استنفار أمني يرفع مستوى حماية مركز تخزين لقاح كورونا بالدار البيضاء

استنفار أمني يرفع مستوى حماية مركز تخزين لقاح كورونا بالدار البيضاء
صورة: منير امحيمدات
السبت 23 يناير 2021 - 17:00

ضربت المصالح الأمنية بالدار البيضاء طوقا أمنيًا على مركز التبريد الذي تم فيه وضع جرعات لقاح كورونا التي توصل بها المغرب زوال أمس الجمعة من الهند.

واستنفرت السلطات بولاية أمن الدار البيضاء عناصرها، إلى جانب عناصر القوات المساعدة التابعة لولاية الجهة، ومنتمين إلى الوقاية المدنية، من أجل حماية فضاء الوكالة المستقلة للتبريد والتثليح المتواجد بمقاطعة سيدي عثمان.

وتضرب السلطات بالدار البيضاء، منذ عملية محاكاة استقبال لقاح كورونا، طوقا أمنيًا على فضاء وكالة التبريد، وذلك لحماية جرعات اللقاح التي ستتوصل بها المملكة.

وتمنع المصالح الأمنية المواطنين من الاقتراب من مركز التبريد والتثليج، خصوصا في الجانب المخصص للقاح كورونا، وذلك في إطار الحماية المخصصة لهذه الجرعات.

وحطت زوال أمس الجمعة، بعد ترقب كبير، بمطار محمد الخامس الدولي ضواحي الدار البيضاء طائرة للخطوط الملكية المغربية محملة بشحنة أولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا “أسترازينيكا”، قادمة من الهند.

وهذه أول شحنة من اللقاح المضاد لكورونا تصل إلى المملكة المغربية، وتتكون من حوالي مليوني جرعة من لقاح “أسترازينيكا أكسفورد” البريطاني المصنع في دولة الهند؛ فيما تعثر وصول اللقاح الصيني لأسباب لم تكشف عنها الحكومة المغربية.

وأفادت وزارة الصحة بأنه سيتم إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية للتحصين ضد مرض كوفيد 19 خلال الأسبوع المقبل. وستهم هذه العملية الوطنية، التي ستتم بصفة تدريجية، الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض کوفید -19 ومضاعفاته، وهم مهنيو الصحة البالغون من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي، وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.

الوكالة المستقلة للتبريد والتثليح طوق أمنيً لقاح كورونا مركز التبريد

‫تعليقات الزوار

19
  • Ahmed
    السبت 23 يناير 2021 - 17:07

    تحية كبيرة لرجال الأمن ورجال القوات المساعدة تحياتي

  • صور جميلة
    السبت 23 يناير 2021 - 17:16

    بعض المستملحات و المواقف لإظهار القوة الخارقة جدا للأمنيين في هذه المرحلة شأنها شأن الباراجات المنتشرة في كل الوطن و التي تتتبع و تمنع تنقل فيروس كوفيد بين المواطنين عبر السيارات الخاصة خصوصا!!!!

  • FENANE
    السبت 23 يناير 2021 - 17:17

    راكم غادي تحمقونا او فين باغين توصلوا بنا راحنا عارفين كاين لقاح كوفيد19 ديال الصين هو تحت الحراسة الأمنية مشددة او غير مشددة ما الهدف من هذه الادعاءات والضوضاء ؟حمولاتين من سينو فارم الصينية لقد شاهدنا انها موجودة بعمالة مولاي رشيد سيدي عثمان بالوكالة المستقلة للتبريد بالدارالبيضاء,اما الحمولة القادمة من الهند لم نعرف بتاتا اين هي؟؟؟ شاهدنا مسار الطائرة الى ان حطت بمطار محمد الخامس اما وجهة شحونة اللقاح لا علم لنا ،و نتمنى من هيسبريس ان تنور الرأي العام و ان تعطوننا اين اتجهت وشكرا على تفهمك وانتباهكم ،

  • فلاح مهمول
    السبت 23 يناير 2021 - 17:17

    لماذا كل هذه البهرجة وهذا الأمن المغاربة ليسوا مهتمون بهذا اللقاح ولم يعودا واتقين في هذه الحكومة ولا في الأحزاب

  • مواطنة
    السبت 23 يناير 2021 - 17:26

    سلام يا مسؤولين احذروا الظلم فالظلم ظلمات يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من اتى الله بوجه حين اقول للقائمين على تسيير مستشفى المستعجلات بمدينة تفلت انا ممرضة سمعت ان احدى الطلبات الاربع لم تتوصل بمنحة كوفيد 19 رغم اني اشهد انها و الله شاهد انها تقوم بعملها احسن قيام و طيبة لكنها لا تعرف النفاق او المراوغة و كل استفاد التي من كانوا غاءلين خوفا من العدوى لكن الله موجود يمهل و لا يهمل

  • صورة للجهد.
    السبت 23 يناير 2021 - 17:50

    يبدو أن الجهاز الأمني أعطى أكثر من اللازم إن لم نقل أنه عمل خارق لذا يجب أن يمر من فترة راحة حتى تبقى المردودية مرتفعة.

  • التنكيت
    السبت 23 يناير 2021 - 17:53

    هل جلبتم مادة البلوتونيوم أم الزئبق الأحمر هههههه مجرد لقاح قيد التجريب لا يساوي شيئا و لا يهتم له أحد، هل هو عرضة للسرقة مثلا ههههه مجرد استعراض مخزني بئيس لا يحرك ساكنا في المواطن المثقل بالفقر و المرض و الديون. شبعو باللقاح ديالكم ولا خلعوه هههههه

  • ‏أيوب المساق
    السبت 23 يناير 2021 - 17:57

    الله ينصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأن يحفظه ‏من بين يديه ومن خلفه ‏ومن فوقه ومن تحته، ‏ونسأل الله له الشفاء العاجل….

  • الشريف
    السبت 23 يناير 2021 - 17:59

    قاليك اللي ما اوصل للرئة كيقول خانزة.الشعب فرحان بوصول اللقاح او فرحان بالملك انتاعو اوفرحان امنين غادي انرجعوا انشاء الله للحياة العادية انتاعنا في رمضان بحول الله ولا عزاء للحاقدين.اوا ابقاو امقابلين المغرب.

  • وجدي
    السبت 23 يناير 2021 - 18:45

    مجرد لقاح يستنفر الاجهزة الامنية دولة الجهل لمادا لا يصنع في المغرب مع توفر كافة الامكانيات اللهم ارزقنا حسن الخاتمة

  • السوسي
    السبت 23 يناير 2021 - 19:13

    الذين يتسائلون لماذا كل هذه الإجراءات الأمنية عندهم جهل بالموضوع.
    – أولا هاد اللقاح فهاد الظروف هو مادة حيوية جدا و ناذرة جد أصبح الحصول عليها جد جد صعب، و عشرات الدول فالعالم مصطفة تتمنى الحصول و لو على ألف جرعة.
    – يقول الخبراء أنه بالنظر للقدرة الإنتاجية المحدودة لمصنعي اللقاح و الطلبات الهائلة فإن بعض الدول لن يحين دورها للحصول على اللقاح إلا في بداية سنة 2023 !
    – هذا اللقاح ليس بمنتوج عادي يمكن التعامل معه بشكل عادي لأنه في حال تعرض للضرر أو التخريب، فقد تمر أشهر طويلة قبل أن يتمكن المغرب من تعويض الشحنة التالفة.
    – يمكن جدا لأي مختل أو حقود او مجانين نظريات المؤامرة أن يندفع للقيام بعمل متهور ضد مكان تخزين اللقاح.
    – جميع الدول التي حصلت على شحنات لقاح فأوربا و أمريكا تعاملت مع نقلها و تخزينها بتعزيزات أمنية جد جد مشددة أكثر من تأمين عمليات نقل الأموال.
    – فأمريكا مثل، الجيش هو المشرف و يؤمن عمليات النقل و التخزين و التوزيع. و لوجيستيك عملية التلقيح يشرف عليه جنرال رفيع من الجيش الأمريكي و ليس طبيب أو مدني.

    يوا فهمو شوية قبل التعليقات الخاوية و آتهام السلطات المغربية بالإستعراض.

  • عبد الناصر_إفني
    السبت 23 يناير 2021 - 19:47

    لا يمكن بدء أي لقاح؛ إن كان فعالا؛ حتى تكتمل الجرعات الاولى و الثانية لأن من يضمن ذلك إن لقح 2مليون و لم تتوصلوا باللقاح الثاني في الوقت المحدد؟ حللوا و ناقشوا.
    الوضع فيه مغامرة

  • يا سلام
    السبت 23 يناير 2021 - 20:22

    سي السوسي برافو على وصلة التطبيل المشكورة، تتهم الناس بالجهل و أنت كبيرهم، من أين تأتي بمعلوماتك القيمة، رأينا نقل و تخزين اللقاحات في عدة دول بما فيها أمريكا و ليس الأمر بتلك الصورة التي تكونت في خيالك الواسع كذمتك الواسعة، نحن نعرف أن أمريكا الكل فيها يملك سلاحا أو سلاحين و من العيار الثقيل رشاشات و أسلحة متطورة لذلك يتدخل الجيش في النقل و الحراسة، عندنا إذا تخليت فقط في نفسك أنك ربما تشتري سلاحا تجد مائة ألف بوليسي و مخازني و قايد عند الباب هههههههه

  • فاطمة
    السبت 23 يناير 2021 - 20:43

    السلام عليكم أرى بعض الناس معلقين يقول لا اريد لقاح انت بعدا لقيتيه وصلتك النوبة فيه الله يحفض لينا ملكنا الغالي والحبيب لي اهتم بشعب كن ماشي هو راك باقي في الحجر. حتي 2030

  • بن يوسف
    السبت 23 يناير 2021 - 22:53

    ربما السبب في تأخر اللقاح الصيني سببه تاخر اللقاح الهندي البريطاني لانه غالبا هو القاح المخصص لتلقيح رجال الصحة وهم على يقين بان اللقاح البريطاني افضل من الصينى وغالبا سيكونون قد امتنعو اخد اللقاح الصيني وان كان الاول في الوصول وهم على علم بجودة وفعالية اللقاح البريطاني اكتر من الصيني واهل مكة ادرى بشعابها هدا والله اعلم والله ادير شي تاويل د الخير هدا ما كان

  • le voyageur y
    السبت 23 يناير 2021 - 22:56

    بلا كذوب على الناس هذي راها الدفعة الثانية.اما الأولى راها تفرقات على ش ناس أو الفاهم يفهم

  • عبد الاله
    الأحد 24 يناير 2021 - 11:13

    تا يجي واحد و تيقوليك المغاربة غير مهتمين باللقاح و تيباليه براسوا بحال لا هو الممثل الاسمى للمغاربة و كن تحشم و هضر على راسك راه 33 مليون نسمة … عانت مع الوباء و تقاست فالعظم و كاين لي فقد اعز الناس فحياتوا من جراء كلام اشخاص بحالك …
    اللقاح مخزون ستراتيجي للبلاد و باش تعرف اهميتوا شوف تعليقات مواطني البلدان الأخرى …
    و الناس تقتلات باش توفر وا للمواطن …
    و باش تعرف الناس لي غا تاخد للقاح خرج لزنقة و شوف شحال من واحد داير الكمامة مقارنة بلي ما ديرهاش … و خاصة الناس لي مستهدفين بالفيروس ( دوي الأمراض المزمنة و المسنين) … الله يهديك على عقلك …
    شكرا المغرب …. و افتخر بكوني مغربي بالسلبيات قبل الاجابيات…
    الحمد لله على نعمه على هذا البلد الطيب و الحمد لله على الأعين التي تحرسه من كل بلية …

  • مخلص
    الأحد 24 يناير 2021 - 16:56

    ادعو السلطات وجلالة الملك ان لا يتسرع ويقوم بتلقيح الناس عن جهل ، كورونا المتحورة الجديدة اتت من بريطاليا اول بلد بادر بتقديم اللقاحات .
    اقولها واعيدها لا تتسرعوا والا ستنشرون الموت بالمغرب بسبب هده اللقاحات،
    هناك احتمال كبير في ان سبب هده التغيرات التي تحصل في بروتين الفيروس قد تكون بسبب اللقاحات .
    لا توجد اي دراسات علمية دقيقة تتبت براءة هده اللقاحات من الفيروسات الجديدة والتي تعتبر حسب تصريحات الوزير البريطاني اكثر فتكا واكثر انتشارا.
    الكثير اخد اللقاح ولا ندري ان كان هدا الشخص الملقح يحمل مسبقا فيروس كورونا،
    لا توجد دراسات او حتى ضمانات من الشركات المصنعة للقاح عن الاثر الناجم عن تلقيص افراد مصابين مسبقا بكورونا ولكن بدون اعراض ،
    هناك احتمال كبير في تحول الفيروس بعد تلقيح الشخص الذي يحمل مسبقا كورونا فيصبح حاملا لفيروس اخر اكثر ضراوة واكثر انتشارا.
    ادعو المسؤولين لوقف كل اللقاحات ، والاهتمام بالمرضى المصابين واعطائهم الادوية اللازمة ،

  • رجول البرية
    الإثنين 25 يناير 2021 - 11:38

    تحية حب وتقدير لرجال القوات المساعدة ولأمن

صوت وصورة
ارتفاع أسعار النحاس
الخميس 4 مارس 2021 - 20:35 5

ارتفاع أسعار النحاس

صوت وصورة
تفكيك شبكة دولية للمخدرات
الخميس 4 مارس 2021 - 19:31 6

تفكيك شبكة دولية للمخدرات

صوت وصورة
سلمات أبو البنات 2
الخميس 4 مارس 2021 - 18:40 5

سلمات أبو البنات 2

صوت وصورة
كلمة وزير خارجية الأردن
الخميس 4 مارس 2021 - 17:52 7

كلمة وزير خارجية الأردن

صوت وصورة
قنصلية الأردن بمدينة العيون
الخميس 4 مارس 2021 - 13:43 22

قنصلية الأردن بمدينة العيون

صوت وصورة
ألبوم "طوطو" الجديد
الخميس 4 مارس 2021 - 13:19 14

ألبوم "طوطو" الجديد