اقتصاد المغرب سيتأثر باختيار البريطانيّين مغادرَة الاتحاد الأوروبي

اقتصاد المغرب سيتأثر باختيار البريطانيّين مغادرَة الاتحاد الأوروبي
الخميس 23 يونيو 2016 - 05:00

تتجه أنظار العالم، اليوم الخميس، إلى بريطانيا التي ستنظم استفتاء تاريخيا حول البقاء في الاتحاد الأوروبي أو الخروج منه، ما سيشكل، إذا ما تم اختيار الانسحاب، هزة قوية داخل الاتحاد الأوروبي والأسواق المالية الدولية؛ وهو السيناريو الذي لا يحبذه جل زعماء القارة العجوز.

ورغم أن المغرب لا تجمعه علاقات اقتصادية وتجارية كبيرة مع الاتحاد الأوروبي، إلا أن التأثير قد يكون غير مباشر على مبادلاته التجارية معه.

ويصدر المغرب حاليا إلى بريطانيا ما مجموعه 5 مليارات درهم، بينما يبلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين 23 مليار درهم، وهو رقم يبقى أقل بكثير مما تحققه المملكة مع شركائها الأوروبيين الأقوى، خصوصا إسبانيا وفرنسا.

بيد أن هذا الوضع لم يمنع المؤسسات الاقتصادية للمملكة من تتبع تطور ملف الاستفتاء عن كثب، وهو الأمر الذي قام به بنك المغرب، ليخرج بخلاصة مفادها أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستكون له نتائج سلبية، ولكن بشكل ضئيل.

في المقابل، فإن التأثير غير المباشر هو ما قد يضر بالمغرب، على اعتبار أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيؤثر بالسلب على اقتصاد دول القارة العجوز، التي تعيش حالة انتعاش اقتصادي طفيف، وبالتالي سيتراجع طلبها الخارجي، ليفضي الوضع إلى تراجع الصادرات المغربية نحو دول الاتحاد، وخصوصا فرنسا وإسبانيا، اللتان تعدان الشريكين التجاريين الأهم للمغرب.

والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، قلّل من التأثير المباشر لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الاقتصاد المغربي، متوقعا في الوقت نفسه بقاءها ضمن الاتحاد، ومؤكدا في المقابل أن “الأمر سيكون، في حال اختيار البريطانيين الانسحاب من الاتحاد، مثل تسونامي على الاقتصاد الأوروبي، وحتى العالمي، وهو ما يفسر دعوة عدد من قادة الدول الكبرى في العالم للبريطانيين إلى التصويت لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي”، حسب تعبيره.

“وفي حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون هناك احتمال كبير أن تقوم بمراجعة شروط دخول البضائع إلى أسواقها، الأمر الذي سينطبق حتى على السلع المغربية، التي تدخل إليها حاليا حسب الشروط التي وضعها الاتحاد الأوروبي”، يورد والي بنك المغرب.

‫تعليقات الزوار

29
  • said
    الخميس 23 يونيو 2016 - 05:50

    خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يصب في صالح المغرب سياسيا في ملف الصحراء واقتصاديا في هذا الصدد، تمتد الانعكاسات إلى منطقة المغرب العربي القريبة جغرافيا من بريطانيا والتي تعتبر من الشركاء الرئيسيين للاتحاد الأوروبي. ويعتبر خروج بريطانيا في صالح منطقة المغرب العربي وخاصة المغرب والجزائر وإن كانت التأثيرات تختلف بين الدولتين وفق أجندة كل دولة على حدة.
    وتعتبر علاقات بريطانيا في منطقة المغرب العربي ضعيفة للغاية، فقد احترمت لندن هذه المنطقة على أساس أنها منطقة نفوذ فرنسي تاريخياً.

  • تبقى تخرج كيف كيف
    الخميس 23 يونيو 2016 - 06:10

    احسن يعود الاتحاد الاوروبي الى 12 دولة كما كان في السابق عوض انضمام دول المعسكر الشرقي السابق لمڴردين الجيعانين ، تبقى تخرج بريطانيا كيف كيف ما الذي نستفيد من الحالتين الاتحاد الاوروبي يملي علينا شروطه كل مرة يخرج لنا بشروط مجحفة ونحن نطبق ما يمليه علينا مُكرَهين

  • مغربي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 07:18

    خروج البريطانية من الاتحاد الأوربي ستكون له التدعيات الوخيمة ان لم نقل الخطيرة على الاقتصاد الأوربي بالصفة الخاصة و بالصفة العامة على الاقتصاد العالمي والمغرب لابد أن تصله هذه التدعيات بأي حال من الأحوال ولا يمكن التكهن بالنتائج التي ستفرزها بالنظر إلى إلى أوضاع التي يعيشها الاقتصاد العالمي في الوقت الراهن.

  • Ahmed Hamdaoui
    الخميس 23 يونيو 2016 - 07:28

    Et si on votait nous pour un " Maocxit " pour décider si on reste ou non dans ce fichu Monde Arabe !!!

  • said
    الخميس 23 يونيو 2016 - 08:32

    خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يصب في صالح المغرب سياسيا في ملف الصحراء واقتصاديا في هذا الصدد، تمتد الانعكاسات إلى منطقة المغرب العربي القريبة جغرافيا من بريطانيا والتي تعتبر من الشركاء الرئيسيين للاتحاد الأوروبي. ويعتبر خروج بريطانيا في صالح منطقة المغرب الأمازيغي وخاصة المغرب والجزائر وإن كانت التأثيرات تختلف بين الدولتين وفق أجندة كل دولة على حدة.
    وتعتبر علاقات بريطانيا في منطقة المغرب العربي ضعيفة للغاية، فقد احترمت لندن هذه المنطقة على أساس أنها منطقة نفوذ فرنسي تاريخياً.

  • yassine
    الخميس 23 يونيو 2016 - 08:41

    لدينا اقتصاد الريع هذا هو الواقع .
    المبادلات التجارية للمغرب مع جل الدول والتبادل الحر ليس في صالح المغرب . تركيا .الهند.الصين.الاتحاد الاوروبي.امريكا ……

  • nordin
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:24

    je vous dis que jamais l angletaire sortira .soyez sur est certain .bereguig nour eddine de chemaia

  • حميد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:28

    الاستفتاء من أجل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو مجرد مزحة تلعبها بريطانيا مع دول الاتحاد الأوروبي من أجل الضغط عليه للحصول على إمتيازات جديدة داخله، فابريطانيا تريد أن تكون هي متزعمة الأتحاد بدلا من ألمانيا وفرنسا كما كان في عهدها القديم.
    أما بخصوص الاستفتاء فإن الشعب البريطاني سيصوت بالبقاء في الاتحاد لأن الرأي العام الوطني البريطاني موجه من طرف الاعلام مائة بالمئة ولهم القدرة على الدفع به إلى التصويت بالبقاء في الاتحاد في آخر لحظة، وإن الغد لناظره قريب.

  • مغربى يحشم يقولها
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:31

    نتكلم وكان للمغرب اقتصاد, الاقتصاد الذى يبنى على الضرائب وانتظار سقوط الامطار وتحويلات الجالية من المهجر وصدقات الخليج لا يعد اقتصاد.
    اقتصاد نمى ب4,6% فى 2015 بسبب رفع الضرائب بنسبة 16,8 % على كل السلع والخدمات مؤديا لارتفاعها بنسبة جنونية انتهاكا للقدرة الشرائية للمواطن.
    الاقتصاد الذى لا تزيد فيه قيمة الصادرات عن 22 مليار دولار ومديونيتة تقارب 85% من الناتج السنوى والبطالة تعادل 45% ليس اقتصاد.
    الاقتصاد المبنى بنسبة 96% على ما يسمى بالاستثمارات الاجنبية و4% للدولة لا تفتخر به الناس لان شيئ الناس للناس والمكسى بشيئ الناس عريان.

  • احمد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:00

    يفوتو غير الصرف ديال EUR مع DH ويديرو مابغاو. ام عن تفكك التحاد الاوربي فهذا خبر سار لباقي العالم ومن ضمنهم المغرب. كون غير اسبانيا حتى هي تخرج باش ندويو معاها الراس في الراس.

  • mahmoud
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:21

    بريطانيا لن تخرج من أوربا التصويت سيكون لصالح البقاء في أوربا واضح ؟ سيكون التلاعب في التصويت لصالح البقاء ١٠٠في١٠٠ انتبهوا النتيجة غذا الجمعة ؟ رمضان مبارك

  • مغربي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:41

    دابا مطفرينو الشركات ديال الخارج خيرات البلاد كيتقاسموها العفاريت أو التماسيح ألي عارفهم بن كيران أو خايف اصفيوهاليه تخرج بريطانيا أولا الجن الكحل المغرب عمرو اتبدل

  • Tarik
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:52

    Le gouvernement de Gibraltar est inquiet sur l'issu du résultat du référendum sur le Brexit. l'Espagne a fait savoir qu'elle exigera la co-souveraineté sur le rocher de Gibraltar. Elle est assurée qu'en cas de départ de la Grande Bretagne, les autres pays de l'Union Européenne appuieront sa demande. Le changement du statut de Gibraltar aura de facto une conséquence sur le futur de Ceuta et de Mellilia. Si les déclarations de nos autorités sont " rassurantes" sur le plan économique , ils devront mettre dans la balance ce profond changement qui s’opérerait dans la rive nord du détroit

  • التنويع
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:20

    اعتقد ان خروج بريطانيا من السوق الاوروبية المشتركة يفرضه الواقع نظرا لعدم التزامالحكومات الاوروبية بمعاهدة السوق في ما يخص العجز الاقتصادي لكل دولة في حدود 3 بالمائة خصوصا اليونان حيث لم يقبل الشعب الالتزامات والتضحيات التي يفرضها عليه السوق الاوروبية .اضافة الى هدا وفي حالة استمرار بريطانيا في السوق الاوروبية المشتركة يعد فرصىة لابناء اوروبا الشرقية الفقيرة كرومانيا وبولونيا للتسكع في شوارع لندن ومناسبة للجماعات المتطرفة لتنفيد انفجارات كما وقع لبلجيكا وفرنسا

    ان محاولة الحفاظ على بريطانيا داخل المنظومة الاوروبية هو فعل امر تفرضه الصين التي ستصبح القوة العظمى بدل امريكا

    اما في ما يخص المغرب فيعتبر من الدول التي تدور في محور السوق الاوروبية المشتركة فعندما يرتفع النمو بهده الدول يرتفع النمو بالمغرب والعكس صحيح
    ولهدا فبقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي سيكون في صالح المغرب
    اقتصاديا * اما سياسيا فمحل علامة استفهام =
    وعلى المغرب ان ينوع شركاؤه الاقتصاديين والسياسيين

  • Wesam
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:22

    المقصود بالتأثير غير المباشر هو ان المغرب يصدر منتجات لاوروبا يتم فيما بعد اعادة تصديرها لبريطانيا، وهنا السؤال، لماذا لم تقتحم المغرب السوق البريطاني وتفهم شروطه وطبيعته؟
    على سبيل المثال، تباع الطماطم المغربية لإسبانيا فيتم استبدال منشأها فتصبح إسبانية فترسل لبريطانيا.
    المغرب سيدفع ثم تبعيته لاوروبا على مراحل أولها ارتفاع البطالة والبقية تأتي.

  • adil catania
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:43

    فل يتاثر هدا الاقتصاد الدي لا يستفيد منه الشعب و لا يصلنا منه حتى الفتات
    عاش الملك

  • nadori
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:05

    وو فقاش يخرج المغرب من اﻻتحاد العربي

  • brahim
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:38

    عندما تنسحب بريطانيا من الأتحاد الأوروبي عندها سيكون لها ورقتها حرة متحريرة من شروط الأتحاد الأوروبي أما السوق الأوربية والشركات الأوربية ستعمل على أجاد حل مفروض عليها من هدا الطرف ومن الطرف الأخر ادا على الساسة المغاربة خاصة سي مزوار والسيدة بوعيدة يجب عليهم تشكيل فريق قوي للتتبع هدا الأنفصال السياسي في أوربا وما هي خلفيته على المغرب وقضيته الأولى تمر هده الأيام من ممر ضيق وخانق تم القضية التانية للمغاربة الاوهي قضية القدس الشريف وفلسطين فعلى جميع الدول العربية والأسلامية وضع مؤتمر من اجل تخاد سبل جديدة في الوضع الجدبد للعلم <<<<<<<|||||||

  • Mourad London
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:45

    Je vis a londres et tout mes amis british vont voter de quitter l'EU

  • العدلوني رشيد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:57

    آذكروا لي مرة واحدة تمت فيها مبادلات مغربية بريطانية أوروبية صبت في مصلحة المغرب؟؟؟
    الأوروبيون مرضى انفصام الشخصية, كيف لدولة تدخل السوق الأوروبية وتفرض على نفسها عدم التعامل باليورو؟ كيف لهاته المجموعة ببرلمانها الأوروبي و مركزها التجاري وكل ما تملك من إدارة أن تعفي بريطانيا من التعمال باليورو؟ وهم يزكمون آذان العالم بالديموقراطية و حقوق الإنسان؟ أغلب الدول تضررت مباشرة بعدما نُزّل اليورو إلا قلة قليلة
    بريطانيا دولة ماسونية صهيوصليبية هي من بين من أسسوا خطة الإتحاد من أجل تضخيم الإقتصاد وتطويره لمصلحة العائلات التي تملك أكثر من نصف ثروة العالم
    المغرب ليس في حاجة لأوروبا لكن لدينا نوابش فضلات les charognards هم من يتحكمون في التعامل تجاريا مع الخارج بهدلوا بنا و ردونا سعّايا و جعلوا مصالح المغرب متوقفة على ما تمليه علينا الدول الصهيوماسونية

  • نعيم
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:10

    بناء على علاقة بريطانيا لامريكا،فان قرار بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الاوروبي سيدعم الجانب الامريكي ربما الى بعد تشكيل قطب يخضع القارة العجوز لاتخاذ قرار واحد اثر تعاملها مع امريكا….؟اقتصاديا و سياسيا…

  • عصام US
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:19

    الى اولئك الذين يتعجرفون و يقولون ان خروج بريطانيا سيكون تأثيره ضئيل. أقول لهم أما أنكم لا تفهمون في اقتصاديات أو أنكم تضحكون على الناس. تأثيرات و سلبيات كبيرة و عريضة و ضخمة ستكون على العالم بأسره و ليس فقط على المغرب. أنصحكم أن تشاهدون القنوات الأمريكية من بينها CNN. تحليلات مختصين تؤكد انعكسات السلبية على اقتصاد العالمي. واش والي بنك المغرب أفضل من محللين اقتصاديين امريكيين و العالم و عايش في عالم آخر بوحدوا ؟؟

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:36

    الاقتصاد الحقيقي هو ما يرى على ارض الواقع من بنى تحتية ومستوى معيشي المغرب كجل الدول الاشد فقرا تنعدم فيه هاتين الصفتين ما اللدي سيستفيده المغرب من بقاء او خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي هل سنرى بنايات ناطحات السحاب ومستشفيات عملاقة وجامعات راقية وشعب يركب سيارات فخمة وملابس راقية ويولي بوكوس

  • مغربية ابريطانية
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:36

    اسفه لكنني سوف أصوت أنا و أولادي بعد ساعتين لترك الاتحاد الأوروبي. السبب هو أنني عشت فترة ما قبل وما بعد الاتحاد الأوروبي ببريطانيا و عايشت الأتي: هجرة كبيرة لدول أوروبا المتأخرة اقتصاديا الى الدول المتقدمة اقتصاديا وهدا سبب الآتي:
    1- ازدحام في المستشفيات و صار موعد مع الطبيب الاختصاصي يصل الى 4 شهور.
    2- مواطني الدول المتأخرة اقتصاديا يقبلون الشغل بأقل من البريطانيين
    3- ازدحام المدارس والثانويات
    4- نسبة البريطانيين الدين يهاجرون للشغل في هده الدول منعدمة عدا الذهاب للسياحة.
    5- كثرة التسول في الشوارع

  • يوركي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 16:10

    كل واحد تايلغي بلغاه.سبب خروجها من الاتحاد هو قانون التقاعد للاتحاد والصنادق التي ستفرغ حوالي 2028 اما اذا استمر الوضع الحالي ستفرغ الصنادق 2 سنتين قبل الموعد.وهاذا ما يقلق المجتمع الانجليزي.

  • exact
    الخميس 23 يونيو 2016 - 16:25

    نتكلم وكان للمغرب اقتصاد, الاقتصاد الذى يبنى على الضرائب وانتظار سقوط الامطار وتحويلات الجالية من المهجر وصدقات الخليج لا يعد اقتصاد.
    اقتصاد نمى ب4,6% فى 2015 بسبب رفع الضرائب بنسبة 16,8 % على كل السلع والخدمات مؤديا لارتفاعها بنسبة جنونية انتهاكا للقدرة الشرائية للمواطن.
    الاقتصاد الذى لا تزيد فيه قيمة الصادرات عن 22 مليار دولار ومديونيتة تقارب 85% من الناتج السنوى والبطالة تعادل 45% ليس اقتصاد.
    الاقتصاد المبنى بنسبة 96% على ما يسمى بالاستثمارات الاجنبية و4% للدولة لا تفتخر به الناس لان شيئ الناس للناس والمكسى بشيئ الناس عريان.

  • كازاوي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 17:22

    اودي خرجوا ولا دخلوا حنايا مضربين غير على طرف دلخبز وكاس دتاي. لزافير خليهم لالديناصورات.

  • حمادة
    الخميس 23 يونيو 2016 - 17:43

    الخوف من خروج بريطانيا من الاتحاد ليس تخوفا اقتصاديافقط.او ليس هو الاهم.انوالاتحاد الاوروبي تشكل اول الامر على اساس انه سوق للتجارة والاقتصاد. هذا هو الظاهر.اماوباطنه فهو امني اكثر منه اقتصادي.فاورباوكانت تعرف بشكل او باخر ما ستؤول له الامور في هذا العصر مع اديولوجية الفوضى الخلاقة والربيع العربي.فحدود شينجن محمية من تاثير الكبير لداعش وكذلك للهجرة واللجوء السياسي بفعل الفوضى الخلاقة.ان الاتحاد الاوروبي يعاني من ازمة اقتصادية كبيرة ومنذ مدة رغم العدد الكبير للدول المنضوية الا انه على المستوى الامني فهو ناجح بامتياز وقد شارك كذلك في زعزعة استقرار بعض الدول كليبيا والعراق.وتستخدم معاهداته التجارية للضغط على دول كالمغرب في قضية الوحدة الوطنية.اما التخوف الكبير فهو مفعول الدومينو يعني اقتداء دول اخرى بهذه الخطوة والانسحاب من الاتحاد كاليونان والمانيا وغيؤها

  • Soukaina
    الخميس 23 يونيو 2016 - 20:35

    اتمني بقاء انجلترا في الاتحاد الاروبي

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير