‫تعليقات الزوار

23
  • مغربي حر
    الأحد 16 فبراير 2014 - 02:09

    الازمة الاقتصادية الاوروبية بدات تلقي بظلالها على المجتمع الفرنسي بعد ان تدنى الوضع الاقتصادى والاجتماعى فى فرنسا. الشئ الذي بدا يدفعهم للفرار و يفضلون العمل خارج فرنسا مثل كندا والدول الفرانكفونية وكذلك تعلم اللغة العربية الفصحى وحتي اللهجة المحلية لانهم لا يعلمون كم ستدوم الازمة الاقتصادية.

  • aucune xigence du maroc
    الأحد 16 فبراير 2014 - 03:24

    ce n'est meme pas le maroc qui exigent aux etrangers de parler la langue locale ou de l'apprendre, mais c'est une initiative de ces etrangers eux meme….
    dans le monde entier, les pays exigent aux etrangers de parler la langue locale….sauf au maroc , se sont les marocains qui doivent s'adapter avec ces etrangers et ces africains en parlant avec eux en Français ou en anglais

  • mohammed
    الأحد 16 فبراير 2014 - 04:38

    Exellente initiative qui mérite d'être démultipliée, puisque Le MEN ne fait rien pour rendre service à ces .gens mais aussi à la vulgarisation de cette langue.

  • younes
    الأحد 16 فبراير 2014 - 06:49

    اذا رايت اجنبيا يهتم بثقافة او لغة بلاد من العالم المتخلف مثل المغرب ، فهي لاحدى السببين
    التبشير او الحشيش
    الا نسبة قليلة من الكهول والشيوخ الذين يستقرون للاستفادة من تقاعدهم باثمنة رخيصة عندنا

  • Walo
    الأحد 16 فبراير 2014 - 09:46

    voila une leçon ou un échantillon comment on peut s’intégrer dans un autre pays, on commence d'abords par apprendre à parler la langue locale. Il y'a des étrangers par particulièrement qui habitent des pays à l’étranger depuis une 10aines d'années mais ne parlent pas encore la langue du pays et n'essayent même pas de faire un petit effort. J'ai rencontré un Portugais qui habite Londres depuis 10 ans il ne peut pas construire une phrase correcte, je suppose y'a des Marocains de même types qui vivent en Europe ils ne peuvent même pas communiquer proprement avec leurs enfants nés en Europe.

  • ali
    الأحد 16 فبراير 2014 - 11:14

    إحدروا تعليم الدارجة المغربية لمن يزعمون أنهم مبشرون بالمسيحية وبالتالي يستهدفون الطبقة الغير الناطقة باللغة العربية .

  • Axel hyper good
    الأحد 16 فبراير 2014 - 11:49

    ها ذي ماشي دارجة مراكش : انا " ك" نسكن في مراكش, حنا تنgولوا :

    تا نسكن و تانشرب وتا نلعب وهكذا…..كنسكن بالكاف كلام العروبية.

  • maghrebi
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:06

    اتمنى ان يتعلمو للدراجة لكي يتواصلو مع المغاربة في امور عادية وليس للتبشير ونشر افكار بعضهم القذرة التي تدمر القيم الدينية والاجتماعية لبلدنا المغرب ، هناك بعض المواطنين عقولهم مثل ورقة بيضاء سهل التلاعب بعواطفهم وتلطيخ هذه الورقة.

  • الحنصالي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:22

    كمشاهد أنا أثمن ما يقوم به بعض المغاربة في مجال تدليل التواصل، إنما أسجل بكل أسف اعتراض مغاربة آخرين على التحدث إلى أبنائهم وإخوانهم بالعربية الفصحى أو حتى بالدارجة العامية داخل البيت وأماكن العمل والمواقع الاجتماعية، وهي لعمري أحد مركبات النقص التي يجب أن يتجاوزها منها المغاربة وأن يتخلصوا منها في الحين. نحن عرب أمازيغ شئنا أم أبينا واللغات الأجنبية هي وسيلة تواصل وليست وسيلة انصهار كما هو في مخيلة بعض الضعاف من المغاربة، فهؤلاء الأجانب الذين يتعلمون الدارجة لا يعني أنهم لا يتكلمون مع محيطهم بلغتهم الأم ولا يعني أنهم أصبحوا مغاربة وسبحان الله، وإنما هي وسيلتهم في فهم ما يدور حولهم وحتى يكونوا فاعلين في كلما يتصل بهم.

  • اخوكم في الله
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:39

    يريدون دمج الدارجة بدل اللغة العربية بطريقة فنية

  • marrakchi
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:18

    سهلوا على العرب تعليم الامازيغية بحرف العربي…

  • Samy
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:36

    أللي فشي بلاد اتعلم لغتها. أنا ضد التكلم مع الأجانب المقيمين فالمغرب بلغتهم. وش اعباد الله ملي كتمشي عندهم البلادهم كيعقلو عليك. بل أن شواهد اللغة من الوثائق الضرورية في القنصليات من أجل الدراسة و التجمع العائلي…

  • ikrame
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:40

    التعليقات في الشرق و الموضوع في الغرب لا يعني اني اتعلم الانجليزية او الاسبانية اني اريد نشر الاسلام في هده البلاد ، كبروا عقلكم قليلا .. اي انسان يعيش في بلاد ما الا وياتيه الفضول لتعلم بعض الكلمات و هو شيء عادي جدآآ

  • Ali
    الأحد 16 فبراير 2014 - 16:34

    الدارجة مشتركة بين كل المغاربة.أعرف من يتعلم العربية والأمازيغية،يريدون التعرف إلينا و هذا ليس عيبا.العيب في أمة ليس لها ثوابت تدفعها الرياح حيث ما اتفق.

  • حميد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:21

    من بين اللغات التي أدرس "الدارجة المغربية" للطلبة الأمريكيين المتخصصين في الدراسات الإقليمية: شمال إفريقيا والشرق الأوسط. أعتقد أنه من الأفيد أن ننفتح على الآخر من خلال التعريف بروافد ثقافاتنا الأمازيغية والعربية الإسلامية، وكذا التعرف على ثقافاتهم.

  • karim
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:31

    كلنا نتكلم الدارجة ولمادا لا نتكلم العربية بل منا من يخلط بين الدارجة والفرنسية وهم كتر لو كنا نتكلم العربية لتعلمو منا العربية فهدا ليس عيبا فاين نحن من لغة القران…

  • ابو المكارم
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:43

    عندما حضرت للمغرب لأول مرة ولأني من عرب افريقيا جنوب الصحراء فقد حظيت بجدة العائلة المنحدرة من الصحراء المغربية فكانت لي خير مترجم في وسط العائلة وكنت افهمها وتفهمني بكل وضوخ كما كنت افهم جدتي لتقارب اللهجة الصحراوية ولجهة بلدنا وبعدما تعودت على اللهجة المغربية وبدأت افهمها ادركت ان المشكلة تكمن في الكلمات الدخيلة المأخوذة من اللقرنسية والامازيغية عندما تقحم في الكلام فيضيع المعنى على من لا يعرف شئ من اللغتين المذكورتين ولكن عموما اللهجة المغربية واضحة وبليغة وتؤدي المعاني وتخدم التواصل الانساني بكل جدارة ولا يعيبها حشر بعض الكلمات الدخيلة اذ على المرء المتلقي الاجتهاد حتى يعرف شئ عن اللغات الاخرى غير العربية وانا قد استعنت باللغة الانجليزية على فهم بعض الكلمات الفرنسية وقد تعلمت بعض الكلمات الامازيغية وقد كنت مجبرا ولا بطل . المذيعون من الدول المغاربية يتسيدون القنوات العربية الهامة وهم يمتازون بسلامة النطق وتوضيح مخارج الحروف وفي هذا دليل على ان اللهجة المغربية هي الاقرب الى العربي الفصيح…

  • SAMIR
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:01

    انني عندما كنت اقرا بعض التعاليق تاكدت من من جهل المغاربة ومن تخلفهم ان رقم 1متلا قال انهم يتعلمون العربية لكي يتجسسون على المغرب وبعضهم تكلم عن التبشير وغيرهم ومنهم من قال يجب ان يتعلموا الغة العربية وليست الدارجة وهو اول من يتكلمها النني مغربي اعيش في اربا مند اكتر من 40 سنة وكل ماالاحضه هو ان المغاربة تراجعة افكارهم واصبهوا اكبر شعبا جهلا وتخلفا وان مااشاهده واسمعه عن بلادى المغرب انه ياسفني ولاكن ?

  • عزالعرب
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:59

    المغاربة يتكلمون الفرنسية , لاارى اي دافع لكي يتعلم الفرنسيون الدارجة !!!
    مشكل الاندماج لم يكن في عهد ابائنا و اجدادنا الذين لا يعرفون كتابة اسمائهم لكن الان والكل يتكلم اكثر من لغة اجنبية اصبح مشكل الاندماج مطروح سبحان الله .

  • MOHA
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:59

    ياريث بعض المغاربة يفعلون مثل هؤلاء الاجانب.
    خصوصا الذين يظنون انهم يتحدثون بالفرنسية. وهم يتحدثون بها في ما سهل ويقلبونها دارجة عندما "يحصلون".

  • تعليم اللغة الدارجة للاجانب
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:12

    متفق مع رقم 1 مع رقم 2 و رقم 5
    حذاري حذاري من هناك ياتي l'espionnage
    لاكن روبما هذفهم لبدء اعمال تجارية أو اقامة بالمغرب لتكون لهم اللغة تسهيلا لوسيلة للتواصل مع المغاربة . إحدروا تعليم الدارجة المغربية لمن يزعمون أنهم مبشرون بالمسيحية وبالتالي يستهدفون الطبقة الغير الناطقة باللغة العربية. والعلم لله
    exemple l'istoire de ain leuh dans le (Moyen Atlas) nous dit quelques chose avec les americains qui y sont installer pendant un certain moment. voir l'histoire de l'effet

  • مغربي فخور
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:32

    لمن يستهزئ بلغتنا الدرجة ;اللغة هي نتاج للثقافة شعب وهي تمثل هويته فحين يستهزئ شخص بلغة اجداده فكانه يحطوا من نفسه ومن اصوله ;اليوم الاجانب يفهمون يحبون تعلم لغتنا فلا تحطوا وتحتقروا لغتكم ; وهذه البادرة جيدة سيقربهم من فهم ثقافتنا وديننا فكون احسن قدوة ايها المغربية عظيم .

  • chgoupil
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:57

    Je suis l’une des élèves vues dans ce reportage et je lis vos messages avec intérêt. Mon mari est Marrakchi (et parle un excellent français !!!) .Nos différences ont toujours fait la richesse de nos relations. Nos religions ne sont ni le moteur ni le frein de notre histoire d’Amour….et oui, c’est possible… et même fréquent !!!!
    Wow ! que de complexes, que de frustration chez certains, vraiment malades, c'est une part entière de la société qui est malade, qui estime qu'apprendre la langue de l'autre c'est dans un but de colonisation ou de prosélytisme religieux (chrétien)! incroyable et désolant à la fois. Ceux-là mélangent tout et n’ont rien compris ! Comme vous devez être malheureux !!!
    Merci pour les messages sympas des autres qui nous encouragent, sont pleins d’espoirs pour apprendre toujours et encore à mieux connaître « l’autre », pour mieux évoluer, mieux échanger… bref, mieux Vivre…

صوت وصورة
عداء مغربي بطموح عالمي
الجمعة 19 فبراير 2021 - 11:14 1

عداء مغربي بطموح عالمي

صوت وصورة
أقدم ساعاتي في فاس
الخميس 18 فبراير 2021 - 20:50 2

أقدم ساعاتي في فاس

صوت وصورة
الأرض تهتز في أكادير
الخميس 18 فبراير 2021 - 19:32 17

الأرض تهتز في أكادير

صوت وصورة
اليوم الوطني للسلامة الطرقية
الخميس 18 فبراير 2021 - 18:32 4

اليوم الوطني للسلامة الطرقية

صوت وصورة
الحجامة بالفوطة النارية
الخميس 18 فبراير 2021 - 16:31 12

الحجامة بالفوطة النارية

صوت وصورة
حادث مميت في الطريق السيار
الخميس 18 فبراير 2021 - 13:14 25

حادث مميت في الطريق السيار