اعمارة ينفي وجود مشروع قريب للطاقة النووية بالمغرب

اعمارة ينفي وجود مشروع قريب للطاقة النووية بالمغرب
الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:00

نفى عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، وجود أي مشروع جاهز بخصوص مجال الطاقة النووية بالمغرب على المدى القصير، مؤكدا أن “المحادثات بين الرباط وباريس كانت دائما موجودة بهذا الشأن، حيث إنه المغرب ما فتئ “يغازل” فكرة ولوج نادي الدول التي تتوفر على الطاقة النووية”.

وبهذا التأكيد تكون الحكومة قد فندت ما راج أخيرا في العديد من المنابر الإعلامية الوطنية حول قيام المغرب بإجراء اتفاقيات مع فرنسا لإنشاء مفاعل نووي، وذلك على خلفية مصادقة لجنة الخارجية والدفاع الوطني بمجلس المستشارين، أخيرا، على مشروع قانون يهم اتفاقا للتعاون بين المغرب وفرنسا في مجال تطوير استخدامات الطاقة النووية.

وأفاد الوزير ذاته، في حوار نشرته اليوم مجلة “أوزين نوفيل” الفرنسية، بأنه “كوزير لا يوجد على مكتبي أي مشروع في هذا الشأن، فالذي نتوفر عليه لحدود الآن مفاعل من 2 ميغاواط بالقرب من الرباط، يهم إعداد المهارات والكفاءات البشرية والتكنولوجية استجابة لاحتياجات البلاد في مجالي الزراعة والأشعة المستخدمة في الميدان الصحي”.

وجوابا على سؤال بخصوص إمكانية إقامة مفاعل نووي تجاري في المملكة، أبرز اعمارة بأن “مشروعا للطاقة النووية يمكن أن يستغرق 15 عاما، ولكن المغرب لا يسير وفق هذا المنطق، حيث إن هذا التوجه يظل مفتوحا، ولكن اليوم أؤكد أنه ليس لدي أي قرار في هذا الصدد”.

وكشف الوزير ذاته أنه يتم العمل حاليا على الإطار التشريعي “قريبا ستتم مناقشة نص يناقش إنشاء وكالة للأمن النووي قريبا في البرلمان المغربي، أما حاليا فنحن في مرحلة التأمل وتبادل النقاشات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، قبل أن يؤكد بأن “قرارا ثقيلا من قبل التوفر على مفاعل نووي تجاري لا يمكن اتخاذه بين عشية وضحاها” على حد تعبير اعمارة.

وبخصوص الوضعية التي توجد عليها الطاقات المتجددة بالمغرب، أورد الوزير بأن “المغرب ركز على الطاقة المائية والريحية والشمسية، باعتبار أنه بلد يمتلك تقاليد دأب عليها منذ عهد الملك الراحل الحسن الثاني في مجال تشييد السدود”.

وفي هذا السياق، لفت اعمارة إلى أن “المغرب لديه القدرة على تركيب حوالي 133 ميغاواط، ويأمل بلوغ 2000 ميغاواط، حيث إنه لبلوغ ذلك يتعين المراهنة على تحويل الطاقة عبر محطات الضخ، والتي ستتيح للمغرب تخزين الطاقتين الهوائية والشمسية”.

وماذا عن السياسة الطاقية للمملكة، سؤال للمجلة الفرنسية أجاب عنه الوزير “الإسلامي” أنه “لدى المغرب خارطة طريق براغماتية وواقعية ودقيقة، تتضمن العديد من المحاور، فلدينا مزيج طاقاتي يشمل طاقات تبحث عن التطوير داخل السوق الدولية، مثل الفحم، كما نستخدم الفيول لأنه يترك لنا بعض المرونة في تدبير الكهرباء”.

وزاد اعمارة بالقول “وسط هذا المزيج الطاقاتي، نود إدخال الطاقة المتجددة واسعة النطاق مثل الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرمائية”، متابعا بأن الاستكشافات أبانت بأن هناك احتمالات للعثور على النفط والغاز، فلدينا بضعة ملايين من الأمتار المكعبة في منطقة الغرب”.

وأكمل وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة قائلا “إذا استطعنا الانتقال من بضعة ملايين إلى بضعة ملايير متر مكعب من النفط، سيكون إنجازا وتشجيعا للشركات الاستكشافية التي تنقب عن النفط والغاز بالبلاد من أجل دفعة إلى الأمام” وفق تعبير اعمارة.

‫تعليقات الزوار

17
  • سعيد السوسي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:17

    يقول المثل
    لي إصاحب الgراب
    إصاحبوا فليالي.
    اما فالصيف كل الناس
    صحابوا.
    فهمتني ولا لا

  • لاش الكدوب على الشعب
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:24

    قتلتوا المغاربة غير بالكدوب بفففففف
    نفترض أن إشاعة وجود مصنع حالياً للطاقة النووية ببنكرير كدب رغم وجود العديد من الدلائل + كدلك قرب أزيلال (سد ابن الوادين) حيث هناك جيش يحرس دلك المكان ويمنع السكان من أخد الصور (لم كل تلك السرية)
    مادا عن المعلومات التي تؤكد إنشاء مصنع في 2015 بالجرف الأصفر بالجديدة والإستعانة بشركات أجنيبة خاصة شركات كوريا الجنوبية (شركة daewoo samsung ) .
    قهرتونا بالكدووب أو الشفرة
    أنشرييييي هيسبرس

  • amine naym
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:34

    Et l energie des miserables et des chomeurs vous l avez oublie?et l explosion de cet energie est plus fatale que celle d une bombe nucleaire!a si benkirane sois raisonnable juste pour une minute!

  • Meknassi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:40

    J'ai remarqué que M. le ministre n'a pas infirmé ou nier l'information. Il es resté diplomate quand il a dit qu'il n'a sous sa main aucun projet dans ce sens. Evidemment qu'une telle décision vous échape, il s'agit 'un secret defense, presque tout le monde sait que le Maroc possède une technologie (assez limitée car controlée) nucléaire et une autre bio-chimique, en tout cas Allah ywafe9, et en avant Maroc

  • cheikh gogo
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:44

    انتاج الطاقة بالريح مكلف بزاف ودول متقدمة كفرنسا لا تهتم بهاته الطريقة,نتمناو يلقاو بترول بزاف باش نلبسو الفوقية ونديرو الزيرو ونزهاو ونلهاو ونتكاو وفيق ا رفيق

  • كريم
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:49

    قلك أشخصك العريان أجاب الخاتم الشعب المغربي لايريد اطوما ولا نوويا وأنما يريد العيش الكريم مع كل الاحترام والتقدير

  • abdelfatah
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:49

    في الحقيقة ما يحز في النفس أن الأزمة فقط تضرب الطبقات الكادحة و المتوسطة لا أحد غيرهما من رجال الأعمال و المسؤولين في الوزارة.أليس الأغنياء مغاربة كذلك لأن هذه الأزمة يظهر أنها لا تعنيهم؟؟؟؟؟ و لم نسمع قط أن العائلة الحاكمة تشتكي من الأزمة ؟؟؟؟؟؟؟ هذه هي العولمة و الرأسمالية المتوحشة. الغني يزداد غنا و فحشا و الفقير يزداد فقرا مدقعا.
    المهم عاش الملك ….عاشت الحكومة…..عاش بنكيران و شردمته……مات الشعب……

  • عمر
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:11

    المغرب لا تصلح فيه الطاقة النووية نظرا للتاهون و الكسل و العجز الاداري و اللامسؤلية. سيتسبب في كارثة للمواطنين حيث سكون عاجزا عن حلها وهذا ما يريده جار السوء و بعض دول اروبا- المغرب بلد مشمس وبه رياح و سدود مائية سينتج ما يكفيه 10 مرات ونظيفة دون مشاكل – عوض الطاقة النووية 1)نريد صناعة حربية متطورة لتامين حدودنا و ردع اعدائنا و عمل ما يحلو لنا وليس ما يروق لفرنسا و اسبانيا 2) نريد صناعة ثقيلة لرفع الاقتصاد و تعليم و بحث في مستوى الدول الاوربية 3) نريد قانون لي مبخغاش يخدم بالمعقول الباب وسع من كتافوا

  • جلال
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:00

    هده كدبة ابريل رغم اننا في شهر فبراير الدول تملك البرامج النووية المغرب يملك البرنامج الشفوي بن كيران البرنامج الحكومة هو الشفوي والشعبوية والزيادات وعفوا عما السلف والتحالف مع العفاريت والتماسيح والوزراء شكلاط فهمتني او لالا

  • amazigh
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:25

    La première condition de devenir ministre c'est de savoir MENTIR
    La transparence et la verité ne marchent pas chez nous,

  • jerimy
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:34

    l'occident n'aime pas que le maroc adopte la technologie nucleaire civil car un jour pour ce convertir en militaire , donc l'occident aime que le maroc adope juste des projets d'interdire le mariage des mineurs ,projet d' interdire l’exécution projet de la libertes de la femme ………….. mais l'occident n'aime pas de travailler avec nous au niveau de l'industrie militaire et civil et nucleaire …….. donc la democratie qui detruire les bienvenue mais la democratie qui developpe le maroc et interdit sur nous

  • حسن اكادير
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:50

    قضية الطاقة النووية في المغرب لاتستدعي قبول او نفي الوزير او الحكومة بوجود برنامج لا علي القريب او البعيد لتوليد الطاقة النووية. ودالك لسبب واحد هو ما يتعرض له الايرانيون والكوريون الشماليون من ضغوط دولية حول برنامجهم النووي. فالمغرب غير قادر علي أي ضغط او عقوبات فهو اصلا في ازمة اقتصادية وسياسية فلا يمكن له ان يقترب من مشاكل النووية اصلا.

  • Nucleus
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:04

    Pourquoi pas une centrale nucléaire. Nous avons tous les moyens pour le faire. Les ressources humaines en premier. Des ressources naturelles à valoriser. L'argent n'est un handicap. Nos besoins électriques augmentent de plus en plus chaque année 7 à 8 %.
    Nous achetons de l'électricité de l'étranger 18 % par an.Le Maroc pourrait exporter son excédent d'électricité connexion euro-méditéranée
    Voilà pour dire le nucléaire pourquoi pas)

  • AMDIAZ
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 04:05

    خصنا نبعدو من النووي….لهذه الأسباب

    – النووي مشروع فرنسي متخلف…الناس من روسيا تااليابان و ألمانيا سمحو فيها و قلبوها شمس وخى ماعندهومش…فرنسيس هما لغيبنوه و هما لغي إربحو فيه….باعونا TGV لي تيحرق الضو بحال الغول, دبا قالو لينا الضو ناقص… باش إحشو موراه النووي….قالب على قالب….

    ¨ الطاقة الشمسية و الريحية و البحرية لي عندنا تكفي المغرب و باقي العالم…..صنعونا شي لوحة شمسية و لا شي فرفار ادور…الألمان ،عندهم غير السحاب، تتشرق شمس تاتسيركوي عندهوم البلاد، خلي عليك عندنا فين الشمس تتحرق تابليل.

    ¨ الطاقة النووية طاقة مركزية،centraliser، على داكشي باغيها المخزن و البزنازة….باش نبقو نعلفوهم كل شهر برزقنا….تكون عندك الطاقة شمسية ما يشوفو منا تافرنك. الطاقة الشمسية ديمقراطية…و فابور.

    – غياب الطموح و الدراية في ما يتعلق بالطاقة المتجددة، خصوصا الشمسية…حنا لي عندنا الشمس ماشي الألمان و لا جابون… فضيحة و عار و مثل فضيع لتخلفنا الشنيع…كنا خصنا نختروعها و نصنعوها.

    و لكن…مروكان زيد أوكان….

  • abderrahim
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:26

    نحن من يمكن ان نعتمذ علي الطاقة النووية لما لا والدول النفطية تهرول نحوها رغم توفرها علي مصادر الطاقة .ولكن المغرب وجوده قرب القارة الاربية واسبانيا بالضبط لا ترض ان تكون في المغرب طاقة نووية تثير الشبهات .

  • oyaya
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:14

    c est tres difficile d avoir un reacteur nucleaire au maroc car la communite internationale est contre un tel projet malgre ces buts pacifiques surtout l union europeenne qui cherchent d ecater tous les risque pouvant menacer la stabilite et l envrironnement dans ces frontieres sud.
    juste une idee de construire un reacteur nucleaire au maroc va sans doute motiver l algerie de posseder son propre station nucleaire. cette course vers le nucleaire a la recherche de l equilibre strategique menerait a l instabilite de la region maghrenine et mediterraneene.donc le nord de l afrique serait une zone de tension a l instar de la punensule indienne et d autres regions du monde.

  • Nucleus
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:09

    Le nucléaire se complète parfaitement avec les autres énergies renouvelables. Il pourrait être une source de base et les autres pour l'appoint.
    Sur le plan économique, il est très compétitif. Côté technologique, l'industrie nucléaire est structurante et créatrice d'emplois.
    Pour les voisins, ils ont déjà commencé à y réflechir sérieusement.
    Le Maroc est souverain pour sa politique énergétique, comme d'autres pays il a droit d'accéder à cette technologie.
    Pour dire qu'à long termes, au delà de 2030, le Maroc sera obligé de trouver d'autres alternatives énergétiques. Et il faut se préparer aujourd'hui.
    Bonne soirée à tous

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس