اعتقال 'مْقْدّم' شارك في شغب 20 فبراير بالعرائش

اعتقال 'مْقْدّم' شارك في شغب 20 فبراير بالعرائش
السبت 26 فبراير 2011 - 15:51

أفاد مصدر غير راغب في نشر اسمه من مدينة العرائش بأن عناصر من الشرطة القضائية قد قبضت على عون السلطة برتبة مْقْدّم، يحمل اسم “م.ص” وممارس لمهامه بالتجزئة الخضراء بالمدينة، لصلته بعملية نهب تمت خلال أحداث التخريب والعنف التي تلت وقفة 20 فبراير السلمية، إذ قال مصدر هسبريس: “أثناء تخريب وكالة لشركة اتصال يجنان فرانسيس،والذي كان يتم تحت أنظار السلطة، أقدم عون السلطة بانتهاز فرصة الفوضى ليسرق علبا مليئة ببطاقات التعبئة”.



وزادت ذات المصادر بأن افتضاح أمر عون السلطة قد تم بعد إقدامه على الحديث مع أحد رجال الأمن بنية تصريف المسروق واقتسام قيمته المالية بين الاثنين، إذ عمل رجل الأمن على إخبار رؤسائه الذين استصدروا أمر اعتقال من النيابة العامة لتوقيف “م.ص” وعرضه على العدالة في حالة اعتقال، هذا قبل أن تردف بأن كم بطائق التعبئة المسروقة قد اكتشف ببيت الموقوف زيادة على مبلغ مالي محدد في 3000 درهم.



وضمن تداعيات عملية التوقيف التي طالت مقدم التجزئة الخضراء بالعرائش عمدت عناصر الشرطة القضائية إلى اعتقال أحد المشتغلين بكشك محاذ لبناية وكالة شركة الاتصال المنهوبة بعد أن اكتشفت علبة كارتونية مشتملة على المسروق ضمن محل عمله، إلا أن هذا الأخير أقدم على نفي علاقته بالمعطى وتصريحه بأن ما حجز بكشكه يعني نفس المقدم الموقوف الذي أبقاه بالمتجر كأمانة سيعود لاستردادها.



هذا المعطى يأتي مواكبا للاتهامات التي أقدمت عدد من تنسيقيات شباب 20 فبراير على توجيهها صوب السلطات الأمنية ووقوفها وراء عمليات التخريب مواكبة للهجمات الإعلامية، وكذا نظيرتها من على منابر المساجد، التي كانت تعترض المبادرة وتصفها بالعمالة والولاء لجهات معادية تروم تخريب الوطن والمس بسلامة المغاربة.



حري بالذكر أن فرع العرائش من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قد حمل الإدارة الترابية والعناصر الأمنية بالمدينة كامل المسؤولية عن الأحداث لما اعتبر تقصيرا منهما في حماية الممتلكات العامة و الخاصة و أمن المواطنين، هذا قبل أن تطالب بتحقيق في الوقائع المرصودة بعد انتهاء خرجات 20 فبراير بالمدينة قبل اتخاذ كافة التدابير القانونية على ضوء نتائج ذات التحقيق.

‫تعليقات الزوار

22
  • samme
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:31

    comme fils de LARACHE vivent l´etrange cela me donne beu coup de malheur car cela ne donne pas la valeur de ma belle ville ce sont ses derigents qui ont fondu l´image de larache

  • AMINE
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:27

    J’ÉTAIS SUR QUE C’EST LMKHZEN QUI ÉTAIT DERRIÈRE TOUT CA POUR FAIRE GENRE C’EST LES MANIFESTANTS QUI ONT TOUT DÉTRUIT

  • hassan
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:05

    سبحان الله لي خون دجاجة بزربة تشده ولي خون شعب كامل حر وباركة راه طلع لنا هدشي فوق الشعر ماشي الرأس

  • كتامي
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:03

    هذا المقدم مبتدئ في عالم السرقة.. في حالتك يا أخي، كان عليك السرقة من خلف الكواليس..

  • aswiri.
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:25

    عون السلطة (المقدم) لا يعتقل بما يقوم به من فساد إرتشاء وشطط وتسلط عبر المملكة رغم بساطة مكانته لا كنه يعتقل حين يقف متظاهرا ضد السلطة.هذه هي العدالة وإلا فلا.

  • عبدو
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:35

    ليس غريبا أن يكون المخربون والناهبون من المخزن هذا تعودنا عليه طيلة 60 سنة . هذا ليس بالخبر الجديد . . . لذلك ادعو المغاربة إلى تقوى الله وعدم اتهام الشرفاء الذين خرجوا يوم 20 فبراير بالخونة ووو واذعو الزمزمي إلى الاعتذار لأن المخزن هو سبب الآفات التي يعيشها المغاربة .
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد المتوكل
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:23

    بطبيعة الحال النظام المغربي هو أكبر المفسدين و إلا لمذا نجد المغرب من بين الدول المتخلفة؟؟؟!!! يجب قطع أجور المسؤولين و جعل العمل الحكومي عمل تطوعي تماما كما فعل الصهاينة لبناء كينهم الشرير بفضل الكيبوتزات. من أراد أن يزاول عمل حكومي و يخدم الوطن فسيذكره التاريخ و يمجد إنجازاته لكن لا للأجور السخية و الامتيازات اللامحدودة و الزرابي الحمراء و الزهور فوق الطاولة. نحن بحاجة لزعماء من طينة عمر بن الخطاب رضي الله عنه…

  • الامام الجزولي
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:33

    ما الجديد في الخبر ؟ لاشئ
    كيف بربكم لموظف بسيط برتبة المقدم ان يعيش في هذا البلد الاقسى
    خصوصا ان كان رب اسرة ؟ علما ان راتبه الشهري لا يتجاوز 1000 درهم؟؟؟
    اليس هذا ظلما و اجحافا في حق المقدمين و الشيوخ . علما ان دورهم و عملهم ينافس عمل الاستخبارات العامة الامريكية . يعمل ليل نهار و عمله لا يعرف الخطأ و الا فان تقارير السلطات ستبني على خطا
    لماذا اجور الموظفين الساميين في تزايد دائم الى جانب التعويضات و الامتيازات الاخرى في حين ان الموظف البسيط اصبح يعيش على قارعة الطريق
    كيف يمكن محاربة الرشوة و موظفين يتقاضون هذا الاجر الزهيد؟ لا حول و لا قوة الا بالله

  • محمد سالم
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:19

    عند قرائتي لهده السطور فهمت ان الامر يتعلق بعملية نهب و سرقة غير ان الغريب ان الجاني احد اعوان السلطة برتبة مقدم والمقدم اخي القارئ لا يتجاوز اجره 1900 درهم حسب موقع البحث غوغل ومهامه اكثر بكثير من الاجر الدي يتقاضاه عكس القائد الدي يتقضى 14000 درهم من اجل وضع اسمه و توقيعه على شقاء و العمل اليومي للمقدم ادن عملية السرقة التي قام بها هدا المقدم نتيجة وضع اجتماعي مزري حتى القانون لا يسمح له بالتظاهر للمطالبة بحقه.ان هدا المقدم سرق بطاقات التعبئة بالضبط لا ليبعها ولاكن ليحسن من خدمات الجهاز التابع له ويبلغ القائد بكل جديد عبر الهاتف النقال وينال رضى القائد والقائد يطلع كراد عل ظهرو
    التمس اطلاق سراحه وتصحيح وضعه الاجتماعي والله ولي التوفيق

  • عراشي حر
    السبت 26 فبراير 2011 - 15:59

    اولا وقبل كل شيئ هاد المقدم ماشي عرايشي هو قادم من ضواحي فاس اعزب عمره 28 سنة ساكن مع اعائلته باه ويماه و2 دخوتو خادامن علاراسم دخلو العرائش ضبط ف 2005 وبعد 4 دسنوات وبضبط ف 2009 دبرلو خالو هاد الخدمة ديال مقدم عن طريق الوسطة كان يشتغل التجارة السوداء دراجاة النارية لي بلا وراق طبعا اما بخصوص مبلغ صحيح لكان خونو هو 90000 درهم من فئة بطاقة التعبئة 50 درهم وكان كرا سيارة باش يمشي الفاس يبعهم تمة العرائش فهي غنى على هاد المركات .

  • mansour
    السبت 26 فبراير 2011 - 15:57

    دليل أخر على جرم حركة خراب 20 فبراير بحيث أعطوا
    الفرصة للجميع لكي يسرق…حتى لمعمرو سرق غادي
    يسرق فديك الفوضى.الله يأخذ الحق فجمعية حقوق الإنسان
    والنهج الراديكالي وكل من كان السبب في إندلاع الشغب.

  • مولاة الحريرة
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:09

    سماوه مقدم صحابها بصح. راه بينا وبين تقدم غير الخير.

  • مواطن
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:15

    تحية لصاحب التعليق رقم11 الواقع راه هو هذا……راه مت بالضحك واخا هذ الشي فالحقيقة كيبكي…….حقيقة يجب بداية الاصلاحات من منضومة الاجور(موضف بسيط 1900و اطار او مسؤوال سامي ما بين 15000الى50000او60000اضافة الى السكن الفيلا الطومبيلا و كل ما يريده وهذا ينطبق على جميع القطاعات و الوزارات )مثال اخر موضف بسيط مثل هذا (المقدم او موضف بالجماعات المحلية) في وزارة المالية اوالامن اوالدرك يتقاضى 5500 يجب على المجلس الا قتصادي و الا جتماعي يدشن انطلاقته بهذه الاشكالية التي لا توجد في اي بلد الا في وطننا العزيز …..بالله عليكم واش هاذ الناس ماعيشينش فهاذ البلا د…”لنعطي لمسؤول ما تلات اضعاف اجرة الموضف البسيط يعيش بها غي سيمنا والله لا قدر ماشي غي يضاهر و لا يسرق راه غدي يتسطى ولا يقتل….(كليك ب1900″غدي نصنعوا اجيال المستقبل نصنعو الوز واش يكري بها و لا يخلص الحانوت والضوء والماء اما يلا مرض غدي يبقى يتالم حتى يموت.)اذا كنا فعلا نريد حل هذة الازمة يجب ان يكون الحد الادنى هو 6000 والحد الاقصى هو10000 مهما كان مسؤولا او اطارا ويعمم على جميع القطاعات العامة والخاصة وبالتالي يمكن للعجلة الاقتصادية ان تتحرك وتزدهر.وفي ضل هذه الاجور الترقيعية والتي تشكل الفئة الكبيرة في المجتمع عمرنا ما غدي نزيدوا الامام والذي سوف ينعكس على المجتمع والدولة في المستقبل بمزيد من المتسوليين والشمكارا……”اوغدي يندموا او ماتنفع نداما”

  • marocain
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:17

    تم اعتقال المقدم لانه لم يقم بدوره الاستخباراتي ًاحدي آيً هذا هو السبب الحقيقي اما السرقة فهو امر عادي هناك من سرقوا الشعب و هم الآن طلقاء .الله يحد الباس.

  • مغربية
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:21

    عادي في المغرب وليس بجديد لانه الكل يسرق الموظف يسرق بياع الخضر يسرق الزبون مول الحانوت كيسرق في الميزان السرقة في دمنا الا من رحم ربي يجب اصلاح انفسنا اولا وهذا لا يتحقق الا بتغيير جدري لانفسنا لا نعلق اخطائنا على غيرنا ولا ننسى انه المقدم من الشعب والشرطي من الشعب يعني احنا المسؤولين عن الفساد الموجود بنسبة كبيرة ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو مابانفسهم

  • meghribi
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:01

    عباد الله هاذو كيسخرو منا، لاش شادين مقدم سارق بطاقات تعبئة؟ وشحال ساويا بطاقة التعبئة؟؟
    علاش ما كيبغيوش اشدو اللي سارقين الملايير ومخزنينها في سويسرا و كندا وفرنسا؟؟؟؟؟؟
    هذا سارق جوج بساسط تحبسوه ولاخر سارق لملاير تزيدوه و تكافؤوه. اللهم ان هذا منكـــــــــــــــــــــر
    الله اســــــــــــــتـــر
    ولكن اللـــــــــه أكــبر
    على كل من راه في شهبو اشفر
    لا بد اتعاقب علا شانو ولا ضغر
    لا بد اجي يوم فيه الحق اظهر
    وتعود الحقوق لهاذ الشعب اللي تخنق وتقهر

  • ولد الحي
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:11

    يقول المثل كـل الحوادث مبدأها من النظر *** ومعظم النار من مستصغر الشرر
    ولطالما آشتكى المشتكون من تجاوزات ما يسمو مجازا ،،مقدمين،، وحالهم عكس آسمهم فمعظمهم لا يستطيع التمييز بين حرف ،الراء، و ،عصا الطبال، ناهيك عن فهم دواليب السياسة وتطبيق منهجياتها وفي هذا الصدد أشير لمقدم سيدي يوسف بن علي بمراكش درب الساقية والملقب ،ع.ش، ومايرتكبه من ،،الشرر،، كالرشوة وآستفزاز حاملي الشهادات والغياب الدائم حيث يصعب العثور عليه وقت الحاجة والغريب أنه موجود دائما بلا حاجة كما أنه يعتدي على الباعة في شارع حمان الفطواكي بشكل وقح وما خفي كان أعظم لهذا أنبه كغيور ومحب للأمان الذي نتمتع به في المغرب إلى تغيير مثل هذه السلوكات ومثل هذه النوعيات لآنها تسيء للجميع والسلام

  • simon
    السبت 26 فبراير 2011 - 15:53

    أختي نورة لا يجب ان تتكلمي بيصغة الجمع من الواضح أنكي أنتي من أَرْذَل خَلْقِ الله

  • أبو بكر
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:29

    راه محس بلمزود غي لمخبوط به هكدا قالها الأولون نحن ليمكن ان نحكم من منطلق أهوائنا ,هؤلاء المقدمين راه الله لحسبهم , وليس جلهم يتعامل بالرشوة فهناك أناس شرفاء لا يدنسون ايديهم ,بل يرضون بتلك الأجرة الزهيدةالتى لا يتعدى سقفها 1800 درهم ,اما الفئة الأخرى فهي في غنى عن هده الأجرة لما ينهبونه من اموال غير مشروعة وبطريقة مستفزة من المواطنين , وليعلم الجميع ان المقدمين مند دخول سنة 2011 لم يتقاضوا أجورهم الى غاية أواخر مارس , وهده المسألة تتكرر كل سنة . و بعد هدا بالله عليكم مادا يصنع هدا المقدم في هده الأشهر الثلاث يسرق أم يموت بالجوع هو و أبنائه??. هدا سؤال يجب الاجابة عليه بشكل صريح , كما قيل لمن تشكو ادا كان خصمك القاضي

  • de nulle part
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:13

    ……..تم بعد إقدامه على الحديث مع أحد رجال الأمن بنية تصريف المسروق واقتسام قيمته المالية بين الاثنين……..
    sans commentaire

  • بيطالي أو بيخير
    السبت 26 فبراير 2011 - 16:07

    أنا لست متفقا مع التعليق 11 لأن راتب 1000أو 1900 درهم هما فلوس بطبيعة الحال وإن كانت في الحقيقة لاتكفي فلمادا قبل هده الوظيفة إن كانت وظيفة فالراتب ليس مبرر للسرقة فهناك من يشتغل شغلا شاقا وبالكاد 40 درهم ولايسرق. المشكل عندنا في هدا البلد هو أننا نقبل العمل أو الوظيفة أولا كيفما وبعد دلك نتدرع باراتب لأننا ندخل ميدان العمل ونقول في نفسنا أننا سنجني علاواة ورشاوي وسوف نكون في غنى عن الراتب.
    أسيبدي هدا المقدم هو اللي قبل بهده الخدمة وهو عين عن الرعية كان لازما أن يكون في سجن طنجة لأن الأعمال التي قام بها هي جناية وليست جنحة لكونه الآن في سجن العرائش.

  • abderahman
    السبت 26 فبراير 2011 - 15:55

    هاتشي كل كدوب يعني كتبغو تقولوا حنا كنعقبوا عون السلطة يعني حنا دولة حق و القنون

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة