اعمارة مع الفهري ضد "جيوب مقاومة التغيير"

اعمارة مع الفهري ضد "جيوب مقاومة التغيير"
الجمعة 8 غشت 2014 - 13:00

دافع وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، عن المدير العامّ للمكتب الوطني للماء والكهرباء، علي الفاسي الفهري، قائلا عن الزيادات الأخيرة في أسعار الماء والكهرباء، التي شرعت الحكومة في تطبيقها منذ فاتح شهر غشت الجاري، إنّه لا يجب تحميلُ المكتب الوطني للماء والكهرباء أكثر مما يحتمل، مضيفا أنّ التراكمات التي عرفها المكتب لسنوات، جعلته عاجزا عن الاستثمار.

واستطرد اعمارة،حين حديثه في برنامج “مع الحدث” على أثير إذاعة “إم أف أم”، أنّ الحكومات السابقة لها أيضا نصيب من المسؤولية في الوضعية التي آل إليها المكتب، والتي دفعت بالحكومة الحالية إلى ضخّ 45 مليار درهم في ميزانيته لإنقاذه من الإفلاس، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أّنّه كان مقررا أنْ تقام محطة لإنتاج الكهرباء بالفحم الحجري نواحي أكادير قبل أربع سنوات، كانت ستوفّر 66 ميغاوات، غير أنّ المنتخبين رفضوا ذلك، متسائلا “من يتحمّل المسؤولية في هذه الحالة، هل الحكومة أم المكتب؟”.

وبخصوص “أسباب نزول” الزيادة الأخيرة في أسعار الماء والكهرباء، عزا الوزير اعمارة ذلك إلى كون المغرب ليس بلدا منتجا للطاقة الأحفورية، وحداثة إنتاجه للطاقات المتجدّدة، ما يجعله مرتبطا بالسوق الدولية، “وعندما تكون مرتبطا بالسوق الدولية فأنت عُرضة للاهتزازات، التي تعرفها السوق الدولية”، يقول اعمارة، مشيرا إلى أنّ الطاقة الأحفورية عرفت ارتفاعات صاروخية، وهو ما أدّى إلى ارتفاع ثمن إنتاج الكهرباء.

وبخصوص الماء، قال اعمارة، إنّ المغرب يواجه تحدّيات على مستوى توفير هذه المادّة الحيوية، بسبب انعكاسات التلوث الذي تنتجه دول أخرى، مثل الولايات المتحدة الأمريكية والصين، والذي يؤدّي إلى قلّة التساقطات المطرية، وتابع، أنّ المغرب، رغم ذلك، استطاع أن يوفّر مادتي الماء والكهرباء، “عكس ما يحدث في دول مجاورة، التي تعرف انقطاعات في الماء والكهرباء، رغم أنّها دول منتجة للطاقة الأحفورية بامتياز”، في إشارة إلى الجزائر.

وفيما يتعلّق ببنود عقد البرنامج، الذي وقعته الحكومة مع المكتب الوطني للماء والكهرباء، والذي قال اعمارة إنّ الحكومة تمسّكت به، رغم أنه كان بإمكانها أن تراجع التعريفة فقط، أوضح المتحدّث أنّه ينقسم إلى ثلاث مستويات، مستوى التزام الدولة بتغطية العجز المالي، والتزام المكتب بتحسين الحكامة، والتزامٍ ثالث فيما يتعلق بالمستهلك، لتصحيح وضعية التعريفة، التي قال إنّها عرفت “انخفاضا غير مبرّر، وصل إلى 52 سنتيما في الكيلواط.

وفي الوقت الذي قال اعمارة، إنّ الحكومة كان بإمكانها أن تترك المكتب الوطني للماء والكهرباء على حاله، إلى أن تنتهي ولايتها، “وتأتي حكومة أخرى وتُوحْل، لكننا قررنا أن ننقذ المكتب، وإلا كانْ غادي يمشي للحيط”، قال بوعزة خراطي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المستهلك، إنّ المكتب الوطني عبارة شركة تنتج وتبيع، وكان يجب أن يكون هناك ربح، “وبالتالي إذا كانت هناك اختلالات، أو إذا حدث اختلاس، يجب أن يحاكم المسؤولون عنه، عوض أن يدفع المواطن الثمن”.

في هذا السياق، اعترف الوزير اعمارة بوجود “جبهة لمقاومة التغيير”، إذ قال، جوابا على سؤال حول الضمانات التي وضعتها الحكومة لتنفيذ عقد البرنامج مع المكتب الوطني للماء والكهرباء، بعد أن سبق لوزير الشؤون العامة والحكامة، أن قال إنّ الحكومة تعطي الأولوية للإصلاح قبل المحاسبة، “العَقد مُلزم للجميع، والإصلاح والمحاسبة يسيران في خطّ متواز، لأننا نريد للمغرب أن يشهد إصلاحا في ظل الاستقرار”، وأضاف ” هناك جيوب مقاومةٍ في البلاد، مستفيدة من أوضاع معينة، ولا تريد أن يكون هناك أي تغيير”.

‫تعليقات الزوار

8
  • محمد
    الجمعة 8 غشت 2014 - 14:10

    من راقب الناس مات هما.. على كل واحد ان يكنس امام بيته و الا يرمي ترابه امام بيوت الناس … فالذي بيته من زجاج لا يرمي بيوت الناس بالحجارة..

  • خليل العباخ
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:53

    السلام عليكم،السيد الوزير إنك لا تعرف ولا تقول الحقيقة أو أنك لا تقول الحقيقة لانك لا تعرف وتلكم هي المصريية الكبرى.أما انا أعرف وعلي ونوال يعرفان بأنني أعرف واليازغي لا يعرف بأنني أعرف..وهل باستطاعتك السيد الوزير استقبالي والإنصات إلي بحضورهما مع تحرير محضر اجتماع من طرف طرف ثالث نزيه محايد وعرضه على العدالة والرأي العام..؟لا أعتق ،وموقفك ورد فعلك يكمن في عفا الله عن ما سلف ،ولكن لن أصمت إن شاءالله فهما يعرفان من هو عبدربه وريسك السيدالوزير كان يعرفني..ونحني أبناء الرجال الحقيقيين لا نصبغ أو نتلون…رغم إحالتنا على المعاش،عار واحشومة..أهذا هو الإسلام..؟

  • Marocain
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:29

    Bravo Mr BOUAZZA KHRRATI il faut que les acteurs de déféance soit punis et dénoncés , et non pas drainer des milliards de dirhams à ONE. C.est bisard ce que vous avez fait Mr Le Ministre. Concernant les mines . Les artisants et à travers eux tous les citoyens de figuig et Errachidia (en loccurance) sollicitent de votre haute bienveillance de bien vouloir regler le poblème qui les touchent profondément et qui est produit par la (C.A.D.E.T.A.F ) qui a eté crée par le dahir pour développer la région mais malheureusement les choses ne sont pas normales du tous. Et à cet effet les gens de la région vous prient avec grand respect de resoudre leur problème en appelant la C.A.D.E.T.A.F à assumer sa responsabilité avant que la situation s.agrave

  • Observateur berkanais
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:55

    Ce qui est normqle et en meme temps impressionnant que le ministre defend fasse alfihri ce dernier la ou il va il cree un grand trou dans le budget c est la fallite total et pourtant la cour des comptes ne fait aucun geste. Quelle protection a t il? Je revienes a la ahusas hausse des prix de l electricite, on sait que l l ONEP achete de l energíe et il la vend au Pauvre marocain en plus avec un benefice c est comme un petit commercant il achete il vend et il gane. Expliquez moi comment cette office gagne un benefice et il va droit a la faillite? Ma reponse est simple : c est qu il y a des voleurs, alors cherche les monsieur le ministre Aamara et monsieur Ben Kirane sinon vous faites partie

  • mohajir
    الجمعة 8 غشت 2014 - 17:44

    اعمارة مع الفهري ضد "جيوب مقاومة التغيير" و لكن ليس على حسب جيوب المواطن.
    هناك اختلالات في تسييروتدبيرالمكتب كان على الحكومة ان تحاسب كل المسؤولين بالمكتب على الاقل السنوات العشرة الاخيرة وتقدمهم الى القضاء اذااثبتت عليهم الفساد.

  • ولد الدار
    الجمعة 8 غشت 2014 - 17:46

    السيد الوزير آنا كنت ولد الدار
    آعرف خباياها كل ما في الآمر آن قلة المحاسبة والمراقبة من طرف من لهم الحق في ذلك ساهمت في الافلاس …وآن الرشاوي التي يتلقوناها مراقبو الآواش و المدراء والمتتبعين للآشغال هي آيضا ساهمت في الاقلاس .والمواطن المسكين هو من يؤدي الفاتورة

  • محمد
    الجمعة 8 غشت 2014 - 18:06

    وتابع، أنّ المغرب، رغم ذلك، استطاع أن يوفّر مادتي الماء والكهرباء، "عكس ما يحدث في دول مجاورة، التي تعرف انقطاعات في الماء والكهرباء، رغم أنّها دول منتجة للطاقة الأحفورية بامتياز"، في إشارة إلى الجزائر.

  • ilyes
    السبت 9 غشت 2014 - 10:15

    الغريب ان هذا الوزير يقارن بلده بالجزائر القارة والتي تكبر المغرب ب 4 مرات ومع ذلك الماء, الغاز و الكهرباء تتوف عليه كل ربوع الوطن بما في ذلك القرى النائية عكس المغرب

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب