"الأحرار" يرفض المسّ بالثوابت الوطنية عبر السبّ والأقوال الساقطة

"الأحرار" يرفض المسّ بالثوابت الوطنية عبر السبّ والأقوال الساقطة
الإثنين 16 دجنبر 2019 - 23:45

أكد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار أنه “لن يقف متفرجا أو محابيا لسلوكات انحرافية بدعوى أنها نوع جديد من التعبير؛ فالتعبير هو حق من حقوق الإنسان يضمنه الدستور والقانون والأعراف، غير أن السب والقذف والتحريض لم تكن يوما من أشكال التعبير”.

كما عبّر المكتب سالف الذكر، في بلاغ صادر عن الاجتماع المنعقد برئاسة عزيز أخنوش الاثنين بالمقر المركزي لحزب “الحمامة”، عن رفضه تصنيف الأقوال الساقطة والمفردات المهينة، التي تمس الثوابت الوطنية، في خانة “التعبيرات الشعبية” الواجب الإنصات لها والتعاطي معها، “كما يعتبر أن هذه المسؤولية جماعية لا تقتصر فقط على القضاء، بل يجب أن تمتد إلى كافة المواطنين الغيورين على قيمهم وثوابتهم وتاريخهم ومستقبلهم”.

كما أشاد البلاغ بمبادرة الملك محمد السادس لتشكيل لجنة للتفكير في النموذج التنموي الجديد، كما هنأ أعضاءها على الثقة الملكية، معربا عن أمله في أن تكلل أشغالها بالتوفيق والنجاح.

وأكد حزب “الحمامة” تشبثه بالأولويات؛ التي ضمنها في رؤيته للنموذج التنموي “والمتمثلة أساسا في الصحة والتعليم والشغل، ومواصلته لمسار الإنصات لجميع شرائح المجتمع، عبر الأنشطة التأطيرية واللقاءات المحلية في المدن وفي البوادي، بانخراط من جميع هياكله الموازية وروابطه المهنية في حسن تنظيمها وإنجاحها”.

وارتباطا بعمل الحكومة، أكد المكتب السياسي في بلاغه انخراطه الفعّال، في تقوية عمل الحكومة في ما تبقى من ولايتها، “وذلك انطلاقا من قناعة الحزب، قيادة وقواعدا، بضرورة استحضار المصلحة الوطنية أولا وأخيرا”، معلنا أنه لن يتحمل تبعات إخلال بعض الفرق البرلمانية بالضوابط التي ينص عليها ميثاق الأغلبية وتداعياته على العمل الحكومي.

كما أشاد بلاغ المكتب السياسي لحزب “الحمامة” بدور الفريقين البرلمانيين بمناسبة مناقشة مشروع قانون المالية للسنة المقبلة، واستماتتهم في الدفاع عن الصيغة التوافقية التي تبنتها الأغلبية، معبّرا عن أسفه من المواقف غير المفهومة لأحد مكوناتها داخل البرلمان..

وأثنى على التنظيم المحكم للقاء الجهوي لجهة كلميم واد نون المنظم بسيدي إفني وعلى مؤتمر مغاربة العالم بميلانو، “والذين عرفا نقاشات صريحة وأبانا عن رغبة قوية لمناضلي الحزب للانكباب على الإشكالات الحقيقية التي تشغل بال المغاربة في الخارج وداخل أرض الوطن”.

بلاغ المكتب السياسي أشاد أيضا بالنجاح الذي عرفته زيارة وفد الحزب إلى جمهورية الصين الشعبية، بدعوة من الحزب الشيوعي الصيني بقيادة محمد أوجار، مهنئا الأعضاء الذين ساهموا في الحوار البرلماني ببروكسيل مع الحزب الشعبي الأوروبي خدمة للقضايا الوطنية العادلة، “متمنيا النجاح لأشغال الندوة حول قانون المالية لسنة 2020 التي ستنظمها منظمة الخبراء المحاسبين يوم 19 دجنبر الجاري بالدار البيضاء”.

كما أعلن المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار عن تعيين محمد الشوكي منسقا جهويا لجهة فاس مكناس، ومحمد عياش منسقا جهويا لجهة العيون الساقية الحمراء.

‫تعليقات الزوار

86
  • مجهول المصير
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 23:54

    مقاطعون ولن تحلم برئاسة الحكومة حتى يلج الجمل في سم الخياط

  • ياسمين
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 23:55

    موقف يستحق عليه الاحرار كل تقدير واحترام. من اليوم لا يجب القبول باعتبار سب المؤسسات تعبيرا شعبيا بل استهدافا للاستقرار

  • غزلان
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 23:56

    أحيي حزب التجمع الوطني للأحرار على شجاعته وعلى الروح الوطنية التي يتحلى بها

  • Medo
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 23:56

    المغاربة يفتخرون بحزب التجمع الوطني للاحرار الذي يناضل دائما من اجل مستقبل افضل لكل المغاربة.

  • الرباط
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 23:56

    حزب التجمع الوطني للأحرار والرئيس ديالو، السي عزيز اخنوش كيدافعو وغادي يبقاو يدافعو على قيم تمغربيت

  • اسماء
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 23:57

    التجمع الوطني للأحرار حزب وطني من الرئاسة حتى لاصغر عضو فالمدينة و في البادية

  • هزلت
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 23:59

    الأحرار حزب اداري انشاته الدولة
    يجمع المرايقيا و رجال الأعمال و النصابة و الانتهازيين من كل حدب وصوب

  • محمد الامين
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:00

    حزب التجمع الوطني للأحرار يستحق كل الاحترام و التقدير لأنه حزب وطني لا يزايد على أحد ودائما هو السباق للدفاع عن مصالح الوطن والمواطن

  • hdidane
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:01

    يجب الاعتذار إلى جميع المغا ربة
    وإن لم تستحيي فإفعل ما شأت

  • Abbas Farid
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:03

    Ce parti a participé à la destruction de ce pays !!
    Les citoyens de ce pays n’ont pas la mémoire courte !!
    Ils connaissent qui a abîmé leur pays et qui a comploté et ce qui a besoin d’une rééducation ! Assez de prendre les citoyens pour des imbéciles

  • AYMAN
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:04

    ومن قال لكم ايها الحزب الاحرار على اننا مع استعمال الفاظ ساقطة.بهذه الطريقة تريدون ان تلصقو علينا على اننا قمنا بالاحتجاج على اخنوش بسب انه تحدث على الفاظ ساقطة.لا ايها الحزب نحن نحتج على اخنوش بسب ماذكره على المغاربة انه يريد تربيتهم اما الكلام الفاحش فالبرلمان يذكر فيما بينكم وامام الملاء اخنوش اخطا ويتوجب عليه الاعتذار ولا شيء غير الاعتذار والا ان يقدم استقالته.فمن تربى على يد البصري في ثمانينات فعليه ان ينسى انه بإستطاعته تطبيقها على هذا الجيل.

  • عبدالقادر جرسيف
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:06

    "غير أن السب والقذف والتحريض لم تكن يوما من أشكال التعبير". وماذا عن التهديد بإعادة التربية.

  • Hmida la feraille
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:06

    Celui qui Participe aux elections quoi que ce soit sa nature n est pas un etre humain n as pas de dignite. Il faut couper la route sur tous vette mafia sans pitie.

  • نورد
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:07

    عاش الشعب عاش الشعب ليس كل المغاربة يشترون بأموال و طواجن ٠٠٠اخنوش أهان المغاربة ٠وتبينا مستواه ونضرته اتجاه المواطنين ويريد ان يصبح رئيس حكومة٠ولا نعلم مدا قد يفعل ٠٠٠٠مرجو

  • جعفر
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:08

    أسابق الزمن لكي أعلق قبل أن يدخل الذباب الإلكتروني لتعليق وأقول من يريد أن يربي الشعب وهو مازال لم يصبح رئيس حكومة فماذا لو أصبح رئيس حكومة ؟

  • البحث عن البديل
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:10

    مخطئ من يظن ان بامكانكم الوصول للحكم في الانتخابات المقبلة لانه وببساطة لن يصوت عليكم الشعب…لاانتم ولا البيجيدي ولا الاستقلال ولا الاشتراكيين ولا التقدم ولا الدستوريه ولا ولا.. جميع الاحزاب المغربية انتهازية وتبحت عن مصالحها الضيقة كلهم في سلة واحدة…

  • غير دايز من هنا
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:11

    سب المؤسسات و انتقادها حق دستوري معمول به في جميع انحاء العالم إلا عند الدول الديكتاتورية.
    المغرب ماشي ديالك انت غير خدام عند الشعب اسي اخنوش الى معجبكش الحال الماء او الشطابة، كاين الوطنيين لي باغين اخدموا لبلاد او قابلين على السبان في حالة عدم اتقان مهمتهم أَلى وهي خدمة الشعب فقط.
    كيف يعقل أن رجل أعمال أن يكون وزيرا، أنها تضارب المصالح.

  • نسرين
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:11

    ما عرقتش علاش فوقما تيخرج أخنوش بشي موقف كتنوض الزوبعة. بلغني في الواتساب أن هاد السيد قال باللي المغاربة ممريينش وفاش قريت هاد المقال وشفت الفيديو الأصلي ديالو، تبين لي باللي داكشي كامل اللي تقال كذوب في كذوب.
    كنحيي اخنوش على الصبر والشجاعة ديالو. وانا شخصيا ضد كل من يهين ثوابت الوطن وكنرفض باش دوك الرابورات يهضرو باسمي وباسم الشعب… بزاف عليهم يمثلونا وبزاف عليهم العلم وبزاف عليهم محمد السادس.

  • عبد العالي الهلال
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:12

    المغاربة معروفين بالوطنية الصادقة ديالهم و بتشبتهم بالرموز و القيم اللي دافعو عليها جدودنا، كيفاش نعطيو قيمة لبلادنا فالخارج إلا ما قديناش ندافعو عليها بيناتنا؟

  • لا منتمي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:13

    حزب ساقط.لا مكان له من الاعراب.ديماغوجية اكل الضهر عليها وشرب.نحن في القرن العشرين. التوابت الوطنية هي كفى من الفساد وكفى من الغنى الفاجر وكفى من احتكار جميع القطاعات واستغلالها .وكفى ضحكا عل المواطنين واستحمارهم

  • ghir dayz.
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:16

    بﻻتي شوية يجيو الذباب ديال الحزب. وتشوفو التعليقات. هههههه. بحال داك النهار ديال اخنوش. وﻻت فدوى وحنان وياسمين كيساندو الحزب واخنوش. سيرو كونو تحشمو. راه والله ماكاين حزب ف المغرب. كلشي كيف كيف. اصحاب مصالح شخصية ﻻ غير. ززززززززززنننننننن. جاي ذباب اﻻحرار. ارا بايغون ارا بايغون. هههههه يا شعب ضحكت من كلخه الشعوب. ﻻ تنشري هسبريس. فذباب الحزب مؤدى عنه

  • معك حق ولكن
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:18

    السب الوشتم وكلام الساقط مرفوض تماما وغير مقبول.
    وهدر مال العام وتهريب أموال وتبيضها ونهب صنادق كدالك غير مقبول ومرفوض بل جريمة خطيرة جدا يجب معاقبة عليها.

  • مواطن بلا وطن
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:19

    اشمن ثوابت بعدا
    انا ما عارف اشنو هي هاذ الثوابت

  • مغربي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:23

    السياسيون هم من يمس بالثوابت وهم اسباب المشاكل في الوطن وهم من يدفع الشباب إلى الكراهية من خلال فسادهم المستشري ونهبهم لاموال الدولة وتشبثهم بالسلطة ومراكمة المال الوسخ وعدم التزامهم بوعودهم
    على الدولة ان تتحمل مسؤولية قراراتها فيما يقع

  • ادريس الحسيمة
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:23

    لا يجب الكيل بمكيالين في مسألة حرية التعبير فهو حق غير قابل للتصرف إذ يجب تذكيركم يا حزب الأحبار ان وزيركم سبق و أن سب جزء من المغاربة بألفاظ مهينة من قبيل القطيع و المداويخ و حبركم الأعظم هدد جزء من المواطنين المغاربة بإعادة التربية و أهان القضاء بالتدخل في اختصاصته عبر حث اتباعه على استعمال شرع اليد و كل هذا لا زلتم بدون أدنى خجل تصرون على إعطائنا دروس في حرية التعبير تحت شعار الذئب حلال الذئب حرام.

  • حنبل
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:26

    فليكن حزبكم بنفس الحزم والدفاع عن المواطن مع الفساد المستشري والأوضاع المترضية في المستشفيات والمدارس العامة ومعضلة البطالة
    لا تركبوا الأمواج عن ضهورنا وتكونوا فقط مع الجهة القوية للوصول لمبتغاكم….. في تقدمنا مع تقدم التكنلوجيا نحس برجوعنا درجات للوراء في مجالات عدة.

  • mariam
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:26

    نحن ضد المساس بالثوابت الوطنية و مقدساتها. و يجب صد كل نوع او شكل من أشكال سب الوطن و المس بقدسيته

  • Anti corruption
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:28

    في انتظار كتائب الاحرار للتعليق وتبيجل سيدهم اخنوش

  • moha raiss
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:28

    هل يعقل ان تسبوا انتم الشعب وتتهمونه بانه غير (مربي) والشعب المسكين سكت ؟؟ انتم في الحكومة والحكومة فاشلة همها فقط الاقتطاعات والموافقة على قوانين مجحفة في حقه . اللهم ان هذا منكر .
    -ثم الموافقة على الميزانية وقع عليها برلمانيو الاغلبية من ذون قراءتها ربما كما قال فيكم السيد المحترم جدا بلافريج .والذي ربما تعنون به انهم من كانوا غير موافقين عليها . 2 برلمانيين فقط يعملون بجهد اكثر من كل البرلمانيين الاصوات الكاذبة . وهل عندكم اطر عالية لمناقشة الميزانية ؟؟ او فقط ستبحثون عن المبررات الواهية التي من اجلها قمتم بتمريرها ؟؟؟
    – مارايكم كحزب في مناقشة ميزانية القصر ؟؟؟ كيف ستتعاملون مع الصين الشعبية الاشتراكية العلمية اليسارية بمفهومكم المصلحي المكشوف .
    -كان عليكم ان تستعينوا بخبراء الاقتصاد الحقيقيين واساتذة دكاترة في علوم السياسة مثل الدكتور اقصبي والذكتورة نبيلة منيب .هؤلاء نموذج المحاضرين في السياسة والاقتصاد مع الصين . والله كارثة اصابت المغرب الحبيب الوطن الذي تقومون بتشويه سمعته امام الامم المتحضرة … قالك الصين الشعبية لاحول ولاقوة الا بالله

  • Hollandddddsdss
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:30

    ماذا حررتم أيها الاحرار؟
    هل حررتم الإنسان المغربي من :
    من الجهل
    من الفقر؟
    من المرظ؟
    من البطالة؟
    من الانحراف؟
    من الظلم؟
    هل صنتم كرامته؟
    تبا لكم يامنافقون

  • nassim
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:39

    هاد الهضرة اللي قال السيد عزيز كاينة فحنا كمغاربة أحرار عندنا غيرة على بلادنا منبغيوش اللي يمس بعرضها حيتاش هي اللي كبرنا فيها و غادي نموتو فيها

  • بابا
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:43

    رغم اني ليس لي اي مشكل مع الاحرار .لكن اظن ان السيد عزيز اخنوش اخطا .والاعتراف بالخطا فضيلة .التوابت المغربية يجب الدفاع عليها ان كان مخالفها مغربي اما بالنسبة للمغاربة فاننا ليس بحاجة لمن يدافع عليها لاننا نحترم بلدنا ولا احد يتزايد على من يحترم التوابت اكثر من الاخر .ثم ان هناك قوانين وقضاء .فالاحزاب ليس من حقها تربية اي مغربي فيكفي ان تربي اتباعها .وشكرا

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:44

    انا لا انتمي لحزب الأحرار و لكن انا مع السيد أخنوش فيما يخص إعادةالتربية لبعض المغاربة .عندو الحق100/100.بدأنا نسمع ونشاهد تصرفات واقوال وأفعال تمس بمبادئنا وتوابتنا واخلاقنا وقيمنا ومقدساتنا.لا والف لا .حرية التعبير عندها حدود حتى في الدول الأكثر ديموقراطية.

  • lmelali
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:48

    سوف نقف وقفة واحدة يدا في يد ضد الجهلة اللي كيسبو لينا الوطن ديالنا و يطعنو لينا ف ملكنا. كون ماشي هوما كون دابا بحالنا بحال الدول اللي نايضا فيها الحرب

  • ali
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:50

    لاتحلم ان نصوت عليك وعلى حزبه لانك لست سياسيا محنكا قبل ان تتكلم عليك ان تزن كلامك ولا تتكلم بصفة الجمع لا ن في هذا الوطن اشخاص شرفاء ونزهاء منك رغم فقرهم وظروفهم الصعبة يبقو اوفياء لوطنهم اما امثاللك والعبرة ممن سبقك وغادرو المغرب همهم الوحيد اين وجدو ظالتهم بجمع المال و الثراء الفاحش ذلك وطنهم وصدق المثل القائل ما اغتناء امرء الا من شح او مال حرام والعلم عند الله

  • العربي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:51

    انا لا انتمي لاي حزب او تيار اديولوجي معين
    لكني ارى ان السيد اخنوش يستحق ان يكون على راس الحكومة و لديه الكفائة لا وكل ما يلزم لذلك
    واعتقد ان هذه الحمل الشرسة التي يتلقاها ليست الا تاكيدا على انه سيكون
    رجل المرحلة في الانتخابات المقبلة على رئاسة الحكومة
    و الله يهدي ما خلق

  • الحر
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 01:01

    السرقة الموصوق لخيرات البلاد وعرق العباد لايهم المهم عندكم السيادة لأنها تضمن لكم الصيد في الماء العكر

  • إنها مسألة تربية لا غير
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 02:12

    * مهما يكن ذلك الشخص و مهما تكن مكانته ، فإن مديحك له
    لن يزيده شيئاً ، و هجوك له لن ينقص له أو منه شيئاً .
    * يجب الترفع عن الدنايا .
    * من السهل أن نتكلم كيف نشاء ، ولكن من الصعب أن نبرر
    أحكامنا أونجد ما نقوله في إطار المعقول .
    * ليس سب الناس ، تحرراً أو تقدماً ، و ليس مدح الناس بما فيهم ،
    تملقاً أو إنبطاحاً . إنها مسألة تربية لا غير.

  • بلاغ حزبكم....
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 04:26

    مهما حاولتم فبلاغ حزبكم لن يجبر الضرر الذي لحق المغاربة جراء تصريحات رئيسكم بإيطاليا.
    "إعادة الترابي " نوع من التحريض لقيام الفتنة بين المواطنين…وقانا الله منها.

  • سمير
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 04:30

    واااااا عباد الله أخنوش ماشي سياسي و حاط راسو زعيم هههه ما عرفناش كيفاش دار ليها من تكنوقراط للحزب ، لامين عام ، اواااه ههههه. كاين شي ناس كيطالبو بملكية برلمانية و تفرجو دابا ، كون كان أخنوش كيحكم غادي يعاود الترابي للمغاربة هههه نيت أو يجيك العثماني يقولك كاين الماء في القادوس و الضو صافي سكت و تكمش و غادي يخلق بوليس ديال إعادة الترابي هههه، مع الاسف في المغرب ما عندناش سياسيين أكفاء وااالو ، غير كيتناطحو و الملك كيفك و هو الي خدام . ثوابت البلاد هو الملك و العائلة الملكية العلوية الشريفة.

  • العيش الكريم الكرامة العدالة
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 04:41

    انا غادي ننتحر الى نتا وليتي رئيس الحكومة,خذيتي البر والبحر ومازال بغيتي يعني الشعب يسكت.

  • عثمان
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 07:46

    تلك دعوة صريحة من الحزب و قائده لخلق الفتنة و تحويل المغرب إلى سوريا جديدة. هذه تصريحات جد خطيرة يجب ردعها و ردع صاحبها كي لا تتكرر.

  • ابوزيد
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:25

    سبحان الله هذا الشخص يجول العالم و يروج لأفكار وأقوال متهما ومتوعدا انه سوف يعيد تربية المغاربة
    وان من لا يحترم الله الوطن الملك ليس له مكان ببلده المغرب.
    أولا :من انت حتى تتكلم باسم المغاربة
    ثاني :لماذا لا تتاح الفرصة لجميع الأحزاب لزيارة مغاربة العالم.
    ثالثا : جميع الأحزاب تتخبط في أزمات مالية إلا حزبك فهو الذي تتاح له زيارة 100 مدينة في 100 يوم وكذلك زيارة مغاربة العالم .
    رابعا : سيادتك تتكلم وكانك في المعارضة رغم انك منذ عقدين تقريبا وانت و حزبك في الحكومة وفي غرفة القرار.
    خامسا :من يقف وراء كل هذه التنظيمات التي تتطلب ميزانية خاصة ومن الممول؟
    سادسا :يجب الحذيث لجميع المغاربة بدون استثناء احد
    و الكف عن زرع الفتنة ونشر فكرة أننا لسنا وطنيين ولا نريد الخير لبلادنا فكلنا نحترم ونقدر مجهودات ملك البلاد الذي يضمن تعايش مغاربة و وحدة الوطن بدون تمييز بين فئة أو أخرى. انشري يا هسبريس وشكرا.

  • احمد
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:27

    السب من مواطن يبقى شعبوي ولا قيمة له لكن السب من طرف سياسي له تأثير خطير ويكاد لا ينسا. ولهذا كل رجل سياسة يحمل تيكيت تؤرخ أقوله وافعاله.

  • لاهاي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:36

    مثل مغرببي دربني اًبكى اًسبقني اًشكى من تسببا في هذا انتم الذين افقرتم المغاربه وجعلتهم لا يثقون حتى في انفسهم هل هم مواطنين ام هم من كوكب اًخر خيراتهم تنتهب من البر الى البحر ( الفقر يكاد ان يكون كفرا يا امسيوا اخنوس) وزعوا ثروات البلاد بالعدل ويترون رجولة المواطنين الشرفاىً والله العطيم ان المغاربة يحبون بلدهم اكثر من انفسهم.

  • CITOYEN
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:41

    أيها المغاربة الأحرار ألم تعوا بعد بأن المغرب ليس فيه أحزاب من ألفها إلى يائها لماذا تجترون وراء هذه الزوبعة الحل بأيدينا فقط قاطعوا الإنتخابات المقبلة لنتحد لا نذهب إلى صناديق الاقتراع لا أخنوش و لا بنكيران و لا لشكر و لا بن عبدالله هم من يحملون هموم المغاربة أنتم فقط إجعلوا يوم الإقتراع عطلة إجلسوا في منازلكم

  • مواطن
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:48

    الحزب مدرسة

    النقابة مدرسة
    الجمعية مدرسة

    تحية نضالية تجمعية للأستاذ اخنوش

  • بائع القصص
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:50

    ثوابت فرنسا وألمانيا هي الاخوة العدالة والمساواة وثوابتنا هو الله الوطن والملك.
    اليكم المقارنة.

  • diaz med
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:00

    كايبان لي بلي زتو في هاذ المشكل بزااااف.كلكم عارفين اش من النوع د المغاربة كايقصد اخنوش بلي خاصهوم التربية.ويا ما تحدتثم عنهم.في هذه الصفحات.والحقيقة عارفينها كلكم.التربية والاخلاق تنقصنا كثيرا.الدليل على ذلك ،ما عليكم الا المقارنة بين الشعوب.فلناخذ مثلا الحرية في مصر او حتى في اسبانيا ونقارنها مع الحرية في المغرب .السجون في امريكا الجنوبية وفي دول اسيا، وقارنها مع سجون المغرب.العطالة؟ قارنو مع الجيران:الجزاءر -تونس-اسبانيا -فرنسا….ستجدون ان المغاربة ضاصرين بزااااف.باغين كولشي فابور بلى خدمة.شوفو هاذو لي كايدرو الاضرابات.النصف ديالهم بغا كثر من حقو.اخنوش دار الاموال بجهدو و بجهد الله.و انا ما عندي لا ناقة ولاجمل في هادشي ولكن كانشوف كثرة القيل والقال مع العلم ان اكثر المعلقين عارفين الحقبقة ولكن الحسد و مايدير.

  • زكريا
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:01

    بلاغ جاء بصيغة التوضيح الرصين في مقابل بلاغة التضليل التي تحاول التشويش على المنهجية التي تبنّاها التجمع لجعل المغاربة قريبين من السياسة بعيدين عن استنبات بذور الإحباط والتيئيس لضمان استمرارية استهداف فئة مِن الناخبين الذين تستهويهم خطابات أهوال القبور في الوقت الذي يتنعّم أصحابها ببحبوحة ورَغد العيش (07 ملايين شهريا وما معها تَحْتَ مُسَمَّى الامتياز الحلال). وفي هذا السياق ألَيْسَ المغاربة حق في مستقبل أفضل؟! أليس هناك مَن يقول:عازمون ومُصَمِّمون وقادرون على ذلك؟! بطبيعة الحال تعليق لن يروق مَن بآذانهم صَمَمٌ

  • YOUNES
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:08

    سبحان الله الجميع يتحدث عن قدسية الوطن وعن الثوابت وماذا عن حرمات الله التي تنتهك كل يوم جعلتم للشواذ حقوقا وتدعون للعهر والفجور من باب الحرية الفردية وعندما يقول المواطن اللهم إن هذا منكر فإنه يمس بقدسية الوطن والثوابث
    ٱتقو الله في أنفسكم أولا وفي هذا الشعب المفقر قبل أن يأتي يوم وهو آت لا محالة فتقولون ربي ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت
    اللهم ردنا إلى دينك ردا جميلا

  • mouhajir
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:28

    les Marocains ne font plus confiance à ces individus
    qui ne cherchent que leurs intérêts

    mouhajir

  • مواطن
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:30

    الي خص تعاودليه التربية هم لي كايفسدو فهاد البلاد ويهلكون الحرث والنسل ؛ هما لي كايشفرو جهارا نهارا ، هما لي كايحتكرو الاقتصاد ؛ ثوابت الأمم أسي أخنوش اللي خصنا نحترموها ونقدسوها هي حق المواطن في العيش الكريم و التعليم والصحة بلا تدخل البنك الدولي ، الثوابت هي الحرية في التعبير والإبداع في ما ينفع الناس ،

  • SBAI
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:33

    حزب التجمع حزب المغاربة المربيين
    حزب التجمع حزب المرحلة حزب امل المغاربة
    حزب له برنامج من الشعب الى الشعب
    حزب يحترم نفسه ويحترم المؤسسات ويحترم كل المغاربة
    اعداء النجاح يتربصون بالحزب ولكن بالاصرار والمعقول سينكشف وينتصر الحق ويزهق الباطل .
    قول الحق يعلو ولا يعلا عليه.

  • عجبا
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:35

    السب و الشتم أهون من اكل ثروات الشعب بدم بارد…شرب الحليب و عطيني السكاتة…عجبا لكم

  • ح.مصطفى
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:37

    الله الوطن الملك

    الإ سلام دين المغاربة و عرفوا كيف حمايته والحفاض عليه .
    الملكية لها الشرعية في علاقتها مع الشعب مند مآت السنين

    الوطن هو الشعب الدي تريدون التلاعب به في مواضيع انتم أبعد الناس عليها ولا تهمكم لأنكم مجر عباد المال والوصولية .
    كيف لحزب أسس فقط مند 1980 أن يعلم المغابة حماية مقدساتهم ؟ .

    كارتة هدا الوطن في الأ حزاب فلا تستحروا المغاربة .
    الحل لبلوغ التنمية الحقيقية هو تقليص عدد الأحزاب الى 4 .
    وتكون بداخلها هي دمقراطية في التسيير والرغبة الحقيقية في تنمية البلاد والعباد . أنتم أعداء الشعب والوطن

  • hobal
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:37

    تبين ان اخنوش او قارون الزمان لا يبالي باحد يقول انه هو المغرب والمغرب هو اخنوش هذا يضهر من خلال خطاباته
    اسي اخنوش المغربي موالف لتاي والخبز ويقول الحمد لله ولاكن يتكلم حين يحس بحكرة المفسدين المغربي ميبغيش الفتنة لبلادوا يحب ابلادو تكون في المستوى
    على هذه يطول لسانهوأكد حزب "الحمامة" تشبثه بالأولويات؛ التي ضمنها في رؤيته للنموذج التنموي "والمتمثلة أساسا في الصحة والتعليم والشغل، ومواصلته لمسار الإنصات لجميع شرائح المجتمع
    اما chantage هذا غير مقبول المغاربة عايشين بلا حزب الاحرار
    لا تطبق جوع كلبك يتبعك المغربي اذا جرحت مشاعره يتحول الى وحش انبه

  • مواطن كيسمع وكيطبق
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:51

    على حسب خطاب اخنوش باغي الشعب يربي الخارجين على القانون و سارقي المال العام و المزورين الإنتخابات مشي انت الي غدي تورينة أشنهية الملكية و الملك كل المغاربة مالكيين ولا كتغطي على حوايجك انت أغيرك ورعاقوا بلعبة

  • Mazi
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:00

    Critiquer une situation ou une personne c'est très démocratique
    ….mais avec un respect de soi-même avant le respect l'autre

  • simohamed
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:06

    لو كنت مكان واحد من منظري حزب الحمامة لما ترددت لحظة في تقديم كل النصائح الضرورية لرزعيمهم حتى يتمكن من فك العزلة التي اصبح يواجهها بشراسة من طرف شريحة كبيرة من الشعب المغربي. اولا عليك اقالة المكلف بالاعلام والتواصل داخل الحزب. تانيا التعاقد مع مكتب خبير في تلميع صورة السياسي داخل البلاد موازاة مع كل التناقضات التي يعرفها الحقل المغاربي في هته السنة. تالتا المغاربة ينتظرون من الزعيم ان يعطيهم تفسيرا مدققا عن ما صدر منه عقب خرجته الاخيرة "اعادة التربية لمن يتجرئ على المس بالتوابت" ليس بالعيب ان نخطئ ولكن كل العيب ان نتمادى في الخطئ دون مبررات. رابعا احسن اعتدار للمغاربة هو حصيلة المخطط الاخضر وكم صرفتم عليه من اموال الشعب

  • مرحبا بالتخلف.
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:15

    لا يشرفني ان انتمي لمثل هاته الاحزاب التي تشجعها الدولة لتكريس المزيد من التخلف والعبودية والفقر والجهل حتى اصبحنا نتديل الترتيب الدولي في التخلف.

  • samir
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:17

    تبين جليا ان هذا الحزب يسب الشعب (المداويخ ،اعادة التربية) وهومفروض على الحكومة بنكيران والعثماني وبيده جميع المناصب الوزارية المهمة كالفلاحة والصيد البحري والمالية… فالحكومة الحالية مسيرة من اخنوش الذي لا يجيد كيفية التحاور في التجمعات الحزبية ، وبالتالي أهان شعب بأكمله ،وجب تقديم إعتذار رسمي

  • متتبع
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:26

    انا لستم حزب الأحرار. ولكن اشاطر اخنوش وحزبه في الدفاع عن التوابث.وعقاب كل من يمس برموز المغرب والنيل من استقراره وأمنه ووحدته. فليس كل من هب ودب وكل(شمكار ) ليس له أي عمل يعمله يأتي ويسب ويشتم المغرب والمغاربة وحتى جلالة الملك لم يسلم من أمثال هؤلاء الصعاليك. ف فيهم قال اخنوش .:يجب إعادة التربية فيهم.وعنده الحق فيما قال وهو على صواب.وانا اقول أكثر من هذا.:يجب معاملتهم بصرامة وعقابهم أشد العقاب حتى يعطوا العبرة لمن يعتبر. و عاش المغرب آمنا مستقرا تحت قيادة عاهل البلاد الملك محمد السادس حفظه الله .ولاعاش الخونة الأشرار سواء في الداخل أو في الخارج.

  • عبدو
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:29

    السي أخنوش لم يقصد إهانة المغاربة وإنما الأشخاص الذين يمسون بالثوابت ومؤسسات الدولة .فحرية التعبير والنقد ممكن كما تشاء ولكن دون الكلام الجارح والخوض في اعراض الأشخاص.

  • ابراهيم
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:46

    للاشارة فقط، فثوابث الامة هي : الاسلام والوطن والنظام الملكي، اي ان المس بالاسلام او الذات اللالهية هو مس بالثوابت وكذلك المس بالوطن والشعب في كرامته هو مس بالثوابت ثم المس بشخص الملك هو أيضا مس بالتوابث، السؤال هو : أي من هذه المبادئ يقصد جماعة الأحرار ؟!

  • كمال
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:02

    ان من اعمال العبد التي يحاسب عليها كلام فقولوا خيرا او اصمتوا. بيننا وبينكم يوم الاقتراع.والنصر للبرنامج الافضل.

  • بنعباس
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:13

    نتفق ان كل الافعال الضارة للوطن فهي منبودة ،منها التطاول بكل انواعه واستغلال الثروات والخروج عن الاطار والتصرف مكان المؤسسات والتهجم على المواطنين خارج البلاد ومراكمة الارباح دون وجه حق ناهيكم عن تنكر من راكم الاموال عن التطوع ومد اليد للمحناجين والمساهمة في مشاريع تلتنمية وتقديم المساعدة للفقراء وتادية الضراىب
    وعلى السياسي ان يكون رزينا عاقلا يزن كلامه والا فزلته اكبر بكثير من تجاوزات الناس العاديين

  • عادل ب
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:40

    هذ زلت لسان بينات للمغاربة الكثير مما يجول في خواطر السياسيين في هذا البلد و يحاولون إظهار العكس…. المغاربة وعاوا و فاقوا و أصبحوا يميزون جيدا الصالح من الطالح و الانتهازيين من الوطني…. مقاطعون.

  • قارئ عادي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:22

    يقول ابن خلدون إن "الشعوب المقهورة تسوء أخلاقها"، وهي نظرية تناقض ما يعتقد به الكثيرون بأن الشعوب تثور وتنتفض بعد أن تُضيق عليها الحريات وتشعر بالتهميش والإقصاء متغنيين بأبيات شعر حاكها بعض الحالمون وهم يتكئون على وسائد من حرير، وهو ما رصده الأديب المصري مصطفى الرافعيّ الذي قال "إن الشعب الذي لا يجد أشياء كبيرة يتمجد بها هو الذي تُخترع له الألفاظ الكبيرة ليلتهي بها"، لهذا نجد بعض الأنظمة العربية تمنح شعوبها قدر كبير من الحرية الاجتماعية الكفيلة بغسل الأدمغة وتفريغها من أصلها وبالتالي فإن الأمم التي تكف عن الشكوى تكف عن التفكير كما قال نابليون بونابرت، في المقابل فإن هذه الأنظمة نفسها تضع قيود من حديد ونار إزاء أي عمل سياسي معارض بحجج وذرائع أبرزها منع التخابر والتآمر، فكان حرص الحكام العرب بالحفاظ على مكاسبهم جعلهم يتبنون شعار واحد وهو "العروش مقابل النعوش

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 13:47

    الحرب الاهلية التي اندلعت في امريكا بين الشمال والجنوب ادت في اخر المطاف الي توحد الشعب الامريكي من شماله الى جنوبه وتم طي صفحة الحرب واستبدل الشعب الثار والضغينة بالتماسك والتسامح واصبحت امريكا عملاقا سياسيا واقتصاديا والحرب الاهلية باسبانيا ادت الى بناء دولة ديموقراطية اما عند الشعوب العربية فتاريخها يشبه حاضرها في الفتن والفوضى ولا شك بان مستقبلها لن يشوبه اي تغيير ذلك لان الشعوب العربية تمتلك منظومة فكرية معوقة لا ترقى الى مكارم الاخلاق وهي عقلية قبلية انقسامية فانظروا الى حالنا نحن لسنا متفرقين فحسب بل متشرذمين وجرثومة تخلفنا تكمن في فكرنا الذي يقبع في جهل نتوارثه ابا عن جد لمن يقول بان الاستعمار هو سبب تخلفنا اقول له اقرا التاريخ فهل كنا دولا ديموقراطية قبل ان يجتاحنا الغرب فبلادنا كانت تعيش عصر السيبة قبل الاستعمار وكانت الفوضى ساءدة لم يردعها منطق ولا عقل ولا حتى الفقهاء بوعظهم ولم تعرف بلادنا الاستقرار وصبغة دولة الا في عهد الملك الراحل الحسن الثاني وان المؤسسة الملكية هي صمام الامان واتحدى كل من يقول غير هذا فتحية للمؤسسة الملكية ولا عاش من عاداها والسلام

  • خليفة
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 14:03

    الثوابت على الراس و العين. شعارنا الله الوطن الملك. اما الاحزاب فقد فقدت مصاقيتها.

  • محمد الصابر
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 15:04

    الأحرار" يرفض المسّ بالثوابت الوطنية عبر السبّ والأقوال الساقطة.
    لكن الاحرار لم يعتبروا عبارة " المغاربة نعاودو لهم التربية " سبا وشتما وقولا ساقطا . لماذا هذا الظلم في حق المغاربة؟
    العقاب والحساب الواقعي والحقيقي المرتقب للمغاربة سيكون ان شاء الله داخل صناديق الاقتراع في الانتخابات المقبلة.

  • محمد
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 17:19

    انا لا اقول بانني أميل للاحرار لكن أفضلهم الف مرة عن العدالة… كما افضل جميع الأحزاب كذلك الا العدالة الذين يتباهون بوصولهم للحكم والثروة بعد الفقر و التهميش أول حزب يصرح بهاتة الأشياء وهذا له دليل واحد انه ليس أهلا السلطة لكن لقاو اللي ينجحهم!!!؟

  • محمد بني حكم
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 17:28

    يجب قطع الطريف أمام ثجار الدين الدين أفسدوا كل شيء وزرعوا اليأس في نفوس المواطنين فلا يمكن لهؤلاء الجشعين ان يستمروا في تدبير شؤون البلاد وهاهم اليوم خرجوا من جحورهم لنشر بعض الاقوال المزيفة وإخراجها عن مسارها الصحيح ودلك لأغراض سياسية وهم جد مرتبكون من خرجات الرءيس الجديد لحزب الأحرار الدي يحمل معه برنامج تنموي حقيقي من أجل مغرب متقدم وإصلاح كل ما أفسده الملتحين فهم ضد الإصلاح وضد من يبادر من أجل الإصلاح.

  • هاجر
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 18:49

    وماذا عن البشير سكيرج الذي فاق كلامه السب والشتم ولي احنا خجلنا مما قاله لماذا وقفتم مكتوفي اليدين ولم توذبوه او فقط تطبقوا القانون على الفقراء الذين يشكون هضم حقوقهم لماذا ياحكومة الذل والهوان ولماذا تحتفرون الضعيف بدل ما تساندوه وتزيدوا على ما بيه

  • Hakim holland
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 18:57

    نزول وهبوط جد جد مكتف لجماهير البجدي بكثرة التصويت بالرفض على التعليقات التي لا تصل في اتجاههم…
    وهذا شيء معروف منذ القدام….من النزول المطاف إلى الساحات إلى النزول المطاف على المواقع الالكترونية….
    الحذر ثم الحذر من هذا الفيروس الحد خطييييير

    اللهم الأحرار ولا البجدة

  • مواطن
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:04

    السياسة. +الدين=الرياضة+المنشطات
    حلل وناقش

  • محمد غاضب
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:20

    عاش من عرف قدره .الأحرار على الأقل لا يتاجرون بالدين مهما كانت نوعية ايديولوجيتهم .أما الآخرون فيستهدفون عامة الناس من الفقراء والأميين المتقين المومنين ويعدونهم بجنة الخلد إن هم ناصروهم ،فكانت النتيجة أن جمعوا كتلة تصفق وتصوت وكانت سندهم رغم جعلهم بنواياهم .فصلوا على المكاسب والأموال والإمتيازات وغيروا السيارات والأزواج ونالوا تقاعدات من أموال المقاطع لهم .

  • Observer
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:42

    Hello my dear Moroccans,
    Can someone tell me since when this idiot has got the power to dictate what freedom of speech is and who has given him the power to do so? This is an absolute obvious abuse of power!!!

  • bernoussi
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:49

    On ne peut pas donner ce qu'on n'a pas !!
    Pour rééduquer les autres, il faudrait avoir été soi même bien éduqué monsieur le ministre .
    Et quand on a été bien éduqué on n'insulte pas ses concitoyens monsieur le chef d'entreprise .
    Et quand est en même temps ministre et chef d'entreprise c'est qu'on ne respecte pas la démocratie !!
    Et quand on ne respecte pas la démocratie et un minimum de déantologie, on devrait au minimum avoir l'obligeance de se faire discret. Certains sont pauvres, analphabètes mais ont l'intelligence de la vie et d'autres instruits et les poches bourrées de comptes en banques gonflés avec l'argent gagné sur le dos de ces pauvres personnes mais dont le savoir vivre laisse à désirer

    Publiez ou ne publiez pas Hespress

  • Toufik
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 21:55

    مقاطعون هذا الحزب واعوانه انتم سوى ذباب الكتروني مقاطعون حتى شركاته للمحروقات لان ما قله هذا الشخص لم ينطق به مالك البلاد لأنه يعرف ابناء شعبه جيدا اما سي اخنتوش فمس المغاربة بكلامه ولن نسمح له بإهانة المغاربة من هو كي يتمادى على المغاربة

  • رأي1
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 08:14

    من وجهة نظر محايدة وبعيدا عن المزايدات الحزبية المغرضة بين مختلف اطراف اللعبة الحزبية هل توجد لدينا احزاب بالمعنى السياسي.وبماذا نفسر تنصيب مجلس للتفكير في شكل النموذج التنموي اذا وجدت احزاب تحمل برامج حقيقية وليس كيانات مصلحية تستهدف المناصب والعمل بالوصايا.يبدو اننا نعاني من ازمة حقيقية فلا اولئك الذين يشرفون من الداخل على التدبير ولا اولئك القادمون من الخارج من الاحزاب مؤهلون بكا فيه الكفاية للنهوض بالمغرب.والقاسم المشترك بينهم هو بالدرجة الاولى المصالح الخاصة باستغلال الموقع او المنصب.فالامر يحتلج الى اعادة النظر في المشهد السياسي بكامله وتصحيحه حتى لا يستمر هذا النزيف الذي قد يتسبب في تهالك الجسد الاجتماعي.

  • العودة الى الصواب
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 10:51

    بعد المادة 9 الاي تمنع تنفيد احكام قضائية مكتسبة قوة الشىء المقضي به والدعوة الصريحة الى اعادة تربية المغاربة يمكن ان نقول ان الاحرار سواء يتجهالون علمهم بأن القانون هو الضامن للاستقرار وان احترام القانون خاص بالعدالة. بل يجب على الاحزاب النضال من اجل ان يكون القانون فوق كل اعتبار بدل نشر خطابات تريد ان تجعل القصاص بخصوص القيم في يد كل فرد من الشعب.

    اغراس اغراس هو احترام القانون واحكام القضاء يجب السهر على تنفيدها. حزب الاحرار خرج هده الايام من السكة الصحيحة. اعتراف وزرائه بهفوة لسان وان يعودو الى الصواب قريبا سيكون في صالح الحزب.

  • sif
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 14:27

    رجل السياسة يجب عليه أن يكون متزنا وكلامه موزون كل ما قيل في هادا المقال مجرد در الرماد في العيون بعد ما أخد رئيس الحزب على عاتقه تربية المغاربة إن كان مول كاسكيطا تكلم عن فئة معينة فإن رئيس الحزب تكلم عن المغاربة بدون إستتناء

  • مواطن
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 05:17

    السياسة=الرياضة
    اذن
    السياسة+الدين=الرياضة+المنشطات

  • ربيعة
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 15:44

    الأحرار يرفضون من يتطاول على الثوابت والمقدسات الوطنية

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات