اعتداء على مدير مدرسة يثير احتجاجا في الناظور

اعتداء على مدير مدرسة يثير احتجاجا في الناظور
صورة: هسبريس
الجمعة 5 مارس 2021 - 22:01

استجاب عدد من الأطر التربوية والإدارية، زوال الجمعة، لنداء المشاركة في وقفة احتجاجية قبالة مدرسة البكري بجماعة بني أنصار، التابعة ترابيا لإقليم الناظور، تضامنا مع مدير المدرسة الذي تعرض لهجوم عنيف، الخميس، من طرف شخص مجهول اقتحم حرمة المؤسسة التعليمية.

وردد المحتجون عددا من الشعارات المستنكرة لواقعة الاعتداء، معلنين تضامنهم المطلق مع المدير الضحية، مطالبين بتوفير الحماية اللازمة لكافة الأطر الإدارية والتربوية داخل المؤسسات التعليمية.

وحول أحداث واقعة الاعتداء، قال المدير المعتدى عليه عبد الإله نسياس: “بينما كنت أقوم بواجبي داخل الإدارة التربوية، قصدني أحد الأشخاص الذي دخل إلى المدرسة طالبا مصاحبة تلميذ، قدم نفسه أنه خاله ويريده في أمر عاجل، قبيل حلول التوقيت القانوني لخروج التلاميذ من المؤسسة. ولأنه لا يمثل والد التلميذ الذي يتابع دراسته في المستوى الثاني ابتدائي، رفضت الأمر وفق ما ينص عليه القانون، وفي المقابل طلبت منه الانتظار إلى حين خروج كافة التلاميذ مع السادسة مساء”.

وأضاف في حديث لهسبريس قائلا: “لم يستسغ المعتدي هذا التعامل القانوني مع طلبه، فاستشاط غضبا وانهال علي بوابل من السب والشتم، ما خلق نوعا من الهلع في صفوف المتعلمين الصغار داخل المؤسسة، وقابلت كل ذلك ببرودة دم بعدما تحول إلى ساحة المؤسسة وهو في حالة هيجان، قبل أن يعود إلى الإدارة حيث أغلقت الباب تجنبا لأي اصطدام بيني وبينه، غير أنه قام بتكسير باب الإدارة وأمسكني بتلابيبي قبل أن يتدخل الأساتذة الذين خرجوا إلى ساحة المدرسة لمعاينة حالة الفوضى التي أحدثها المعني بالأمر، لتخليصي من قبضته”.

ويطالب الضحية بإنصافه وفق ما ينص عليه القانون المعمول به في مثل هذه الحالات، وكذا إعادة الاعتبار إليه وإلى المؤسسة التربوية التي قال إنها تعرضت لانتهاك وحالة فوضى على مرأى ومسمع من المتعلمين الصغار، مستنكرا “تعرض الأطر التربوية، بصفة عامة، لمثل هذه الاعتداءات المستمرة التي تمنح صورة سيئة عن المنظومة التعليمية بالمغرب”.

وتفاعلا مع القضية التي شغلت الرأي العام ليومين، أصدرت نقابة الجامعة الحرة للتعليم بالناظور بلاغا للرأي العام تؤكد من خلاله “تضامنها اللامشروط مع مدير مؤسسة البكري ببني أنصار”، داعية “الأسرة التعليمية للوحدة والوعي بخطورة الانجراف وراء بلقنة العلاقة بين هيئة التدريس وهيئة الإدارة التربوية، ما يعمق هشاشة موقف الجسم التربوي التعليمي بالإقليم، ويخدم مصلحة أطراف متواطئة تقتات على التشرذم وتحارب الوحدة والتكتل”.

وفي السياق ذاته، استنكرت نقابة الجامعة الوطنية للتعليم بالناظور ما اعتبرته “السلوك اللاإنساني والأرعن الذي أقدم عليه هذا الشخص”، معلنة “تضامنها المطلق واللامشروط مع مدير مدرسة البكري”، داعية “كل شركاء المؤسسة التربوية والغيورين على حرمتها وعلى المدرسة العمومية إلى شجب هذا السلوك اللاتربوي والتضامن مع المدير، معلنة “عزمها خوض كافة الأشكال النضالية التضامنية مع المدير ومع كافة الأطر التربوية ضد كل مس بكرامة نساء ورجال التعليم والمدرسة العمومية”.

من جهتها، عبرت المديرية الإقليمية للتعليم بالناظور، في بلاغ للرأي العام، عن “إدانتها وشجبها لمثل هذه الاعتداءات على المؤسسات التعليمية”، وأعلنت “تضامنها المطلق مع المدير”، مؤكدة أنها “لن تدخر أي جهد لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية لردع وزجر مثل هذه التصرفات حماية لكرامة كافة أطر التربية والتكوين بالإقليم”.

إقليم الناظور الأطر التربوية والإدارية جماعة بني أنصار مدرسة البكري

‫تعليقات الزوار

17
  • مهتم
    الجمعة 5 مارس 2021 - 23:20

    السيد المدير عبد الاله نصياص انسان متخلق ولبق في تعامله.انا شخصيا اعرفه عندما كان يشتغل في مجموعة مدارس توونت بالدريوش.لا اعرف عنه الا الخير.

  • Aziz
    الجمعة 5 مارس 2021 - 23:31

    كان مضحكا حقا أن نقرأ هذا النص فنقف عند مطالبة
    المدير بإنصافه…..ماذا يعني ذلك ؟؟؟!!!!
    في الحقيقة ندين بشدة كل تصرف عنيف غير أخلاقي من
    طرف أولياء وآباء التلاميذ تجاه أناس المؤسسة التربوية
    لكن تعالوا معي نقول كلمة الحق : هل في اعتقادكم ان المدير قال كل شيء وباح بكل شيء وأن كل ماقاله كان فقط من ألفه إلى يائه. ؟؟؟؟!!!!!!!!!
    ولماذا وجهنا كل الآلة الحربية وكل مسدساتنا ومدافعنا
    بتصويب دقيق نحو هذا الرجل المنهار الذي خلق البلبلة
    والفوضى حسب تعبير المؤسسة. ؟؟؟!!!
    لماذا نتناسى ما هو الدافع عند هذا الرجل…وما هي مشكلته…وما هي مطالبه الاستعجالية السريعة جدا…فربما
    هناك أشخاص يحتضرون…أو أن هناك مشكل عويص جدا
    في أسرة التلميذ….أو أن التلميذ فعلا مطلوب من أسرته
    بسرعة فائقة لغرض مهم ما….أو….أو….أو…هناك احتمالات
    كثيرة…
    ولماذا الآن نرى ان المدير يتمتع بوابل من الحماية المشددة
    وأن أسرة التعليم كلها تقف معه وتحميه دون أن تعلم الحقيقة الكاملة. ؟؟؟؟ أليس منكم رجل رشيد. ؟؟؟!!!!

  • الواثق بالله
    الجمعة 5 مارس 2021 - 23:33

    كيف يكون المهاجم شخصا مجهولا وفي نفس الوقت هو خال احد التلاميذ ياسيادة المدير ؟!!!!!

  • محمدين
    السبت 6 مارس 2021 - 00:13

    قبل التضامن يجب التحري لإعطاء كل ذي حق حقه.. هذا المدير دائم البحث عن المشاكل فهو قد عين قبل عامين وخلال هذه المدة الوجيزة تعمد الاصطدام بعدد من المؤسسات والأشخاص .. المدير الذي قبله وقد تقاعد كان له الفضل في تغيير وجه هذه المؤسسة عن طريق العديد من الأنشطة والبرامج ولم يصطدم قط مع أي كان.. وكان متواصلا مع كل أولياء التلاميذ ومع السلطات المختلفة وجعل المؤسسة منفتحة حقا على محيطها

  • عبيد
    السبت 6 مارس 2021 - 00:30

    الى المعلق الذي اراد ان يدافع ضمنيا على المعتدي لنفرض ان شخصا جاء الى المؤسسة التي يدرس بها احد من ابناءك وقدم نفسه على انه خاله وقام المدير بالسماح للتلميذ (ة) بمرافقة ذلك الشخص وتعرض لاختطاف او اعتداء ماذا كنت فاعل اتجاه إدارة المؤسسة لنتعلم ان التلميذ تحت مسؤولية الإدارة مادام بداخلها هذا للتنوير فقط تحياتي

  • taoufiq
    السبت 6 مارس 2021 - 00:41

    المدرسة كانت دائما مكان العنف و الشتائم التي كان يُتقنها بعض الاساتذة و الحراس العامون ويمارسونها على تلاميذ الابتدائي خاصة.
    فكان الرعب ينتابنا بمجرد رؤية المدير او حتى البواب
    إلا من رحم ربك.
    بطبيعة الحال فالاطفال ليسوا ملائكة

  • إلى المعلق عبيد
    السبت 6 مارس 2021 - 00:47

    إلى المعلق عبيد هذا الشخص هو خال التلميذة فعلا وبشهادة المدير نفسه .. فلماذا الدفاع عن المدير فقط لانه رفيقك في المهنة دون أن تتحرى .. السيد المدير هو نقابي معروف ولذلك قام بإنزال كل معارفه في المهنة حتى يستقوي بهم لأنه يعرف جيدا أنه تطاول على هذا الشخص بدوافع عنصرية وهذه هي الحقيقة

  • عبيد
    السبت 6 مارس 2021 - 00:57

    والله ماكان نعرف هاذ المدير وانا أصلا ماشي من أسرة التعليم إنما علقت بناء على المقال والى كنت انت اسيدي على علم بتفاصيل الواقعة فعلى عهدتك وانا بينت غير مبدأ مسؤولية إدارة المؤسسة تحية

  • hantar
    السبت 6 مارس 2021 - 03:38

    المخزن الوحيد له الحق في من سيجلسه على القرعة المدير أم خال الطفل فناس الناظور أو ناس القلعة معروفين بالعنصرية والضرب والقتل ونفيحة النيف مثلهم مثل الجزائريين

  • ملاحظ
    السبت 6 مارس 2021 - 06:47

    المنطق هو ما قام به السيد المدير المحترم.لايحق له أن ايستجيب لهذا الخال لأنه ليس ولي امره.نلاحظ فعلا حينما يمس رجل تعليم تكون هناك آراء ضده وهذا لنفس يعقوب.

  • ssiimmoo
    السبت 6 مارس 2021 - 07:33

    المدير معه الحق،لأن اب التلميذ او وليه المصرح به لدى الإدارة هو فقط من له الحق في أخذ التلميذ من المدرسة قبل انصرام وقت الحصة،والتشريع المدرسي واضح في هذا الباب…

  • وجهة نظر
    السبت 6 مارس 2021 - 07:44

    لايحق لاي كان اصطحاب التلميذ من المدرسة الا اذا كان ابوه او امه….كان على المدير مطالبة الخال ببطاقته الوطنية واستفسار الطفل هل حقا خاله…واصطحابه اذا كانت ضرورة قصوى تستدعي ذلك.

  • خطأ مهني فادح و خطير
    السبت 6 مارس 2021 - 08:56

    اولا أدين السلوك العدواني و الامر سيأخد مجراه القانوني و كما نعلم فالوزارة سترفع كذاك دعوى ضد المهاجم و سينظر القانون في حالته.
    الخطأ الذي اريد التنبيه البه و هو أن الدير صرح بانه اقترح على “الخال المزعوم” (ليس هناك دليل على انه خاله ) و حتى ولو افترضنا انه خاله فالعملية مشبوهة :قدوم الخال المزعوم قبل زمن الخروج و اصراره على اصطحاب التلميذ القاصر يدلان على انه يريد ان يسبق شخصا آخر الى الطفل قد يكون اباه او حتى امه! فعلاقة القرابة لا تنفي وجود مشاكل عائلية قد يدفع الطفل ثمنها بالاختطاف او لا قدر الله القتل.
    كان على المدير ان يطلب بهدوء من الشخص الغريب الانتظار قليلا خارج المكتب ثم يتصل بالشرطة. من الافضل ان تاتي الشرطة و تجد ان الامر ليس فيه خطورة و تتاكد من سلامة الطفل على ان بتعرض الطفل للاختطاف مباشرة بعد مغادرته المدرسة لتتجند بعد ذاك جميع وسائل الاعلام و امكانيات الشرطة للبحث عن الطفل.
    شكرا هسبريس على النشر

  • Simou Canada
    السبت 6 مارس 2021 - 10:18

    يجب إعدام اقول إعدام هذا المتوحش لكي يكون عبرة للاخرين وللحد من هذه السيبة التي وصلت إليها البلاد.
    السيبة في كل مكان… لا امن ولا امان إلى أين…

  • طاطا
    السبت 6 مارس 2021 - 10:54

    أنا أستاذ تعليم ابتدائي أشجب وأستنكر ما تعرض له مدير المؤسسة من طرف هذا الشخص المتهور الجاهل بالقانون والذي يمثل فئة عريضة للأسف تعيش في مجتمعنا.
    تصرفه هذا غير مدروس العواقب، بحيث لا علم له ربما بما سينتج عن اعتدائه الشنيع على رجل تربية وتعليم يستحق منه ومن أمثاله التقدير والاحترام.
    شخصيا أتمنى أن يتم التحقيق والبحث عن المجرم في أقرب وقت ومعاقبته أشد العقوبات، كما أرجو من السيد المدير المعتدى عليه ألا يسامحه مهما كانت التدخلات…

  • نورالدين المعتدل
    السبت 6 مارس 2021 - 11:47

    داروا من الحبة قبة والمثل تيقول عندهم *انصر أخاك ظالما أو مظلوما* علاش كل هذا الهرج ،صافي شواحد دخل للمدرسة ادار الصدع وخلف أضرار النيابة العامة غادي تفتح تحقيق وطوينا الموضوع مرحناش في السيبة .اولا الإداري مقدس سبحان الله -الميت فأر ولكنازة قيامة.

  • سيمو
    السبت 6 مارس 2021 - 18:09

    إلى المعلق الحاقد hantar
    هل مدن الداخل كفاس و الداربيضاء ليس في القتل. وماذا عن جريمة سلا الذي راح ضحيتها عائلة بأكملها أيها الحاقد . ثم أش جاب الناظور للجزائر. الله إشافيك . الناظوريين عقدوك.
    أشتري هسبريس.

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد