اسطيفي: "ألترا" الرجاء هددت حياة صحفيين بسبب قضية الرباطي

اسطيفي: "ألترا" الرجاء هددت حياة صحفيين بسبب قضية الرباطي
الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:05

حددت المحكمة الابتدائية للدار البيضاء تاريخ 28 أكتوبر المقبل للنظر في الجلسة الأولى لما بات يُعرف إعلاميا بقضية أمين الرباطي، والذي فجر أخيرا قنبلة موقوتة باتهامه لناديه السابق الرجاء البيضاوي محاولة إرشاء لاعبين من فرق أخرى في الموسم الكروي السابق، قصد التهاون والتلاعب في نتائج المباريات.

وقرر نادي الرجاء، بطل الدوري الاحترافي السنة الفارطة، المتابعة القضائية في حق اللاعب الدولي أمين الرباطي، بالإضافة إلى الصحفي جمال اسطيفي، رئيس تحرير جريدة “المساء الرياضي”، والصحافي حسن البصري الذي أجرى الحوار مع اللاعب الرباطي.

الرباطي ليس شبحا

وتعليقا على لجوء فريق الرجاء البيضاوي إلى رفع دعوى قضائية ضد الجريدة التي نشرت الحوار مع الرباطي، أفاد جمال اسطيفي بأنه من حق الرجاء أن يلجأ إلى القضاء، وأن يدافع عما يعتبر أنه مس بسمعته، لكن بالنسبة لنا فنحن لم نقم إلا بعملنا الصحفي، فالزميل حسن البصري الذي حاور الرباطي، لم يختلق الحوار، ولم ينسجه من خياله”.

وتابع اسطيفي، في حديث مع هسبريس، أنه “لا توجد أية مؤسسة صحفية، تعيش هوس المهنة، ستمتنع عن نشر مثل هذا الاستجواب الصحفي، المليء بالمعطيات”، مضيفا “إننا لم نحاور الأشباح أو العفاريت، ولكننا حاورنا عميدا سابقا للفريق، وشاهد عيان على مرحلة من تاريخ الرجاء، شهدت فوزه بالازدواجية، البطولة وكأس العرش، وتأهله إلى كأس العالم للأندية”.

وأردف المسؤول عن “المساء الرياضي” أن “الاستجواب منسوب إلى مصدره، وهو الرباطي، وليس إلى مصادر مطلعة أو غير مطلعة، كما لا نعتقد أن اللاعب الرباطي المشهود له بالاستقامة، سيتحدث من فراغ لو لم يكن يملك الأدلة”، مشيرا إلى أنه “عاود في تصريحات صحفية جديدة تأكيد ما جاء في الحوار، بل كشف عن معطيات جديدة، فهذا اللاعب تحدث بملء إرادته، وهو ليس لاعبا عاديا، بل إنه اسم له وزنه داخل الرجاء، وداخل المنتخب الوطني سابقا”.

دعوة إلى العنف

وعاب اسطيفي على أن “هناك في نادي الرجاء من يقدم نفسه على أنه خبير في قضايا الصحافة والنشر، ولا يحترم ميثاق أخلاقيات المهنة، الذي يمنع الجمع بين إدارة نشر جريدة، والقيام بمهمة ناطق رسمي أو مكلف بالاتصال في الرجاء، أو في غيره من الفرق والمؤسسات، وحاول أن يمسح كل شيء في صحيفة “المساء الرياضي”، على حد تعبير المتحدث.

وأضاف “هذه النماذج ساهمت، بوعي أو دون وعي، في جعل القضية تدخل منعطفا خطيرا، بل ساهمت بحديثها عن المؤامرات التي تحاك ضد الرجاء، في جعل حياة بعض الصحفيين مهددة، فقط لأنهم قاموا بعملهم المهني في تحريك البركة الراكدة، وفي الحديث بشكل مباشر إلى العميد السابق للرجاء”.

ولفت المتحدث إلى ما قال إنها تهديدات ودعوة إلى العنف، تضمنها بلاغ منسوب إلى مجموعات إلترا الرجاء البيضاوي أصدرته أخيرا، جاء فيه: “نحن مجموعات الإلترا نود أن نبعث تحذيرا علنيا لكل من يقف وراء هاته المخططات من أشباه الرجاويين، أو من غير الرجاويين من مسيرين سابقين، لاعبين سابقين، منخرطين، صحافيين وأعضاء جامعيين، نقول لهم إنكم معروفون لدينا شخصا بشخص، وسينال كل واحد منكم عقابه، خصوصا إذا تمادى في إيذاء الرجاء، وأننا سنكون له بالمرصاد مهما كان مركزه، فأيادينا ستطوله. أيضا نعلن أنه إذا كنا قد نجحنا بثورتنا ومعنا كل جماهير الرجاء في تغيير جلد الرجاء، فإننا سنبقى جندا له لحمايته من كل المتربصين والمرتزقة” .

قنابل سابقة

وأبرز اسطيفي أنها ليست أول مرة تنفجر فيه قنبلة تصريحات، تلمح أو تؤكد وجود محاولات تلاعب في بعض نتائج المباريات، حيث صدرت تصريحات مثيرة لرئيس المغرب التطواني عبد المالك أبرون عندما اتهم حارس الفريق بيسطارة ببيع مباراة لفائدة الرجاء، ثم عندما اتهم لاعبون من الفريق التطواني مسؤولي الأخير بتسهيل فوز فريق أولمبيك آسفي في مباراة في ختام البطولة قبل ثلاث مواسم، لكن الملف طوي وقتها، دون أن تحسم فيه الجامعة”.

وتابع الصحفي الرياضي سرد حالات سابقة منها اتهام مدرب الوداد السابق غارزيتو الفريق بشراء المباريات، فضلا عن “قنبلة” مندوب المباريات محمد لمرون الذي كشف عن اتصالات جرت مع مسؤولين في الجامعة ليكتب تقريرا يدين فريق الرجاء في مباراة له في الموسم الماضي أمام رجاء بني ملال، مما يعني أن الاتهامات بالتلاعب ليست جديدة، وأن الجديد هذه المرة هو أن شاهدا ومشاركا هو الذي يتحدث” وفق تعبير اسطيفي.

‫تعليقات الزوار

54
  • فريد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:20

    تحياتي لمنبر المساء الرياضي الذي فضحة فريق الفساد

  • hassan
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:27

    الرياضة اصبحت اخطر من السياسة فاحذروا

  • L'OUJDA
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:30

    BONJOUR ICI TOUT EST CLAIR UN JOUEUR DU RAJA BIEN CONNU EN PLUS UN CAPITAINE QUI DEVOILE DES SECRETS QUI SONT SOIT FAUX SOIT VRAIS, LE RAJA A REMIS LE DOSSIER A LA JUSTICE QUI VA DIRE SON MOT D'APRES LES PREUVES QUI SERONT DEVANT ELLE, DONC POURKOI TOUT CET ORAGE DES MENACES ET DU BLABLA POUR RIEN LES ULTRAS N'ONT AUCUN DROIT DE MENACER PERSONNE CAR IL Y'A LA LOI QUI REGNE NE SOYONS PAS COMME LES EGYPTIENS NAIFS QUI ONT CORRIGES LES ERREURS DU PASSE POUR REVENIR ET FAIRE LES MEMES FAUTES QUE FAISAIENT LEURS PRESIDENT ET CEUX QUI GOUVERNAIENT, DONC CALMEZ VOUS MESSIEURS ATTENDEZ LE PROCES? RBATI N'EST PAS SI NAIF POUR DIRE CELA SANS AVOIR DES PREUVES DONC C'EST AUX DIRIGEANTS DU RAJA, BERKANE, TETOUANE ETC… DE PREPARER LEURS PREUVES AUSSI

  • chaimae kafsawi
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:35

    les jujes assi ou debout c est les arbitres de la fédération de foot et la bonne gouvernance des hommes de la kooora, donc choisir ministére de la justice et exactement la cour de caza blanca, au lieu de choisir l arbitre fassi fihri capitain de fus qui connait trés bien les facettes de raja qui payent toute les equipes du maroc , comment on dit a rabat, vendre des match au société de caza ca nous fera trops d argent presque 200 milions a chaque jouers pour laisser passé amine r bati le médiateur du fakher

  • zmagri
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:36

    awdi chmen ultra talkou 3la imahoum lmakhzen ta howa ka ia3rafhoumm ghadi i9anabhoum

  • rajaoui depuis 1966
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:39

    les déclarations de naguére rbati st obselétescar elles ne st pas présenteés à temps qui confirme la mauvaise intention de la publication par des jounalistes dépourvus de profésionnalisme.fakhir ,rbati ts les 2 st des matérialistes ingrats.RAJA RESTERA TJRS MAMMOUTH DU FOOTBALL MAROCAIN AVEC DES GRD JOUEURS ET 1 PUBLIC QIU AIME LE SPECTACLE MEME AVEC ZERO TITRE .QUE DIEU PRESERVE NOTRE RAJA .

