استمرار المواجهات في أوكرانيا يغذي القلق من مفاعل "زابوريجيا" النووي

استمرار المواجهات في أوكرانيا يغذي القلق من مفاعل "زابوريجيا" النووي
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 22 غشت 2022 - 00:00

تستمرت المواجهات في جبهات مختلفة بأوكرانيا، دون أي تقدم لكييف وموسكو على الصعيد الميداني، بينما يزداد القلق بسبب مصير مفاعل “زابوريجيا” النووي، الذي يخضع لسيطرة القوات الروسية منذ مارس الماضي.

وركزت القوات الروسية هجماتها بالطيران والمدفعية وصواريخ “كروز” على مواقع شرق وجنوب أوكرانيا، الأحد، وفقا لتقرير وزارة الدفاع الروسية.

تدمير مخزن صواريخ

كشف المتحدث باسم وزارة الدفاع في موسكو، الجنرال إيجور كوناشينكوف، أن القوات البحرية الروسية دمرت مخزن صواريخ أمريكية من طراز “هيمارس”، وأسلحة مضادة للطائرات، بمنطقة أوديسا جنوب أوكرانيا.

وقد نُفذ الهجوم بواسطة صواريخ من طراز “كاليبر”، وفقا لما قاله العسكري الروسي في مؤتمر صحافي، لكنه لم يوضح موقع إطلاق الصواريخ.

وأشار إلى استهداف ستة مراكز قيادة للقوات الأوكرانية بنيران الطيران والمدفعية الروسية، وتدمير عدد آخر من مخازن الذخيرة في مدن مختلفة جنوب وشرق أوكرانيا.

كما أبرز الجنرال مقتل أكثر من 130 عنصرا من الجيش الأوكراني في الساعات الـ24 الأخيرة، على حد قوله.

حفاظ على المواقع

أعلنت القيادة العسكرية الأوكرانية أن روسيا تستخدم الطيران والمدفعية في جميع قطاعات الجبهة، تقريبا، وأنها حاولت التقدم في بعض الأماكن دون ملاقاة النجاح.

وأوضح المتحدث باسم هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، الكولونيل أولكسندر شتوبون، أن روسيا تواصل نقل وسائل دفاع مضادة للطائرات إلى بيلاروسيا.

وقال العسكري نفسه: “يستمر التهديد بأن العدو يطلق صواريخ وهجمات جوية من ذلك البلد”، وفق تعبيره.

وتتهم السلطات الأوكرانية رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، بـ”التورط في الاعتداء الروسي”، حيث بدأ الجيش الروسي من بيلاروسيا هجومه على كييف في بداية “عمليته العسكرية الخاصة”.

اتهامات متبادلة

أثارت العمليات العسكرية في جنوب أوكرانيا، الأحد، القلق مجددا بسبب وضع مفاعل “زابوريجيا” النووي، الأكبر من نوعه في القارة الأوروبية، بعدما تعرضت منشآته لهجمات يتبادل الروس والأوكرانيون الاتهامات بشأنها.

واتهم زعيم الجمهورية الشعبية المعلنة ذاتيا في إقليم دونيتسك شرق أوكرانيا، الموالي لروسيا دينيس بوشيلين، الحكومة الأوكرانية بالوقوف وراء الهجوم الذي أسفر، ليل السبت عن مقتل داريا دوجينا، ابنة زعيم الحركة الأوروبية الآسيوية ألكسندر دوجوين، الحليف الوثيق ومستشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وحذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زخاروفا، من أنه “في حال تأكيد البصمة الأوكرانية في الهجوم سيتعين الحديث عن سياسة إرهاب الدولة لنظام كييف”.

ولقيت دوجينا مصرعها في انفجار عبوة ناسفة وضعت أسفل سيارتها أثناء سيرها في طريق سريع بضواحي موسكو، قادمة من فاعلية كان يشارك فيها والدها، الذي يعتبر أحد الأشخاص الأكثر تأثيرا في السياسة الروسية في الأعوام الأخيرة، وخاصة في التوجه الذي يتبناه الرئيس بوتين، بينما نفت السلطات الأوكرانية تورطها في الهجوم.

‫تعليقات الزوار

8
  • مغربي غيور
    الإثنين 22 غشت 2022 - 00:14

    والله يمكن وصف هذه الحرب بالعبثية لا قوات الروسية حققت مبتغاها في السيطرة الأراضي الأوكرانية وحرمان الناتو من التموقع في أراضيها ولا الجيش الأوكراني وحلفائه في كسر واستئناف الجيش الروسي

  • مول الحانوت
    الإثنين 22 غشت 2022 - 00:28

    this war showed that usa is way more strong than both russia and china

  • الذكاء الأمريكي
    الإثنين 22 غشت 2022 - 00:33

    كانت اوكرانيا جزء لا يتجزأ من الاتحاد السوفيتي ،ودار. الزمان لينتهي هذا الاتحاد بل أضحى بعض الاعضاء من الاتحاد عدو للآخر ،ولهذا أستغل حلف الأطلسي هذا الاختلاف واستطاع توريط روسيا في حرب ضد اوكرانيا ،والخطير أن الحلف الاطلسي يقوم بنفس الدور تقريبا مابين الصين الشعبية والصين الوطنية،واحتمال أن يفيق العالم الشيوعي من هذا الكابوس الذي تم توريطه فيه ويقوم بضرب أعضاء الحلف الاطلسي بالقنابل النووية،

  • هنان
    الإثنين 22 غشت 2022 - 00:50

    الحروب لم تعد كما كانت في الماضي عشوائية بل هناك شيه اتفاق مبدئي لتبيان للعدو ان طرف احسن من طرف في التنقل بين جميع انواع الاسلحة سواء التقليديو والمتوسطة والمتطورة ولا يجب على اي طرف ان يتعدى دلك الاتفاق الغير المعلن والانتصار عبر جميع هده الوسائل يظهر فيه الطرف المنتصر للاخرين انني انتصرت عليكم بجميع الوسائل ومنها حتى الطرق الاخرى غير السلاح كالاعلام والاقتصاد والسير العادي للحياة بنسبة اقل من المشاكل مقارنة بالاطراف الاخرى هكدا اصبحت الخرب على ما يبدو لي .ولا استثني ان الحرب يجب ان تكون اخلاقية وتبعد المدنيين من الصراع

  • متتبع
    الإثنين 22 غشت 2022 - 02:06

    روسيا في حربها على أوكرانيا، كانت تعول للوصول إلى الهدف (تغيير السلطة في كييف) في ظرف ثلاثة أيام، إعادة الرئيس السابق يانوكوفيتش إلى كييف، والذي كان رئيسا قبل 2014، وتعيين ميدفيدتشوك وزيرا أولا (وهو المقرب أكثر لبوتين)، إلى أنه لم يتوقع أحد صمود السلطة الأوكرانية وجيشها أمام هذا الغزو، وهذا مالوحظ في الايام الأولى ومحاولة السيطرة على كييف، التي باءت بالفشل، الشيء الذي جعل روسيا تفتح الجبهتين الشرقية والجنوبية، لتركز على أقاليم مثل الدونباس، إقليم خيرسون، زاباروجيا وبالتدريج باقي المناطق المحادية، خاركوف، نيكولاييف، وأوديسا، مانجحت فيه الروسية الآن هو السيطرة على نصف إقليم الدونباس، جزء من إقليم زاباروجيا (بما في ذلك المفاعل النووي) وجزء كبير من إقليم خيرسون، لكن بعد حصول أوكرانيا على أسلحة متطورة من الغرب كالهايمرس واسلحة أخرى أوقفت تمدد الجيش الروسي، بل بالعكس فتحت جبهة جديدة وهي شبه جزيرة القرم، وهو مالم ينتظره الروس في هذه الحرب، والتي كانت تعتبر قلعة محصنة ، مما ينذر بطول أمد هذه الحرب، والتي لن تكون في صالح أحد.
    كل حرب عسكرية تواكبها حرب إعلامية، تصريحات الطرفين ليست معيارا.

  • زاكورة
    الإثنين 22 غشت 2022 - 02:29

    نسمع ما يجري وسط المانيا وسط فرنسا وسط امريكا. هل نسمع ما يجري وسط روسيا. اذا هو الجواب. روسيا تتألم في صمت.
    دولة شمولية ديكتاتورية ريعية مثل روسيا لم تقدم و لن تقدم شيئا للعالم من غير الدمار اينها وجدت. الشيشان جوروجيا اوكرانيا البوسنة لفغانستان سورية ليبيا فاغنر مالي… و يا ليتها تقدم شيئ غير ذلك مفيد.
    النظام الروسي الحالي خطر على العالم. واخر خطورته هو بناء قاعدة عسكرية و سط مفاعل نووي مدني.

  • الحقيقي
    الإثنين 22 غشت 2022 - 04:47

    هذه الحرب مجرد إبريق شاي تحتسيه روسيا مع أوكرانيا من اجل إلهاء العالم عن ماهو أسوأ في الأعوام القادمة لأن اسياد العالم مللو من حياة الرفاهية والنعيم التي يعيشونها وانتقلو الى اشياء اخرى من اجل التسلية مثل فيلم (predator)

  • مواطن من ألمانيا
    الإثنين 22 غشت 2022 - 09:15

    الحرب الخبيثة بالوكالة

    أوكرانيا وروسيا شعبين شقيقين دخل الشيطان الأمريكي بينهم

    والشيطان يخرب تحت الطاولة

    امريكا وانجلترا لولاهما لعاش العالم في سلام

    امريكا = العسل المسموم

    انجلترا =. أفعى بسبعة رؤوس

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب