اعمارة: لا فتوحات في التنقيب عن النفط بالمغرب.. والمؤشرات إيجابية

اعمارة: لا فتوحات في التنقيب عن النفط بالمغرب.. والمؤشرات إيجابية
الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:00

نفى عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، أن تكون هناك فتوحات في مجال استكشاف النفط في السواحل المغربية، وأن كل ما هنالك مؤشرات إيجابية في هذا الشأن، مبرزا أن أغلب ما ينشر في عدد من وسائل الإعلام بهذا الصدد تعتريه الكثير من المبالغات.

وأفاد اعمارة، الذي كان يجيب عصر اليوم على أسئلة بعض المستشارين في الغرفة الثانية من البرلمان، بأن واقع تنقيب واستكشاف النفط في السواحل المغربية ليس بالسهولة التي قد توجد في مناطق أخرى، مشيرا إلى ما تضمنته مدونة المحروقات من تحفيزات في هذا الميدان.

وأوضح الوزير ذاته أن 31 شركة دولية تشتغل في مجال تنقيب واستكشاف هذه المادة الحيوية بطرق تكنولوجية حديثة، مضيفا أنه من حق هذه الشركات أن تتواصل من خلال معطيات تقنية وعملية بخصوص عمليات تعرفها على المناطق التي قد تشتمل على النفط، أو أثناء عمليتي التنقيب والاستغلال.

وأكد اعمارة أن ما تتناقله بعض وسائل الإعلام يتضمن مبالغة واضحة، حيث تنقل تلك المعطيات، وتضيف إليها ما يجعلها تضرب أخماسا في أسداس، مضخمة من حقيقة واقع تنقيب واستكشاف النفط بالسواحل المغربية.

وأورد المسؤول الحكومي ذاته أن هناك 11 بئرا سيتم حفرها سنة 2013، من لدن هذه الشركات الناشطة في مجال استكشاف الذهب الأسود، وذلك في أفق حفر 20 بئرا سنة 2014، كاشفا أن دخول شركة “بريتيش بيتروليوم” البريطانية على الخط يعطي أن هناك مؤشرات جيدة في هذا الشأن.

وزاد اعمارة بأن مؤشرات العثور على النفط في مناطق مثل فم درعة وتندرارة، وغيرهما موجودة وتظل معقولة، عير أنها ليست كافية لوحدها لتأكيد تواجد النفط في السواحل المغربية.

‫تعليقات الزوار

46
  • سفيان
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:08

    سواء وجدنا النفط في المغرب، او لم نجده لن يتغير شيء

  • ils sont plus prets
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:11

    Oui, mais mr Amara, les compagnies petroliéres sont plus prets que vous dans le terrain, je pense que leurs chiffres sont plus crédibles et plus réels.

  • احمد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:15

    حول سؤال عن اكتشاف الغاز ربما في الاطلس ان لم تخنني داكرتي حول سؤال مستشار حاول الوزير التهرب من الجواب بالرغم من تاكيده حول وجود حوض هام …ادن ما هو الاستفسار ؟ وقد يقاس على دلك اشياء اخرى

  • ouaqar mohamed
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:17

    كتدعيو غير ب غاق بحال الغراب عمركم ما تقولوها مزيانة. اودي عالاقل اتفائلوا بعدا. انوي الخير تلقاه.

  • قانع
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:20

    وما باغين غير نفرحو او نفخو حنكنا

  • mostafa
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:30

    على سلامتكم عاد فقتوا من النعاس فين الوجوه الذين قالوا وصلنا إلى مرحلة …
    بقي للسيد الوزير أن يعرف لنا الشركات التي تنقب وما هي التقنية الحديثة التي تستعمل أم أن جواب السيد الوزير هولللإستهلاك فقط

    متتبع خبرة بسيطة في استغلال أبار الغاز و البترول و…
    و مرة أخرى ماتصدعوناش و نهار لتلقاره جيبوا لينا echantillon
    فشي قريعة مرصعة بالذهب الأصفر…

  • ziaten tanger
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:31

    Longreach affirme la présence de reserves importantes et a même évalué ces reserves ( voire site de la société) et mr le ministre déclare autre chose. pourquoi à votre avis? et pourquoi le maroc a fermé le site de sidi kacem et pourquoi on prépare une ville industrielle ã bengrir en un site semi aride et pourquoi on a fermé le site de jrada . la radio chinoise est radio de profetionnels qui ne disent pas n'importe quoi. 

  • hamza
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:32

    si jamais on trouve du petrole, on aura 25% plus 7% royalties. donc 32%. pour un baril a 100 dollars le maroc aura une part de 32 dollars.je trouve que c'est pas mal meme si j'aurais aime que ca soit 50%.

  • حسام المكناسي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:34

    ا كيد سوف لن يجدوا اي شيء مادام رئيس الحكومة هو بنزيدان سيزيدو في حالهم

  • نقطة في بحر
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:36

    المهم البترول موجود في المغرب، وكما يقول المثل لا دخان بدون نار… والبقية أكملوها أنتم…

  • الحاج قدور
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:41

    الله ارحم الوالدين اسي اعمارة عطينا راس الخيط؟ جاوبنا بصراحة : واش كاين البترول ولا والو…؟
    راه ثمن المازوط واليصانص هلكنا؟ انا ديما البولة حمرا ديال البنزين شاعلة؟
    05 لتر مازوط فلكوفر reserve باش ما نبقى أمبان فلخلا.

  • صحراوي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:41

    العالم يتجه للبحث عن بدائل للنفط في ظل التكنولوجيا الحديثة.لكن كما قال شباط"اعمش فبلاد العميان". وهل ان تم استخراجه فعلا سيتحسن حالنا أم سنصير كالجزائر وليبيا ومصر؟ كلها بلدان نفطية لكن …

  • hamza
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:42

    ماعندنا ماندرو بداك البترول لي غادي استفدو منو غير الفاسة باركة ماضحكو علينا اصلا النفط كاين غير الله اهديكم على هاد الشعب اللي صابر راه نهار تنوض عمرها ماتبرد ضو غالي لما غالي المعيشة غالية أناس كتسارا فالامارات

  • ابو اسماء
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:48

    بالتوفيق للمغرب والإزدهار فالمستقبل القريب بالخيرات ديال البلاد ان شاء الله

  • Aziz
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:48

    Je propose que les recettes du pétrole soient affectées à la défense pour renforcer notre capacité à affronter un voisin très hostile à notre bien-être.

  • ميستر بين
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:50

    أنا خايف ليوقع لهاذ الاكتشافات بحال اكتشافات النفط بتالسينت
    أنا خايف ليقوسو علينا القواسة أو ميبقا عند النفط قيمة
    أنا خايف ليصدق هاذ الشي بصح أو نديرو على روسنا زيروات بحال الخليجيين
    أنا خايف ليجبدو النفط لي فالأرض ملي تخوا نطيحوا
    أنا خايف ليخفوا من خوفنا ويزيدو يخوفوا فينا
    أنا خايف حيث عارف بلي مغيتزادنا والوا منغير الوزير 40 للنفط
    أنا خايف لنحلم بالمغرب ما بقاو فيه بطالة و المدارس كلها عندها مرحاض و لي مرض يتداوا و كولشي يشبع كروفيط و كوطليط

  • oujdi beh
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:55

    و لو مرة واحدة سمعت خبرا مفرحا في عهد بن زيدان ، ،،،

  • Abrid
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:55

    Enfin quelqu'un qui essaie de ramener les choses à leur juste valeur et signification. Tant qu'il n'y a pas de puits avec des flammes qui brulent, il n'y a pas de pétrole. Le reste n'est que des potentialités qui restent à prouver.

  • مواطن مغربي يحب بلده
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:58

    اللهم بفضلك جد علينا ….حتئ نستغني علئ الغير……امين….

  • سعيد الهدادي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:04

    كذب ثم كذب ثم كذب ، بل الفجور في الكذب واستمراء الكذب وصناعةالكذب وتجارة الكذب تلك هي سياسة اقدم وزارة في المغرب علما ان المغرب يستخرج الان الغاز الطبيعيي ام بخصوص النفط ليس عليكم اسثمرار في الكدب اسبنايا تستخرج النفط من سواحل الكناري الجزائر موريتانيا لماذا يبلدي تستمر في الكدب وعلينا وترفض ان تقدم خيراتك لنا وتجعلنا نحس بطعم الحياة لماذا يبلدي تعجلني اكره اي شئ فيك

  • soussi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:06

    النفط ماعندنا مانديرو بيه هاد الساعة حيت ماغاديش ازيدنا غي العgز والاعتماد على النفط عوض العمل الجاد باش نبنيو الاقتصاد ديالنا على اسس متينة خلونا هاكا احسن

  • abdo
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:15

    غالبا ما يجول في خاطري أن اساتذة مادة الجغرافيا الذين درست على ايديهم لم يكونوا على صواب فعلى سبيل المثال لا الحصر فقد درسونا أن المغرب يقع على واجهتين بحريتين والمفروض أن نصدق هذه المعلومات لكن الواقع يحكي شيئا آخر فاثروات البحرية متركزة في ايدي القلة القليلة والثروات الاخرى الكثيرة من الفوسفاط (خريبكة بوكراع اليوسفية) والذهب والفضة (مناجم وارزازات) لا يسفيد منها الشعب المغربي شيئا فنفس الشئ للنفط والغاز ان وجدت

  • المصطفى ع
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:23

    السيد اعمارة يريد أن يقول للمغاربة حتى ولو كان هناك بترول في المغرب فهو ليس ملككم وانما هو ملك لأصحاب الشكارة كالفوسفاط والصيد البحري وقس على ذالك نحن نطلب الله أن يعطينا الصبر حتى يأتي الفرج وخبز الدار يأكلوا البراني

  • 3bi9a
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:24

    والله الا كاين بالله.لبيترول النفط الغاز الذهب الفضة النحاس الحديد الزنكا الفسفاط…المغرب كان خاصو غي مكة ويكون احسن ارضفالكون.والله.

  • handala
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:34

    وزاد اعمارة بأن مؤشرات العثور على النفط في مناطق مثل فم درعة وتندرارة، وغيرهما موجودة وتظل معقولة، عير أنها ليست كافية لوحدها لتأكيد تواجد النفط في السواحل المغربية.
    ماهوردكم أسي عمارة عن الغازفي الصحراء المغربية؟
    لمادا لايتم العمل بهدا المكان بالضبط؟ المغاربة راهم واعين وممكن أن يدرسوك جيولوجيا الصحراء؟
    كم نبعد عن حاسي مسعود الجزائري؟أم نحن في الهندراس؟
    الشباب المغربي العاطل مستعد للعمل في صحرائه وهويحمل السلاح…وهدا هوباب تحول المغرب.
    الشركات الكبرى لها حقها من الكعكة…وستحميها بلدانها…فاسمحوا لهم بالحفرلأن التنقيب قام به
    المهندسون المغاربة جزاهم الله خيرا فحددوا كل شيء بدقة…

  • Bihi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:42

    Il est presque sûr qu'entre fin 2013 et juin 2014 de grandes découvertes de pétrole seront annoncées au Maroc par British petroleu, genel energy, cairn energy et PXP et surtout au bassin d'agadir où travaillent ces 4 sociétés internationales de renom.Car ces sociétés ne s' amusent pas et tous les indicateurs indique que la region de l'offshore marocain entre agadir et les côtes du sahara marocain sont identiques au point de vue géologique au golf du Mexique aux USA et au golf de guinée en Afrique de l'ouest.C'est un optimisme raisonnable mais presque sûr !

  • alpha
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:49

    il y a des millions de façons de produire l’énergie mais quand on a un cerveau de moineau tout devient difficile comme j'ai lu precedemment des chercheurs qui cherchent on trouve mais des chercheurs qui trouvent on cherche même le gpl est en bonbonne alors que pour d'autres gens ça fait des décennies qu'ils ont dépassé ce stade faites de bons reves

  • Mustapha abbamekki USA
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 22:00

    البترول موجود لكن الحكومة تريد الان التنصل من الاتفاق مع الشركات كما فعلت من قبل لانه لا يكفي العفاريت والتماسيح ،،،

  • patriot
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 22:05

    l'algerie retient 92% du prix de chaque baril de petrol qui est decouvert sure son territoire ou dans ses meres…le maroc retiendera selment 25% plus 7% de royalties…c'est tres maigre mais c'est la seule facon d'attirer des investisment dans ce domaine…. nous devons changer cet lois….
    si nous decouverons 1 milliard de baril de petrol, nous retienderons seulement $32% et le rest est pour les partenaires qui l'ont decouvert

  • rachid
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 22:06

    لقد شاهدة إجابة السيد الوزير مباشرة على الهواء و يظهر من خلال إجابته أن هذا الموضوع خط أحمر لا يستطيع أي وزير التحدث حوله و لا أظنه يملك حتى المعطيات الكافية لذلك أدعوا الإخوة المغاربة إلى عدم إحراج السادة الوزراء لأنهم
    مجرد موظفون سامون لا أقل و لا أكثر و أن لا نستعجل أرزاقنا عندما يحين أوانها ستأتي

  • Amjod
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 22:56

    الله اجب الشتاء خير من النفط والغاز الفلاح ينضرالى السماء

  • ع.الرحمان ابو ملاك/مكناس.
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:32

    قبل الحديث عن النفط وجب الحسم في الدراسات الجيولوجية للمجال المغربي…قبل عدة سنوات تناول الاعلام الرسمي "كشوفات تالسينت".ماهي النتيجة المتوخاة حتئ اليوم…لا شيء. اموال طائلة صرفت وتصرف لفائدة العديد من الشركات الاجنبية بدون افق واعد لدرجة ان تكاليف عمليات البحث والتنقيب تجاوزت ما يبررها-ربما-منذ امد بعيد…
    تحديات الطاقة استوجبت منذ عقدين علئ الاقل تفكيرا استراتيجيا يسثحضر تجاربنا المريرة مع المحروقات ويستشرف راهن البلد ومستقبله
    من حيث حاجياته المتزايدة من هذه "المادة"الحيوية…
    بالمباشر كان علينا وسيبقئ كذلك التركيز بشكل شبه كامل علئ انتاج
    الطاقات البديلة(النظيفة ايضا).والمغرب موضوع ثقة في هذا الباب…
    من جهة تتوفر البلاد علئ مصادركبيرة ومؤكدة لانتاج الكهرباء النووية وانواع الطاقات الشمسية والريحية والمائية(بحر وجريان )وحتى العضوية"المستقبلية".من جهة اخرئ تمتع المغرب دوما بالمصداقية لدئ المجتمعين الدولي والاقليمي بشرط وضوح الرؤية وتكامل الاهداف/المصالح
    بين الاطراف المختلفة…
    طبعا هناك دائما من سيقذفنا بسوء تقدير تلك الحاجيات والتكاليف والمؤهلات…

  • خالد ايطاليا
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:45

    ما بقا ليكم الا ديرو صلاة الاستنفاط عوض صلاة الاستسقاء .الخير موجود انشاء الله ,غير ما تسبقوش الاحداث .؟؟

  • بنحمو
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 00:20

    الشيء الذي لم يقله السيد عمارة و لا يمكن أن يقوله لأنه سيحسب عليه كتدخل في سياسات هذه الشركات و هو أن كلما أشهرت شركة ما أنها ستقوم بالتنقيب عن النفط في المياه المغربية أو سواحله و لها كل اليقين أن هناك نسبة مرتفعة من الحصول عليه, كلما إرتفعت أسهمها في سوق المال, و كلما أبتيعت هذه الأسهم و إلا إرتفع راسمال هذه الشركات. هي إذن شطارة مالية قبل أن تكون شطارة إستكشافية.

  • karim
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:07

    هناك نفط حسب الوزير هناك اعتراف ضمني ينقص فقط استخراجه ليتم الاعلان الرسمي وربما هناك حسابات دولية او سياسية كانتظار حدث ما ليتم الاعلان الرسمي من طرف الملك وليس الوزير يعني يوصلوا لكم ويوهموكم ان الملك هو الي كيجيب الرباح مشي الحكومة والوزراء الحكومة مثل سياسة التدشين للملك والزيادة فالاسعار للحكومة

  • Patriot
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 03:07

    Les societes internationales petrolieres ont entrain d'investires des centaines de millions de dollars aec le risque de rien trouver au maroc…..le maroc retiendra 25% plus 7% de royalties du petrole de ce que ces societes trouverons, ils risquent leurs argent et utilizent leurs technologies pour trouver du petrol et du gaz naturel au maroc….le payoff pour eux est de retentive 68% de ce qu'ils trouverons Avec des incentives sure leurs taxes….

  • عبد الفتاح ابوباسم
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 08:08

    ارجو من خبراىنا في مجال الجيولوجيا ان يخبرونا برايهم في مدى خطورة التنقيب واستخراج النفط والغاز بالسواحل. بهولندا هناك حاليا نقاشا وطنيا حول هذا الموضوع. اذ ان استخراج الغاز من مياه بحر الشمال المجاورة لمنطقة خرونينكن يودي بشكل داىم لهزات ارضية وزلازل. مما يسبب الخوف والتدمر والاستياءلذى الساكنة. مع العلم ان البنية التحتية هنا وقوة المواد المستعملة في بناء المنازل والمرافق غير ماهو عليه الحال بالمغرب. وربما اكون على خطا.

  • Azouz
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 09:40

    ان شاء الله كاين البترول لأن المغرب بلد ليس ببعيد عن الدول الأخرى

  • MAROCAINE
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:50

    أرجو من كل إخواني وأخواتي المغاربة أن يدعوا بدعاء أبينا إبراهيم عليه السلام الذي دعى به على الجزيرة العربية :"رَبِّ آجْعَلْ هذا البلد آمِناً وآرْزُقْهُ مِنَ الثَّمَرات" حال شبابنا يستدعي الدعاء والعمل من أجل إيجاد الحلول لكي ينعم بالعيش الكريم وينال مبتغاه، أنا أدعوا دائما بهذا الدعاء لأن لي أبناء وأخشى عليهم من واقع بلادنا حين يكبروا.

  • رمسيس
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:26

    أصاحبي عندك الطنوبيل باطل,لصانص باطل التلفون باطل الجورنالات باطل الماكلة باطل الاقامة باطل……كلش باطل,ماعليك الى ان تقومة بجولات تفقدية واستطلاعية واستكشافية,وتكتشف تناقضات ماتدلي به والحقيقة,وتشوف البيئة لمخلفات الحفر ,13بير في 2013 والعام باقي فيه شهرين,أنت ماعرفش حتى البير شحال مدة الحفر,مسكالة110راه بقا سنتين ومازال مكمل وكلى 25 مليار مع لعب الدراري,الذي جلس في مكتبه يتوصل بقرارات مزيفة,واخباره خاطئة.

  • حميد بودريسة
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:42

    ‏‎ ‎في الحقيقة هذا الجواب سياسي أكثر منه تقني

  • mourad
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 12:42

    فالنفط لن يجب لنا اﻻ الويﻻت والدمار والخراب انظروا ماذ وقع في السودان والعراق…. ﻵن النفط نعمة ونقمة في نفس الوقت ﻵن يسيل لعاب اﻹمبريالية اﻵمركية ستخلق لنا المشاكل في أصحراء وقد تدعم انفصاليين كما وقع في جنوب السودان

  • لشهب
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 13:45

    النفط موجود في المغرب بالتأكيد في نواحي فيكيك وا لساقية الحمرا لشهب

  • حميد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 18:36

    هاهو النقط في البلاد ولكن اين هم الذين سيسيرونه بالعقل ،ولااقصد المفكرين اوالتقنيين البلاد غنية بهؤلاء ،ولكن دوي النيات الحسنة الذين يخافون الله فيعباد الله.الهم بلا هذا لانه سيجلب العين والحسد وقد يكون فال نحس علينا.والله يحفظ بلادنا والفهم يفهم…والسلام عليكم….!

  • علي العروسي
    السبت 2 نونبر 2013 - 10:14

    إذا كان في المغرب بترول و هو فيه، كما فيه الطاقة الشمسية، و خيرات أخرى، فذلك فضل من الله { لننظر كيف تعملون } .
    و لكن في آخر الزمن الذي نعيشه، و الذي أصبح فيه المنصب مغنما، و اتبعتم سنن الذين خلوا، نحن بحاجة إلى عقول رشيدة، و رجال من الطراز الرفيع أخلاقا و مروءة، و ذلك خير من البترول و كنوز الدنيا …
    كيف يكون لأمة شأن و قيمة عند الله و التاريخ، و هي تهلك و تدمر و تهمش الإنسان الذي أكرمه و كرمه الله تعالى ؟
    نحن نعلم أن العدو الوحيد للإنسان هو الشيطان .. فمن أنتم ؟

  • fouad2
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 19:05

    مما لا يدع مجالا للشك بوجود النفط هو أني استمعت مؤخرا لإحدى القنوات الوطنية .وقد أعلن فيها مدير إحدى شركات التنفيب بأنالحكومة تخلت عنه لصالح شركة أخرى لأن هناك مؤشرات إيجابية بوجود البترول

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 6

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 1

كساد تجارة الجلباب التقليدي

صوت وصورة
قبور الموتى تغرق
الإثنين 11 يناير 2021 - 18:39 29

قبور الموتى تغرق

صوت وصورة
قوّة العلاقات المغربية الأمريكية
الأحد 10 يناير 2021 - 16:37 11

قوّة العلاقات المغربية الأمريكية

صوت وصورة
قنصلية واشنطن في الداخلة
الأحد 10 يناير 2021 - 15:12 39

قنصلية واشنطن في الداخلة

صوت وصورة
القصيدة البدوية في جهة الشرق
الأحد 10 يناير 2021 - 14:11 28

القصيدة البدوية في جهة الشرق