اعتقال "سيدة تطوان" يعيد نقاش الحريات الفردية إلى الواجهة بالمغرب

اعتقال "سيدة تطوان" يعيد نقاش الحريات الفردية إلى الواجهة بالمغرب
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 8 يناير 2021 - 12:00

طفا مجددا نقاش الحريات الفردية في المغرب إلى السطح، بعد اعتقال سيدة بمدينة تطوان ظهرت في مقطع فيديو إباحي جرى تداوله على نطاق واسع عبر وسائط التواصل الفوري، حيث اعتبر البعض الاعتقال “انتهاكا للحريات الفردية”؛ بينما أيده البعض بداعي أن المعنية “انتهكت الأخلاق والآداب العامة”، واعتبر آخرون أن فيه “تمييزا” ضد المرأة.

المنتقدون لاعتقال صاحبة الفيديو، الذي تم تصويره قبل سنوات، وكانت حينها فتاة واليوم أصبحت أما لطلفيْن، في تعليقاتهم على الموضوع، أنها لم ترتكب فعلا يشكل خطرا على المجتمع، وأن اعتقالها لا يتناغم مع التطور الذي يعرفه المغرب على مستوى الحريات؛ غير أن هذا الرأي يقابله رأي آخر مؤيد لتطبيق مقتضيات القانون على ممارسي العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج.

وذهب مؤيدو هذا الطرح إلى اعتبار أن اعتقال “سيدة تطوان” ليس فيه أي تجنٍّ في حقها، طالما أن القانون واضح، ويجرم العلاقات الجنسية غير الشرعية، مع تسجيلهم لوجوب اعتقال الشخصين اللذين ظهرا في مقطع الفيديو، وليس الفتاة التي ظهرت بوجه مكشوف لوحدها.

ويجرم القانون الجنائي المغربي العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، حيث ينص الفصل 490 من القانون المذكور على أن “كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية تكون جريمة الفساد، ويعاقب عليها بالحبس من شهر واحد إلى سنة”.

وكان موضوع الحريات الفردية في المغرب مثار جدل واسع بعد الشروع في تعديل منظومة القانون الجنائي، حيث طالبت هيئات حقوقية، بما فيها الرسمية، الحكومة بإلغاء مقتضيات القانون الجنائي المجرّمة للحريات الفردية؛ وهو الطلب الذي رفعه المجلس الوطني لحقوق الإنسان في مذكرة سنة 2019، حيث دعا إلى إلغاء تجريم العلاقات الجنسية بالتراضي بين البالغين.

وفي المقابل، تحاول الحكومة مسك العصا من الوسط إزاء هذا الموضوع الشائك، حيث يتمسك الحزب المتزعم للتحالف الحكومي بتجريم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، دون أن يكون للدولة الحق “في اقتحام الفضاء الخاص والتجسس والتلصص وكسر الأبواب على الراشدين الراغبين في ممارسة حميمياتهما”، على حد تعبير مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، في تصريحات سنة 2019.

تعليقا على هذا الموضوع، قال عبد الله عيد نزار، عضو منتدى الديمقراطية والحداثة، إن واقعة “سيدة تطوان”، من الناحية القانونية، “لا تتعلق بعلاقة جنسية خارج إطار الزواج، بقدر ما تتعلق بنشر صور لشخص دون موافقته”، معتبرا أن السيدة موضوع المتابعة هنا هي في الأصل ضحية وليس مذنبة، على حد تعبيره.

وعلل المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، موقفه بالقول: “القاعدة القانونية المتعلقة بالعلاقات خارج إطار الزواج تقتضي حالة التلبس، وهو ما لا يتوفر هنا أولا، وثانيا الدليل الذي يمكن أن يُستعمل ضدها لا يمكن أن يعتد به لأنه أخِذَ خارج إطار القانون، وهذا هو المنطلق الأساسي الذي نعتمد عليه في مطالبتنا بإطلاق سراحها”.

ويتجاذب موضوعَ الحريات الفردية في المغرب تيار يدعو إلى احترام الحياة الخاصة للناس، وتيار آخر، يبدو أنه يشكل الأغلبية، لا يزال يرفض هذه الحريات؛ غير أن عبد الله عيد نزار يرى أن الرفض الذي تبديه الفئة “المحافظة” من المجتمع إزاء العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج “يدخل ضمن إطار النفاق الاجتماعي الذي يجب أن نتجاوزه حتى يصبح مجتمعنا متجانسا مع قيمه الحديثة التي يمارسها عوض هذا التناقض بين القيم المعلن عنها والممارسات على أرض الواقع”.

وتساءل المتحدث ذاته “قضية العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج وفي إطار التراضي هي قضية يعلم جميع المغاربة أن الأغلبية العظمى تمارسها، فما الغاية من وضع قانون لا يمكن أن يطبق على الجميع؟”.

وأردف: “وحتى عند تطبيق القانون فإن من يتم اعتقاله ومتابعته في هذا الإطار هم فقط أبناء وبنات الشعب الذين لا حول لهم ولا قوة؛ في حين أن الأحياء الراقية لا يقربها أحد”، مضيفا: “هنا، يصح أن نقول أن هذا القانون هو بنفسه قانون طبقي وتعسفي، وتطبيق القانون بصفة انتقائية يعد خرقا لحقوق الإنسان وتجاوزا”.

اعتقال تطوان سيدة فيديو إباحي

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

134
  • عادل
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:06

    الحرية ليست أن تفعل ما تريد بل الحرية أن تفعل ما يجب أن تريد…. اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك…

  • Dragonaut
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:07

    ما دامت ليست هي من نشرت الفيديو فلا يجب اعتقالها و متابعتها، بل يجب متابعة من نشر الفيديو. حتى من ناحية الدين فواجب على المؤمن أن يستر أخاه المؤمن و ليس أن يفضحه.

  • bruce
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:07

    سؤالي و علاش منعتقلوش هداك المسؤول لي معرفش يقاد و يجهز المدينة و يقيها من الفيضانات و السيول ؟؟؟

  • خلي جمعتك دوز مباركة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:08

    او نقلبو الطاولة كما قال كوشنير في حديثه عن الموج و البحر

  • سميرة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:09

    لنضع جانبا الطابع الأخلاقي، أنت كشخص ما هو الضرر الذي تسبب لك به الفيديو ؟ ماهي الخطورة التي تشكلها المعنية بالأمر على المجتمع لكي يتم سجنها ؟ يجب إعادة النظر في هذه القوانين، أنا مع فرض غرامة مثلا.

  • متتبع
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:10

    على القانون الجنائي ان يخرج من غرف النوم وان يهتم بالمجال العام فهو الأولى

  • Zack
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:10

    علاش مايعتاقلوش المصور ؟ ولا الشخص لي نشر الفيديو ؟ كانطيحو فمجموعة ديال التناقضات. بسبب واحد نشر الفيديو البنت مشا ليها مستقبلها و ببساطة خرج ليها على حياتها.
    خاص قانون الحريات الفردية يتدرس مزيان و يتخاد شي قرار واااضح و في مصلحة الجميع. حيت ماحدنا هاكا و تاواحد مادايها فراسو و حتا راجعين للور و ماعمر نتقدمو

  • aziz
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:11

    هادشي ماشي غريب عند المغاربة عادي

  • متتبع
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:12

    المرأة التي ظهرت في الفيديو لم تسجل الفيديو ولم تقم باشهاره ولم تخن زوجها و كانت في مكان خاص ولم تأذي او تسرق احدا. اذا بالعقل و المنطق و العدل لماذا اعتقالها وهي ام لطفلين.
    يجب اعتقال و المعاقبة الصارمة لمن صور الفيديو و لمن اشهره حتى يكونوا عبرة لغيرهم.
    قانون التدخل في الحياة الخاصة للمواطنين المستورين يجب انهاهئه نهائيا لانه اصبح يستعمل اكثر لتصفية الحسابات مع الاحتفاظ بالعقاب في حالة الخيانة الزوجية.
    ومن يقول هل ترضاه لامك و اختك اقول له راقب امك و اختك ولاشان لك في الاخرين.
    بالنسبة لاطفال الشوارع فسببهم الرئيسي هو عدم تفعيل الفحص ا د ن في القانون المغربي لنسبهم لأبوهم.
    المشكلة الحقيقية في المغرب هي مشكلة تشريع و قانون و ليس مشكلة اخلاق.

  • مسلم بالافعال
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:13

    خلاصة القول نحن المسلمين بين قوسين نحب أن تشيع الفاحشة ونحب…….. وكنحماقو على الفضيحة من منا لم يرتكب خطيئة أو معصية دكورا واناتا وعير كطيح شي ضحية الكل يحاول التفنن ويحاول يزيد من راسو هادشي هو لي خلا العرب بصفة عامة الوراء الوراء لو كان الكل يديها فراسو لوكنا في مراتب متقدمة لكن للاسف ……. المسلمون بالاقوال لا بالافعال

  • ها الهجوم غايبدا
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:13

    صافي هنا غاتلقا التعليقات كاتكب على هاد المقال بالكثرة حيت ماشي بحال الفتاة ذو 13 سنة لي دكروا هاد الصباح لي غتاصبها المجرم بجزرة في الذبر وتلقت تعليقات قليلة جدا كأنهم يقولون للذكر قم بالمنكر اللذي تريدون فلن نعلق عليك بكثرة ولكن إن ظهر منكر المرأة فسوف نعلق عليها من حيت لا تدري

  • Mounir
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:15

    مادام مارست هذا الفعل في منزل بعيد عن انظار الناس فهذا شانها بين خالقها,يجب القبض على من صورها وسرب الفيديو. اما القبض عليها ورميها في السجن فهذا اصبح متجاوزا في هذا العصر.

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:15

    فعلا ماخصهاش تعتاقل كلشي كيعرف أن العلاقات بالتراضي كاينة وموجودة ومستمرة وماشي هي لي دارت ليه التشهير أو شي حاجة الفيديو تسرب وخرج والمغاربة واصحاب القنوات لا يهمهم الى عدد الجيمات والمشاهدات كيبقاو يبارطاجيو بحال هادشي حتى كيجبدو الصداع وهادشي غادي يطيح فيه أي واحد الى بقات هاد العقلية منتشرة كاندعو أي واحد شاف لفيديو ديالها أو أي فيديو بحالو فاليوتوب أو أي موقع اخر باش يدير سينيالي منها نقيو اليوتوب لي كيدخلو ليه ولادنا منها نساهمو فستر اعراض الناس لي كيفضحوها هوما شفتي فيديو من هاد النوع سينياليه

  • عبدالله
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:15

    الذي فضحها سيعذبه الله عذابا شديدا كذب عليها حتى فعلت معه الرذيلة وبعدها فضحها سيفضجه الله في اعز ما عنده ولن يغفر الله له ابدا ولا بد ان يؤدي الثمن مع الله.

  • هشام
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:16

    طهروا الأنترنت والقنوات من التفاهة وعاقبوا كل من ينشر الرذيلة. وافتحوا للفقهاء و العلماء والمفكرين مجالا لنشر الفضيلة. وسترون جيلا صالحا مساهما في بناء المجتمع… الله الله في مكارم الأخلاق

  • مسلم
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:17

    إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:17

    لا افهم ما معنى الحرية الفردية: هلا افعل ما اشاء اينما اشاء رغم المساس بالاخر حرية ام وقاحة ،اذن لماذا نضع القوانين …..!

  • برامين
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:17

    فعلا السيدة ارتكبت عملا يخل بالاداب العامة،دت دلك من سنوات،كان عليهم اخدوبعين الاعتبار ان لسيدة اصبحت اما طفلين وما قدةيتترب عن ذلك من حالة نفسية للاطفال والحالة الجتماعية للعاءلة،ربماوجب التعامل مع القضية بشيء من المیونة والعقلانية

  • mounir
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:19

    كل من ينتقذ العلاقات خارج اطار الزواج فاعلم أنه غارق في الزنا حتى أذنيه ويظن أن الله لا يراه ويأتي وراء المواقع الالكترونية ليبين نفسه ملاك لا يأتيه الباطل.يطبق مقولة خالف تعرف ونحن مغاربة ونعرف أغلب أحاديت الذكور فيما بينهم في تجمعاتهم تدور حول الفتيات والجنس وحتى تجد هاتفيه مليء بهذا القبيل

  • Ayoub
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:19

    اشمن علاقة رضاءية ولا رضاعية ….لالة مولاتي راها نعاماسيدي مبرعععععة مع راسها وعاجبها الحال وعايشا حياتها وصاحب صاحبها كيصور فيها…..قالااااا حكككا ما حككككا…..قالك اعتقال سيدة ….تمشي لسجن الصومال وتعاود ذاك الشيء من جديد…..

  • hamza
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:19

    nous sommes à 2021 ! où nous a fait mal cette femme. c’est l’injustice de l’a emprisonner .

  • نبيل
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:19

    الفيديو الدي تسرب هوا فيديو ايباحي هذا من جهة ومن جيهة أخرى انا أضم صوتي للمطالبة بالحريات الشخصية . مادامت هذه الحريات لاتلمس حياء و حقوق اشخاص أخرين .

  • عادل
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:20

    لا حول و لا قوة إلا بالله نشر الفيديو بعد أن أصبحت أم لطفلين!! أنا مع معاقبة و سجن كل من قام بنشر و تداول الفيديو. الحرام بين و الحلال بين و الإسلام وضع ضوابط لإثبات فاحشة الزنا و التسجيل بالفيديو يعتبر تجسس و هتك لعورات الناس يوجب العقاب، لست مع ما يعرف بعدم تجريم العلاقات الرضائية لأننا وصلنا ل ما بين 2000 و 5000 طفل خارج إطار الزواج مع التجريم فكيف سيصبح الحال برفع التجريم ؟؟ و أيضا لست مع نشر الفيديوات الجنسية لأي شخص و أطالب بتشديد العقوبات لمن يقوم بتسجيل فيديو و إن كان المسجل شريك في العلاقة. هادشي بسال بزااف كل مرة خارج فيديو !!

  • فهمها كي بغيت . . گاع
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:20

    من نحن ؟

    العرب يعيشون اليوم واقعا مأساويا من التمزق والتشرذم والضعف والهوان بسبب سوء إدارة بلدانهم وتسلط حكام فاسدين عليها, قد فتح شهية أعدائهم بتوجيه سهامهم المسمومة نحوهم , لدرجة نكرانهم لهويتها العربية والإقلال من شأنها , لتصفية حسابات أحقاد قديمة أكل عليها الدهر وشرب إمعانا بتمزيقها , مما يستلزم الوحدة والتكاتف بين أبناء البلد الواحد , والكف عن المهاترات الجانبية التي لن تكون في مصلحة أحد , وعلى كل منا الحفاظ على هويته القومية عربية كانت أم سواها , دون الإنتقاص من هويات الآخرين الذي شاركوهم العيش المشترك في كنف وطن واحد في أمن وأمان, فضياع الهوية إنما يعني بداية طريق ضياع الوطن لا سامح الله .

    داخل حسن جريو
    اكاديمي

  • salah
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:21

    لا يمكن تجريم علاقة بين شخصين ولو كانت خارج اطار الزواج ما دام الطرفين بالغين و مسؤولين عن افعالهما ما دام المغرب يضم مختلف الاديان و الثقافات و مدام القانون لا يطبق الا على ابناء الشعب المغلوبون على امرهم و مدام اصحاب النفوذ و الاموال يمارسونها بكل حرية فما الجدوى من هذا القانون من اساسه و ما قول المحكمة ان كانا مرتكب الفعل غير مسلم اوليس من العدل انصاف جميع شرائح المجتمع وبلا ميجيو صحاب لا حنا مسلمين راحنا عارفين ان اغلب المجتمع منافق يضهرون ما لا يبطنون و لي بغا يناقش دينيا يمشي يقلب على سوق النخاسة فالاسلام

  • youssef
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:23

    المس بالحرية الفردية للاشخاص خط احمر. كفانا من الطابوهات.

  • تاتاتا
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:23

    الحرية الشخصية غير في………… راه عندنا العقل زعما ولا….. اولا خص داروري نكونو فحال الحيوان ……
    قبل كل شي انتوما كصاحافة. تكلمو على المتشردين الي نتوما عارفي تكلمو على ناس الاطلس او على الناس الي ساكنين في البرارك مساكن والبرد والشتا… او قضية اخرا عندنا الحرية الفردية غير فالعرا

  • بكل بساطة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:24

    الشوهة هادي ومصدعيينا بحقوق الإنسان والهدرة الخاوية…لولا الخوف من الغرب لرجمتموها…شكون اللي سبب ليه هاد الفيديو شي ضرر؟ واش بزز منكم خاصكم تشوفوه؟ مالنا على النفاق؟ طلقو شرطة الشريعة في البلاد وهنيونا كاع…

  • امين
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:26

    انا متأكد اننا في دولة اسلامية و نحن مسلمون،و الزنا حرام في الدين،لو انها فعلت ما تريد بدون نشر الفيديو كان يبقى ذالك بينها و بين الله.و لكن نشر الفيديو،هذا يعني انها هي و من معها و زيادة بالحجاب،يجب متابعتهم قانونيا و لا يُرحمون،لانهم يشجعون الفساد،

  • يوسف
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:26

    أقول لمن يدافع عن فاحشة الزنا أن يخص القانون لصالحه و لنفسه فلا حاجة لنا بذلك الحق و لا نطالب به، لا تدافع عن حقوقنا، واقول لأهل الاختصاص أن يتدخلوا لوقف هذا المهزلة.

  • البيضاوي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:27

    اكتمال حقوق الانسان بالمغرب لايمكن ان يتاتى دون الحريات الفردية ،،
    وحرية الفرد مثلما هو متعارف عالميا جزء لا يتجزء من حقوق الانسان،،،

  • مواطن
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:28

    طبعا لن يعتقل الذين تسبببوا في فيضانات و موت اشخاص و انهيار منازل..و ضياع اموال الناس……لن يعتقل من نهب و سلب و سرق ……تا تجيو حتى الحياة الشخصية ديال ناس او تبقاو تهضرو لا هاديك عاهرة ..هذاك مثلي الجنس……و عباد الله كل واحد يديها فحياتو الشخصية راها عامرة هموم……
    المهم عندنا هوما المسؤولين ..واش دايرين خدمتهوم؟ واش عندنا شي صبيطارات.. . ؟ واش عندنا شي باسبور يحمر الوجه؟ اما مؤخرات الناس و فروجهم…لاتسمنا و لا تغنينيا ….كل واحد مسؤول على حياتو شخصية مادام هو ا بالغ و راشد……

  • متتبع
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:28

    يعد المغرب ثاني بلد عالميا بعد تايلايد يقصده السياح بغرض السياحة الجنسية وخاصة مراكش والدارالبيضاء والرباط وطنجة وفاس وأكادير…حسب الدراسات التي أجريت مؤخرا ذكرت الغالبية العظمى من الفتيات أنهن مارسن أول اتصال في سن المراهقة 15 و19 عامًا وتقول نسبة كبيرة إنهم مارسوا الجماع لأول مرة قبل سن 14. أفادت الأغلبية أن علاقتهم الأولى كانت مع صديق ثم مع زوجهم. يبلغ متوسط ​​سن البدء في ممارسة الدعارة بين 21 و 25 عامًا وتقول الاغلبية إنهن بدأن العمل بسبب القدر لإنهن “غير قادرات على وظيفة أخرى”, والبقية يقولون “سيحقق هذا أرباحًا أكثر من أي وظيفة أخرى”.

  • مكلخ مغربي قح
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:29

    القانون لايجرم الا الضعفاء في هذا البلد.بالله عليكم لما نسمع اعتقال سيدة لسرقتها 18بيضة لموءسسة لمالكها برلماني معروفين باستنزاف الملايير كنمودج 17مليار وزد وزد.والمغتصبين من امثال دنيال والخليجيين.هل هذا هو العدل ودولة الحق والقانون؟

  • الحرية هي الحدود وليس الكركور
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:32

    الى متتبع . لو كان ما تقوله هو الحرية ، لطلعت على المواطنين الاوروبين كل الParisiennes و Londoniennes وغيرهم من الEuropéennes كل صباح عاريات في الڥيديوات وفي الخدمات العامة . فرق كبير بين العقل العلماني وعقل الكركور والسنطيحة .

  • احمد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:33

    الحرية العامة في بيتها ودارها ماشي في كل مكان هده دولة مشي بيت دعارة هدا بلد لمن ليس له بلد ويشجع على الدعارة

  • HamidAllemagne
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:34

    لا يجوز معاقبة هذه المرأة لأن هناك من يفعل أسوأ من ذلك وهو تصوير الناس عراة في الفنادق

  • محمدين
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:35

    إذا كان مفهوم الحرية عندكم هكذا فلماذا تلومون النساء المحجبات أو المنقبات ما دام هو حرية فردية وكذلك إطلاق اللحى وحمل السلاح.. إذا كان التعامل مع الناس بازدواجية المعايير إذن الدولة غير موجودة خاصة إذا كانت إسلامية فلنتعامل بقانون الغاب

  • الارض السعيدة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:35

    مادام تم اعتقال هاد السيدة مع انها ما صورات ما نشرات و مر زمن طورل على الفعل الاأخلاقي اللي ارتاكباته ، حالة ديالها تشبه كثيرا الفنان الصنهاجي و بنت فنان شعبي آخر لماذا لم يتم اعتقالهم واش حيت معروفين ولا حيت رجال ولا حيت هاد السيدة لا حول لها ولاقوة أنشري يا هسبريس ولا مابقيت نعلق

  • كطور
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:38

    هدا القانون في صالح الفتاة اكثر من الرجل.لو اعطي المغاربة حق ممارسة الجنس دون زواج.لاصبح كل المغاربة اولاد زنى.وستعاني النساء اكثر.خاصة مع العقلية الذكورية المتهربة من المسؤولية..يجب على الدولة اجبار الاب البيولوجي على النفقة.ومنح الاسم العايلي.

  • abdou moncton
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:38

    لا أوافق على هذا الاعتقال لعدة أسباب:
    تم تصوير الفيديو لسنوات.
    ليست الفتاة التي صورت الفيديو
    هناك العديد من مقاطع الفيديو مثل هذا في بعض المواقع. فهل تم القبض على الجميع؟ لا
    يجب أن نوقف الرجل الذي صور الفيديو والأشخاص الذين شاركوا الفيديو على الإنترنت
    الفتاة مجرد ضحية

  • Nabil
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:40

    شيء محزن ومظحك في نفس الوقت. نحن ضدحكومة طالبان يجب اخلاء صراح البنت والقبض على من سرب الفيديو.

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:42

    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض اللهم اهدي ابناءنا وبناتها إلى الصراط المستقيم ولى ما تحب وترضى يا أرحم الراحمين والكلام كثير في مثل هده القضايا هناك معارض وهناك مؤيد والكل في دولة اسلامية دات دوستور رباني لا يزيغ عليه الا هالك ويجب على الهيئات الحقوقية الا تزيد في الطين بلة حتى ان شاء الله لا نجد أطفال بدون هوية ولا نكون سبب في فقدان الانساب والله يهدي الجميع

  • Maghrabi
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:42

    إن من يتم اعتقاله ومتابعته في هذا الإطار هم فقط أبناء وبنات الشعب الذين لا حول لهم ولا قوة؛ في حين أن الأحياء الراقية لا يقربها أحد”، مضيفا: “هنا، يصح أن نقول أن هذا القانون هو بنفسه قانون طبقي وتعسفي، وتطبيق القانون بصفة انتقائية يعد خرقا لحقوق الإنسان وتجاوزا”.

  • radouane
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:44

    صباح الخير
    هذا النقاش الجدلي حول الحريات الفردية، أضحى مضيعة للوقت والجهد، ما دامت ثوابتنا واضحة، ومرجعيتنا معلومة، فلا داعي لإثارة هاته المواضيع التي تتنافى في مضمونها مع أخلاقنا وديننا وقوانينا، ولا أرى أية فائدة من خلق نقاش مجتمعي حول هاته الأمور، لدينا كمجتمع فتي، أولويات أهم.

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:44

    محاكمة هذه السيدة مؤشر على أن بلادنا تسير في طريق الدعوشة والطلبنة (طالبان) وتراجع خطير عن حقوق الإنسان مادام أن الأمر بتعلق بأشخاص راشدين. ملاحقتها قضائيا تشجيع الأشخاص الذين صوروها ونشروا فيديوهاتها وتدمير لأبنائها الذين سيكون مصيرهم الضياع. يحب كسر الطابوهات التي تخالف حقوق الإنسان.

  • زهيرة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:48

    هاد الشي عادي في المغرب ،،وَلِمَ لا تتساءلون عن كثرة السياح واش. راه عاجبهم الاثار ؟ كلنا نعرف ما يحدث في بلادنا ،،نراهن في سياراتهن دايرين العجب العجاب ،،في الدار البيضاء وطنجة ومراكش واكادير ،،ياودي كامل راكم عارفين بان المغربيات النار شاعلة فيهم ،،ولا يمكن لرجل واحد اخمادها

  • المغربي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:48

    الله يسترنا فهاد الدنيا لكن لماذا نحكم على الاعتقال
    المرأة تشوهت أصلا وكلشي شافها حتى رجلها والجيران والعالم وبغيتو البوليس يجو عندها لدار ويقولولها هاذك حريتك مأذيتي حد
    هذا الأمن مكيتعملش بهكاك خصوا يعتقل المرأة ويدر التحريات لأن الفيديو قديم باش يعرفوا لي صور
    المرأة راها في الاستنطاق وليس الحكم
    بالنسبة لناس لي كتصور راسها في الهاتف لا تلوم إلا راسك الحرية هي إلا سترتي راسك..

  • سلام
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:50

    كلشي كيوقع بسبب العقليات المحبة للفضيحة والقنواة المستغلة لفضائح الناس انا أيضا اطالب اي شخص قرأ تعليقي إذا وجدت أي فيديو من هاد النوع في اليوتوب قم بالإبلاغ عنه فقط سينيالي ليتم حدف الفيديو كفانا مشاركة لفضائح الناس سينياليه باش مايبقاوش القنوات ينشروف فالفضائح والى كنتي كاتنشر فضائح الناس سيأتي يوم وينشر الناس فضيحتك سينيالي فاليوتوب وساهم فستر الناس وتنقية اليوتوب

  • زايد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:50

    يجب معاقبة و الضرب من حديد كل من ينشر فيديوهات و صور مخلة بالحياء و حتى التي تحتوي على السب و الشتم و القذف و الكلام الفاحش و البذيء و حتى الكليبات التي فيها نساء شبه عاريات

  • الغريب في بلادي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:51

    كم من كلمات على السنا ناس بلا معني وكم من معاني في أفكارهم بلا كلمات كل إنسان مذنب بالأعمال الجيدة التي لم يقم بها إن الذين يحاولون أن يقصروا الإسلام على الشعائر المعروفة والأركان الخمسة يريدون أن يعزلوا الإسلام عن حركة الحياة لصالح لهم.حسبنا الله ونعم

  • زهير
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:52

    ادا وجب معاقبة الفتاة فعلى من صورها و نشر الفيديو معاقبته ضعف الفتاة،فهنا على الشرطة توري حنة يديها و تصدر مذكرة اعتقال لاعتقال المتهم بهولاندا او كيطبقو القانون غير على لي يديهم قصيرة

  • مغربي حر
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:52

    هذا القانون هو ضد الحرية الفردية وحقوق الانسان اذ لا يجب تجريم العلاقات الجنسية خارج الزواج لأننا نعيش في القرن الواحد والعشرون ومن الغباء أن نبقى عبيد لشريعة أُناس حُفاة عُراة عاشوا في شِبه الجزيرة العربية منذ قرون.

  • عبد الرحيم بولقطاب
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:52

    الخيانة طامة كبرى يجب معالجتها وإلا سيفسد المجتمع كله لما لها من انعكاسات نفسية و اجتماعية على الأسر التي يتشكل منها المجتمع أما مسألة الحرية الفزدية فلا أظن أن شخص مسلم و مؤمن بمعنى الكلمة أنه يسمح بتفشي الفاحشة وتقبلها على أنها أمر عادي وطبيعي

  • بدون لحية
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:53

    إلى المعلقين اللذين يفعلون فيها مؤمنين ويدافعون عن الملتزمين وأصحاب اللحي.أسس فقط حساب في فيسبوك باسم أنثى وسوف ترى شوهة أصحاب اللاحايا فيها.والله أنه سيندي لك الجبين من هول فسادهم.انا ذكر ودات مرة قمت بتأسيس حساب لارى ما في عقول الذكور وبدأ أصحاب اللحي برسلون لي طلبات الصداقة لي فانبهرت من فسادهم والله شهيد على ما أقول حتى هناك من هم معروفين اجتماعيا يرسلون لي فيديوهات وهم عراة فيها ممسكين بجهازهم التناسلي يتبخترون به ويمسحوه بسرعة كي لا يبقى عندي مخافتا من فضحهم وهناك من طالب مني أن البس النقاب وأذهب عنده لي يمارس معي فلا داعي لتغطية الشمس بالغربال فما يفعله صاحب اللحي أفظع بكثير مما يفعله الانسان العادي أو حتى السكير

  • مواطن مغربي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:56

    هذه مسرحيات لا غنى للشعب عنها أنا كمواطن مغربي أطلب باعتقال كل من تورط من المسوؤلين عن البنية التحتية و الفيضانات التي أغرقت المغرب اليوم المزيدات ولا هم يحزنون أين هي النيابة العامة تطبيق القانون .

  • ولد علي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:56

    الحريات الفردية،
    نعم ان الحرية الفردية حق من حقوق االأنسان
    انا اريد ان اعيش كما اريد ولا اريد ان اعيش كما يريد الآخر
    لا احد ملزم ان يرا فلم او ما شبه ذلك، نريد ان نأخذ العبرة من الدول الدمقراطية لنتعلم ما هي الحرية الفردية وحقوق الأنسان عامتا

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:57

    لماذا لا تلتزمون بشرع الله !؟ و شرع الله هو لا سجن ولا غفران ،هو مئة جلدة لكليهما و للذي نشر أيضا الشريط ..و زيادة على هذا يجب وضع قانون يجرم مشاركة مثل هذه الأشرطة و نحن نعلم ان التكنولوجيا الآن بآستطاعتها رصد و تتبع مثل هذه الامور ..ربي إسترنا دنيا و اخره

  • مهاجرة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:59

    جسدي افعل به ما شءة.صافي تدخلو حتى في لباس ديالنا .الاسلاو و حانات الخمر و القمار في كل مكان

  • Azrr
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:00

    Au USA

    كارثة: السيناتور جيمس إنهوف الناطق الرسمي
    للبوليساريو يفقد مقعده بغنيمة بالملايين من أموال الجزائر

  • abderrahim
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:00

    يجب محاسبة من سجل ونشر الفيديو فقط

  • أطلقوها
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:01

    السيدة أصبحت أما لطفلين و تعيش حياتها الأسرية و فجأة يقفز هذا الفيديو المصور من زمن بعيد…دعوا السيدة تعش في سلام مع أسرتها لستم الرب الذي خلقها حتى تحاسبوها عما اقترفته في ماضيها السحيق….فقط من هو واثق من نفسه أنه لم يذنب أبدا في حياته من حقه محاسبتها…

  • مسعودي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:03

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” المسلم على المسلم حرام ماله و دمه و عرضه” اذن بالنسبة للناس الذين يرون أنه لا يجب معاقبة الذين يزنون و أن الحرية الجنسية الغير الشرعية واجبة فهو ديوث يرضى بالفاحشة في أهله و لا يدخل الجنة ديوث بالفعل إذا ابتليتم استتروا لكي لا تعم الفاحشة و لا يجب نشر هذه الفضائح لكي لا تعم الفاحشة و لكن لا يجب تقنين الفاحشة تحت شعار الحرية و اضن ان كل من يدعوا لهذا النوع من الحريات إما لقيط مكبوث أو لم يلحق قطار الزواج فيلبي رغبته الجنسية في أي ضحية تتاح له كالحيوانات التي لا عقل لها و الخلاصة اخي لا تكن ممن يهتكون عرض الناس و لا تكوني أختي سلعة تقضى بها الرغبات

  • مواطن حر
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:04

    يجب على الحكومة أن توقف تجريم العلاقان الرضائية مادام الطرفان راشدان و يتحملان كل العواقب . وعلى المغاربة ان يقومو بالاهتنام بأمورهم الشخصية عوص التدخل في حريات أشخاص أخرين . فلو كل شخص داها فسوق راسو كون تقدمنا بدرجات الى الأمام

  • زايد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:06

    إلى مغربي حر الإسلام دين رباني و شامل لكل الأزمنة و الأمكنة فكلامك هو الغباء بعينه و ديننا هو دين الطهارة و العفة و لا يقبل بالحياة الخنزيرية للغرب

  • Rachid
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:07

    شيء غريب يتخيل لي اننا بين احضان حركة طالبان الافغانية . يباع الخمر في الدكان حينما تشربه تطبق عليك المسطرة شيء غرييييييييييب

  • ياسين
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:10

    يجب معاقبتها لأنه تيث ممارستها لدعارة ( الزنى) و نحن مهما كا الحال بلد إسلامي . ثم معاقبة من كان معها و من نشر الفيديو . لا داعي لدفاع عن مثل هده الافعال والقول بأنها لا تضر. و جعل مثل هده الممارسات شئ عادي ذلك هو الخطر بحد عينه. فأصبحنا نرى المثليين يصرحون و يقومون بأفعال لم نكن نراها من قبل

  • العابر
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:11

    المشكل لدى بعض المواطنين هو سوء السلوك ،بعضهم يجهل القوانين و البعض يتصرف بهواه و حين يتم اعتقالهم طبقا للقانون، يتحول الأمر إلى مناقشة القوانين كما نقرأ هنا الآن.
    اعتقلت سيدة بتطوان لخرقها قانونا يحظر ممنوعات، إذن يجب أن تحاكم فقط يجب أن تكون المحاكمة عادلة.
    أما من يثيرون نقاش حرية….فهذا تهريب للموضوع لأن ما حدث هو تطبيق للقانون، أما مناقشة القوانين المرتبطة بحرية….فهذا غير مناسب هنا و يشكل تشويش على الحدث.
    على الناس أن تفهم أن سلوكاتهم قد تعرضهم للمساءلة، لهذا لا تتصرفوا بتهور ثم تحتجون بعد ذلك على أن القانون لا يساير العصر و الالتزامات المغربية و التصريحات…..هذا كلام فارغ.

  • أولاد عثيقة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:12

    أنا أستغرب كيف سلط الضوء على هذه الفتاة المسكينة ، و كيف تم إعتقالها بحال ايلا هي الأولى ،راه بزاااف الفتيات كنشوفوهم كيقوموا بالمباشر على الأنستغرام في صور مخلة بالحياء ولم يتم تحريك مذكرة إعتقال في حقهم أين هي العدالة و الأمن ، واش هذا ماشي تمييز ؟ و أنا أطلب من الجهات المعنية التدخل في أقرب وقت للنطر في الفيديوهات المنشورة على اليوتوب و التي يطهر فيها بعض الفتيات القاصرات في صور مخلة بالحياء بغض النظر عن فيديوهات روتيني اليومي التي تمس مسا حقيقيا بصورة بلادنا .

  • لاديني متحرر
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:13

    مادامت الفتاة لم تظر اي احد لا هي ولا غيرها، لماذا تعتقلونها؟ يجب اعتقال من قام بنشر المقطع وخان الامانة والثقة، يجب اعادة النظر في هاته الامور.
    كما انه يجب الموافقة على الحريات الفردية وكفانا من النفاق والتمثيل، كل شخص له الحق في ممارسة ما يشاء ما لم يضر حرية غيره، الجميع يتمنى ان يعيش في اوروبا المتقدمة بفضل الحرية وفي نفس الوقت لا يريدون الحرية في بلدانهم، سكيزوفرينيا خطيرة نعاني منها

  • Nabil
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:18

    لا حول و لا قوة الا بالله.الناس لكي ايدو انزلاقات الاخلاق و يؤيدون الاباحيات هل هم مسلمون هل هده تعتبر حريات .نحن بلد مسلم معتدل لا مجتمع بدون اخلاق

  • رجل حكيم
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:18

    الجنس كالطعام ضروري لحياة الانسان .الدولة تعاقب على الجنس الحرام ولا تعاقب على الطعام الحرام.
    الجنس غريزة طبيعية وضرورية .الحرمان من الجنس يساهم في نشر البيدوفيليا والاغتصاب والعاهات النفسية.
    عاش الجنس بحرامه وحلاله.

  • مكناسي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:20

    الدولة مكتزكلش.ما كتعرف لا مراهقة و لا طيش.عندها العصا لكل فئات الشعب اطفال كبار الا المجرمين قطاع الطرق الشماكرية و المسؤولين الفاسدين ناهبين المال العام.السيدة تزوجت و و بدات طفلين .راعيوو غير للوليدات يا قلوب الحجر

  • lala
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:22

    السلام عليكم ورحمة الله إلى المرأة دارت عقلها وتزوجات وأم لطفلين حرااام على لفضحها ونشر الفيديو وخرب علاقتها وعقد ولادها وننفسيتهم منين يفهموا واحد الوقت هذا الفضيحة راه حراام وربي آمر بالستر والإصلاح باش نفعت لفضيحة

  • تطوانية
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:22

    لا تنعتوها ب*سيدة تطوان” فمثل هذه السلوكات لا تشرفنا و اغلب بنات تطوان عفيفات لا يمكن ان تمثلهن هذه السيدة

  • حميد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:23

    يقول الله تعالى في كتابه العزيز .الزاني والزانية فاجلدوهم مآئة جلدة ولاتآخدكم فيهم رأفة في دين الله .الإباحة والزنا كلها عمل يرفضها الله ورسوله وينعل صاحبها .فهاد الملعونة الخبيثة اللي صورات لقطة إباحية خاصها تعاقب من طرف القانون أشد ما يمكن .لان تشيع الفاحشة والمنكر في بلد الإسلام والمسلمين .وهادو اللي كايدافعوا على هدا العمل المقيت الخبيث ويقولون كلام سفيه بالحرية الإباحية ماهم إلا مجرمين خارجين عن نطاق الشرع والدين .اللي بغى بحال داك الشي يخوي البلاد لان المغرب بلد نقي وطاهر من مثل هده المناكر وأطالب بقمع هده الشبكة المجرمة التي تشجع على هدا

  • حسن
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:27

    من ابتلي فليستتر ويسأل الله التوبة و الغفران وإنه سبحانه عفو غفور يحب العفو، ويحب التوابين ويحب المتطهرين، أما من أبتلي ويريد إشاعة بليته ويتباها بها متطاولا على قوانين السماء الأرض فوجب حبسه وتربيته سواء كان؛ ذكرا، أوأنثى، أو خنثى.

  • moha
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:29

    اوا صافي إلى دفعنا على هدشي صافي نتحسبو على أروبا والسلام باز شي وجوه مكيحشموش ولكن بسيف كين لي بنتو وختو كتلوز فتيك توك اهانيا عندو وحدة كتاكل فخيزو ويجي واحد يدزوج بيها اتبقا ترجع عند لي كتاكل عندو خيزو ومنين تحصل اولي شاك فولادو واش ديولو هدو لي كيدفعو على هد الحقوق لي بحال هكا منهنا كنكول ليهم الله انعلكم الوسخين حيتاش نتوما باينن وحد الرابعة دالمفسدين بغيتها تولي سيبا

  • عبدالله
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:30

    وهل القنون لا يعاقب من سمح بتبني هده البنت لعاءلة غير قادرة حتى على كسب قوتها فبالاحرى ان تتحمل مصاريف تبني طفلة . هده البنت ضحية مجتمع وضحية الفقر وضحية مجرم مجرد من الانسانية فاغتصب الفتاة عدة مرات فنال منها بسجنها وابعدها عن ابناءها وبتشويهها ومس بشرفها …. فاين القبر الدي سيقبله …وعقابه عند الله لا محالة.

  • سفيان
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:32

    إلى المعلق Nabil فعلا أننا بلد مسلم لهذا فاحت رائحتنا في العالم في السكر والعربدة والنصب والاحتيال والغش وحتى الأطفال والرضع لم يسلموا من اغتصابنا وكل المنكرات التي نقوم بها.اللذي يسمع كلامك يظن اننا فعلا مجتمع فاضل ولا نأتي المنكرات وأتت هذه الحادتة لي تشوه علينا فضيلتنا.النفاق واش إدير فالبشر

  • مواطنة 1
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:41

    سبحان الله ، مدن تغرق بالامطار ولا من يحاسب ، بل حتى ارواح زهقت بسبب الغش في العمل واستباحة المال العام من الصفقات … لكن نسجن واحدة مطلقة اقامت علاقة جنسية داخل بيت وليس في الشارع . الكل سيقوم لنصرة الدين الاسلامي في هذه القضية ولكن الكل سيغرق بمياه الامطار وفمه مقفل !!!!!

  • بورابورا
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:45

    المرجو أن لا تخلطوا الأوراق.
    الحرية الفردية لا تعني الظهور عاريا على الشبكة العنكبوتية.
    أشم رائحة التآمر على الحرية الفردية التي لها معنى آخر غير المعنى الإخواني.

  • Mohmmad
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:49

    Je propose au ministre de l’intérieur d’installer une caméra de surveillance dans chaque foyer et le probleme est résolu

  • امين
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:51

    كتبت تعليقا و اقول فيه ان الزنا حرام و يجب متابعة هذا المراة و من معها،و تلقيت 11 d ont like ,يعني الناس غير متفقين معي ،و هذا حقهم ،و لكن هل نحن مسلمون؟اذا كان نعم من الواجب علينا ان نحارب الفساد،الزنا،الرشوة،…… ام انا في غلاط.؟؟؟؟؟؟؟

  • anouchka lahbila
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:54

    الفساد الذي يقوم به من يسرق أموال الدولة والفقراء واليتامى وتشريد الأطفال والعائلات وسرقه المال العام هذا هو الفساد، أما علاقة بين راشدين قاموا بها في منزل بعيدا عن الشارع فهذا لا يهمني ، ومن يدهب للمواقع الإباحية إذا لم يجد بنت تطوان فهو سيجد بنت وولد بلدان أخرى ، لقد نجحت الدول الدكتاتورية في تبديل معنى كلمة الفساد وألصقها للجنس ، في شعب مجوع جنسيا ، لكي يسرقون في راحة ، ومن فضحهم يلصقون له تهمة الفساد هههه وهذا ينجح فقط وسط الشعوب التي تعاني أمراض نفسية، يعيش الغرب الكافر هههه

  • مواطن2
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:00

    كرأي شخصي وبعيدا عن الدفاع عن الرذيلة وحفاظا على خصوصية المسلم والمواطن بصفة عامة اجد هذا الامر بسيطا جدا لا يستحق كل ها الاهتمام.وقد سبق لمسؤلين ان طالبوا بعدم تجريم العلاقات الرضائية.انها خصوصيات الانسان منذ ان وجد على الكرة الارضية. المغاربة في حاجة الى من يهتم بشؤونهم المعيشية اليومية وانقاذهم من الفقر والجهل والمرض. اما الحالات المعزولة فلا داعي للاهتمام بها . ونشر مثل هاته الاخبار ضرره اكثر من نفعه.

  • Abdel
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:05

    (سيدة تطوان)العنوان قاس شيء ما عن ناس تطوان المعروفين بالادب والحشمة وداكشي

  • حسن انجلترا
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:08

    ما قامت به هذه الفتاة غير لاءق ولا اخلاقي ولكن يجب اطلاق صراحها وعدم متابعتها قضائيا بل يجب اعتقال الشخص الذي صورها ومحاكمته باقصى العقوبات للقيام بتصوير الغير ونشرها في وساءل التواصل الاجتماعي.

  • محمد المغربي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:08

    الاشكال المطروح هنا يتعلق بمسألة الخصوصية، وعليه يجب طرح السؤال التالي هل تعمدت هذه المرأة نشر ما فعلت عبر وسائل التواصل الاجتماعي أم أنها تفاجأت بوجود صورها في الحالة السرية التي كانت عليها ؟ إذا كان الجواب أنها لم تتعمد فهي بريئة ،ومن يرى غير ذلك فلماذا يستنكر التجسس وتتبع العورات؟! القانون يجب أن يكون واضحا ومنسجما وغير متناقض، وهنا عوض أن ينصب الاهتمام على المذنب تم اعتقال الضحية،ضحية التشهير أما الفعل في القانون فيطبق أثناء التلبس لا من خلال صور على الانترنيت،المصداقية تكون عندما يعتقل المشهر،وغير ذلك سيدخلنا في متاهات قانونية متناقضة معقدة ،وسيضيق على خصوصيات الناس .

  • rachida
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:14

    السلام عليكم.إلى المعلق Mounir رقم 19 والله ياخي عندك حق.انا أقطن في حي شعبي وابن من أبناء صاحب الشقة اللذي أكتري عنده يجلس أمام المنزل في المساء ويأتي عنده أصدقائه أشكال وألوان يتحدثون في ما بينهم حتى منتصف الليل ويطهون كذلك شواية السردين لي يأكلوها وكل حديثهم يدور على الفتيات والجنس وحتى كل ما نظرت من شباك الباب الحديدي من منزلي أجدهم يتصفحون أماكن الفتيات في هواتفهم لأني أسكن في الطابق السفلي وعندما أتكلم معهم أن عندي أبناء مراهقين يسمعون طريقة كلامهم عن الفتيات يعتذرون في البداية وما أن تمر بضع الدقائق حتى يعودون لنفس الموضوع على الفتيات حتى أني تشاجرت مع إبن المكتري على هذا المشكل ولا أكلمه ليومنا هذا ولا أقل له حتى السلام كما كنت أفعل معه من قبل وهذه الأيام خرج إلى البحر لأنه يعمل بحار واختفوا أصدقائه ولكن ما إن يعود من البحر حتى يعودوا من جديد ويتكلمون مجددا في نفس المواضيع

  • Aglzim
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:16

    Au lieu d enfermer les responsables des dernières inondations sur toutes les villes marocaines, on enferme une inocente qui n a fait de mal à personne, olah ila hchoma 3likom , makathchmoch , c est ce genre de jugement qui sali l image du Maroc à l étrangers et empêche bc de touristes à venir chez nous , fiko chwia

  • Chafoni
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:21

    تشتري من محل تجاري بعض الخمر وانت في كامل قواك العقلية وما هي الا بضع خطوات يتم ايقافك من الشرطة ويتم انتزاع ما اشتريت من ذلك المحل المرخص له والمشهور بحي الباطوار تلك قمة الحرية الفردية التي ننعم بها ولله الحمد. شكرا للشرطة كانت فأل خير علي لانها كانت المرة الاولى التي اشتري فيها شرابا واعلم بان حريتي الفردية محدودة.. لكن حسبي الله ونعم الوكيل في من ظلمني و اخذ رزقي مني وعند الله نختصم.. سؤال فقط واتمنى من المدير العام للشرطة ان يوضح لي هذه النقطة هل يحق لرجال الامن اخذ ما اشتريته من محل مرخص ومشهور ومعروف ام لا اريد توضيحا لهذه النقطة فقط.

  • مواطنة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:26

    هاعلاش كنقولو للبنات جمعوا روسكوم وسترو روسكم وديرو القيمة اريوسكوم دابا هاد الغلط دارتو مني كانت عزباء اودابا مزوجة وام لطفلين هاد الحمار لي نشر الفيديو الله يجيب لي شوهو كيما شوه هاد السيدة .اش دنب داك الزوج اودوك الاطفال لي غيتعقدو خرج ليها على حياتها.كانتمنى البنات اعتابرو من هاد المشكل.

  • rachida
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:30

    السلام عليكم.إلى أمين نعم عندك حق الزنا حرام ولكن ما أدراك أنها هي من نشرت الفيديو وليس أحدا آخر من نشره دون علم منها انتقاما فيها أو كنت معها ورأيتها بأم عينك انها هي فعلا من نشرته وليس غيرها أو تعلم الغيب حتى تحكم عليها بأنها هي من نشرته.ألا تعلم أن الدين اللذي دافعت عنه الآن يقول كذلك أن من اتهم الناس بدون دليل قاطع سيحاسب عليه أمام الله أو أنك تؤمن فقط بأن الزنا حرام ولا تؤمن بأن من يرمي التهم على الآخرين بدون علم بما جرى حرام كذلك أو تأخذون من الدين ما يحلو لكم وتتركون ما لا يحلو لكم منه

  • عجيب امر البعض
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:32

    عجيب امر البعض. هل حرية الأفراد هو ان تصور فيلم اباحي يخصك أو يخص اختك او خالتك وتنشره او ينشره غيرك وانت فرحان وتعيد انشاره.

  • إنسان
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:37

    الموضوع يرتبط بالحريات الفردية . يمكن للمرء أن يفعل ما يحب أن يفعله مع واجب احترامه للقاعدة الإنسانية الثابتة “اعلم أن حريتك تنتهي عند بداية حرية الآخرين” إلى حد هذه النقطة كأفراد ، الأمر جميل وبسيط ولعابنا جميعا تسيل من أجل تحقيقه.أما إذا استحضرنا نفس الموضوع كمجتمع فالقضية (كتحمض) هي أعقد مما يمكن أن نتصور. أولا الزواج في مجتمعنا هو شرعي قبل أن يكون قانونيا و شرعا لايسمح للإبن أن يجمل نسب أمه وأيضا داخل مجتمع يعرف فوارقا طبقية خطيرة ، من سيحمينا من السقوط في مغريات لا يتوفر عليها إلا القليل من أالأفراد. فقضية الممارسة الجنسية مع من و متى وكيف ما تريد هي مرتبطة بقضايا إنسانية أخرى مجتمعنا المغربي لا زال بعيدا عنها بعد السماوات عن الأرض أما بما يخص االسيدة رهن الإعتقال الإحتياطي فعلى السلطات المعنية أن تبحث عن الأسباب التي دفعتها إلى ما قامت به وتقدم لها يد المساعدة و تخلي سبيلها إن أولادها في انتظارها.

  • شريفة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:57

    نعم الاسلام يحرم ان تفضح اخوك المسلم او غير مسلم من ستر على عبد ستر الله عليه يمكن ان تدهب عنده وتنصحه لان البنات يغرر بهن بالكلام المعسول والغواني يغرهن الثناء فالحبس للدي سرب الشريط لانه عديم التربية وهاته تكن درسا لبناتنا حتى لا يدهبوا ضحية الدئاب الجائعة واياكم من اعراض الناس فالله غزيز دوا انتقام انما الامم الاخلاق مابقيت فان اخلاقهم دهبت فهم دهبوا.

  • العابر
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:58

    حسب ما يروج هنا في تطوان، فالسيدة المعتقلة صرحت انها لم تنشر أي شيء، لذا يجب اعتقال الناشر خصوصا و أن الفيديو كما يشاع يعود لسنوات خلت، فهل هذا صحيح؟؟؟
    على الجهات المختصة التحري و انصاف هذه السيدة في حال ثبت عدم نشرها للفيديو.

  • BEZMACHA
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:58

    ماهي الحرية عندكم اوعند من يروج لها بمتل هاده الطريقة ان الحرية ادا ركبت على حرية المجتمع واخلاقع ودينه ليست حرية ان شارع ادا خرجت له ولبست لباس عاري جدا فانك تخرق حرية المجتمع لان داك شارع مشترك حريتك في داتك ومنزلك اما حتى المواقع الاجتماعية لست حر فيها لانك تشاركها مع الاخرين والغلط اصبح صح لاحولا ولا قوة الا بالله

  • كما في الأفلام
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:02

    “كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية تكون جريمة الفساد، ويعاقب عليها بالحبس من شهر واحد إلى سنة”.
    طيب، كيف تتم البرهنة على وجود هذه العلاقة الجنسية؟ هل مثلما يحدث في الأفلام إذ يظهر رجل وامرأة وفي اللقطة الموالية نستنتج أنهما قد مارسا الجنس بينما في الواقع لم يحدث شيء من ذلك.

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:29

    باسم الله الرحمن الرحيم
    … الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ….
    صدق الله العظيم ..
    ¶¶¶¶إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ¶¶¶¶¶

  • Sim
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:32

    في الغالب هذه السيدة ممكن ثم نشر تصويرها وهي لا تعلم بذلك أو بدون موافقتها.
    السيدة بالغة ولها الحرية في التصرف في جسدها.
    لكن نشر فيديوهات جنسية ممنوع قانونيا ويعاقب عليه.
    هذه السيدة هي المجني عليها وهي المنكلة والمظلومة المتضررة من هذا الحادث، وهي الآن متزوجة ولها أولاد.
    عوض البحث عن مصوري الفيديو وناشره، القضاء المغربي ينقض على الطرف الأضعف والمظلوم لكي يحاكمه و يتناسى المجرمين الحقيقين.
    العدل اساس الملك.

  • العلاقة الجنسية الرضائية
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:53

    إلى 101
    الجلد كان في الأزمنة الغابرة إلا إذا كان الأمر بيد داعش . من جهة أخرى فإثبات الزنا يتطلب الشروط المعروفة: شهود، مغيب…الخيط. … وكما يعرفه محمد شحرور فإن الزنا هي العلاقة الجنسية العلنية، والآن انضاف مصطلح جديد يسمى العلاقة الجنسية الرضائية.

  • هشام
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:55

    القانون خاسو يعاقب الذكر والأنثى أي زاني وزانية ماشي يعاقب غي زانية ويخلي زاني وماشي يعاقب زاني ويخلي زانية ،ثم أي واحد أو وحدة قاموا بعلاقة جنسية خارج إطار زواج خاسهوم يعرفو بلي كيقومو بحاجة كتعتبر من الكبائر ومحرمها الله،وبحكم أننا مسلمين راه حرام بين وحلال بين بلا ما نتفلسفو بزاف ،وحرية شخصية هي سبب في الفساد وانحطاط الأخلاقي لي كيعرفو المجتمع ،والأصل هو نلتزمو بالدين ديالنا ماشي نلتزمو بمعتقدات جابوها الغرب ،والأصل هو أي بنت وأي ولد يبعدو على تصاحيب لي بغا بنت ناس يمشي لدارهوم والبنت ملي يجي يهضر معاها شي واحد تقوليه اجي لدارنا ماشي تصاحب معاه وتنعس معاه بخاطرها فلخر ملي يشوهها ويمشي يخليها ينوضو شي وحدين يقولو ما بقاوش ولاد ناس ،كيف ما بقاوش ولاد ناس ،حتى بنات ناس ما بقاوش هاذيك لي يعطيها خاطرها دير علاقة جنسية محرمة خارج إطار زواج حتى هي ماشي بنت الناس

  • تجريم الزنى من الدين
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:01

    السيد محامي الفساد ..اترضى لزوجتك..واختك.وامك.وصهرتك ان تكشف عن عورتها وتتعرى بالكامل ووراء ذالك زنى اترضى ان تراهن في تلك الوضعية..ام تقول انهن ضحايا من اخرج الفديو..لا يا اخي من يتاجر في اعراض الناس فاسق .ومن يدافع عن الرذيلة في ديننا يسمى ذيوث..اعاذنا الله منهم ومن امثالهم الذين يرون في الفساد ضحية وفي الزنى علاقة رضاءية.وفي اللواط مثلية مع ان الله سماها بالخباءث..فهل نصدقكم انتم ونترك من قال…” الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مإة جلدة ولا تاخذكم بهما رأفة في دين الله ان كنتم تومنون بالله واليوم الآخر.وليشهد عذابهما طاءفة من المومنين .”(النور اية2)…..انشري هسبريس ففي نشرك موعضة للناس.

  • بن سعيد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:08

    يا سيدي من يتكلم عن الحرية الفرضية هل ترضى هدا لامك أو لآختك أو لأبنتك أو لنفسك أنصحك أن تقرأ كتاب الله و تمعن فيه جيدا

  • كحمد رمضان
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:08

    السيدة التي اعتقلت في تطوان تعاني من أمراض نفسية وعقلية…لكن بعض الجهات للأسف الشديد بدت لها وجبة دسمة…الإعلام أيها الأخوة يجب أن يتصف أصحابه بالتريث والتؤدة…لأن الاندفاع في معالجة الخبر يمكن أن يؤدي الناس…اتقوا الله في خلق الله.

  • إلى هشام
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:16

    إلى هشام المعلق 104 ألا تعرف لماذا يمسكون فقط الزانية ولا يمسكون الزاني اللذي زنى معها لأن المجتمع برمته يحتقر الانثى ويعتبرون أن الزنا حرام على المرأة فقط وأن الرجل ليس حراما عليه كانهم يقولون للذكر نحلل لك كل ما تفعل حتى لو كان حراما فامضي فيه قدما ولن نمسكك أبدا والدليل بعض التعليقات هنا التي أدانت المرأة فقط على الزنا اللذي قامت به ولم تدين الرجل كذلكاللذي زنا معها ومن نشر الفيديو كأنها زنت مع نفسها فقط ولم تزني مع ذكر

  • تقدم الدستور وتأخر القانون
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:27

    الدستور الجديد أقر بالحريات الفردية لكن القانون الجنائي لا زال متقادما، فالمطلوب الاشتغال على فصول القانون الجنائي لملاءمتها مع روح الدستور حتى لا نغدو بسترة جديدة وقميص قديم ومهترئ.

  • غضبان
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:27

    كل التعليقات .او جلها تمشي في مسار واحد..لا تجرمو ا…ولا تعتقلوا..العلاقات الرضاءية .المراة .لم تضر الناس في شيء …وكلكم تصبون في بحر واحد بحر الرذيلة.. انحلال الاخلاق في بلادنا..شاع والشرف ضاع من رجالنا والنساء حياءهن اصبح عكر احمر يظهر من بعيد على شفاه الدعارة ولا احد يقول اللهم هذا منكر..من منا يرض لاخته.وامه وزوحته وصهرته ان تكون مثل هذه التي جعلت مستقبلها على جناح شيطان بنفسها…لان الشيطان يامر ويغري ويوعد ولكن ليس له علينا سلطان..قال عز وجل …” ان كيد الشيطان كان ضعيفا” فهل اخذ الشيطان بقلوبنا وعواطفنا وجعل منا اتباعه حتى نناصر من نصر الفاحشة .واحب نشرها بين المسلمين….فكيف تحكمون… ؟اايس فيكم رجل رشيد..؟..انشري هسبريس من فضلك

  • عاش المغرب
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:46

    فئة قذرة تشوه سمعة 40 مليون الى كل مغربي حر لا تشجع التفاهات لا تشجع الشوهة ارفض من يسئ لك ولوطنك بالنسبة للرخاص. انتم لا قيمة لكم يا زبالة المجتمع الى بوزبال الموسخات. لعنة الله عليكم

  • ابن سوس المغربي،أحرار المغرب
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:08

    فئة قذرة تشوه سمعة 40 مليون لا تمثل الا تربيتها الوسخة الى كل مغربي حر لا تشجع التفاهات لا تشجع الشوهة ارفض من يسئ لك ولوطنك بالنسبة للرخاص. انتم لا قيمة لكم يا زبالة المجتمع الى بوزبال الموسخات. لعنة الله عليكم

  • مغربي علماني
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:08

    المجتمع الذكوري المتخلف فكريا هاجم الفتاة بكل دعششة و ظلم .! في كل الاحوال الفتاة هي ضحية ! هي مارست حقها البيولوجي بعيدا ان انظار المتدينين والرافظين للعلاقات الرضائية ولم تقم ذلك امام انظارهم احتراما لتشددهم ! الذي يجب ان يعتقل هو من شمتها و نشر الفيديو الذي ظن انه يقوم ذلك جهادا و محاربة “المنكر” . مع انهم كلهم يمارسون العلاقات في السرية والفرق الوحيد هو انهم لم يظهروا في فيديو وهذه البنت صورت

  • انس
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:13

    اللهم استرنا فوق الارض و تحت الارض و يوم العرض.

  • محمد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:19

    حتى الحيوان له حرية ولا يفعل ما يفعله البشر

  • إلى عاش المغرب
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:26

    إلى المعلق عاش المغرب.سمعتنا السيئة التي سبقت هذا الفيديو هي من شوهتنا.هل نسيت حمارة سيدي قاسم التي اغتصبها 15 مغربيا وكتبت عنها صحف العالم كله وكذلك فرسة ايطاليا التي اغتصبها مغربي من بني جلدتنا زائد الأطفال الصغار اللذين يغتصبون كل يوم وفي بعض الاحيان يقتلون بعد الانتهاء من اغتصابهم هذا دون أن نتكلم عن الاغتصابات التي تقومون بها خارج البلاد مثل إغتصابات رأس السنة في ألمانيا والاغتصابات في اسبانيا أو فقط الزنا بالتراضي هو ما يشوهكم والاغتصابات التي تقومون بها في حق كل من وجدتم عنده ثقبة سواءا كانت في الامام أو في الخلف لم تشوهكم.ياله من نفاق

  • Karim
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:29

    Je ne comprends pas mon pays ,nos lois ne suivent pas notre évolution ,on est un pays très ouvert qui a atteint un niveau de suivisme très évolué,on a rétablis les liens avec Israël et quand on arrive au liberté on est vraiment en retard ex si quelqu un est homosexuel ou ne fait pas le ramadan il peut se faire tuer par ses paires,on a pas encore atteint la maturité de vivre et laisser vivre , chacun est responsable de ce s gestes devant dieux ,chacun doit se mêler de ces affaires,nos politiciens qui on serrer là mains des israéliens doit avoir aussi le courage de changer ces lois archaïques,j espère que ‘un jour on va atteindre le civisme des israéliens

  • استاذة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:30

    ينبغي أن نميز بين الحريات الفردية، والاباحية ،فالذين يؤيدون الانحلال والمجاهرة بالمعاصي،يلبسون غطاء الحرية الفردية ،والأولى تسميتها بالاباحية.اتقوا الله في انفسكم.

  • pour hamza
    الجمعة 8 يناير 2021 - 18:30

    l’AN 2021 ni d’autre date d’ailleurs .ne changera rien de notre comportement.en tant que musulmans .croyants et pratiquants…être musulman C’est essayer de corriger ou rectifier les fautes et anomalies d’autrui…si non ,au moins on dit..اللهم هذا منكر et non encourager l’atteinte à la pudeur,Et les bonnes moeurs…. dans un français lamentable qui laisse Victor Hugo se retourner dans sa tombe..un français qui n’est pas ton fort Mr Hamza..je crois que l’arabe te convient le mieux…(martin pres du kiss )

  • سمير
    الجمعة 8 يناير 2021 - 18:42

    حريتنا تنتهي عند حرية الآخرين هذه ليست حرية بل تخريب المجتمع الإسلامي الذي يعتمد على الحشمة والوقار والآداب الإسلامية المرتبطة بالشريعة والعقيدة

  • عجبا لكم
    الجمعة 8 يناير 2021 - 18:43

    ما ظهرت الفاحشة في قوم وجاهرو بها الا ابتلاهم الله بالاوجاع والدواء التي لم تكن فيمن قبلهم. اعلموا أن الذنب لا يبلى ولو تبت واستغفرت. ” ليس بامانيكم ولا باماني أهل الكتاب، من يعمل سوء يجز به” صدق رب العزة. من اعتبر هذه الأمور حرية فليضع نفسه مكان الطرف الخاسر اي الزوج. ثم إن قلت إن المجتمع لا يتضرر من فعلها اقول لك أن الفاعلة اولا خانت ربها وبعده أهلها الذين استامنوها على عرضهم فدنسته ثم بعد ذلك ستكون سبب في التأثير السلبي على الفتيات والنساء بنزع قبح المعصية من النفوس وما أكثر ما تسببت به مما لا يتسع المقام لبسطه . وهنا لا يفوتني أن أنبه إلى أن الذي هتك عرضها غير مبرء من جميع الجوانب. غير أن الفتاة اولى بالتنوع عن بذل نفسها في الأصل فالذكر طالب والانثى مطلوبة. وبمنطق الغراءز الفتاة هي الحمل(صغير الغنم) والمستغل لها ذءب ؛ ومن طبع الشاة أن تخشى الذئاب. لو تعرضت للاغتصاب فهي معذورة ولها كل التضامن والستر واجب في حقها. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا. ولقد نبءنا نبي الرحمة(ص) أن آخر الزمان ستنقلب فيه الموازين ليؤمر بالمنكر وينهى عن المعروف بل وادهى من ذلك أن يصبح المعروف منكرا …

  • متتبع
    الجمعة 8 يناير 2021 - 19:38

    اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الارض ويوم العرض عليك يا رب العالمين

  • أمير
    الجمعة 8 يناير 2021 - 20:03

    وماذا عن أصحاب روتيني اليومي متى سيتم اعتقالهم ركوم شوهتوا بينا المرأة المغربية اصبحت ذات سمعة عالمية في العهر والشعودة

  • إلى أمير
    الجمعة 8 يناير 2021 - 20:23

    إلى أمير المعلق أمير وأنتم الذكور المغاربة اصبحت سمعتكم مشوهة في العالم كله بسبب اغتصاباتكم المتكررة دون توقف لأي شيء وجدتموهم أمامكم حتى الحيوان اللذي لا ينطق لم يسلم منها او في نظرك أنتم ملائكة والمرأة فقط هي المشوهة

  • يا لها من وقاحة البعض هنا
    الجمعة 8 يناير 2021 - 20:49

    إلى اللذين يسبون المرأة ويتهمونها وحدها ويقولون أنها شوهتهم ومع من تزني هذه المرأة أليس مع ذكر مثلكم رغم أن الله حرم عليه هو كذلك الزنا أو أن الذكر لا يشوهكم بفساده وباغتصاباته للغير سواءا كان الغير ذكرا أو انثى.يالا وقاحتكم تزنون معها وتريدون التملص من زناكم معها كي يظن العالم أنكم أنتم ملائكة لا تأتون المنكرات.انها وقاحة فعلا

  • Km
    الجمعة 8 يناير 2021 - 21:45

    زعما الى اعتقلتوها راكم غتمنعو الفساد !!!!
    فين هي حرية أفراد الجتمع !

  • محمد بن ع
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:05

    نصرة المظلوم بالحق لا بالعاطفة لو ان الفعل ارتكب في سر اولم يشهد انتشارا هنا يمكن القول بانه زلة او خطء لكن ان ينشر الفعل المرتكب على اوسع نطاق هدا يعد انتهاك للفضاءان الاخرى وتحرضا على الانحلال الخلقي وانتهاك لحق المجتمع والدولة والمحيط الدي ينتمي اليه الفاعل وان غض الامن طرف العين مادا ستقول لابناءها سيكون هدا الفعل وصمت عار عليها وابناءها واسرتها وبلدها نسال الله ان يهدي من اضل السبيل

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:31

    عن أية حرية فردية يدافعون أو تدافعون الفساد الجنسي انتشر برا وبحرا وجوا يجب انزال أقصى العقوبات على الجانبين الذين يمارسون الجنس خارج الشريعة والشرعية وإلا يجب إلغاء عقد النكاح.

  • إلى محمد بن ع
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:48

    إلى محمد بن ع.وجه كلامك هذا إلى اللذي صور الفيديو ونشره لانه قام بذنيين يحرمهما الإسلام.الذنب الأول نشر الفيديو يعني هو من نشر الفاحشة بنشره لذلك الفيديو والذنب الثاني أنه تتبع عورة الناس التي حرم الله تتبعها أما هي فلقد استتارت ومارست الجنس في المنزل دون أن يراها احد وطبقت ما قاله الله تعالى وإن ابتليتم فاستتيروا بممارستها الجنس في البيت وليس في الشارع لولا المكبوت اللذي صورها ونشر الفيديو أو عينكم في الأنثى مهما اقترف الذكر من جرائم وذنوب

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:57

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم انه من قبيل الحكمة والتبصر أن تتبرأ من جميع أشكال الفساد والتفسد والمفسدين والفاسدين رعاة التحرر ومواكبة العصر لعنة الله عليهم إلى يوم الدين هم ملحدون وعلمانيون يريدون محو أخلاقنا وعروبتنا وديننا ،لكن كونوا واثقين أنهم لن يبلغوا مبتغاهم.

  • Fatima
    السبت 9 يناير 2021 - 09:57

    حبذا لو تصدون قانوناً بمنع نشر فيديوهات روتيني اليومي الذي فضح فساد وانحطاط اخلاق المغربيات ،المغربيات ألفنا منهن الحشمة والوقار .فماذا سننتظر من الجيل الذي ينشأ في ضل هذا الجو المخل للحياء؟؟؟؟انقذوا ما يتوجب إنقاذه حتى لا يفوتنا القطار ونصبح أمام كارثة لا نستطيع ردعها.وشكرا.

  • منصف
    السبت 9 يناير 2021 - 13:04

    هد القوانين لا تواكب التحولات الي كينا فالمجتمع المغرب، لا يعقل ابقى هد التطفل على الفضآت الخاصة ديال الناس و التشهير بهم، بحال الى هد السيدة هي الوحيدة الي كاتمارس الجنس خارج الزواج. خاص تعديل هد القوانين باش تولي تماشى مع المواتيق الدولية لحقوق الإنسان و إلا غايعيق هدشي تقدم البلاد. حافضو على هد الجيل يا ناس راكم خنقتوه.

  • حميد حميد
    السبت 9 يناير 2021 - 13:11

    القانون دائما له طابع طبقي ،ولذلك هو في خدمة الطبقات المسيطرة ،يحافظ على مصالحها ومكانتها الإجتماعية ،ليس في مجال الحريات وحسب بل في كل المجالات ،إقتصادية اجتماعية ثقافية لغوية ..

  • noureddine le modéré
    الأحد 10 يناير 2021 - 21:46

    Certes et comme vous le savez tous, en physique-chimie deux charges de même signe se repoussent le – avec – et le + avec + ça personne ne peut nier cette vérité ,c’est soit disons tout à fait le contraire chez l’homme , homme mal éduqué avec femme mal éduquée induisant péché , homme éduqué avec femme mal éduquée ou la réceproque c’est la foi du chacun qui est mis en cause.En général l’Homme (mâle et femelle) par son orgueuil et aigouaisme défie même les règles de la nature :Qu’elle bizarre créature.!!!!!! DIEU ON SOLLICITE VOTRE PARDON.

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى