اعتقال مُعلّم بتهمة اغتصاب تلميذات بآسفي

اعتقال مُعلّم بتهمة اغتصاب تلميذات بآسفي
الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:31

لم يمض سوى أسبوعٍ على تفجّر قضيّة اتهام أستاذ للتعليم الابتدائي بقرية بن صميم، نواحي مدينة إفران، باغتصاب عدد من التلاميذ، حتى تفجّرت قضيّة اغتصاب تلاميذ جديدة، نواحي مدينة آسفي، من طرف أستاذ للتعليم الابتدائي.

واقعة الاغتصاب الجديدة كان مسرحها أحد فصول مدرسة ابتدائية بدوار أولاد عامر، التابع لعمالة آسفي، حيث تمّ اعتقال أستاذ يدرّس في الفرعية، على خلفية اتهامه من طرف ستّ تلميذات بالاعتداء الجنسيّ عليهنّ.

وتفجّرت القضيّة، عندما رفضت إحدى التلميذات الصغيرات من دوار “أولاد الصغير”، جماعة الكرعاني، الاستجابة لنزوات “الأستاذ”، فأخبرت أمّها بالأمر، وهو ما دفع آباء وأمهات باقي التلاميذ إلى استفسار أبنائهم عمّا إذا كانوا يتعرّضون للاعتداءات جنسية من طرف أستاذهم، لتعترف ستّ تلميذات بذلك.

إثر ذلك، تقدّم أهالي التلميذات، ضحايا الاعتداءات الجنسية، بشكاية لدى الدرك الملكي، يوم السبت الماضي، وتمّ اعتقال الأستاذ، وتقديمه أمام المحكمة يوم أوّل أمس الاثنين، حيث حدّدت المحكمة أولى جلسات المُحاكمة يوم 21 يناير الجاري.

وأفاد مصدر من عين المكان أنّ الأستاذ المعتقل كان يشغل منصب خطيب الجمعة في مسجد بدوار أولاد يحيى، مضيفا أنّه كان يستدرج ضحاياه من التلميذات إلى مكتب وُضع خلف الفصْل حيث يدرّس، ويمارس شذوذه على التلميذات الصغيرات.

إلى ذلك، أوضح المتحدّث أنّ تلاميذ الأستاذ المعتقل، والذي كان يشتغل إلى جانب أستاذ آخر، في المدرسة الابتدائية التي لا تضمّ سوى حجرتين دراسيتين، متوقّفون حاليا عن الدراسة، في غياب أستاذ يملأ مكان الأستاذ المعتقل.

‫تعليقات الزوار

50
  • السمارة
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:39

    الله اعلم لانتهم احدا الا باستدراج اربعة شهود حسب ما اخبرنا به رسولنا الكريم

  • مغربية
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:51

    وزارة التعليم ووزارة الاوقاف ناويين يتخدو شي تدابير؟؟ مثلا الطرد من العمل؟؟ منع المدنب من الاشتغال ف اي مدرسة حرة، منع المدنب ان يشتغل باي مسجد او كتاب بعد دلك….. الخ، واش خاصنا الكاميرات حتى ف المدارس القروية لي مداخلهاش حتى الضو؟؟؟ او ف الكتاتيب القرائية و تكون كونيكتي مع الداخلية؟؟؟
    كما يوجد ف بعض القطاعات ف دول عدة؟؟ فيناهو الاسلام واش صدعتونا؟؟ و زايدون هادشي ممحتاج لا دين لا والو هدشي خاصو غير شي رابعة ديال الضمير و نوليو بخير!!

  • citoyen
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 15:52

    une campagne massive pour rendre noire l image des profs .

  • Omar
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:04

    مؤخرا حتى تطورات الوقت و ولات الانترنت و المواقع الاجتماعية عاد ولينا كنسمعو يوميا على الاغتصاب ، يعني كان من شحال هادي و دابا عاد ولينا كنسيقو ليه الاخبار او انه ماعمرو ماكان و ياللاه ولى حقاش بنادم مؤخرا تكبت و مرض نفسانيا .. و في كلتا الحالتين راه مشكلة !! مشكلة دابا في كل حي كاين شخص مريض و شاذ كيغتاصب الدراري الصغار .. يقدر يكون مول الحانوت ولا الخياط ولا الميكانيك ولا هذاك الشخص الطيب اللي عزيز علينا و مستحيل نفكرو انه يغتصب ولادنا !!!
    و من جهة اخرى الى كان الاغتصاب من شحال هدا . يعني حتى الواليد و الواليدة و عمامي و خوالاتي ممكن انهن تغتاصبو في الصغر و ماعمر شي واحد ساق ليهم الأخبار ؟؟؟

  • marocain
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:06

    اللهم يارب ان كان مظلوما ففرج عليه وان كان عكس ذالك فانت احكم الحاكمين….

  • دسم هواري
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:34

    كفانا تحاملا على اﻷستاذ الذي يحارب في الفيافي والقفار والصحاري لتنوير العقول و في اﻷخير كل من له حساب مع معلم إلا واتهمه باطلا مستغلا بذلك أبناءه ومساندة سكان الدوار اﻷميين… العدالة فقط من لديها الحق في تأكيد أو إبطال هذه التهم التي أصبحت توزع هنا وهناك على المعلمين

  • للأسف الشديد
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:36

    للأسف الشديد الأغلبية لن تقول الله أعلم
    و نتمنى أن لا تكون حملة للنيل من كرامة الأستاذ او لتصفية الحسابات

  • أستاذ
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:42

    سبحان الله لاحظت أن هيبة الأستاذ تكون حاضرة دائما عندما يقع أحدهم في المنكر كأنهم ملائكة لا يخطؤون أين هذه الهيبة عند تعرضه للضرب في شوارع العاصمة أو عند تأليف قصص البخل أو كل ما يسيء إليه نعم أنا ضد هذا الإجرام و لكن لا تجعلونا دائما محط سهامكم عند وقوع أحدنا في الخطـأ يجب عليكم جميعا توقير الأستاذ واإهتمام به سبحان الله كيف لهذه الدولة و مسؤوليها أن يكون أخر من يحيطونه اهتماما هو الأستاذ و تتناسى أنه هو الذي يبني المجتمع وٍرجالاته ونسائه ألا ترون أن أول من يجب الإهتمام به والإستماع لمطالبه هو هذا الشخص لأنه المتحكم في العقلية المستقبلية؟ سؤال يجب كل واحد أن يجيب عليه بصدق

  • حمدون القراص
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:06

    هذه احدى نتائج التوظيف المباشر حين أصبح التعليم مهنة من لا مهنة له
    لقد تكررت أخبار هؤلاء…
    لا نسمع عن مفتش مالية يغتصب
    أو قاض أو كاتب ضبط
    أو مهندس أو طبيب أو ممرض…
    دائما
    نفس المهنة التي أريد لها كرها أن تمتص بطالة العاطلين…
    قبل مدة:
    معلم متزوج ضبط في حالة تلبس بالزنا بالمحمدية،بعد خروجه من السجن وجد من يدافع عنه فلم يمض في البطالة الا بضعة أشهر ورجع الى التعليم…
    هل هذا لا يشجع المفسدين الذين وجدوا أولاد المغاربة ذكورا واناثا أمامهم
    قبل 20 سنة كان يطلب ممن يلج التعليم شهادة السوابق العدلية…الآن يدخل المعلم الى السجن وبعده يعيد الالتحاق بالتعليم بعد مجلس تأديبي شكلي يجتمع أعضاؤه للدفاع عن حق "زميلهم" في…

  • محب لوطنه
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:08

    لا يسعني الا ان اقول الله اعلم .لكي لا اظلم صاحب اسمی رسالة في الكون

  • عفصالين نزهة
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:10

    وأفاد مصدر من عين المكان أنّ الأستاذ المعتقل كان يشغل منصب خطيب الجمعة في مسجد بدوار أولاد يحيى، مضيفا أنّه كان يستدرج ضحاياه من التلميذات إلى مكتب وُضع خلف الفصْل حيث يدرّس، ويمارس شذوذه على التلميذات الصغيرات.

    والله لم افهم شيئا. قد يكون في المسألة إنَّ وأخواتها!!!! لازم إيفاد لجنة تقصي الحقائق والاستماع للأستاذ. فقد تكون التهمة / الشكاية كيدية أو تصفية حسابات معه من طرف جهة أو جهات ما.

  • عمر الخطيب
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:13

    هذا الاستاذ يما رس الجنس على تلاميذه .لأنه في قرية نائية .لم يستطع أن ينقل معه زوجته إليها . فاكتفي بمداعبة الصغيرات .إلى أن تحل العطلة يوم 23فبراير القادم .لعنه الله إلى يوم الدين .

  • .كريم
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:21

    يجب إعادة النظر في إنتقاء الأساتدة الدين ستسند إليهم مهمة التدريس مستقبلا ومحاسبة الدين خلوا عن واجبهم المهني بعيدا عن العاطفة …. فالتعليم قضية وطنية حساسة ….فالجيل الأول من الاساتذة يؤدون واجبهم الوطني بكل إخلاص رغم أنهم كانوا يتقاضون أجرا أقل بقليل مما يتقاضونه اليوم. وصعوبة الظروف أنداك… فالمعلم اليوم بأن يكون أب وجندي مخلص لوطنه ليربي جيلا مخلص لوطنه كدلك بعيدا عن الحسابات الضيقة التي غالبا ما يفرها أصحاب العقول الصغيرة…

  • idrissi
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:29

    Il ne faut pas oublier que
    grâce au professeur nous avons appris la vie. C est lui le principal acteur de l éducation et de la formation des générations pour être capables a assumer les différentes servitudes. Il doit ëtre respecte et mis dans le rang qu il mérite. N oubliez pas le poème qui stipule que l enseignant a pu accéder au rang
    d un envoye du ciel. Malgré tout cela, il y a des brebis galeuses dans chaque fonction. Mais il y a une loi qui coiffe tout le monde, Celui qui a failli doit subir les conséquences. r

  • حفيظ
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:31

    اعتقد أنه لاشيئ يمكن أن يبرر به ذالك الفعل الشنيع إلا أن المسؤولية الكبرى تتحملها الدولة لكي نكون اكثر واقعيين .لو أن الدولة سهلت على المعلم الظروف لما حد هذا من تفشي المشكل ..رغم أنني لا أعرف شيئا عن هذه القضية وإن كان الأستاذ بعيدا عن زوجته فبكل التأكيد الأستاذ والتلميذات هم جميهم ضحايا اغتصاب من طرف الدولة

    انا لست معلما ولا استاذ لكن هذا ما أرى

  • معلم 4
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:33

    هذا نوع من الانتقام ضد المعلم والتعليم

  • مواطن
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:56

    لا حول ولا قوة إلا بالله. 6تلميدات جميعهم عندهم تصفية حسابات مع اﻷستاد…..!!!!!!!!

  • مغربي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 18:08

    لا يمكن باي حال من الاحوال ان نصدر احكاما في حق الغير…1 ) لاننا سنتطاول على الاختصاص….و ليس من حقنا ذلك .2)مازال التحقيق في بدايته ….و ما سيقال حين يتثبت العكس ..3) مزال اهل القرى يفكرون بروح الانتقام و تصفية الحسابات عند اي اختلاف يصدر عن من يعتبرونهم غرباء عن قراهم ( عايشت مثل هذا الوضع …و لا اتحدث من فراغ )

  • said
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 18:47

    l'accusé est innoçant jusqu'à son condamnation.si les enquêtes montrent que ce prof a vraiment violé ses élèves,il faut lui appliqué le max des sanctions.

  • ادريس لزراق
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 19:09

    أتمنى أن يكون ذلك مجرد تصفية حسابات .أما اذا كان الفعل الجرمي ثابت فالعيب كل العيب أن يعود الى تربية النشء بعد مداولة شكلية للمجلس التأديبي حتى يبقى قدوة لمن سولت له نفسه الشريرة تدنيس براءة فلذات أكبادنا باعتباري مربيا و أستاذا غيورا على القطاع.

  • عبد اللطيف المراكشي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 19:37

    لعبة قديمة تلجأ إليها بعض جمعيات الآباء التي يسيرها أميون لا علاقة لهم بالمدرسة و لا بالعمل التربوي لتصفية حسابات مع بعض رجال التعليم بعد العجز عن مواجهتهم عن طريق السلم الإداري الخاص بهذا القطاع ، كما نجد أحيانا بعض العاهرات بالدواوير بعد استنفاذهن لكل محاولات إغواء الأساتذة خاصة العزاب منهم يقمن بتزعم حركة انتقامية قد يزج فيها أحيانا بتلاميذ أبرياء ليقدموا كضحايا لاتهامات خسيسة ، لكن الغريب هو لماذا تركز صحافتنا المأجورة على يوم اعتقال الأستاذ و لا تشير أبدا إلى خبر تبرئته من طرف القضاء و لا الاجراءات القانونية المتخذة في حق المجرمين الحقيقيين الذين لفقوا له التهمة لحاجة في نفس يعقوب .

  • kou3llim
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 19:40

    l'enseignant qui a failli être messager de Dieu est celui d'antan pour lequel le poème a été dédié.Celui qui se sacrifiait,qui donnait tout sans attendre rien en retour. et non pas l'actuel enseignant du privé et surtout du public à qui incombe en partie la situation de notre enseignement.c'est un choix qu'il a fait en connaissance de cause et il doit en assumer sa responsabilité et honorer son contrat envers l état et envers ses élèves.il est honteux et immoral de voir des élèves du CP payer des heures d'appui,.heureusement c' est lui qui récolte en premier les fruits de ses semences.que justice soit faite sur cette affaire car l'interressé est innocent jusqu’à preuve du contraire

  • عبد الاله
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 19:55

    لا دخان بدون نار. اتقوا الله يا من تُسمون معلمين واساتذة في ابناء الشعب الذين يعتبرون وديعة لديكم ، اهتموا بهم واحسنوا معاملتهم وانظروا في مصالحهم كما تنظرون في مصالحكم رغم انه لا ينقصكم شيئ. الراحة والعطل على مدار السنة، التعويضات والترقيات حدث ولا حرج، اما اساتذة الرياضة، فالراحة على طول السنة بسبب المطر وحتى السٌّحٌب ،ومع ذك فانك تجده مع اصحاب السلم الحادي عشر، وكانه بمادته هذه اصبح المغرب مسيطرا على جميع التظاهرات الرياضية.

  • ملاحظ
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:00

    مسألة الاعتداء جنسيا هي حالة من العديد من الحالات التي تقع يوميا في اي مكان . يتم البحث والتداول في المحاكم ثم القصاص من الجاني .
    الا ان الطامة الكبرى هي الالاف من رجال التعليم الذين يدخلون الحجرات الدراسية ولايؤدون اي عمل او ادنى جهد بحيث لا ينتظرون سوى انصرام الوقت وانتظار العطل الدورية ثم السنوية. جل رجال التعليم همهم الانشطة
    السياسية وتبادل اخبار الكواليس المختلفة واكبر دليل على ذلك هو الاعداد المتزايدة من تلامذة الصفوف الاعدادية الذين لايعرفون قراءة او كتابة سوى
    اسمائهم.سبب ذلك هو النفاق وانعدام الضمير ونقص التربية. الحل لانقاذ
    اطفال بلدنا هو واحد دون غيره: تثبيت كاميرات مراقبة في الاقسام لمكافئة
    الجدي والضرب على ايدي الغشاشين من رجال التعليم وهم الاكثر,
    كلامي هذا سيجعل البعض يتقيأ ولكنه الحقيقة المرة.

  • متتبع
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:18

    هناك اقتراح جدي وهو معمول به هنا في هولاندا الا وهو تدريس الاطفال الى ان يصلوا سن العاشرة من العمر فقط من طرف السيدات بهدا سنحد من هذه الظاهرة.

  • ماجدة
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:37

    ليست شكاية كيدية نهائيا .هدا الرجل بالفعل تحرش بمجموعة من الصغيرات وكلهن بنات6 سنوات الا واحدة عمرها 7 سنوات .و4 من الفيتيات اعرف عائلتهن معرفة جيدة.لو ترون حال الاهالي وهم يبكون ويلطمون لما طال بناتهن لبكيتم دما.فنتمنى ان تاخد العدالة مجرااها .ولو ان زوجة الجاني وهي معلمة ايضا نعم المراة .مربية فاضلة.فضحها وفضح اباءه وهم لا يستحقون دلك.

  • مغربية
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:28

    على الرغم من التضحيات التي يقدمها رجال ونساء التعليم من اجل هذا الوطن الا انه يستحيل يوما ان تسمح مدحا في حقهم لا في الشارع ولا في الصحافة ولا في المجتمع….وسبب ذلك هو الصراع الذي يخلقه تواجد عنصر دخيل (الاستاذة/الاستاذ) في وسط غير وسطه (الفيافي) وهذا الصراع هو صراع ثقافي مجتمعي
    لا نستطيع ان ننكر حق المناطق النائية في التعليم لكن من الضروري ان تعمل الوزارة على ايجاد حل لهذا الصراع من اعماقه.فالوزارة لا تعلم او ربما تعلم وتتجاهل ان المعلم عنصر غير محبوب في القرى.ولتجد تفسيرا لهذا الحكم لا بد من العودة الى تفكير سكان البوادي وطريقة عيشهم حيث الامية والجهل طاغيان.و( الجماعة) تسيير الدوار باتفاق مع (المرشح) اي العضو الجماعي الذي فاز في الانتخابات.والمعلم يكون دائما في كل الدواوير كبش فداء لصراعات بين العناصر المكونة للدوار.
    المدرسة في الدواوير يتدخل فيها من هب ودب حتى راعي الغنم
    وقضايا التحرش التي صرنا نسمع بها في كل اسبوع ليست سوى انتقاما من اشخاص ربما لم يكن الاستاذ المستهدف في تناغم معهم وربما خالفهم الراي في موضوع ما
    فاتقوا الله يا عباد الله الا تخافون يوما كان شره مستطيرا

  • ADAM
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:49

    الرجاء عدم الاكتار من القيل والقال واتركوا العادلة تقول كلمتها فالمتهم بريئ حتة تتبث إدانته والسلام

  • الجيلالي بعبيد
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 22:11

    هؤلاء المعلمين المرضى والشاذين أتسائل ما هم فاعلين ان كانوا بالثانوي التأهيلي حيث الفتيات في سن النضج والمراهقة هل بإمكانهم الصمود أمام تلميذاتهم المتبرجات والكاسيت العاريات.

  • ابو سعد
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 22:15

    الكل يعرف القولة الشهيرة كاد المعلم ان يصبح رسولا .و هناك من يقول ان المعلم
    هو مربي الاجيال.لكن في الاونة الاخيرة اصبحنا نسمع كثيرا عن المعلمين يغتصبون تلامدتهم دكورا و اناثا.فهل المعلم مربي الاجيال ام مغتصب الاجيال…
    لا حول و لا قوة الا بالله العظيم.

  • hassan maghribi
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 22:45

    وأفاد مصدر من عين المكان أنّ الأستاذ المعتقل كان يشغل منصب خطيب الجمعة في مسجد بدوار أولاد يحيى، مضيفا أنّه كان يستدرج ضحاياه من التلميذات إلى مكتب وُضع خلف الفصْل حيث يدرّس، ويمارس شذوذه على التلميذات الصغيرات.

    والله لم افهم شيئا. قد يكون في المسألة إنَّ وأخواتها!!!! لازم إيفاد لجنة تقصي الحقائق والاستماع للأستاذ. فقد تكون التهمة / الشكاية كيدية أو تصفية حسابات معه من طرف جهة أو جهات ما.

  • Zoubida
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 23:00

    Salam,

    I read some of the comments and all I can say to those who commented about the well fare of the teacher. What about the victims? These are kids we are talking about. Think about the impact. These incident will do to their young lives. But in morocco when it come to sexual assaults we always blame the victims . These montores who pray on young children should be dealt with with the worst punichement to make an example out of them

  • حرام عليكم
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 23:01

    لقد شوهتم العلاقة التي تربط المعلمين بالتلاميذ.فالبلاغات الكاذبة كثيرة ومن يؤجج النيران في ارتفاع متزايد.وأصبح المعلمون عرضة لكل من هب ودب ان يوجه لهم التهم.فيكفي أن تكذب تلميذة على معلمها حتى تأتي التلفزة و الصحافة الأخرى وتقدم الخبر وتضخمه وتشوه كل رجال التعليم.وهكذا سيكون من الواجب على المعلمين الجلوس في الكراسي براحة تامة وانتظار ساعة الخروج دون الاقتراب من التلاميذ .والرابح هو المعلم والخاسر هو المجتمع
    نتضامن مع المعلم

  • يوهار
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 23:22

    عند تعييني الأول في إحدى المدارس المتواجدة في بادية من البوادي الجبلية المهمشة كنت ألتحق بالعمل بعد قطع مسافة سير ساعتين و نصف على الأقدام.خلال سيري وحيدا دون أنيس وحتى أتناسى طول هذا المسار المتعرج عبر التلال و الوديان كنت أسرح في الذكريات الجميلة في الطفولة وحين يأخذ التعب مني مأخذه كانت الذكريات الماضية الواقعية تحل محلها حالات من الأحلام و الهذيان. ومن بين هذه الأحلام و أنا في منتصف الطريق ستنزل بالقرب مني طائرة الهيليكوبتر (لأنها الوحيدة من وسائل النقل الممكن تواجدها في ذلك المكان) و يخطو درجات سلمها ليجري معي حوارا صحفيا ليعلم أن المدرسين يعانون و يضحون و يحتقرون من أجل أن ينيروا الظلمات في الأقاصي. و حين عودتي إلى الحضارة أتصفح الجريدة فأجد صورتي بجوار الهيليكوبتر يتلوها كلام جميل حول المدرس!!!وطال الحلم!!ولم أكن أعلم أن نشر صورتي في الجرائد سيكون أسهل ارتديت ثوب وحش يغتصب البراءات و لجاء هذا الصحفي راكبا بغلا ومتجشما عناء السفر للسبق في نقل الخبر!!!

  • brahim
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 23:49

    سلام, هذه الظاهرة ستستمر في الارتفاع بالابتدائي لسبب نفسي وتربوي واجتماعي سياسي ثم ظروف العمل الغير مناسبة والتي تغديها السياسات التعليمية المتبعة الفاشلة طبعا. الاستاذ في الابتدائي لا يعطي قيمة لنفسه لانه يعرف انه ولج هذا الميدان بالرشوة والوساطة في زمن الريع الاقتصادي والسياسي وهذا ما يجعله يحس بان المجتمع فاسد وعمله ايضا سيكون فاسدا خصوصا ادا اصطدم بالواقع الصعب في القرى بالاضافة طبعا للعمل الروتيني في القسم حيث ان هذا العمل املته عليه جهات عليا سخرت له مفتشين للسهر على تطبيق برامجهم الفاشلة على الابرياء, من هنا يبدا الضغط النفسي يزداد في حال ما اذا خرج سالما من ظغوطات سنوات الدراسة في الثانوي التي تستنزف اغلب الملكات الفكرية للطلاب ولن اطول في الشرح لانه كلكم سهرتم الليالي من اجل شهادة الباك .لكن ليس الظغط النفسي او الكبت هو السبب فقد يكون الاستاذ فاعلا نشيطا لكن سيغتصب اجيالا لولا افتضاح امره لان هذا الاستاذ ليس مربيا وهذه هي الحلقة المفقودة في تعليمنا فقد تجد استاذا ملحدا واخر سلفيا ستجد كل شيء,لكن الاستاذ في الثانوي يجتهد والا سيعاقب من تلامذته .

  • حميد اهرمومو
    الخميس 16 يناير 2014 - 00:31

    هل سنستمر نردد كاد المعلم ان يكون رسولا انظروا الئ ابنائنا وكانهم ابناؤكم المعلم مدرسة ان اعددتها اعددت شعبا عظيما رحمة الله على معلمي فى صباي واطال عمر الاحياء منهم درست مع ابنائهم في نفس الحجرة وكنا سواسية في كل شىئ اه لزمن تلاوة بوكماخ و bien lire etcomprendre

  • عبدو
    الخميس 16 يناير 2014 - 00:51

     بفضل الله اولا ثم بفضل  المعلم(ة) استطعتم قراءة هذا المقال وغيره من الكتابات لذلك لاتنسوا فضل المعلم عليكم. فليس كل المعلمين شواذ او مقصرين في اداء واجبهم.
    ظاهرة اغتصاب الاطفال سواء من طرف المعلم او الاب  اوحارس المدرسة او الموظف  بالخيرية او المتشرد او………………………….ما هي الا نتيجة، فالاحرى بنا التفكير جليا في اسباب ومسببات هذه الآفة للتصدي لها.
    وهذه بعض العلاجات التي اقترحها؛
    -التربية الجنسية للأطفال تدريجيا
    -انماء الوازع الايماني لكل الفئات العمرية 
    -فتح قنوات التواصل العائلي الهادئ اباء/ ابناء
    -غرس الجرأة في الاطفال للخوض في كل المواضيع وطرح التساؤلات ومحاولة إعطائهم الإجابات المقنعة
    -الرقابة الصارمة على المواقع الالكترونية و القنوات الفضائية الضارة بالأخلاق
    -إذكاء الحس الانساني و الجمالي في النفوس
    -ابراز الاعلام لسير العظماء في مقدمتهم سيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    -اهتمام الأسر بأبنائها ليس أكلا وشربا فقط،بل ترربية وعناية وتواصلا و عطفا وتثقيفا
    &وفي الاخيراناشد الجميع عدم التسرع في اصدار الأحكام فكل متهم بريء حتى تثبت  إدانته 

  • Dahmad
    الخميس 16 يناير 2014 - 04:20

    Search for molesting children by religious teachers. This is is crime similar what the rest of religious touting people commit. Huh? Why is everyone accusing the victims: the children.

  • issoufare noudrare
    الخميس 16 يناير 2014 - 04:55

    لاتثقوا في ثلاثة الفقيه والشريف والحاج. هذا الرهط حذر منه الاولون والاخرون . وقد ثبت فعلا ان نسبة كبيرة من هؤلاء يخونون الصفة والثقة التي يحظون بها من طرف المجتمع.

  • مواطن
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:04

    الأستاذ كان خطيب الجمعة يعني ربما يتناول مواضيع سياسية أو مواضيع فيها انتقادات لأشخاص أو فئات المنطقة التي يدرس فيها. وقد ينشر أحد رجال المخابرات إشاعات ضد هذا الأستاذ لتشويه سمعته لإقصائه من المشاركة في الإنتخابات المقبلة أو لمنعه من الإستمرار في تناول مواضيع ليست في صالح جهة ما أو أنها تتعارض مع المشروع الحداثي المغربي.
    يكفي أن تتهمه إحدى التلميذات أو أن ينشر أحد إشاعات بأنه يتحرش بالتلميذات
    فكل تلميذة حصلت على نقطة ضعيفة أوسبق أن تعرضت لاغتصاب من طرف شخص آخر يمكنها أن تتهم الأستاذ أو أن يضغط عليها أبوها لتتهم الأستاذ لكي ينتقم منه أو يتستر عن سلوك ابنته.
    وغالبا مايكون الإسلاميون ضحايا تهم الإرهاب والإغتصاب لتصفية الحسابات ضدهم.
    أحكي لكم قصة : كان أحد الدعاة غير مرغوب فيه في الدولة التي ينتمي إليها، فترصد له أحد رجال المخابرات حتى دخل إلى أحد الفنادق فتدخل في وضع مخدر أو منشط جنسي في طعامه وأرسلت إليه فتاة جميلة متبرجة فاغتصبها الداعية فتم اعتقاله وشوهت سمعته ففقد شعبيته. هذه هي خطط المفسدين في الأرض.

  • said savona
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:56

    للأسف الشديد الأغلبية لن تقول الله أعلم
    و نتمنى أن لا تكون حملة للنيل من كرامة الأستاذ او لتصفية الحسابات ,,,,لا حول و لا قوة الا بالله العظيم.

  • ghilak
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:14

    في موقع محلي بالفيديو ،يشير صاحب المقال إلى أن الأمر يتعلق بتحرش وحسب فهمي لم يصل إلى درجة الاغتصاب..

  • abou nadra
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:49

    اقترح العمل تقنية GPS من الادارة الى جميع الفصول الدراسيىة لمراقبة عمل الاستاذمن الناحية البيداغوجية ثم الاطلاع على سلوكاته دخل القسم حين ذلك ستكون المسؤولية مشتركة بين الادارة و الاستاذ و هي في نفس الوقت شهادة عند وقوع طارئ

  • احمد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:20

    امام هول الخبر يجب تحري الحق لاننا فيما يبدو سنقرا ونتابع الكثير من مثل هذه المقالات لسبب وحيد ان طابور الاتهامات سيطال المعلم الى حين لانه يتقاضى راتبه

    ان عمل او تعطل

  • مغربي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:48

    أنادي رجال التعليم جميعا بتكوين جمعيات للتصدي لكل من تخول له نفسه النيل من هيبة وكرامة الأساتذة. فهناك قوانين تحمي أي موظف في الدولة. ولأي موظف الحق في المتابعة القضائية لأي جهة تمس سمعته.
    يجب المطالبة بحصانة لصالح رجال التعليم ووضع علامة استفهام على أي شكاية موجهة ضدهم من طرف التلاميذ أو آبائهم وإلا سيفقد الأستاذ السلطة المعنوية الضرورية لإنجاح العمل التربوي.
    يجب مطالبة نقابا ت التعليم بأن تتصدي لوسائل الإعلام والجمعيات التي تستهدفهم

  • ام حنين
    الإثنين 20 يناير 2014 - 15:39

    سبحان الله كل هؤولاء الاباء المكلومين في فلذات اكبادهم كاذبين ,لما لا نرجع ذلك الى قلة الايمان بالرسالة التي يحملها على عاتقه كل من شبه بالرسل في التبليغ , ليس كل المعلمين او الاساتذة فاسدين ولكن البعض ضعيف النفس يجري وراء نزواته الشيطانية , ضف الى ذلك ادمانهم على المواقع الاباحية التي تشعل فيهم نيران الشهوات الشيطانية ,فيستبيحون اجساد اطفال و يغتصبون براءتهم .لايميزون كتاباقرءانيا جعل للذكر و الصلاة او حجرة درس بنيت للتعلم والتلقين .بئس العصر الذي شوهت المخدرات و الفيديوهات الساقطة معالمه.نسال الله الستر لنا ولاولادنا.

  • moklah
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:42

    est-il encore nécessaire d'avoir 4 témoins alors que l'accusé affirme son crime devant la justice

  • من الميدان
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 11:06

    الي الأخوة المعلقين هذه الاشيااموجودة وبكثرة ويتعرض لها الاطفال وهذه امراض نفسية تصيب الكثيرين الناس لازالوا يعتبرون الاستاذ والفقيه ……أشخاص منزهين .زمان الثقة العميااقد ولي يجب توخي الحيطة والحدر فالاباا مسؤولون عن مراقبة صغارهم في هذا العالم المتوحشً أنا في الميدان واعرف كثيرا من الحالات  

  • citoyenne de Rabat
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:01

    Salut, il ne faut pas toujours accuser les profs ou les instituteurs car il y a aussi des èlèves qui sont impolis et provocateurs et abusent de l'enseignant en lui demandant chaque fois des explications inutiles, car cet enseignants et loin de tout ( de sa famille de son amour), dans ce cas il ne peut s'empécher de faire des gaffes et ce n'est qu'un être humain. please insérer

  • رشيد الغيور على وطنه
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 14:06

    التلاميذ في خطر، والمعلم في خطر،والمسؤولين في السهر،والتعليم يحتضر.

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 7

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 4

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 8

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال