اعتقال مغني راب يؤجج الاحتجاجات في برشلونة

اعتقال مغني راب يؤجج الاحتجاجات في برشلونة
صورة: أ.ف.ب
الأحد 28 فبراير 2021 - 10:32

بعد 11 يوماً على اعتقال مغنّي الراب بابلو هاسيل في إسبانيا، تواصلت التظاهرات في برشلونة، وتحوّلت مسيرة جديدة السبت إلى اشتباكاتٍ شهدت إحراق عربة للشرطة وإضراما للنيران في مستوعبات قمامة وعمليّات نهب.

والتظاهرات التي حملت شعار “كفاح، خلق قوّة شعبيّة” (باللغة الكاتالونيّة)، خرجت خصوصاً لدعم مغنّي الراب المسجون على خلفيّة تغريدات تُهاجم الملك وقوّات الشرطة، غير أنّها حملت أيضاً مطالب اجتماعيّة أخرى.

وسار المئات خلف لافتة كبيرة كُتب عليها “حتّى يَسقطوا. لا شيء نخسره”، حسب صحافي في وكالة فرانس برس.

وقال أدريا، وهو موسيقي يبلغ السادسة والعشرين لفرانس برس، إنّ “قضيّة بابلو تُظهر أنّنا نعيش في دولة فاشيّة (…) وأنّ علينا أن نكافح، وأنّ الأمر يتعلّق بانتهاك للحقوق الأساسيّة”.

وقال باربار سالازار، وهو طبيب يبلغ 36 عاماً: “من أنا لكي أحكم على ما يقولهُ؛ لكن أن يقوموا بإدانته من أجل ذلك فهذا يبدو لي اعتداء على حرّية التعبير”.

حُكم على هاسيل (32 عاماً) بالسجن تسعة أشهر بعدما أدين بجرم تمجيد الإرهاب إثر نشره “تغريدة” وصف فيها الملك خوان كارلوس الأوّل بأنّه “زعيم عصابة”، وأشاد بأشخاص تورّطوا في هجمات واتّهم الشرطة بقتل مهاجرين ومتظاهرين.

وأحيى توقيف المغني النقاش حول حرّية التعبير في إسبانيا، وفاقم الخلافات داخل الائتلاف الحكومي بين الاشتراكيّين بزعامة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز وحزب “بوديموس” اليساري المتطرّف الذي يدعم التظاهرات.

والمسيرة التي خرجت مساء السبت تحوّلت إلى أعمال تخريب ونهب لفروع البنوك التي تمّ إحراق أحدها.

واعتبر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في تغريدة على تويتر أنّ “أعمال التخريب والعنف التي هزّت برشلونة هذه الليلة غير مقبولة”، معبّراً عن كامل “دعمه” للشرطة.

إسبانيا احتجاجات اعتقال مغني راب برشلونة

‫تعليقات الزوار

8
  • said USA
    الأحد 28 فبراير 2021 - 11:46

    ندعوا أسبانيا إلى احترام حقوق الإنسان وحرية التظاهر و الا تم انزال اشد العقوبات كما نناقش العقوبات التي سوف ننزل على روسيا جرا اعتقال المناضل niekvenko، واحترام حق تقرير المصير في Catalonia viva real Madrid

  • كولومبو
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:07

    اعتقال مغني الراب و نشوب تجاوزات و أعمال تخريب ببرشلونة الاسبانية على خلفية تغريدة تمس بملك إسبانيا!!!!!!!! كيفما تطورت الأمور و اعمال الشغب لا تحجبها عين الشمس ربما هناك دوافع أخرى مرتبطة بالازمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها جارتنا الإسبانية و لن نخطب ود الصحف و القنوات الإسبانية الرسمية و التعليق على الموضوع بل وعلى الديموقراطية و حرية التعبير و حقوق الانسان اينك انت يا هيومن رايس و طلعاتك فقط على المملكة المغربية و انتقادها لحقوق الإنسان على الأقل واقولها دائما ان بلدنا المغرب و منذ سنوات طوال اصبحنا نجني ثمار الديموقراطية الحقة و تمتع الفرد بحقوقه كاملة و الكثير ينتقد النظام الحاكم عبر وسائل التواصل بل و الشاهد الأخير على ما اقول هو ما تعمدت الي نشره و بحضور الضيوف قناة الشروق الجزائرية و تطاولها على رمز البلاد الملك محمد السادس و بثها اذاعيا في تحدي سافر لاخلاق الإعلام و الجوار ومع ذلك لم نسمع تصعيدا من طرف المملكة و تخيلوا معي لو وقع مع دول الخليج العربي لنفس السيناريوا ماذا كان سيقع؟؟؟؟؟

  • السويسي عبد الهادي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:07

    أين فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية التي تدين مثل هذه الحالات في العالم العربي أم اسبانيا غير ملزمة باحترام حرية التعبير وهذا يؤكد ازدواجية المعايير لدى الغرب

  • رغم كون اسبانيا الشريك الاقتصادي الأول ...
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:17

    للمملكة المغربية فان ما يقع في الجارة الشمالية و سياستها الخارجية تحتم على الديبلوماسية المغربية العمل بشكل جاد و محترف على تدبير محكم للعلاقة بين المملكتين من اجل ضمان مصالح المغرب.
    فالحرس القديم في اسبانيا لا زال يفكر بمنطق كولونيالي و يرغب في ابتزاز المغرب مستغلا قضية وحدتنا الترابية. و أكد موقف اسبانيا من اعتراف واشنطن بالحقوق الشرعية للمغرب في الصحراء ذلك. و رأينا كيف فضح ديبلوماسي امريكي رفيع المستوى الضغوطات الاسبانية بقوله “موقف و.م.أ. لن يعجب اسبانيا”.
    هذا بالنسبة للحرس القديم، اما التنظيمات الشبابية اليسارية فالمغرب لم يعمل على اختراقها رغم تواجد جالية شابة كبيرة في اسبانيا.
    و رغم ذلك رأينا كيف رفضت اسبانيا (البراكماتية) الاغراءات الجزائرية باقامة خط بحري بين مليلية و الجزائر لطعن المغرب من الخلف.
    التبادل الثقافي و مد الجسور مع الدول الناطقة بالاسبانية سيفيد المغرب كثيرا (اضافة الى الدول الأنگلوساكسونية و اقامة خط بحري يربط بين بريطانيا و المغرب امر جيد)
    الأمر هام و يتطلب اطرا ذات تكوين سياسي و أكاديمي عالي
    الله الوطن الملك

  • IBN CHAHID DZ
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38

    ههههه الاوروبيين يطالبون بتحقيق فالجزائر ولا يطالبون من يحدث عندهم او عند من يمجدهم ويتصدق عليهم بثروات سعوبه والله مسخرة والغريب ارى بعض المنافقين نسو ما يدور عندهم واراهم فاقدين عقولهم من أجل اسائت الجزائر الحبيبة

  • DDS
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:07

    هاهي لعبة حقوق الانسان وحرية التعبير التي استغلتهال الدول الغربية ضد الدول العربية تنقلب ضدها الان . وتتبث الايام ان من كان يدعي الديمقراطية اصبح مفضوحا امام الملاء . واستغرب صمت المنظمات الحقوقية التي كانت تهاجم بلداننا العربية صباح مساء . لم تخرج باي تعليق على ما يحدث . وهذا يكشف اهدافها الحقيقية . وانها مجرد اداة ضغط بيد الدول التي انشاتها .

  • محاكم التفتيش
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:37

    على اسبانيا ان تطرك Catalonia تنال استقلالها و تقرر مصيرها بنفسها.

  • الى تعليق كولومبو
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:03

    اين هي حرية التعبير التي تتكلم عنها في المغرب ههه؟؟؟؟ اين حرية التعبير و الاحتجاج ووو؟؟ صحافيين ومناضلين وحتى اطفال في السجون بسنوات من السجن فقط طالبو بحقهم فيالتعليم والتطبيب !! وما علاقة الجزائر بحرية التعبير في المغرب ؟؟؟ ههههه انت قلت انظروا الى الجزائر عندما تطاولت على الملك (كدليل) هههه وهل انت من تعطي الحرية للجزائر ؟ فهي يمكنها ان تقول ما تريد لانك لا تستطيع الوصول اليها .. اما ان فعل ذالك مغاربة وسط المغرب فانت تعرف كيف سيكون المصير هههههه بعدا في اسبانيا كاينين رجال كيوقفو مع بعضهم وكيناضلو هلى حقهم ومكيعبدو تا واحد

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 37

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 12

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 5

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"

صوت وصورة
احتجاج أرباب المقاهي
الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:19 6

احتجاج أرباب المقاهي