  • الرجاوي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:59

    هذه مهزلة كروية بما في الكلمة من معنى، فحقا فريق الرجاء لم يكن بالمستوى الذي يستحق به البطولة، لان فرقا اخرى كانت احسن منه مستوى مثل الجيش، فكان ظاهرا ان هناك شىء غير عادي، حتى انفجرت قنبلة الرباطي الذي اكد فيها المسار الغير الصحيح الذي سلكه هذا الفريق العريق، ويظهر جليا في مساره الافريقي الفاشل، لازم تذخل الجامعة و انزال هذا الفريق للدرجة الثانية، مع خصم النقط، كما فعلت الجامعة الايطالية مع فريق جوفنتوس سابقا، فللاعب الرباطي غير مستعد للذخول في هذه القضية، لو لم يكن متاكد، و على الجامعة ان تساعده في هذه الظروف لانه اسدى لها خدمة حيث اظهر الحقيقة.

  • abas
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:04

    هل تذكرون ما فعله الرباطي امام جماهير الرجاء هذا يكفينا من مشداقية الرباطي

  • Randonneur
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:08

    الاعب أمين الرباطي قال ، ومكتب ألرجاء كذب…اين المشكلة هنا ما دامت القضية بين يدي القضاء ؟ ما يريبني عندنا نحن العرب بصفة عامة نسارع الريح ونحارب طواحين الهواء ولا نعطي لأصحاب القضية مهلة زمنية للتفكير وإصدار الحكم المناسب العادل للواقعة وكأننا نملك جميع خيوط القضية …من المقاهي نصدر أحكاما ومن بعيد نطلق رصاصا والكل يغرد على هواه و كأننا نملك الحقيقة …لا يا سادة ، ان كنت من أنصار الرجاء ابحث عن الحقيقة ولا تحاول الدفاع عن فريقك بالعاطفة لان هذا يضر به واضرب على الأيادي من حديد على الذين يتلاعبون بسمعة فريقك ، ولا تأخذك بهم رحمة بدعوى المساس بسمعة البلاد الكروية والحالة تعانق الحضيض لان مثل هذه الممارسات المشينة هي التي أوصلت الكرة و الرياضة في بلدنا الى ما هي عليه من تدني…أخيرا أقول : ان كان أمين الرباطي على حق نشد على يديه ولا نعاديه، وان كان ظالما لفريقه الذي رضع من ثديه فهو ابن عاق سينال سخط كل الجماهير المغربية وليست الراجوية فقط ، ويا ويل من ينال سخط الجماهير لانها تبقى وصمة عار على الجبين طيلة الحياة والعياذ بالله متمنين ان يظهر الحق و يزهق الباطل أمين…

  • lamia manisour
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:08

    la gagne pain de toute les villes qui participent a la botola c est confronter caza pour avoir depuis les sociétés de casa miliards de dirhams donc le capitain du raja doir payer le ministére de la justice aussi et payer les arbitres comme d habitude car le masae et r bati et aljazira et méme medi 1 sat était convaincu par des les equipes qui ne veut que de l argent méme lors au siége du ministére de la justice , la vérité c est payer les dettes et vendre plus de match a caza car l argent fait défaut mais celui qui cherche l honeteté donc c est pas le temps pour forcer le raja a gagner donc les arbitres c est les arbitres de foot c est cela le bon arbitrage car le raja cherche a payer le ministére de la justice et non l auorité compétente ministére de jeunesse et sport, ma solution arrétez de demander la victoire a votre caza car ca coute trop d argent,, les rbati lors du jeudi négra sont venu avec des baton et épaix le black armé est venu,victoire contr l argent et les portable de

  • أحمد حيمود
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:11

    لا شك أن للنجاح أعداء. نادي الرجاء المغربي نادي عريق و له تاريخ و أمجاد، مؤسسوه من المناضلين ألأحرار سواء أتوأ من أولاد بالرحيل بتارودانت أو من آيت باعمران أو من درب السلطان أو عرصة افتيح بالمدينة العتيقة بالدارالبيضاء أو من خميس الزمامرة أو ألإثنين الغربية بدكالة أو غفساي بجبالة أو بجبال و أو دبة جبال ألأطلس، كلهم مغاربة جمعهم البيت ألأخضر للرياضة فقط و لحب الرجاء. نعم الرجاء و ما أدراك من الفردوس ألأخضر و جد لخدمة التنمية و الرياضة في بلادنا العزيزة كباقي النوادي ألأخرى. لكن للرجاء بصمة فريدة و ميزة خاصة حباه الله بها عن بقية منافسيها ألا و هي المواهب. على مر تاريخها المجيد فهي مدرسة غريقة و أزلبة تكون و تحتضن كل من له قدرات و تصقل المواهب. و تمنح للمنتخب أغلى و أجمل ما تكسب و تنتج من كل فن طرف على جميع ألأصعدة و من جميع الفئات. هذا عمل جبار و واجب وطني في حد داته يشكر عليه نادي الرجاء و كل القائمين عليه من أطر و منخرطين و ممارسين كبارا وصغارا.
    أما أنت يا رباطي إذا ثيت عليك ما أسأت به إلى إمك الرجاء فلست بأمين كما تسمى، لأن بفعلك هذا فقد غدرت بأهلك و خنت ألأمانة.

  • berkani
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:17

    السلام عليكم اولا في مايخص تصريحات الاخ ارباطي قد تكون فعلا حدثت لان مسؤولوا الرجاء غير معصومين من الخطا والوصول الى العالمية يمكن ان يمر عبرطرق غير شرعية اما فيما يخص الاخ ارباطي الذي عودنا بخرجاته وتصريحاته الرجولية سنبقى نتذكرك رجلا شجاعا رجل التحدي

  • tazi
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:19

    les match de RCA SONT DOUTEUX IL YA TOUJOURS UN PENALTY IMAGINAIRE UN ARBITRE QUI FAIT SORTIR LE JOUEUR AU PROFIT DU RCA

  • محب للرجاء
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:20

    ان لم تستحيي فافعل ما شئت ، لا يمكن لاي عاقل ان يكون جاحدا و ناكرا للخير .
    كيف يمكن لشخص تكون وتربى في احضان فريق اعطاه الشيء الكثير واستفاد منه الشيء الكثير ماديا ومعنويا وصنع منه نجما ذاعت سمعته محليا وقاريا وحتى دوليا . ان يرد له الجميل في الاخير ويتهمه بتهمة خطيرة جدا تضع سمعة الفريق صفيح حارق ، هذا هو الفضل الذي كان للرجاء على السي امين ، تدير الخير ويردو ليك بوزوي ، حرام عليك عيب وعار ، سيأتي يوما تندم فيه لكن لا ينفع الندم ، لا يمكن لك العيش في الدار البيضاء او الرباط لانك خائن ، ستعيش معقدا مريضا نفسيا لان ضميرك سيأنبك وسيوبخك … وشكرا امين الرباطي على رد الجميل .

  • Abou youness
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:31

    ا ني قد شاهدت المقابلة بين الجيش والرجاء /فكان الجيش احسن بكثييييييير?

  • مغربي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:47

    لو كانت المهنية الصحفية هي المبدا الاساسي لكل عمل صحفي كان بالاحرى للجريدة المعنية الا تتهافت على السبق الصحفي لمعرفتها المسبقة ان فريقا كبيرا من حجم الرجاء و الكرة المغربية بشكل عام ستداس سمعتهم فقط لمجرد ان لاعبا ثم الاستغناء عن خدماته فاحس بكونه سيحرم من مشاركة الفريق في كاس العالم للاندية المقامة بالمملكة فراح يكيل الاتهامات المجانبة للصواب غير ابه بتلطيخ سمعة كرة القدم المغربية التي هي اصلا كرة هاوية بكل مكوناتها بدءا من اللاعب نفسه محط الاهتمام
    لو كان للرباطي ضمير حي كان عليه فضح الامور في اوانها و وقتها و مكانها و ان يسلك المساطر القضائية بالادلاء بكل الحجج الدامغة عوض اللجوء الى الجرائد التي تنشر اي شيء و كل شيء دون تمحيص او تفحيص
    فالهواية القاتلة راسخة في كل شيء في عقلية اللاعب المغربي والمسير والاعلام باسثتناء الجمهور الذي هو عصب الفرجة و المؤثت الحقيقي لها و ما سوى ذالك لغو و لهو و لعب صبيان

  • لفرجا
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:50

    امين رباطي كن تكلم على ارتشاء الحكام غادي نطيقوه لان كانت ضربات جزاء خيالية اما بالنسبة لارتشاء اللاعبين فهذا غير صحيح .حينما استغنت عليه الرجاء أراد الانتقام ممن رفعت له اسمه أثق شرا من أحسنت اليه

  • قدور
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:51

    بلاش صدعتونا بالمشاكل باش تمشيو اتفكووا في المستقبل الكروي المغربي تستنانا كأس أفريقيا وكاس العالم للأندية غدي تعطوها لفهمات العوجة الرباطي الرجاء جريدة المساء بركة بزاف هذا الشيء باش اتنسونا على المنتخب

  • bennani
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:53

    أولا وقبل كل شيء انا لست لا رجوي ولا عسكري و ما دفعني للتعليق هو ما ينشر على صفحات الجرائد من تهديد الترات الرجاء البيضاوي لحياة الصحفيين فهذا لا يمت للرياضة بشيء اللهم تاجيج المناصرين والشجعين للقيام باعمال يجرمها القانون ويعاقب عليها. ادا كنتم تريدون مساندة فريقكم فهدا من حقكم فالدفاع عن سمعة الرجاء ياتي بالحضور الوازن لمؤازرتها خلال اشواط المقابلة وبتشجيع يليق بسمعة الرجاء اولا وسمعة الالترات الرجاوية المعروفة عالميا اتمنى الا تخدشوا هاته الصورة و ان تحكموا العقل قبل القلب الرجاء غني عن التعريف برجالاته وماضيه وحاضره الكلمة الفصل ستكون في المحكمة ويجب احترام منطوق الحكم كيف ما كان وشكرا لكل رجاوي غيور على سمعة فريقه.

  • hassan m
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 18:03

    لهذه الاسباب انقطعت عن هدر اموالي في طوطوفوت لان شراء المقابلات يفسد كل شيء , متعة الفرجة والمغامرة بالرزق.

  • ابو طارق
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 18:12

    ما افسد الرياضة المغربية انه اذا اخطات الفرق الصغرى عوقبت واذا اخطات الكبرى كرمت

  • el idrissi el hassani
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 18:17

    ما اثارني فعلا هو بيان الالترا الدي يعتبر تهديدا صريحا بالمس بالسلامة الجسدية لمواطنين يمارسون مهامهم او يدلون بارائهم …الا يدخل هدا التهديد تحن طائلة القانون …الا يستوجب هدا تحريك مسطرة المتابعة من طرف النيابة العامة ?اليس جميع المواطنين سواسية امام القانون?ام اننا بصدد اعادة انتاج نمودج مشجعي اكبر دولة عربية !وما احداث السويس ببعيد! فحدار ثم حدار!

  • محمد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 18:28

    حتى و ان كان الخبر صحيحا فالذي يجب ان يعاقب هو الرباطي و ليس الرجاء لانه كان عليه ان يطرح القصية من أولها لا ان يتركها حتى نتال الرجاء البطولة ليخلق الفوضى . فهو ادن تستر عن الجريمة في وقت ارتكابها و لم يبلغ عنها الا عندما وقعت مشاكل بينه و بين الرجاء.اي لولا المشاكل لما نطق بكلمة . لمادا لم تتكلم وقت ارتكاب ما تدعيه ’

  • عبدالقادر ن
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 18:30

    يتبين من أقوال الصحفي الذي كتب التعليق أنه تجاهل بسوء نية أخلاقيات مهنة الصحافة وحشر نفسه في هذه القضية دون التأكد من ما اذا كانت تصريحات لاعب الرجاء السابق مبنية على أسس واقعية ومن صحة أقواله قبل نشر الخبر مع البيان أن جريدة المساء التي نكن لها كل التقدير لها سوابق في نشر أخبار لا صحة لها الا في مخيلة أصحابها مما يوضح أن الهدف من النشر هو الترويج لمنتوجها وكسب عدد كبير من مقني هذه الجريدة ليس الا .
    وليس لنا الا أن نرفع أكف الضراعة للمولى عز وجل ونقول : رحم الله الصحفي دانيال بيلار

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 18:42

    تهديد " ألترا " الرجاء للصحفيين له تفسير واحد هو أن ماقاله الرباطي صحيح وأن " ألترا " الرجاء يريدون منع الصحافة من التوسع في مناقشة الموضوع للتعتيم على القضية ثم إن الصحفي المعني أجرى إستجوابا مع لاعب قال فيه ما قال وليس من حق الجريدة عدم نشر الإستجواب لأنه رياضي لا يمس لا بالمقدسات ولا بالثوابث الأساسية للدولة كما فعل الصحفي الذي مرر شريط الإرهاب كم أتمنى أن يتكلم بعض اللاعبين والحكام والمسيرين وحتى بعض المسؤولين لنسمع عجائب وغرائب الرياضة المغربية مع البيع والشراء – واعطيني نعطيك – وعن ا لفرق التي صعدت من قسم الى آخر أو التي فازت بالبطولات أوالحكام الذين – يبزنسون مع بعض المسؤولين والمدربين – خلاصة القول أن الفريق والحكم الذي لا يبيع ولا يشري في المقابلات وخصوصا في أواخر المواسم ليس بفريق أو حكم مغربي وإذا تكلم أمين الرباطي اليوم فلا زال آخرون صامتون أتمنى أن يتكلموا خصوصا أن القانون يحمي من يبلغ عن الفساد

  • ابو سفيان
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 19:10

    اليسد اسطيفي محق في كل ما جاء في تصريحاته. أين حرية التعبير ؟ أين حرية الصحافة ؟ و أين يكمن التحريض على العنف الذي يتهمه به مسيروا الرجاء البيضاوي ؟ ان أمين الرباطي هو المسؤل الأول و الوحيد على اتهاماته و تصريحاته. فهو حي يرزق و الى حد الساعة لم يصدرمنه أي بيان حقيقة او تكذيب لما جاء في استجوابه من طرف الصحفي حسن البصري.

  • farid
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 19:15

    ا دا كان الرباطي على صح فعليه بالدليل لبرهان التصريح و ايظا بالنسبة لرجاء لننتضر العدالة

  • ا سفي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 19:23

    ما صرح به امين اربا طي

    اعطا ن صورة بالا لوان على فريق كنت احبه رغم ا نني لست بضا وي

    واحيي سي امين اربا طي على شجاعته

    وانا اشبه لعبه في الميد ان بلاعب الا لما ني Franz Beckenbauer

    ا حييك وا تمنا لك توفق ا نشا ء لله

    ا

  • chak
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 19:30

    كتعليق عما قاله الأخ أبو يونس ( تعليق رقم 15) أقول أنه أولا إن الجيش الملكي فريق لا يمكن أن يمثل المغرب في عرس كروي كبير بحجم كأس العالم للأندية لكونه بكل بساطة فريق غير مدني وممول من طرف جهاز محظورة مشاركته في أي أنشطة رياضية ذات طابع عالمي.. لهذا فأنا لا أشك في أن الجيش أرغم (بضم الألف) على الإقصاء بهزائم متعمدة.. لكي لا تحرج الجامعة والأطراف المنظمة لهذه البطولة العالمية أمام منظمة الفيفا ..

  • Karim
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 20:11

    في الأسبوع الماضي ، انهزمت الوداد بميدانها أمام الحسنية، إثرها هاجم مسؤولو الوداد الحكم و حاصروه لمدة طويلة بدعوى أنه تحيز للحسنية ، و بقي في المستودع تحت حراسة مشددة حتى وقت متأخر. هذا من مسؤولي الوداد داخل الملعب و ليس الجمهور.
    كفانا هذه البلطجة و التعصب الأعمى ، فقد أصبحت كرتنا مهزلة أمام العالم

  • هو هذا
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:27

    عندمـا بزغت هاته القضية (أمين الرباطي / الرجاء) … استحضرت ماقاله مصطفى المراني نهاية الموسم الفارط قال بالحرف "الا عندك الفلوس بزاف غادي تدي البطولة " … الأمور بيد القضاء لا داعي للتهديدات أو أي شيء من هذا القبل قد يخلق الفتنة لا غير.

  • rankm
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:45

    من يتذكر ابوشروان لاعب الرجاء والعقدة الاشهرية التي كانت تربطه مع شركة صنع الحلويات ( بيمو)مع انه لاعب عادي جدا سجله كلاعب يخلو من اي انجاز كبير مقارنة مع بعض الابطال الغاربة .كانت الرجاء انداك يرءسها حميد الصويري.والفاهم يفهم .

  • خالد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 22:44

    ولماذا لم تتكلموا عن مباراة الرجاء في مقابلتي النهضة البركانية و الدفاع الجديدي في موسم 2013 , ومقابلة الرجاء ضد الكوكب المراكشي موسم 2011 الدورة 28 , ,,, اللعب لا يمكنه ان يتكلم من فراغ لانه كان عميد الفريق لسنوات ويعرف كل ما يدور في دواليب الرجاء ، إدن التهمة تابتة والقضاء وحده هو الذي سيأكد صحة التهم

  • ابن البلد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:51

    من قراءة كل تعليق يتبين من هو ودادي أو رجاوي وينطبق هذا أيضا على الصحفيين الذين يقتنصون الحوارات والأخبار مدفوعين ومتأثرين بانتماءاتهم لهذا الفريق أوذاك حسب ما في دواخلهم.

  • med rajaoui
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:51

    cest un journal qui diffuse n importe quoi sans document reel des plaintes fondés sur des paroles lorsque rbati sera jugé et lorsqu il va perdre toute ça fortune almassae va lui tourner le dos comme il l as fait avec l honnete rachid nini

  • عماد الدين
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:10

    يجب على الدولة المغربية ان تمنع هذا النوع من الأنشطة و أقصد هنا "ألترا" و لو إقتضى الحال باستعمال القوات المسلحة لفرضها ولو بقوة السلاح الحي

  • محمد الرجاوي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 09:49

    ‏‎ ‎ان كان هدا صحيح فلايشرفني أن أضل أتتبع هدا الفريق وإن لم يكن صحيح فعلى أمين الرباطي أن يقدم إعتدارا لجميع فعاليات الرجاء

  • baroud wassini
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 09:56

    تصريحات امين الرباطي كانت جريئة ، ونحن كلنا معك لاننا نعرف جيدا الرياضة المغربية و ما يجري فيها و هذا ليس وليد اليوم ، وفي اعتقادي هذا من اسباب انحطاط الرياضة – التزوير – المنشطات – شراء المقابلات – التكوليس في الانتخابات – عدم محاسبة المسؤولين بعفى الله عما سلف . كل هذه الاشياء لن تسير بنا الى الامام . و نرجو في الاخير ان يكون القضاء نزيها ؟؟؟؟؟

  • azzeddine sael
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 10:14

    اذا تحدث عن شخص بسوء فان الجميع يصدقونه،واذا مدح الشخص فلن يصدقه احد هذا حال الرجاء البطل،جاء الرباطي فتكلم وصدقه من صدقه قبل ان تقول المحكمة كلمتها، اقول كلمة في حق الرجاء، مهما قلتم ومهما عملتم يا اعداء الرجاء ،فانها ستبقى شامخة بامجادها وبطولاتها العربية والعالمية،كفانا اسم "الرجاء البيضاوي" فهو يزعزع ما بالك بجمهورها وعشاقها

  • ahmed
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 10:18

    الله يهديكم سكتين على المعقول و تبعين لبرد

  • وطني و بس
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 10:51

    الرباطي ما كان ليتكلم من فراغ.نسانده وندعمه.ماكان ليتكلم من فراغ.عن اي بطولة تتحدثون عن اي فريق تثحدثون عن ا ي جا معة تتحدثون عن اي منتخب تثحدتون.انه الفساد والمفسيدين يتحركون.

  • نعمان
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 11:01

    تحية خالصة للرباطي الذي تجرأ و فتح هذا الموضوع يجب أن نضع حدا لظاهرة الفساد الرياضي و تدخل المال غير الشريف في اللعبة من خلال القضاء الذي نتمنى أن يكون نزيها و أن يقاوم شراء الذمم بعيدا عن الحسابات السياسوية و المريضة( كلنا نتذكر مباريات الرجاء السنة الماضية و التي شابتها أخطاء تحكيمية فادحة استفاد منها الرجاء ضد بركان و المغرب الفاسي و الجديدة…. سواء ضربات الجزاء في نهاية المقابلات أم أهداف من تسلل واضح…) حان الوقت لكي تقول العدالة كلمتها و نتمنى الا يطوى الملف كسابقيه بتدخل الأيادي الخفية فمن اشترى الحكام و اللاعبين سيحاول شراء القضاء

  • ودادي حتال الموت
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 11:36

    المرجو عدم الذب على الناس و على رؤوسنا …ففريق الرجاء البيضاوي كان افضل الفرق المغربية لاعام الماضي بحيث اقصى الوداد من الكأس و اقصى الخيش من البطولة و الكأس و كان الفريق يمثلنا كبيضاويين احسن تمثيل ولا يزال واتمنى من كل الوداديين تشجيع الرجاء البيضاوي في كأس العالم و الوقوف لجانبه ضدا في ابناء العاصمة و ماجاورها من دواوير و بوادي
    و ديما ديما وداد

  • خالد
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 11:42

    الحمد لله عندنا قضاء نزيه ، وكل من تطاول او قام بطريقة مباشرة او غير مباشرة في تزوير او ارتشاء او بيع او شراء مباراة او تحريض او تهديد بالعنف ، القانون سيعابه ويكون جزاءه السجن وعدم الاقتراب من الكرة الى الأبد حتى يكون عبرة لمن يريد تشويه الكرة المغربية ويتخذ الكرة المغربية كسوق درب عمار او درب غلف ويبدء ببيع وشراء المقابلات كبيع الطماطم او البطاطس لا يهمه لا سمعة الكرة ولا ماضي النادي ولا يأبه بأننا سرنا أضحوكة الدول اللتي لم نكن نعرفها في الخريطة الجغرافية او نسمع عنها

  • خالد
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 12:21

    الأمن والقانون وكل المغاربة وبالضبط الشرفاء والمواطنين الحقيقيين كلهم <ultra اولترا >وكذلك هم بالمرصاد لكل من سولت له نفسه المس بمستوى التنمية الكروية ًمستواها والعبث بها واتخاذها سوقا للبيع والشراء والتزوير والشغب في الملاعب وخارج الملاعب والتحريض على الفوضى والتشهير لأعمال الشغب , ليس فقط في الكرة المغربية بل في كل المجالات التنموية للبلاد ومتابعة ومعاقبة كل اللذين يقفون سدا للتنمية .

  • maghribi
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 12:36

    من العيب على فريق كبير أن ينجح على حساب الأخرين، كان من الواضح في المباريات الحاسمة نرى تفوق الرجاء باساليب غير شرعية و الجامعة أصبحت تفعل ما تشاء
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • KARIM TADLAOUI
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 13:36

    IL FAUT CHERCHER LA VERITE DES CHOSES AU LIEU DE MENACER LES GENS QUI FONT LEUR DEVOIR

  • عزيزي ابراهيم
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 13:37

    إخواني لا يفوتني ان أوجه رسالة للجامعة لكي تأخذ قرارا جريئا في القضية ولن تمر عليه مر الكرام والا ستطلق العنان للعب في البطولة بالبيع والشراء في المقابلات ومن له الاموال الكثيرة. يشتري البطولة والكأس دون عناء .كما ان الجامعة ليس لها الحق في مقاضاة اي فريق اخر باع واشترى في البطولة .

  • سعيد عبيد
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:17

    المهم ألا يعين قاضي رجاوي في هذه النازلة

  • السبع
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:18

    اغلب الظن ان الرجاء لن يعاقب عن هذه الهزلة الكروية لان القضاء الغربي لا يهتم بهده القضايا وخير دليل على دلك قضية النادي القنيطري اخر الموسم الماضي والتي لم تحسم بعد

  • كازاوي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:42

    لا أظن أن الرجاء يمكنه فعل هذا الشىء و ذلك لعدة أسباب
    1- ترسانة اللاعبين التي تم شراؤها بالملايير .إذ لو كانت نيته شراء المقابلات فلماذا تم شراء اللاعبين المتميزين حيث كان يكفي صرف أقل من ذلك لهذا الغرض
    2-لجوء الرجاء وبعض الفرق المتضررة للقضاء .حيث كان من المفروض عدم التصعيد لو كان الإتهام صحيحا
    3-خسارة الرجاء للعديد من المقابلات السهلة مع فرق يسهل شراؤها وللصدفة كان الرباطي سبب من أسباب هده الخسارات
    4- في أحد المواسم كانت الرجاء على وشك النزول لغاية آخر مبارة ولم تقم بهذا الأمر فما بالك والرجاء في الرتب المتقدمة
    وهناك العديد من الأسباب .وما أظن هده التصريحات سوى فلتة من فلتات أمين الرباطي و الكل معرض للخطأ خاصة و أننا نعلم الطريقة التي تم الإستغناء بها على هذا اللاعب وهذه من علامة الهواية التي لازالت تتصف بها فرقنا وإن كانت من حجم الرجاء

  • لحظة
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:10

    ولنفترض أن التصريحات المنسوبة للأمين الرباطي غير صحيحة وغير صادرة عنه … وأنه أقحم في رياضة لا يعرف قواعد لعبها ، وهي لعبة الكبار ؟

  • eba
    السبت 28 شتنبر 2013 - 18:09

    La déception de rbati de ne pas pouvoir jouer a la coupe du monde+un journal qui veut booster ses ventes et faire le buz =perturber la volonté des rajouis mais ces derniers soutiendront tous les composants des verts

  • Maghribi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:29

    Je voudrais savoir pourquoi Amine Rbati n'a pas eu le courage de sortir ses accusations en bon moment c'est a dire la saison passé??

    Si tu te concedere un exemple des joueurs marocains surtout un capitain d'equipe tu devrais l'annoncer sur le champ .
    Donc tu es aussi coupable si c'est vrai ce que tu nous racontes,

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 1

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 4

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 36

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق