اعتصام بالرَّابوني بعد مقتل صحراويين

اعتصام بالرَّابوني بعد مقتل صحراويين
الثلاثاء 21 يناير 2014 - 17:00

قال منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف المعروف اختصارا بـ ” فورساتين “، إن العشرات من الشباب يحشُدون الدّعم من أجل إقامة مخيم اعتصامي أمام المقر الرئيسي لبعثة المفوضية السامية لغوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

في غضون ذلك، توجهت عائلات صحراوية بأكملها إلى مقر بعثة مفوضية اللاجئين بمخيم الرابوني جنوب مدينة تندوف، والتي عرفت تطويقا كبير من طرف ” قوات الدرك الصحراوي” ومطالبتهم بأوراقهم الثبوتية دون تسجيل تدخل في حقهم.

المخيم الاحتجاجي، وحسب ذات المنتدى، يأتي “تنديدا بقتل صحراويين في كَمين أقامه الجيش الجزائري خلال عبورهم لنقطة حدودية دون تقديم إنذار مسبق أو محاولة تحذير من أي نوع، وإدانة لقيادة البوليساريو التي ثبت تواطُؤها في استهداف مواطنين عُزَّل عبر العملية العسكرية التي استنكرها كل الصحراويين ولا زالت المخيمات تعيش على وقعِها”.

ويعتزم المعتصمون، وفق مصادر خاصة، رفع لافتات احتجاجية ضد سياسة “البوليساريو” ومن ورائها الجزائر في استغلال معاناة الصحراويين، مع “تحميل المسؤولية للمُنتظم الدولي والمفوضية السامية لغوث اللاجئين بشكل خاص إزاء الصمت لما يتعرض له الصحراويون من انتهاك يومي لحقوقهم الإنسانية وصل حدَّ استهدافهم بالقتل”.

الشكراوي: الوضع دليل على تشنج ساكنة تندوف وقادة البوليساريو

في سياق ذي صلة، أكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس خالد الشكَراوي، أن ما يحدث حاليا في مخيمات تندوف دليل على الوضع المتشنج وليس بالجديد ما بين ساكنة مخيمات تندوف وقيادة البوليساريو.

وأوضح الشكَراوي في تصريح لهسبريس، أن قيادة البوليساريو تواصل تسيير المخيمات في إطار من السَّعي للحفاظ على المصالح المادية خاصة أن هذه القيادات لم تتغيَّر منذ سنة 1975، ما يدل جمود أي تطور على مستوى التشكيلات المحلية. كما أن الشباب لم يتمكن لحد الآن من فرض وجوده في هذا الإطار؛ إضافة إلى كون التيارات التي بدأت تدعوا إلى ضرورة التعامل بطريقة جديدة مع الطرح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي لم تلق أي فرصة للتواصل والنقاش.

وخلُص المتخصص في الدراسات الإفريقية، إلى أن المشكل المطروح الآن هو أن الجيش الجزائري يتحكم بشكل كبير بقضايا هذه المخيمات ويحاصرها ويمنع عنها أي تطور على مستوى البنيات الفكرية والمطالب السياسية للبحث عن حل سياسي تنافسي مع المملكة المغربية.

“على المغرب أن يعتمد هذا الطرح بشكل أساسي، على اعتبار أن مبدأ حقوق الإنسان ليس مطلبا أمميا فقط في المجال المغربي بل عليه أن يكون مطلبا جهويا في كافة مناطق الشمال الإفريقي خاصة التي تعرف اتصالا مباشرا بقضية الصحراء بما فيها المجال الموريتاني والجزائري وهما مجالان شريكان إما من أجل البحث عن حل لهذه الأزمة أو لاستمرارها”.

‫تعليقات الزوار

13
  • مواطن حر
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 17:36

    اننا ندين بشدة قتل اخواننا الصحراويون من طرف الجزائر ونطالب بما يسمى رئيس جبهة البوليزاريو رفع رسالة احتجاج الى الامين العام للمم المتحدة نتيجة خرق حقوق الانسان والمواطن الصحراوي من طرف الجزائرلتصل حد القتل وعكس ذلك يعتبرنفاقا بعينيه ايها الرئيس
    ارجو من ما يسمونهم انفصاليوا الداخل ان يستفيقوا من غفلتهم

  • simo
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 17:51

    لحد الان لم افهم الدولة المغربية لماذا تتفاوض مع هذه الشرذمة الانفصالية الارهابية ما دامت الصحراء مغربية تاريخيا وجغرافيا بالدلائل والقرائن الموجودة بارشيف فرنسا واسبانيا?ولماذا تشرك الجزائر حديثة الولادة التي كانت تابعة السلاطين المغاربة المستعمرة المتلصصة الحقيقية لمدننا الشرقية تندوف بشار واخرى?ولماذ موريطانيا التي هي الاخرى جزء لا يتجزئ من الامبراطورية الملكية المغربية التي هي الان في توهان سياسي غيرمستقر?على المغرب ان يفرض سلطته بالتنفيد للمقترح الحكم الداتي دون انتظار رغما عن الجنرلات الحاقدين 10 في عقل.والمزيد من الانجازات التنموية وبناء المساكن وتسليمها من اجل حشد الكثير من المواطنين الصحراويين المغاربة الاحرار.وانجاز مشاريع وشركات عديدة واستثمارات مهمة لخلق فرص الشغل للشبان والشابات في كل الاقاليم الجنوبية المغربية.احب من احب وكره من كره.اللي مابغاش يرمي راسو في البحر يا عديان المملكةالمغربية الكبرى.
    الله _________الوطن________ الملك.

  • dadda
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 18:11

    انا كمواطن مغربي لا أؤيد عودة كل سكان تندوف الى المغرب لانهم ليسوا كلهم صحراويين مغاربة بل تجمع بشري من كل العالم تبتز به عصابة البولزاريو والجزائر المغرب
    لذلك اتمنى ان يشترط المغرب بصرامة التدقيق في هوية كل من ينوي العودة بالاضافة الى تحليل الحمض النووي حتى لا نترك مشكل أكثر تعقيدا للاجيال القادمة

  • كاش محمد
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 18:33

    اين تقع تندوف ؟ وتحت اي سيادة تقع ؟ من له حق التصرف على ارض تندوف ؟ طبعا الجزائر ,,اذن ارادة البوليزايو منعدمة ومستلبة وليس لها اي استقلالية او حرية في التحرك قيد انملة دون اشارة من قصر المرادية ,,الجزائر تمول وتعطي وما على ولد عبدالعزيز الا الخضوع والخنوع والركوع للسيد الوصي والا سيكون المال التصفية ,,اليس للجزائر الشجاعة لاسقاط القناع وتتوقف عن الاستحمار والبلادة التي هي مكشوفة للجميع ومن يسايرها فقط اولئك السمتفيدين من الوضع ومما تضخه ميزانية الجزائر التي ضمت ميزانية الصحراء لميزانية الجيش حيث لاتخضع للمساءلة ؟
    لبوليزاريو تعيش البحبوحة و اللوكس في الوقت الذي يحرم فيه المواطن اجزائري حتى من كيس الحليب بل هناك من يقتات من القمامة ويركب قوارب الموت في زمن البترول والفائض في الميزانية ,,اما المغرب فله رب يحميه وله ملك حريص على سلامته وشعب مؤمن بقضيته وبمغربية صحرائه

  • مغربي مر من هنا
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 18:37

    في هذه الللحظة وأنا أقرأ هذا المقال في المقهى وأمامي مبارة كرة اليد على التلفزة بين منتخبي المغرب والجزائر وحيث المغرب منهزم كالعادة بسبب جامعاتنا الرياضية الفاشلة يلاحظ أن هناك من الجمهور من يرفع علم البوليزاريو هذا في الوقت الدي المغرب يعقد اجتماع لجنة القدس ويتهم إسرائيل بشتى أنواع العنصرية وهضم حق الشعب الفلسطيني رغم أن إسرائيل لا تعادينا نلاحظ أن الجزائر تجند المنظمات وتلدول الفقيرة كي تعرقل المغرب في صحرائه. وفيالأخير سنلاحظ أن الجزائر هي من تنسب لنسها مساندة فلسطين رغم أنها لو كانت تنفق على القضية الفلسطينية ربع ما تنفقه على البوليزاريو لتحررت فلسطين منذ زمان.
    فالخلاصة هذا الشعب والنظام الجزائري لا يعيش ولا يحيى إلا بمشاكسة المغاربة لأنهم
    شعب مهمش وأصبح منبوذا من دول الجوار بتصرفاته العدوانية

  • علي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 19:32

    نحن غير نعمل الخير بالماكل المشرب ونعاملهم مثل الفلسطنيين لانهم مسلمين وعرب وجار نحن لادخل في النزاع ولكن المغرب كلاما تكون غير قادرة وتتلقى ضغوطات من الراي الدولي تنقلب على الجزائر اما الجزائر قتلت 2من الصحراويين خطا وبالنسبة للمغرب كم قتلت من الصحراويين وكم يوجد في سجونها انشري ياهسبريس هذا تعقيب على المقال

  • Veteran
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 19:38

    Message to boulizariyou leaders how come u let Algerian armry kill and they do whatever want with your poor brothers sahrawi in tindouf ,where is the courageous sahrawi ,shame on your ,where is Robert Kennedy why u don't go visit tindouf to see the worse humanity ,I'm waiting for answer ,Allah with u Moroccan sahrawi in tindouf .

  • said berkani
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 21:32

    je crois que le maroc ignore complètement ce qui se passe réellement dans les camps de la souffrance!! il est temps que notre pays donne un grand coup sur la table pour mettre fin au calvaire de milliers de marocains assiégés par l'algérie et les milices armées du polisario qui se montrent impitoyables avec tout ce qui n'est pas pro-polisario! pourquoi les autorités de notre pays ne font-elles pas appel à nous autres anciens prisonniers pour dire la vérité sur ces camps !!

  • boufous mustapha
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 21:45

    السلام عليكم
    مازال ماشفتوا والوا دبا يجي النهار لي تبغوا تجو فيه لبلادكم وماتلقاوش حتى حرفة صغيرة علموها ليكم تنفعكم في المستقبل لايرجى خير من اناس (مرتزقة البوليزبال) يحاصرون اهلهم في مخيمات بقمع ودكتاتورية ويباركون قنص الجيش الجزائري للصحراويين الفاريين من اكبر سجن في العالم وفي الهواء الطلق ومن اصعب السجون الفرار منها لان الجيش الجزائري اخد موقع استراتيجي على قمة الجبل ولمخيمات على سفحه
    ولايرجى خيرا في جيش من الجنيرالات مزقة المنطقة كلها اتوقع نهاية حافلة بالمفاجئات
    شكرا هسبريس
    الرباط al3assema

  • BAASSOU
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 23:33

    Enfin les jeunes du polisario commencent a voir claire et comprendre qu ils sont manipules par les oficiers algeriens et leurs responsables non changes depuis la creation de leur groupuscule en 1975 On peut dire qu il n est toujours pas trop tard pour la nouvelle generation s ils veulent bien mettre leur train sur les rails et admettre que le SAHARA est bel et bien une partie integrante du territoire marocain de son histoire de son identite de son etnique et ne peut en aucun cas faire l objet d un marchandage

  • Allal Tazi
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 03:07

    La diplomatie marocaine devrait attirer l'attention du monde sur les souffrances atroces et le calvaire que les sequestres sahraouis marocains ne cessent de subir dans les camps de concentration Nazi de Tindouf depuis quatre decennies dans la misere totale .
    Les mauvais traitements de la part de la securite militaire algerienne presente sur palce sont quotidients et tous ceux qui sont soupconnes de vouloir rejoindre le Maroc sont tabasses a mort a l'abri des regards ,pour preuves les deux sequestres tues par balles par les securitaires algeriens et dont les familles refusaient de recevoir les corps sans que soit pratique une autopsie par un medecin legiste neutre.
    Le torchon brule depuis toujours entre les sequestres de tindouf en particulier les jeunes et les dictateurs du polisario inamovibles qui sont en place depuis 4 decennies.
    L'ONU s'est montree malheureusement impuissante face au refus d'alger de permettre d'organiser le recensement onusien des sequestres de tindouf.

  • Sahraoui
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 06:02

    Il ne se passe rien dans les camps des réfugiés Sahraoui, tout est calme, on attend juste et avec impatience notre retour dans notre pays colonisé après son indépendance. Je vous le confirme tout est normal ce que que de la propagande Marocaine qui veut semer la séparation et la zizanie dans les rangs de notre peuple

  • متابع
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:36

    ردا على صاحب التعليق رقم6علي اسئلك كم قتلت الحكومة ديالك في العشرية السوداء وقلت ان الجيش قتل 2 من الصحراووين خطأ لمادا اطلق الرصاص عليهم اصلا المغرب ادا قتل فهو دفاعا عن وحدته واي واحد يتطاول على مغربية الصحراء سيكون داك مصيره ليس من الجيش فقط بل من اربعين مليون مغربي انها بالنسبة لنا مسئلة حياة او موت انضر الى حال شعبك وماا
    لت اليه الجزائر بلد البترول ليس لديكم مستشفى لمعالجة رئيسكم ليس لديكم ملعب حديث لاقامة مبارة في كرة القدم ووووو اتعرف اين دهبت اموال الشعب الجزائري والله لو كنت تعرف ما تعاطفت مع حكومتك او قمت بالنشر حتى حالكم يضحك ويبكي انشري يا جريدة الحياد

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير