اعتقالات وتبليغ بالمنع يطال 20 فبراير الدار البيضاء

اعتقالات وتبليغ بالمنع يطال 20 فبراير الدار البيضاء
السبت 21 ماي 2011 - 23:01

أشعرت هسبريس من قِبل مصادر متطابقة، منتمية لتنسيقيتي حركة “شباب 20 فبراير” بكل من الرباط والدار البيضاء، بأن حملة اعتقالات قد تم تفعيلها بناء على تحركات من عناصر أمنية مختلطة ضد شباب الحركة، زوال الجمعة، مباشرة بعد إقدامهم على توزيع نداءات وقفة الأحد بمساجد بن امسيك سيدي عثمان.

وأشارت ذات المصادر إلى أن اللائحة الأولية لمن طالهم الاعتقال يتواجد بها 5 شباب هم عبد الواحد الرحالي، والحسن أوسوس، ويوسف فوزي، وإسماعيل فردوس، زيادة عبد المغيث بوطويل ويوسف مزي.. ولا زال تحيين اللائحة مستمرا من أجل تحديد باقي الأسماء التي تم توقيفها.

وفي تعقيب على هذا المعطى المستجد قال نجيب شوقي، باعتباره ناشطا ضمن صفوف “20 فبراير الرباط”، ضمن تصريح لهسبريس إن “القمع والمضايقات والاعتقالات التي انطلقت بشكل همجي من طرف النظام المخزني تعبر عن غياب أي إرادة للإصلاح السياسي، وهي أيضا محاولة لبناء الاستثناء المغربي القمعي في ظل تقرير شعوب شمال إفريقيا والشرق الأوسط مصيرها”.

وأردف شوقي: “هذا القمع لن يجعل الحركة تتراجع في نضالها ولا في سقف مطالبها.. بل لن يزيدها إلا تمسكا بمساعيها المشروعة.. فمحطة 22 ماي التصعيدية تأتي ردا على القمع الممنهج الذي مورس على شباب الحركة وملبي دعواتها يوم 15 ماي الماضي، وهي كذلك محطة تصعيدية مفصلية في تاريخ الحركة التي لن تتراجع عن قرار الخروج للشوارع رغما عن المنع و الاعتقال والإنزال البوليسي”.

علاقة بذات توجه السلطات الإدارية في اعتماد المقاربة الأمنية ضد التحركات الأخيرة لشباب 20 فبراير.. توصلت هسبريس بنسخة من “قرار تبليغ المنع بالتظاهر والتجمهر بالطريق العام” صدر يوم أمس الخميس، وفق التاريخ المدون عليه، عن مديرية الشؤون العامة بولاية جهة الدار البيضاء الكبرى..

الوثيقة المتوصل بها تضمنت منعا لخرجة شباب 20 فبراير المرتقبة يوم الأحد 22 ماي، وهي تعني سراج الدين موسى بمضمون مستند على ما أسمته الوثيقة الرسمية “علم الولاية بمنادتكم وتأطيركم لوقفات ومسيرات بالطريق العام داخل حركة 20 فبراير” وأيضا لما اعتبرته “تصرفات وسلوكات مخلة بالأمن العمومي تتحمل فيها المسؤولية الشخصية كاملة قانونا”.

تجدر الإشارة إلى أن قرار التبليغ بالمنع، الصادر عن ولاية الدار البيضاء الكبرى والمدرجة نسخة منه أدناه، لم يستند إصداره لأي مرجع قانوني.. خصوصا وأن إصدار مثل هذه التبليغات يكون ردا على طلب بالترخيص لمسيرة مزمع تنظيمها أو إشعار هام لوقفة مرتقبة من قبل من طاله المنع.. وقد أوردت مصادر هسبريس بأن عددا من الوثائق المماثلة قد وجهت لعدد كبير من شباب مدينة الدار البيضاء وفق تقديرات أعوان السلطة الذين كلفوا بتحديد لائحة بأسماء رموز “شباب 20 فبراير” بالبيضاء.

‫تعليقات الزوار

140
  • MOHA
    السبت 21 ماي 2011 - 23:23

    vraiment ca se voit que l’état est régit de l’exterieur le peuple révolte de l’intérieur c’est ce que tout le monde doit comprendre est c’est pas l’inverse

  • الاعصار قادم
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:03

    حذاري يا مسؤولون من استفزاز المتظاهرين بهذه المدينة.فولله لو اشتعلت في الدار البيضاء سنقرا عليكم الفاتحة.ولن تستطيعون مجارات الاعصار.الاستفزاز سيؤدي الى كارثة لا محالة.
    الله يستر وصافي.انظروا ماذا يقع عندما تتعاطف الجماهير مع نادي تحبه ماذا يقع.فما عساك ان فرغت مكبوتاتها في المخزن الذي تشوه صورته في كل الاوساط.
    حذاري ثم حذاري.احتكموا الى البصيرة تنجيكم
    الصداع والاستفزاز ما فيه رباح

  • متشائم
    السبت 21 ماي 2011 - 23:25

    حان وقت الجد.لقد نفد صبر الاجهزة الامنية .المغرب ليس استتناء ولا سيدي زكري.اتوقع خسائر بشرية و مادية يوم 22 ماي .وسيكثر شهود العيان بمحطة الجزيرة و ستخرج الحكومة ببيان يكذب ثم تظهر صفحة في الفيسبوك تدعو الى التظاهر كل يوم جمعة.فندخل مستنقع يصعب الخروج منه.والبعض سيترحم على حنكةالحسن الثانى في النعامل مع شعبه.نسأل الله اللطف و ان يحفظ مغربنا من كل فتنة امين

  • من شباب التغيير
    السبت 21 ماي 2011 - 23:03

    واخا معرت أش تديرو نخرجو نخرجو وغانبقاو ديما نخرج حتى تحقق مطالبنا فقد إكتفينا من ظلمكم وإستبدادكم يا مخزنيين يافاسدين

  • hakimehasane
    السبت 21 ماي 2011 - 23:05

    عادة ما تظهر أنظمة الحكم الدكتاتورية و كأنه لا يمكن المساس بها، فهي تشكل سيطرة الفئة الثي تتحكم في المخابرات و الشرطة و السجون و مراكز الاعتقال و فرق الاعدام على أموال البلاد و مصادرها الطبيعية و قدرتها الانتاجية و تستغلها بشكل تعسفي لتحقيق إرادتها. لكن لابد أن يكون لها نقط ضعف .
    1 . بالامكان تحديد أوسحب التعاون الذي يقدمه الناس عامة و مجموعات و المؤسسات و الذي هو ضروري لتشغيل النظام
    2 . بإمكان متطلبات و تأتيرات سياسات النظام الحاكم في الماضي أن تحد من قدرات النظام الحالي على تبني و تطبيق سياسات متعارضة
    3 . يمكن لأعمال النظام الحاكم أن تتحول إلى روتين غير قادر على التكيف مع الأوضاع الجديدة
    4 . يصعب على الأشخاص و المصادر الموزعين على مهام قائمة، القيام بمهام ناتجة عن احتياجات جديدة
    5 . يمكن أن لا يفر الأتباع المعلومات الصحيحة أو الكاملة التي يحتاجها الدكتاتوريون من أجل اتخاذ قراراتهم خشية أن يعضبوا أسيادهم
    6 . يمكن للإيديولوجية أن تتآكل وأن تتزعزع أساطير و رموز النظام
    7 . الإغفال عن الأوضاع الواقعية في حال تمسك النظام بنظرة إيديولوجيا متصلبة تبعده عن أرض الواقع
    8 . يؤدي تدهور فعالية و أهلية البيروقراطية او الإفراط في القوانين و الإجراءات إلى أن تصبح سياسات النظام و إدارته عديمة الجدوى
    9 . النزاعات المؤسساتية الداخلية و التنافس بين الأشخاص و التشاحن كله تضر و تعيق إدارة النظام الدكتاتوري الحاكم
    10 . يصبح الطلاب و المفكرين قلقين بسبب الأوضاع و القيود و العقائدية و الإضطهاد
    11 . يصبح الشعب عامة مهملا و شكاكا وعدوانيا تجاه النظام الحاكم مع مرور الوقت
    12 . تزداد حدة الخلافات الإقليمية و الطبقية و الثقافية و الوطنية
    13 . غالبا ما يكون هرم سلطة الأنظمة الدكتاتورية مزعزعا و قد يكوت مزعزعا جدا أحيانا ، فالأفراد الذين يكونون هذا الهرم لا يبقون في نفس المراكز دائما و إنما يصعدون و يهبطون إلى مناصب أخرى أو قد يزالون كليا ليحل محلهم أشخاص آخرون
    14 . تصبح الأخطاء في الحكم و السياسة و العمل أمرا واردا بسبب كثرة القرارات التي تتخدها القلة في أنظمة الحكم الدكتاتوري
    15 . تتآكل أدوات القوة المركزية في هذه الأنظمة عندما تقرر تجنب هذه الأخطار عن طريف اللامركزية في السيطرة و اتخاذ القرار

  • عبد الرحيم
    السبت 21 ماي 2011 - 23:27

    ان رفعوا هم سقف القمع فاننا سنرفع سقف المطالب وليكن ما كان.و اقول للمناضللين المستهدفين اياكم و الرجوع الى الخلف فانتم نحن.فليعتقلونا جميعا.يجب ان نطالب في مسيرة 22ماي باسقاط الولاة خاصة والي البيضاء ذو العقلية المخزنية التي تجاوزها التاريخ.

  • tanjawi
    السبت 21 ماي 2011 - 23:29

    سوف نخرج ونعبرعن مابداخلى ومأثارإنتباهى هو قرارتبليغ المنع لازالت الدولة تحكم بقانون الجاهلية مرسوم 1958 ههههههههههه.

  • amine redouane
    السبت 21 ماي 2011 - 23:09

    قرار تبلبغ المنع من التظاهر غير قانوني وغير رسمي غياب طابع الجهة الصادرة للمنع

  • rachid
    السبت 21 ماي 2011 - 23:11

    اللهم ان هذا لمنكر ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • محمدو
    السبت 21 ماي 2011 - 23:31

    تماشيا مع الحراك العربي أتاحت السلطات العمومية مشكورة الفرصة للمغاربة الذين تظاهروا وعبروا عن رغبتهم في التغيير. جاء خطاب 9 مارس ملبيا الدعوة ومؤكدا على ضرورة اصلاح الدستور.استجابت الحكومة لمطالب الشغيلة بالرفع من التعويضات والأجور قدر المستطاع.
    المغاربة يحبون ملكهم حتى النخاع، وكيف لا وهو رمز الوحدة المغربية،إذ لا مغرب بدون العرش العلوي المجيد.هذه هي الحقيقة ،أحب من أحب وكره من كره.
    الغريب في الأمر أن حركة 20 فبراير تمادت في غيها(وكل ما زاد عن حده انقلب الى ضده)بعد أن ركبتها بعض الأحزاب الإنتهازية والظلاميين الإرهابيين المستلبين عقائديا وفكريا.هذه الحركة أصبح خيارها التصعيد من أجل التخريب بدعوتها للتظاهر أمام مقرات الدولة وفي الشوارع العمومية.
    وهذه الحركة لا يساندها اليوم إلا من أرادوا المساس بأمن هذا الوطن لاقدر الله. ولهذه الحركة أقول أن المغاربة (عاقوا بكم)وبالتلي لن ينظموا اليكم من الآن فصاعدا. وفي الأخير أوجه دعوتي للسلطات العمومية بالتعامل بجدية وحزم مع هؤلاء الإنتهازيين والحمد لله.

  • أحمد السباعي
    السبت 21 ماي 2011 - 23:33

    هاهم قد أبانوا عن نواياهم الحقيرة .. إلى متى ستبقى هكدا تحت رحمة المخزن أيها الشعب المقاوم؟ ألم يان للدين خافو أن تتشجع قلوبهم و يرفعوا شعار يسقط الاستبداد يسقط المخزن …

  • مغربي
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:15

    ربما تكون هذه إحدى ثمرات الإنضمام الى مجموعة تعاوون أصحاب الصفر

  • vgt
    السبت 21 ماي 2011 - 23:15

    نعم، أنا بصدد تهييء كتاب أبيض حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة الدار البيضاء أنفا، تحت عنوان: «أموال المبادرة وانعكاساتها على الفئات المستفيدة» الذي سيصدر قريباً، أتطرق فيه إلى مجموع مشاريع التي نفذت بعمالة مقاطعات الدار البيضاء آنفا، وكيف صرفت المبالغ المالية الكبيرة، ولمن صرفت؟.. والفئة التي استفادت منها..
    – كونك كرئيس جمعية، ألا تعتقد أن هذه الخطوة ستكون في غير مصلحة الجمعية وبرامجها مستقبلا؟
    – بالعكس، جمعية «أولاد المدينة»، لا تسعى وراء الاستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمنح، لأن الواقع الحالي الذي تطبق به المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعيد كل البعد عن المفاهيم والفلسفة التي جاء بها هذا الورش الوطني الكبير، من تحقيق المشروع المجتمعي التنموي.
    نعم يا سراج وامثاله

  • موحاوحمو
    السبت 21 ماي 2011 - 23:17

    الحكم المخزني لا يرى من القانون إلا ما يعجبه ليكيفه على هواه، فهل الدولة التزمت بواجباتها الأساسية حتى تزعم بأنها تطبق القانون، هل هي ملتزمة بالقانون ؟ هل خلقت فرص شغل ؟ هل حاسبت الفاسدين ّ؟ هل تخلت عن التعذيب ّ؟ هل حدت من الأجور الجنونية ّ؟ هل تفرض الضرائب على مداخيل موازين ؟ هل تحد من تهريب العملة الصعبة عن طريق موازين ؟ هل تطبق حقوق الإنسان و الالتزامات الدستورية ؟ هل المواطنون متساوون أمام القانون ؟ هل تحترم الدولة حرية التعبير ؟ هل يستفيد المواطن من حقه في التعبير و الإعلام في وسائل الإعلام العمومية ؟ هل نشرت الدولة لائحة بالأجور العليا ؟ هل الدولة توفر الأمن للمواطنين ؟ …. أما المظاهرات فالدولة لا ترخص لها، هي تقبل التصريح أو ترفضه فقط. و الشعب يريد أن يتكلم. في تونس لم يحتاجوا إلى ترخيص و لا في مصر أو اليمن أو سوريا أو إسبانيا أو العراق أو موريطانيا أو فلسطين … هذا اختبار قوة مفضوح سيفشل…. ألم يقل الزعيم أوبامابأن القمع سيفشل و سيسقط الطغاة ؟

  • galaxy9999
    السبت 21 ماي 2011 - 23:19

    مهما يحاول النظام المخزني القمعي سنخرج و سنقف ضد موازين الفساد و سنقف ضد النظام لذي لا يحترم الشعب الذي يعاني من الفقر و التهميش . لقد ولى زمن العبودية ,

  • oudi ABDELALI
    السبت 21 ماي 2011 - 23:47

    كان يجب إعتقال هؤلاء الأوباش مند زمن.ومامعنى المضاهرات يوم الأحد دائماً بدلاً عن الجمعة التي يتضاهر فيها كل المسلمين؟لمادا الأحد الدي يوافق يوم عيد المسيح وصلاة في الكنائس؟حداري يا مغاربة من هؤلاء الكفرة.كلنا نريد الاصلاح لكن بشكل سلمي ومع الملك وبالقانون.لا نريدها غاب يعربد فيها هؤلاء المتسخين السيكيرٍن .يحسبون النضال في شعر المشعت لمتسخ او لحية المتسخة. تعلمو من المصريين أولاً.لم نرى أبداً في الميدان ملحدين أو شواد أو متسخين أوغاد.نصيحة ادا كنتم تريدون كسب الشعب المغربي إحملو راية المغرب.كيف للدي ينكر علم وانشيد وملك بلاده أن يتق فيه الشعب المغربي.إدهبو إلى الجحيم

  • achgrani
    السبت 21 ماي 2011 - 23:35

    tenez bon les hommes
    c’est la preuve que le pouvoir ne veut pas changer de politique
    alors que l’appel du 20 février est de manifester pour la vrai démocratie pacifiquement
    en vrais il n’y a pas de réel volonté de changement et ça les marocains ne sont pas stupide pour le comprendre comme le pense le pouvoir
    on continuera à sortir dans tout le pays,on manifestera et on ne s’arrêtera pas
    il nous faut du changement du vrais , on en a marre des promesses
    les partis politiques sans exception sont de mèche avec le gouvernement mais ça on le sait déjà on attend et on attendra mais ce qui est sûr c’est que nous n’avons plus peur de rien on veut tout simplement vivre dans la dignité sans avoir peur de demain on veut l’égalité on en a marre de l’injustice on veut une vraie justice et la même pour le ministre comme pour le chômeur on veut pas des corrompus on ne veut pas des lèche botes bref on veut une constitution qui répond aux attentes du peuple et lui garantira ses droits
    voila mr le wali ce que veulent ceux que tu interdits de sortir dans la rue alors si ça te fait peur c’est que tu as des choses à te reprocher voila
    vive le Maroc
    vive les marocains

  • مراكشي
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:03

    العز إلى المخزن والله خبر يفرح.
    هاد البراهش نيتهم يعملون الفوضى في المغرب.
    بدوري كمواطن باغي السلامة والعيش باشما قسم الله,أحيي والي الدار البيضاء وجميع رجال الأمن الذين بدورهم يسهرون على سلامتنا.
    ومن هذا المنبر أرجو الإسراع بالقبض على رؤوس الفتنة المدعيان……نجيب شوقي و…..أسامة الخليفي.

  • توفيق
    السبت 21 ماي 2011 - 23:39

    واش هاد المخزن ما بغاش يتعلم من دروس الحكام الاخرين
    باغيين ثورة ديال بصح ولا شنو
    اخليو الناس تعبر ف الشارع اشنو فيها راه الاحد ما خدام حد وكونوا ديمقراطيين راه الناس خارجين بكل سلمية
    انا بعدا كنحذركم انه ايلا بقا مستمر هاد القمع فعلى البلاد السلام

  • mroc1 de lux
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:31

    بصمة الخليج بدأت تظهر

  • ماواطن
    السبت 21 ماي 2011 - 23:43

    في نظري الحرة فقدت مشروعيتها، عندما سيطرت عليها تيارات راديكالية (العل و الاحسان، السلفية الجهادية # النهج الديموقراطي).

  • startoc
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:17

    أرجو من حركة 20 فبراير أن توقف مسيراتها و تصعيداتها فهي أصبحت خارج التاريخ لما بدأت تنادي صراحة و علنية بإسقاط النظام. إذا و حفاظا على أمن البلاد و العباد وجب تدخل الأمن. المسيرة الإصلاحية في طريقها الصحــيح و في إطار نظام ملكية برلمانية دسـتورية. الشعب كشف عن مخططكم الهدام و الإنقلابي فهو أيضا سيكون لكم بالمرصاد بجانب أجهزة الأمن للحفاظ على مسار الثورة الهادئة بقيادة الشعب و الملك و الهيئات ذات المصداقية. فــكفـى أيها المتطرفون.

  • stefan
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:33

    هذا نوع من الاصلاحات مارايكم نحن في الطريق الى الثورة سياتي يوم سيكون كيوم القيامة ترى الشعب في حالة يصعب التحكم فيه. ولتفادي هذه الكارتة يجب الاسراع الى اصلاحات جوهرية.

  • عبدو الريفي
    السبت 21 ماي 2011 - 23:49

    كلما ازاد قمع وعناد الحكام كلما نقصت هيبتهم وازدادت بالمقابل هيبة الشعب وارتفع سقف مطالبها..يبدو ان الشعوب مستعدة للتضحية بالغالي والنفيس من اجل الحرية ولا يرهبها القمع..هناك حاجز صمت وحاجز خوف ان استطاع الشعب تخطيه يصبح حرا.

  • m&m tet
    السبت 21 ماي 2011 - 23:53

    اعتقلونا بالمئات بلبالآلاف فورائنا جند مجندون بالملايين سيخلفوننا وسيحلون محلنا في كل دقيقة وكل ين،افتحوا الزنازن إن شئتم دشنوا لمغرب تازمذارت جديد وتيقنوا أننا لن نهابكم ولن نهاب إلا الله في سبيل إعلاء كلمة الحق وفي سبيل تحقيق الكرامة لشعب ضل يرزح تحت نير الظلم والجبروت مدة طويلة من الزمن .
    نحن مع ملكنا ونحب ملكنا ونكرهكم يا لصوص المال العام ويا شرذمة النسيان
    تذكروا أننا سنرميكم وراء ظهورنا عند أول مزبلة نلفيها على طريق النضال.
    فلتقمعونا وسنستأسد ونناضل حتى النصر المبين
    عاش الملك محمد السادس وعاشت نضالات الشباب المغربي
    وليذهب للجحيم كل من يكره ويحقد على هذا الوطن

  • عزيز
    السبت 21 ماي 2011 - 23:55

    أقسم بالله أنني سوف أستمر في التظاهر
    ادا كنتم تظنون أن أسلوب القمع سوف يثني المطالبين بحقوقهم عن النضال فأنتم واهمون واهمون واهمون

  • المرتقي
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:33

    المخزن يدفع الشعب لكي يصعد من سقف مطالبه : الشعب يريد …. و الكلمة العليا للشعب و السيادة له و البلاد له و القرار له فماذا للمخزن من دون الشعب

  • daoudim
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:09

    اللهم ان هذا لمنكر ان الله يحفظ مغربنا من كل فتنة امين

  • asmaa
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:05

    عاش الملك محمد السادس عاش المخزن

  • SIMO CASA
    السبت 21 ماي 2011 - 23:37

    حذار ثم حذار يا امن، فوالله لن تنطفئ لو أشعلتموها، حذار ثم حذار.

  • ANASS houlakou andaloussi
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:35

    عاش الملك محمد السادس عاش المخزن

  • العيار
    السبت 21 ماي 2011 - 23:57

    الشعب يريد اسقاط حركة 20 فبراير

  • انسان حر
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:39

    قرار خطير من المخزن الحقير ها هو الوجه القدر المتعفن للمخزن الجبان بعدما ما تأكد ان فيلم الرعب 28 ابريل الدي كان من تأليف المخابرات لترهيب الشعب (للاسف سيناريو فاشل و ضعيف ومكرر من السيناريو المصري عندماقامت الداخلية المصرية وعلى رأسها حبيب العدلي خطط بتفجير كنيسة القدسين و الصقهابجماعة فليسطينة متطرفة على حد قوله لزرع الفتنة بين اطراف الشعب والكراهية فيما بينهم ليتمكن النظام من السيطرة على الجميع بكل سلاسة و سهولة وعند السقوط مبارك انكشفت الحقيقة و كانت المفاجئة ان المسؤول عن هدا التفجير هو وزارة الداخلية )
    خلاصة القول ان فيلم 28 ابريل كان هزيل و مكرر لم يكن فيه اي ابداع السلطة القمعية العربية كلها متشابهة و تعمل كوبي كولي لجميع الممارسات و الانتهاكات الوحشية والمخزية في حق الشعوب .
    فيلم 28 ابريل لم ياتي بأكله ونتائجه كانت ضعيفة فقرر المخزن الحقير ان يستخدم القمع وهده عبارة عن خطوة استباقية او كما يسميها المخزن خطوة وقائية لتصدي لحركة 20 فبراير لكن الفشل والهزيمة من النصيب المخزن المتغطرس و المتفنن في قهر و تعديب الشعب .
    ان شاء الله انتصار الشعب المظلوم على هؤلاء الفاسدين و النصابين لثروات البلاد فيوم الحسم اقترب و طوفان الغضب الشعبي سوف يغرق كل فاسد و كل مجرم وكل شفار في هدا البلد العز لكل الشباب و الشابات الاحرار والله سبحانه و تعالى سوف ينصرنا عليهم كلنا يد وحدة و في طريق واحد لا لتخريب الممتلكات العامة او الخاصة لا لتحرش بالمخزن نعم للمظاهرات السلمية نعم للمطالبة بالحقوق نعم لاسقاط كل فاسد وظالم و مجرم في حق شعبه و في حق خيرات و ثروات البلاد.

  • الشعيبي الرحامنة
    السبت 21 ماي 2011 - 23:59

    الدراسات والابحات المخزنية من كل الاختصاصات غاب عليها انه ادا كان الفهم في المنع عاد المنع عين العطاء وانه في كل محنة منحة وان المخزن البوليسي ايلا ضرب الحركة علئ ظهرو كايضرب وراه الشباب فتوة وعطاء ونقولوا الفهايميةديال المخزن البوليسي سيرو قراو سورة البروج في تفسير القران الكريم قصة باسم رب الغلام وراه دماء الشهيد ما تزيد غير في الهمة والعزيمة والارادة والحركة لا رجوع لارجوع  

  • ali
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:41

    vive le roi med 6
    mais j’ai une chose a vous dire
    nous sommes avec ces jeunes du 20 fevrier et nous sortons tous jusqu’ a la mort

  • ولد الشعب
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:01

    إلى العصيان أيها البيضاويون
    إذا تم التعرض لمسيرة 20 فبراير بشارع الشجر ستكون هذه هي بداية العصيان المدني السلمي
    لن توقفوا زحفنا يا رجال المخزن التغيير أو الاستشهاد

  • ع الله
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:09

    من حق الامن ان يوقف هده المهزله التي تقودها الحركه الصنيعة من طرف أعداء المملكه الشريفه لو كنتم يامن تدعون للفتنه تريدون الاصلاح الحقيقي لأعطيتم الاصلاحات الكبرى بعض الوقت لنرى ما سيحمله الدستور الجديد وكدالك خطط تشغيل الشباب ……
    ولكن وللاسف اتضحت نواياكم التخريبية المبيتة
    وأبشركم بأنكم لن تجنوا الا الخراب لانفسكم لان ماتريدونه انثم هو خراب البلاد وتمزق المغرب دويلات صغيره ودالك في سبيل نزواتكم وتقليدكم الاعمى لتورات العربيه
    ان كانت الشعوب تارت لانها كانت تعاني من الضلم وحكم الطوارء فنحن ولله الحمد اخر مغربي فينا يتكلم في شخص المللك ويخرج من بيته متى شاء بالليل وبالنهار.
    على الشعب المغربي ان يختار ما بين الحريه او الفوضى والحرب الاهليه فالشعب المغربي ادرى بنفسه فلولا الله تم الملكيه لكان المغرب صومالا ثانية.
    الله الوطن
    الملك

  • عبد الله 1120
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:43

    20 فبراير لا تمثل سوى 1 فى المئة من تعداد ساكنة المغرب ادن لا يحق لها الكلام باسم الشعب ادا كانت لهم مطالب فليرفعوها باسم حركتهم هاته ادا ارادواالسوء بوطننا فسيتصدى لهم الشعب ولسي المخزن

  • mohamed
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:11

    وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ

  • رفيق 20 فبراير
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:27

    من يمنع التعبير ستتصدى له أمريكا الحرة في عهد أوباما.

  • جلال
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:13

    المخزن الى مزبلة التاريخ ايامه اصبحت معدودة ويعيش سكرات الموت

  • MALEK
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:15

    N’ayez pas peur le changement pas facile surtout avec des dictatures qui ont des racines bien ancrés vous voyez la syrie il a tué des centaines et a emprisoné des miliers pour rester au pouvoir. La preuve que le discours du roi n’était qu’une farce parmi d’autres nous allons sortir mme demander le départ du régime nous n’avons plus besoin d’un régime qui considere le peupe comme des animaux allez les hommes

  • badre haddad
    السبت 21 ماي 2011 - 23:21

    l’etat marocain essaye de arreter c manif et ce n’est pas en faveur de gouvernement marocaine.alors les jeunes doivent manifister contre,j’ai peur que ca va tronsformer comme l’egypt.

  • وداعا الخوف
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:37

    ادا حدثت بعض الاستفزازات المخزنية فلربما ستكون ابداعات على مستوى التضحية من جانب الشعب المقهور.اطمئن يا مخزن فنحن اقوى من الموت.كما انتم يا مخزنيون حريصون على الحياة فنحن حريصون على الموت في سبيل الوطن و من اجل مغرب الحرية و الكرامة.
    رحم الله المتنبي الدي قال:
    “عش عزيزا او مت و انت كريم”.
    “تمرست بالافات حتى تركتها تقول …امات الموت ام دعر الدعر.”

  • مغربية
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:53

    اللهم احفظ بلدنا المغرب من كيد المعتدين و المندسين لزعزعة امنه و استقراره…لا نعرف ما تريده حركة 20 فبراير هاته…هل عاد الاستقرار الى مصر و تونس….يكفي انهم عاثوا فسادا وخرابا في اقتصاد بلدانهم…

  • انسان صريح
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:19

    اذا كنتم يا حركة 20 فبراير 20 الف فرد فالمغاربة 35 مليون ولهذا انصحكم بتلاوة الحمد و الشكر عن النعمة التي ينعم بها المغاربة في كل شئ …البطاطا بدرهم والليمون بدرهم و الخبز بدرهم …..نحن ليس كالمصريين نقف في الطوابير لاقتناء الرغيف او بطاقة الجمعية للحصول على اللحم او الفراخ….و الا م حمجتوش الله على هاذ النعمة سنخرج نحن الشعب لنزروطكم و نهرويكم و نعلمكم شنو هي التربية و قلة الاداب…لانه تبين لكل المغاربة انكم ليس لكم برنامج محدد تارة تطالبون بفرص العمل و تارة تطالبون باسقاط الدولة و تارة تطالبون بالغاء موازين و مرة بزيارة ادارة الديستي…كل هذه الامور تبين على انكم براهش دراري صغار ماعندكومش التجربة تعتمدون في حملاتكم على الاطفال الصغار اقل من 10 سنوات بمروركم على الاحياء الشعبية و استغلال الاميين منهم فكل شئ اتضح للعيان بالموازاة هل يمكن للشعب الفرنسي ان يطلب من حكومته زيارة موقع المخابرات الفرنسية او الغاء مهرجان كان السينمائي الجواب …لا يمكن. هل يمكن للشعب الامريكي ان يطلب من حكومته الغاء جائزة الاوسكار العالمية او زيارة موقع CIA او FBI الجواب طبعا لا يمكن ولهذا سيروا حمدوا الله و تكمشوا فديوركم وادعوا الله لملككم بالنصر و التمكين لاننا محظوظون بهذا الانسان العظيم الطيب الباني للمغرب الحديث ان شاء الله بشهادة الدول الغربية و العالم…مصداقا لقول الرسول الكريم الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها…صدق رسول الله (ص)

  • ana maghrebiyya
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:29

    جماعة عشرين فيفي كانوا يخرجون للتظاهر بكل حرية حاملين ما أرادوا من الشعارات والأمن بعيد عنهم و لكنهم لا يريدون السلم لم تعجبهم تلك المسيرات أن تمر بسلام هدفهم استفزاز الأمن بالخروج لمظاهرات غير مرخصة لكي تشتعل الفتنة و الضرب و الجرح إتقوا الله في بلدكم في أمريكا و أوربا أي مظاهرة لأكثر من ثلاتين شخص من غير رخصة مصيرها القمع

  • rahma
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:21

    eh les malades d’almakhzan,vous etre seul et aucain marocains sera avec vous car on ne peut jamais negocier pour nos droits et les gens comme ceux qui sont avec le makhzan vous n’auriez rein du moment que vous n’arretez pas de setenir ces profiteurs qui avalent tout sur leurs passages.des gens qui pense qu’a eux et leurs interets ,votre fin est proche juste contunier à provoquer les marocains et vous allez voir votre fin malheureuse et meme celle des gens qui vous soutien.
    marocain libre et fier du maroc.

  • sad
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:45

    ان هؤلاء الشردمة من قطاع الطرق حركة 20 فبراير ماهم الا مخربين ولا يحبون بلدهم ويريدون التقليد لدا يجب قمعهم لانهم لايمثلون الا انفسهم

  • جديدي
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:21

    لقد صدم المغرب في التفجير الارهابي لمقهى أركانة وهاهي قوى العبث والشر تريد أن تشوه مرة ثانية صورة بلدنا في وقت ينظم فيه مهرجان موازين …والهدف لا يخفى على أحد:إجهاض هذا المهرجان وإعطاء الصورة عن بلد تمكن منه الارهاب وفكر الانغلاق…سينجح المهرجان وسينتصر على الارهابيين الظاهرين منهم والمقنعين…نعم اللحظة مصيرية ولا مجال للعبث مع مراهقي السياسة..الأمن أولا…النظام العام قبل كل التفاهات الأخري …إنها رسالة لمن يهمهم الأمر…

  • فريد
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:49

    أحذروا أصحاب التعليقات 17و19و21و25 إنهم هم هم ما عرفتوا شكون هم ……وصافي فهمتوا…

  • عين العقل
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:51

    المقاربة الأمنية أثبتت فشلها في أماكن عديدة وأصحاب الوصاية ذاهبون بنفس المنطق كأن الطرق الأخرى لا تجدنفعا. البلد بحاجة الى طرق ذكية تجنبه الخراب .أما مسؤولونا فذكاؤهم قصير فلا اسنرانيجية عقول خشبية يضعون البلد في كف غفريت كأنهم يعيشون خارج هذا العالم الهائج.

  • MED Tanja
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:07

    هنخرجو و غنحتجو و خا يوقع لي وقع

  • سراج
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:09

    لوكان الإحتجاج… يحتاج إلى تصريح لما وجدت أسبابه.

  • احمد
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:55

    والله الا خرجين خرجين نهار الاحد وممفاكينش قتلونا عتقلونا وقمعونا صوتنا نوصله نوصلوه ارباعت الشفارة بنجوب على واحد علاش الناس كيخرجوا نهار الاحد ماشي حنا مسحين ولا وكالين رمضانمحيت نهار الاحد مخدام حد

  • أمريبطي77/السمارة
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:57

    القوى الظلامية والرجعية تريد إشاعة الفوضى الممزوجة بشعارات تتجاوزها.يعيشون تناقضات تنظيمية وسياسية.فإذا كنتم تمتلكون مشروعا وتستطيعون الوصول الى قلوب الناس فلكم كل الحق والامكانيات القانونية .فانتم تشتغلون في اطارات جمعوية ونقابية واعلامية والمغرب مقبل على ترتيبات سياسية واصلاحات مؤسساتية قد تمكنكم من الاشتغال.لكنكم محكومون بالفشل وتعرفون ذلك لان امثالكم من العدميين لا يستطيعون العيش الا في ظل الفوضى .
    أقول لهذه الكائنات السياسية أن نرجسيتهم السياسية ستقتلهم وأن مستقبلهم السياسي سيموت مع كبتهم التنظيمي وانكسارهم الشعبي واختياراتهم السفسطائية واندحار طرحهم الاديولوجي .للسادد الياسينيين نقول أن صدق الكلمة ليس في مخالفة كل طارئ بحقد وانهيارات سيكولوجية وانزواء في ذات التفكير .أنتم تعيشون على منطق المخالفة .انتم تريدون أن ترهنوا شعبا بأكمله بنفاقكم للديموقراطية وحقوق الانسان والحريات .ما علاقتكم مفاهيميا واديولوجيا بهذه الشعارات .أنتم تعيشون على الكذب والبهتان والافك وتضليل الناس بترهات السياسة المدنسة بفكر التنويم والتدجيل .هل تعلم أن ما تتحدث عنه بخروج 100 منطقة للتظاهر على أنها مزايدة سياسية الشعب يريد التغيير ولكن لتعلم أن الشعب لا يفهمكم لأنكم خارج التاريخ لأنكم منغلقون تنظيميا وفكريا وسياسيا .الفساد يستشري في تنظيمكم الحلزوني في غياب الأفكار المتجادلة المتجددة.الشعب يريد التغيير ولكن ليس بالضرورة تحت أجندتكم المشبوهة وتحت عناوينكم .أنتم لا تمتلكون مشروع أمة ولكن تمتلكون فقه تحريض الناس باختراعات مفاهيمية وهمية.فلتتحمل كل القوى الحداثية والمتجددة والواقعية والمناظلة الوطنية مسؤولياتها في ان تتحرك في كل الاتجاهات .لحماية رهان الاصلاحات السياسية .المطالبة بمحاربة الفساد المالي والسياسي والحزبي .التصدي الحازم لقوى الظلام والفساد الفكري أصحاب مشروع التخريب والفتنة الذين يسعون في كل الاتجاهات .وتستعمل كل الوسائل ولو خارج المحرمات أخلاقيا ودينيا لا لشيء الا لتعقيد الوضع ولو كان ذلك سيؤدي الى نصرة شياطين الغرب الاسبان وأعداءنا في الجزائر الستالينية .نعم الكل يريد التغيير ولكن بأية عناوين وبأية آفاق .فالتاريخ ليس ملك أحد . فأنتم محرضون لا غير .والتحريض يقتل صاحبه لأنه لا يحمل أي مشروع الا الغوغاء الذي يؤجل مسير التاريخ ويهلك البشرية

  • شاب مغ
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:23

    قلت فى تعليق سابق ان ماتقوم به20 فبراير ليس الا مجرد تسخينات في انتظار الشرارة التى ستشعل الثورة فاذا لم تكن هناك اصلاحات سريعة وحقيقية فان الثورة اتيت لا محالة لان ك لاسبابهامتوفرة وعندها يتحقق الاستثناء المغربي لانها سوف تكوناول ثورة على نظام ملكى عربي اجهزتكم

  • أبومروة
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:47

    إن أسلوب هذه الحركة استفزازي منذ أول يوم نزلت فيه إلى الشارع فهم يحاولون بشتى الطرق استفزاز رجال الأمن لكن والحمد لله ولحدالآن سقطت كل أقنعتهم وأجنداتهم فلقد قالوا لنا في البداية أنهم مستقلون ولا منتمون لكن اكتشفنا أنهم بدون استثناء ينتمون لأحزاب يسارية راديكالية أو جماعات إسلامية أو جمعيات وحركات علمانية وهذفهم الأساسي في هذه المرحلة هو جر البلاد والعباد لمستنقع الفوضى واللاسلم لعلى وعسى تبعثر الأوراق وتصبح اللعبة إلى جانبهم بعدما طالهم النسيان والحرمان في عهد ملك شاب إصلاحي بامتياز يريد الخير لشعبه وبلده..فالشعب المغربي أذكى منكم ولن تضحكوا عليه بشعاراتكم الزائفة

  • عبدو باريgو
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:25

    باركةمن التظاهرات والله حتى عيقتو 20fكيقلبوعلى الروبلى

  • طه حسين
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:31

    اولا بصمة الخليخ بدات تظهر.ولكن لا زالت الاتفاقية الدولية قائمة بشان الحقوق المدنية والسياسية التى وافقت عليها الجمعية العمومية للامم المتحدة فى 16 دجنبر 1966 حيث ان الاعتراف بالكرامة المتاصلةفى جميع اعضاء الاسرة الدولية وبحقوقهم المتساوية التى لا يمكن التصرف بها يشكل استنادا للمبادىء المعلنة فى ميثاق الامم المتحدة ,اساس الحرية والعدالة والسلام فى العالم .المادة 19 من القسم الثالث :لكل فرد الحق فى حرية التعبير ,المادة 21 يعترف بالحق فى التجمع السلمى .ولا يجوز وضع القيود على ممارسة هدا الحق .ان معركة حركة 20 فبراير السلمية هى دمقرطة البلاد وتنميتها وتاهيل اقتصادها وتطوير ثقافتعا وتمتيع مواطنيها جميعا بالعيش الكريم والخبز النظيف ,وان كل من يقف ضد الحركة فهو لا يرغب فى التغيير الايجابى .انك حين تجعل فردا من افراد نوعنا الانسانى اشبه بدابة ,تقلل انتاجه ,والانسان الدى يصبح حيوانا اهليا يكلف من النفقات اكثر مما يعطى من ارباح .ان الحركة تريد تحرير الجنس البشرى مما غرس فى دهنه من امراض.

  • Hassane
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:11

    حركة 20 فبراير لا تمتل كل المغاربة, هدفها الوحيد هو زرع الفتن في البلاد لأنها لحد الأن لم تعطي حلول للمشاكل, حتى أننا لحد الأن لا نعرف بالضبط ما أفكارها المشتركة التي تجمع “وكالين رمضان’ و ” العدل و الإحسان” وهل لخطاب ” أوباما ” علاقة بالتصعيد الذي تريده حركة 20 فبراير.

  • القعقع
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:13

    من عاش الاحدات التي مر بها المغرب مند الاستقلال او على الاقل قرأ عنها مرورابأحدات 1965 بالدرالبيضاء ووصولا الى أحدات 14/12/1990 بفاس سيعرف أن المغرب بلد يتوفر على جيش له خبرة كبيرة للتعامل مع أحدات الشغب الداخلية و هو يبقى دائما في الاحتياط الى اللحظات الاخيرة ، وليكن الجميع مطمئنالان بخروجه ستنتهي كل الحركات التي تهدف الى المساس بأمن البلاد ،ونطلب من الله السلامة.

  • سوسو
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:15

    الحكم المخزني لا يرى من القانون إلا ما يعجبه ليكيفه على هواه، فهل الدولة التزمت بواجباتها الأساسية حتى تزعم بأنها تطبق القانون، هل هي ملتزمة بالقانون ؟ هل خلقت فرص شغل ؟ هل حاسبت الفاسدين ّ؟ هل تخلت عن التعذيب ّ؟ هل حدت من الأجور الجنونية ّ؟ هل تفرض الضرائب على مداخيل موازين ؟ هل تحد من تهريب العملة الصعبة عن طريق موازين ؟ هل تطبق حقوق الإنسان و الالتزامات الدستورية ؟ هل المواطنون متساوون أمام القانون ؟ هل تحترم الدولة حرية التعبير ؟ هل يستفيد المواطن من حقه في التعبير و الإعلام في وسائل الإعلام العمومية ؟ هل نشرت الدولة لائحة بالأجور العليا ؟ هل الدولة توفر الأمن للمواطنين ؟ …. أما المظاهرات فالدولة لا ترخص لها، هي تقبل التصريح أو ترفضه فقط. و الشعب يريد أن يتكلم. في تونس لم يحتاجوا إلى ترخيص و لا في مصر أو اليمن أو سوريا أو إسبانيا أو العراق أو موريطانيا أو فلسطين … هذا اختبار قوة مفضوح سيفشل…. ألم يقل الزعيم أوبامابأن القمع سيفشل و سيسقط الطغاة ؟

  • m&m tet
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:25

    هنيئالكم يا من ترضون بالذل والقمع ي أمة التحشريف ولحيس الكابا خصوصا صاحبة التعليق رقم32.
    أحترم رأيك ولن لايحق لكم أن تجرموا حركة20فبراير لكم دينكم ولي ديني
    حركة 20فبراير هي حركة لكل المغاربة من أجل الكرامة من أجل الديمقراطية الحقيقية من أجل محاسبة المسؤولين على سرقة أموال الشعب
    ضد الاختلالات والخروقات والفساد
    عاشت الجماهير صامدة مرابطة.
    وعاش الملك فليذهب بعده الكل للجحيم
    وسأخرج يوم الأحد 22 فبراير شئتم أم أبيتم

  • سلما
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:33

    اريد ان افهم اي قانون في العالم يسمح بالتظاهر في الطرق و امام الادارات العمومية,وقبل ان تتهكموا على ظهير 1958 اطلعوا على مختلف القوانين الدولية ام انكم تستشهدون بما ترونه في صالحكم فحسب كحقوق المثليين و الترامي في احضان العلمانية, حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .

  • مواطن مغربي حر
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:01

    حركة 20 فبراير لا تمثل الشعب المغربي فالشعب لم يوكلها للحديث بإسمه الشعب مع الملك
    اما المسمى نجيب شوقي فهو مؤسس الحركة الداعية للإفطار في رمضان وها نحن اليوم نجده في حركة 20 فبراير

  • عبد القادر
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:17

    السلام
    20 فبراير بغا تنوض الفتنة فالبلاد
    عاش المغرب
    عاش الملك

  • gajho
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:19

    ٢٠ فبراير لا تمثل اغلبية سكان المغرب و يجب التعامل معها بحزم و قوة قبل فواة الاوان

  • fatima zohra
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:03

    vive le makhzen marocain, c lui qui nous protège, salle bonde de 20 février!! si vous n’apprécierz pas le maroc comme il est, allez vous en, cherchez a vivre sur l’espagne, hhhhh

  • A
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:11

    ماذا تنتظرون من المخزن لن يتصرف سوى كما تصرف مخزن بن علي ، مبارك، القدافي و…..و…… أنتم تطالبون المفسدين أن يصلحوا و مصطلح الاصلاح ليس في قاموسهم هم لا يعرفون سوى النوم في البرلمان والنباح في القانوات العمومية والهدف الوصول إلى %95 من السعاية والطلابة

  • محمد المغربي
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:27

    الموت ولا حكم المخزن

  • مواطن يؤدي الضرائب
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:29

    من المعروف من الناحية القانونية….ان الوقفات الاحتجاجية لا تحتاج الى ترخيص من السلطات المحلية.
    ومن يقول العكس، فليأت بالدليل.
    وبه الاعلام، والسلام.

  • khalid
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:37

    انصح هؤلاء المسؤلين عدم الاقتراب من الشعب والابتعاد قدر الستطاع زمن التهويل قد ولي وزمن الخوف انتهي هؤلاء مازالو يعيشون في عصر شوف وسكوت ههههههههههه ارحلو عنا يامفسدين وتركونا بسلام نبني بلدنا مع مالكنا لقد سرقتم كل ما فيها البلد من خيرات

  • عبد الله الزميمي
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:05

    اسمع يا والي عامل عمالات شي لعبة..
    خارجين بحول الله، وجد الرصاص والكيماوي والنووي حتى هو..
    موتة واحدة ستكون بحول الله على حقوقنا، وعنداك يسحابليك بحال ديك المرة ملي ضربتوا الناس بكري قبل ما يتجمعو.. دابا تشوف ولا نتا لا الي ساني الورقة غادي يجيكم وقت الحساب يا هنا في الدنيا لا عند الله.

  • maghribi
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:39

    بركة راكوم عياقتو سيرو تحافظو احسن

  • عمر
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:43

    واش حركة 20 فبراير هي الناطق الرسمي باسم المغاربة من طنجة الى لكويرة.واش الحركة رافضة الدستور الجديد ورافضة الانتخابات المقبلة ورافضة الاحتكام للعقل .كفى من الاستفزازات .كفى من التهور .راه الشباب اليوم كيغلطوه اصحاب المصالح الضيقة ناس حاقدين على المغرب .كفى من الانتهازية يا تجار السراب والوهم دماء المغاربة اطهر واغلى من تجارتكم الكاسدة الفاسدة

  • السعيد..وزان.
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:45

    أعتقد أن تقرير المجلس الأعلى للحسابات مرجع أساسي لبدء محاكمة مفسدي هذه الأمة.و هي الإشارة التي يجب على المخزن أن يبثها لحركة 20 فبراير.لأن الشعار المرفوع حاليا و له أهميته هو”الشعب يريد إسقاط الفساد”.وأقتطف مقولة من خطاب الحجاج “إني أرى رؤوسا قد أينعت و حان قطافها وإن الشعب المغربي لصاحبها”

  • hakim
    السبت 21 ماي 2011 - 23:45

    من اوصل البلاد الى ما وصلنا اليه ؟اليسو اصحاب درهم فبراير؟.من كان يعمل على انجاح المفسدين خلال الانتخابات مقابل مبالغ زهيدة . 200 درهم لليوم الستم انتم؟فنحن مع التغيير الدي يحتكم الى العقل والسلام اما تغييرالاندفاع و المراهقين فلا نريده.فكل الشعب اصبح واع بحقوقه ولستم انتم يا منعدمي التجربة في الحياة من سترسمون خريطة طريق هده البلاد.لا نريد تهورا او انزلاقات لا يحمد عقباها .ستتحملون المسؤولية التاريخية.و حينها لن يغفر لكم الشعب.فما نراه يوميا فلا يدل سوى على السيبة كلها كيلغي بلغاه .

  • مواطنة مغربية
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:37

    داكشي لي تستاهلو وا عاش الملك محمد السادس و الله ينصرو القافلة تسير و الخبار فراسكم و ديما الله الوطن الملك

  • ka azel
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:07

    il me semble que les jeunes du mouvement du 20 fevrier veulent parler au nom du peuple marocain sans mandat une minorité qui veux imposer ces idées par la force au peuple marocain nous voulons pas de votre démocratie pour semer le désordre dans le pays et créer l’anarchie votre jeux est très dangereux pour la stabilité du pays et détruire son progrès les protestations en continu sans raison deviennent un souci permanent pour la population et un blocage de la circulation bienteau le peuple va exiger a l’ordre publique de faire son travail pour libérer la voie publique par la force celui qui veut parler au nom du peuple doit le faire par les urnes dans un vrai cadre démocratique sans démagogie

  • casawi
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:47

    أمنيستي إينتيرناشنل طالبت السلطات المغربية، ضمن تذييل وثيقة تقرريها، باحترام الحق في التجمعات السلمية وفقا لمقتضى المادة 21 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي صادق عليه المغرب

  • hicham
    السبت 21 ماي 2011 - 23:07

    من قال لكم يا 20 فبراير أن الشعب معكم، نحن مع الملك ونحب المخزن لأنه يحفظ حقوقنا كمواطنين. كرهنا دعواتكم للخروج، كرهنا حقدكم، كرهنا طموحاتكم، كرهنا ديموقراطيتكم، نحن لانحبكم

  • علي من الدار البيضاء
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:01

    ياحركة 20 فبراير تريدون التغيير فأخطأتم العنوان والطريق.تريدون وقف الفساد و الافساد والاعلام الرسمي يقول تحت الرعاية السامية ستقوم موازين بلاحشمة بلاحياء ادن فالملك لايهتم بكم ولابما تقولون وأنتم طلعتوه براءة بلادليل فقط لانه الملك ومادا لو كان هو من وراء كل هده البلاوي التي أنتم تريدون ازاحتها ادن فالوجهة الحقيقية ليس زيد أو عمر ولكنه من يحرك زيد أو عمرأي الملك فالتغيروا شعاراتكم وصوبوا الى رأس النظام كمافعلت باقي الشعوب العربية وليكن شعار وحيد وهو الشعب يريد اسقاط النظام الاماخواضاط ماتصفا

  • متتبع
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:07

    ليس كل من يرفع صوته بنبرة المظلوم على صواب. وليس التغيير دائما يأتي عن طريق إسالة الدماء.
    على بعض المتسرعين من أبناء هذا الوطن أن يعلموا أننا محضوضين بالمقارنة مع محيطنا العربي فملكنا كانت له ردود ايجابية على التظاهرات الأولى لحركة 20 فبراير وفتح ورش الاصلاح الدستوري ورمى الكرة في يد الفآت الشبابية لتقول كلمتها وذلك هو الجهاد الأكبر الذي ينتظرنا.
    إن طريق الهدم سهل المنال وخطاب التيئيس سهل النفاذ. فالمواطن الصالح هو الذي يسعى إلى بناء وطنه ولا يبالي

  • yazid
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:23

    ce mouvement n’a pas ete elu pour qu’il nous represente…la plupart des membres sont des feignants, !!!le peuple on a marre de ce mouvement!!!le jour ou le peuple aura marre, il n’attendra pas le mouvement du 20 fevrier!! la preuve que meme apres 3 mois , il n’a pas reussi a mobiliser la population!!

  • abdelila
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:11

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اننا نتقدم خطوة الى الامام ونرجع خطوتين الى الوراء ,الظرف العالمي يقتضي عدم المجازفة من الجميع. فحتى المعطلين الذين اعطيت لهم الوعود للعمل في وزارة العدل مثلا الغيت, والمعطلون اصبحو كالكرة بن البكاري مستشار الوزير الاول ووزارة العدل. مما دفع المعطلون الى الاحتجاج مجددا فنجم عن دلك تدخل رجال الامن جرح وكسر في صفوف الموعودين.
    فجلالة الملك اصر في المجلس الوزاري الذي خصص للمصادقة على المناصب المالية لحوالي ٤ الاف من اصحاب الشواهد العليا, الاسراع بهاذ١الملف. من يريد خلق الفتنة, هل من يطلب حقه في الشغل وفي عيش كريم, امن ياخد حق هؤلاء الشباب,ويعرقل الطريق نحو شغيلهم.
    انا شخصيا مررت بظروف صعبة قبل العمل, واعرف معنىالمحسوبية, لاتحقروا الشباب ولا تستفزوهم, يكفيهم ما عانوه, انهم ابناءنا واخواننا ,هم من سيقود هاته البلاد في المستقبل, الحكمة الحكمة يا من وليتم امر هذا الوطن. الكل يريد العمل وليس القول فقط, ضعوا انفسكم مكانهم لا عمل ولا حق لك حتى في الاحتجاج, الكرش الجيعانة ما كتخممش.نسال الله السلامة للجميع.
    ارجوا ان ينشر.؟

  • ولد كازا
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:13

    لي نطولوه نقصروه ؛ كيف كاين في الحكومة بعض ألأناس مفسدين وخائنين للأمانة؛حتى في الشعب كاين نفس ألأناس ٠ منهم الشفارة والقتالى والملحدين والديوثيين ووكالين رمضان و الشيوعيين والماركسيين المتزمتين والرادكاليين وألإرهابيين ولبراهش لي ما عندهم حتى شي قيمة مضافة سوى زرع الفتنة؛ وكاين الله جل جلاله ؛والشعب الوفي ؛والملك الأمين حفظه الله؛ وحتى المخزن للحفاض على أمن الشعب و الو طن

  • startoc
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:41

    éléments du M20F : en lisant les commentaires ci-dessus, je vois que la majorité est contre vos aventures destructrices. Maintenant, est-ce que vous êtes convaincus ou non que vous êtes à côté de la plaque ? Revenez à vos références revendicatives du début et au discours royal de 9 mars pour réintégrer les changements en cours.

  • daraaoui
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:05

    السلام عليكم المثير للجدل في بعض الاراء هو محاولة بعض المندسين العملاء إعطاء صورة هوليودية عن المغرب وعن الحياة الإجتماعية التي يعيشها معظم المغاربة من شمال المملكة الى جنوبها. فنصيحتي لبعض الأبواق المخزنية فإذا كنتم تعيشون في رفاهية على حساب حقوق المواطنين الكادحين من ثروات متعددة من رخص الصيد في أعالي البحار ورخص النقل الداخلي والدولي ومقالع الأحجار……,فالمنع الذي طال الإخوان المناضلين في حركة 20 فبراير هو نتاج مجموعة من لوبيات الفساد التي خافت على مصالحها الإقتصادية والسياسية بهذا البلد الحبيب فمزيدا من الصمود الانتزاع حقوقنا المشروعة والخزي والعار لكل من سولت له نفسه المساس بحقوق الكادحين في معظم التراب الوطني.

  • ANTI FAWDA
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:59

    C EST SIMPLE POUR CEUX QUI SE CROIENT FORT ET VEULENT SORTIR SOYER FORT ECRIVER VOTRE NOM PRENOM ET ADRESSE NE VOUS CACHEZ PAS DR LE CLAVIER

  • hamou o hamou
    السبت 21 ماي 2011 - 23:51

    تماشيا مع الحراك العربي أتاحت السلطات العمومية مشكورة الفرصة للمغاربة الذين تظاهروا وعبروا عن رغبتهم في التغيير. جاء خطاب 9 مارس ملبيا الدعوة ومؤكدا على ضرورة اصلاح الدستور.استجابت الحكومة لمطالب الشغيلة بالرفع من التعويضات والأجور قدر المستطاع.
    المغاربة يحبون ملكهم حتى النخاع، وكيف لا وهو رمز الوحدة المغربية،إذ لا مغرب بدون العرش العلوي المجيد.هذه هي الحقيقة ،أحب من أحب وكره من كره.
    الغريب في الأمر أن حركة 20 فبراير تمادت في غيها(وكل ما زاد عن حده انقلب الى ضده)بعد أن ركبتها بعض الأحزاب الإنتهازية والظلاميين الإرهابيين المستلبين عقائديا وفكريا.هذه الحركة أصبح خيارها التصعيد من أجل التخريب بدعوتها للتظاهر أمام مقرات الدولة وفي الشوارع العمومية.
    وهذه الحركة لا يساندها اليوم إلا من أرادوا المساس بأمن هذا الوطن لاقدر الله. ولهذه الحركة أقول أن المغاربة (عاقوا بكم)وبالتلي لن ينظموا اليكم من الآن فصاعدا. وفي الأخير أوجه دعوتي للسلطات العمومية بالتعامل بجدية وحزم مع هؤلاء الإنتهازيين والحمد لله.

  • سيف ذو يزن
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:07

    عمري 38 سنة و حاصل على 2 دبلومات.أختي مجازة معطلة منذ 87+2إخوة مرضى بمرض مزمن+أب متوفي رحمه الله + يرفض الجيران أداء واجب الكراء من أين نعيش ؟؟ لا نتظاهر و الملايين تصرف على الرقص في دوزيم و في موازين ؟؟الفساد ينخر البلاد ؟؟البرلمان مزور ؟؟ يغيب الأمن و العدل؟؟ولا نتظاهر ..
    الموت ولا المذلة كما يقول الشعب السوري..اللي خايف على المصالح و الأموال المكدسة هو من يشجع التقاعس حتى نبقى نعيش عيشة الذبانة في البطانة كما قال ناس الغيوان..

  • free
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:09

    vive 20 fevrier vive 20 fevrier vive 20 fevrier.al Makhzen yattlaa bara.degagaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaage

  • عبد الله 1120
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:13

    حركة 40 فبراير تسأل حركة 20 فبراير هل توجد دولة في العالم ليست فيها بطالة ليس فيها فقراء بها كرامة 100% بها حرية 100% أزيد أزيد الكمال لله سبحانه 20 فبراير او حركة الياسينيين لم تاتي الا بالفوضى الباعة المتجولين وسط الشوارع البناء العشوائي الكريساج في واظحة النهار …. لكن والحمد لله وزعتم المناشير الفيسبوك اليوتوب اسغلال القاصرين والقاصرات من ابناء الشعب بالاعداديات والثانويات …وبقيتم منحصرين دائما في نفس العدد حتى ان ابناء الشعب الدين يتفرجون عليكم وانتم ترددون شعاراتكم هم اكتركم عددا حركة 40 فبراير ستبقى تتفرج عليكم وتدعوا المغاربة بالدعاء ليحفظ وطننا من كيد الياسنيين ومن يدعهم حركة 40 فبراير تدعوكم بالدعاء عند كل صلاة ان يجعل وطننا امنا. اشحال انتما مليون ؟ والله اتدخلو الانتخابات ما تجيبو حتى صوت . ديرو لينا الدستور على دوقكم ولكن في الانتخابات نفس الوجوه المعروفة هي التي ستفوز وفي انتخابات نزيهة. اوا قتلو الشعب ابقاو غير انتما باش تصوتو على لي بغيتو باش اتمتعوا في الكرامة والحرة و الشغل و الفلوس . حلموا. لا نتمنى كمواطنين يحبون وطنهم ان نجنوا ما جنت مصر وتونس من الاحتجاجات التي ارجعتهم 20 سنة الى الوراء.الله اعز المغرب والله ينصر الملك

  • simo
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:03

    ان المغاربة فطنوا لاجندة حركة 20 فبراير لدالك سيتصدون لهم بكل شيء دون الحاجة الى السلطة لان مصلحة المغاربة في استقرار بلدهم الدي سيبقى قويا رغم محاولات حركة المنافقين الدين لادين لهم ولاملة

  • نور الدين
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:39

    الي الذين يقولون بان المصريين عاثوا فسادا في اقتصادهم اقول لكم من عاث فسادا هو النضام المصري الذي جوع الشعب منذ عقود من عاث فسادا في مصر هو افقر ارعبين مليوم مصري من جوع الشعب هو اسكن مليونيين مصري في المقابر
    من افسد في مصر هو من قزم دور مصر السياسي والاقتصادي والعسكري وجعلها اقليم تابع للصهاينة
    اما الازمة الاقتصادية فسوف تمر وهذه هي الثورة لايمكنها ان تغير كل شيء والثورة مازالت مستمرة للاستئصال سرطان الفساد الذي ينخر في جسد مصر وعندما يتم القضاء علي ورم السرطان سوف يحي الجسد المصري من الجديد ويعود تدفق الحياة من الجديد
    فهذه مرحلة الجهاد والمثابرة للقضاء علي الورم السرطاني
    ولكم في كل الثورات التي جائت في العالم ذكري ياولي الالباب

  • Marocv
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:15

    jai lu attentivement tous les commentaire et j’en ai tiré une terrible conclusion
    le mouvement de 20 fevrier est desormais tombé sous le joug des islamistes radicalistes particulierement Al adl et les salagfiste jihadiste
    -Un tendance au augmenter les du plafond des reclamations
    – Des incitateur ausx troubles qui parvienent de l’etranger se sentant a l’abri des malheurs de la revoltution et preferant les suivre bien repose sur Al jazira

  • سعيدة
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:49

    أعتقد ان سبب المنع راجع لعدة أسباب:
    1 الدعوة الى الاعتصام وهذا يعتبر تصعيدا في طرق الاحتجاج،إضافة إلى أن الاعتصام في مدينة مثل الدار البيضاء يعني اصابة جزء منها بالشلل
    2- عدم استطاعة الحركة حشد جماهير الى صفوفها مما جعلها معزولة و سهل قمعها لاسيما في العديد من المدن؛
    3 سيطرت جماعة العدل والاحسان على الحركة في الدار البيضاء بدليل ما حصل في المسيرة السابقة والتي وصلت الى التشابك بالايدي بين عضو من 20 فبراير وعناصر من العدل والاحسان انتهت بتفوق عناصر العدل والاحسان

    3- المخزن جرب قمع الحركة في نزهة تمارة و استخرجوا النتائج

  • bassou
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:51

    حركة 20فبراير ستكون قيمة مضافة ان هي قامت بمايلي:
    -يقتنع اعضاؤها انهم لا يملكون الحقيقة ولا يمثلون كل الشعب المغربي.
    -توضيح مواقفهم بالنسبة للملكية والوحدة الترابية والدين الاسلامي.
    -عدم الانجرار وراء المخطط العدلاوي و السلفي الضلامي لانه لايمثل خيار الشعب المغربي.
    – تشكيل حزب سياسي ببرنامج واضح يحث على المشاركة الايجابية لاحداث التغييرالمنشود من الداخل.
    -الدفع الى ثورة داخلية على جميع المستويات لتجديد الامل والثقة في المستقبل ،كثورة على المنضومة التربوية ،تحسيس المواطن بمسؤوليته عن الوضع الدي هوفيه بمواقفه السلبية وعدم مشاركتة.
    -البداية والنهاية فالبلد اقتصاده ضعيف فهو لن يتحمل التوتر لمدة اطول
    فلمصلحة البلد يتعين تحديد محطة الوقوف لهدا القطار الدي ركبتموه وتريدون ان يركبه لشعب معكم دون ان يعلم محطة الوقوف.

  • مهتم
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:53

    إن كان المخزن يريد لوائح إحصائية )ترهيبية)بأسماء رموز حركة 20.فبراير فأدعو الشباب والنساء والرجال أن يعطوهم ما لا يحصى من الأسماء وليكن شعارنا لتحقيق ذلك: كلنا شباب ورموز حركة 20 فبراير

  • abdelilah
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:57

    انا خارج للتضاهر يوم الاحد22ماي 2010 لانني مغربي حر ومن حقي التعبير على رايي بكل حرية

  • abdelilah
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:59

    انا خارج للتضاهر يوم الاحد22ماي 2010

  • abdelilah
    السبت 21 ماي 2011 - 23:13

    انا لا اخــــــــــــــــاف من المخزن اللعـــــــــــيـــــن

  • hassan
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:41

    Pour les gens qui se demandent est ce que le mouvement du 20 février représentent tous les marocains?, la vérité c’est que les revendications du mouvement du 20 février à propos d’une monarchie parlementaire ont été les revendications de tous les marocains depuis bien avant le départ des puissances coloniales, ce sont aussi les revendications du parti de choura, du parti de l’istiqlal, de l’UNFP, de l’USFP, … , aucun marocain n’accepte une monarchie de droit divin absolue, rah hram que des gens s’inclinent devant une personne, en plus comment gérer un pays sans lier la responsabilité et les comptes et l’évalutation..Donc Il faut arreter de dire n’importe quoi.et laisser ces jeunes avancer car ils ont bien revelé nos tetes trés trés haut. Le mekhzen commetrait une grave erreure s’il compte interdire ces manifestations, c’est trop tard, c’est devenu un acquis, et le mouvement du 20 février a acqui une renomée internationale, c’est dangereux de l’interdire , le monde entier se soulevera contre le régime. Il faut laisser les gens manifester pacifiquement, c’est un acquis pour notre peuple.

  • حسو
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:45

    من هي حركة 20 فبراير حتى تتكلم باسم الشعب كافة ان اي تجمع او حزب اتناءولادته يتكلم باسم الشعب او بالاحرى باسم الطبقه الكادحه

  • طاحلية سروالي
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:43

    اداالتشوف يا لي مع دوك 20ما نتو مانتومة غير 20 بالنسبة إلى المغاربة المحبين لبلدهم ولملكهم ولوطنهم ….شوفو ياأصحاب20… المغرب راه ماشي حلوة كيكة غالي ناض يصاوبه أو غلناض يكله طاحلية سرواليليبسنانو أو لي معندوش سنان.. المغرب عندو مْاليه أو عندوصحابو أوبرجالو والمغاربة كلهم٠ ماشي معاكم مانتومة غيردرهم نعم نحن المغاربة مع الاصلاح وليس مع الفوضى أو عدم الاستقرار أومع زنكة…زنكة…نتوم يا20 كتقلب على الزنك الله ينجينة منكم الله يبعد بلانا علا بلاكم ….والله العضيم إلى شبعتٌ خبز أوحرشة أو مسمن يا20ريال …شدو النوبة يا درهم بدون صورة الملك لأن صورة الملك لأتستحقونها..شدونٌّوبة لأن المغرب مٌصََّنفْ عالميا أخر دول في العلم العربي والافريقي مهددة بعدم ألأستقرار…..

  • واحد من الناس
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:47

    لا نملك شيئا في هذه الدنيا ونعمل لنعيش وننتظر لتتحسن ظروفنا لاباس ولكن نقول ان على السلطة وقف هذا الهراء باي ثمن فالشعب يريد ان يتصدى الامن لهذه السيبة راه الناس عيل صبرهم من هذا الشباب العايق واذا لم تستحي جماعة الاحلام وحليفهم الى حين اليسار الراديكالي فعلى السلطات تطبيق القانون اما جميع مدن المملكة هادئة الا من شردمتهم الباحثة على الشهرة وبعض ذويي حقوق واقول لtanjawi ريحتك عطاط و جمع…بزاف عليك لمغاربة اولا سير دبر ليك علا شي لجوء عند سيادك لعاجبينك

  • chafiko
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:35

    لا أعلم لما هذه الصحيفة الالكترونية تدافع عن نجيب شوقي و امثاله هل مدير الصحيفة كان ممن دعى للإفطار العلني
    2-نجب أوناس يحلفون من غير علم أحدهم يقول أقسم بالله ان أركانة من تدبير المخزن إتقي الله.
    3 نداء إلى كل من يريد زعزعة الاستقرار و قلب النظام أبشركم انه أنكم تحلمون كثيرا فل نتنازل عن الله-الوطن-الملك
    و لي معجبوا حال راه جزائر قريبة

  • عمر
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:53

    حقيقة الجيش المغربي قمع في عدة مرات الشعب المغربي لأن ضباطه مصابون بالتخمة لاستفادتهم من سياسة الريع التي ينهجها المخزن منذ الاستقلال أراضي فلاحية شاسعة وضيعات وكْرايم الخ. ومع ذلك قاموا بانقلابين فاشلين, لكن العسكري العادي فهو كجميع أفراد الشعب الذي يطالب بالتغيير سلميا ونحن نريده تغييرا سلميا حضاريا بين الملك والشعب دون إراقة قطرة دم واحدة من دماء المواطنين الزكية العطرة. وسؤعطيك أمثلة تفرق بين الصالح والطالح من الحكام:
    1- ماذا فعل أكبر جيش أمام طوفان الشعب الشعب الايراني للاطاحة بالطاغية الشاه.
    2- ماذا فعل الجيش للقذافي الذي استعمل كل آليات الدمار لدحر شعبه لكنه لم يستطع هو فقط يؤخر الاطاحة به. أتعرف لماذا؟ لأنها إرادة الشعوب التي لاتقهر محفوفة بإرادة الله طبعا.
    3- الحاكم لما يكون مخلصا لشعبه الشعب هو الذي يحميه بعد الله, كما هو الشأن بفنزويلا حيث قام الفاسدون المستفيدون من خيرات البلاد لوحدهم من رجال الأعمال وكبار الجيش والذين تضرروا بمجيء الرئيس تشافيز للحكم, الذي للشعب الفنزويلي أن يستفيد من خيرات بلاده, قالموا بانقلاب ضده ولما علم الشعب بذلك ثارت ثائرته وهجم كرجل واحد على القصر الرئاسي ولما رأى العسكر الصغير طوفان الشعب قاموا بانقلاب مضاد وأعادوا رئيسهم لقصره.
    يا أخي وجب أخذ العبر مما جرى ويجري من حولنا. لايدوم الا المعقول والمعقول هنا هو محاربة الفساد والرجوع الى الديمقراطية الحقة.

  • salam
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:55

    السلام على اخواني في حركة 20 فبراير
    لقد تفنن المخزن ا و لحسن الثاني في تفصيلا لدستور على اللمقاس للدي يناسبه حتى يتسن له قمع الشعب.

  • iStof
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:19

    قرار سليم و شكرا لقوت الامن و من يصفنا بالمخزنيين “مشي عاودها راسوا” 20 فبراير لا تمثل سوى الملاحدة و العلمانيين الذين يريدون اسقاط النظام الملكي في المغرب. الشعب المغربي بريء منكم يا 20 فبراير. لقد طفح الكيل من هؤلاء المراهقين المدفوعين من طرف اعداء الله و اعداء الوطن….
    الله**الوطن**الملك

  • lwaldi
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:21

    الي صاحب التعليق 69
    ادا كانت حركة 20 فبراير لا تمتل كل المغاربة, فانت من تمتل؟

  • raison
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:23

    هل نقول عادت حليمة لعادتها القديمة ولسنوات الرصاص واختفاء السجناء كالشارف واعتقالات بالجملة وأنه ليس هناك لا إصلاح ولاوالوا. لماذا اختفى الشارف إن كنتم فعلا على حق وهو كذاب!!!!!!!!!!!!!!!!! لماذا الخوف من ظهوره وكلامه إن كنتم تدعون أنه يكذب؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • statiya
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:27

    اين هىدولة الحق والقانون الله يهديكم خليو الشعب يعبر واستاجبوا لمطالبه هدا هو الحل الا بغيتوا المغرب يبقى هانى

  • مغربية حرة
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:29

    الم تعتيبروا الة القمع لازالت تعمل انتم تصعدون و نحن سنصعد نضال نضال ثم نضال و لكل منتقذي حركة 20 فبراير و ذوي العقول الجامدة من مخلفات و بقايا اعلامنا الفاسد أقول اصمتوا فلقد اعتدتم العيش في الذل و نحن لن نرضاه لانفسنا وللاجيال القادمة

  • bent adderb
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:25

    حرام عليكم ياشباب المغرب هدا المنع له ما يبرره فالبنسبة للشارع المزمع عقد التضاهر فيه فانه محاط بكثافة سكانية شعبية محاطة بأحياء كدرب الحجر ودرب الدام والسويقة و درب لعظم و درب فريحة وامتداد حي مولاي و حي للامريم واحياء أخرى فغياب الأمن سيخلق بلبلة كبيرة بلدنا في غنى عنها ارجوكم لالا لالالالا……. المكان غيرمؤهل لذالك هذا يذل على أن بعض الفيسبوكين أطراف معادية للوطن وأمنه (مجهولون)…هدا الشارع شهد أحدات دامية 1981 لست مخزني ولا لحاس الكابة ولكن أحب وطني و ملكي نداء أخير حرام لاوالله حرام ليس هذا المكان ان حدث مكروه بأمننا ووطننا التاريخ لن يرحمكم

  • اخوكم في الله
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:51

    تلقى الملك بعض الرسائل،حينما كان بمدينة الحسيمة؛تضمنت شكاوي ضد المسؤولين بهذه المدينة،و تم ايقاف مجموعة منهم،و حتى ان الملك نوه باصحاب هذه الرسائل.اذن استجيبت طلباتهم ،و لم يحتاجوا للعنف من اجل البلوغ لاهدافهمفلنأخذ القدوة).والسؤال الذي يطرح نفسه:هل نحتاج الى اللجوء الى العنف؟ مادامت هناك طرق ابسط و اسهل!!! عن قريب ستبدأ الانتخابات ،و انذاك فليظهر كل من يصرخ الان ،مدى قدرته على الاصلاح و التغيير،فقط بحسن اختيار المرشحين و الترفع عن الدراهم المعدودة التي يغريهم بها بعض المفسدين.(رفعو من قيمتكم و ما تبيعوش راسكم بجوج ديال الفرنك).و السلام!!!!!

  • chabiba
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:35

    لاول مرة ساتفق مع المخزن فبعد المكتسبات التي حققها الشباب المغربي اتضخ ان هناك نوايا احرى لاناس يريدون تخريب هده البلاد بمطامعهم
    لهذا السبب أطالب من المخزن ان يتذكر اوامر البصري والقيام بالازم حتى نستمتع بعطل نهاية الاسبوع في جو هادئ ومطمئن
    ماتقيش استقراري

  • المغرب في القلب او الموت
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:55

    ورغم دلك سنتطاهر

  • نبيل الغيور على الاسلام
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:37

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى هذه الحركة التي تدعي الاصلاح
    نريد اصلاحا شريفا واناس شرفاء
    واولاد الحلال
    لاو لا اشخاص يدعون الى الانحلال الاخلاقي
    واتقوا الله

  • saad
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:39

    السلام عليكم ما حدث لا يمت بصلة بحامملي شواهد عليا إنما بعض الذين حصلوا على دبلومات محدودة المستوى أو الذين حصلوا على الإجازة بميزة مقبول و يبحثون على وظيفة عمومية ليستخبُّو فيها لضمان المعاش ؛ فهم الذين نُسموهم المعاكيز أو الفاشلون في حياتهم إمَّا أن يشتغل وظيفة عمومي أو يموت لأن لديهم نفس مبادئ و مواصفات المرأة وليس لديهم عزيمة الرجال بمعنى الرجال ليُعرُّو على سواعدهم فلهذا اغتنموا فرصة الإحتجاجات التي تمر في بعض الدول العربية لليستخبو ثانية وراء هذا الغطاء ؛ أنا متيقن جد اليقين من قوات الأمن الباسلة ستغرِقهم في دمائهم الذي سيُعطب سيكون المستشفى مأواه والذي سيُقتل المقبرة متواه و هذا أفضل و الذي سيُسجن السجن إقامته ؛ فمرة أُخرى أقول لكم لا للتقليد ولا للإزعاج الملك و الشعب و لا تتحدثوا باسم الشعب مفهوم ؟؟ لذلك أنا متأكد أنا عائلاتكم ستُضر و في الأخير أغلبكم يا معشر الرجال أشباه الحريم ستبحثون عن مُبرر للشكاوى ضد النظام بأنه عدبكم و اعتقلكم و حرمكم من الحقوق كما قال الذين من قبلكم عند الإنصاف و المصالحة أيام الرصاص فهذا غير صحيح و باطل هذه المرة لأن النظام الآن ليس كسابقه لو كان كذلك لما تجرأتم على الإحتجاجات الغير المرغوب فيها في هذا الوقت لأن التغيير الذي تحتجون من أجله بدأه ملكنا العظيم منذ سنوات و بشهادة المجتمع الدولي و منضمات حقوق الإنسان؛ ولهذا لاتعتقدو أن المجتمع الدولي و هذه آلمنضمات ستُداففع عنكم أو تُؤيدكم لأنكم تُنادون بالتخريب و عرقلة التغيير الجاري منذ إثنا عشر سنة ؛ يا معشر آلجهلاء و أشباه المثقفون التغيير لا يأتي بين عشية و ضحاها فهذا يتطلب سنوات أو أنه يأتي على المدى المتوسط فا تركوا ملكنا و شعبه العظيم يُتمموا مسيرة التغيير لا للعرقلة . رغم كل ما سلف دكره لا تنسوا أن المغرب له أعداء كُثر وأكثر من ذلك أعداؤه بجواره في شماله و شرقه لا تنسواْ أن نسبة كبيرة من ميزانية البلاد تُصرف في أقاليمنا الجنوبية فكونو و طنيين إن لديكم قلب و روح ؛ لو لم يكن مشكل الصحراء المغربية لأنضمُّ إليكم في الإ حتجاجات ولا تنسوا أنه رغم هذا المشكل المُفبرك المغرب أحسن بكثير من غيره و لا سيما الجيران البتروليين الغازيين ؛ وأعداء الوطن يعرفون جِد المعرف أن المغرب مُتفوق عليهم رغم العراقيل الممتمثلة في قضية بلادنا الححبيبة فما بالك لو لم يكن هذا المشكل . الكلام كثير أكتفي بهذا القدر ، في الأخير أنا واثق من قوات أمن بلدي التي أُحييها من هذا المنبر و أُسانِدها بالضرب بيد من حديد لكل من سوَّلت له نفسه ببلبلة و استقرارهذا الوطن العزيز على الوطنيين فقط ؛ فالضرب فوق الرؤوس يشفي الغليل لا سيما إن كانت رؤوس الفوضويين عديمي الرؤوس.فالمغرب استثناء يا أعداء الوطن و عاش الملك و عاش الشعب المغربي مزدهراً منفتحا متقدِّماً تحت ظل سياسة ملكنا العظيم ؛ والفاهم يفهم لأن الضرفية صعبة حذار من أعداء الوطن فهم قريبون منكم ينتظرون الفرصة السانحة التي تتجلى في الفتنة و الإنفلات الأمني ، ولو في الحلم لن يتحقق لهم مرادهم لأ نّ هذا الوطن يُسمى المغرب والله الموفق في استخدام العقل ؛ لالالالالا و مليار لا لتقليد ما يحدث في الدول العربية ؛فلقد أبنتم عن مدا جهلكم للأشياء والسلام أرجوا النشر و شكراً لهسبرس

  • مصطفى
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:49

    أعتقد أن بعض المسؤولين لم يحسنوا فهم خطاب بوعمامة رئيس الولايات.م.أ.التي اكتشفهاشخص اسمه الأمير كا.
    *اذا وجدت نفسك في حفرة,فأول شيء تفعله هو التوقف عن الحفر.

  • عبد الرحمان ايت قاسي
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:43

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اريدبداية ان اشير الى ان الله ربنا والملك ملكناوالوطن وطنناوالمخزن مخزننا و20 فبراير حركتنا والامر الذي يجب ان نتفق عليه هو حق الاختلاف واحترام الراي الاخر والاحتكام الى القانون فمن حق 20 فبراير ان تعبر عن ارائها بكل حرية دون المساس بالقانون ومن حق المخزن ان يحافظ على الامن في اطار القانون والوطن ملك الجميع وحبه هو الذي يدفعناكمواطنين للنضال من اجل تطويره ويدفعنا ايضاكمخزن من اجل الحفاظ عليه باستثناء بعض الانتهازيين من الجهتين والله يحفظ بلادنا من كل مكروه

  • مغربي حر
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:17

    لقد فطن المغاربة لأهداف من يقود هذه الحركة و الشعب المغربي كفيل بالحفاظ على أمنه و مكتسباته لأنه شعب ذكي و لا حاجة له بشردمة من المتطرفين و الجانحين عن الشرع و التقاليد و الأخلاق المغربية الأصيلة لفرض و صايتهم عليه و الدعوة للفوضى و إشعال نار الفثنة ما هي إلا وسيلة لتغطية ضعف شعبيتهم لدى المغاربةو اسلوبهم في الحوار خير دليل على توجهاتهم الإقصائية فكل من لايشاطرهم الرأي هو إما خائن أو مخزني و هذه قمة الديكتاتورية فكفاكم ضحكا على دقون المغاربة لأنهم ببساطة أذكى من أن يهزأ بهم أمثالكم و تاريخكم خير دليل على نواياكم عاش المغرب بلد الأمن و الإستقرار

  • نايض
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:19

    نايض الفساد نايض الاستبداد نايض القمع نايضة 20 فبراير نايضة 9 مارس نايضة في الاحزاب (الاصالة و المعاصرة)الله يعفو رمضان كريم على الابواب ان شاء الله .العفو يا رب

  • مخ ومخيخ
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:21

    ان الحركة بدأت تزعج النظام فقد راهن على التخوين والتفرقة بين مكوناتها ولم ينجح ذلك الان جاء وقت القمع والمنع والبطش وان الحركة ماشية في طريقها نحو التحررمن الفصل 23 الدستوري الذي يقدس البشر ويرفع الحاكم الى مرتبة اللله والانبياء لا يسأل عما يفعل وهم يسألون
    جميعا ضد الفصل 23 و19 من الدستور
    اصبروا وصابروا حتى التحرير

  • ولد الشعب
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:17

    القمع لا يرهبناو القتل لا يفنيناالجماهير الشعبية تحيي النظال فينالا سلام لا استسلام معركة الا أمام حتى يسقط النظام

  • مغربي
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:23

    حنا راه في2011 وهما كيطبقو علينا مساطر من 1958 ماشي هذا الحماق تيديروا التغيير غير اللي تيسلكهم ومصالحهوم المدونة ديار السير طبقوها من أجل التغيير ومدونة الاسرة حتى هي والتجمعات اللي غدي تفضحهوم مساطر من 1958 الله يعطينا وجهكوم
    انفدو اللي طالب بيه الشعب كتحاولو تربح الوقت غير كتخربقو هاد الشي اللي ناض راه ما باقي ينعس حذاري الشباب عيا مابقالوا ما يخسر يا دبحا يا ربحا

  • ساخط على الوضعية
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:25

    بعد العملية الارهابية في مراكش مقهى اركانة و بعد قتل و ارهاب في المعتقل السري غوانتانامو المغرب وجاء الوقت لاظم صوتي الى حركة 20 فبراير

  • saif
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:27

    الله أكبر أبشرياشعب حان وقت التخلص من الإستبداد والحكرة هكدا بدأ
    التصعيد من طرف المخزن في كل الدول العربية فسقطر نضامين في
    شهرونصف والباقي ينزف آخرلحضاته،نعم نحن ننتضروسنكون
    في الوقت المحدد من هنا من أوروبا سنضغط على كل السفارات
    بالرحيل وسنعتصم أمامها ونعلن لرأي العام الغربي بأنه شعب
    أراض كرامته بعد أن سلبت منه على يد نضام فاسد،إنكم أيها
    الشعب العظيم بين أعيننا فهناك5ملايين مغربي في المهجر
    لاتخافوا ألنصر للشعب وسترون بإدن الله. لارجوع بعد أن صاحت
    كل الشعوب العربية صيحة رجل وامرأة في وقت واحد لأنهم يقتسمون
    نفس الهموم (مسكين من مغرف واحد). وإن كنتم في حاجة لنا ستجدوننا
    معكم في أرض الميدان

  • غريب
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:31

    حركتكم الشاذة لا تمثل الشعب المغربي سواء أقررتم بذلك ام لا و الأرقام هي التي تدل على ذلك فنحن نرفض ان نتبع ملحدين علمانيين وشواذ وسحاقيات لا يستحيون من أنفسهم ويمثل رمز الفساد بعينه كما نرفض أن نتبع أتباع شيخ الأحلام وحتى لو دعوتمونا للخروج في كل يوم و لحظة فلن نخرج معكم و موتوا بغيظكم والسلام

  • محمد
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:29

    فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس.. ) الحديث بطوله رواه مسلم.

  • youba
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:41

    mes chers patriote marocaine l’heure est arrivéé exactement en été.n’avoir pas peur des mafieux des voyous leurs heur est arrivé sortir en vague soit la liberté totale soit la mort nous on a rien a perdre on a ni l’argent ni ferme ni usine ni argent en suisse .avancez allumez le feu partout dans le maroc de tanger a laguira et de oujda a casa sans pitié le moment de la revolution est arrivé l’heur de lmakhzan c’est aujourd’hui ou jamais ils ont peurs la force de peuple est plus forte que tout les forces .sortir nombreuax.manifester par tout méme dans les montagnes .hurlez a bas le regime dictatoriale c’est un passage obligatoire pour la liberté et la democratie ..n’attendez pas encore les voyous ne par pas comme ça facillement il faut la force ..sans force vous restez des esclaves dans votre paye des serveteur sans dignité ni honneur la mort pour nous mieux que la vie sans dignité on est 24 millions des pauvre au maroc ils sont que 6 millions ..en avance…la revolution ..la revolution ….la revolution ….la revolution ………….publie hespresse

  • royaume
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:33

    vive le roi,vive le peuple marocain!!!et vous les gamins allez voir ailleurs si vous n’êtes pas bien dans ce pays!!y en a marre de vos enfantillages!!vous n’êtes que des provocateurs et des anarchistes!!vous n’avez aucun droit de représentation sur le peuple marocain!!et je demande à hespress de me publier car depuis des jours aucun de mes avis n’est publié!!ce n’est pas juste!!

  • يوسف
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:35

    لا تجدي التهديدات ولا القمع نفعا استفيدوا من ثورتي تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا…
    والدور على المغرب ان استمر المخزن في عقليته الساذجة.
    موعدنا يامخزن يوم 22ماي2011

  • doukali83
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:59

    c’est bien on commence a en avoir marre de tous ces perturbateurs et a leurs tete le pseudo mouvement du 20 . vive le Roi vive le Maroc.

  • العبا سي المصطفى
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:31

    حملة شعبية بمدينة البيضاء ضد الأعمال التي تقوم بها حركة 20 قرعةو20 برهوش ديال الخلا°فبراير °التي تريد تشويه صمعة البلاد و الكل يعلم أن هده الحركة مدفوعة من جهات معينة لا داعي لدكرها و توريطها و نحن نقول لهم بلسان واحد أن ملكنا واحد محمد السادس

  • مريم
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:01

    هاد البيان كيستفز اكثر الشباب ياك كانوا تيخرجوا يبقاو يغوتوا وكيدخلوا بحالهوم علاش بالضبط دابا باغين تقمعوهوم???من الافضل تخليو الامور مهدنة وبلا قمع مبغيناش لبلاد توصل للي واصلة ليه بعض الدول العربية والله يحفضنا

  • saad
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:57

    با راكا من لعياقة تستاهلو الإعتقال و التعديب يا أشباه الرجال الِّي ما عندهوم سواعد الشغل بل ينتظرون شغل المكتب والسكرتيرة وا سيرو راه لفلاحة مجودة إلى باغيين تخدمو بصح أما التغيير راه خدام فيه ملك لبلاد الله ينصرُ منذ اعتلائه العرش ، راه المغرب قطع مراحل كبيرة في كل الميادين و التغيير ما تايجيش كن فيكون راه تايبغي الوقت إلى كنتم تفهمو و كاتقولو أنكم قاريين و مثقفين الي شد شي دبلوم بميزة مقبول تايقول أنا قاري ههههه مساكن بحالكم الي غا دي يخرجو على البلاد يا جماعة التقليد لثورات عربية زعْم راه حتى حنا تانحتجُّو و باز ما حامدينش ربي بالسيف سيدنا الله ينصرو عطاكوم الحرية الزائدة لو كان الحسن الثاني هو لِّي يعرف ليكم و بسالتو بزاف . قالِّيك واحد أنا رايس نتاع 20فبراير بغى يقلَّد َزعْمَ داك المصري في الثورة ديالهم ؛ إوا السي المثقف هذاك المصري راه ما عندوش الِّي عندك أنت في المغرب وأنا لِّي تنكتب هاد الرد راه عايش في مصر قبل اندلاع ثورتها و عارف تاني الأوضاع في البلدان العربية الأخرى لهذا أنا جِد متأسف على هادِك احتجاجات الزايدة الِّي ما عندها معنى في الوقت الِي المغرب غادي في الإصلاح و التغيير وباراكا من تقليد ناس أُخرين أنتم على هاذ القبال أنتم ضد التغيير أصحابي المصريين ما فهمو فيكم والو و اعتبروكم كتقلدوهم حيت عارفين ما خاسكوم والو و الله العظيم ديما تيشَكْرو في الملك ديالنا ، المهم راه في الأخير غا ديين تندمو .

  • fati
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:05

    الشعب يريد اسقاط ثورة 20 فبراير
    الشعب يريد اسقاط ثورة 20 فبراير
    الشعب يريد اسقاط ثورة 20 فبراير
    الشعب يريد اسقاط ثورة 20 فبراير
    الشعب يريد اسقاط ثورة 20 فبراير
    الشعب يريد اسقاط ثورة 20 فبراير
    الشعب يريد اسقاط ثورة 20 فبراير

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم