اكتشاف جديد.. مفتاح فعال لحرق الدهون في الجسم

اكتشاف جديد.. مفتاح فعال لحرق الدهون في الجسم
الجمعة 4 غشت 2017 - 23:46

تشير أبحاث حديثة إلى أن الدماغ البشري يتوفر على مفتاح كيميائي يعمل عندما يبدأ الجسم في حرق الدهون بعد تناول الطعام. وهو ما يحاول باحثون استخدامه لعلاج أمراض السمنة وفهمها بشكل أفضل. هذا الاكتشاف قد يحمل معه نتائج مثيرة.

اكتشف باحثون من جامعة موناش أن الدماغ يتوفر على مفتاح كيميائي يعمل على حرق الدهون في الجسم. وقد نشر الأطباء الباحثون نتائج دراستهم في صحيفة “Cell Metabolism” العلمية.

وبشأن هذا الاكتشاف يقول البروفيسور توني تيغانيس من جامعة موناش، أن الآلية الأساسية المستخدمة في البحث تعمل على أن يكون هناك تطابق في استقبال الطاقة استهلاكها. وإذا كان المفتاح الكيميائي معطلا فإن المعنيين بالأمر يزيدون في الوزن. ومتعاطي المخدرات يستغرق مزيدا من الوزن. هدف الباحثين الآن هو تطوير آلية لتشجيع البدناء على استهلاك الطاقة وفقدان الوزن.

ووجد الباحثون في دراستهم أنه بعد كل وجبة تستجيب يتفاعل الدماغ مع الانسولين المتحرك في الجسم. وترتفع مستويات الأنسولين، كلما ارتفع مستوى السكر في الدم. وهذا ما يحدث مباشرة بعد تناول الطعام. ويتسبب الأنسولين في إرسال إشارات إلى الدماغ لتحويل الدهون البيضاء إلى دهون بنية. وهكذا يمكن أن يمكن أن يستفيد الجسم من طاقة الدهون البنية، كما يشرح الخبراء.

بعض الآليات تساعد على استقرار وزن الجسم

الدماغ يرسل إشارات بعد تناول كل وجبة بأن خلايا تخزين الدهون (الخلايا الشحمية) قد تحولت من جديد إلى دهون بيضاء. هكذا يعمل الجسم على حفظ الطاقة. وكلتا العمليتين تمنع من الزيادة المفرطة في الوزن وتساعد أيضا على استقرار وزن الجسم.

ويأمل الأطباء الباحثون في أن يتمكنوا من التأثير على المفتاح الكيميائي في الدماغ لأغراض علاجية وتحسين إمكانيات القضاء والتخفيف من الدهون الزائدة في الجسم. خاصة وأن السمنة من العوامل الأساسية في الإصابة بالعديد من الأمراض في جميع أنحاء العالم، فقد تسببت السمنة، للمرة الأولى في التاريخ الحديث في انخفاض متوسط العمر المتوقع على المستوى العالمي، حسب ما يقول البروفيسور تيغانيس، في التقرير الذي نشره موقع هايلبراكسيس الألماني.

Dw

‫تعليقات الزوار

1
  • المحتار
    الأحد 6 غشت 2017 - 00:51

    الدماغ "المخ" هو المايسترو اللذي يلعب دورا أساسيا في كل التفاعلات البيوكيماوية في الجسم. إلا أننا ننسى أن هذا العضو متطور جدا عنذ الإنسان. غالبية الأبحاث في الجامعات الكبرى في العالم تسعى علميا لفهم عمل دماغ الإنسان العجيب.
    ماذا أريد أن أضيفه لنتيجة هذا البحث هو أن هذا العضو في مرحلة النوم مثلا هو اللذي يساعد الكبد لتعمل من أجل التخلص من الفضلات و السموم المتراكمة في الجسد بفعل الجهد الجسماني و خصوصا الجهد التفكيري.
    مثال : عنذما تستيقض في الصباح بعد 9 أو 8 ساعات من النوم العميق، ألا تحس بأنك بقوة بدنية و نفسية عالبة؟. إن الحياة العصرية جعلتنا لا نعطي للدماغ الراحة الكاملة اللتي يحتاجها الجسم و الدهن من أجل معالجة الأعطاب الجسدية و الدهنية. نصيحتي للتغلب عن المشاكل الصحية الجسدية و النفسية يجب المحافظة على النوم العميق لمدة 9 ساعات متتالية. بعد مدة كن على يقين أنك سترتاح بدنيا و ذهنيا و تستمتع بصحة عالية. حافظوا على النوم العميق ل 8 أو 9 ساعات يوميا. ستكون ممتنا لنصيحتي بعد 3 أيام..

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 9

علاقة اليقين بالرزق

صوت وصورة
ارتفاع ثمن الطماطم
الأحد 18 أبريل 2021 - 16:19 10

ارتفاع ثمن الطماطم

صوت وصورة
منابع الإيمان: رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 14:00 6

منابع الإيمان: رمضان

صوت وصورة
هيستوريا: لي موراي
الأحد 18 أبريل 2021 - 00:00 4

هيستوريا: لي موراي