مجهودات تنموية واجتماعية وغيرها.

  • ولد لب ج د
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:28

    نقص من العدالة واتنمية 13 عضو داو لبلا والباس

  • ابو شـــامة
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:24

    قلنا لكم سابقا من هذا المنبر المغاربة كلهم شفارة مردوا على ذلك لا العدالة ولا غيرها الكل فاسد ومفسد هذا ما وعد الرحمان به المغرب

  • root
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:38

    تشويه حزبنا سنقاضيهم وسيندمون على فعلتهم مالم يقدمو إعتذارهم الى الحزب والى كافة الشعب الإسلامي والمغربي “لأن الله غفور رحيم…. الم ترى أنك رفعت مننزلتك حتى وصت الى سدرةالمنتهى فوق جميع المقامات وفي منتهاها منتهى صعود الملائكه والرسل وبدأت تغفر لمن تشاء وتعدب من تشاء,وأقحمت المغرب فى تهديدك هده صورة من يريدون أن يحكــموا المغرب فتابعوا احتساء د ماء المغاربة زاعمين أنه ليس سوي تدريب علي احتساء دماء الأعداء؟
    مـــــــــــــــــــــلاحضــــة من يدهب الى صناديق الاقتراع فهو من يؤيد من يقتلنا ببطء مبتسماً برقة أويؤيد من يقتلنا بفظاظة بحجة أن الموت السريع أطيب؟

  • salsa
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:08

    ألم تر كيف فعل ربك باصحاب الفيل، اظن ان من البديهي ان تسمع العجب العجاب قبل كل انتخابات.
    من يحاكم من اليس في هذا البلد العزيز من هم اولى ان يحاكموا.
    انظروا قليلا الى الوراء لتعرفوا من نهب المال العام ويتم التستر عليهم الى ان يخالفوا الاوامر او الى ان يتجاوزوا الخطوط الحمراء المسطرة من طرف اولائك الذين افسدوا في الارض واعطوا مثالا سارخا في ألا وطنية واستنزاف خيرات البلاد.
    نتمنى ان يشمل الحساب كل القطاعات الحكومية من وزارات ومؤسسات عمومية وجماعات واحزاب ويعرف حاميها حراميها اي منقلب ينقلبون.

  • almaknassi
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:30

    لا حول ولا قوة الا بالله كلمااقترب وقت الا نتخابات الا وكثر الهرج والمرج وارتفعت الأصوات والمقالب والكل يلغي بلغاه وكل هذا من اجل اسغفال المواطن المغربي الضحك عليه كفئ من المهازل فليس في القنافيد املس والكلب لا يلد الا جروا

  • لوكيلي يوسف
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:22

    سقطت كل الاقنعة سقط القناع الاخير للنضام الذي كان يهلل بالعهد الجديد وبالدمقراطية،فهو لا يريد الا دمقراطية يفوز فيها عباس الفاسي والهمة وامثالهما، وسقط القناع عن الذين يدعون معادتهم للنضام وكلما صدر شيء عن الداخلية يخص الاسلامين قالو : الم نقل لكم ؟ انهم فاسدين ،وفي نفس الوقت يرفعون من مصداقية الداخلية ويروجون لأطروحاتها فعلا تستحقون ان يكون عباس الفاسي وزيركم الأول . سقط القناع عن الذين ضلوا ينادون بالمعارضة الهادئة وبعدم الاصتدام بالنضام. لقد ولى ذلك العهد
    أقول لاخواني في العدالة والتنمية ان خيار المهادنة قد ولى والخيار الوحيد هو….

  • أرفودي
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:40

    في بناير 2007 زارت بلدية أرفود لجنة افتحاص من المجلس الجهوي للحسابان بفاس ووضعت اليد على مايجر مباشرة إلى السجن وتأكدت الانزلاقات في تقرير المجلس الأعلى لحسابات المقدم لجلالة الملك وحتى الآن لازلنا ننتظر تقديم أبطال الفساد أعداء التنمية الحقيقية بأرفودإلى القضاء فماذا تتنتظر وزارة الداخلية ؟؟؟؟؟؟؟

  • mhd_maroc
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:36

    بئست هذه اللعبة المقيتة التي تمارسها علينا وزارة الداخلية قبيل كل استحقاق انتخابيهي وأبواقها المدجنة من الصحفيين والأزلام
    القضية مفروششة والمغاربة عاقوووعاد بان ليهم الفسساد ف مكناس..ملي بقات شهرين انتخابات
    ولو كان لجان التفتيش صادقة فيجب إقالة 90/ من رؤساء الجماعات…ولكن الغاية واضحةفهم يطلبون رأس الحزب..ولكن هيهات

  • أبو إلياس
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:18

    أظن أن قرارا في هذا الوقت يبقى قرارا مشبوها ولا يمكن أن نثق في مصداقيته لماذا اقالة من هذا النوع ؟ وفي هذا الظرف بالذات؟ أظن أن الحسابات الانتخابية والسياسية لها دور حاسم في هذه القرارات. أنا لا أنفي أن يخطئ المسؤول عن جماعة أوبلدية قد ييتم التجاوز أحيانا وقد يكون رئيس الجماعة أوالبلدية مرغما على اتخاذ إجراءات معينة تحت ضغوط خفية فنحن في المغرب ومازال هذا الهامش رغم الحصار الذي يضرب بين الفينة والأخرى عليه مفتوحا وهذا قد يكون في بلدان غير المغرب وقد تكون عريقة في الديمقراطية، لكن التوقيت الذي اتخذ فيه القرار هو مايثير قلقي حقا ويؤكد لي أن مؤامرات انتخابية تحاك في الخفاء وأن المشهد الانتخابي يرتب على طريقة معينة. مع ذلك فأنا، وكما كنت دوما، متفائل ولا يسعني إلا أن أبقى وفيا للأفق التفاؤلي أتمنى أن يقول المواطن المغربي كلمته وأن يظهر عبر مشاركته الانتخابية إرادته التي باتت تمقت الفساد والمفسدين أيا كانت انتماءاتهم السياسية فالبقاء للأصلح… وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والسلام

  • نسيم التغير
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:30

    لاول مرة في تاريخ منطقة والماس وقع عزل رئيس الجماعة القروية كما تم عزل بعض اعضاء المجلس وهده بداية لتخليق الحياة العامة و ترسيخ مفهوم الحكامة الجيدة .وليكن في علم العموم ان العزل لم ياتي في هدا الوقت لاقصاء هؤلاء الاعضاء(الرئيس من حزب الحركة الوطنية) من الانتخبات القادمة او اقصاء بعض الاحزاب بل جاء ليؤكداستجابة السلطات لمطالب الساكنة الوالماسية التي عانت من التهميش والاقصاء.فكانت تطالب دائمابفتح تحقيق في جميع الخروقات وكان اخرهاالصفقة المعروفة “بصفقة ليبيست “التي رصد لهااعتماد 6مليارات سنتيم ل100 كلمتر(اللهم هدا منكر).ومن الصدفة هده السنة عرف المغرب امطار الخير فاقت كل التوقعات فعلى اترهاتم تدمير جميع المسالك الطرقية التي انجزت فدهبت 6 مليارات ادراج الرياح .ولكن حل المشكلة لا يكمن في عزل الرئس فقط بل ابعد من دالك فيجب محاكمة كل المتورطين في نهب المال العام وستغلال النفود بالجماعة.

  • خالد الرحماني
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:54

    باين ليا غير لي عينو في شي واحد كينزل عليه خاصة الى كان عندو معاه شي حسابات .وفين هاذ الدولة من المفسدين اللي عامره بيهم الجماعات والله العظيم حتى هاذ الاقالة غير محاولة لتشويه صورة حزب خايفين منو.أنا اســتقــــــلالي وع ذلك كلمة الحق تقال حزب العدالة والتنمية هو الحزب الاكثر ديمقراطية في المغرب.

  • طالب قانون
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:20

    في الصراحة كل مايقع عبارة عن مكر سياسي من طرف الأحزاب المسيطرة على الحكومة من أجل اضعاف حزب العدالة والتمنية الدي من المتوقع أن يسيطر على الانتخابات لكني لاأضن أنه ستأتر كتيرا

  • مغربي حتى النخاع 01
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:38

    من بين المتدخلين من اشار الى اسم عمدة فاس.لقد تحدثت الصحافة الوطنية عن الأفتحاص الدي انجزه المجلس الأعلى للحسابات وعن الأختلالات التي ثبتت في حق هدا العمدة المدلل. بل ان صحفا اوردت انه سب المفتحصين سبا علنيا متحديا اياهم ان يلحقه اي ادى نتيجة افتحاصهم.
    والحق يقال انه برهن على انه هو المنتصر لا الحق. دلك ان مظلته لازالت قوية حيث انه يحظى بمساندة السيد الوزير الأول. كيف لا ووزيرنا الأول ما زال يجرجر وراءه فضيحة النجاة دون حسيب ولا رقيب…
    شعار حزب الأستقلال {من أين لك هدا} لا يطبق على خدام الحزب الأوفياء.
    عندما تتم محاسبة المفسدين اينما كانوا وكيفما كان انتماؤهم…آنداك يمكن القول بان بلدنا بدأ يجد طريقه نحو التغيير.

  • abou mohmed
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:22

    لاماذا لم يحاسبون رءساء واعظاء.الجماعات القروية.لان اللجنة الملفة بالبحت والحسابات.اهلهامتدهورين.والله تم والله الدي لارب غيره في الانتخابات السابقة.(ب داءرة اولاد ادليم.الشكران)قيادة سيدي يحيى زعير. حتى من الموتى صوتوا.وحتى من بعض المهاجرين في اروبا.صوتو باسماءهم.لان الاعظاء يقدمون الرشوة للحصول على الاغلبية.كل صوت 200درهم.الى من نشكوا بهده الانتخابات المزيفةالمزورة.واعظاءهاالى من نقدم شكاية.ومتى.يكون الرد.او لاتقبل شكاية الفقراء ضد الاغنياء .المرجو من الاخوان والاخوات الدين يترفرون على بعض العناوين.التي تقبل الشكايات.والسلام عليكم.

  • أبو عمر
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:36

    من العجب أن يتحدث الحزب عن أن المستقيلين ليسوا أعضاء فيه، وهم أنفسهم لم يكونوا في الشبيبة الإسلامية ,اقصد الداودي وبنكيران وغيرهما ثم قاد بهم البوليس المغربي مؤامرته على الشبيبةالإسلامية وكانوا يزعمون أنهم منها..ولم يتركوا نقيصة في أخلاقهم الدنيئة إلا نسبوها كذبا وبهتانا إلى الشيخ مطيع، ثم هم يحاولون نسبة دناءاتهم إلى المستقيلين، إن هذا الحزب نشأ في مزبلة إدريس البصري وتوعرع في مرحاض الديستي والخلطي، فهم شجرة خبيثة طلعها كأنه رؤوس الشياطين وزعماؤه رؤوس الأبالسة بشهادة الدكتور الأنصاري الذي تربى في حضنهم والحركة الإسلامية المغربية التي تبرأت منهم قديما بجميع أجنحتها

  • يساري
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:06

    هل يمكن تصديق الدولة المغربية حين تقول بانها عزلت بلكورة نظرا للخروقات وانا كمتتبع لما يجري في الجماعات بالمغرب هل يمكن اعتبار ما تدعيه وزارة الداخلية من حرصها على شفافية التسيير بانها مزحة كبيرة لان الجميع في المغرب يعي ما يجري في الجماعات من تسيب يعرفه القاصي والداني والحقيقة التي لا تريد وزارة الداخلية قولها هي انه بعد اقالة اوريد والي مكناس والدي كلف بمواجهة بلكورة والدفع الى افشال تجربة التسيير للعدالة والتنمية بمكناس كان لا بد من اتخاد اجراء من قبيل اقلة بلكورة ختى لا يبدو منتصرا في معركته ضد اوريد

  • محمد أفوريد
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:42

    هناك مثل معروف يقول:” اذا ذهبت الى المغرب فلا تستغرب”ن وهذا صحيح جدا…فالى جانب الفقر المدقع تجد الغنى الفاحش…والى جانب ناهبي المال العام الذين لا يطالهم اي عقاب تجد من يتابع لمجرد انه اخذ مبلغا ماليا كرشوة لا يتجاوز بضع دريهمات…ان يستقيل اعضاء من حزب العدالة والتنمية فهو امر عادي، لان هذا الحزب،كغيره من احزاب الوطن، مجرد ديكور في اثاث المشهذ السياسي المغربي…فوجوده كعدمه…ووجود الاحزاب الأخرى كعدمها…لا يقدم ولا يؤخر في اتخاذ القرارت…حتى وان كان اي منهم في الحكومة…فالقرارت لها اصحابهاالذين ليسوا ضمن الحكومةالتي تبقى واجهة للاستهلاك المحلي والخارجي وصب جام الغضب عليها من قبل الشعب المسحوق…كما ان عزل رئيس بلدية مكناس المنتمي للعذالة والتنمية فيه ما فيه…فاذا كان من حق سلطة الوصاية ان تقوم بواجبهافذلك امر يؤيده كل مواطن غيور على هذا البلد… اما ان تكون هناك انتقائية فذاك ما لا يجب ان يكون…في عهذ وزير الداخلية المرحوم ادريس البصري لوح مرة بفضح الخروقات التي مارسها رؤساء جماعات ومسؤولون عن مصالح عمومية ينتمون لاحزاب أخرى منها الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية عندما اخذت هذه الأحزاب تزايد على وزير الداخلية المرحومفما كان من هذه الأحزاب وغيرها الا ان دصمتت صمت الحملان ودخلت”في جواه” كما يقول المغاربة…فاين هاته الملفات؟ ام ترى دفنت مع صاحبها؟ ثم ان بالمغرب جماعات تفوح من مسؤوليها رائحة الفساد على مسافة غير بعيدة من عاصمة المملكة ومن مقر وزارة الداخلية…تجولوا في مدن المملكة وقراها في الشمال والشرق والغرب والجنوب واسألوا اهل الذكر من المواطنين وسيظهر لكم ان اقالة عمدة مكناس فيها ما فيها…ان المغرب ، في رايي، في وضع لا يحسد عليه، ولولا ملك البلاد ومبادراته الرائدة عبر مختلف مناطق البلاد ومجالاته لكان الوضع اكثر سوءا، اعتقد بان ملك البلاد لا يجد من بين افراد الطبقة السياسية الا عناصر شائخة فكريا وعمليالا تستطيع استيعاب فلسفته في الاقلاع بالوطن نحو المكانة التي يستحقها، انا لا ادافع او انتقد قرار عزل اي كان ومهما كان اذا ثبت في حقه ما يستهل هذا العزل، ولكن الظرف الذي تم اتخاذ هذا القرار فيه يجعل المتتبع يثير اسئلة عدة، كما ان استثناء فاسدين آخرين من مختلف القطاعات والمسؤوليات يعزز هذا الاستفهام… ما احوجنا الى اناس شرفاء يمسكون بزمام المسؤولية، وهم موجودون في هذا الوطن الابي،لكن، مع الأسف الشديد،لا ينتبه اليهم أحد او انهم يفضلون الابتعاد لانهم يجدون انفسهم عاجزين عن تمرير قراراتهمفالواقع يبين ان كل من ينطق بكلمة الحق لا مكان له بين اصحاب المصالح الذين تربطهم مع بعضهم البعض علاقات متبادلة تفرض عليهم اخذ الحيطة والحذر من كل شخص لا يساير مطامحهم…
    الم يفوت السيد عليوة مدير القرض العقاري والسياحي ارضا لنفسه تابعة لهذه المؤسسة رغم انه ينتمي لحزب ادعى وما زال الدفاع عن مصالح الشعب والشفافية؟ الم يفوت السيد فتح الله ولعلو وزير المالية السابق ارضا لابن زميله في الحزب وزير العدل المرحوم بوزبع؟ وهذان الوزيران ينتميان معا الى حزب الاتحاد الاشتراكي ياحسرة…الم تستفد شركة الضحى للاسكان من ارض حديقة الحيوانات بثمن اقل مما تساويه هذه الارض في السوق العقاري؟انك عندما تنتقد مثل هذه التصرفات يواجهونك باطنان من النصوص القانونية والمساطر يؤكدون من خلالها ان ذلك تم وفق القانون وربما يبادرون الى متابعتك قضائيا لانك توجه لهم اتهاما مبطنا بشيئ ما…وبالطبع فمثلي ومثلك لا يستطيع مواجهتم لانهم متمكنون من الوضع بمختلف الوسائل ويملكون ما لا تملكه انت ولا انا غيرنا من ابناء هذا الوطن العزيز…فاللهم احفظ لنا نلكنا وكفى…

  • الفاروق
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:26

    نسأل الله تعالى أن يحد البأس ولايفجروا قنبلة أخرى فإننا نعلم أن الهمة سيسيطر فلا حاجة إلى تشويه صورة الآخرين

  • طه شهتان
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:28

    تعقيبا على بيان تولى مبادرة نشره ستة أشخاص تمت إقالتهم من حزب العدالة والتنمية – على خلفية ما أحدثوه من اضطراب خلال المؤتمر الإقليمي المنعقد بصفرو يوم : 01/01/2009 – ومارسوا التضليل والتدليس من أجل الحصول على توقيعات الآخرين، فإننا في الكتابة الإقليمية للحزب بإقليم صفرو نعلن للرأي العام المحلي والوطني عن ما يلي:
    إن البيان المذكور مليئ بالكذب والتضليل والمغالطات،حيث إن الكاتب المحلي – الذي يعتبر الرأس المدبر لذلك- سبق وأن قام بنفس السلوك في كل محطة انتخابية منذ تأسيس الحزب سنة 1996 بصفرو- وخاصة في المحطات الاستحقاقية: 1997- 2002- 2003- 2007- وحينما انكشف عمله لحساب بعض الجهات خارج الحزب قام بسياسة الأرض المحروقة قبل حلول محطة 2009. وهو وراء تهمة الحصول على المال بعد إقالته من الحزب وذلك بتنسيق مع المدعي بدفع المال ومن معه من الذين لم ترضهم مسطرة ترشيحات 2007 . وهذا الكاتب المحلي لم يقم إلا بنشاط حزبي وحيد طوال سنتين – منذ تأسيس الكتابة المحلية يوم: 06/11/2006 إلى أن تم حلها يوم: 28/10/2008 ، وهو المسؤول الأول عن ” خيبة الأمل” التي يتحدثون عنها حيث قام مع زمرته بحملة مضادة للائحة المصباح 2007. ولهذه الأسباب وغيرها لم يحصل سوى على أصوات أعضاء زمرته الخمسة في المؤتمر الإقليمي الأخير:01/01/2009.
    1- أغلب الموقعين على البيان ليسوا أعضاء بالحزب وعددهم 45، والباقون أغلبهم لم يطلعوا على البيان فسحبوا توقيعاتهم مستنكرين التدليس والتضليل الممارس عليهم من قبل كتبة البيان الستة المقالين أصلا من الحزب.
    2- لا ندري عن أي مغانم يتحدث عنها أولئك سوى إذا كان الأمر يتعلق بالترشيح واعتبروه مغنما،حيث كانوا يهيئون له بإعداد مسبق للائحة 2009 وتوزيع الوعود على أفراد من خارج الحزب ليكونوا في تلك اللائحة.
    3- أعضاء حركة التوحيد والإصلاح يشكلون أقلية داخل الحزب بصفرو، بل إن بعض من كتبوا البيان سبق وأن تحملوا المسئولية داخل مكتب الحركة إلى عهد قريب !
    4- إخراج مستشاري الحزب من تسيير جماعة صفرو كان في عهد الكاتب الإقليمي السابق للحزب والذي يعتبر النائب السابع لرئيس المجلس البلدي، وذلك بسبب نهجه لسياسة الخطاب المزدوج.
    5- لم تقدم أي وعود باحتلال رأس لائحة المصباح 2007 لأي أحد سواء من قبل الأمانة العامة أوالكتابة الجهوية أو الكتابة الإقليمية، نظرا لوجود مسطرة دقيقة ومعلنة، والدليل على ذلك هو عدم حصول المتحدث عنه على عدد الأصوات التي ترشحه ليكون ضمن لائحة المصباح. بل إن كل الأطياف السياسية والمتتبعين أشادوا باختيار الحزب المتمثل في ترشيح أحد أعضاء الحزب رأسا للائحة المصباح2007.
    6- تهمة الحصول على المال كانت مفبركة من قبل الكاتب المحلي بعد إقالته صحبة المدعي بدفع المال من الحزب وبتنسيق مع خمسة من أعضاء الحزب ممن كانوا يروجون لمسطرة الاختيار غير مسطرة الحزب.
    7- لا يوجد أي ملف بيد الكتابة الإقليمية من مدينة المنزل، كما أن أعضاء الحزب هناك لم يقدم أي واحد منهم استقالته من الحزب.
    وفي الختام نترك حق الرد والمتابعة إلى الهيآت والأشخاص الذين وردت أسماؤهم أو صفاتهم الحزبية في البيان، كما نحتفظ بحق المتابعة القضائية .

  • طه شهتان
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:54

    تعقيبا على بيان تولى مبادرة نشره ستة أشخاص تمت إقالتهم من حزب العدالة والتنمية – على خلفية ما أحدثوه من اضطراب خلال المؤتمر الإقليمي المنعقد بصفرو يوم : 01/01/2009 – ومارسوا التضليل والتدليس من أجل الحصول على توقيعات الآخرين، فإننا في الكتابة الإقليمية للحزب بإقليم صفرو نعلن للرأي العام المحلي والوطني عن ما يلي:
    إن البيان المذكور مليئ بالكذب والتضليل والمغالطات،حيث إن الكاتب المحلي – الذي يعتبر الرأس المدبر لذلك- سبق وأن قام بنفس السلوك في كل محطة انتخابية منذ تأسيس الحزب سنة 1996 بصفرو- وخاصة في المحطات الاستحقاقية: 1997- 2002- 2003- 2007- وحينما انكشف عمله لحساب بعض الجهات خارج الحزب قام بسياسة الأرض المحروقة قبل حلول محطة 2009. وهو وراء تهمة الحصول على المال بعد إقالته من الحزب وذلك بتنسيق مع المدعي بدفع المال ومن معه من الذين لم ترضهم مسطرة ترشيحات 2007 . وهذا الكاتب المحلي لم يقم إلا بنشاط حزبي وحيد طوال سنتين – منذ تأسيس الكتابة المحلية يوم: 06/11/2006 إلى أن تم حلها يوم: 28/10/2008 ، وهو المسؤول الأول عن ” خيبة الأمل” التي يتحدثون عنها حيث قام مع زمرته بحملة مضادة للائحة المصباح 2007. ولهذه الأسباب وغيرها لم يحصل سوى على أصوات أعضاء زمرته الخمسة في المؤتمر الإقليمي الأخير:01/01/2009.
    1- أغلب الموقعين على البيان ليسوا أعضاء بالحزب وعددهم 45، والباقون أغلبهم لم يطلعوا على البيان فسحبوا توقيعاتهم مستنكرين التدليس والتضليل الممارس عليهم من قبل كتبة البيان الستة المقالين أصلا من الحزب.
    2- لا ندري عن أي مغانم يتحدث عنها أولئك سوى إذا كان الأمر يتعلق بالترشيح واعتبروه مغنما،حيث كانوا يهيئون له بإعداد مسبق للائحة 2009 وتوزيع الوعود على أفراد من خارج الحزب ليكونوا في تلك اللائحة.
    3- أعضاء حركة التوحيد والإصلاح يشكلون أقلية داخل الحزب بصفرو، بل إن بعض من كتبوا البيان سبق وأن تحملوا المسئولية داخل مكتب الحركة إلى عهد قريب !
    4- إخراج مستشاري الحزب من تسيير جماعة صفرو كان في عهد الكاتب الإقليمي السابق للحزب والذي يعتبر النائب السابع لرئيس المجلس البلدي، وذلك بسبب نهجه لسياسة الخطاب المزدوج.
    5- لم تقدم أي وعود باحتلال رأس لائحة المصباح 2007 لأي أحد سواء من قبل الأمانة العامة أوالكتابة الجهوية أو الكتابة الإقليمية، نظرا لوجود مسطرة دقيقة ومعلنة، والدليل على ذلك هو عدم حصول المتحدث عنه على عدد الأصوات التي ترشحه ليكون ضمن لائحة المصباح. بل إن كل الأطياف السياسية والمتتبعين أشادوا باختيار الحزب المتمثل في ترشيح أحد أعضاء الحزب رأسا للائحة المصباح2007.
    6- تهمة الحصول على المال كانت مفبركة من قبل الكاتب المحلي بعد إقالته صحبة المدعي بدفع المال من الحزب وبتنسيق مع خمسة من أعضاء الحزب ممن كانوا يروجون لمسطرة الاختيار غير مسطرة الحزب.
    7- لا يوجد أي ملف بيد الكتابة الإقليمية من مدينة المنزل، كما أن أعضاء الحزب هناك لم يقدم أي واحد منهم استقالته من الحزب.
    وفي الختام نترك حق الرد والمتابعة إلى الهيآت والأشخاص الذين وردت أسماؤهم أو صفاتهم الحزبية في البيان، كما نحتفظ بحق المتابعة القضائية .

  • عبدربه
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:46

    أوامر أمريكية يهودية تمنع كل حزب أو فرد ذو إتجاه إسلامي من تولي مناصب في الحكومة

  • ابن العدالة
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:50

    بمناسبة هذه الاستقالةالتي لا تشرف الحزب اقترح من اجل انقاذ مسار حزب امل الشعب المغربي:
    1- للحفاظ على هوية الحزب ينبغي رفع مستوى العضوية فيه لمستوى عضوية التوحيد والاصلاح او اكثر باعتبار المعارك الميدانية التي يخوضهاو تحدي كل الضغوط و الاكراهات دون هذا.
    2- التدرج ,فنظرة نقدية من الداخل تبين فرق كبير الى حد مابين طموحات الحزب و قدرات اعضائه تربية,تعبئة,كثرة و نضالا.

  • ابو شامة
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:56

    شكرا للجزيرة علي اهتمامها بهدا الموضوع الدي هو حديث الساعة الكل يعلم ان شعار المغرب سياسة حزبا دستورا موسسة هو الله الوطن الملك الملك الملك الملك وكل ما عدا الملك سراب وخيال نحن بعيدون عن المغرب ونتابع كل يوم احداث المغرب البرنمال يجب ان يكون موسسة مستفلة كاسبانيا او هولاندا او بلجيكا او فرنسا لاوصاية لاحد عليه وان يكون الناس الدين يمثلون الامة في المستوي لهم خبرة في السياسة كيف يعقل ان يكون البرلماني في المجلس التشريعي وهو لايعرف القراءة ولا الكتابة وكيف يعقل ان يكون الرجل ولد في العراق ودرس في العراق ودخل بشهادة الله اعلم بصحتها وسكن هو وعائلته قبة البرلمان اليوم بدات حمي الانتخابات وبعد ايام تراهم جحافل الي هولاندا بلجيكا فرنسا لجلب الاموال من اباطرة المخدرات هدا من اروبا وهدا مدعم من النغرب وهدا يسمع ان هدا صديق الملك نهرب قبل فواة الاواننهرب من العدالة ونلتحق بالاخر هده هي السياسة في المغرب فكيف يمكن للشعب ان يشارك لولا ما البوادي لما كانت انتخابات في المغرب لان المغاربة ليسوا غافلين —

  • حميدو الشاوني
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:00

    هده طريقة جديدة من أجل ضرب اكبر الاحزاب المغربية نزاهتا واكترها ترشحا للفوز في الانتخابات المقبلة.
    أدعو جميع الموطنين والموطنات الشرفاء الى التصويت لصالح حزب العدالة والتنمية في الإنتخابات المقبلة لكي تتغير الأوضاع على ماهى عليه الأن ولكي يصل صوتنا الى عباس الفاسي الدي أنهك الشعب المغربي بكثرة الزيادة و إرتفاع أسعارالمواد الأساسية . مع إرتفاغع مؤشر الفقر و البطالة وإنتشار الدعارة….. والقائمة طويلة
    بخصوص وجود خروقات تتعلق بتسيير بعض الجماعات التي شملتها عملية المراقبة.نتمنى ان يعم هذا الفحص الجماعة الحضرية لمدينة شفشاون التي تعاني كثير من الأختلالات في جميع المجالات( التعمير تدبير الشأن المحلي الأختلاسات….) بقيادة رئيس المجلس البلدي السيد سعد العلمى

  • إدريس
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:02

    العجب كل العجب لمن يستبيحون الكلام عن غير قصد أو عن جهالة …
    و قد لا أطنب في التعاليق ، و سأعبر عن وجهة نظري باختصار شديد فأقول إذا كان كل جرم أو خطأ في جميع القوانين يعاقب عليه بعقوبة في حجم الخطأ المقترف و كان بلكورة يستحق العزل فهناك من يستحق التعلاق و على الدولة أن تتحرك لمعاقبتهم…
    لا أدافع على بلكورة و لا أجرم أحدا غيره و لكن أظن أن الأخطاء المرتكبة من طرف المدان لا تستحق العزل بل يجب مقاضاته و تقول العدالة كلمتها فيه …

  • عابد ربه
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:58

    اتق الله يا عبد ربه فإن إسرائيل راضية على بلكورة وحزبه أنسيت أنه أول من طالب بتوأمة مكناس بمدينة إسرائيلية؟؟؟؟!!!!!!

  • عزوزي
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:04

    ادا كانت الدولةتريدحرمانالحزب من الفوزبأكبر عددمن المقاعدالجماعية فهي تتعب نفسها في فضيحةمكشوفةمع حزب العدالةكما فعلت في الانتخابات السابقة. ما هو أكيد أن المحاسبةيجب أن تكون وتشمل كل الجماعات وأتحدىالوزارة ادا أثبتت للمغاربةأن هناك جماعة خاليةمما نسب لبلكورة.وادا ثبت أنتحقيق وزارةالداخلية نزيه فهدا يعني أن المغاربةسيقاطعون الانتخابات المقبلةبنسبة كبيرة جدا لأن الدين صوتوا سنة2007كان معظمهم تعاطفا معالعدالةوالتنمية وكيفما كانالحال فنسبةالعزوف تساهم فيها وزارةالداخلية من حيث لاتحتسب..

  • semex
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:48

    لاحول ولاقوة الا بالله . هؤلا القوم من العدالة والتنمية يستغلون الدين من اجل الفساد في الارض حيث انهم يقولون بان كل من ليس من حزبهم فهو ليس بمؤمن والحمد لله اعمالهم تدل على نفاقهم

  • corruption
    الجمعة 30 يناير 2009 - 22:04

    le pjd dirigents un hopital a la commune de barnossi a casablanca il n a ya pas de corruption les medicaments sont gratuits pour les pauvres tous les les malades sont egaux une exelente gestion….

  • mounir
    الجمعة 30 يناير 2009 - 20:18

    لا نقول كلاما كثيرا فسوق السياسة مليء بالمفاجات
    ولكن العدالة والتنمية كا دائما بعيدا عن الشبهات وما حدث يفتح الباب امام التكهنات
    هل هو حزب لضرب الاسلاميين في المغرب ببعضهم ؟؟؟؟

  • غيور على بلده
    الجمعة 30 يناير 2009 - 21:44

    السلام عليكم و رحمة الله
    أنا مواطن من سكان بلدية المنزل التابعة لاقليم صفرو و بكل اختصار اتأسف لما يقع في المغرب و خصوصا نتائج انتخابات 12 ماي الاخيرة.
    الصورة تتجلى في ما وقع في تشكيل المجلس البلدي الاخير بالمنزل من تناقضات تنافي كل صور المنطق و تبرهن على أن المغرب خطى خطوة كبيرة نحو الوراء و لعل الاشخاص الدين تابعو كل أطوار هده الانتخابات يعرفون جيدا هول الفاجعة هناك و التي تتجلى في سقوط أو بالاحرى أسقاط الرئيس السابق السيد المصطفى بوزيان و الدي يشهد له الجميع بالكفاءة و النزاهة.
    ربنا أجرنا في مصيبتنا و اخلفنا خيرا منها

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 37

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 12

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 5

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"