افتتاح مهرجان وطني لنزلاء السجون بطنجة

افتتاح مهرجان وطني لنزلاء السجون بطنجة
الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:35

افتتح أمس الثلاثاء بطنجة المهرجان الوطني للمؤسسات السجنية٬ الذي يعرض على مدى ثلاثة أيام إبداعات السجناء في مجالات المسرح والموسيقى والشعر.

وتعرف هذه التظاهرة٬ التي تنظمها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لأول مرة بطنجة٬ مشاركة سجناء من حوالي 70 سجنا تمكنوا من اجتياز المسابقات الإقصائية للمشاركة في هذه التظاهرة.

وأوضح المندوب الجهوي لإدارة السجون وإعادة الإدماج بجهة طنجة تطوان عبد الهادي اللوز٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن هذه التظاهرة المنظمة بشراكة مع وزارة الثقافة٬ تندرج في إطار سياسة المندوبية العامة واستراتيجيتها في مجال النهوض بالأنشطة الثقافية وتشجيع المواهب بين السجناء، وتحسين سلوكهم ومساعدتهم على إعادة إدماجهم في المجتمع٬ مشيرا إلى أن العقوبة السجنية تقتصر على الحرمان من الحرية وأنه من حق السجناء التعبير عن ملكاتهم.

وتميز الحفل الافتتاحي للمهرجان بأمسية قدمت خلالها الفرقة المسرحية النسائية لسجن سلا 1٬ والمجموعة الموسيقية الأمل لسجن تولال 1 مسرحية تخللها تقديم باقة من الأغاني الوطنية التي تؤكد على مغربية الصحراء وعلى الدعم لمبادرة الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.

كما يتم في نفس الإطار تنظيم معرض لفنون الصناعة التقليدية ورسومات لسجناء تعكس المواهب التي يتمتعون بها وجودة التكوين الذي يتوفرون عليه.

‫تعليقات الزوار

5
  • fouad jemoun El Maghribi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:13

    مبادرة طيبة علينا التصفيق لها ليلعب السجن دوره الإصلاحي وليس الزجري

  • حارس مقهور.
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:15

    المطلوب كذلك من المندوبية العامة في شخص بنهاشم الاهتمام بموظفيها والاهتمام بمشاكلهم النفسية والاجتماعية والافراج عن تعويضات السكن المصادق عليها في عهد الحكومة السابقة ومنح الساعات الاضافية المحتجزة,وليكن في العلم ان الوضع بالسجون ينذر بانفجار خطير داخل صفوف الموظفين مما قد ينتج عنه انفلات امني ستكون له تداعياته على جميع المستويات في ظل المعاناة الاجتماعية والنفسية للموظفين,والميز والاقصاء الممارس في حقهم عكس باقي الوظائف.
    اذ كيف يعقل ان يفرض على الموظف السلم 6 وهو حاصل على الاجازة?
    اذ كيف يعقل ان يدمج زميله في الوظيفة في السلم 10 ويحرم هو من هذا الحق?
    اذ كيف يعقل ان يتقاضى راتبا لا يتعدى 3000درهم,وهو المحروم من رخصه السنوية بسبب تسلط الرؤساء?
    اذ كيف يعقل ان تتجاوز ساعات عمله 14ساعة يوميا دون تعويض?
    اذ كيف يعقل ان يحرم من منح الساعات _الهزيلة طبعا بالمقارنة مع طول ساعات العمل اليومية_ بمجرد الادلاء بشهادة طبية قد لاتتجاوز 5 ايام.
    والسؤال المطروح هل نحن موظفين تابعين لقانون الوظيفة العمومية ام مجرد مياومين يشتغلون لدى الدولة?
    المرجوا الاهتمام بموظف السجن لانه اساس اي اصلاح داخل السجن.

  • ahmed
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:56

    اخواني ادا كانو في سجن المحلي بطنجة يمرحون فتعالو لتلقو نظرة علي ما يجري بالسجن المحلي ببوعرفة حيث يوجد مدير مبتدا يقوده رئيس المعقل عز الدين الملقب بحليليفة او البيدبول الدي تسبب في انتحار سجين الشهر الماظي وتلتها محاولات اخري اظف الي دلك انتشار الممنوعات بسب الاهمال المتعمد من طرفهم وكدا تزوير المتعمد لمحاظرضحايا العنف النفسي و الجسدي من طرفهم_التمييز بين سجناء_التعامل غير المباشر_تكرار المستمر لما يعرف بالبراكاج داخل الغرف_الحكرة ضد الموظفين الشرفاء_الانعدام التام للماء الصالح للشرب داخل الغرف الا لدوي الامتيازات ………تزويدالسجناء الموضوعين في زنازن التاديب بالولاعات و كل ما يسهل الانتحار كالخيط_الئيزار_بطاريات استعمال جهاز الامبيتروة مما تسبب في عمليات انتحارتم طمس معالمها بطريقة سرية انها كوانتنامو الشرق يتزعمها البيدبول الدي لا يفقه شيئا في تسيير المعقل الا جميع لفلوس الكادويات علي برة لا عين شافت لا قلب وجع اجيو تشوفو……………..المسكوت عنه اعمي بن هاشم

  • MAHGOURINE
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:03

    اعتقنا اعمي بن هاشم رانا ضيعين جيب خاوي ارئيس المعقل بيدبول داير فينا او فالحبس حالة الا كنتي مسجون اوبك صاحبي مرحبا ويلا كان العكس سير حتي دجي الهم ان هدا منكر معارف حتي وزة فالمعقل او داخلها صبات ابقاو ناس ليعارفين اسيرو او شورفا برا برا او مكاين غير تبزنيز او لبراكج داخل المعقل السجن المحلي ببو عرفة او الموضفين مساكن تيعطيهوم الرش اجي يا الواليد او بانا بنهاشم علاش راك معول

  • موظف
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:24

    سؤال 1- واش هاد ابدعات ديال هاذ الناس مكتبان حتى ادخلوا الحبس
    سؤال 2- اين هو موقع الموظفين في هذا القطاع
    سؤال رقم 3 لولد هاشم – ياك سيفطتي المدراء و بعض المحظوظي من الادارة في دورة تكوينية للامريكا؟؟ ماذا استفاد هذا القطاع من هذه الدورة التكوينية ام تبقى مجرد نزهة فقط.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة