الأجواء المفتوحة "تنغلق" بالمغرب

الأجواء المفتوحة "تنغلق" بالمغرب
السبت 21 يوليوز 2012 - 11:10

بعد شركتي “رايان إير” و”إيزي جيت” ، شرعت الشركات المنخفضة التكلفة في مغادرة المغرب الواحد تلو الأخرى٬ بعد أن تم الرفع من الرسوم على الخدمات الأرضية٬ الذي أقره المكتب الوطني للمطارات.

وأوضحت أسبوعة (لوتون) أن القرار شكل “ضربة قوية بالنسبة للسياحة المغربية”٬ مذكرة بأن “الشركات منخفضة التكلفة ساهمت دون أدنى شك في زيادة نسبة الوصولات السياحية ولذلك فإن إغلاق الأجواء يمكن أن يضر كثيرا بالأهداف المسطرة”٬ موضحة أنه منذ التوقيع في أوروبا على اتفاقية الأجواء المفتوحة٬ التي دخلت حيز التنفيذ سنة 2006 فإن الجميع كان مبتهجا من إمكانية السفر بأثمان مخفضة في اتجاه المملكة.

وأضافت الأسبوعية أن هذا الاتفاق كان يهدف إلى فتح فعلي لأجواء المغرب أمام جميع شركات الطيران الأوروبية بما فيها ذات التكلفة المنخفضة٬ والسماح باستقطاب فاعلين جدد من أجل المساهمة في تحقيق رؤية 2010″٬ متسائلة عما إذا كان الأمر يتعلق بانسحاب استراتيجي أو مجرد سوء فهم.

‫تعليقات الزوار

27
  • مغربي
    السبت 21 يوليوز 2012 - 11:34

    بكل بساطة الدولة تريد تجنيب الخطوط الملكية من شبح الإفلاس
    الخوف أن يأتي الدور على العربية للطيران، هذه هي المصيبة

  • zemouri
    السبت 21 يوليوز 2012 - 11:59

    تلقينا هذا النبأ بكثير من الأسى و الأسف فاول المتضررين هو الإقتصاد المغربي .ثانيا تراخع العملة الصعبة ثالثا أفراد الجالية سيحرمون من زيارة العائلة ….. هذا بالإضافة الى تراجع السياح.
    لذا يجب تدارك الموقف و الحد من المضاربات. و الحسابات الضيقة.

  • Zakaria
    السبت 21 يوليوز 2012 - 12:29

    صدق من قال : PDG جابوهم يتخذوا بهم القرارات الصعبة (الزيادات)

  • شيئ غريب و رهيب
    السبت 21 يوليوز 2012 - 12:31

    لا حول و لا قة إلا بالله
    يقول المثل" فلوس لبن من سعد زعطوط "
    على الأقل هذه الشركات كانت تتيح لنا فرصة زيارة الوطن أربع مرات في سنة على الأقل و في غالب الأحيان عن طريق الصدفة أحصل على تذكرة منخفظة التكلفة حتى أجيد نفسي أحط بمطار طنجة الحبيبة في عطلة قصيرة و لو لنهاية الأسبوع
    و أما الأن إستعدوا أيها المغاربة لتخدموا آل بن هيمة .
    هذه الزيادة في رسوم ماهي إلا مناورات لتعبيد طريق أمام الخطوط الملكية المغربية المنتهية صلاحيتها و قد نهبها الفساد و إختلالات .
    " فلوس لبن من سعد زعطوط "
    يعني فلوسنا يكلوهم آل بن هيمة

  • british columbia
    السبت 21 يوليوز 2012 - 12:42

    أظن أنه ليس من المساواة أن ندفع 2000 دولار للسفر إلى المغرب قادما من برتيش كولومبيا بكندا و شخص من هولاندا يدفع فقط 50 يورو !!!!!

  • Al idrissi Achegdali
    السبت 21 يوليوز 2012 - 12:58

    المسؤولون لايهمهم سوى جني أرباح مباشرة، لايكلفون أنفسهم دراسة أكاديمية ، ومخلفات القرارات المتسرعة واللامدروسة، وهل هناك تنسيق بين وزارة النقل ووزارة السياحة والوزارة الوصية على المهاجرين، لا طبعا!، كل يلغي بلغاه. فالمغرب بلد المضاربات والريع الاقتصادي ووووووو

  • Joe
    السبت 21 يوليوز 2012 - 12:59

    هؤلاء الجشعين بمكتب المطارات لا يفكرون إلا في الزيادات والأثمان المرتفعة يظنون أنفسهم أن المغرب هو سويسرا أو أستراليا أو ميامي..سوف نرى النتائج المأساوية لهذه الزيادات الغير مبررة.سوف نرى الفنادق تسرح الموظفين والعمال إن لم تكن هناك ردة فعل جريئة وسريعة من طرف المغرب وإلا فإن الكارثة قادمة…

  • انت مزيان وانا عيان
    السبت 21 يوليوز 2012 - 13:00

    لا إله إلا الله ..و هاذ الحكومة الملتحية كلشي زادو فيه..حتى المطارات زادو فيهم و كايستناو الطائرات يهبطو عندهم..
    واهاذا لحماق

  • abdallah
    السبت 21 يوليوز 2012 - 13:02

    Il aurait fallu liquider la RAM et laisser travailler les Low Cost, qui ont permis une dynamique touristique seule à même de réaliser les desseins du Maroc à long terme, j'espère que la RAM saura saisir l'occasion pour récupérer cette clientèle en pratiquant une politique de casse prix, carrément du dumping. Sinon les répercussions risquent d’être néfastes

  • RIFI MUSULMAN MRE
    السبت 21 يوليوز 2012 - 13:09

    Qui dirige le Bureau National des Aéroports?et qui s'est qui dirige la RAM / Royal Air Maroc?n'allez pas loin chercher le dysfonctionnement là dans les Relations qu’Entretiennent ces deux directions publique,et vous obtenez les réponses qu'il vous faut avec des précisions comme bonus

    Ces deux enseignes espèrent augmenter les Tarifs Des Billets et avec l'aide de l'autre elles sont solidaire sur les poches des marocains et salissent l'image du Maroc

    La RAM pompe l'argent des contribuables à volonté,sa gestion est catastrophique et le bureau des aéroports vient à son secours afin de monopoliser les tarifs sans concurrence donc les victimes seraient les citoyens marocains et la promotion du tourisme,ces décisions désastreuses vont freiner la croissance économique du Maroc,par ce que [Les Fassis]qui dirigent ces deux entreprises portent un diplôme supérieurs venant de PARIS dans un colissimo,mais sans compétences ni vision de génie
    Quelqu'un qui a échoué à maintes reprises en le renvoi

  • aziz
    السبت 21 يوليوز 2012 - 13:19

    sans doute cette initiative marocaine va réduire le nombre de touristes

  • morchid
    السبت 21 يوليوز 2012 - 13:30

    عْلَاشْ هَادْشِّي كَامْلْ، الشَّرِكَاتْ دْيالْ الطّْيَّارَاتْ فْرْفْرُو وْطَارُو، وْخْلَّاوْنَا لْلَّاْرَامْ تْدَبْحْنَا كِيفْ بْغَاتْ. الْمْغَارْبَة حْكَّارَة، غِيرْ كَيْشُوفُوكْ رَاكْبْ الطّْيَّارَة وْغَادِي الْبْرَّا وْكَيْشَحْطُوكْ بْ س و ج وْالْبْرَّانِي كَيْدُوزْ بْحَالْ مَلِكْ الْمُلُوكْ. وْدَابَا جْرَّاوْ عْلَى الشَّرِكَاتْ بَاشْ يْزِيدُو يْعَصْرُونَا وْنْشَدُّو لَارَامْ بْزِيزْ عْلِينَا

  • مغربي
    السبت 21 يوليوز 2012 - 13:36

    الان علينا ان نطالب بخوصصة تسيير المطارات قبل ان يفسد المغاربة كل شيئ

    انشري يا هيسبريس

  • جبلي
    السبت 21 يوليوز 2012 - 14:45

    واش آ عباد اله هاد مكتب المطارات ماباغيش يحشم ؟ هادي هي الطريقة الوحيدة لي بقات ليهم باش الدراوش يركبو مع لارام. غلي الزمر لاخر. وارا تاتجي غير فالطلبة مساكن او فالمهاجرين تايجمعو جوج دريال غايحطوها فالطيارة. و الله ياخد فيهم الحق.

  • Yassine
    السبت 21 يوليوز 2012 - 14:47

    باش يتركو المجال لارام دير مابغات

  • نظال
    السبت 21 يوليوز 2012 - 15:01

    يحدث هذا في عهد حكومة العدالة ما رأيك ياوزير النقل في هذا ؟

  • hanin
    السبت 21 يوليوز 2012 - 15:13

    C'est une facon de sauver la RAM : augmenter les taxes , comme ca ces campagnies moins cheres vont laisser le champ libre à la RAM. Les marocains riches vont s'adapter facilement et payer les prix de la RAM; les marocains moyens vont à nouveau prendre le bus ( comme je l'ai fais moi m^me vers la france au cours des années 90, alors que j'étais maitre assistant à l'université) , et les marocains pauvres n'ont qu'à rester chez eux. Donc gonflons les recettes de la RAM afin que les grands patrons trouvent de l'argent à détourner et mettre dans leurs poches. Ca suffit la démocratie! ca n'a pas marché comme ils voulaient

  • مصطفى السيد
    السبت 21 يوليوز 2012 - 15:21

    كم هو سعر خدمات مطار دبي مقارنة باسعار المغرب ؟
    علما ان الخدمات في مطاردبي هي 10 دراهم لكل 1000 كلغ من وزن الطائرة عند الهبوط ويزيد درهمين عند الاقلاع
    AED 10.00 per 1000 KG or part thereof
    رسوم الوقوف في مطار دبي هي رسوم وفقا لطول الطائرة مضروبا في span.For أول 500 قدم مربع درهم 2.75For كل وقدرها 100 قدم مربع أو جزء منها 0.55 فلس.
    Les frais ( en dubai ) fonction de la longueur de l'avion, multiplié par le span.For les 500 premiers pieds carrés AED 2.75For tranche supplémentaire de 100 pieds carrés ou partie de celle-ci 0,55 Fils.

    كم هو سعر خدمات مطار أبو ظبي مقارنة مع اسعار مطار محمد الخامس ؟
    ماهي أسعار الخدمات وجودتها مقارنة مع الاسبان ؟
    والخدمات عموما هي
    خدمات الامتعة
    خدمات نقل الركاب ( من الطائرة للمبنى )
    الخدمات الفنية
    ثم لم لا يكون المغرب قطب استراتيجي في عقود الصيانة وهو سوق مربح جدا
    وهل توجد دراسة تظهر فرق بين الربح والخسارة بين رفع رسوم الخدمات او مجانيتها في المقاربة الربحية السياحية لكل سنة

  • الميريكاني
    السبت 21 يوليوز 2012 - 15:50

    شي دعوة صالحة أ لخوت تمشي لارام لقاع البحر و مع الشطابة لاحكة عليها..

  • maghribi
    السبت 21 يوليوز 2012 - 16:22

    كالك سافر تعرف الناس وكبير القوم طيعو ,وكبير الكرش و الراس بنص فلس بيعو…الشركة الملكية ذات الأثمنة الخيالية تريد أن تستفرد بحصة الحمار فالملك له السهول الخصبة و المنتجعات الصحية و البحار والرمال ومايروج في الأرض و ما يعرج في السماء لم يبقى شيء للمواطن البسيط … أنت ملك الأغنياء…..عند ربك اللقاء

  • nabil
    السبت 21 يوليوز 2012 - 16:23

    Une famille et un groupe qui décident de tout au Maroc et à leurs noms sans concertation avec le reste du peuple.Ce meme groupe et personne ont des moyens immenses pour se deplacer,ils ont meme leurs avions et peuvent voyager à titre gratuit dans la RAM et offrir des billets à leurs familles,amis et proches.Je ne fais pas confiances à la RAM car leurs avions sont anciens et font des pannes la dernière a eu un problème en Hollande et a fait un atterissage forcé après que le réacteur a été touché.Donc aux prix de la RAM et AIR FRANCE je prefere changer de direction et ne rentrer q'une fois tous les deux ans au Maroc et profiter pour visiter des pays desservies par les low cost

  • rachid
    السبت 21 يوليوز 2012 - 16:39

    مغرب التناقضات
    مغرب الإنفتاح بلا قياس ولا رقيب ويسمح للجميع بالدخول للأراضيه لهدف واحد فقط هو إنعاش السياحة وتسهيلها ونرى كل شيء في المغرب ينطق بالسياحة نرى الآن التضيق على شركات الطيرات منخفظ التكلفة أو بالأحرى طردهم بطريقة غير مباشرة وهذا سيأثر على السياحة بدون شك والغبي سيفهم الأمر
    لدى أرى تناقضات غريبة في هذا البلد
    باغين سياحة وليني تنضيقو على السبل باش تتجينا غريب والله غريب

  • المتذمر
    السبت 21 يوليوز 2012 - 18:33

    يريدون أن تخلو لهم الساحة كي يفعلوا في الأثمان ما يشاؤون. أبشركم يا رويال إير ماروك أن كل المشاريع السياحية التي شجعتها الأجواء المفتوحة ومعهم السياح الذي استقروا في المغرب لغرض سياحي كلهم سيشترون بطائق سفر ذهاب (des billets pour Aller Simple) على متن طائراتكم المهترئة هاته كي لا يعودوا بعدها أبدا. وسيعود المغاربة إلى الاكتضاض على أبواب الجزيرة الخضراء وميناء طنجة المتوسطي وسيعود التذمر من سوء خدمات الجمارك وسنعود بهذا المغرب إلى الخلف لمجرد ان شرذمة منا تهوى الاستماع إلى أناها المشبع بالفكر الرأسمالي الخبيث. سلموا لي على مكتبكم الوطني للمطارات وعلى خدماتكم الأرضية الرديئة الجودة، وكل عام وأنتم على تعريفة جديدة.

  • smail españa
    السبت 21 يوليوز 2012 - 19:19

    بسم الله هذه ضربة قادية للمهاجرين المغاربة و خصوصا في الازمة الاقتصادية

  • hamada
    السبت 21 يوليوز 2012 - 20:17

    i will pay dubble money to airfrance than to fly with LARAM..

  • nora
    السبت 21 يوليوز 2012 - 20:46

    السلام عليكم
    أنتم في المغرب محاصرين من عصابة الأدوية ونحن الجالية المجلية محاصرين كدالك من عصابة الطيران ونقل البحري،وهده العصابات مشترك في محاصرتنا معن،حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Mohammed Ali
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:54

    السلام عليكم و رحمه الله
    المشكل ديلنا حن المغاربه ديما كنزربو مع الأسف. المغرب راه مشي أول دوله زادت فالضريبه على شركات الطيران إسبانيا الي راه فأكبر أزمت زادت فنفس الضرائب؛ فرنسا نفس الأمر، أسيادن ديم كنشوفو غي المصالح الفرديه جاء الوقت لنظر في المصالح العامه و إذا كانت هاته المبادره في الصالح العام مرحبا بها، فعوط 4 دلمرات باركه 2. الي بغا لعسل يصبر لقريص النحل، الله هو الرزاق مشي داك بو رقعه الي هيجي يخسر 100 يورو هو الذي سيرفع الإقتصاد المغربي لفلوس راه لداخل مشي بره. رمضان مبارك سعيد من ملقه

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 7

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال