اقتراب موعد الانتخابات التشريعية يعيد "تقنين زراعة الكيف" إلى الواجهة

اقتراب موعد الانتخابات التشريعية يعيد "تقنين زراعة الكيف" إلى الواجهة
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:00

عاد مطلب تقنين زراعة نبتة القنب الهندي في مناطق شمال المغرب إلى الواجهة متزامنا بذلك مع قرب الانتخابات التي يحاول خلالها العديد من السياسيين خطب ود الرأي العام المحلي، وخصوصا المعنيين بهذه النشاط غير القانوني في نظر السلطات.

ويدافع كل من حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال على مطلب تقنين زراعة نبتة القنب الهندي والعفو عن المزارعين لها، وقد سبق أن تقدما بمقترحات قوانين في البرلمان في هذا الصدد؛ لكن تم رفضها من قبل الحكومة.

وخلال الأسبوع الماضي، نظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وهو مؤسسة دستورية استشارية، مناظرة مرئية مع عدد محدود من الفاعلين في مناطق زراعة القنب الهندي في إطار إعداده لدراسة حول الموضوع.

وخلال اللقاء سالف الذكر، دعا نور الدين مضيان، النائب البرلماني عن حزب الاستقلال بإقليم الحسيمة، إلى “تحرير المزارعين من الخوف والرعب الذي يلازمهم كل وقت وحين، ورفع الصفة الجرمية عن زراعة عشبة الكيف تماشياً مع قرار الأمم المتحدة الأخير”.

وأكد المتحدث على “ضرورة إيجاد البدائل والحلول الكفيلة بضمان العيش الكريم للمزارعين، وتعزيز استقرارهم الاجتماعي، واعتماد برنامج اقتصادي مندمج خاصة بالمناطق التي تعيش على زراعة عشبة الكيف”.

وفي نظر مضيان، فإن الملف يحتاج نقاشا مجتمعيا موسعا ومسؤولا تتدخل فيه مختلف الأطراف والفاعلين المعنيين إقليمياً وجهويا ووطنيا، من أجل إيجاد حلول واقعية وتدابير اقتصادية ناجعة وإجراءات اجتماعية بديلة وواقعية.

وقال مضيان إن النقاش يجب أن “ينتهي بوضع حد لمعاناة الفلاحين الذين وجدوا أنفسهم تاريخيا يعيشون من زراعة القنب الهندي، وهم اليوم في حالة سراح مؤقت”، حيث قدر عدد المبحوث عنهم والمتابعين بتهم زراعة القنب الهندي بما يفوق 30 ألف شخص.

وأوضح المتحدث، ضمن اللقاء الذي عقد افتراضيا، أنه من “الضروري التمييز بين المخدرات الصلبة والكيف كنبتة وعشبة محلية وطبيعية كسائر النباتات التي لا يمكن تصنيفها ضمن هذا الصنف الخطير من المخدرات القوية”.

كما نبه البرلماني الاستقلالي إلى خطورة نبتات الكيف الهجينة، المعروفة باسم خردالة وكريكيتا، لما لها من تأثير على نبتة الكيف الأصلية المحلية، وذكر أيضا أنها آثار خطيرة على الفرشة المائية والمحيط الغابوي.

ولم يخرج حزب الأصالة والمعاصرة عن هذا النقاش الذي برز إلى السطح من جديد، حيث قال العربي لمحرشي، المستشار البرلماني عن إقليم وزان، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن هيئته السياسية “تحاول إيجاد حلول عملية لإنصاف المناطق المعنية بهذه الزراعة، ولا مجال للقول إن هذا النقاش يدخل في نطاق الحملة الانتخابية”.

وحذر لمحرشي، من جهته أيضا، من “النباتات الهجينة والدخيلة على زراعة الكيف، على رأسها نبتة كريتيكال critikal وباكستانا pakistana وغيرها من النباتات الخطيرة من حيث مفعولها وكذا من حيث تدميرها للتربة وكميات المياه الضخمة التي تستهلكها هذه الزراعة”.

ودعا المتحدث إلى “فتح النقاش حول هذا الملف وعن فوائد تقنين هذه النبتة بالنسبة إلى الوطن والمزارعين بمنطقتي كتامة وبني خالد بالدرجة الأولى”، مشيراً إلى أنه “من خلال النقاش الذي يفترض أن تفتحه الجهات المسؤولة مع المعنيين بالأمر سيتم تحديد الطريقة المناسبة للتقنين في هاتين المنطقتين وفي باقي المناطق حديثة العهد بهذه الزراعة”.

الانتخابات التشريعية تقنين زراعة الكيف شمال المغرب كتامة

‫تعليقات الزوار

19
  • ALMAHDI
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:29

    الكيف عموما والحشيش خصوصا خطيران على صحة المواطنين جسديا وعقليا، وبحث في وسط المشردين في شوارع المغرب يبين خطورة هذه المادة على المواطنين وخاصة الشباب، اغلب المخبولين الشباب سببهم الحشيش؟!!!

  • متبع
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:29

    اش كتعني ودبا شي عايق بشي المزارعين كيغتنمو الفرصة والمرشحين عارفين خدمتهم تبت ساردينة تطع تونة المهم كيما ديما التخريب لهاد البلاد

  • تاي بالشيبة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:01

    ماأجملها عشبة، فوائدها كثيرة بفض النظر في تدخينها.

  • mouad
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:06

    أتمنى توضيح ووضع الأمور في سياقها . هذي واحد شهر ولا شهرين تم التسويط للسماح باستعمال الكيف علميا و في إنتاج بعض الأدوية الطبية . ستة وعشرون دولة صوتت بالقبول من بينها المغرب و خمسة وعشرون صوتت بالرفض معتبرة المادة خطيرة على الصحة وأنها تؤدي للإدمان . من بعد جاء بايدن أقر بلي غادي اسمح باستعمال الكيف وأنه لن يحبس الناس من استهلاكه وووو . فهذا الموضوع الدولة كاتضرب او كاتقيس فمن ناحية تغض الطرف على زراعته و كما تحارب ترويجه وتسمحك إذا كنت مستهلك …. أما قضية الأحزاب تقترح وكذا فتلك مسألة تكميلية تصويرية وتداول للأدوارفقط .
    وهذا التقنين في طريقه للحصول والبانضية يريدون استعماله انتخاباويا . زعما راحنا لمكنا من السماح باستعمال الكيف .

  • بامو
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:15

    حتى نتفاهمو على الزيت اللي زادو فيها عشرة دراهم عاد ندوزو للكيف حسبنا الله و نعم الوكيل حل واحد أستطيع فعله كمواطن لن أشارك في الانتخابات مستقبلا هذا جهدي

  • موالين الكيف
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:15

    يجب متابعة المطالبين بتقنين الكيف والحشيش وما جاورهما أمام القضاء ووضعهم في السجون إلى جانب المتاجرين والمروجين لهذا السم القاتل لأن هذه المطالب ليست خالصة لوجه الله ولن تكون أبدا في صالح أي شعب من شعوب الدنيا. لهذا لا داعي لخلق أو اختلاق الذرائع وتخريب العقول والأقسام.

  • ميلود من باريس بالمانيا.
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:26

    يجب على الدولة ان تقضي على هذه الزراعة من الجذور وتخلق فرص شغل في المناطق المعنية بزراعة الكيف بدل ان تترك الامر لرؤساء الاحزاب للركوب على هذه القضية واستغلالها لمصالحهم الانتخابية فحتى الجريمة اصبحوا يستغلونها ويدافعون عنها، اما بالنسبة لصناعة الادوية من عشبة الكيف فالدولة تتوفر على الاف الهكتارات في منطقة شفشاون خصصتها لزراعة هذه العشبة للاغراض الطبية ولا حاجة لتقنين مزيد منها.

  • لمهياوي fameck
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:27

    يبيعوا القرد ويضحكوا على اللي شراه أوقفت عناصر الدرك عصابة المخدرات وكذلك الأمن. ووووو ولكن يسمح لكم بفلاحتها ولا يمكن الاستغناء عنها لأنها فيها بورصة صحيحة .

  • الى تعليق: موالين الكيف
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:48

    الحشيش يستخرج من الكيف ما كاين لا ما جاورهما لا هم يحزنون والتقنين ان كان يعني في نظرك السماح للمزارعين بزراعة هذه العشبة لبيعها للمروجين فانت مخطأ لان القانون لا يقنن الجريمة، المقصود بتقنين زراعة الكيف هو السماح للمزارعين بزراعة جزء من اراضيهم وليس كلها للاغراض الطبية تكون فيها الدولة هي من تشتريها منهم وتحدد ثمنها وتدفعها لشركات الادوية المغربية لكي تصنع منها سافيتيكس وبروزاك وغيرها من ادوية الاعصاب والاكتئاب

  • الحقيقة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:49

    صاحب التعليق رقم 6…مالْك اصاحبي كاعي.. شرب شي كاس تاي وبرّْد شوية.. طالب بمحاسبة الفاسدين و المفسدين وخلي الناس تْكيف اش دارولك…

  • قبلة الثوار DZ
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:09

    سبب كل جرائم التي حدثت فالمغرب سببها هذه النبتة الخبيثة التي دمرت عقول شباب العالم هههه سبحان الله معضم مراركة ياءيدون التقنين أكيد هم من الذين مدمنين عليها اما زراعتها وتسويقها سيئ معروه هي لعصابة قوية تجني الملايير اما تجار الصغار مساكن دائما يسقطون فالفخ لانهم يحاولون تقليد الكبار ويردون ان يصبحو اغنياء ولكن الله دائما لهم بالمرصاب فيعشون الجحيم اما مع العائلة او المرض ان الذل او تراه لا قيمة له وخاصتا كل من بني على الحرام فنهياته ماءساوية وهذه هي الحقيقة

  • MOHAMED
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:43

    أحزاب الفساد!
    الأحزاب التي تحترم نفسها تعمل على توفير العيش الكريم للمواطنين ومناقشة مشاكلهم اليومية ومراجعة الدخل العام وتوفير العمل للشباب ومساءلة عصابات التخريب… إلى غير ذلك مما ينفع البلاد والعباد….
    لكن نرى هذه الأحزاب دائما تركب على مشاكل من نوع آخَر الأيام السابقة وجدنا منها من يدافع على العلاقات الرضائية ومنها من يدافع على تقاعده من البرلمان ومنهم من يدافع على عدم المحاسبة ومنهم من يدافع على عدم متابعته أو الكشف عن أملاكه… ومنهم ومنهم ومنهم…
    بالنسبة لي ليس هذا هو المشكل!
    المشكل في الشعب الذي يرى كل هذا ثم يسارع لينتخب هؤلاء اللصوص والمتهافتون على بيع الأوهام… هذا هو المشكل الحقيقي.
    متى يستفيق الشعب ليقول لهؤلاء كفى!؟

  • قبلة النفاق والشقاق
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:55

    والله لا يخرب عقول الشباب من غير الحبوب المهلوسة والقرقوبي القادم من شبه دولة، تقع بين المغرب وتونس!!

  • عبد الناصر_إفني
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:24

    تقنين زراعة الكيف لابد منه لفوائده و استعمالاته الطبية الكثيرة: مثلا يستعمل في الادوية لعلاج الربو و ضيق التنفس.
    و تقنينه سيساعد في زيادة الانتاج و سياهم في اقتصاد البلاد و الرفع من مستوى المعيشي لمزارعيه و تعميم زراعته دون مشاكل؛ و تصويت المغرب مع دول أخرى بالأغلبية مؤخرا في هيئة مجلس الامن لصالح استعماله في الأدوية لخير دليل على عدم تسيس تقنينه و واجب الحفاظ على زراعته.

  • مجدد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:25

    الفلاحين في كتامة والمناطق المجاورة لايستفيدون كثيرا من عائدات النبتة المخدرة والكثير من الفلاحين قرب المنطقة يمارسون الفلاحة المشروعة من غرس اشجار الزيتون والقمح والثوم والبصل الخضارية وتربية المواشي وحالهم اءفضل بكثير من مزارعي الكيف الذين يعانون من الجوع والخوف ونقص قي الاموال والثمرات ولهم واسع النظر.

  • صحراوي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:43

    مجرد تساؤل.
    ما الفرق بين هذا وذاك !!!؟؟؟
    هذا يجرم التطبيع وذاك يقننه.
    هذا يجرم الاستعمار وذاك يمتهنه.
    هذا يجرم المخدرات وذاك يقننه.
    هذا يجرم الزنا وذاك يقننه.
    هذا يجرم الخمور وذاك يقننه.

  • hassia
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:06

    Le paradoxe,le Cannabis marocain est exporte legalement par les grands cultivateurs et qu,on peut avoir dans toutes les pharmacies en Europe avec ordonnance,par contre les petits cultivateurs,qui livrent les consomateurs nationales ou la contre Bande sont poursuivis

  • مقرقب
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:20

    حزب السنبلة الديمقراطي المتخدر اللامبالي بمستقبل الشباب

  • عبدو
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:08

    الكيف نبتة خداعة ، خدعت الساكنة والقت بها في مواجهة الواقع من دون حول ولا قوة .
    كواحد من ساكنة المنطقة ، فاني اثوق اليوم لتلك الانتاجات المتنوعة التي كانت الارض تجود بها .فارض جبالة اراضي معطاءة، وكل العيب ان توصف بكونها لا تنتج الا الكيف .
    كفى من الهراء .
    متاكد انه لو اعطيت لارض جبالة 50°/° من الاهمية التي تعطى لزراعة الكيف ،لشهدنا ثورة زراعية وفلاحية (بيو) لا نظير لها بالمغرب .هكذا كانت عليه الى حدود بداية التسعينات من القرن الماضي .

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 28

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 13

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 19

مدينة آسفي تغرق