الآلاف ينددون بالإرهاب والفساد في مسيرة بمراكش

الآلاف ينددون بالإرهاب والفساد في مسيرة بمراكش
الأحد 8 ماي 2011 - 23:59


تظاهر آلاف المحتجين في المغرب يوم الأحد 8 ماي للمطالبة بالإصلاح والتنديد بعنف المتشددين بعد تفجير أودى بحياة 17 شخصا في مقهى أركانة يوم 28 أبريل الماضي.


وبدأت المسيرة عند باب دكالة ومرت أمام مقهى أركانة، وقدر مسؤول حكومي عدد المتظاهرين بحوالي 3000 شخص لكن تقارير مستقلة قدرت العدد بحوالي 8000 شخص.


ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بالحرية والامن وتعارض الارهاب والترهيب. وعبرت لافتات أخرى عن معارضة الفساد.


وقال عبد العلي حمرا (44 عاما) الذي يعمل في تصليح السيارات وهو يشاهد المسيرة “هذا النوع من الاحتجاجات يجب أن يحدث كل يوم حتى تسير بلادنا قدما نحو محاربة الفساد.”


واضاف حمرا لرويترز “نحن نعاني من نقص فرص العمل والوظائف وينبغي أيضا ان تعاملنا الشرطة بمساواة.”


وقال المتظاهر مرعي عاطف وهو مواطن فرنسي يقيم في مراكش منذ عام 1993 “نحن هنا اليوم لاستنكار الإرهاب ولدعم مطالبة هؤلاء الشبان بالتغيير. هناك كثير من الفساد وغيره من المساوئ.”


هذا وقال شهود عيان ان مظاهرة اصغر كثيرا تؤيد الحكومة ستمر في مسار يتقاطع مع مسار مظاهرة جماعة 20 فبراير في وقت لاحق.


وكان وجود أفراد الامن بالزي الرسمي في المسيرة محدودا وانتظرت مركبات قوات الامن في الشوارع الجانبية القريبة لكن شاهد عيان من رويترز قال ان ضباط أمن بملابس مدنية شوهدوا وهم يدونون تفاصيل عن المسيرة ويتكلمون في هواتف محمولة.


ويقول مسؤولون ان سماح السلطات بمثل هذه المظاهرات يشهد على أن المغرب من بين أكثر المجتمعات العربية تسامحا.

‫تعليقات الزوار

37
  • salah
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:55

    شكرا لشباب الحرية

  • Marrakchie
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:05

    J’ai pu croiser la marche d’aujourd’hui et voici mes remarques :
    -pourquoi personne des manifestants ne lève le drapeau du Maroc? On se demande dans quel pays on se trouve
    -pourquoi certains lévent le drapeau de l’Égypte et de la Tunisie ? Ces pays qui soit disant ont réussi leur révolution et qui maintenant souffrent d’une totale insécurité . Est ce qu’onEgype ils levaient le drapeau d’un autre pays que le leur?
    -qu’est ce que veut dire ” فلوس الشعب مشاو في الجيت سكي و الحفلات” ils disent n’importe quoi
    Malgré qu’ils disent une part de vérité , et ils ont trouvé malheureusement le terrain fertile.

  • omar
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:15

    جاء فالمقال كما هو معهود دائما بعد كل مضاهرة.
    -ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بالحرية والامن.
    -هذا النوع من الاحتجاجات يجب أن يحدث كل يوم حتى تسير بلادنا قدما نحو محاربة الفساد.
    -نحن نعاني من نقص فرص العمل والوظائف وينبغي أيضا ان تعاملنا الشرطة بمساواة.”
    -وكان وجود أفراد الامن بالزي الرسمي في المسيرة محدودا وانتظرت مركبات قوات الامن في الشوارع الجانبية……الخ
    -ويقول مسؤولون ان سماح السلطات بمثل هذه المظاهرات يشهد على أن المغرب من بين أكثر المجتمعات العربية تسامحا.
    لكن ماهي النتيجة…متى…والى متى…..فالصبر ايها الشعب حتى تقوم القيامة وياتي الاصلاخ…عاش الملك.

  • محمد المتوكل
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:11

    “ويقول مسؤولون ان سماح السلطات بمثل هذه المظاهرات يشهد على أن المغرب من بين أكثر المجتمعات العربية تسامحا.” قمة التسامح مع الفساد و قمة التعايش مع المفسدين… إلى حين!

  • toufik
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:05

    الوطن يحتاج الى أمثال رشيد نيني،فهناك العشرات من العائلات الطرابلسية بالمغرب التي تستنزف أموال الشعب دون حسيب ولا رقيب،ولا يستطيع الوصول الى ملفاتهم سوى أمثال رشيد نيني،وهناك العديد من اللصوص الذي يرتعون فسادا في هذا الوطن ولا احد تحدث عنهم باستثناء جريدة المساء،ولكل من لديه شك في هذا الأمر،فليبحث عن أول صحفي تحدث عن موضوع العائلة الفاسية المتحكمة بالبلاد،وليبحث عن أول المقالات التي تحدثت عن تقارير المجلس الأعلى للحسابات وخروقات عدد من المسؤولين الذين اختلسوا أموال الدولة ولم يحاسبوا..

  • مغربي حر أصيل
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:07

    في ظل القمع الفكري والثقافي والديني الذي انتهجه النافذون في بلادنا العزيزة، خرج أناس عن زي مواطنتهم واستقالوا من هويتهم، وأزاحوا عنهم لبوس السماحة ففجروا وقتلوا الأبرياء انتقاما من وضع النبذ الذي يعيشونه، حالة مرضية نتجت عن حالة مرضية؛
    اعلموا أيها النافذون أنكم بتسلطكم وطغيانكم وجبروتكم خلفتم لنا من يسفك دماءنا، وييتم أبناءنا ويرمل نساءنا ويثكل أمهاتنا، اعلموا أن إرهاب هؤلاء الجهلاء الأغبياء ما هو إلا نتيجة لإرهابكم أنتم؛ لا جرم أن الفكر يجابه بالفكر لا بالعنف.

  • مول الكروسة
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:17

    نعم ..لا لل إرهاب لا لقتل الأبرياء لا لا للتخريب لا لأعمال النهب و السرقة لا لمسيرات يطبعها العنف لكن في نفس الوقت لا للبطالة لا للميز لا للرشوة لا للإهانة نعم لمغرب الكرامة

  • samir
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:09

    أكثر هذه الجماعات تشددا فهما جماعة «الصراط المستقيم» التي يتزعمها الميلودي زكرياء، وجماعة «التكفير والهجرة» التي يقودها يوسف فكري، 25 سنة، القائد الروحي، الذي تلقبه بعض الصحف المغربية بـ«أمير الدم».
    التحق فكري عام 1994 بجماعة «الدعوة والتبليغ» في مسقط رأسه بمدينة اليوسفية (غرب مراكش)، قبل أن يؤسس مجموعة «التكفير والهجرة» المتشددة، ويغير مظهره على الطريقة الأفغانية، بعد إطلاق لحيته.
    بدأ مسيرته في أكتوبر (تشرين الأول) 1998 باغتيال عمه عبد العزيز فكري في مدينة اليوسفية بتهمة معاشرة البغايا. وبعد الاعتداء على شخص ثان في نفس المدينة، انتقل عام 1999 إلى جبل «تيرقاع» في ضواحي مدينة الناظور (شمال شرقي المغرب) حيث قام، حسب اعترافاته، بذبح أحد المرشحين للهجرة السرية بدعوى أنه شيوعي.
    وعاد إلى الدار البيضاء حيث تحالف مع صديقه محمد دمير، وكانت أول عملية مشتركة بينهما هي الاعتداء على شرطي بفأس حادة.
    وفي صيف 1999 بدأت هذه المجموعة في تنفيذ فتاويها بهدف تطبيق الشريعة الإسلامية بحد السيف حسب فهمها.
    ووجدت هذه المجموعة مناصرين لها في الأحياء الفقيرة في ضواحي بعض المدن المغربية، مثل حي بني مكادة في طنجة، وحي وادي الذهب في سلا، وسيدي مومن والبرنوصي في الدار البيضاء، وأطلقت على العاملين في صفوفها لقب «المجاهدين في سبيل الله».
    وفي عام 1999 أفتى فكري بثلاث عمليات إجرامية في حي سيدي مومن بالدار البيضاء، تمثلت في تصفية أحد أفراد عائلته، إضافة إلى شرطي وموثق رميت جثته في بئر مهجورة.
    ومحمد دمير، من الأفغان المغاربة، تم اعتقاله بعد مداهمة دموية في حي سيدي مومن بالدار البيضاء أسفرت عن إصابة شرطي واثنين من أفراد المجموعة، مات أحدهما في المستشفى.
    وكان يوسف فكري قد سقط في يد الشرطة بطنجة، في يوليو (تموز) 2002، بعد بلاغ تقدم به سائق تاكسي تعرض للاعتداء من زبونين، وكان ذلك البلاغ سببا في اعتقال زعيم هذه الجماعة.
    وتتميز هذه الجماعات بتواضع المستوى التعليمي لرموزها، وأتباعها وأغلبهم باعة متجولون أو حرفيون صغار أو عاطلون عن العمل.

  • driss
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:19

    إن مثل هده التضاهرة وأمثالها اللواتي سبقوها لاتحرك ساكن في قلب المستبدين بهدا البلد. وخير دليل أن دار لقمان مازالت على حالها رغم الإصلاح التي تزمر له أبواق الحكومة. فهدا الإصلاح في نظري تحول إلى مسكن سوف لايتعدى وقته أياما معدودة إلى أن تهدأ العاصفة عند دلك سيرجعوا المستبدون إلى استبدادهم وطغيانهم وسيكسبون حمية تجعلهم في منآ من هدا المر ض مستقبلا الدي يسمى ثورت الشعوب. فلهدا أقول لكم لاتغيير حقيقي يأتي من تلقاء نفسه دون أن تكون هناك تضحيات جسيمة من طرف الشعب لتقض مدجع كل من تسبب في فقر هده البلاد السعيدة ونهب خيراتها.

  • يوسف فارس
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:27

    شعار الارهاب لا يمكن له ان يخدم سوى مصالح النظام اول شعار يجب رفعه هو اسقاط لجنةالمنوني في هده المرحلة

  • othman2010
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:29

    هل يعلم الملك أن أحد أعمدة الفساد التي توجد بمدينة فاس قامت بالنصب على عدد من أرضي المواطنين وذلك بتزوير ملكيتها , هذه المافيا تنشط بمقاطعة جنان الورد تحديدا بحي المصلى وتتكون هذه المافيا من شهود زور وأباطرة الفساد وعدول ومحامين وقضاة بالمحكمة الإبتدائية لمدينة فاس ,أخيرا ننتضر من سيادتكم إنقادنا وإرجاع الحق إلى أهله وشكرا.

  • محمد اوجغى
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:11

    المغرب من بين أكثر المجتمعات العربية تسامحا. المغرب بلد اسلامى فقض’ ايها الغبى كفاكم تعصبا على عرقكم المغرب بلد امزيغي عربي لكن هويته امازيغية لا للارهاب هدا الفكر غريب على وطننا دخله الفكر العروبي المشرقي

  • marocain
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:13

    vive le roi
    20 fevrier ne presente pas tous le peuple

  • noureddine
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:21

    It seems the authorities are not able to get the message of the youth. They show very little reaction to the demands of the young people. They should not miss such a great opportunity to make the necessary reforms to push the country forward towards real democracy, justice, and dignity

  • dursun
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:25

    يجب الاستمرار في النضال والتظاهر يوميا حتى تتحقق مكاسب جديدة ويساق المفسدين الى المحاكمة عن القمع والاستبداد والاموال المتراكمة وعن تهميش الشعب المغربي . حركة 20 فبراير مباركة واحرجت المفسدين الى الامام لاتراجع .

  • citoyen
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:43

    راه الرسالة ديال التظاهرة هو لا للفساد وللإرهاب القمعي والمطالبة بالتغيير.

  • عزيز زيدوح
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:31

    اثبت المغربي على الدوام،انه رجل السلام ،رجل الحرية والاطمئنان ،وان الشردمة العاقة للوطن، الحاقدة على امننا واستقرارنا قليلة تعد على رؤوس الأصابع ،متناثرة تناثر الريح ،ليس لها قرار.
    ومسيرة اليوم ..الرافضة والمنددة بالارهاب،ضد ترويع الناس،ترويع الانسان كيفما كان لونه او جنسه او لونه ،والارهاب ليس له وطن ولاملة ولادين.
    و الأكيد ان هؤلاء الخلق ،ليست لهم ارواح ،ولاضمائرولايخشون الله .
    والارهاب على اختلافه وتعدد اشكاله ومفاهيمه،يمكن ان يدخل تحت ظله مسؤول نهب المال العام،واصدر الأحكام ظلما للانسان،وتاجر في جراح الناس،وخرب البلاد ،وعبث في الارض فسادا.
    نحن ضد الفساد ،ضد الارهاب الدي هو شقيق الفساد.

  • Temara
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:03

    السلام عليكم
    الكل يندد بالارهاب وانا واحد منهم لكن الاغلبية لا تتحدث عن اسباب الارهاب. ماذا تنتظر من انسان يودع السجن و يجلس على قارورة. ماذا تنتظر من انسان تنزع منه هويته الا لانه قال لا للمخزن او فضح خدام الاعتاب الشريفة 

  • la verite
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:23

    هاد بوزبال ديال 20 فبراير راهم عيقوا هديك نهار هداك بن جبلي كان في واشنطن شهر مارس فسطاج بخصوص الزعامة و القيادة و هاد السطاج تابع لوزارة الخارجية الامريكية كيوجدوا فيه الشباب اللي يقدروا يطيحوا بهم الدول باش كيوليو دول تابعة للولايات المتحدة الامريكية. راه هاد 20 فبراير مبغيين لا اصلاح لا والوا راه الهدف ديالهم تولي أمريسكا عندنا هنا اعباد الله فيقوا و عيقوا راه أمريكا اللي دربات الشباب ديال مصر و تونس باش طيحوا الدول ديالهم و راه حتى بن جبلي كان في أمريكا لنفس الغرض ادا كانت عندكم الغيرة على البلاد و الدين فخصنا نتوحدوا كاملين ضد هؤلاء الخونة.
    دخلوا لهاد الموقع و قراو واديتعرفوا شكون هما هاد الحركات الشبابية و شكون اللي كيساندهوم و شكون اللي كيمولهم
    le reveil arabe la cia et lotpor
    بحثوا و متخليوش الحقيقة غامضة

  • badrane
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:45

    انا شخصيا يظهر لي من خلال هذه الفوضى المتنامية بانه ليس هناك حركة 20فبرئير ولا حركة كذبة ابريل وإنما كل ما هنالك هو مؤامر تحاك علانية ضد المغرب بواسطة مجموعة تريد أن تنتقم لمقتل المذبوح وافقير وأعبابو والدليمي و… ، ولإبعاد إدريس البصري مدعومين بمجموعة الضلاميين من جماعة العدل والإحسان والسلفية الجهادية والتكفيريين وبعض المندسين في صفوف حزب العدالة والتنمية والمثليين الشمكارة والسحيقيات المنضوين تحت لواء خديجة رياضي ، هذه هي الحقيقة التي لا غبار عليها ، وإذا لم يتصدى المغاربة لهذه الفوضى الداهمة فإنهم سيلقون مصيرا مأساويا قد يرجعهم إلى الوراء بمأة 100 سنة وسيتحول المغرب إلى أفقر وأضعف شعب متخلف في حوض البحر المتوسط . فلا رد الله هذا الشعب إذا خضع لإرادة المناوئين والظلاميين والشمكارة والمثليين والسحيقيات .

  • شباب طنجة
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:35

    كاتب المقال قال
    ويقول مسؤولون ان سماح السلطات بمثل هذه المظاهرات يشهد على أن المغرب من بين أكثر المجتمعات العربية تسامحا.
    وأرجو منه أن يشاهد مقال الدولة تتحدث بلغة ‘القمع’ مع مناهضي موازين
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Radwan
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:09

    Dries # 10
    Tu est pour DES attacks terrorists au Maroc, on va te trouver.

  • amine
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:01

    Au Maroc, a l’instant ou j’écris ces lignes on est pas en sécurité, alors il faut pas parler comme si on était l’apogée des civilisations, je suis fière du Maroc, mais il faut se rendre a l’évidence que l’Égypte et loin devant nous a tous les niveaux (nuance dans l’époque moubarak même), que se soit au niveau industrielle, touristique, transport et télécommunication ou informatique, de même les tunisiens sont a des années lumière du Maroc en éducation et en économie et pourtant ils ont choisie de renverser le système pourrie qui les régissent (je ne demande pas la même chose) par ce qu’une poignée de personne profitent du système ou la règle des 5–95, chaque pays et une exception en soit mais il faut se mettre a l’évidence que les vrai problèmes sont les même a savoir un système corrompu.
    et je ne vois pas de mal a soulever le drapeaux de pays qui nous inspirent (pour une fois qu’on est inspiré dans le bon sens, pas du tektonik ou des annerie du genre), sachant que la meilleur peuvent qu’on est marocain c’est de sortir et de réparer les injustice au lieu de critique a tous va, soyons constructif, par ce qu’il est facile de casser encore moins de bâtir.
    a bon entendeur.

  • min marrakech
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:03

    الم ترى ياصاحب المقال اللافتة الضخمة:
    الشعب يصر على التغيير ،اين ماتقوله انت ورويترز لا ارهاب لا 56 المخزن هو الارهاب
    لن نسحب من الشارع حتى تحقيق جميع مطالبنا.
    يحيا الاعلام الحر

  • مغربي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:41

    حركة 20 فبراير مباركة واحرجت المفسدين الى الامام لاتراجع .
    عشرات الالاف من المتظاهرين
    لا تزيفوا الحقائق

  • لطيففة
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:33

    سلام تام اما بعد ايها المغاربة رخفورا على الدولة من طلباتكم واتقوا الله في ملككم….

  • jamal14b
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:59

    ما يثير الانتباه من خلال الحركات الاحتجاجية ل 20 فبراير هو عدم رفع راية المغرب في المقابر ترفع رايات سوداء وراية مرسوم عليها الملحد شيكيفارا وراية غريبة تشبه شعار الامازيغية…لا افهم هل هؤلاء الفئة فقدت وطنيتها ام ماذا والله انكم تريدون ايقاظ الفتنة من سباتها يا ملحدين..وبعدها لن تجدوا ماء لاطفائها وسنعود سويا الى الوراء كما يجري الآن في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا…المخزن المغربي لا زال محافظا على برودة دمه واحذركم إن دفعتموه الى الغضب وسترون ما لم تروناه من قبل…اللهم من يريد الفتنة لهذا البلد فافتنه في نفسه وامه وابيه وعائلته

  • سالم الصحراوي-العيون
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:13

    اذا خرج 3000 شباب غير راشدين، عاطلين عن العمل بسبب تدني مستواهم الثقافي والعلمي،والبعض الآخر غرر بالعلمانية والاشتراكية البائدة كحل لتفادي التنافسية والعولمة، فهم لا يمثلون شئ امام 35 مليون مغربي،لا يقبل غير الاسلام دينا وغير محمد السادس ملكا. بدون بترول ولا غاز استطاعنا ان نطور البلد من طنجة الى الكويرة،ولا عزاء للحساد والحاقدين.

  • morad
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:51

    و باز كن كانو قلال كن قلتوا 20فبراير مكتمتلش المغاربة ،هههههه حاجة أخرى كيبان ليا د س ت من خوفهم من آنتر نيت ولاو حاطين وحدين مقابلين غير الجرائد ألألكترونية باغين يدوخوا الشعب على 20 فبراير هههههه لمغاربة عاقوا بيكم كل إنسان كيخاف ألله و كيحب بلادنا من طنجة لكويرة مع الشعب وأولادوا المخلصين و الشجعان كلنا 20فبراير والله أكبر من كل جبارين و مفسدين

  • midou
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:37

    اذا بقيتم على هذه الحال كل يوم احد تخرجون الى الشارع واثارة الفوضى ستلقون تغيير معاكس لان هذا يسمى تجاوز ليس في صالح بلادنا اذا كنتم تحبون هذا الوطن،الملك ليست لديه عصى سحرية عليكم بالصبر ان كنتم تحبون الملك والوطن والسلام ،عليكم الاستفادة من مصر تونس العراق ليبيا…الخ
    كلنا نغار على وطننا ونريد التغييرلكن علينا بالصبر فهو مفتاح الفرج لاتدعوا الاعداء يشمتون فينا..
    الله الوطن الملك.

  • tarik
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:49

    Tout d’abord il convient de préciser à tous ceux qu’ils l’ignorent que la monarchie au maroc est légitime au sens solitaire du terme, le ROI est UN ROI,celui ci est le garant de la stabilité du maroc, puis notre injustice sociale le roi n’en est pas responsable ou du moins n’est pas le premier responsable
    M6 n’a pas les 5 Milliards de Ben Ali, n’a pas les 70 milliards de housni moubarak, et n’a pas les 140 milliards de kadhafi
    ils faut plutôt s’en prendre au lobby fassi qui a dépouillé le maroc, ceux qui ne laisse pas de chance aux enfants du peuple de réussir, ceux qui sont les rois de la discrimination.
    Quant au mouvement du 20 février , tant qu’il n’a pas communiqué clairement et officiellement ses intentions, il ne sera pas digne d’être soutenu, le sommet de l’iceberg est la manifestation de Marrakech pas un drapeau marocain dans la manif,donc… Mouvement 20 FERVRIER ?????!!! Non MERCI

  • المغربي المسلم
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:57

    الحقيقة وراء اعتداء مراكش الإرهابي.
    بداية، يجب الحذر من الرواية الرسمية، و يجب وضع الحدث في إطاره الزمني.
    جاء التفجير في وقت حساس حيث أن موجة الغضب الشعبي بلغت مداها وبدأت حركة 20 فبراير تحقق بعض المكاسب. ثم تعالت أصوات تنادي بإغلاق المعتقلات السرية و على رأسها معتقل تمارة الرهيب ، وصمة العار على جبين النظام. فكلنا يذكر بوشتا الشارف وآخرين و هم يصفون طرق التعذيب السادية، و كيف أنهم إذا ما قدر لهم البقاء أحياء يجبرون على الإمضاء على إعترافات خطيرة هم بريؤن منها براءة الذئب من دم يوسف. ثم يقدمون إلى محاكمة – تمثيلية.
    و تذكروا كيف تمت مضاعفة أجور قوات الأمن و القوات المساعدة لضمان ولاءهما.
    تساؤل يطرح نفسه؛ منذ متى كانت هناك كاميرات مراقبة بالغة الدقة في جامع لفنا للتعرف على الفاعل؟
    كيف أمكن لوزير الداخلية الطيب الشرقاوي أن يؤكد يوم الجمعة 6 ماي، أن المشتبه في كونه المنفذ الرئيسي للاعتداء،عمل منذ 6 أشهر على اقتناء مواد مختلفة تدخل في تركيبة المتفجرات.؟ وقال إن المعني بالأمر توجه في يوم 28 أبريل المنصرم إلى مقهى أركانة، وهو يرتدي شعرا مستعارا ويحمل حقيبة مليئة بالمتفجرات يصل وزنها إلى 15 كيلوغراما ، ثم دخل إلى الطابق الأول بمقهى “أركانة”، حيث طلب مشروبا، قبل أن يضع الحقيبة، ويغادر، ليفجّر المقهى عن بعد بواسطة الهاتف النقال!!!!
    المصدر الوحيد الممكن لهذه التفاصيل الدقيقة هو المشتبه في كونه المنفذ. ولنتذكركيفية الإمضاء على الإعترافات الخيالية.
    يوجد تفسيران لاثالت لهما اللهم أن تكون مخابراتنا تعلم الغيب؛ التفسير الأول أن المخابرات المغربية وراء التفجير.أما التفسير الثاني فهوأن المخابرات المغربية علمت مسبقا بالعملية وسهلت حدوثها في هذا التوقيت بالذات. لإرهاب الشعب ، تهدئة الإحتجاجات، وركوب موجة الحرب على الإرهاب لنيل رضى الغرب و خاصة الأمريكان ليكونوا مع االنظام ضد شباب 20 فبراير.

  • maghribi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:07

    المطلوب من 20 فبراير إقامة ثورة ضد تفريخ الأحزاب والحد بل نقص من عددهم وذلك بمطالبة من ليس له على لأقل 5 نواب حل الحزب مباشرة بعد الإنتخابات ومحاسبة الأمين العام

  • غريب
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:39

    و الصراحة كيبالي مكاينش الي غادي يخرج على المغرب قد دك الحركة ديال 20 فبراير و كنقول ندك خديجة الرياضي وعياقتي و باركة مضحك علينا

  • khadija ibnozahir
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:47

    الجزيرة لاتقول الحقيقة فهي تكذب وتحرض ضد الشعوب التي ليست لها علاقة جيدة والتي تحسدها فلماذا لاتنقل ما يقع في الأردن والبحرين من قمع ٠ فالتغيير سيكون في المغرب مع ملكنا الناضج والعاقل وشعبنا الحبيب وسيكون تدريجيا حتى لاينقلب سلبي ضدا في أعداء اسقرار مغربنا العزيز.عاش محمد السادس وأعانه الله

  • abdesssamad
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:53

    لم نخرج ضد عمل إرهابي بل ضد عمل إجرامي ولمن أراد الفرق بين مصطلحي الإرهاب والإجرام فل يسأل عنهما أهل الإختصاص.
    وخرجنا لأن مطالبناا لم يتحقق منها أي شئ . خرجنا لنستنشق نسيم الحرية والكرامة في المستقبل القريب .مع تحياتي الى كل من حج الى مراكش من باقي بلدان ومدن المغرب الوطن الحبيب.

  • سام
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:01

    لم تعد لحركة 20 فبراير أي مصداقية شعبية أو احترام لمعظم شرائح المجتمع المغربي بعد أن تسيست باديولجيات أحزاب اليسار و منظمات ذات الفكر الشيوعي التي لا هدف لها في الساحة السياسية المغربية سوى المس بالمقدسات الدستورية للمغرب و رمز وحدتها و استقرارها
    و عليه لا يجب أن يستغرب احد حينما ستقوم هذه الأحزاب اليسارية بالدفع بحركة 20 فبراير للمطالبة بمقاطعة الاستفتاء على الدستور الجديد و كذا مقاطعة الانتخابات التشريعية المقبلة لان أحزاب اليسار تعلم جيدا أن أغلبية الشعب المغربي لا يواكبها فكريا و لا عقائديا فالأحرى منهجيا و بالتالي ستلعب على ورقة العزوف عن التصويت عند بعض الناخبين لأسباب غير الأسباب التي تطالب بها الأحزاب اليسارية في محاولة يائسة لضم إليها كل أصوات المقاطعة حتى تلك التي لا تنتمي إليها سياسيا و لا فكريا
    و عليه يجب على كل شباب المغرب الأحرار أن يعبروا عن رأيهم بالتصويت في صناديق الاقتراع بأسلوب حضاري و ديمقراطي و أن يحذروا من أكاذيب أحزاب اليسار التي ركبت موجة احتجاجاتهم و خاصة عندما تطالبكم بمقاطعة التصويت مرددتا نفس البلاغات التي اعتادت تسويقها دائما
    في مثل هذه المناسبات لعدم توفرها على قاعدة شعبية ناخبة مؤيدة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 3

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 7

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري